fbpx
مجلة المعهد المصري

العدد السابع عشر يناير 2020

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

العدد السابع عشر يناير 2020

تضمن العدد السابع عشر من مجلة المعهد المصري للدراسات، إصدار يناير 2020، عدداً من الدراسات السياسية والاستراتيجية، والاقتصادية والفكرية والقانونية والتي جاءت على النحو التالي:

1ـ دراسة العشوائية بين استبداد السلطة وصمت المجتمع، د. سيف الدين عبد الفتاح (مصر)

وينطلق ممن أن مفهوم الظاهرة بوجه عام يشير إلى عناصر التكوين والتراكم، وخصائص الاستمرارية والتواتر وأشكال الشمول النسبي والتكرار، وهي قد تشير إلى حدث أو مشكلة أو إشكال أو قضية صارت مع توافر هذه الأركان والسمات والأشكال تأشيراً على وجود ظاهرة وتنامى أشكالها وتكاثر تجلياتها في جنبات المجتمع، وسائر أنساقه ونظمه وتنظيماته وتفاعلاته وعلاقاته.

2ـ دراسة جيوبوليتيكا العواطف: قراءة في ثلاثية الخوف والأمل والإذلال، د. كنزة فني (الجزائر)

وسعت الدراسة إلى الإجابة على تساؤل: ما مستقبل الدول العربية على ضوء ثلاثية الخوف والأمل والإذلال؟ وما مدى قدرة هذه الدول في تحويل مشاعر الخوف والإذلال إلى مشاعر ثقة وأمل؟

3ـ دراسة جيوبوليتيك الشرق الأوسط في صفقة القرن، د. محمد أبو سعدة (فلسطين)

وتهدف إلى معرفة الخارطة السياسية العربية لعدد كبير من الدول العربية في ضوء الحديث عما تسمى صفقة القرن، والتي تأتي متزامنة مع وجود أنظمة عربية مأزومة تحكم شعوب متخبطة في أغلب الأوقات. ومن أجل ذلك فقد قسمت الدراسة إلى ثلاثة مباحث؛ الأول الشرق الأوسط المكانة والمخطط، الثاني صفقة القرن ودول الاستهداف المباشر، الثالث صفقة القرن ودول الاستهداف غير مباشر.

4ـ دراسة تركيا وليبيا وجيوبوليتيك الطاقة في المتوسط، الباحث جلال سلمي (فلسطين)

وانطلقت من أن توقيع أنقرة لمذكرات التفاهم، يأتي في إطار المناورة القانونية، حيث إنّ أنقرة لم تُوقع اتفاقية نهائية مع حكومة الوفاق، انطلاقاً من إدراكها لضرورة تصديق الاتفاقيات النهائية في البرلمان، ورغبتها في جس نبض مواقف الدول الفاعلة في الحوض، وتفعيل هذه المذكرات، وبالتالي التحرك في الحوض وليبيا وفقاً لهذه المواقف.

5ـ دراسة السيادة الوطنية وتحولات العلاقات الدولية الراهنة، د. خالد التومي (ليبيا)

تطرح الحاجة إلى الإجابة عن التطورات الجديدة من واقع التساؤلات المرتبطة بمستقبل هذه السيادة في ظل شبكة التوجه الدولي الحديث، والمتصل بالمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، والتي يفرزها النظام العولمي الجديد؛ فتُثير اهتمام رجال السياسة وصانعي القرار في الدولة.

6ـ دراسة الفيدرالية الإثنية في إثيوبيا: المرتكزات والمؤسسات، د. خيري عمر (مصر)

وتتناول الدراسة أداء النظام السياسي في إثيوبيا، ومدى اقترابه من تسوية المسألة القومية والاندماج القومي، وذلك من خلال تحليل الصياغات الفكرية لبناء النظام السياسي والسياسات التي تم اتباعها في تكوين السلطة والأحزاب السياسية، حيث إن هذه المكونات تساعد في التعرف على مسار السياسة في إثيوبيا.

7ـ ضوابط منهجية لدراسة السياسات العامة، أحمد محسن (مصر)

وسعت للإجابة على السؤال التالي: هل يمكن للربيع العربي ان يؤثر على باحث السياسات العامة وطريقة تناوله للمواضيع؟ وإذا كانت هناك تمايزات واختلافات، فما هي؟ وكيف يمكن لباحث السياسات العامة في الوطن العربي أن يتعامل مع سياق الربيع العربي بطريقة تؤدي إلى نتائج أفضل للدارسات والأوراق التي ينتجها ولبلدان الوطن العربي وشعوبها؟

8ـ دراسة الدبلوماسية المصرية: الوضع الراهن وآفاق التغيير، عمرو سمير خلف (مصر)

تهدف هذه الورقة لدراسة وتحليل وتتبع تطورات الدور الخاص بجهاز الدبلوماسية المصري قبل وبعد الثورة، وتتناول هذه الدراسة البحث في معنى أن تكون دبلوماسية دولة وليست دبلوماسية نظام، في مفهوم ومعنى الدور للدبلوماسية سواء في صنع أو تنفيذ السياسية الخارجية، هل يحكم هذا الدور رؤية وتوجه واتجاه لجهاز الدبلوماسية المصرية أم أنهم مجرد موظفين مدنيين يخضعون لتوجيهات وتوجهات النظام؟

9ـ دراسة الاحتجاج المشروط: قراءة في حراك 20 سبتمبر 2019، وسام فؤاد (مصر)

هذه الدراسة تقدم اجتهادا في فهم إطار “حراك 20 سبتمبر”، ولماذا يسميه الباحث “تعاقد الاحتجاج المشروط”؟ وهل تعني هذه المشروطية نكوص المصريين عن خيارات يناير؟ أو أنها تؤكد وجود ذلك “الكلاشيه” الذي يتهم المصريين بالخضوع للسلطة؟ وما هو بديل الاحتجاج المشروط؟ وما شروطه؟ ولماذا – بتقدير الباحث – يصر عليه المصريون؟ وهل تنسحب معايير الحكم على “حراك 20 سبتمبر” على ما يليه من حراك؟

10ـ عسكرة إدارة وزارة النقل المصرية: المظاهر والآثار، أمجد حمدي (مصر)

وتسعى الدراسة إلى رصد مظاهر عسكرة الإدارة ومواقع صنع القرار بقطاعات وزارة النقل، والتعرف على الأسباب التي ساهمت في إضفاء الطابع العسكري على وزارة النقل، كذلك مناقشة الإشكاليات المترتبة على استدعاء قيادات من خارج المؤسسة لإدارتها، وأثر ذلك على الكوادر البشرية الموجودة بالوزارة، وعلى قرارات المسؤولين القادمين من خارج المؤسسة، كذلك دراسة أثر سيطرة قيادات من فصيل واحد على مقاليد الإدارة داخل أي مؤسسة، وأثر سيطرة قيادات عسكرية على مؤسسة مدنية من حيث المساءلة وصنع القرار.

11ـ التحوّلات السياسية والسياسات التعليمية في تونس، ثريا عرفاوي (تونس)

قامت هذه الدراسة على بيان أثر التحوّلات السياسية على واقع التربية في تونس، إيماناً منا بأنّ البعد السياسي له علاقة مباشرة بالبعد التربوي، وجدلية العلاقة بينهما، وجملة النتائج المتحققة في فترات زمنية مختلفة من تاريخ تونس، بداية من دولة الاستقلال، وصولاً إلى دولة ما بعد ثورة 14 يناير 2011.

12ـ السياسات الزراعية المصرية: الأنماط والتداعيات، عمر سمير (مصر)

وانطلقت من أن السياسات الزراعية المصرية تتخبط ما بين مشاريع زراعية عملاقة تخدم الشركات الكبرى وبين الإنتاج من أجل التصدير أو استهداف السيطرة على عملية إنتاج الألبان وتركيزها في أيدي هذه الشركات، وتثير أزمة النقص الحاد المتوقع في المياه تساؤلات عدة حول الانحدار من الدفاع عن الحقوق المائية إلى نقطة القبول بأي شيء ومحاولات التكيف مع ما تفرضه حالة الضعف العام في السياستين الداخلية والخارجية المسيطرة على مصر.

13ـ الجيش في مصر القديمة ودوره خلال الحرب والسلم، د. حسين دقيل (مصر)

وتقوم على التعرف على أهمية الجيش في مصر القديمة، ودوره في السلم والحرب، وذلك من خلال، المبحث الأول: الجيش في مصر القديمة وأهميته، المبحث الثاني: دور الجيش المصري في الحرب والسلم، ثم الخاتمة: وتتناول أهم ما توصلنا إليه من نتائج

14ـ العلاج المعرفي والسلوكي للإدمان: البرامج والفعالية، د. محمد الحسيني (مصر)

ما زالت الحاجة إلى العلاج النفسي من خلال العلاج السلوكي والمعرفي والجشطالتي والتحليلي وغيرها من المدارس العلاجية مستمرة وفي افتقار دائم لتلبية الصورة المتكاملة لشرح آلية العلاج وخطواته التي تضمن النتائج في صورة مقننة ورقمية يمكن الاعتماد عليها في المستشفيات والمراكز العلاجية المتخصصة في عملية علاج الإدمان على المخدرات الكيماوية والالكترونية وذلك ضمن إطار علاج الإدمان التكاملي والدوائي، والنفسي السلوكي وإعادة التأهيل الاجتماعي.

لقرأة العدد كامل يرجي الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close