fbpx
المرصد العبري

المرصد العبري أغسطس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المرصد العبري 31 أغسطس 2018

في هذا العدد يتناول المرصد العبري أهم ما صدر عن مراكز الأبحاث الصهيونية ووسائل الإعلام العبرية عن مصر سواء في الشأن الداخلي أو الخارجي.
وقد جاء الاهتمام الصهيوني في الشأن المصري الداخلي في عدة مجالات وهي المشاريع العسكرية للجيش المصري وذلك من خلال التطرق الى المطارات العسكرية المدنية، من حيث الأهمية وأماكن وجودها. الى جانب التحركات والاستكشافات المصرية لحقول الغاز. إضافة الى سياسة قمع الحريات في مصر، بعد أن تم فرض قيود على استخدام الانترنت.
كما رصدت وسائل الاعلام الصهيونية الشأن الداخلي المصري بدقة من خلال متابعة الشئون “السياحية” بعد مقتل سياح بريطانيين و”الأمنية” بعد وقوع عدد من الاشتباكات في كل من سيناء والقاهرة. هذا الى جانب متابعة تصريحات الشخصيات العامة المصرية تجاه اسرائيل والرد عليها.
أما الرصد العبري للشأن الخارجي المصري جاء فيه أن السياسة الخارجية والعلاقات الدولية لنظام السيسي تمر بأفضل أوقاتها، بعد أن قيمت العلاقات المصرية مع كل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا والصين وأوروبا بأنها جيدة. هذا الى جانب النشاط الملحوظ للخارجية المصرية في ملفات اقليمية ساخنة كفلسطين وليبيا. وقد رأت الدراسات الصهيونية ان ازمة المياه في مصر قد تعزز فرص التطبيع في العلاقات المصرية الاسرائيلية نتيجة للخبرة الاسرائيلية في المياه.

من خلال قراءة أهم توجهات النخبة الصهيونية تجاه مصر في الفترة ما بين 1 أغسطس إلى 1سبتمبر من العام 2018م، نستطيع حصرها في محورين:

الأول: الأوضاع الداخلية في مصر:

اهتمت النخب الصهيونية في هذا الشهر، على المشاريع العسكرية التي يقوم بها الجيش المصري، وتحديدا المطارات العسكرية المدنية المشتركة. هذا الى جانب تسليط الضوء على أزمة المياه في نهر النيل ومستقبل هذه الأزمة وعند مدى وجود فرص لمواجهة هذه الأزمة. هذا الى جانب السياسة القمعية لنظام السيسي، ومحاولاته في محاربة الحريات من خلال فرض قيود على استخدامات الانترنت.

الثاني السياسة الخارجية المصرية:

ترى النخب الصهيونية أن السياسة الخارجية والعلاقات الدولية لنظام السيسي تمر في أفضل أوقاتها، بعد أن قيمت العلاقات المصرية مع كل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا والصين وأوروبا بأنها جيدة. هذا الى جانب النشاط الملحوظ للخارجية المصرية في ملفات اقليمية ساخنة كفلسطين وليبيا. كما سلطت النخب الصهيونية الضوء على الغاز المصري ودوره في تعزيز دور مصر الاقليمي والدولي وتداعياته على تركيا.

لقراءة النص الكامل أضغط علي ملف الـ Pdf

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close