fbpx
المرصد العبري

المرصد العبري سبتمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المرصد العبري سبتمبر 2019

يتناول المرصد العبري في شهر سبتمبر 2019م، أهم ما صدر عن مراكز الأبحاث الصهيونية ووسائل الإعلام العبرية عن مصر سواء في الشأن الداخلي المصري أو السياسة الخارجية لها. فقد تركز الاهتمام الصهيوني في هذا الشهر على القضايا الداخلية المصرية في جوانب مختلفة. أهمها القضايا المتعلقة بالمظاهرات التي خرجت في بعض المدن المصرية.

وقد فسرت النخب الصهيونية ما حدث من مظاهرات في مصر بعدة أسباب: الأول؛ وجود تنسيق بين قيادات الإخوان المسلمين في الخارج مع قياداتهم في الداخل حتى تلك المعتقلة في السجون. الثاني؛ ظاهرة المقاول المصري محمد علي والذي كشف العديد من قضايا الفساد داخل مؤسسات الدولة المصرية. الثالث؛ الظروف الاقتصادية الصعبة في مصر. الرابع؛ أن ممارسات السيسي السياسية تسير وفق نهج مبارك تماما فهو يفوز بنسبة 97% ويعدل الدستور لاستمراره في الحكم.

إلا أن النخب الصهيونية وصفت المظاهرات المصرية بأنها “وهمية” واصفه إياها بالثورة الإعلامية بين مؤسسات تتبع للسيسي وتسانده ومؤسسات تابعة للإخوان المسلمين مدعومة من قطر وتركيا. مشيرة إلى أن المظاهرات لن تنجح لعده أسباب منها؛ أن الإخوان المسلمين لا يزالون ينتهجون نفس الأسلوب في كل مرة ضد نظام السيسي. وأن الأنظمة القانونية والبيروقراطية المصرية إلى جانب القبضة الأمنية كلها نقاط تشير إلى قدرة نظام السيسي على التعامل مع هكذا مظاهرات.

إلا أن النخب الصهيونية حذرت نظام السياسي من عدة نقاط أهمها: أن المظاهرات التي خرجت قد كسرت حاجز الخوف لدى المصريين، وأن هناك بوادر لتشكيل تكتل يجمع كافة المضطهدين في مصر تيارات سياسية وفقراء وغيرهم. كما تناولت الصحف قضية وفاة عبد الله مرسي. بالإضافة إلى قضايا أخرى منها أثر تغير المناخ على مدينة الإسكندرية.

لقراءة المرصد العبري سبتمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة الاعداد السابقة أضغط هنا

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close