fbpx
المشهد العسكري

المرصد العسكري – فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

افتتاحية العدد

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر فبراير من عام 2023م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى تعيينات القيادات العسكرية، وعلى مستوى اقتصاد القوات المسلحة، وكذلك في العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وكذلك في موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1-برغم شروط صندوق النقد، السيسي يوسع اقتصاد وامتيازات الجيش:

رغم دعوات إنهاء احتكار القوات المسلحة المصرية مشروعات وصناعات في قطاعات اقتصادية عديدة، وشروط صندوق النقد الدولي، أصدر السيسي قراراً جمهورياً بتخصيص الأراضي الصحراوية بعمق 2 كيلومتر على جانبي 31 طريقاً جديداً لصالح القوات المسلحة. ويبلغ إجمالي مساحة الأراضي على جانبي الطرق التي شملها القرار نحو 14 ألفا و784 كيلومتراً مربعاً، ما يعادل نحو 1.5% من إجمالي مساحة مصر البالغة مليون كيلومتر مربع، وتتجاوز مساحة دول صغيرة في المنطقة والعالم.

وينص القرار رقم 17 لسنة 2023 على ألا يمس ذلك التخصيص بالتصرفات التي قامت بها أجهزة الدولة قبل تاريخ العمل بهذا القرار على المساحات الواقعة في هذه الأراضي، كما اعتبر القرار المساحات المخصصة مناطق استراتيجية ذات أهمية عسكرية لا يجوز تملكها.

وألزم القرار جهات الدولة المعنية المشار إليها بالفقرة السابقة بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بالقوات المسلحة والهيئة العامة للتخطيط العمراني والهيئة العامة للطرق والكباري قبل تنفيذ أي مشروعات مخططة على أي جزء من المساحات التابعة لها.

شركة “توليب “ للفنادق المملوكة للجيش اشترت فندق ستيلا دي ماري بيتش” من فئة الخمس نجوم بـ شرم الشيخ التابع لشركة “رمكو” مقابل 700 مليون جنيه.

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي بشأن تخصيص المساحات المبنية فيما بعد من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح القوات المسلحة لاستخدامها في إنشاء محطات تحلية مياه البحر، اضغط هنا لمشاهدة الملف.

كما نشرت الجريدة المصرية في عددها يوم الخميس 23/3/2023، قرار السيسي بتخصيص قطعتي الأرض المبينتين فيما بعد من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظتي السويس والبحر الأحمر لصالح القوات المسلحة؛ لاستخدامهما في إنشاء محطات تحلية مياه البحر، اضغط هنا لمشاهدة الملف بالحجم الكامل.

تعقيب:

المؤسسة العسكرية في مصر لن تتراجع قيد أنملة عن امتيازاتها الاقتصادية التي توسعت بشكل كبير بعد 2013، فالجيش تحول من وضعية لاعب كبير في الملف الاقتصادي إلى وضعية الفاعل المهيمن والمسيطر على الحياة الاقتصادية ككل.

السيسي يعلم أن إرضاء الجيش هو العامل الأساسي لبقائه في الحكم، وهو حريص على توسيع امتيازات الجيش لكسب ولائه أكبر فترة ممكنة والجيش من زاوية أخرى لم يتنازل أو يتراجع عن امتيازاته.

تخصيص الأراضي للقوات المسلحة يأتي في إطار كسب ولاء القوات المسلحة بشكل أكبر خلال المرحلة الحالية التي تشهد فيها الدولة المصرية أوضاعاً اقتصادية صعبة، وأصبح الغضب تجاه السيسي يزداد يوماً بعد يوم.

2- حاتم الجزار رئيساً لهيئة القضاء العسكري:

حاتم الجزار رئيساً لهيئة القضاء العسكري

كان تم تعيين اللواء حاتم الجزار قائماً بأعمال رئيس هيئة القضاء العسكري في شهر سبتمبر2022 بدلاً من اللواء صلاح الرويني الذي كان تم تعيينه في 7 يوليو2022 نائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا، والآن قرر السيسي تعيين اللواء الجزار بشكل رسمي ليس بشكل مؤقت، رئيساً لهيئة القضاء العسكري ليصبح عضواً بالمجلس العسكري المكون من 26 قائد عسكري، في مقدمتهم عبد الفتاح السيسي؛ وفيما يلي تشكيل المجلس المصري الحالي:

1-عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية.

16-ل.أ.ح. عبد الناصر يوسف رئيس هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة.

2-الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية.

17-ل.أ. ح عماد اليماني قائد قوات حرس الحدود.

3-الفريق أسامة عسكر رئيس أركان القوات المسلحة المصرية.

18- ل.أ.ح كمال وفاء رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة.

4-ل.أ. ح أشرف عطوة قائد القوات البحرية.

19-ل.أ. ح أسامة نجا رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة.

5-الفريق محمود فؤاد قائد القوات الجوية.

20-ل.أ. ح طارق حسن رئيس هيئة شئون الضباط.

6-الفريق محمد حجازي عبد الموجود قائد قوات الدفاع الجوي.

21-ل.أ. ح أحمد عزازي رئيس الهيئة الهندسية.

7-ل.أ. ح محرز عبد الوهاب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.

22-ل.أ. ح فهمي هيكل أمين عام وزارة الدفاع.

8-ل.أ. ح نبيل حسب الله قائد قوات الجبهة الموحدة بسيناء.

23-ل.أ. ح ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية.

9-ل.أ. ح طارق الشاذلي قائد المنطقة المركزية العسكرية.

24-ل.أ. ح حاتم الجزار رئيس هيئة القضاء العسكري.

10-ل.أ. ح محب حبشي خليل قائد المنطقة الجنوبية العسكرية.

25- ل.أ.ح أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة.

11-ل.أ. ح وليد حمودة قائد المنطقة الشمالية العسكرية.

26-ل.أ. ح هاني كمال رئيس هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة،

12-ل.أ. ح محمد جحوش قائد المنطقة الغربية العسكرية.

13-ل.أ. ح أحمد خليفة رئيس هيئة العمليات.

14-ل.أ. ح شريف العرايشي قائد الجيش الثالث الميداني.

15-ل.أ. ح محمد ربيع قائد الجيش الثاني الميداني.

3- السيسي يُجدد تعيين ل.أ.ح خيرت بركات رئيساً لـ “المركزي للإحصاء”:

نشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر صباح يوم الخميس الموافق 23 فبراير 2023م، قرار السيسي، بتجديد تعيين ل.أ.ح خيرت بركات، رئيساً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بدرجة وزير لمدة عام، اعتباراً من يوم 14 فبراير 2023، ونشرت الجريدة الرسمية، القرار الجمهوري الذي حمل رقـم 57 لسنـة 2023، وصدر في رئاسة الجمهورية يوم 11 فبراير.

جدير بالذكر أن ل.أ.ح خيرت بركات، كان يتولى رئاسة هيئة شئون ضباط القوات المسلحة قبل أن يعينه السيسي رئيساً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في فبراير 2018م، وخيرت بركات هو حالياً أحد أعضاء المجلس العسكري على قائمة الاستدعاء.

4-سقوط طائرات التدريب: حوادث مكررة

أعلن المتحدث العسكري العقيد أ.ح غريب عبد الحافظ، خلال شهر فبراير 2023م، عن سقوط طائرة تدريب خلال تنفيذ أحد الأنشطة التابعة للقوات الجوية المصرية، وقال غريب عبد الحافظ أن سبب سقوط الطائرة ناتج عن خلل وعطل فني أصاب الطائرة أثناء التدريب.

كما أعلن غريب عبد الحافظ أن قائد الطائرة لم يصب بأذى.

سقوط طائرات التدريب

تعقيب:

حوادث سقوط الطائرات أثناء تنقيذ الأنشطة التدريبية أصبح شيئاً متكرراً منذ عام 2013 وإلى الآن، ومنذ عام 2013 إلى العام الحالي سقطت 17 طائرة أثناء تنفيذ الأنشطة التدريبة وهذا معدل مرتفع.

جدول يوضح الطائرات التي سقطت في السنوات العشر الماضية:

جدول يوضح الطائرات التي سقطت في السنوات العشر الماضية

القوات الجوية المصرية خلال الأعوام الماضية حدث فيها طفرة من حيت التسليح كماً وكيفياً، ولكن هذا التسليح يجب أن يوازيه تدريب مكثف للعناصر التابعة للقوات الجوية المصرية حتى يستطيع الفرد أن يقود تلك الطائرة التي تمتلك قدرات هائلة. ولكن من الواضح أن هناك اهتماماً كبيراً على مستوى التسليح، يقابله سوء تدريب واضح للعناصر والأفراد.

ثانياً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1- الخارجية الأمريكية: “ضابط سابق في الصاعقة المصرية يتولى زعامة تنظيم القاعدة بعد الظواهري”:

القاعدة بعد الظواهري

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء 15 فبراير 2023، إنّ المواطن المصري المقيم في إيران “سيف العدل” صار زعيم تنظيم القاعدة بعد مقتل أيمن الظواهري في يوليو 2022.

وقال متحدث باسم الوزارة إنّ “تقييمنا يتوافق مع تقييم الأمم المتحدة أنّ الزعيم الفعلي الجديد للقاعدة “سيف العدل” موجود في إيران”.

وكانت الأمم المتحدة أصدرت تقريراً الثلاثاء 13 فبراير2023م، ورد فيه أنّ الرأي السائد للدول الأعضاء هو أنّ “العدل” أصبح زعيم التنظيم الجهادي.

ومحمد صلاح الدين الشهير بسيف العدل (62 عاماً) هو ضابط سابق في الصاعقة المصرية وشخصية بارزة في الحرس القديم للقاعدة.

وساعد العدل في بناء القدرة العملياتية للتنظيم ودرّب بعض الخاطفين الذين شاركوا في هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وفق المنظمة الأمريكية “مشروع مكافحة التطرف”.

وقال المحقّق السابق في مكافحة الإرهاب بمكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” علي صوفان إنّ سيف العدل يقيم في إيران منذ 2002 أو 2003، حيث وُضع في البداية رهن الإقامة الجبرية، لكنّه صار حرّاً فيما بعد بما يكفي للقيام برحلات إلى باكستان.

وكتب صوفان في مقال نشر عام 2021 لمجلة سي تي سي الصادرة عن مركز ويست بوينت لمكافحة الإرهاب، أنّ “سيف هو أحد أكثر المقاتلين المحترفين خبرة في الحركة الجهادية العالمية، وجسده يحمل ندوب المعركة”، وأضاف “عندما يتحرك، يفعل ذلك بكفاءة”.

2-الفريق أسامة عسكر يزو دولة الإمارات ويلتقي بقياداتها العسكرية:

قام الفريق أسامة عسكر رئيس أركان الجيش المصري بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات، حيث شارك خلالها في مراسم افتتاح فعاليات معرض آيديكس 2023 الذي انعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، والذى يعد من أهم المعارض الدولية المتخصصة في مجال الدفاع والأمن، والذى شاركت فيه مصر بعدد من منتجات مصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع ومجمع الصناعات الهندسية بإدارة المركبات والشركة المصرية للتطوير والتنمية الصناعية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، حيث تفقد عدد من الأجنحة لكبرى الشركات والمؤسسات العالمية المشاركة بالمعرض.

والتقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق الركن مهندس عيسى المزروعي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي مستشار رئيس دولة الإمارات، تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وعلى هامش المعرض تم الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم في مجال الصناعات الدفاعية والأمنية بين وزارة الدفاع المصرية متمثلة في هيئة التسليح للقوات المسلحة برئاسة ل.أ.ح كمال وفاء ومجلس التوازن الاقتصادي الإماراتي، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الإستراتيجي بما يسهم في تطوير مجالات الصناعات الدفاعية والأمنية.

كما التقى الفريق عسكر أثناء زيارته إلى دولة الإمارات بعدد من وزراء الدفاع ورؤساء أركان بعض الدول وتناولت اللقاءات بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مؤكداً حرص القوات المسلحة المصرية على زيادة أواصر التعاون والشراكة في مختلف المجالات العسكرية مع نظيراتها من دول العالم.

3- السيسي يتسلم رسالة من نظيره الموريتاني لتعزيز التعاون:

استقبل السيسي، الفريق حنن ولد سيدي وزير الدفاع الوطني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، الذي قام بزيارة رسمية إلى مصر خلال شهر فبراير 2023م، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع، بالإضافة إلى السفير سيدي محمد عبد الله سفير موريتانيا بالقاهرة، وخلال الاجتماع، سلم الوزير الموريتاني رسالة خطية إلى السيسي من الرئيس الموريتاني “محمد ولد الغزواني”، تضمنت تأكيد حرص موريتانيا على توطيد العلاقات القائمة بين مصر وموريتانيا وتعزيزها في مختلف المجالات، لاسيما على صعيد التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب.

وفي لقاء منفصل التقى الفريق أول محمـد زكي وزير الدفاع المصري، بالفريق حنن ولد سيدى وزير الدفاع الوطني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وتناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل أوجه التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

كما وقع وزراء دفاع البلدين مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري تضمنت أهم الأنشطة التي تسعى القوات المسلحة للبلدين لتدعيمها خلال المرحلة المقبلة.

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة المصرية الموريتانية.

4-الفريق أول محمد زكي يلتقي وزير الدفاع الوطني الكونغولي:

التقى وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، بكاباندا كورهينجا جيلبيرت وزير الدفاع الوطني والمحاربين القدماء لجمهورية الكونغو الديمقراطية والوفد المرافق له الذي زار مصر خلال شهر فبراير 2023م.

تناول اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الأمن والاستقرار داخل القارة الأفريقية، كذلك التفاهم حول زيادة أوجه التعاون العسكري والأمني بين البلدين في العديد من المجالات.

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين.

5- الفريق أسامة عسكر يلتقي رئيس أركان حرب القوات المسلحة البنيني:

التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، برئيس أركان القوات المسلحة البنيني فريكتيو جيبا جيدى، والوفد المرافق له الذي زار مصر خلال شهر فبراير 2023م.

تناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث آفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا الجانبين. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين.

ثالثاً: التسليح:  

1-الجيش المصري في المرتبة الخامسة في ترتيب الجيوش الأكثر امتلاكاً للدبابات في العالم:

تعتمد دول العالم على تعزيز قوة وكفاءة جيوشها، بإمداده بسلاح الدبابات، الذي يعتبر العنصر الأهم أثناء عمليات الاشتباك في ساحات المعارك.

وتختلف جيوش العالم بحجم امتلاكها لسلاح الدبابات؛ وبحسب إحصائيات موقع “غلوبال فايربور”، فإن روسيا تتصدر قائمة دول العالم الأكثر امتلاكا للدبابات، بامتلاكها 12566 دبابة؛ تلتها كوريا الشمالية، بامتلاكها 6645 دبابة؛ وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية بالمرتبة الثالثة، بامتلاكها 5500 دبابة؛ وجاءت الصين في المرتبة الرابعة، بامتلاكها 4950 دبابة؛ وجاءت مصر في المرتبة الخامسة، بامتلاكها 4664 دبابة.

الإنفوجراف أدناه يُظهر قائمة الدول حسب عدد الدبابات التي تمتلكها:

قائمة الدول حسب عدد الدبابات التي تمتلكها

نشر موقع “دفاع العرب” تقريراً استعرض فيه أسباب تخلي مصر عن شراء مقاتلات “سو 35” الروسية.

وقال الموقع في التقرير إن مقاتلات “سو 35” ليست على قدر المساواة مع الكثير من الطائرات الحربية الأخرى، وذلك رغم ادعاءات روسيا بعكس ذلك، وأشار إلى أن القوات الأوكرانية خلال الغزو الروسي، أسقطت عددا من طائرات سو-35 في خطوة أحرجت القادة الروس، حيث قدرت مؤسسة رند البحثية إسقاط سربين من طائرات “سو 35” في أوكرانيا. ويمكن أن يضم سربان ما يصل إلى 30 طائرة من الطائرات عالية الثمن.

وتم تسليط الضوء على شوائب “سو 35” بشكل أكبر عام 2021، عندما بدأت مصر مفاوضات لشراء الطائرة المقاتلة.

ورأى الموقع أن قدرات إلكترونيات الطيران المحدودة داخل المقاتلات الروسية “سو 35” تعيق بشدة قدرتها على تنفيذ المهام الموكلة إلى طائرات الجيل الرابع.

2-مصر تواصلت لشراء 20 طائرة “تيجاس” الهندية لتطوير منظومتها الدفاعية:

أبدت الأرجنتين ومصر اهتمامهما بشراء 15 و20 طائرة مقاتلة خفيفة محلية الصنع من طراز “تيجاس ”(Tejas)، على التوالي، حسبما كشفت مُصنّعة الأنظمة الدفاعية “هندوستان أيروناوتكس” (Hindustan Aeronautics) التي تديرها الدولة، يوم الثلاثاء، 14 فبراير 2023، في معرض “إيرو إنديا” في بنغالور، وتواصلت مصر أيضاً مع شركة “هندوستان” لتطوير نظام منظومة دفاعية في البلاد، وفق ما كشفه الرئيس التنفيذي سي بي أنانثاكريشنان.

أنانثاكريشنان كشف عن أن مصنع طائرات الهليكوبتر الجديد التابع لشركة “هندوستان” سينتج 30 وحدة في البداية، على أن يزيد طاقته إلى 60 وحدة، وستبلغ القدرة القصوى للمنشأة 90 وحدة، ولا تتوقع “هندوستان” تأخيراً في تسليم الطائرات بعد الآن، لأنها أسّست سلسلة توريد أقوى، وفق تصريحات أنانثاكريشنان.

3-مصر تُظهر اهتماماً بشراء أنظمة الدفاع الجوي “عكاش” وطائرات “تيجاس” ومنصات أخرى من الهند:

قالت تقارير صحفية إن الجانب المصري أعرب عن حرصه على الاستحواذ على المنصات الهندية خلال المحادثات على مستوى الوفود بين رئيس الوزراء ناريندرا مودي والسيسي.

وأكدت التقارير أن مصر أبدت اهتمامها بشراء طائرات تيجاس المقاتلة الخفيفة وأنظمة الدفاع الجوي عكاش” Akash” ورادارات ومروحيات عسكرية ومنصات أخرى من الهند، وقالت التقارير إن الجانبين المصري والهندي تعهدا بتكثيف المشاركة الدفاعية الشاملة في مواجهة التطورات الأمنية الإقليمية.

جدير بالذكر أن منظومة الدفاع الجوي عكاش Akash هو نظام صاروخي أرض-جو متنقل متوسط المدى طوّرته منظمة البحث والتطوير الدفاعي وتنتجه Bharat Dynamics Limited.

  • الشركة المصنعة: بهارات دايناميكس ليمتد Bharat Dynamics Limited.
  • النسخ: Akash 1S، Akash Prime، Akash-NG.
  • أقصى ارتفاع: 18 كيلومتر (59000 قدم).
  • المدى: 25 كيلومتر.
  • الطول: 578 سم (228 بوصة).
  • تستخدم من قبل: الجيش الهندي وسلاح الجو الهندي.
  • الكتلة: 720 كجم (1590 رطلاً).
  • المحرك: معزّز يعمل بالوقود الصلب مع صاروخ معزز بالهواء ومحرك مسير نفاث.

4-مصر تبدأ تصنيع صفقة لنشات الدورية الساحلية:

تلقت شركة Swifthips لبناء القوارب ومقرها لويزيانا عقداً بقيمة 22.1 مليون دولار من وزارة الدفاع الأمريكية لتسليم ستة زوارق دورية ساحلية إضافية بطول 28 متراً لمصر.

يغطي العقد مجموعات إنتاج المواد، وقوارب Zodiac الصلبة القابلة للنفخ، وأنظمة الأشعة تحت الحمراء للرؤية الأمامية، وحزم أجهزة كمبيوتر شخصية، والخدمات الفنية الهندسية للمقاول ذات الصلة، وطلبات العناصر المتوفرة.

ووفقاً للإعلانات السابقة، قامت مصر بالفعل بشراء 13 قارباً بطول 28 متراً، سيتم تجميعها في الإسكندرية، مصر، بالتنسيق مع Swifthips في إطار نموذج الشركة للبناء والتشغيل والتحويل (BOT).

يتم تنسيق البيع العسكري الأجنبي للبحرية المصرية من قبل قيادة أنظمة البحرية الأمريكية. ووفقاً لإعلان العقد، فإن الخيارات الإضافية، إذا تم تنفيذها، سترفع القيمة التراكمية للعقد إلى 26.3 مليون دولار.

5-مصر بصدد تصنيع عدد 2 كورفيت جويند للبحرين:

وفقا لصحيفة “لا تريبيون” الفرنسية تريد البحرين شراء عدد 2 كورفيت جويند 2500 من المحتمل تصنيعها في ترسانة الإسكندرية مع دعم فرنسي ما بعد التصنيع في الغالب لانشغال الفرنسيين بالصفقات الأوروبية.

وبحسب معلومات الصحيفة الفرنسية، يبدو أن مملكة البحرين مهتمة للغاية بشراء سفينتين حربيتين من نوع جويند التي تصنعها شركة “مجموعة نافال Naval Group” الفرنسية، والتي سيتم تصنيعها في مصر بالإسكندرية بواسطة حوض بناء السفن في الإسكندرية.

6-مصر تشارك في معرض الدفاع الدولي بالإمارات IDEX 2023:

تفقد ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، جناح الوزارة في معرض الدفاع الدولي IDEX 2023 الذي أقيم بمدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 20 إلى 24 فبراير 2023.

وأوضح ل.أ.ح محمد صلاح، أنّ وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وإدارة المركبات وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية شاركوا في المعرض بنماذج متنوعة من منتجاتهم العسكرية من أسلحة وذخائر ومعدات مثل «الصلب المدرع، الرشاش المتعدد، البندقية الآلية المطورة  7.62×39 مم، القاذف السداسي عيار 40 مم، إلى جانب المواد القاذفة، بمب الهاون 120 مم (ش ف – دخان)، المقذوفات، محدثات الصوت، الكبسولات الطرقية، الأنابيب الكاشفة، قنابل (يدوية – صدمة – مسيلة للدموع)، الخرطوش المطاطي وخرطوش الصيد، إضافة إلى عدد من الأنظمة الدفاعية مثل الرادار الثنائي ونظام التعارف المصري المؤمن IFF ونظام الإعاقة الإلكترونية على الطائرة دون طيار.

على هامش معرض الدفاع الدولي، التقى وزير الإنتاج الحربي المصري بعدة مسئولين للتباحث حول سبل التعاون العسكري.

وفي ذلك الإطار، التقى ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى الإنتاج الحربي، بروبرت كاردتشيان وزير الصناعات التكنولوجية المتقدمة الأرميني بجناح وزارة الإنتاج الحربي بمعرض الدفاع الدولي “IDEX 2023”؛ وخلال اللقاء، عرض الجانبان ما تصنعه كلا الدولتين في الشق العسكري، وتم مناقشة كيفية التعاون العسكري بين دولتي أرمينيا ومصر.

وقال المستشار الإعلامي لوزير الإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر أنه خلال هذا اللقاء حرص الوزير على توجيه الدعوة لوزير الصناعات التكنولوجية المتقدمة الأرميني وللشركات الأرمينية للمشاركة في النسخة القادمة من معرض الدفاع المصري “EDEX” المزمع إقامته بنهاية العام الحالي.

كما التقى ل.أ.ح محمد صلاح وزير الإنتاج الحربي بـ  Milos Vucevic وزير الدفاع الصربي، أشار اللواء صلاح إلى أن اللقاء شهد استعراض الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية والفنية للجانبين كما شهد التباحث حول فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين الوزارتين في العديد من مجالات التصنيع المختلفة على صعيد التصنيع العسكري.

بدوره لفت Milos Vucevic وزير الدفاع الصربي، إلى اهتمام الجانب الصربي بتعزيز التعاون مع الشركات المصرية وفي مقدمتها شركات الإنتاج الحربي والانتقال بهذا التعاون إلى آفاق أكثر انفتاحاً.

وفي ذات السياق، قام ل.أ.ح محمد صلاح بزيارة جناح شركة “يوجو إمبورت” الصربية، للوقوف على ما تصنعه الشركة من أسلحة.

رابعاً: اللقاءات والزيارات:

  • التقى الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع بعدد من قادة وضباط القوات المسلحة المعينين لتولى الوظائف القيادية بالقوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وذلك بقيادة الجيش الثاني الميداني، والذى يأتي في إطار سلسلة اللقاءات الدورية التي تقوم بها القيادة العامة للقوات المسلحة للتواصل مع الضباط المقاتلين لتوحيد المفاهيم حول عدد من القضايا والموضوعات التي ترتبط بالقوات المسلحة.
  • شهد الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع حفل انتهاء فترة الإعداد العسكري لطلبة الأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية للدفعة 119 حربية، وما يعادلها من الكليات العسكرية، والتي تضم عدداً من الدارسين الوافدين من الدول المختلفة، وذلك بحضور قادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة وعدد من الملحقين العسكريين وعدد من الإعلاميين.
  • نظّمت القوات المسلحة زيارة لوفد برلماني من لجنة الدفاع والأمن القومي وبعض رؤساء اللجان بمجلس النواب لإحدى القواعد الجوية، وتفقد الوفد عدد من المناطق بالقاعدة واستمعوا إلى شرح لمنظومة العمل التي يعمل بها ضباط القوات الجوية للدفاع عن مصر ضد أي عدائيات.
  • نظمت أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا عدا من لقاءات نقل الخبرة، وذلك في ضوء خطة القوات المسلحة لصقل مهارات ومعرفة الدارسين العسكريين والمدنيين والوافدين من الدول المختلفة في مختلف المجالات.

تمّ عقد لقاء للواء حاتم الجزار رئيس هيئة القضاء العسكري، استعرض خلاله مهام الهيئة والإدارات التابعة لها والدور المنوط بكل إدارة، وكذلك أسلوب التعاون بين المحاكم المدنية والمحاكم العسكرية وفقاً لقواعد قانون القضاء المصري.

  • نظّمت قوات حرس الحدود بالتعاون مع الجمعية السودانية احتفالية تكريم أسر وأبناء الشهداء وقدامى المحاربين التابعين لقوات حرس الحدود المصرية والسودانية. حضر الاحتفالية ل.أ.ح عماد يماني قائد قوات حرس الحدود، القائم بأعمال السفارة السودانية بمصر وأعضاء السفارة السودانية والجمعية السودانية وعدد من قادة القوات المسلحة المصرية.
  • نظّمت القوات المسلحة زيارة لقادة وضباط هيئة الشرطة وعدد من أسر شهداء الشرطة المدنية والقوات المسلحة إلى متحف القوات الجوية تزامنا ًمع الاحتفال بالعيد 71 للشرطة المصرية.

خامساً: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

  • أعلنت الحكومة المصرية عن التعاقد على استيراد 50 ألف طن دواجن برازيلية مجمدة في الفترة المقبلة ضمن خطتها لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من اللحوم خلال موسم رمضان المقبل، بعد انخفاض المعروض منها وارتفاع أسعارها المحلية لمستويات قياسية وصلت إلى 110 جنيهات للكيلو المجمد.

وكان رئيس القطاع التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، محمد مندور، أعلن، أمس، أن وزارة التموين، طرحت دواجن برازيلية مجمدة بسعر 65 جنيهاً للكيلوجرام عبر منافذ المجمعات الاستهلاكية، مشيراً إلى أن هذه التعاقدات تمت مع المنتج المباشر على كميات تكفي لمدة عام.

لكن، مصدر مسؤول بقطاع التموين والتجارة الداخلية، نفى لـموقع “مدى مصر” صحة هذه التصريحات، قائلاً: “الوزارة ما استوردتش حاجة، لكنها تعاقدت بعقد غير معلن التفاصيل مع مورّد محلي، هو اللي استورد”، ورفض ذلك المصدر، تسمية المورّد المحلي، مكتفياً بالإشارة إلى أنه جهة سيادية هي التي استوردت الدواجن والتي تباع في منافذ الجيش المصري.

مستورد دواجن وآخر منتج محلي، رجّحا أن هذه الكميات تم استيرادها منذ أكثر من شهر من جهة سيادية، لسببين: الأول، أن كل مرة تستورد فيها وزارة التموين دواجن مجمدة، يعلن مجلس الوزراء عن القرار بشكل رسمي، وهو ما لم يحدث وفقاً للمصادر.

السبب الثاني، أن الحكومة تفرض جمارك على القطاع الخاص في حال استيراده دواجن مجمدة تصل إلى 30%، وبالتالي سيكون سعرها أغلى من السعر المطروح، حيث ستصل وفقاً لأسعار الدواجن البرازيلية، وسعر الصرف الحالي، إلى 78 جنيهاً للكيلو دون حساب تكلفة النقل الداخلية، في حين أن الجهات السيادية والتموين هم فقط المعفيون من هذه الضريبة، ما يعني إمكانية طرحهم بهذه الأسعار المخفضة، عكس القطاع الخاص.

وأوضح  صلاح أن هذا اللقاء يأتي بهدف مناقشة سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات في العديد من المجالات الصناعية، مؤكداً انفتاح الوزارة على التعاون وتحقيق التكامل بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الرومانية بما تمتلكه كل جهة من إمكانيات تصنيعية وتكنولوجية، داعياً الشركات الرومانية لتشكيل فرق فنية لزيارة الشركات والوحدات التابعة للاطلاع على الإمكانيات المتوفرة بها على أرض الواقع وتحديد أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين في مجالات التصنيع المختلفة، تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور حول مختلف الملفات وموضوعات التعاون ذات الاهتمام المشترك التي تم مناقشتها بهدف توحيد الرؤى الخاصة بها.

  • استقبل ل.أ.ح. مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أوكا هيروشي سفير دولة اليابان في القاهرة، والوفد المرافق، تعد تلك الزيارة للعربية للتصنيع، هي الثانية لسفير دولة اليابان بالقاهرة، خلال فترة زمنية قصيرة، حيث اتفق خلال الزيارة الأولى على تعزيز التعاون في مجالات الصناعة ذات الاهتمام المشترك.

تناولت المباحثات، بحث الخطوات التنفيذية لعقد الشراكات، بالاستفادة من الإمكانيات والخبرات التصنيعية بالهيئة العربية للتصنيع وما تتمتع به الصناعة اليابانية من خبرات متميزة، في مجال صناعة عربات مترو الأنفاق والسيارات ووسائل النقل صديقة البيئة والإلكترونيات والتحول الرقمي والبرمجيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة ومجالات التصنيع المتعددة.

  • قام ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، بوضع حجر أساس للمقر الجديد لشركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة المزمع إنشائه داخل أرض الشركة، جاء ذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي.

سادساً: التصريحات والبيانات:

1-قام السيسي خلال شهر فبراير 2023م، بزيارة محافظة الإسماعلية لمتابعة ما اسماه الإعلام خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء نفقده تفقده لاصطفاف المعدات المشاركة في إعمار وتنمية سيناء. والتقى السيسي خلال الجولة بعدد من رؤساء الشركات المنفذة لبعض الأعمال والمشروعات في سيناء.

قال السيسي خلال حديثة لرؤساء تلك الشركات “أنا بشكركم إنكم بتشتغلوا في ظروف صعبة، ولو قلنا لبعضكم أتكلم عن الحوادث والعواقب اللى حصلت، كتير، اللى اتخطف قريبه واللى اتحرقت له معدات وحذر من عدم استكمال المشروعات”. أضاف السيسى، أن الإرهاب كان يعوق حياة الناس وليس التنمية فقط، متابعاً: “بعد ما ربنا سبحانه وتعالى وفقنا والإرهاب اللي كان موجود وكان يعوق حياة الناس، لأن لو مفيش أمان، الناس مش هتعرف تعيش، حتى لو عايشه، والحمد لله اللى تحقق بفضل الله والجيش والشرطة وأبناء سيناء”.

شاهد السيسي فيلماً تسجيلياً بعنوان “سيناء نبض وطن”، من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، وذلك خلال تفقده لاصطفاف المعدات المشاركة في إعمار وتنمية سيناء.

2-بعث الفريق أول محمد زكى وزيـر الدفـاع ببرقيـة تهنئـة للسيسي بمناسبـة ذكرى ليلة الإسراء والمعراج 1444هـ.

سابعاً: القرارات العسكرية

  • قامت إدارة التجنيد والتعبئة بإعداد وتجهيز عدد من اللجان التجنيدية تمهيداً لدفعها إلى محافظات مرسى مطروح وجنوب سيناء وأسوان “منطقة حلايب وشلاتين”، وذلك لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية في أماكن تواجدهم، تنفيذاً لقرار القيادة العامة للقوات المسلحة.
  • وجّه السيسي، بعد الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا بإرسال 5 طائرات عسكرية محملة بمساعدات طبية عاجلة لسوريا وتركيا.

وفي سياق متصل، وصلت سفينة إمداد تابعة للقوات البحرية المصرية، محملة بمساعدات إغاثية إلى ميناء اللاذقية بسوريا.

كما أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها تنفيذاً لقرار السيسي بتحرك سفن إمداد عسكرية مصرية محملة بمساعدات لإيصالها إلى دولتي تركيا وسوريا.

  • أعلنت القوات المسلحة عن قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه للعمل كضباط مكلفين بالقوات المسلحة بالصفة العسكرية دفعة يوليو 2023 بعد تصديق الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع على قبول الدفعة الجديدة.
  • أصدر وزير الدفاع محمد زكي قراراً بتشكيل المجلس الأعلى للأكاديمية العسكرية، ويضم المجلس رؤساء جامعات” القاهرة و الزقازيق والإسكندرية”.

ثامناً: الفاعليات العسكرية:

  • نظمت أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا عددا من لقاءات نقل الخبرة، لعدد من الدارسين العسكريين والمدنيين والوافدين من الدول المختلفة في مختلف المجالات.

وفي ذلك الإطار، تم عقد لقاء للدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، تناول خلاله جهود الدولة واستراتيجيتها الحالية والمستقبلية لتقليص العجز في الميزان المائي في ظل التداعيات المرتبطة بسد النهضة الأثيوبي والتغيرات المناخية، مشيراً لعمق الشراكة والتعاون مع جميع دول حوض النيل والتشاور والتنسيق المستمر لمواجهة التحديات والتعاون للتغلب عليها.

كما تم عقد لقاء للواء حاتم الجزار، رئيس هيئة القضاء العسكري، استعرض خلاله مهام الهيئة والإدارات التابعة لها والدور المنوط بكل إدارة، وكذلك أسلوب التعاون بين المحاكم المدنية والمحاكم العسكرية وفقاً لقواعد قانون القضاء المصري.

  • احتفلت الأكاديمية العسكرية المصرية بتخرج الدورة رقم (9) لمهندسي الهيئة القومية لسكك حديد مصر بالإضافة إلى الدورة رقم (1) لمهندسي الهيئة العامة لسلامة الملاحة البحرية، وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية الحربية بالتنسيق مع وزارة النقل والتي تم عقدها على مدار 6 أشهر.
  • نظمت القوات المسلحة احتفالها السنوي بذكرى ليلة الإسراء والمعراج لعام 1444هـ، حضر الاحتفال ل.أ.ح خالد أحمد شوقي مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة وضباط وأفراد القوات المسلحة وممثلون عن وزارة الأوقاف والأزهر الشريف.
  • نظّم قسم القلب بكلية الطب بالقوات المسلحة بالتعاون مع الجمعية المصرية لأمراض القلب المؤتمر السنوي الخمسون للجمعية بمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء المصريين والأجانب المتخصصين في مجال طب القلب بالقوات المسلحة والجامعات والمراكز التعليمية المصرية والعالمية وذلك في الفترة من 20-23 من فبراير.
  • أكد اللواء مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية تنفيذ توجيهات السيسي لتعزيز التعاون والتكامل مع الأفارقة، مشيرا أن العربية للتصنيع تحرص على تحقيق التواصل وتبادل الخبرات مع كافة الدول الأفريقية وتدريب الكوادر البشرية بأحدث نظم التدريب الرقمية الحديثة.

وأعرب مختار عن اعتزازه بزيارة وفد من دارسي التعاون الأفريقي لصناع القرار رقم (16) التي تنظمها أكاديمية ناصر العسكرية، باعتبارها فرصة لتعزيز الصورة الحقيقية عن إمكانيات الصناعة المصرية.

وخلال لقائه مع الوفد الأفريقي، أشار اللواء توحيد توفيق، مساعد رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الهيئة تمثل الظهير الصناعي للدولة المصرية لتوطين التكنولوجيا والتصنيع والتطوير وفقا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة، لافتاً إلى اهتمام الهيئة بتدريب الكوادر البشرية وفقا لآليات التحول الرقمي وتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة.

ويهدف البروتوكول إلى تعظيم أوجه التعاون البحثي المشترك بين إدارة الحرب الكيميائية وجامعة المنصورة وتبادل الاستشارات الفنية في مختلف المجالات العلمية والدراسات البحثية التطبيقية، وتنفيذ ورش عمل وزيارات ميدانية مشتركة، وتبادل حضور الندوات والمؤتمرات العلمية الدولية والمحلية.

  • نظّمت قوات الدفاع الشعبي والعسكري مشروع التدريب العملي المشترك لإدارة الأزمات والكوارث لمحافظة الفيوم بكافة أجهزتها التنفيذية.
  • وقّعت الكلية الفنية العسكرية بروتوكول تعاون مع جامعة الجلالة في المجالات العلمية والبحثية والفنية والتطبيقية ذات الاهتمام المشترك، ويهدف البرتوكول إلى تشكيل الفرق الهندسية والفنية والعلمية ونشر الأبحاث المشتركة وتقديم الاستشارات الفنية في المجالات الهندسية وإنشاء مشاريع ومختبرات بين الجانبين.
  • حصل مركز الأشعة التشخيصية بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي على شهادة التسجيل بمعايير مراكز الأشعة بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.
  • نظّمت القوات المسلحة زيارة توعوية وترفيهية لعدد من طلاب الجامعات الأهلية والتكنولوجية لمدينة الجلالة، والتي تشرف القوات المسلحة على تنفيذها.
  • حصلت المستشفى الجوي التخصصي التابع للقوات المسلحة المصرية على شهادة التسجيل من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.
  • نظّمت كلية الطب بالقوات المسلحة حفل تخرج الدفعة الأولى للدراسات العليا بدرجة “الماجستير” من ضباط الكلية الخريجين وذلك بعد اجتيازهم كافة الاختبار المقررة بنجاح.

حضر الحفل اللواء طبيب خالد عبد العظيم شكري مدير كلية الطب بالقوات المسلحة، و ل.أ.ح مدحت النحاس مساعد وزير الدفاع، عدد من قادة القوات المسلحة وعدد من مسئولي القطاع الطبي بالمؤسسات الطبية والجامعات المدنية.

  • استضاف المجمع الطبي للقوات المسلحة في الإسكندرية، الدكتور طارق حسنين «أمريكي الجنسية»، أستاذ أمراض الكبد بجامعة كاليفورنيا – الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال الفترة من 11 وحتى 26 فبراير القادم.
  • استضاف المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبرى القبة بمستشفى الأسنان التخصصي الدكتور أشرف أيوب “إنجليزي الجنسية” زمالة الكلية الملكية بإنجلترا وأستاذ جراحة الفم والوجه والفكين جامعة جلاسكو بالمملكة المتحدة بمستشفى جلاسكو المملكة المتحدة، جاء ذلك خلال الفترة من 16 – 25 فبراير.
  • تستضيف مستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل، الأستاذ الدكتور نجيب المطاردى خبير جراحة التجميل والحروق (إنجليزي الجنسية) وذلك في الفترة من 25 / 2 / 2023 وحتى 4 / 3 / 2023.
  • استضاف المركز الطبي العالمي الخبير الإنجليزي في جراحة العمود الفقري الأستاذ الدكتور سايد أفتاب.
  • يستضيف المركز الطبي العالمي الخبير الأمريكي أ.د / عمرو زيدان خبير علاج آلام الظهر وآلام العصب الخامس وآلام السرطان المتقدمة وآلام الأعصاب، وأضاف بيان للمتحدث العسكري انه من المقرر زيارته في الفترة من 26 فبراير الجاري وحتي 2 من مارس المقبل.
  • -يستضيف المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي، الدكتور أحمد عبد المعطى «أمريكي الجنسية»، خبير اضطرابات كهرباء المخ وعلاج الصرع بجامعة ميسوري الأمريكية في الفترة من 11 وحتى 18 مارس القادم.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close