fbpx
عسكريالمشهد العسكري

المرصد العسكري – يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

افتتاحية العدد

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر يناير من عام 2023م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى ترقيات القيادات العسكرية، وعلى مستوى العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وكذلك على مستوى اللقاءات والزيارات، وكذلك في التسليح العسكري والتدريبات العسكرية، وكذلك موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1-تذمُّر بين لواءات الجيش المصري تجاه السيسي:

حسب تقرير لموقع Africa Intelligence الفرنسي نُشر الأربعاء 25 يناير 2023، فهناك تذمُّر بين لواءات الجيش المصري تجاه السيسي، حيث يرى بعض كبار ضباط الجيش أن البيع المحتمل لأصول الشركة الوطنية من الأراضي الواقعة بالقرب من قناة السويس إلى جهاز الإمارات للاستثمار، صندوق الثروة السيادي لدولة الإمارات، ينطوي على انتقاص من السيادة المصرية. مع ذلك، يُعتقد أن عملية البيع جارية لشركة “الوطنية” ومعها شركة “صافي” لتعبئة المياه المعدنية (المملوكة أيضاً للجيش) بقيادة الصندوق السيادي المصري.

ومما أثار بعض الخلاف أيضاً خطوة إصدار قانون بإنشاء صندوق سيادي لإدارة أرباح قناة السويس، التي تأتي بين أكبر مصادر الدخل الأجنبي في البلاد. واستدعى ذلك مخاوف من خصخصة هيئة قناة السويس التي يرأسها قائد القوات البحرية السابق، الفريق أسامة منير ربيع.

2-التراجع عن تعيين متحدث عسكري جديد:

في واقعة غريبة من نوعها ولم يصدر لها تفسير حتى الآن من قبل القوات المسلحة حذفت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري قرار تعيين العقيد إسلام مهدي متحدثاً رسمياً جديداً للقوات المسلحة بعد ساعات من إعلان تعيينه بديلاً للعقيد غريب عبد الحافظ.

وكانت قد نشرت المواقع الرسمية والخاصة تصديق الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، على تعيين العقيد إسلام مهدى سعيد، بوظيفة المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة، وبعد ساعات أعادت الصفحة نشر صورة وبيانات العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ غريب بصفته المتحدث الرسمي.

حركة تنقلات ديسمبر2022، والتي انفرد المعهد المصري بنشرها كاملة في العدد الماضي “المشهد العسكري: ديسمبر 2022″، والتي كان السيسي قد اعتمدها على مستوى القيادات، لم يكن المتحدث العسكري ضمن هذه الحركة.

وجدير بالذكر فالحساب الرسمي للمتحدث العسكري في بيانه قبل التراجع عن القرار وحذف الخبر ذكر أن تعيين مهدي بدل غريب جاء في إطار نشرة التنقلات بتصديق من وزير الدفاع محمد زكي.

3-السيسي يرقّي كلاً من رئيس هيئة الشئون المالية ورئيس هيئة العمليات و مدير الأكاديمية العسكرية الى رتبة فريق:

أصدر السيسي قراراً بترقية كل من: اللواء أركان حرب أحمد فتحي خليفة رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة، واللواء أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أشرف سالم زاهر مدير الأكاديمية العسكرية، إلى رتبة الفريق.

تعقيب:

ربما تأتي هذه الترقية بغرض التصعيد مع اقتراب إتمام أسامة عسكر المدة القانونية بمنصب رئيس الأركان، ومكوث محمد زكي بمنصب وزير الدفاع لأكثر من 4 سنوات.

بخصوص احتمالية تغيير أسامة عسكر، أو زكي، في أي فترة من الفترات فإن هذا من المؤكد سيحدث طبقا للقانون الذي صدق عليه السيسي في 2021، من أهم تعديلات ذلك القانون، تحديد مدة بقاء رئيس الأركان وقادة الأفرع في مناصبهم بعامين، بعد أن كانت 4 أعوام.

بشكل عام يحرص السيسي على عدم تثبيت القيادات العسكرية في أماكنها لمدة طويلة، فاستراتيجيته التي يتبعها هي التحريك السريع للقيادات، بخلاف استراتيجية حسني مبارك، وذلك حتى لا تتكون مراكز قد تشكل تهديدا له في فترة من الفترات عند الاختلاف حول قضايا معينة، أخذا للدرس مما تم مع مبارك في يناير2011م.

4- خرائط حكومية مسرَّبة تكشف عن مخطط لإعادة تقسيم مدن شرق سيناء:

شهدت محافظة شمال سيناء زيارة لرئيس أركان الجيش المصري الفريق أسامة عسكر، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى. وتزامنت الزيارة مع تنفيذ قرار عسكري بإزالة الكمائن العسكرية كافة من داخل مدن العريش والشيخ زويد، وتنظيف الطرقات من مخلفات مكافحة الجماعات المسلحة، كالسواتر الرملية الضخمة، والجدران الإسمنتية التي كانت تحيط بالمواقع والمراكز الحيوية والأمنية في المحافظة.

التقى أسامة عسكر أثناء الزيارة بعدد من شيوخ وعواقل وأهالي سيناء، وتفقد عدداً من المشروعات التي تشرف القوات المسلحة على تنفيذها، والتقى بعدد من المهندسين والعمال المشرفين على المشروعات.

وتفقد عسكر أيضاً منظومة التأمين على خط الحدود الشمالية الشرقية ومعبر رفح البرى، واطمأن على سير العمل وإجراءات التأمين المتخذة، أعقبها المرور على عدد من الكمائن والنقاط الأمنية على الطرق والمحاور الرئيسية بمدن وقرى شمال سيناء. وشاهد الفريق أسامة عسكر إحدى عمليات التفتيش والتمشيط بالقرى التي تم ترد عناصر “تنظيم الدولة” منها بواسطة الجيش المصري بمعاونة اتحاد قبائل سيناء الذي يعاون الجيش المصري في عملياته ضد تنظيم ولاية سيناء، وقام بجولة تفقدية بمدينة الشيخ زويد التقى خلالها بعناصر وزارة الداخلية.

في سياق متصل بمحافظة شمال سيناء حصلت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان على خرائط حكومية مسربة تكشف عن مخطط لإعادة تقسيم مدن شرق سيناء في شكل تجمعات سكنية لا تراعي هوية المجتمع وعاداته، كما تكشف عن مخطط لإعادة توطين بدو سيناء قسريا عبر نزع ملكية أراضيهم وتوطينهم في أماكن أخرى غير التي يجب أن يعودوا لها بعد انتهاء العمليات العسكرية.

تُظهر الخرائط التي نشرتها مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان أن مخططات الحكومة تهدف إلى تحويل مدينة رفح و 11 قرية و 45 تجمع تابعين لها إلى [6 تجمعات سكانية] تستوعب 76810 نسمة، بدون تحديد إطار زمني لبناء التجمعات، كما تُظهر مخطط لإنشاء جدار يعزل رفح عن الشيخ زويد بطول ١٢ كم، يمتد من أبو زماط جنوبا إلى السكادرة شمالا.

كما تُظهر الخرائط أن مخططات الحكومة تهدف إلى تحويل مدينة الشيخ زويد و 14 قرية و 144 تجمع تابعين لها إلى [10 تجمعات سكانية تستوعب 63069 نسمة. كما تُظهر بناء الجيش لجدار آخر بطول 38 كم وارتفاع 6 متر يفصل الشيخ زويد عن العريش، لتصبح الشيخ زويد محاطة بأسوار من جميع الاتجاهات.

كما تؤكد الخرائط قيام الجيش ببناء جدران بارتفاع 6 أمتار، تشبه في مواصفاتها الجدار الحدودي مع قطاع غزة. هذه الجدران بعد الانتهاء من بناءها ستحيط بالمدن الرئيسية شرق سيناء وتعزلها عن بعضها.

جدير بالذكر أن بعض النشطاء أكدوا ما ذكرته مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان بخصوص قيام نظام السيسي ببناء سور حول مناطق معينة في محافظة شمال سيناء، وذلك عن طريق استخدام برنامج google earth.

جدير بالذكر أيضا أن السيسي  قال خلال كلمته أثناء تفقده الأكاديمية العسكرية المصرية إن القوات المسلحة وبالتعاون مع الشرطة المصرية نجحت في تحقيق الكثير من النجاحات في تأمين الدولة المصرية، بما فيها محافظة شمال سيناء حيث قال: “قعدنا 9 سنوات نبذل فيها تضحيات كبيرة من أبنائنا من الضباط وضباط الصف والجنود وحتى المدنيين”، وأضاف: “أن الدولة المصرية نجحت في تحقيق نجاحات عده، وقريبا سيتم الإعلان على انقضاء موجه الإرهاب التي عانتها مصر طيلة 10 سنوات، وأضاف السيسي “قريبا بفضل الله نعلن أن الموجة اللي قابلتها مصر خلال الـ 10 سنين الأخيرين تم الانتهاء منها والسيطرة عليها”.

5-الجيش المصري يتراجع في تصنيف موقع جلوبال فاير باور:

تراجع الجيش المصري للمركز الرابع عشر عالمياً في أحدث تصنيف لموقع جلوبال فاير باور، جدير بالذكر أن الجيش المصري في تصنيف جلوبال فاير باور لعام 2022م، كان يحتل المرتبة الثانية عشر.

ثانياً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1-السيسي يلتقي بمدير الاستخبارات المركزية الأمريكية:

السيسي يلتقي بمدير الاستخبارات المركزية الأمريكية

استقبل السيسي يوم الإثنين الموافق 23 يناير 2023م، في قصر الاتحادية ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، شهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات المتعلقة، بعدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

أكد السيسي خلال اللقاء على متانة العلاقات المصرية الأمريكية والأهمية التي توليها مصر لتدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي والعسكري.

جدير بالذكر أن هناك بعض التكهنات أن اللقاء تطرق إلى طلب أمريكي من مصر بتزويد أوكرانيا بدبابات من طراز إبرامز أمريكية الصنع المتوفرة لديها بأعداد كبيرة.

وفي سياق آخر استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ميرا ريزنك نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن الإقليمي في مكتب الشئون السياسية والعسكرية خلال زيارتها الرسمية الأولى لقناة السويس، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية.

ومن جانبها، أعربت السيدة ميرا ريزنك نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون الأمن الإقليمي في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية عن تقديرها لهذه الزيارة التي سمحت لها بالتعرف عن قرب عن طبيعة العمل بقناة السويس المرفق الملاحي، مثمنة الجهود المبذولة من قبل هيئة قناة السويس لتطوير المجرى الملاحي للقناة وضمان العبور الآمن للسفن بكافة أنواعها.

2- عباس كامل يزور السودان وينقل رسالة من السيسي إلى البرهان:

عباس كامل يزور السودان وينقل رسالة من السيسي إلى البرهان

استقبل رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، خلال شهر يناير 2023م، اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية. وذكر مجلس السيادة في بيان أن رئيس المخابرات المصرية نقل رسالة شفوية لرئيس مجلس السيادة الانتقالي من السيسي.

وأوضح أن الرسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين مصر والسودان، وسبل دعمها وتطويرها وترقية التعاون المشترك بينهما في المجالات كافة.

ونقل البيان تأكيد البرهان على أهمية العلاقات السودانية المصرية، وضرورة تعزيزها وتمتينها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وفي سياق متصل قدمت مصر عرضاً إلى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية سريعة في السودان.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بين البرهان والسفير المصري هاني صلاح، بحسب بيان ومقطع فيديو نشره مجلس السيادة عبر صفحته على فيسبوك.

وتحدث صلاح في تصريح متلفز عن المبادرة المصرية لإيجاد تسوية سياسية سريعة على الساحة السودانية، وعن الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس المخابرات المصري اللواء عباس كامل للخرطوم في الثاني من يناير 2023م.

وقال هاني صلاح في تصريحاته: “استعرضت عناصر المبادرة (لم يكشف تفاصيلها)، وتم الاتفاق مع رئيس مجلس السيادة على توضيح تلك العناصر بشكل أكبر وبصورة فاعلة لمختلف الدوائر الرسمية والإعلامية والشعبية بالسودان”.

3-الجيش المصري يشارك في الاحتفال بيوم الجمهورية الهندية:

شاركت القوات المسلحة المصرية في الاحتفالات بيوم الجمهورية، والذي يوافق يوم 24 يناير، الذي بدأ فيه العمل بدستور الهند عام 1950. وظهرت القوات المصرية خلال الاحتفالات التي أقيمت في نيودلهي، بمشاركة السيسي.

قال السيسي، إن التعاون المصري الهندي في مجال الدفاع كان على جدول المباحثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في نيودلهي، وأشار السيسي إلى مواصلة التنسيق والتدريبات المشتركة وتبادل الخبرات والعمل على استشراف آفاق جديدة لتعميق التعاون في هذا المجال بما في ذلك التصنيع المشترك.

4- وزير الخارجية يلتقي مدير عام القوة متعددة الجنسيات:

التقى سامح شكري وزير الخارجية، بإليزابيث ديبلي مدير عام القوة متعددة الجنسيات في سيناء (MFO)، أشادا الجانبين خلال اللقاء بنجاح القوة متعددة الجنسيات على مدار عقود في توطيد السلام في المنطقة وبناء الثقة بين طرفي معاهدة السلام، التي عززت أيضاً التعاون في مجالات أخرى، لا سيما مكافحة الإرهاب.

ثالثاً: التسليح:  

1-صفقه عسكرية بين مصر والولايات المتحدة:

دفع النظام المصري مبلغ 426 مليون دولار  للجيش الأمريكي لإتمام صفقة شراء ١٢ طائرة مقاتلة جديدة من طراز “Boeing CH-47F Chinook “الأمريكية بموجب عقد تم الاتفاق عليه في مايو 2022م، سيبدأ الاستلام في عام 2026.

قال فينس لوجسدون، نائب رئيس شركة بوينج لتطوير الأعمال الدولية: “إن بوينج ملتزمة بدعم مهمة التحديث الدفاعي للقوات المسلحة المصرية وضمان أفضل قدرة للدفاع والأمن في مصر”.

2- الفرقاطة المصرية الثانية MEKO A200 EN “القهار” تبدأ التجارب البحرية:

بدأت الفرقاطة المصرية الثانية MEKO A200 EN القهار تجربتها البحرية.

MEKO 200 عبارة عن فرقاطة من تصميم حوض بناء السفن Blohm + Voss في ألمانيا، كجزء من عائلة MEKO للسفن الحربية. في ديسمبر 2021، وافقت الحكومة الألمانية على بيع 3 فرقاطات لمصر. تمت زيادة هذا الطلب إلى 4 فرقاطات ثم إلى 6 فرقاطات حالياً وسيتم بناء بعضها في مصر. تم تسليم أول سفينة في أكتوبر 2022.

ميكو هي فرقاطة قتالية قادرة على الحرب الكاملة رباعية الأبعاد (AAW، ASW و ASuW، BCW)، تم تصميم MEKO® A-200 Frigate أيضاً لتنفيذ مجموعة كاملة من المهام: الدوريات والحظر، دعم عمليات القوات الخاصة، والبحث والإنقاذ والعمليات الإنسانية.

تتميز فرقاطة MEKO® A-200 بنظام الدفع الثوري CODAG-WARP.

ستحصل مصر على 4 فرقاطات ميكو شبحية من ألمانيا والنسخة المصرية هي الأحدث على الإطلاق وتتميز بكثير عن النسخة التركية الغير شبحية والنسخة الجزائرية الأقل تكنولوجيا.

3- منها 30 رافال لمصر.. داسو للطيران تستعد لتصدير 164 طائرة رافال:

أكدت شركة داسو للطيران الفرنسية أن لديها طلبيات لشراء 164 طائرة مقاتلة من طراز رافال سيتم الوفاء بها قريباً.

في عام 2022، استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة على 80 طائرة من طراز رافال، في حين اشترت كل من اليونان وإندونيسيا 6 طائرات. في العام السابق، باعت الشركة 49 من هذه الطائرات.

وأعلنت وزارة الدفاع المصرية أنها ستشتري 30 مقاتلة إضافية من طراز رافال من فرنسا بموجب صفقة قيمتها 3.75 مليار يورو (4.5 مليار دولار). سيتم تمويل العقد من قبل الحكومة الفرنسية، من خلال قرض يتم سداده في غضون 10 سنوات. الاتفاقية الجديدة ستزيد الحجم الإجمالي لأسطول رافال المصري إلى 54 طائرة، مما يجعل مصر أكبر مشغل أجنبي لطائرة رافال المقاتلة. سعر متوسط رافال يبلغ 150 مليون دولار لكل وحدة.

4- طائرات سوخوي سو-35 المقاتلة المصرية ستصل إلى إيران في غضون شهرين:

أعلن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالمجلس الإسلامي عن وصول 35 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي إلى البلاد مطلع العام المقبل (وفق التقويم الإيراني، لم يتبق سوى شهرين على رأس السنة الإيرانية).

وقع سلاح الجو المصري في العام 2019 اتفاقية مع روسيا بقيمة 2 مليار دولار بهدف شراء أكثر من 24 طائرة مقاتلة من طراز سو-35.

وأثار ذلك غضب الولايات المتحدة حيث لوّح مسؤُولون أمريكيون باحتمال فرض عُقوبات على مصر في حالة الإصرار على إتمام صفقة شراء الطّائرات الرُّوسية.

و حذر وزير الدفاع الأمريكي السابق، مارك اسبير، و وزير الخارجية السابق مايك بومبيو وقتها مصر من شراء مُقاتلات رُوسية من طراز سوخوي 35، وبعد التراجع المصري عن الصفقة وجهت روسيا الصفقة الى إيران.

5- مصر توطِّن تكنولوجيا تصنيع طائرات T-50 / FA-50 الكورية الجنوبية محلياً:

وقعت الهيئة العربية للتصنيع (AOI) في مصر اتفاقية مع شركة الصناعات الفضائية الكورية (KAI) لتوطين تكنولوجيا تصنيع طائرات T-50 / FA-50 Golden Eagles، كما عرضت KAI على مصر نقل التكنولوجيا (ToT) والإنتاج المشترك لطائرات التدريب المتطورة Golden Eagle. وتريد الشركة بيع الطائرات المقاتلة الخفيفة (LCA) للدولة الواقعة في شمال إفريقيا، بينما تخطط مصر لتصديرها إلى أطراف ثالثة.

6- ظهور نظام الدفاع الجوي المصري “IR IS-T” لأول مرة في أوكرانيا:

ظهور نظام الدفاع الجوي المصري “IR IS-T” لأول مرة في أوكرانيا

نشرت بعض الحسابات الأوكرانية خلال شهر يناير 2023م، صوراً نظام الدفاع الجوي المصري “IRIS-” في أوكرانيا. ويبدو واضحاً تمويه الدفاع الجوي المصري على المنظومة.

وتم تسليم أول بطارية دفاع جوي ألمانية الصنع من طراز IRIS-T SLM إلى أوكرانيا منذ 3 أشهر من الآن. وكان من المقرر في الأصل تسليم هذا النظام إلى مصر. ومن المقرر أن تقدم ألمانيا نظامين في عام 2022 واثنين في أوائل عام 2023. يحتوي كل نظام على ثلاث قاذفات لكل منهما.

ونشرت صحيفة ArmiyaInform الأوكرانية العسكرية مقالاً قيل فيه أن القوات الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية تستخدم بشكل فعال نظام الصواريخ المضادة للطائرات IRIS-T الألماني ضد الصواريخ والطائرات بدون طيار الروسية.

رابعاً: التدريبات العسكرية:

الفريق أسامة عسكر يشهد بيانا للتكتيكات الصغرى والمهارة بالمنطقة الجنوبية:

شهد الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بياناً عملياً للتكتيكات الصغرى والمهارة في الميدان لإحدى وحدات المنطقة الجنوبية العسكرية، وذلك في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

بدأ البيان بكلمة اللواء أركان حرب محب حبشي خليل قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، أعقب ذلك تقديم مراحل البيان العملي والتوجيه الطبوغرافي وأوضاع القوات داخل البيان، واستعراض المهارات الأساسية للفرد والجماعة فى الميدان والتدريب التكتيكي المجمع للعناصر التخصصية.

كما قام رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالمرور على قاعدة برنيس البحرية للاطمئنان على الحالة الإدارية والمعيشية والجاهزية القتالية بالقاعدة.

حضر البيان عدد من قادة القوات المسلحة.

خامساً: اللقاءات والزيارات:

  • تفقد السيسي، فجر يوم الخميس 19 يناير 2023م، الكلية الحربية، حيث رافقه الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان القوات المسلحة، وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وأدار السيسي حواراً مفتوحاً مع الطلبة الجدد تناول عدد من الموضوعات والقضايا التي تدور محلياً وإقليمياً مستعرضاً ما تقوم به الدولة المصرية من جهود في مختلف المجالات حتى يتمكنوا من تقدير الموقف الذي تشهده مصر حالياً.
  • قام الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع بجولة تفقدية للكلية الحربية وذلك في إطار المتابعة العملية التعليمية والأنشطة التدريبية بالأكاديمية والكليات العسكرية، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.
  • حضر السيسي الاحتفال بعيد الشرطة الذي أقيم في مجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة، في حضور وزير الداخلية وعدد من الوزراء.
  • اجتمع السيسي باللواء أ.ح أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لمتابعة الموقف التنفيذي والمخطط الزمني لمشروعات الهيئة على مستوى الجمهورية.

وفي اجتماع أخر اجتمع السيسي، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار السيسي للتخطيط العمراني، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق، تناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية.

2- قام الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع يرافقه الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة، بتقديم التهنئة لتواضروس الثاني بمناسبة عيد الميلاد وذلك بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

  • التقى ل.أ.ح بكر البيومي مدير إدارة الإشارة رئيس اللجنة العليا لتنفيذ الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة بوزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك لبحث إمكانية الاستفادة من الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة في دعم استراتيجية رقمنه الدولة والتحول الرقمي الآمن ضمن رؤية مصر 2030.
  • تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز” بمدينة السادات، وذلك في إطار المتابعة لكل الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة.
  • تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، عدداً من المشروعات التي تشرف القوات المسلحة على تنفيذها، والتقى بعدد من المهندسين والعمال المشرفين على المشروعات، كما التقى بعدد من شيوخ وعواقل وأهالي سيناء.
  • شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة مناقشة البحث الرئيسي لأكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا بعنوان ” إستراتيجية مقترحة لمواجهة تداعيات الحروب السيبرانية على الأمن القومي المصري “، والذى نفذته كلية الدفاع الوطني فى إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة.
  • استقبلت قيادة الجيش الثاني الميداني عدداً من دارسي دورات المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والتي تضم البرنامج التدريبي للأساليب والتقنيات الحديثة للكشف عن الجريمة ومكافحتها والبرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات، وتشمل دارسين من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية المصرية وعدداً من الدارسين الوافدين من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
  • استقبل المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب، بمقر مجلس النواب وفداً عسكرياً سعودياً من الدارسين ببرنامج ماجستير الدراسات الاستراتيجية في مصر، وجه أعضاء الوفد العسكري السعودي الشكر للمستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب ولمجلس النواب المصري على استقبالهم في تلك الزيارة لمقر المجلس والتي تأتي في إطار رغبتهم في الاطلاع على دور مجلس النواب خاصة في تحقيق الأمن القومي المصري.

سادساً: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

1- أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، حزمة من القرارات الهادفة إلى ترشيد الإنفاق العام في الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة، والهيئات العامة الاقتصادية، على رأسها تأجيل تنفيذ أية مشروعات جديدة لم يجر البدء في تنفيذها، ويكون لها مكون دولاري واضح، على ضوء الأزمة الاقتصادية الراهنة، وتراجع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي إلى نحو 34 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2022، مقارنة مع 40.93 مليار دولار في ديسمبر 2021.

واستثنت قرارات ترشيد الإنفاق جميع المشاريع التي يشرف عليها الجيش وأجهزته، أو يتولى تنفيذها، على غرار مشروعات الطرق والجسور الجديدة، وتحلية وتنقية ومعالجة المياه، ومبادرة “حياة كريمة” لتطوير الريف، من جميع الأحكام الواردة فيها، وكذلك وزارة الداخلية، وكل الجهات التابعة لها.

2- تجنب وزير الخارجية المصري سامح شكري الإجابة بصراحة عن سؤال لشبكة “سي إن إن” الأمريكية حول انخراط الجيش المصري بالاقتصاد.

وردا على سؤال لمذيعة “سي إن إن” بيكي أندرسون حول هل ستخطو الحكومة المصرية خطوات واسعة لمراجعة انخراط الجيش في القطاع الخاص والاقتصاد، قال شكري إن الحكومة أصدرت “وثيقة سياسة ملكية الدولة” لتحدد “القطاعات التي سيتم بيعها للقطاع الخاص لتشجيع المزيد من الاستثمار”.

وأضاف أن برنامج صندوق النقد الدولي يدعم خطط الحكومة المصرية بشأن الوثيقة.

3- أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها إلى هيئة الإمداد والتموين، بإعداد وتجهيز وتعبئة 3 مليون عبوه غذائية لتوزيعها على المواطنين بنصف الثمن للمساعدة في مواجهة التداعيات الاقتصادية.

4- كشف المهندس ماجد السرتي، رئيس مجلس إدارة شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية، عن حصول شركته على حق انتفاع حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة لمدة 25 سنة. 

5-وقعت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ” مع وزارة الإنتاج الحربي بروتوكول تعاون لدعم وتطوير العمالة المصرية، طبقا لاحتياجات سوق العمل المحلية والعالمية ووفقا للمقاييس الدولية.

6- استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى سول هون عضو لجنة الدفاع بالبرلمان الكوري الجنوبي ورئيس المنتدى الكوري الأفريقي وذلك بحضور هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة والوفد المرافق لهما، جاء ذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

ناقش الجانبان مجالات التعاون المقترحة بين مصر وكوريا الجنوبية مثل (التصنيع المشترك لمنصات التحكم عن بعد، تصنيع مكونات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، تكنولوجيا إنتاج محارق النفايات، تصنيع معدات الميكنة الزراعية ذاتية الحركة وأنظمة الري الحديثة، إنتاج مكونات أنظمة الإطفاء والإنذار الآلي)

كما استقبل ل.أ.ح مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، “سول هون” رئيس الجمعية الوطنية لشئون الدفاع بالبرلمان الكوري الجنوبي والوفد المرافق من الجمعية الوطنية الكورية، وكبار مسئولي شركة كوريا للصناعات الجوية والفضائية “KAI” وشركة هانوا للصناعات الجوية Hanwha، وبحضور السفير هونج جين ووك سفير دولة كوريا الجنوبية في القاهرة. تناول اللقاء سبل التعاون الاقتصادي بين شركات الجيش وكوريا الجنوبية.

7- استقبل ل.أ.ح مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وفداً ليبياً رفيع المستوى برئاسة صديق خليفة حفتر، لبحث تعزيز فرص الاستثمار والتعاون المشترك، والاستفادة من إمكانيات العربية للتصنيع في إقامة مشروعات داخل الدولة الليبية.

8- استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، «ناثان لوبس»، نائب رئيس شركة «نالكو ووتر»، الأمريكية، بحضور المهندس زياد عمران المدير الإقليمي للشركة، وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

وأشار الوزير إلى أن اللقاء استهدف متابعة الموقف التنفيذي والخطوات المستقبلية للتعاون المشترك في مجال معالجة وتنقية المياه في مصر باستخدام مادة «البيوريت»، في إطار بروتوكول التعاون الموقّع في نوفمبر 2021 وعقد الاتفاق الموقع في أبريل 2022 بين شركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة «مصنع 18 الحربي»، وشركة «نالكو ووتر»، للتعاون في تصنيع وتشغيل منظومة البيوريت.

9-بحث وزير الإنتاج الحربي ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى، مع الأمين العام لوزارة الدفاع العراقية جبار ثجيل الحيدري، سبل تعزيز التعاون المشترك.

10- استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الإنتاج الحربي، محمد سامي، مدير عام شركة «SAP مصر»، لمناقشة التعاون لإعداد وتنفيذ وتطبيق نظام متكامل لتخطيط وميكنة الموارد المؤسسية full integrated ERP System للهيئة القومية للإنتاج الحربي والجهات التابعة، وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

11- أكد ل.أ.ح مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، تنفيذ توجيهات السيسي” لتعزيز الشراكات مع الخبرات المتخصصة، والتعاون لتوطين التكنولوجيا الحديثة وزيادة القيمة المضافة  في مشروعات الطاقة  بمنتجات وطنية تحت شعار “صنع في مصر”، جاء هذا خلال توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة العربية للتصنيع , شركة  أكس بي دي للخدمات الاستشارية  XPD Consulting LLC، في هذا الصدد، أوضح “مختار عبد اللطيف” أن مجالات التعاون تتضمن إنشاء مصنع خط إنتاج وحدات لتخزين الطاقة Power Banks بجمهورية مصر العربية. 

12- قال يزيد الصايغ في مقال نشرته له صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، شكك فيه في جدوى الإطار السياساتي الذي اتفقت مصر بموجبه مع صندوق النقد الدولي، حيث يؤكد أنه لا تتوافر لدى أيٍّ من الطرفين الإرادة أو القدرة على فرض الالتزام به. بل إن صياغة الاتفاق جاءت بطريقة تتيح حدوث خروقات كبيرة لها، أهمها عدم تطبيق البنود المتعلّقة بالمؤسسة العسكرية.  ولكن لم يعد من المؤكد أن شركاء مصر الأجانب الآخرين سيتسامحون هذه المرّة بتلك الخروقات، خاصة دول الخليج الذين يشعرون بالامتعاض من إساءة السيسي استخدام طوق النجاة المالي الذي مدّوه إليه منذ العام 2013. ورغم أن السيسي لن يسمح بإحداث هوّة بينه وبين الجيش حالياً، من خلال كبح جماحه في الاقتصاد، إلا أنه لن يستطيع تأجيل تلك المشكلة إلى ما لا نهاية.

سابعاً: التصريحات والبيانات:

  • بعث الفريق أول محـمد زكي القائد العام للقـوات المسلحة، وزير الدفاع، ببرقيـة تهنئـة لتواضروس الثاني بمناسبـة عيد الميلاد.
  • بعث الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع، برقيـة تهنئـة، إلى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة الموافق 25 يناير 2023.
  • قال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية أن قوات حرس الحدود نجحت من ضبط 2.5 طن من جوهر الحشيش المخدر داخل عربة فنطاس.

وفى إطار تكثيف جهود قوات حرس الحدود خلال الفترة الماضية على الاتجاه الإستراتيجي الجنوبي، تمكنت قوات حرس الحدود من ضبط 6 عربات دفع رباعي وكميات كبيرة من البضائع المتنوعة غير خالصة الرسوم الجمركية.

كما تمكنت قوات حرس الحدود على الاتجاه الإستراتيجي الغربي، من ضبط عربتي دفع رباعي بعد تبادل إطلاق النيران مع عناصر التهريب محملة بـ 1336 كجم لجوهر الحشيش المخدر، وبندقية قناصة “FN” و4 خزن لبندقية قناصة ” FN”، وعدد356 طلقة مختلفة الأعيرة وعدد 3 متهمين، كما تم ضبط عدد كبير من السجائر المهربة في منطقة بحر الرمال الأعظم جنوب واحة سيوة.

ثامناً: القرارات العسكرية

1- صدق الفريق أول محـمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، على القرار الخاص بقبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير الدكتوراه للعمل كضباط مكلفين بالقوات المسلحة بالصفة العسكرية دفعة يوليو 2023.

تاسعاً: الفاعليات العسكرية:

1-نظمت القوات المسلحة حفل انضمام الطلبة المستجدين المقبولين بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية من الدفعة (119) حربية وما يعادلها من الكليات.

2- نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج زيارة لوفد من شباب مصر الدارسين وخريجي مدرسة فلوباتير كولدج بكندا لمقر قيادة قوات الصاعقة، بحضور السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك لتعريف شباب المصريين بالخارج على القدرات القتالية التي تمتلكها القوات المسلحة.

3- نظمت القوات المسلحة احتفالية لأبطال قادرون باختلاف، تزامناً مع اليوم العالمي لأصحاب الهمم بمتحف القوات الجوية، بمشاركة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ونيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وعدد من قادة القوات المسلحة والشخصيات العامة.

4- نظمت قوات الدفاع الشعبي والعسكري مشروع تدريب عملي مشترك لإدارة الأزمات والكوارث لمحافظتي الجيزة ومطروح بكافة أجهزتهما التنفيذية.

5- نظمت القوات المسلحة بالتنسيق مع الاتحاد المصري للفروسية بطولة الجمهورية لقفز الموانع، التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام بنادي فروسية القوات المسلحة وذلك بحضور مدير إدارة المدرعات ورئيس جهاز الرياضة للقوات المسلحة ورئيس الاتحاد المصري للفروسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

6- وقع ل.أ.ح أشرف فارس، مدير أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، بروتوكول تعاون مع الأستاذ الدكتور معوض الخولى، رئيس جامعة المنصورة الجديدة. يهدف البرتوكول الى دعم الأنشطة العلمية والبحثية وتبادل الخبرات التعليمية بين أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا وجامعة المنصورة الجديدة.

7- نظمت كلية الطب بالقوات المسلحة قافلة طبية إلى مدينة الأسمرات لتقديم الخدمة الطبية بالمجان، والتي شملت العديد من العيادات الطبية المختلفة في تخصصات الجراحة والنساء والتوليد والأطفال والتوعية النفسية.

8- نظمت قيادة الجيش الثاني الميداني مؤتمراً تنسيقياً مع محافظة الدقهلية وجامعة المنصورة لبحث سبل التعاون المشترك في شتى المجالات، وتضمن المؤتمر عرضاً تفصيلياً لجهود الجيش الثاني الميداني في خدمة المجتمع المدني في كافة المحافظات التي تقع في نطاق مسئوليته.

9- وقعت الكلية البحرية، بروتوكول تعاون في المجالات الأكاديمية والعلمية مع كلية التربية بجامعة الإسكندرية، بحضور الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية والدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية.

10- وقعت أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، بروتوكول تعاون في المجالات العلمية والبحثية مع جامعة حلوان.

11- وقع ل.أ.ح عبد الحميد سيد أحمد، مدير إدارة الحرب الكيميائية بالقوات المسلحة، وياسر مجدي حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، بروتوكول تعاون بهدف تحقيق الاستفادة المتبادلة من الكوادر العلمية والفنية ومنظومات التحاليل المعملية والبحثية لكلا الجانبين.

12- حقق اللاعب محمد السيد سامي، لاعب المؤسسة العسكرية الرياضية، الميدالية الذهبية ببطولة كأس العالم للشباب تحت 20 سنة لسلاح سيف المبارزة «فردي» التي نظمت فعالياتها بدولة إيطاليا وتنافس خلالها 246 لاعباً مثلوا 36 دولة.

13- يستضيف المركز الطبي العالمي الخبير الفرنسي الدكتور رينيه شابوه، خبير الأشعة التداخلية وخبير حالات نزيف المخ نتيجة تمدد الشرايين والعيوب الخلقية بين الشرايين والأوردة والعيوب الخلقية لشرايين وأوردة العمود الفقري، وذلك في الفترة من 3 إلى 5 فبراير.

14- استضاف المركز الطبي العالمي، الخبير الهندي الدكتور ماهيشا كانسيلا، خبير علاج أمراض وآلام العمود الفقري بالمناظير الجراحية، دون فتح جراحي ودون تخدير، وذلك في الفترة من (20 – 25 / 1 / 2023).

15- شُيّع في القاهرة خلال شهر يناير 2023م، جثمان سامي شرف، الوزير الأسبق لشؤون رئاسة الجمهورية وسكرتير الرئيس جمال عبد الناصر للمعلومات.

16- شهد ل.أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع والسفير “حسن شوقي نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حفل تخرج البرنامج التدريبي لإدارة شبكة المعلومات لمتدربين من الدول الأفريقية، وتشمل موضوعات البرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه في الفترة من 15 حتى 24 يناير 2023, تصميم وتطوير وابتكار المنتجات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

17-نظمت القوات المسلحة زيارة لذوي الهمم ” قادرون باختلاف ” للكلية الحربية.

18- يستضيف مركز الطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم للقوات المسلحة بالعجوزة الخبير الدكتور أحمد رسلان، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والتدخلات الجراحية المحدودة لعلاج الألم المزمن وتيبس العضلات والشلل والرعاش بجامعة أوريجون بورتلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال المدة من 2 فبراير ولمدة أسبوع حتى 9 فبراير المقبل.

19- نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية المؤتمر السنوي لقسم القلب بالقوات المسلحة، بالتعاون مع الجمعية المصرية لأمراض القلب، وبمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء المصريين والأجانب المتخصصين في مجال طب القلب بالقوات المسلحة والجامعات المصرية، وذلك في الفترة من 25-27 من يناير 2023م.

20- أقامت القوات المسلحة جناحها السنوي للمطبوعات والإصدارات التاريخية والعسكرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين لعام 2023، والذى يستمر حتى السادس من فبراير القادم.

21- نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع أغنية بصوت نقيب الموسيقيين مصطفى كامل، وذلك كإهداء من الجيش المصري، للشرطة المدنية في عيدها السنوي، والذى يواكب 25 يناير من كل عام.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close