fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 10 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان، بأن تركيا غير متحمسة لشراء منظومة باتريوت بالشروط الحالية. بجانب تصريح وزير الدفاع، خلوصي أكار، بأن تركيا ستتسلم من الولايات المتحدة رابع مقاتلة من F-35 رغم اعتراضات واشنطن على شراء أنقرة لمنظومة الدفاع الصارحية الروسية أس 400. بجانب ذلك؛ تصريح لنائب رئيس الجمهورية، فؤاد أقطاي، بأن تركيا لن تسمح بالإملاءات في سياستها الخارجية. وتصريح للمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن؛ أن نتنياهو يستغل سياساته الانتخابية لشرعنة الاحتلال. وفي المشهد الداخلي؛ يتناول المشهد تصريح نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، بأن الحزب سيدافع عن حقه القانوني في الانتخابات المحلية حتى النهاية. لترد المعارضة التركية بالدعوة إلى الخروج من مناخ الانتخابات، وسط استلام مرشح المعارضة وثيقة رئاسة بلدية أنقرة رسمياً.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد سلوك واشنطن مع تركيا بشأن صفقة مقاتلات F-35. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول عملية “الانتقال الكبير” من “أتاتورك” إلى “إسطنبول”.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد إعلان الرئيس أردوغان خلال لقاء مشترك مع نظيره الروسي بوتين، أن التجارة بالعملة المحلية، سبيل تركيا وروسيا لمواجهة الإملاءات. بجانب تصريح الرئيس فلاديمير بوتين ببذل ما بوسعه لتسهيل عمل الشركات التركية في روسيا. مع تقرير حول تحقيق السوريون رقمًا قياسيًّا باستثماراتهم في تركيا. بجانب خبراً حول حملة في تركيا بشعار “صفر نفايات” لبناء ثقافة معيشية جديدة.وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن جسر السلطان سليم، أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي ناظم حكمت. وختاماً؛ يتناول المشهد، مقالاً بعنوان: السياسة الخارجية التركية بعد الانتخابات المحلية.  للكاتب محي الدين أتامان.

لقراءة المشهد التركي 10 أبريل 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close