fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 10 يوليو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، في قمة “التعاون في جنوب شرق أوروبا” في سراييفو، بالقول إنه لا يمكن لتركيا الاكتفاء بمتابعة مستجدات العالم عن بعد. بجانب بحث آخر التطورات في ليبيا والعلاقات الثنائية والإقليمية مع فائز السراج، رئيس الحكومة الليبية الشرعية، في اسطنبول. بجانب لقاء يجمع نائب رئيس الجمهورية فؤاد أوقطاي، برئيس حكومة قبرص التركية، أرسين تتار، في العاصمة لفكوشا. ويتطرق المشهد إلى احتجاج تركيا عبر وزير خارجيتها مولود تشاووش أوغلو، وبحثه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، توقيع الأمم المتحدة اتفاقاً مع تنظيم “بي كا كا” الإرهابي. بالإضافة إلى استلام تركيا من روسيا 3 مروحيات عسكرية متعددة المهام. ويستعرض المشهد؛ شباب أتراك يستعدون للتوجه إلى 35 دولة للعمل التطوعي. بجانب الخدمات الطبية التي تقدمها منظمة “أطباء حول الأرض” التركية في 50 دولة حول العالم. وفي الشأن الداخلي؛ يتناول المشهد اعتقال قيادي بارز في تنظيم “بي كا كا” الإرهابية. وتحييد 61 إرهابيًا منذ انطلاق عملية “المخلب” شمالي العراق.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد؛ قصة تركيا وشمال جزيرة قبرص، بشراكة مستمرة منذ القرن الماضي. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول تنظيم أتراك وعرب وقفة تضامن وأخوة مع السوريين بإسطنبول على إثر الأخداث المؤسفة مؤخراً ضد الوجود السوري في تركيا.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد تقريراً لمؤسسة HSBC البريطانية بأن تركيا تحتل المركز السابع عالميا كأفضل البلدان للعيش والعمل. ويتطرق المشهد إلى انطلاق منتدى الصناعة التركي الروسي في روسيا، وسبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. وحصول مؤسسة “موصياد” التركية على تصنيف “منظمة استشارية” لدى الأمم المتحدة. ويتناول المشهد كذلك ارتفاع صادرات “اتحاد مصدري إسطنبول” 3.5%. وتقريراً يتناول وصول عدد المسافرين عبر مطارات إسطنبول في النصف الأول من عام 2019 إلى 48.8 مليون مسافر. بجانب انضمام عربة مسلحة جديدة محلية الصنع إلى الجيش التركي.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن النسخة الأصلية للقانون المدني للدولة العثمانية. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي رجل الاقتصاد الوزير السابق علي باباجان، أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية على إثر تقديم استقالته من الحزب مؤخراً. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: قراءات في تقييم الذات ومعرفة الخصوم، للكاتب: برهان الدين دوران.

لقراءة المشهد التركي 10 يوليو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close