المشهد التركي

المشهد التركي 12 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المشهد السياسي

بيان الناتو: تطبيق كافة التدابير لحماية تركيا والرد على تهديدات الجنوب

في أسبوع نشط للرئيس أردوغان من تنصيبه رئيسا للجمهورية التركية إلى إعلان الوزارة الجديدة إلى جولة خارجية بآذربيجان وقبرص التركية انتهاءً بمشاركته قمة  حلف الشمال الأطلسي “الناتو” في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقد انتهت القمة بإصدار بيان يؤكد أن الحلف يواصل مراقبة وتقييم تهديدات الصواريخ الباليستية التي مصدرها سوريا ضد تركيا. وأشار البيان إلى أن سوريا تمتلك صواريخ قصيرة المدى، تصل إلى أراضي الحلف وشركائه. ولفت البيان إلى القلق الكبير من أن تصبح تركيا هدفاً للصواريخ المنطلقة من سوريا التي استهدفت تركيا 3 مرات خلال السنوات الأربعة الأخيرة، بعد أن استخدمت سوريا الصواريخ ضد شعبها.

وشدد بيان “ناتو” في قمة بروكسل، على أنه سيتم تطبيق كافة التدابير لحماية تركيا والرد على التهديدات الأمنية الصادرة والمتزايدة من الجنوب .

ويناقش زعماء الدول الأعضاء بـ “ناتو”، وجهات النظر الاستراتيجية حول تحديات الأمن الأوروبي والأطلسي.

وأجري الرئيس أردوغان مباحثات ثنائية مع نظرائه على هامش القمة، فعقد مباحثات مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل (الرابط ) كما التقى عابراً بنظيريه الأمريكي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون، وتبادلا أطراف الحديث لفترة وجيزة، ولفتت المصافحة الحميمية بين أردوغان وترامب، اهتمام الصحافة والرأي العام . (الرابط )

رجب طيب أردوغان .. أول رئيس للجمهورية  لتركيا وفق نظام الحكم الرئاسي

بعد 95 عاماً من تأسيس الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك.. شهد القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، مراسم رئاسية ضخمة، بحضور 22 رئيس دولة وحكومة، منهم 4 رؤساء دول عربية، هي قطر والسودان والصومال وموريتانيا، و 28 رئيس برلمان، و 6 أمناء عامين لمنظمات دولية، ومئات الشخصيات حول العالم، تَسَلَّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مهامه رسميًا أول رئيسٍ للجمهورية التركية وفقاً للنظام الرئاسي الجديد، لمدة 5 سنوات، بعد أدائه اليمين الدستورية، يوم الإثنين الموافق التاسع من يوليو حزيران 2018.

كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحافي بالمُجَمَّع الرئاسي، مساء الاثنين الماضي، التشكيلة الوزارية الجديدة، المؤلفة من 16 وزيراً ونائباً للرئيس، التي تقلصت من 26 وزيراً في النظام البرلماني السابق، ويُنظر إلى التشكيلة الوزارية الجديدة، كونها أول حكومة تركية في ظل نظام الحكم الرئاسي، بنائبٍ واحدٍ للرئيس، مع ثبات وزراء الداخلية والخارجية والعدل في مواقعهم، وتغيير رئيس الأركان السابق ليصبح وزيراً للدفاع، وإضافة ٤ وزراء من البرلمان، مما يعني تقديم استقالاتهم منه لاحقاً حسب ما ينص عليه النظام الرئاسي بمنع الازدواج في الحكومة والبرلمان.

الرئيس التركي أردوغان يتوسط أعضاء وزراء حكومته الـستة عشر

نشرت الجريدة الرسمية التركية الثلاثاء 10 يوليو/ تموز 2018، المرسوم الرئاسي رقم واحد، حول الإدارة الرئاسية، في ظل النظام الرئاسي الجديد الذي دخل حيز العمل رسمياً الاثنين الماضي، وجاء في المرسوم أنه في حالة فراغ منصب الرئاسة بتركيا لأي سبب، يتولى أكبر نواب الرئيس سناً المنصب بالوكالة، إلى حين انتخاب رئيس جديد للبلاد .

كما أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرسوماً رئاسياً، يقضي بأنه: يُقرِّر رئيس الجمهورية، الترقيات والتعيينات في قيادة الجيش “مِن رُتَب العقيد إلى عميد، ومن لواء إلى رتبة أعلى، وتعيين رئيس الأركان من بين قادة الجيش الذين يحملون رتبة فريق أول”، والمؤسسات والهيئات العامة، وتعيين المديرين العامين رفيعي المستوى، وذلك في “عيد النصر” الموافق 30 أغسطس/آب من كل عام، مع إمكانية تحديد موعد مختلف من قبل الرئيس.

الثابت والمتحول في إدارة أردوغان الجديدة

من مقال الكاتب: علي حسين باكير

بعد أدائه اليمين الدستورية وتنصيبه كأول رئيس للجهورية التركية الثانية يوم الإثنين، قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتسمية ١٦ وزيراً في إدارته الجديدة التي ستعمل في ظل نظام رئاسي مكتمل الأركان.

وبموجب هذا النظام، فإن تعيين هؤلاء الوزراء لا يخضع لموافقة برلمانية، وفضلاً عن ذلك، فإنّهم سيكونون مسؤولين مباشرة أمام الرئيس، وليس كما كان عليه الامر سابقا. مع استحواذ رئيس الجمهورية على الصلاحيات التنفيذية لمجلس الوزراء، يصبح دور هؤلاء الوزراء تقنياً أكثر من كونه سياسياً، وبهذا المعنى، فإنّ مهمّتهم الأساسية البحث عن الوسائل الأنجع لتنفيذ ما يطلبه الرئيس .

ومما جاء بالمقال: من أبرز القرارات التي تم اتخاذها في ذلك اليوم، قرار تعيين رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار وزيراً للدفاع. أكار هو ثاني رئيس لهيئة الأركان يدخل عالم السياسية كوزير، وفي عهد أكار، عرفت تركيا توسعاً غير مسبوق في استخدام القوّة الصلبة في أجندة السياسة الخارجية للبلاد. ونتيجة لذلك، توسعت مهام القوات المسلّحة خارج حدود تركيا لتأمين الامن القومي للبلاد، كما تسارعت في عهده استراتيجية الانتشار العسكري الثابت في قواعد عسكرية خاصة بتركيا في منطقة تغطي بلاد الشام، والخليج العربي، والبحر الأحمر. وفي تسميته وزيراً للدفاع، يجدد الرئيس ثقته في أكار في إبقاء المؤسسة العسكرية بعيدة عن السياسية واستكمال المسار الذي نفذه كرئيس لهيئة الأركان .

أمّا التعيين الأكثر جدلاً في قائمة الرئيس، فكان وضع صهره براءة البيرق في منصب وزير المالية والخزانة. خلال زيارته الى لندن قبل حوالي شهرين، قال الرئيس التركي بأنه يخطط لفرض سيطرة أكبر على الاقتصاد وانّه سيتعيّن على البنك المركزي أن ينتبه لما يقوله الرئيس وأن يعمل على أساسه. ويثبت تعيين البيرق في منصب وزير المالية والخزانة أنّ الرئيس ماضٍ في نظرته الاقتصادية الخاصة، وهو أمر غير إيجابي من وجهة نظر المعارضين الذين يرون انّه لم يعد… للمزيد . (الرابط )

جاويش أوغلو: نسعى لقطع مسافة مهمة في مسيرة الانضمام للاتحاد الأوروبي

أشار وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، إلى أن تركيا لم نغلق باب انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وأنها تسعى إلى قطع مسافة مهمة نحو العضوية، رغم كافة الصعوبات، وسيزداد العمل من خلال توحيد وزارتي الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي .

وأكّد جاويش أوغلو أنه “سيواصل العمل على نفس النهج خلال فترته الوزارية الجديدة، رُغم صعوبات المرحلة الجديدة، التي تحمل معها العديد من الفرص لتركيا، وسنستمر في جعل المبدأ الإنساني عنواناً لسياساتنا الخارجية “. (الرابط )

أردوغان: القوى التي دعمت الإرهاب بمنطقتنا باتت تبحث عن المصالحة معنا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا تلاحظ أن القوى التي دعمت الجماعات الإرهابية في المنطقة لفترة طويلة باتت اليوم تفهم تصميم تركيا في الحرب على الإرهاب و”تبحث عن طرق للمصالحة معها”.

وأضاف أردوغان، في كلمة له خلال اجتماع كتلة العدالة والتنمية البرلمانية، “تركيا لن تتوقف حتى يتم محو الإرهاب بالكامل من حدودها، وستستمر العمليات حتى يتم إزالة جماعة بي كا كا الإرهابية من قنديل، وإذا لزم الأمر من سنجار، لن نقبل أي إملاءات داخلية أو خارجية من شأنها النيل من إرادتنا الوطنية “. (الرابط )

بمراسم ضخمة في المجمع الرئاسي، أردوغان .. تركيا تدخل مرحلة جديدة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال افتتاح الدورة التشريعية الـ 27 للبرلمان التركي

أشار الرئيس التركي إلى وجود أعمال وترتيبات كثيرة تنتظر حزبه خلال الفترة القادمة، وشدّد على أن هذه الأعمال تتطلب طاقة ونشاطًا وحيوية وإصرارًا، فضلًا عن الصدق والقدرة على العطاء، وتابع: “ليس لدينا الحق في إضاعة حتى لحظة واحدة، وعلينا أن نتعاون ونعمل كثيرًا ونسعى جاهدين لنكسب احترام شعبنا “.

وأوضح أنه سيدير البلاد بالتعاون مع النواب في البرلمان، والوزراء في المجمع الرئاسي، والزملاء في مقر حزب العدالة والتنمية، لإطلاق عهد جديد وإنهاء النظام القديم الذي كان يعيق التقدم ويفتح المجال أمام الأزمات والفوضى والتدخلات بشكل دائم .

وحذّر الرئيس التركي أعضاء حزبه من “الأنانية”، مشدّدا على ضرورة التركيز على الأهداف بعقل مشترك وجماعي لتحقيق النتائج المرجوة، ولفت إلى أن هدفهم هو تعزيز قوة تركيا والنهوض بها عبر الوحدة والإرادة والصدق والشجاعة . (الرابط )

أردوغان من آذربيجان: تركيا ضاعفت صادراتها من منتجات الصناعات الدفاعية

في أول زيارة خارجية، عقد الرئيس رجب طيب أردوعان، مؤتمراً صحافياً مع الرئيس الأذري إلهام علييف، قال فيه، إن تركيا ضاعفت صادرات منتجات صناعاتها الدفاعية، خاصة إلى الدول الصديقة والشقيقة .

الرئيس الأذري إلهام علييف والتركي رجب طيب أردوغان
في مؤتمر صحفي مشترك خلال زيارة الأخير إلى العاصمة باكو

وأشاد أردوغان، بالعلاقات التركية الأذربية المبنية على مفهوم “شعب واحد في دولتين، وستستمر العلاقات على هذا النهج”، وعن مكافحة منظمة “غولن” الإرهابية، قال أردوغان : “ننسق مع الجانب الأذري لمكافحة هذه المنظمة الإرهابية، وهناك تنسيق بين وقف المعارف التركي الحكومي ووزارة التربية الأذرية، لإنهاء نشاط المنظمة داخل الأراضي الأذرية ” ، كما وصف أردوغان مشروع “تاناب” لنقل الغاز الطبيعي الأذري إلى أوروبا، عبر الأراضي التركية، والذي تم افتتاحه في يونيو / حزيران الماضي، بالـمشروع الحيوي والهام لتركيا للغاية.

وفي إطار دور تركيا المتنامي في السياسة الخارجية، أكد أردوغان على مواصلة أنقرة بذل قصارى جهدها لحل مشكلة “قرة باغ ” ، و 5 محافظات أخرى غرب البلاد، وأجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي ” . المحتلة من طرف أرمينيا منذ عام 1992.

كما ينتقل أردوغان من أذربيجان إلى جمهورية قبرص التركية، للقاء رئيسها مصطفى أقينجي ورئيس الوزراء طوفان أرهورمان، للتباحث حول مستقبل الجزيرة خلال الفترة المقبلة. (الرابط )

تركيا: إقالة أكثر من 18 ألف موظف رسمي لصلاتهم بـتنظيم “غولن “

أُقيِل 18 ألفاً و632 موظفاً حكومياً في تركيا من وظائفهم بموجب مرسوم حكومي صادر في ظل حالة الطوارئ، وذلك بسبب علاقاتهم بتنظيم فتح الله غولن الإرهابي، وفقاً لما أوردت الجريدة الرسمية اليوم الأحد الماضي، وجاء في نص المرسوم، التالي:

إعادة 148 شخصاً كانوا قد أقيلوا في مراسيم سابقة، إلى العمل في القطاع العام .

* إقالة 18632 شخصاً، منهم 8998 من مديرية الأمن العامة، و649 من قوات الجندرما، وحوالي 6000 من مختلف صنوف القوات المسلحة .

* إقالة 1052 من وزارة العدل ما بين موظفين مدنيين ومتدربين قضاة، و650 آخرون من وزارة التعليم .

* إغلاق 12 مؤسسة و3 صحف وتلفزيون.

* تجريد الرتب العسكرية من 1526 من الضباط الذين أقيلوا من مهامهم في الجيش .

* إقالة 199 أكاديمي من وظائفهم. (الرابط )

تركيا تدين هدم إسرائيل منازل تجمع أبو نوار والخان الأخمر بالقدس المحتلة

أدانت الخارجية التركية، “بشدة”، هدم إسرائيل منازل فلسطينيين في تجمع “أبو نوار” داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة شرقي القدس . وأضافت: “ندين بشدة هدم إسرائيل منازل تجمع أبو نوار للبدو، وكذلك شروعها في أعمال الهدم بمنطقة خان الأحمر داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبلها “.

واعتبر البيان أن “هذه الإجراءات التي تستمر السلطات الإسرائيلية بالقيام بها دون مبالاة، تعرض رؤية دولة فلسطينية موحدة ومستقلة للخطر ” ، كما طالبت الخارجية التركية: “من الضروري أن تضع إسرائيل حداً للأنشطة غير القانونية التي تزيد من التوتر في المنطقة، وتدمر رؤية حل الدولتين “.

وهدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، 40 مسكناً في تجمع “أبو نوار” شرقي القدس المحتلة بزعم “البناء بدون ترخيص ” ، وعبر ترحيل تجمع “أبو النوار” السكني وتجمعات أخرى شرق القدس، والاستيلاء على 12 ألف دونم بين القدس الشرقية حتى البحر الميت، يسعى الاحتلال إلى إقامة مشروع استيطاني يُسمى  E1 ، تمهيداً لفصل جنوب الضفة عن وسطها . (الرابط )

تركيا تطور منظومتي سلاح ليزري عالي القوة

أنهت مستشارية الصناعات الدفاعية التركية، تجربة منظومتي سلاح ليزري فائق القوة، لتدمير أهداف ثابتة ومتحركة في البر والبحر والجو . وشارك في التجربة مستشار الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، بإشراف مركز أبحاث التكنولوجيا المتقدمة لأمن الاتصالات والمعلومات “بيلغم”، التابع لمؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك “.

كما جرت عملية تجريبية لإطلاق أشعة من كلتا المنظومتين، حيث دمرت منظومة “تطوير نظام ليزري عالي القوة” درع سفينة بسمك 22 ملم من مسافة 500 متراً، بينما دمّرت “منظومة ألياف ليزري مركب فوق مركبة”، هدفاً صلباً كربونياً بسمك 3 ميليمتر من مسافة 500 متر، وذلك من فوق مدرعة “كوبرا-1” التابعة لشركة “أوتوكار” للصناعات العسكرية التركية .

وبتنسيق من مستشارية الصناعات الدفاعية، وتحت إشراف مركز أبحاث التكنولوجيا المتقدمة لأمن الاتصالات والمعلومات “بيلغم”، يعمل طاقم تركي على تطوير مشروعي “نظام ليزري عالي القوة”، وتطوير “نظام ألياف ليزري مركب فوق مركبة”.

وتبلغ القوة الليزرية لمشروع “نظام ليزري عالي القوة”، 20 كيلو وات، فيما تبلغ قدرة “نظام ألياف ليزرية مركب فوق مركبة” 1.25 كيلو وات، ويبلغ وزن منظومة “أرمول” حوالي 400 كغم، ومن المخطط تركيبها على الطائرات في الفترة المقبلة . (الرابط )

تركيا تتفق مع مونتنغرو على تعزيز علاقات التصنيع العسكري

أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيقلي، خلال زيارة رسمية إلى بودغوريكا عاصمة مونتنغرو، الخميس الماضي، أن تركيا ومونتنغرو، اتفقتا على التعاون في الصناعات الدفاعية . كما وصف جانيقلي، لقاءه بنظيره المونتنغروفي بريدراغ بوسكوفيتش بأنه “بناء ومثمر “.

وزير دفاع مونتنغرو في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي

وقال الوزير التركي: “اتفقنا بشكل متبادل على تشارك خبراتنا ومهاراتنا في الصناعة الدفاعية”، مضيفاً: “تركيا مستعدة لتلبية جميع طلبات مونتنغرو في هذا الصدد. أبواب صناعتنا الدفاعية وإمكانياتنا مفتوحة حتى النهاية لمونتنغرو “.

وشدد وزير الدفاع التركي على موقع مونتنغرو الإستراتيجي في منطقة البلقان، ودعم بلاده لانضمام مونتنغرو إلى الاتحاد الأوروبي في أسرع وقت ممكن، مؤكداً: “انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، سيعزز الاستقرار في المنطقة “. (الرابط )

القوات التركية تسيّر الدورية الثانية عاشر في “منبج” السورية

قالت القوات المسلحة التركية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في موقع تويتر، إنها سيّرت الدورية الثانية عشر في منطقة “منبج” شمالي سوريا، في إطار خارطة الطرق التي توصلت إليها تركيا مع الولايات المتحدة الأمريكية .

(الرابط )

وفي موضوع ذي صلة، قال وزير الخارجية: هناك توافقاً واضحاً في خارطة الطريق للانتقال إلى مناطق أخرى (شمال سوريا) بعد إتمام مهمتنا في منبج، مضيفاً: “انسحاب تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي من خط الدوريات التي نسيرها في المنطقة، لا يعني انسحابه من منبج ” .

ولفت إلى أن “تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابيين مارسا الظلم والإضطهاد على 400 ألف كردي سوري،

وبخصوص العلاقات مع واشنطن، قال جاويش أوغلو: “أن الرئيس ترمب، لا يرغب بتعكير علاقات أمريكا مع تركيا (بسبب مسألة منظومة صواريخ إس -400)”، مؤكد أن “الرئيس ترامب يُكِنُّ احتراماً إلى الرئيس أردوغان ” ، وحول تنظيم غولن الإرهابي، قال الوزير: “عندما نضع أمام الولايات المتحدة كافة المسائل المتعلقة بمنظمة غولن الإرهابية، سنرى مدى اهتمامها بالأمر، على واشنطن أن لا تخسر حليفا مثل تركيا ” .

وحول العقوبات الأمريكية على إيران، إشار جاويش أوغلو:، إن تلك العقوبات الأمريكية ضد إيران غير صائبة، وحول العلاقة مع العراق، أوضح أن تركيا ستشارك مع الناتو في برنامج تدريبي لقوات الأمن العراقية، كما أن تركيا ستقوم بخطوات مشتركة مع الحكومة العراقية الجديدة لتطهير الأراضي العراقية من انتشار منظمة “بي كا كا” الإرهابية، كما سيتم افتتاح معبر “أوفا كوي” الحدودي مع العراق، وإعادة افتتاح القنصليتين التركيتين في البصرة والموصل . (الرابط )

وفد طبي تركي إلى غزة لإجراء عمليات جراحية

يزور وفد من منظمة “أطباء الأرض- تركيا”، قطاع غزة، في مهمة طبية تستمر أسبوعاً، يُجري خلالها عمليات جراحية لمرضى فلسطينيين في مستشفى الشفاء الحكومي، ودعم تعليمي وتدريبي بناءً على طلب الأطباء في غزة. وقال مدير المنظمة، علي دوغان، إن “الوفد زار فور وصوله غزة، مقر وزارة الصحة للإطلاع على واقع القطاع الصحي، كما ستعمل منظمة “أطباء الأرض- تركيا” على إرسال متطوعين في المجال الصحي، واستقبال مشاريع متنوعة من خلال مكتبها في غزة .

وأضاف دوغان، أن المنظمة أرسلت في السابق عدداً كبيراً من طواقم المتطوعين في المجال الصحي لإجراء عمليات جراحية سواء في الضفة الغربية أو غزة، كما تقدم منظمة “أطباء الأرض-تركيا”، خدمات صحية للفلسطينيين، مثل إعادة التأهيل عبر العلاج الطبيعي . (الرابط )

المشهد الاقتصادى

مؤشر قطاع التصنيع التركي دون 50 نقطة في حزيران نتيجة “الضغوط التضخمية “

بلغ مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع التركي 46.8 نقطة في نيسان/ أبريل الماضي، متأثراً بتباطؤ وتيرة إنشاء المشاريع التجارية الجديدة، وفقاً لاستقصاء نشر الاثنين الماضي، وأظهر تقرير مؤشر قطاع التصنيع الصادر عن غرفة صناعة إسطنبول، بالتعاون مع مركز “ماركيت آي إتش إس” زيادة 0.4 نقطة في حزيران/ يونيو مقارنة بأيار/ مايو، ما يشير إلى ظروف صعبة يمر بها هذا القطاع .

وقال التقرير إن الضغوط التضخمية ظلت جوهرية، انعكاساً لضعف الليرة الأخير، مضيفاً “شهد قطاع التصنيع التركية زيادات حادة في تكاليف المدخلات كجزء من تداعيات اضطراب أسعار الصرف، مغذية بذلك بصورة أشمل أعباء التكلفة، حيث ارتفع معدل أسعار المبيع نتيجة لذلك “.

وشكل الانخفاض في الطلبات الجديدة من المصادر الداخلية والخارجية القاعدة الرئيسية لنتائج شهر حزيران/ يونيو، وفقاً للتقرير، ويشير المؤشر الذي يزيد على 50 نقطة إلى نمو القطاع، فيما يكشف انخفاضه عن هذا الرقم عن انكماش . (الرابط )

82 مليار دولار صادرات تركيا في النصف الأول من العام الحالي

قال اتحاد المصدرين الأتراك، إن صادرات تركيا زادت 5% على أساس سنوي في يونيو حزيران لتصل إلى 12.6 مليار دولار، وفي الوقت نفسه، نمو صادرات النصف الأول من العام الجاري 7.4% إلى 81.9 مليار دولار، ويُصدِر الاتحاد أرقامه قبل شهر من إعلان معهد الإحصاءات التركي البيانات الرسمية. (الرابط )

50 دولة تشارك في معرض “جونيو شو” لملابس الأطفال في تركيا

أقيم في ولاية بورصا، شمال غربي تركيا، معرض “جونيو شو” لملابس الأطفال، في نسخته الخامسة، وشارك 1000 من التجار ورجال الأعمال من 50 دولة في المعرض، كما شاركت 110 شركات متخصصة بصناعة ألبسة الأطفال الجاهزة في بورصا، تعمل على تصدير المنسوجات التركية إلى الخارج

تركيا تعيد تدوير أكثر من نصف النفايات البلاستيكية لديها

نجحت تركيا في تدوير أكثر من نصف النفايات البلاستيكية العام الماضي، ووفقاً لأرقام وزارة البيئة والتخطيط المديني، تم بيع 236.000 طن من العبوات البلاستيكية، تم تدوير ما نسبته 140.000 طن منها، ومنذ بداية العام الجاري، تم تدوير 17.500 طن من العبوات البلاستيكية، لإعادة استخدامها من جديد .

وقال وزير البيئة والتخطيط المديني، مصطفى أوزتورك، إن قطاع اقتصاد التدوير في تركيا ينمو بسرعة، وأن كافة النفايات من الزجاج إلى الإطارات والورق والكراتين والبلاستيك، يتم تدويرها في 600 مصنع مرخص من الوزارة .

وعام 2017، بدأ العمل بقانون يجبر منتجي الأغلفة والعبوات استخدام 4% على الأقل من مواد مدورة في تركيا، وتقوم مصانع التدوير بصناعة البوليستر والألياف والخيوط من مواد بلاستيكية معاد تدويرها . (الرابط )

الخطوط التركية تفتح باب التوظيف لـ 100 طيار على الأقل

أعلن نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية للخطوط الجوية التركية، عبد الكريم جاي، أن الشركة تعتزم توظيف نحو ألف طيار لتلبية احتياجاتها المتزايدة، حيث ستزيد القدرة الاستيعابية لدى الشركة للطيارين بمجرد تشغيل مطار إسطنبول الجديد . (الرابط )

تركيا تتصدر الوجهات الأقرب لاهتمامات السياح البريطانيين (تقرير)

صرحت جمعية وكالات السياحة والسفر البريطانية، في بداية موسم الصيف الحالي، أن نسب حجوزات البريطانيين إلى تركيا، شهدت ارتفاعاً بنسبة 69%، مقارنة بالعام الماضي، وأن التوقعات تشير إلى وصول نسبة حجوزات البريطانيين خلال العام الجاري، إلى النسب المرتفعة التي شهدتها تركيا خلال 2015، كما أعلنت شركة “توماس كوك” كبرى شركات الطيران والسياحة حول العالم، أن حجوزاتها إلى تركيا خلال 2018، ارتفعت بنسبة 84% مقارنة بالعام الماضي 2017.

وأشار سابقاً وزير الثقافة والسياحة التركي، نعمان كورتولموش، أن بلاده تستهدف 36 مليون سائح أجنبي خلال العام الحالي 2018، بعائدات تصل 34 مليار دولار. واستقبلت تركيا العام الماضي، 32.4 مليون سائح، وبلغت عائداتها من السياحة نحو 26 مليار دولار . (الرابط )

شخصية العدد

بن علي يلدريم.. مهندس المشاريع العملاقة

وُلِدَ بنعلي يلديرم في قرية “قايي” بولاية أرزينجان، شمال شرقي تركيا، في 20 ديسمبر/كانون أول 1955، تزوج من المعلمة “سميحة”، عام 1975، ولديه 3 أولاد (بولنت، أرقم، بشرى)، وأدّى الخدمة العسكرية عامي 1980 و1981.

حينما كان في 16 من عمره، توفيت والدته عن عمر 38 عاما، انتقل يلدريم إلى مدينة إسطنبول في مرحلة الطفولة، وأنهى المرحلة الدراسية الإعدادية في مدرسة “بيري ريس”، عام 1970، فيما أتمّ المرحلة الثانوية في ثانوية “قاسم باشا” عام 1973.

كانت أسرة يلدريم ترغب بتدريسه الطب بينما كان يرغب في دراسة الهندسة الميكانيكية، غير أن امتلاء المقاعد في كلية الهندسة بجامعة إسطنبول التقنية جعله يدرس في كلية العلوم البحرية وبناء السفن في الجامعة نفسها، وعقب التخرج، درس يلدريم الماجستير في القسم ذاته، وحصل على تدريب تخصصي في مجال سلامة الأرواح والأموال في البحر، بالجامعة البحرية العالمية التابعة للمنظمة البحرية الدولية في السويد.

في عهد يلديرم:

–           تولّى يلدريم منصب وزير المواصلات والاتصالات والملاحة البحرية، لأكثر من 11 عامًا، وعُرف بـ”مهندس المشاريع العملاقة” و”مهندس الطرق”.

–           عمل على إنشاء 6 مشاريع من أصل 10 تعتبر الأضخم في العالم.

–           تفعيل العديد من المشاريع العملاقة، مطار إسطنبول الثالث، وجسر السلطان ياووز سليم، وجسر عثمان غازي، ونفق أوراسيا، وميترو مرمراي، وأوتوستراد إسطنبول إزمير.

–           إجراء استفتاء 16 أبريل/نيسان 2017 على النظام الرئاسي والتعديل الدستوري

–           قيام تركيا بأكبر عملية عسكرية عابرة للحدود في تاريخ الجمهورية، وهي عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” ضد المنظمات الإرهابية، شمالي سوريا.

كان لـ يلدريم موقفًا واضحًا وصارمًا منذ اللحظة الأولى، ضد محاولة الانقلاب التي نفذها تنظيم “فتح الله غولن” الإرهابي في 15 يوليو/ تموز 2016، كان ضمن الأهداف الأولى للانقلابيين، كما تبنى يلدريم مبدأ “الهجوم طريقة التعامل المثلى مع المنظمات الإرهابية”.

وفي الوقت الذي أشرف خلال العامين الماضيين على الاستفتاء والمؤتمرات الاعتيادية والاستثنائية لحزب العدالة والتنمية في 81 ولاية، وانتخابات 24 يونيو/ حزيران الماضي.

المناصب التي تولاها

  • تولى عدة مناصب إدارية في المديرية العامة لصناعة السفن بين عامي 1978-1993، وتعرف على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال عمله في هذه المؤسسة.
  • عمل مديرًا عامًا لشركة إسطنبول للعبّارات في الفترة ما بين 1994-2000 عندما كان أردوغان رئيسًا لبلدية إسطنبول.
  • أصبح نائبا عن حزب “العدالة والتنمية” في الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2002،
  • عُيّن وزيرا للمواصلات والاتصالات والنقل البحري.
  • شغل منصب الوزارة المذكورة (11 عاما)، ليكون بذلك الشخص الذي يشغل المنصب المذكور لأطول مدة في تاريخ الجمهورية التركية.
  • في انتخابات 7 يونيو/ حزيران 2015، لم يتمكن حزب “العدالة والتنمية” من تحقيق الأغلبية البرلمانية التي تخوّله تشكيل الحكومة بمفرده.
  • لم يستطع تشكيل حكومة ائتلافية، وفي الانتخابات البرلمانية في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني من العام ذاته، فاز  بــ 317 مقعداً برلمانياً، وشكّل الحكومة بمفرده.
  • ولّى بن علي يلدريم مجدداً حقيبة وزارة المواصلات والاتصالات والنقل البحري، في الحكومة التركية الرابعة والستين.
  • ترأس حزب العدالة والتنمية ليصبح الرئيس الثالث للحزب، لمدة عامين، وذلك في المؤتمر الاستثنائي الثاني لـ”العدالة والتنمية” الذي جرى في 22 مايو/ أيار 2016.
  • في 22 مايو 2016، تلقى يلدريم تكليفا من أردوغان، بتشكيل الحكومة الـ65 للبلاد، وبعد يومين أعلن يلدريم عن تشكيلته الوزارية.
  • وصف يلدريم نفسه بمقولته الشهيرة: “إنني قليل الكلام وكثير الفعل كاسم عائلتي الذي يعني البرق”
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *