fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 12 يونيو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات مدير شركة روستيخ للصناعات الدفاعية الروسية، سيرغي تشيموزوف، على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، بدء روسيا تسليم منظومة الدفاع الجوي إس -400 إلى تركيا خلال شهرين. وردود الفعل الأمريكية، عبر تصريح نائب وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، باتريك شاناهان، بقوله أن بلاده أبلغت تركيا اتخاذ خطوات حول مشاركة الأخيرة في برنامج تصنيع طائرات إف 35. كما يستعرض المشهد الرفض التركي من تقاسم قبرص الرومية، الغاز مع شركات دولية دون اعتبار لنصيب قبرص التركية والجمهورية التركية. وفي المشهد؛ صلاة الغائب من الأتراك والعرب المقيمين في إسطنبول على “حارس الثورة” السورية، عبد الباسط الساروت. بجانب إعلان حزبي العدالة والتنمية، والشعب الجمهوري، اتفاقهما على إقامة مناظرة تلفزيونية مباشرة تجمع مرشحي الحزبين لرئاسة بلدية إسطنبول في الـ 16 من الشهر الجاري. وتصريحات وزير الداخلية التركي حول عودة 331 ألف لاجئ طواعية إلى الشمال السوري. بالإضافة إلى انطلاق مناورات “الأخوّة الراسخة” بين تركيا وأذربيجان.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد أميركا تقريراً حول رفض الولايات المتحدة الأمريكية جمع تركيا بين طائرات إف 35 ومنظومة الصواريخ الروسية وتداعيات ذلك من وجهة نظر أمريكية. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول الإهانة العنصرية التي تعرض لها منتخب كرة القدم التركي في مطار أيسلندا وتداعيات رفض تركيا لها.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد توقيع مذكرة تفاهم تركية كندية لتشكيل لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما. بجانب تحقيق منطقة “إيجة” التركية رقما قياسيا في صادراتها على المستوى الشهري. وحركة المسافرين تتجاوز 40 مليون مسافر عبر مطارات إسطنبول الثلاثة في 5 أشهر. وبدء شركة الطيران “بوبيدا” الروسية أولى رحلاتها الجوية إلى موغلا التركية. ونجاح شركات تركية في تطوير أنظمة للتواصل البحري مضادة للتجسس والتشويش. واستقبال أنطاليا لـ 85 ألف سائح في يوم واحد. مع ارتفاع حجم صادرات الفواكه والخضروات التركية جوا خلال 2018.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن مغارة “مداخن جن” كبادوكيا في مغارة بهطاي التركية. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي مسعود أوزيل، لاعب كرة القدم الألمانية من أصول تركية. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: “المخلب” التركي في هاكورك. للكاتب التركي سمير صالحة.

لقراءة المشهد التركي 12 يونيو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close