fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 16 أكتوبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي 16 أكتوبر 2019، في المحور السياسي؛ ردود الأفعال والتصريحات المتعلقة بالعملية العسكرية التركية في شمال سوريا، ومنها وصول نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، إلى تركيا للتفاوض لوقف “نبع السلام” بينما تجدد تركيا تمسكها بها. وفي الإطار ذاته؛ يستعرض المشهد تقريراً لـ “فورين نيوز” الأمريكية؛ أن واشنطن دربت عناصر “ي ب ك” لمواجهة عملية تركية محتملة قبل “نبع السلام”. وفي تصريح للرئاسة التركية، أن أنقرة تعارض المساواة بين أكراد سوريا و”بي كا كا” الإرهابية. بجانب تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه من الحكمة عدم التدخل في القتال على الحدود التركية. وفي ردود الأفعال الأوروبية؛ يتطرق المشهد إلى تصريح الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني؛ أن تركيا حليف مهم والشراكة معها متعددة الأبعاد والاتجاهات. وتأكيد من الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بما تتعرض له تركيا من الإرهاب لم يتعرض له حليف في الناتو. وتصريح من الكرملين الروسي حول استمرار الاتصالات بين أنقرة وموسكو حول نبع السلام. بينما يؤكد وزير الدفاع خلوصي أكار، أن “ي ب ك” الإرهابي أفرغ سجنا لعناصر من “داعش” شمالي سوريا. واستخدام تركيا أسلحتها المحلية في العملية العسكرية وتثبت نجاحها. وتأكيد من الجيش الوطني السوري أن المناطق المحررة بنبع السلام ستنتقل لإدارات مدنية. ودعم عشائر عربية من سورية لنبع السلام التركية.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد تركيا والقضية السورية. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول العملية العسكرية التركية في شمال سوريا “نبع السلام”.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد؛ انعقاد مؤتمر آسيان الثامن لاتحادات المجوهرات والأحجار الكريمة في اسطنبول. وبدء مصنع جزائري تركي تصدير أنابيب نقل كبرى إلى العالم. وشركات تركية تحقق 850 مليون دولار في صناعة الألعاب الرقمية. بينما تسجل الصادرات التركية من زيتون المائدة زيادة بنسبة 11 % عن العام السابق. وخطط لجعل “توركيش كارغو” الركية بين أكبر ثلاث شركات شحن بالعالم. وتوجه ماليزيا لمشاركة تركيا في إنتاج مركبات قتالية مدرعة.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن جغرافيا تركيا. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي حمد الله صبحي تانري أوفر. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً للرئيس رجب طيب أردوغان، في صحيفة “وول ستريت جورنال” حول العملية التركية “نبع السلام” في سوريا.

لقراءة المشهد التركي 16 أكتوبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

يمكنكم قراءة الأعداد السابقة من هنا

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close