fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 18 سبتمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي 18 سبتمبر 2019، في المحور السياسي؛ تصريحات رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان؛ في القمة الثلاثية التي جمعته بنظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، باتخاذ قرارات هامة لإنعاش آمال الحل السياسي بسوريا. بجانب تأكيد على ضرورة التفكير بكيفية إعادة إعمار اليمن على إثر الهجوم الحوثي الأخير على مفاعل تكرير النفط السعودي. بالإضافة إلى إعلان وزارة الدفاع التركية اكتمال وصول أجزاء البطارية الثانية لـمنظومة “إس-400” الروسية إلى أنقرة. وتصريحات قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا وحلف شمال الأطلسي، الجنرال جيفري هاريغيان، أن تركيا شريك هام للغاية داخل الناتو.

وتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا وتركيا وإيران وضعت أساس الحل الدائم في سوريا. كما يتطرق المشهد إلى زيارة نواب بريطانيون لمناطق “ي ب ك/بي كا كا” الإرهابي شمالي سوريا. والقرار الرئاسي التركي بتسريع معايير اعفاء الأتراك من تأشيرة الاتحاد الأوروبي. بجانب لقاء خاص لوزير الخارجية الفلسطيني بنظيره التركي حول تطورات القضية الفلسطينية. وتصريحات لوزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو بمواصلة تعزيز التعاون مع الأردن. ومصادقة المفوضية الأوروبية على تقديم مساعدات مالية للقبارصة الأتراك. وانضمام أوزبكستان للمجلس التركي. اتساع حركة الأمهات المعتصمات أمام فرع حزب “الشعوب الديمقراطي”.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد المنطقة الآمنة على الحدود التركية السورية. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول قمة أنقرة الثلاثية للرؤساء التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد سعي تركيا وأذربيجان لرفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار. وارتفاع نسبة البطالة في تركيا في شهر يونيو لـ 13%. بالإضافة إلى تزويد “أسيلسان” التركية نظام مضادات “الدرون” بقاذفات قنابل محلية. بجانب استعراض مهرجان “تكنوفيست إسطنبول” لتكنولوجيا الروبوتات والطيران. والكشف عن عربة طائرة تركية في مهرجان “تكنوفيست” في إسطنبول. وتصريح السفير التركي لدى العراق حول أولويات أنقرة لإعادة تشغيل خط أنابيب “كركوك-جيهان”.

وفي محور اعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن مدينة “أرضروم”. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي الصدر الأعظم العثماني “كمانكش قرة علي باشا”. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: هل يشكل باباجان وداود أوغلو تهديدا للحزب الحاكم في تركيا؟ للكاتب الدكتور علي حسين باكير.

لقراءة المشهد التركي 18 سبتمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

يمكنكم قراءة الأعداد السابقة من هنا

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close