fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 19 ديسمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس أردوغان بعملية عسكرية تركية شرق الفرات لمكافحة الإرهاب وحماية الأراضي التركي، بجانب إشارته إلى موقف واشنطن الإيجابي بالحصوص. كما يتطرق وزير الخارجية تشاووش أوغلو إلى محددات السياسة الخارجية التركية أمام البرلمان. بجانب كلمة المتحدث باسم الرئاسة التركية؛ بأنه من مصلحة الخليج حل الأزمة ورفع الحصار عن قطر. كما يستعرض التقرير تصريح الرئيس ترمب بدراسة واشنطن إمكانية ترحيل “غولن” إلى تركيا، وذلك بعد اللقاء الرئاسي الجانبي بين الرئيسان أردوغان وترمب، في قمة العشرين. وتقريراً حول إنشاء تركيا لـ “وكالة الفضاء التركية”.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد، تقرير حول المعارضة السورية بين دعم تركيا شرق الفرات وتهديدات أمريكا. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول مسيرة من إسطنبول إلى أنقرة للفت الانظار لاضطهاد الأويغور من قبل السلطات الصينية.

في المشهد الاقتصادي؛ يقدم تقريراً حول المشاركة التركية في معرض منتجات التصدير التركي التاسع، في العاصمة التركمانية، واعتبارها بوابة تركيا وشريكة مهمة في آسيا الوسطى. وكذلك استعراض لتصنيف وكالة “فيتش” الائتمانية للاقتصاد التركي عند مستوى BB. بالإضافة إلى سعي أنقرة لرفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 50 مليار دولار. وافتتاح شركة هواوي أكاديمية للمعلومات والربط الشبكي في إسطنبول. بجانب تقريراً حول تصدير الأسماك التركية إلى 64 دولة حول العالم.

أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهو وزير الدفاع التركي خلوصي أكار. وختاماً؛ يتناول المشهد، مقالاً بعنوان: شرق الفرات رغما عن واشنطن؟ للدكتور سمير صالحة، أستاذ القانون الدولي.

لقراءة المشهد التركي 19 ديسمبر 2018 برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close