fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 2 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ الاتصال الهاتفي بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي دزنالد ترمب، وبحثهما ملفات التجارة الثنائية والأزمة السورية، ومنظومة الدفاع الصاروخية الروسية “إس 400”. بجانب تصريحات الرئيس أردوغان حول الأحداص السياسية والأمنية في كل من السودان وليبيا والجزائر وفلسطين، ومواصلة تركيا دعم أشقائها هناك. بالإضافة إلى تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؛ بأن روسيا وتركيا يسعيان لتحقيق اتفاق إدلب. وتحذير تركيا من قرار أمريكي بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين بأنها “جماعة إرهابية” بعد حث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لنظيره الأمريكي، وما وصفته تركيا أن الخطوة ستعزز معاداة الإسلام. بالإضافة إلى إدانة تركيا لمحاولة الانقلاب في فنزويلا. وكذلك خبراً حول التعاون القطري التركي في مجال تدريب القضاة.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد فرية ” إبادة الأرمن” واستخدامها شماعة من أوروبا ضد تركيا في ظل قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتحديد الرابع والعشرين من أبريل يوم ذكرى الأرمن. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المؤتمر الاستشاري والتقويمي لحزب العدالة والتنمية بعد الانتخابات البلدية.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد رئيس ألمانيا السابق: تركيا تتجه لتكون من أكبر اقتصادات العالم. رفع التبادل التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار. “سالغور” طائرة مسيرة فائقة الصغر بقدرات هجومية. تصنيع عربة “درمان” التركية المدرعة ثمانية الدفع. “ايه إس آر” قناصة تركية بأكثر من ماسورة. سفير هافانا بأنقرة: كوبا بوابة المستثمرين الأتراك لأمريكا الجنوبية. إسطنبول نحو الصدارة عالميًا في استضافة المعارض.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن الذكرى الـ 103 لملحمة كوت العمارة “، أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي المدرب الرياضي التركي شينول غونيش. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: كيف ستتعامل تركيا مع العقوبات الأمريكية على إيران؟ للكاتب الدكتور علي باكير.

لقراءة المشهد التركي 2 مايو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close