fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 21 أغسطس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ قرار وزارة الداخلية التركية بعزل رؤساء بلديات في جنوب تركيا بتهم دعم إرهاب PKK. بجانب إدانة وزارة الدفاع التركية استهداف قوات النظام السوري رتلاً عسكرياً تركيا لها بإدلب كان متوجهاً إلى نقطة المراقبة التاسعة. بجانب ذلك؛ تصريحات سفير أفغانستان لدى أنقرة؛ أن تركيا ساهمت بشكل كبير في نهضة بلاده. بالإضافة إلى انتهاء المهلة القانونية التي حددتها ولاية إسطنبول للمخالفين السوريين لمغادرة إسطنبول. كما يتطرق المشهد إلى دعوة تركيا للأمم المتحدة إلى لعب دور أكثر نشاطا في كشمير لحل الخلاف المتصاعد بين الهند وباكستان على إثر إلغاء الهند الحكم الذاتي في جامو وكشمير. وتصريحات للسفير التركي في اليابان؛ أن طوكيو لا تلبي تطلعات أنقرة في مكافحة منظمة “غولن” الإرهابية. وكذلك تصريحات لوزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، حول دعم أنقرة لاتفاق “وثيقة الإعلان الدستوري” في السودان. وتصريحات مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية، ياسين أقطاي حول فض اعتصام رابعة في ذكراها السادسة بأنها “جريمة بحق الإنسانية”.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد؛ مركز العمليات التركية الأمريكية المشتركة. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول النظام السوري يستهدف رتلاً عسكرياً تركيا في إدلب.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد تحقيق الميزانية التركية فائضًا في شهر يوليو الماضي بقيمة 1.7 مليار دولار. وتقنية جديدة باسم “إيزوجام” لمعالجة العزل الصوتي والحراري. بجانب تحقيق تركيا 39 مليار دولار عائدات من المنتجات الزراعية سنوياً. ومباحثات وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو في العلاقات التجارية التركية مع النيجر. وتوجه تركيا لإقرار خطة لإنعاش صادرات “سيدات الأعمال”. بجانب الكشف عن 58 مليون مسافر عبر مطارات إسطنبول خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2019. ومباحثات تركية لتحسين العلاقات التجارية مع هولندا. بالإضافة إلى تقديم تركيا عبر مؤسسة “الكوارث والطوارئ” لـ 810 ملايين دولار مساعدات لـ 58 دولة. وتزايد تسليح القوات التركية بالصناعات العسكرية المحلية ومنها بندقية MPT-76 محلية الصنع.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن مركز البيانات والذكاء الاصطناعي في تركيا. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي السلطان سليمان القانوني، فاتح بلغراد. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: حول تفاصيل اتفاق “ممر السلام”. للكاتب التركي: يحيى بوسطان.

لقراءة المشهد التركي 21 أغسطس 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close