fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 21 فبراير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ انعقاد 400 لقاء بين 30 شركة تركية وأمريكية حول الصناعات الدفاعية التركية، بهدف بحث آفاق التعاون التكنولوجي والدفاعي. بجانب قيام كلاً من تركيا وباكستان بتنفيذ مناورات بحرية مشتركة. مع استعراض تقرير للمكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي، بأن تركيا تتفوق على الاتحاد الأوروبي بنسبة العالمات والمهندسات الإناث. بالإضافة إلى نشر كتاب “جمال خاشقجي، جريمة قتل” باللغة العربية، ضمن منشورات وكالة الأناضول للأنباء. وكذلك تقرير مديرية أمن إسطنبول حول تطورات جريمة مقتل خاشقجي واستجوابه مسؤولي مطعم تركي باع قتلة خاشقجي لحما نيئاً. كما يستعرض المشهد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرشحه لمنصب السفير الأمريكي بأنقرة بعد خلو المنصب منذ عام 2017. ويتطرق المشهد لتقرير لمؤسسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى في تركيا واستضافة 200 ألف طالب أجنبي بحلول 2020. وتقرير حول إشادة المتحدث باسم كنيسة الروم الكاثوليك، بأن تركيا قدوة لأوروبا في تعدد الثقافات.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد تساؤلاً؛ هل تفقد الولايات المتحدة ذريعة دعم “ي ب ك” الإرهابي بسوريا؟ أما حدث الأسبوع؛ فيتناول قمة سوتشي بين تركيا وروسيا وإيران في إطار مسار أستانة للحل في سوريا.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد؛ استضافة إسطنبول لـ “المنتدى العالمي للمستثمرين الملائكة”. بجانب تقرير رسمي حول انخفاض عجز الحساب الجاري في تركيا لعام 2018 إلى أقل نسبة خلال 9 أعوام. واستعراض لتقرير مؤسسة ستاندرد آند بورز الذي يحافظ على تصنيف تركيا دون تغيير. بالإضافة إلى مواصلة تركيا عمليات التنقيب عن الغاز في عمق البحر الأبيض المتوسط لتتجاوز 4000 متر. وتقرير حول شركة تركية تساهم في إنتاج الكهرباء من النفايات في موسكو بمبلغ 2.47 مليار دولار. مع اختبار تركيا بنجاح صاروخاً جديداً متطوراً مضاداً للدبابات. وانتاج شركة تركية لملابس واقية من الأشعة الكهرومغناطيسية. مع استعراض انفوجراف لبصمات الصناعات الدفاعية المحلية التركية في عام 2018. وتقرير تركي رسمي لارتفاع نسبة شراء الأجانب للعقارات في تركيا خلال يناير بنسبة 82٪.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن وادي الفراشات في تركيا. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي أورهان باموق، كاتب وروائي تركي. وختاماً؛ يتناول المشهد، مقالاً بعنوان “على المملكة المتحدة أن تعتبر من العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي”، للكاتب التركي: إمرة غونن.

لقراءة المشهد التركي 21 فبراير 2019 كامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close