fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 23 أكتوبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المشهد التركي 23 أكتوبر 2019

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ الاتفاق التركي الروسي التاريخي بشأن هدنة جديدة مدتها 150 ساعة وتسيير دوريات مشتركة. بجانب تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان، أن تركيا لم ولن تجلس مع الإرهابيين. بالإضافة إلى تصريح نائب الرئيس التركي فؤاد أفطاي، أن أنقرة تخطط لإعادة مليوني سوري إلى المنطقة الآمنة. وفي السياق ذاته؛ تصريح لوزير ألماني سابق، أن تنظيم “بي كا كا” قام بجمع الأموال بالابتزاز وتجارة السلاح ضد تركيا. وفي إحصائية لوزارة الدفاع التركية؛ أعلان تحرير 1500 كلم مربع من الإرهابيين في 9 أيام. وتصريح لدبلوماسي أمريكي أن دحر تنظيم “ي ب ك” في سوريا يتماشى مع أهداف الولايات المتحدة الأمريكية. ويتطرق المشهد إلى تصريح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن كل سلاح يقدمه حلفاؤنا لتنظيم “ي ب ك” يتم تصويبه تجاه تركيا. وتأكيد من وزارة الدفاع التركية بعدم استخدامها أية ذخائر أو أسلحة محظورة. وأخيراً أوكرانيا تتسلم طائرات مسيرة تركية الصنع.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد تركيا والقضية القبرصية. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول تطورات “نبع السلام”: اتفاق أردوغان وبوتين بشأن سوريا.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد؛ تصريحات لوزير الخزانة التركي برات البيرق، أن اقتصاد تركيا أبدى مقاومة ضد الصدمات الداخلية والخارجية. وتجاوز صادرات تركيا من الأثاث المنزلي لـ 14 مليار دولار. بينما ارتفاع صادرات إسطنبول إلى 230 جهة بقيمة 52 مليار دولار. وارتفاع حجم التبادل التجاري للمغرب مع تركيا بنسبة 30.6٪.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن التركيبة السكانية لتركيا. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي نوري باكديل. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً قراءة في الاتفاق التركي – الروسي حول شرق الفرات، للدكتور سعيد الحاج

لقراءة المشهد التركي 23 أكتوبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

يمكنكم قراءة الأعداد السابقة من هنا

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close