fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 24 أبريل 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان حول هجمات سريلانكا وأنها أظهرت مجددا ضرورة مكافحة الإرهاب. بجانب تناول خبراً احتل مساحة هامة في الإعلام والصحافة التركية حول اعتقال الأمن التركي مشتبهين اثنين واتهامهما بالتجسس الدولي في تركيا لصالح دولة الإمارات. واتقادات وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، وقف واشنطن إعفاءات شراء النفط الإيراني وأن قرار وقف الإعفاء لن يخدم السلام الإقليمي. وتصريحات وزير الدفاع خلوصي أكار حول نشر اليونان أسلحة على جزر غير عسكرية ووصفه بالمخالف للمعاهدات الدولية. بالإضافة إلى إدانة تركيا استقبال ماكرون وفدًا من “قسد”. وتواصل إرسال أمريكا مزيداً من الأسلحة والمعدات إلى “ي ب ك-بي كا كا”، شرقي سوريا. وأخيراً مناورات مشتركة بعنوان “درع الشراكة” تجمع تركيا وباكستان وأوزبكستان.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد مبادرة “الحزام والطريق” التي تزيد من أهمية تركيا الاستراتيجية. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول انعقاد مؤتمر برلمانات دول الجوار العراقي تحت عنوان “العراق، استقرار وتنمية”.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد عمل تركيا لرفع التبادل التجاري مع رومانيا لـ10 مليار دولار. بجانب بدء الضخ التجريبي في القسم الثاني من خط تاناب لنقل الغاز. وخبراً حول ارتفاع طلبات شراء الصناعات الدفاعية التركية بما يفوق 12 مليارا دولار في 2018. وضمن الإنتاج الدفاعي العسكري، كشف تركيا عن صائد الدبابات “النمر”. وتصريحات نائب وزير الاقتصاد والطاقة الألماني حول تعاون ألمانيا مع تركيا في تقنيات الطاقة. وتصريحات لسفير أنقرة لدى الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد أكبر شريك تجاري لتركيا.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن”تتار القرم في تركيا وشغف الخيول، توريث للأصالة”، أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي السياسي التركي بولنت أرينتج.

وختاماً؛ يتناول المشهد موضوع الغلاف وهو تقييم رئيس الوزراء التركي الأسبق أحمد داوود أوغلو حول المشهد التركي والذي نشره عبر حسابه الرسمي على مواقع الفيسبوك وتويتر باللغة التركية.

لقراة المشهد التركي 24 أبريل 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close