fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 24 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المشهد التركي 24 أكتوبر 2018

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في البرلمان التركي حول قضية اغتيال جمال خاشقجي، وتضييق الخناق على ولي العهد السعودي بكشف الأمن التركي عن المزيد من حيثيات جريمة القتل، ومتابعات دولية بالخصوص، وتركية مثل حزب الحركة القومية التركي المعارض، وتصريحات أردوغان بأن الشعب التركي على أعتاب نهضة جديدة، وتمكن بلاده من السيطرة على تقلبات سعر صرف الليرة التركية، وتصريحات الكرملين، بأن تركيا تقف على خط الدول المستقلة، ويستعرض المشهد تقريراً لأسوشيتد برس حول رؤية خاشقجي بأن تركيا دولة محورية في الشرق الأوسط الجديد.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد، مطالبات صحفية عربية وتركية من أمام مبنى القنصلية في إسطنبول؛ بـالعدالة لخاشقجي. وفي حدث الأسبوع؛ يتناول المشهد تصريحات التركي حول خاشقجي في البرلمان التركي، والتي أدت إلى مزيد من الحضور السياسي والتفاعل العالمي للقضية.

في المشهد الاقتصادي؛ يتناول المشهد؛ شركة “سوما” التركية إنشاء أحد أكبر مطارات إفريقيا بالخرطوم بقيمة أكثر من 1 مليار دولار، تركيا: مصفاة “ستار” ستخفض عجز التجارة الخارجية 1.5 مليار دولار، تركيا تحتل المرتبة الرابعة في استخدام تكنولوجيا القاطرة الهجينة، وإنتاج تركيا لأول سيارة محلية الصنع، بالإضافة إلى انتشار أنظمة الحماية السيبرانية التركية حول دول العالم.

وفي فقرة إعرف تركيا، يقدم المشهد تقريراً حول مشاريع البنى التحتية والمواصلات في تركيا. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي سيدة تركيا الأولى؛ أمينة أردوغان. وختاماً؛ يتناول مقال المشهد، تصدى أنقرة لمرحلة صعبة من التحديات والملفات الشائكة.

لقراءة المشهد التركي 24 أكتوبر 2018 كاملا برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close