fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 24 يوليو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان؛ في الذكرى الخامسة والأربعين لعملية “عيد السلام والحرية” في جمهورية شمال قبرص التركية، بجانب تصريح لوزير الداخلية، سليمان صويلو، بأن حكومات أوروبا لن تصمد 6 أشهر إن فتحنا الأبواب للمهاجرين اتجاه القارة العجوز. ويتطرق المشهد كذلك إلى دعوة رئيس الوزراء اليوناني، إلى تعاون ودي مع تركيا يسمح باستغلال الموارد الطبيعية لصالح البلدين.

وفي العلاقات التركية الأمريكية؛ إخلاء واشنطن سبيل النائب السابق لمدير مصرف “خلق” التركي هاكان أتيلا، حيث سبب اعتقاله بتهمة خرق العقوبات الأمريكية على إيران توتراً في العلاقات بين واشنطن وأنقرة. بجانب تصريح لوزارة الدفاع التركية حول تواصل شحن معدات منظومة “إس-400” إلى تركيا كما هو مخطط له. وفي الموضوع نفسه؛ يبحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع أعضاء بمجلس الشيوخ، شراء تركيا منظومة “إس 400” الروسية. ويستعرض المشهد تصريحات للقائد الأعلى السابق لقوات حلف شمال الأطلسي، جايمس ستافريديس، بأن فرض عقوبات ضد تركيا بسبب شرائها منظومة أس 400 هو خطأ كبير وسابقة مروعة. بالإضافة إلى عقد مباحثات تركية أمريكية في أنقرة حول الملف السوري والعلاقات الثنائية. في نفس الوقت، بجانب بيان لوزارة الدفاع حول عملية واسعة شمال العراق، وتوقيف المشتبه به الرئيس ومساعده في هجوم أربيل الذي استهدف نائب القنصل التركي في أربيل وأدى إلى مقتله.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد؛ انعكاسات امتلاك تركيا منظومة “إس-400” من وجهة نظر اسرائيلية، في ضوء تواصل تركيا استلامها قطع المنظومة. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول حملة ترحيل المخالفين السوريين في تركيا في ضوء البيان الأخير لولاية إسطنبول حول مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والمهلة الأخيرة للسوريين المقيمين بطريقة غير قانونية لتنظيم أوضاعهم بشكل قانوني في تركيا.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد كشف تركيا عن أول مدرعة كهربائية محلية الصنع. بجانب تقريراً حول زيارة 7 ملايين سائح أجنبي لمدينة أنطاليا التركية. بالإضافة إلى استقبال منطقة “باموق قلعة” السياحية، بولاية دنيزلي غربي تركيا المعروفة بـ “الجنة البيضاء” 11 ألف سائح يوميا. وفي العلاقات الخارجية؛ اعتماد منظمة “آسيان” خارطة طريق لخمس سنوات لتعزيز التعاون مع تركيا. كما يستعرض المشهد تقديم تركيا 200 منحة علاجية للسودانيين خلال عام 2019. بجانب تقديم تركيا 133 مليون دولار دعم لجمهورية شمال قبرص التركية. وأخيراً؛ يتطرق المشهد إلى قرار تركي برفع رسوم تسجيل أجهزة الموبايل الشخصية الواردة من الخارج إلى تركيا بنسبة ثلاثة أضعاف.وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن خليج ساروس في أدرنة. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي السلطان مراد الثاني. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: السياسة الخارجية التركية من منظور حزب الشعب الجمهور، للكاتب: محمود عثمان.

لقراءة المشهد التركي 24 يوليو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close