fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 25 سبتمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي 25 سبتمبر 2019، في المحور السياسي؛ تصريحات رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان؛ في قمة المناخ التي عُقدت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، بقوله: من يُغرقون الإرهابيين بالسلاح لهم نصيب من دماء المسلمين. بجانب تصريحاته قبل نغادرته تركيا للمشاركة في القمة؛ أن تركيا تسعى إلى شراء منظومة صواريخ باتريوت من واشنطن بشروط أنقرة. وتصريحات السيناتور الجمهوري غراهام بتفاؤله بإقامة علاقة استراتيجية أكثر عمقاً مع تركيا. وبدء الدورية البرية الثانية بين القوات التركية والأمريكية شرق الفرات وطلعات جوية بطائرات إف 16 في الأجواء السورية. وتصريحات من وزير الداحلية التركي بأعداد المسرحين من قوى الأمن والشرطة بتهمة الارتباط بـ “غولن”. ودعوة برلماني كشميري للرئيس أردوغان على إثارة قضية كشمير في الأمم المتحدة. كما يتطرق المشهد إلى توجه أنقرة لاستخدام منطاد تركي لمراقبة الحدود مع سوريا. ودعم تركيا للسعودية في تحقيق رؤية 2030. بجانب تنديد وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو بموقف أرمينيا غير القانوني تجاه أذربيجان. وأخيراً يتطرق المشهد للمناورات العسكرية التركية – الأذرية – الجورجية في باكو.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد جهود تركيا في الانتقال إلى “صفر نفايات” بحلول عام 2023. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول مشاركة وحديث الرئيس رجب طيب أردوغان في قمة المناخ بالأمم المتحدة.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد لقاءً فلسطيني تركي لبحث التعاون الاقتصادي. وشراكة تركية دولية بقيمة 3 مليارات دولار للاستثمار في الطاقة في تركيا. بالإضافة إلى حلول أوروبا في رأس قائمة الدول المستوردة للمركبات التركية. وسعي تركيا لرفع حصة الصناعات التحويلية للدخل القومي إلى 21٪ بحلول عام 2023. كما يتطرق المشهد إلى شراء شركة “ماتيتو” متعددة الجنسيات، لأسهم شركة “إنفو غروب” التركية. واختتام مهرجان “تكنوفيست إسطنبول” حيث تصدر العالمية في عدد الزوار للسنة الثانية. وأخيراً؛ ارتفاع أعداد الطلاب الأجانب في الجامعات التركية إلى 172 ألف طالب.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن “القصر الغارق” في إسطنبول. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي السياسي والدبلوماسي فولكان بوزكير. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: أجندة تركيا الملحة أمام الأمم المتحدة، للكاتب: برهان الدين دوران

لقراءة المشهد التركي 25 سبتمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

يمكنكم قراءة الأعداد السابقة من هنا

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close