fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 26 يونيو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ إعلان مسؤول كبير في البيت الأبيض، أن الرئيسان دونالد ترامب، ونظيره، رجي طيب أردوغان، سيلتقيان على هامش قمة العشرين لبحث العلاقات الثنائية. واتهام تركيا لليونان بخرق معاهدة لوزان فيما يتعلق بحماية الأقلية التركية في اليونان. بجانب بيان مشترك لـ 62 منظمة تركية تطالب بعدم التعاطي مع ورشة المنامة رفضاً لتصفية القضية الفلسطينية. وتصريح المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية حول ارتياح تركيا لتقرير الأمم المتحدة الخاص بجريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي. والدور الذي تقوم به تركيا في مشروع “الجدار الأخضر”في مكافحة التصحر بإفريقيا. كما يتناول المشهد تصريحات الرئيس أردوغان حول نتائج انتخابات بلدية إسطنبول الكبرى بمحاسبة النفس وتصحيح الأخطاء. بجانب رفض أنقرة، اعتبار واشنطن، غولن شخصية سياسية، واعتبار ذلك دعماً أمريكياً للمحاولة الانقلابية الفاشلة. وتصريحات وزير الحارجية مولود تشاووش أوغلو، تقييم أنقرة مع دول أقليمية لمرحلة ما بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي. ويتطرق المشهد إلى ندوة عربية في إسطنبول حول “مقتل” الرئيس محمد مرسي. كما يستعرض المشهد الدبلوماسية التركية الإنسانية في إثيوبيا. وفي الشأن المحلي؛ تهنئة كلاً من الرئيس أردوغان والمرشح لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، بن علي يلدريم، لمرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو بفوزه برئاسة بلدية إسطنبول.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد؛ انطلاق مرحلة جديدة في علاقات تركيا مع إقليم شمال العراق بعد فوز نيجيرفان بارزاني. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول ردود الأفعال والتصريحات مابعد فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول بعد ربع قرن من بقائها بيد حزب العدالة والتنمية.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد وصول أكبر ناقلة في العالم تصل تركيا حاملًة شحنة غاز قطرية. وتصريحات سفير تركيا بتونس حول هدف تركيا بـ 100 مليار دولار مبادلات تجارية مع إفريقيا. وتربع الخطوط الجوية التركية على قائمة أغلى 100 علامة تجارية في تركيا. وتدشين الخطوط المغربية رحلات بين مطاري صبيحة التركي والدار البيضاء. ويستعرض المشهد تسلم تركيا طائرة عملاقة من طراز “أي 400 أم”. وتجاوز صادرات تركيا من العسل 10 ملايين دولار في 5 أشهر. بجانب حصول فريق جامعة يلدز التقنية على المرتبة الثالثة في مسابقة طائرات مسيرة بالولايات المتحدة. بالإضافة إلى تربع تركيا على المرتبة الثالثة عالمياً في زراعة الأشجار وزيادة مساحة غاباتها.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن أخدود “كابلانجيك” و”رأس الحجر” وجمالهما الساحر في تركيا. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي سليمان شاه. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: استراتيجية تركيا لمكافحة الإرهاب وعملية المخلب، للكاتب التركي مراد يشيل تاش.

لقراءة المشهد التركي 26 يونيو 2019 كام برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close