fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 27 ديسمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المشهد التركي 20 ديسمبر 2019

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الجمهورية التونسية واستقباله من قبل الرئيس التونسي قيس سعيد وبحث العلاقات الثنائية والإقليمية.  بجانب تصريحات المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، أن أنقرة لن نتأخر عن دعم الحكومة الليبية وتسعى لوقف النار. في الشأن نفسه؛ تصريح لرئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج: أن من يعترض على الاتفاق مع تركيا عليه بالتوجه إلى العدالة الدولية. وبخصوص العلاقات التركية الأمريكية؛ تصريح لسفير أنقرة بواشنطن؛ أن مشاريع الكونغرس الأمريكي المناهضة لأنقرة، ذات مآرب سياسية. كما يتطرق المشهد إلى تصريحات للرئاسة التركية، أنها لن نصمت على تواصل دول خليجية مع القيادي الإرهابي “مظلوم كوباني” من تنظيم بي كاكا الإرهابي. بجانب تصريح وإشادة من وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو لعلاقات بلاده المثالية مع كل من جورجيا وأذربيجان. وأخيراً؛ انتقاد الرئيس أردوغان لتجاهل إسهامات العلماء المسلمين في الحضارة الإنسانية.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد أحكام القضاء السعودي بحق قتلة خاشقجي. وفي حدث الأسبوع؛ يستعرض الصناعة العسكرية التركية في ظل تدشين الغواصة التركية.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد؛ وصول قيمة صادرات تركيا من الزهور في عام 2019 إلى 110 ملايين دولار. وارتفاع صادرات قطاع الخدمات التركية 22 % خلال 10 أشهر.

كما يستعرض المشهد الجهود العسكرية التركية الرامية إلى تزويد مؤسسات الجيش التركي بالمركبات محلية الصنع واستلامه أول مركبات ناقلة السلاح. وأخيراً؛ يتطرق المشهد إلى توجه تركيا إلى اعتماد طريق الحرير الحديدي للتصدير إلى الصين.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن منظمة الأطباء التركية. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي نهاد زيبكجي. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: العلاقات التركية الإسرائيلية بعد الاتفاق التركي الليبي. للكاتب التركي حيدر أوروتش

للإطلاع على ملف الPDF إضغط هنا

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close