fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 27 فبراير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ عودة السلطات التركية إلى ملف جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي عبر تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مخاطباً ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قائلاً: إن لم تكن تعرف القاتل؛ فمن يعرف؟”. كما يتطرق المشهد إلى الاتثال الهاتفي بين الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، واتفاقهما على تأكيد الانسحاب الأمريكي من سوريا. بجانب استعراض تصريحات وزير الداخلية الباكستاني في ندوة في مدينة إسطنبول، وإشادته بوقوف تركيا دائماً بجانب باكستان ووصفها بمثابة “الشقيق الأكبر”. ونتائج زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إلى واشنطن زموافقة الجانب الأمريكي على إتمام “خارطة طريق منبج”. بالإضافة إلى تصريحات رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى أنقرة، كريستيان برغر، حول تراجع أعداد المهاجرين عبر تركيا لجزر اليونان. ويتطرق المشهد في الشأن الداخلي التركي إلى وضع الرئيس التركي، حجر الأساس لمشروع “ترسانة إسطنبول” العملاق الأكبر في أوروبا. مع انتخاب النائب مصطفى شنطوب رئيساً للبرلمان التركي خلفاً لرئيسه السابق بن علي يلدريم ليخوض سباق الانتخابات البلدية عن إسطنبول في 31 مارس آذار المقبل. بجانب مشاركة الجامعات التركية في ملتقيات تعليمية بالجامعات التركية في المغرب العربي. ويتطرق المشهد إلى مظاهرات تركية في أنقرة وإسطنبول للتنديد بإعدام النظام المصري لـ 9 شبان في مصر.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد انتقادات تركيا لانتهاكات السلطات الأمنية الصينية لمسلمي الأويغور، أما حدث الأسبوع؛ فيتناول حديث الرئيس رجب طيب أردوغان حول شروطه قبل أي لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتعليقه على إعدام النظام المصري 9 شبان مصريين.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد تصريح رئيس مكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية، آردا أرموت؛ بوصول حجم الاستثمارات الدولية في تركيا إلى 13.2 مليار دولار في عام 2018. بالإضافة إلى تقرير صادر عن المديرية العامة للتجارة البحرية التركية بازدياد كمية الحاويات المحمّلة في الموانئ التركية بنسبة 8٪. مع الإشارة إلى 3 آلاف مشروع تعمل الحكومة التركية على إنجازها في عام 2019، بـقيمة 185 مليار دولار أمريكي. وخطط الحطوط الجوية التركية بوصول اسطول طائراتها إلى 500 طائرة في عام 2023. بحانب اهتمام كبير بمشاركة تركيا في المعرض العالمي للسياحة في بلجراد.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن بقلاوة “غولّو أوغلو” الإسطنبولية، بمذاقها من القرن التاسع عشر. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي رجائي قوطان، سياسي بتوجه إسلامي. وختاماً؛ يتناول المشهد، مقالاً بعنوان: “هل تستعد تركيا للرد على منتدى غاز شرق المتوسط”؟، للكاتب والمحلل السياسي علي حسين باكير

لقراءة المشهد التركي 27 فبراير 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close