fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 29 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ التصريحات التي أطلقها الرئيس رجب طيب أردوغان بالقول إن العالم الإسلامي متعطش للسلام والسكينة. بجانب اعتبار منظمة العفو الدولية، قرار إسرائيل بترحيل المصور الفلسطيني لوكالة الأناضول للأنباء بأنه جريمة حرب. بجانب ما قاله سفير بريطانيا بأنقرة أن عضوية تركيا تقدم إسهاما كبيرا للاتحاد الأوروبي. وفي المشهد أيضاً؛ تصريحات سفير دولة الهند لدى تركيا حول الآثار الإيجابية لتفاهمات رئيس الوزراء الهندي مودي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي أدت إلى تطوير العلاقات الثنائية. كما يستعرض المشهد ندوة تركية في نيويورك؛ وتصريح نائب وزير الخارجية التركي بأن تركيا والولايات المتحدة بحاجة لبعضهما البعض. وخبراً حول وقفة تضامنية تركية عربية في إسطنبول ضد تسريبات حول نية المملكة العربية السعودية إعدام 3 دعاة سعوديين. وفي الشأن الداخلي التركي؛ تصريحات الرئيس أردوغان حول جزيرة “ياسّي أدا” وتحويلها من جزيرة الإعدام إلى جزيرة “الديمقراطية والحرية” في ذكرى إعدام رئيس الوزراء التركي السابق عدنان مندريس. بجانب تصريح وزارة التعليم التركية أن 650 ألف طفل سوري يتلقون التعليم بالمدارس التركية. وإعلان الهيئة العليا الانتخابات عن القائمة النهائية للمتنافسين بانتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد الصراع في إيجة وشرق المتوسط وجزيرة قبرص. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول موائد الرحمن الرمضانية في إسطنبول، حيث تقاسم للزاد والثواب في شهر رمضان الكريم.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد تصريحات من الرئاسة التركية؛ أن مؤسسة “دويتشه فيله” تتعمد تشويه سمعة الاقتصاد التركي. بجانب تدشين الخطوط الجوية القطرية لأولى رحلاتها من الدوحة إلى إزمير التركية. مع بدء 10 شركات خطوط جوية دولية جديدة رحلاتها إلى مطار إسطنبول الدولي. بالإضافة إلى تصريح للقائم بالأعمال التركي في مصر؛ أن القاهرة وأنقرة حققتا رقما قياسيا في التجارة البينية منذ توقيع اتفاقية التجارة الحرة بينهما عام 2007. واستضافة مدينة إسطنبول لأكبر معرض للمنتجات الصينية للمرة السادسة. والكشف عن سعي تركيا لافتتاح مركز إسطنبول للمال مطلع 2022. وأخيراً المردود الاقتصادي للمسلسلات التركية حول العالم بقيمة 350 مليون دولار.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن مدينة أضنة. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي عدنان مندريس. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: تنامي قوة تركيا الناعمة في الصومال. للكاتب: ليبان أوبسيه.

لقراءة المشهد التركي 29 مايو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close