المشهد التركي

المشهد التركي 3 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

ملخص تنفيذي:

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال افتتاحه السنة التشريعية الجديدة، حول رفض بلاده للابتزاز الأمريكي، ودعوته إلى الحوار لحل الخلافات، وانتقاده تراجع موقف واشنطن ونكوصها عن وعودها بشأن الملف السوري، وبجانب إشادة الرئيس أردوغان بعلاقات تركيا مع روسيا حالياً ووصفها بالأقوى من السابق، ومشاركته في اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومطالبته بضرورة إصلاح المؤسسة الدولية حيث أن العالم أكبر من خمسة –حسب مقولته الدائمة، والتصريحات المصاحبة لكلمته حول القضية الفلسطينية، والأزمة السورية، ومحاربة تركيا للإرهاب في جوارها الإقليمي، ويستعرض المشهد كذلك؛ مشاركة رئيس هيئة الأركان التركية في اجتماع رؤساء أركان اللجنة العسكرية للناتو، وإنتاج تركيا أنظمة دفاعية جديدة لمدرعتها المحلية “يوروك” لصالح دولة قطر، وتواصل مناورات “الحوت الأزرق 2018” في البحر المتوسط باستضافة ومشاركة تركية، بالإضافة إلى وثائق تكشف قضايا فساد، تشمل الاختلاس والتهرب الضريبي لـ “غولن” في إثيوبيا.

وفي حدث الأسبوع؛ يستعرض المشهد تقريراً حول زيارة الرئيس التركي إلى ألمانيا، والاستقبال الحافل من كلٍّ من الرئيس والمستشارة الألمانية، وما تمخض عن الزيارة من نتائج سياسية واقتصادية وأمنية، وُصفت الزيارة بأنها طي لصفحة قديمة وبدء أخرى جديدة، في تقدير لحاجة كلا البلدين إلى الآخر. وفي قضية الأسبوع، يُسلِّط المشهد الضوء على الأزمة والخلافات المستمرة بين تركيا ودول حوض شرق المتوسط حول تقاسم الثروة والموارد الطبيعية وبخاصة الغاز، وما صاحب ذلك مؤخراً من تصريحات من وزير الطاقة بخصوص حق تركيا في الثروة في المنطقة البحرية.

أما في المشهد الاقتصادي؛ يتناول زيارة عمدة الحي المالي في مدينة لندن إلى تركيا، والأسباب الاستراتيجية لزيارته وتعميق الأعمال الاقتصادية والتجارية وتكنولوجيا الأعمال مع قطاعات الأعمال المختلفة في تركيا، بجانب استعراض لآليات وزارة التجارة التركية بشأن زيادة الصادرات التركية وفتح أسواق جديدة خارجية، ومباحثات يمنية تركية لاستئناف أعمال اللجنة الوزارية الاقتصادية المشتركة، واستعراض لحركة الصادرات التركية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بالإضافة إلى تقييم زعيم الحركة القومية التركي دولت بهتشلي للبرنامج الاقتصادي الحكومي الجديد لبلاده.

وفي فقرة إعرف تركيا، يقدم المشهد تقريراً حول الرصد الفلكي في تركيا منذ الدولة العثمانية. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي السياسي كمال كليتشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري، أحد أكبر أحزاب المعارضة التركية. وختاماً؛ يتناول مقال المشهد، مقالاً لوزير الخارجية التركية مولود شاووش أوغلو، ومطالبته الإدارة الأمريكية بعدم تسليح الإرهابيين، ويسرد في المقال، معاناة تركيا طوال عقود مع التنظيمات الإرهابية، بجانب دور واشنطن في دعم بعض التنظيمات الإرهابية الانفصالية ضد تركيا في المنطقة.

العناوين: أردوغان: نرفض ابتزاز أمريكا، وعلاقاتنا مع روسيا أكثر قوة، وإصلاح منظمة الأمم المتحدة ضرورة. أنظمة دفاعية جديدة لمدرعة “يوروك” التركية. حدث الأسبوع: أردوغان في ألمانيا: زيارة استراتيجية في وقت استثنائي. عمدة الحي المالي في لندن يزور تركيا للشراكة في قطاع الأعمال. آليات جديدة لفتح أسواق تركية خارجية. اليمن وتركيا يستأنفان اللجنة الاقتصادية المشتركة. قضية الأسبوع: حوض شرق المتوسط، ساحة صراع حول الغاز. إعرف تركيا: الرصد الفلكي في تركيا منذ الدولة العثمانية. شخصية المشهد: كمال كليتشدار، زعيم حزب الشعب الجمهوري. مقال المشهد: لا تسلحوا الإرهابيين.

لقراءة المشهد التركي كاملا برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *