fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 30 يناير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان حول سعي بلاده إنشاء منطقة آمنة على الحدود التركية السورية لحماية 4 ملايين سوري في بلادهم. بجانب التطورات الأولية نحو تدويل قضية جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في سفارة بلاده في إسطنبول، ووصول المحققة الأممية الخاصة أغنيس كالامارد، وفريق الخبراء الدوليين، إلى أنقرة وإسطنبول ولقائها مع مسؤولين أتراك واطلاعها على مجريات التحقيقات التركية بالخصوص. كما يستعرض المشهد زيارة المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، مبعوثاً شخصياً للرئيس التركي حاملاً رسالة إلى ملك المغرب محمد السادس، ولقائه وزير خارجية المغرب لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين. بجانب تصريحات لرئيس الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية التركية حول مرتكزات العلاقة التركية العراقية القائمة على الأمن والاقتصاد. واستعراض لتقرير خاص عن أكاديمية الشرطة التركية حول منظمة “غولن”، التي وصفها بمنظمة إرهابية من الجيل الجديد. مع متابعة للشأن المحلي التركي حول استعداد أكثر من 57 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البلدية نهاية مارس 2019 المقبل. مع خبر حول إعلان نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، بسعي أنقرة إلى تأسيس قاعدة تركية دائمة في القطب الجنوبي العام المقبل 2020. وفي موضوع ذي صلة بالصناعات العسكرية التركية، نظرة على متابعة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس هيئة الأركان يشار غولر، وقائد القوات الجوية حسن كوتشوك آق يوز، اختبارات محرك مروحية “غوك باي” محلية الصنع.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد، نص اتفاق أضنة بين أنقرة ودمشق. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول اعتداء بي كا كا الإرهابي على قاعدة عسكرية تركية في دهوك شمال العراق.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد؛ رئيس “تيكا”: تركيا تدعم مشاريع ناجحة في جميع أنحاء العالم. البنك الآسيوي للاستثمار في للبنية التحتية: تركيا ثالث أكبر وجهة استثمارية. شركة هافلسان التركية تصنع أجهزة محاكاة مدرعة للجيش الماليزي ضمن صفقة عسكرية بمبلغ 559 مليون دولار. ولاية إزمير التركية تصدر ألبسة زفاف إلى أكثر من 40 دولة. شركة تركية تصدّر خدمات الاستديو الافتراضي لأكثر من 30 دولة.

وفي محور اعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن “قرقلار إيلي”، الجنة المخفية في تراقيا التركية، أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي مولود تشاووش أوغلو، وزير الخارجية التركي. وختاماً؛ يتناول المشهد، مقالاً بعنوان: اختبار حاسم آخر لشراكة أردوغان – بوتين. للكاتبة التركية، هلال قبلان.

لقراءة المشهد التركي 30 يناير 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close