المشهد التركي

المشهد التركي 31 أكتوبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

ملخص تنفيذي:

يتناول المشهد التركي في المحور السياسي؛ أحداث وتداعيات قمة إسطنبول الرباعية حول سوريا، والتي استضافتها مدينة إسطنبول السبت الماضي، بمشاركة زعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، وكيف تناولت الصحف العالمية القمة الدولية من أجل سوريا، وتصريحات الرئيس التركي حول جهود تركيا لتطهير مناطق شمالي سوريا، من ظلم المنظمات الإرهابية. وإشادة وزير الدفاع القطري بدعم تركيا في إفشال الحصار على قطر. وتصريحات سفير كندا لدى أنقرة بأن العالم مدين لتركيا بشأن جهودها في قضية اللاجئين. بجانب تصريح وزير الدفاع التركي بطرد مؤسسة الجيش 15 ألفاً من صفوفه لارتباطهم بـتنظيم غولن منهم جنرالات وضباط كبار. وإنشاء تركيا 3 مستشفيات في المناطق المحررة في درع الفرات بسوريا.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد، تصاعد جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي،  وتصريح أردوغان: مسرحية تُلعب بقضية خاشقجي لإنقاذ شخص ما!! والمطالبات الدولية للسعودية والضغوطات عليها لكشف ملابسات الجريمة، وفي الوقت نفسه؛ مغازلة ولي العهد السعودي لأنقرة، وإشادة وزير الخارجية المملكة بالعلاقات الاستثمارية والتجارية مع أنقرة، بينما يصل النائب العام السعودي إلى إسطنبول فارغ اليدين، وسط امتعاض الجانب التركي من الزيارة.

أما حدث الأسبوع؛ فيتناول بالتحليل قمة إسطنبول الرباعية بشأن سوريا؛ واعتبارها نواة صلبة لحل مستدام ينهي الصراع والحرب الدائرة منذ سنوات، وسط غياب الولايات المتحدة الأمريكية عن المشهد.

في المشهد الاقتصادي؛ يتناول تصريحات المديرة التنفيذية لشركة بوينغ الأمريكية، بأن الشركة فخورة بالتعاون الصناعي مع تركيا، والكشف عن مشاريع وبرامج صناعية بالشراكة مع أنقرة، حيث تصنِّع الشركة قطع من الطائرات التجارية للجيل الجديد في تركيا. بجانب تضنيع شركة أوتوكار التركية للسيارات، 35 حافلة نقل جماعي جديدة، لصالح المملكة الأردنية الهاشمية. وإشادة وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتماير، في منتدى الطاقة الألماني التركي الثاني في أنقرة، الذي ينظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي؛ بتوحيد الجهود التركية الألمانية لمصلحة البلدين. وتوقع تركيا بزيارة 41.5 مليون سائح العام المقبل. بجانب نجاح شركة بي أم سي التركية في تشغيل أول محرك تركي محلي 100٪ مما سيطور من المحركات لصالح الدبابات والطائرات والسفن التركية.

وفي فقرة إعرف تركيا، يقدم المشهد تقريراً حول مطار إسطنبول الثالث الجديد بالإرقام إضافة إلى تغطية الاحتفال التركي الرسمي بمشاركة من زعمال العالم والشخصيات الدولية في افتتاح المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الثالث، المطار الأكبر في العالم . . أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهو الرئيس التركي الأسبق سليمان ديمريل، ملك السدود ورجل الدولة والسياسة. ونختم بمقال المشهد: تداعيات قضية خاشقجي على سياسات الشرق الأوسط، في مقال مترجم للكاتب التركي محيي الدين أتامان.

لقراءة النص الكامل برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *