fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 4 سبتمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان؛ أن أنقرة ستنفذ خطتها إذا لم تسيطر على المنطقة الآمنة خلال أسابيع. بالإضافة إلى قيام منظمة “ي ب ك” الإرهابية بإبعاد معسكرات تدريبها عن المناطق القريبة من حدود تركيا. بجانب تصريح الرئيس أردوغان حول آخر المستجدات في سوريا وشرق المتوسط والتي وصفها بالمصيرية لتركيا. بالإضافة إلى تجديد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعوته إلى ضرورة محاسبة قتلة خاشقجي قبيل الذكرى السنوية الأولى لمقتله‎‏.

وبخصوص المهاجرين يتناول تصريح رئيس وزراء هولندا حول وجود غالبية اللاجئين السوريين في تركيا. وبالخصوص؛ تصريح لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو وانتقاده للتصريحات الأوروبية حول زيادة تدفق المهاجرين ووصفها بالمؤسفة. وتعليق وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو؛ أن المجتمع الدولي فشل في حل أزمة الهجرة.

كما يتناول المشهد؛ رفض الخارجية التركية لتصريحات الرئيس اللبناني ميشيل عون عن الدولة العثمانية ووصفها أنها كانت إرهابية. انطلاق مناورات جوية مشتركة بين تركيا وأذربيجان. بجانب تصريح للمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن تركيا تتطلع لتطبيق اتفاق إدلب حرفياً. وافتتاح جمهورية الدومينيكان أول سفارة لها في تركيا. وقرارات يونانية بتسريع إعادة المهاجرين المرفوضين إلى تركيا.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد؛ قرار المحكمة الجنائية الدولية إعادة فتح ملف الهجوم الإسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة” التركية. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول قرار اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية بإحالة أربعة أعضاء منهم أحمد داوود أوغلو إلى اللجنة التأديبية والتوصية بالفصل النهائي من الحزب.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد زيارة رئيس الوزراء التشيكي، أندري بابيس، إلى تركيا لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية. ونجاح شركة تركية في تشغيل أول محرك محلي لطائرة “أقينجي” المسيرة دون طيار. وسعي قطاع السيارات التركي لزيادة صادراته إلى روسيا. بالإضافة إلى احتضان اسطنبول منتدى الأعمال التركي البريطاني العاشر. وأخيراً وصول 3 سفن سياحية تصل “كوش أداسي” التركية.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن وادي بوطان. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي شعلة يوكسال شينلار. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: أزمة إدلب تتجه نحو مزيد من التعقيدات. للكاتب التركي/ كيليتش بوغرا كناط.

لقراءة المشهد التركي 4 سبتمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close