المشهد التركي

المشهد التركي 5 ديسمبر 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول التقدم الهام في علاقة بلاده مع تركيا بفضل التعاون بينهما. وقرار محكمة تركية بأمر قبض بحق قتلة خاشقجي أينما وجدوا. بالإضافة إلى تقرير حول دور للسعودية والإمارات في تمويل منظمات إرهابية ضد تركيا. بجانب محادثات لتوقيع اتفاقية تعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن يوروبول. وانزعاج تركيا بعد رفض لندن تسليم أنقرة مطلوبين من غولن الإرهابية. كما يورد المشهد مقابلة مع السياسي الماليزي أنور إبراهيم وإشادته بدور تركيا صوتاً لضمير العالم الإسلامي. مع توتر جديد في العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل على إثر رفض الطرفان تعيين سفراء لهما في كلا البلدين. بجانب دعوة نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي الدول المسلمة لبناء اقتصاد انتاجي.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد، تقرير للبنتاغون عن العلاقات التركية الأمريكية. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول لقاءات مكثفة للرئيس رجب طيب أردوغان على هامش قمة العشرين.

في المشهد الاقتصادي؛ يتناول المشهد: تصريحات الرئيس أردوغان حول متانة ركائز الاقتصاد التركي. بجانب تولي شركة “الديار” القطرية إعادة تطوير منطقة السليمانية بإسطنبول. وتقرير حول واردات السياحة العلاجية بزيادة 1.5 مليار دولار. واستضافة اسطنبول لمعرض إكسبو للمنتجات الحلال. وتقريراً عن مطار إسطنبول كونه مركزاً عالمياً للنقل والشحن الجوي.

وفي فقرة إعرف تركيا، يقدم المشهد معلومات عن ببغاوات إسطنبول الخضراء. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهو السياسي التركي البارز عصمت إينونو. وختاماً؛ يتناول المشهد، مقالاً لوزير الخارجية التركي مولود شاووش أوغلو، بعنوان: السعي لتحقيق السلام يحتاج سياسة خارجية مبادِرة.

لقراءة المشهد التركي 5 ديسمبر 2018 كاملاً برجاء الأطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *