fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 6 مارس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، نعمان قورتولموش، أن أنقرة لن تتراجع عن شراء منظومة “إس-400” الروسية، مؤكدا إنتهاء الصفقة مع موسكو. بجانب دعوة أنقرة، لواشنطن، لتصنيف امتدادات بي كا كا في سوريا بالإرهابية. وفي التفاعل التركي مع القضية الفلسطينية، يتناول المشهد تصريحات وزير الحارجية مولود تشاووش أوغلو، حول أن الحفاظ على وضع القدس التاريخي والقانوني، من أولويات السياسة الخارجية التركية. بجانب مشاركة عربية وتركية في مسيرة “كلنا مريم” في إسطنبول دعماً لصمود المرأة المقدسية. وتطلُّع تركيا إلى دور هام في إعادة إعمار العراق. مع إجراء مباحثات يمنية تركية في الرياض، لإعادة إعمار ما خلفته الحرب في اليمن. مع استعراض لتصريحات نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أن المقاتلة الوطنية التركية سترى النور في عام 2023. ويتناول المشهد تصريح وزير الداخلية التركي، بتنفيذ أكثر من 16 ألف عملية ضد “بي كا كا”. وفي المجال الأدبي؛ خبر عن إصدار “مجلة إسطنبول للدراسات العربية” الصادرة عن جامعة إسطنبول.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد تفاصيل جديدة في قضية اغتيال خاشقجي في إطار البرنامج التلفزيوني لقناة الجزيرة القطرية “ما خفي أعظم”. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول مناورات “الوطن الأزرق 2018” المتواصلة في البحر المتوسط باستضافة تركية ومشاركة الناتو وتسع دول أخرى.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد تصريح رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، حول ضرورة انحسار التضخم بين 6-7٪. وتصريحات وزير الخزامة والمالية براءت البيرق، حول تجاوز احتياطي البنك المركزي التركي لعتبة 100 مليار دولار. وإعلان نائب رئيس الجمهورية، فؤاد أقطاي، تجاوز صادرات تركيا لـ 168 مليار دولار. وإعلان جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين في تركيا “موصياد”، فتح مكتب تمثيلي لها في ليبيا؛ ما يرفع عدد فروعها إلى 223 في 93 دولة. وأخيراً خبراً حول فوز الخطوط الجوية التركية بجائزة أفضل صالة لدرجة رجال الأعمال في العالم.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن قلعة “يوروس” التاريخية في إسطنبول. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي السياسي التركي الأسبق، إسماعيل جيم. وختاماً؛ يتناول المشهد، مقالاً بعنوان: تداعيات قانون الأحزاب على الحزب الحاكم والمعارضة، للدكتور سعيد الحاج.

لقراءة المشهد التركي 6 مارس 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close