fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 7 أغسطس 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن تركيا ستقوم بعملية عسكرية شرق نهر الفرات في سوريا. بالإضافة إلى بدء أنقرة حملة انفتاح تركية على القارة الصفراء بشعار “آسيا مجددا”. كما يتطرق المشهد إلى استضافة أنقرة اجتماعات تركية – أمريكية لتنسيق الرؤية بشأن المنطقة الآمنة بسوريا. وتصريحات لحلف شمال الأطلسي حول عدم التفكير في دمج منظومته الدفاعية مع “إس-400” الروسية. بجانب خبراً خول منح تركيا جنسيتها لـ 92 ألفا و280 سوري. بالإضافة إلى إعلان الداخلية التركية عن ضبط 177 ألف مهاجر غير نظامي منذ مطلع العام الجاري. وكذلك إعلان ولاية إسطنبول عن حصيلة إجراءات “مكافحة الهجرة” في البلاد.
ويستعرض المشهد كذلك تصريحات وزير التكنولوجيا حول إمكانية المقاتلات الوطنية التركية إطلاق صواريخ كروز المخصصة لطائرات F-35 الأمريكية. وتدشين المدرعة التركية “التنين يالتشين” بدخولها الخدمة في الجيش الأوزبكي. بجانب ضبط تركيا طنّا من المتفجرات لتنظيم داعش الإرهابي في مدينة “الباب” السورية. وأخيراً إعلان الأمن التركي القبض على مسؤول أنشطة “بي كا كا” الإرهابية بأوروبا ومسؤولين آخرين في المنظمة.
وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد؛ الجهود التركية الحكومية من أجل الوصول إلى مرحلة “صفر نفايات” وجعلها مورداً مالياً واحتواء لأزمة النفايات. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول وضع الرئيس رجب طيب أردوغان حجر الأساس لأول كنيسة للسريان الأرثوذوكس بإسطنبول.
وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد تصنيف مؤسسة “ستاندرد آند بورز” وإبقائها على تصنيفها الائتماني لتركيا عند نظرة مستقرة. إلى خبر شراء الأجانب نحو 20 ألف عقار خلال النصف الأول من 2019. إلى ارتفاع قيمة الصادرات التركية وتحقيقها رقماً قياسياً جديداً. مع إنفاق 1.5 مليار دولار من قبل السياح على الأحذية والملابس.
كما يستعرض المشهد؛ استقبال مدينة أنطاليا لـ 8 ملايين سائح. ولأول مرة؛ يتم طباعة أكثر من 55 مليون كتاب في تركيا في يوليو بزيادة 62٪ عن المعدل الطبيعي. ومجموعة كورية تختار تركيا مركزاً إقليمياً لتوزيع منتجاتها. وأخيراً؛ نصيحة مهاتير محمد، للشباب الماليزي بالعمل في تركيا واكتساب الخبرات منها.
وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن سواحل وغابات شيلا. أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي السلطان عبد المجيد الثاني. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: هل باتت عملية عسكرية تركية في سوريا وشيكة؟ للكاتب/ د. سعيد وليد الحاج. أولاً: المشهد السياسي

لقراءة المشهد التركي 7 أغسطس 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close