fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 8 مايو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ قرار اللجنة العليا للانتخابات التركية، إلغاء الانتخابات المحلية لمدينة إسطنبول على أن يتم إعادة إجراء الانتخابات في 23 يونيو حزيران المقبل، وتقديم شكوى قضائية بحق لجنة انتخابات إسطنبول لتجاوزاتها القانونية. وفي المشهد الخارجي، إدانة تركيا لإسرائيل ووصفها بدولة إرهاب على إثر قصفها وتدميرها مقرات مؤسستي وكالة الأناضول للأنباء وجمعية ياردم إلي التركيتين في غزة. وتصريحات وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو، أن أمن أوروبا يبدأ من تركيا، واعتبار المجر لتركيا بالحليف الاستراتيجي. وكذلك تصريحات أفغانية حول دور تركيا المهم في تحقيق السلام بأفغانستان. بجانب اعتبار قبرص التركية أن إخراجها وتركيا من المعادلة السياسية، يبعد السلام والاستقرار في المنطقة. بالإضافة إلى اعتراض أنقرة على قلق واشنطن من حق تركيا في التنقيب عن الغاز بمياه شرق المتوسط. مع تطلُّع تركيا لإبقائها في نظام الأفضليات التجارية الأمريكي.

وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد تصريحات الناتو باعتبار قرار تركيا شراء منظومة إس-400 الدفاعية الروسية هو قرار وطني لأنقرة. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول استهداف إسرائيل لمؤسسات تركية إعلامية وإغاثية في غزة وسط إدانات دولية حقوقية وإغاثية.

وفي المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد ارتفاع صادرات تركيا في أبريل بنسبة 5.4٪ لتصل إلى أكثر من 15 مليار دولار. بجانب توقيع 75 اتفاقية تعاون في معرض الصناعات الدفاعية الدولي IDEF في اسطنبول. بالإضافة إلى تطوير تركيا لمصفحة “أمازون” ذاتية القيادة لتلبي احتياجات الجيش التركي. واتفاق تعاون تركي تونسي في مجال التجارة الإلكترونية مما يجعل تركيا بوابة لأفريقيا في التجارة الإلكترونية.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن هضبة قاديرالاق الأرجوانية، أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهي قدير مصر أوغلو، المؤرخ التركي. وختاماً؛ يتناول المشهد مقالاً بعنوان: المقاربة التركية للأزمة الليبية، للكاتب التركي: إمره كيكيلّي.

لقراءة المشهد التركي 8 مايو 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close