fbpx
المشهد التركي

المشهد التركي 9 يناير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
يتناول المشهد التركي لهذا الأسبوع، في المحور السياسي؛ تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، قبيل زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إلى أنقرة؛ بالقول: “إن نضال جيشنا ضدّ الإرهاب، وليس ضدالإخوة الأكراد”، بالإضافة إلى رفض أنقرة تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المتعلق بتركيا في سياق الأزمة السورية، بجانب التطورات في التحقيقات الأمريكية مع المسؤولين الأتراك بشأن منظمة غولن ضمن زيارة وفد أمريكي إلى أنقرة. كما يستعرض المشهد تخصيص تركيا أكثر من مليار دولار لدعم الأبحاث العلمية في عام 2019، بجانب مقابلة مع رئيس الجمعية التركية العربية؛ يقول فيها: “إن تركيا لاعب مهم في المنطقة والعالم الإسلامي”، كما يستعرض المشهد تقريراً حول صورة لوكالة الأناضول من غزة وفوزها بتقييم “الأفضل” عالميا.وفي قضية الأسبوع، يستعرض المشهد، تقريراً حول تاريخ العلاقات التركية الباكستانية، في ظل زيارة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إلى تركيا بدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان. أما حدث الأسبوع؛ فيتناول الاهتام الإعلامي الباكستاني والعراقي الواسع لزيارة كلاً من رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، والرئيس العراقي برهم صالح إلى تركيا خلال أسبوع واحد.

في المشهد الاقتصادي؛ يستعرض المشهد تصريحات الرئيس أردوغان بمواصلة تركيا مسيرة التقدم كملاذ آمن للمستثمرين الدوليين. في الوقت نفسه؛ يسلط المسهد الضوء على تقرير يتناول تقديم أكثر من 250 مستثمر أجنبي بطلبات للحصول على الجنسية التركية. بجانب تقرير حول ارتفاع صادرات الدفاع والفضاء التركية لتبلغ رقماً قياسياً في تاريخ الجمهورية. بالإضافة إلى جهود تركيا ونجاحها في تصنيع محرك المروحية التركية “غوك بي” وتجاوزه الاختبارات لكفاءة عالية. كما يستعرض المشهد التقدم العلاجي في تركيا لتصبح الخيار الأول للعديد من مواطني الدول ترجيحاً في مجال طب العيون. وفي المجال السياحي؛ تقرير رسمي يكشف أن نصف مليون سائح حلقوا بمناطيد في كبادوكيا التركية خلال العام الماضي.

وفي محور إعرف تركيا: يقدم المشهد نبذة عن جسر “جوستينيانوس” في صقاريا التركية، حيث يتحدى الزمن منذ 15 قرنا من الزمان، أما شخصية المشهد لهذا الأسبوع، فهو قدير طوباش، رئيس بلدية إسطنبول السابق. وختاماً؛ يتناول المشهد، مقال الرئيس رجب طيب أردوغان، أمس، في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، بعنوان: لدى تركيا استراتيجية لتحقيق السلام في سوريا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close