fbpx
المشهد الإقليمي

المشهد الخليجي سبتمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يتناول التقرير أهم تطورات المشهد الخليجي سبتمبر 2019، وذلك من خلال ثلاث دوائر: الخليجية الخليجية، الخليجية الإقليمية والخليجية الدولية. ومن ثم فسيقتصر على تطورات السياسات الخارجية لدول الخليج سواء فيما بينها، أو مع غيرها من الفواعل الإقليمية والدولية، دون التطرق لتفاعلاتهم الداخلية. كما تقوم فكرة التقرير على عاملي الرصد والتحليل لهذه التطورات.

فيما يتعلق بالتطورات الخليجية الخليجية، فكان أبرزها عودة الوساطة الكويتية من جديد في الأزمة الخليجية، وظهور مؤشرات جديدة أحيت الأمل في إمكانية حلها. تمثلت في رسائل متبادلة بين أمير الكويت مع كل من ملك السعودية وأمير قطر. ويجيب التقرير عن الدافع الجديد وراء عودة جهود الوساطة الكويتية من جديد.

أما التطورات الخليجية الإقليمية، فتم تقسيمها لعدة مستويات: أولاً الخليجية العربية، وكان أبرزها معارك الجنوب اليمني، التي أدت لسيطرة الانفصاليين على عدن بدعم إماراتي، والموقف السعودي في هذا الخصوص.  وعودة التمثيل الدبلوماسي بين قطر والأردن، وتفسير هذه الخطوة. وزيارة “السيسي” للكويت، وعلاقتها بأزمة الإخوان والخليج، وأهداف هذه الزيارة. والتشابك الخليجي في الأزمة الليبية، وبالأخص الدور الإماراتي وأهدافه. والمشاكل الحدودية البحرية بين الكويت والعراق، وتقديم الأخيرة شكوى في مجلس الأمن. والاتفاق السعودي العراقي على فتح معبر عرعر الحدودي للتجارة، وسياقات ودلالات هذا الاتفاق. وعملية قبض السعودية على أعضاء حماس بالمملكة، والدور الإسرائيلي في هذه العملية.

ثانياً، الخليجية الإسرائيلية، وشملت ردود الفعل الخليجية على التصعيد الإسرائيلي اللبناني الأخير، وعلى تصريحات “نتنياهو” بخصوص ضم غور الأردن، ودلالات ردود الفعل هذه. ثالثاً، الخليجية التركية، واقتصرت على نشر تركيا تحقيقات جديدة بشأن قضية مقتل خاشقجي، ورد الفعل السعودي عليها، ومسارات الأزمة. وأخيراً، الخليجية الإيرانية، وركزت على الضربة العسكرية لشركة أرامكوا السعودية وتداعياتها.

أخيراً التطورات الخليجية الدولية، فتمثلت على المستوى الأوروبي في التطورات الإيجابية في العلاقات السعودية الألمانية، وعودة برنامج ألماني لتدريب حرس الحدود السعودي، وأسباب هذا التطور. بالإضافة لروسيا، وما يتعلق بتوافقاتها مع السعودية حول ضبط الانتاج النفطي وأسعاره، ودور الاكتتاب المحتمل ل5% من شركة أرامكو في هذا الخصوص.

لقراءة المشهد الخليجي سبتمبر 2019 كاملا برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

المشهد الخليجي سبتمبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close