fbpx
المشهد العسكري

المشهد العسكري أكتوبر 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تناول المشهد العسكري أكتوبر 2019 ، عدة تطورات نتناولها على النحو التالي:

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية:

1-الندوة التثقيفية الحادية والثلاثين:

شهد السيسي خلال شهر أكتوبر 2019م، وقائع الندوة التثقيفية الحادية والثلاثين التي نظمتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان «أكتوبر: إرادة وتحدي» بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.[1]

تعقيب:

كعادته منذ أن كان وزيراً للدفاع يحرص السيسي علي حضور الندوات التثقيفية التي تنظمها إدارة الشئون المعنوية لأفراد وضباط القوات المسلحة، ويرافقه فيها قادة القوات المسلحة وعدد من قيادات وزارة الداخلية وعدد من الوزراء والإعلامين ورجال الدين، ورافق السيسي تلك المرة في الندوة الـ 31 كلا من المشير حسين طنطاوي والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من الوزراء والمحافظين وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة وضباط القوات المسلحة والشرطة وعدد من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية.

تضمنت الندوة فقره فيلميه بعنوان «الحقيقة والتحدي» من إنتاج إدارة الشئون المعنوية تناول التحديات التي واجهتها مصر في الفترات الماضية ومنها حرب يونيو 1967 وتحويلها إلى انتصار عسكري.

وألقى مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان “الجهود الدبلوماسية في مرحلة الاستنزاف وحرب أكتوبر تناولت مراحل استجماع القوات المسلحة المصرية لعناصرها الأساسية في أقصر وقت بعد حرب يونيو 1967 والقيام بعمليات عسكرية فدائية، والمساندة الدبلوماسية العاجلة من الدول المختلفة ومداولات الوضع في مجلس الأمن.

وألقى الفريق عبد رب النبي حافظ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، محاضرة عن نصر أكتوبر تحدث خلالها عن البطولات والتضحيات التي قدمها أبطال القوات المسلحة لكي تستعيد الأمة العربية عزتها وكرامتها بدءاً من حرب الاستنزاف والضربة الجوية الأولى إلى العبور واقتحام خط بارليف وانهيار تحصينات العدو الإسرائيلي وتكبده خسائر فادحة في المعدات والأفراد مما أدى إلى فقدانه توازنه التام وعدم القدرة على العودة إلى مسرح العمليات العسكرية.

وألقي محمد الجندي نائب مدير مركز بحوث القانون والتكنولوجيا بالجامعة البريطانية محاضرة بعنوان “الغزو عن بعد” تحدث خلالها عن حروب الجيل الرابع والخامس، وأحدث الأساليب التكنولوجية الحديثة الذي يتم من خلالها صنع الشائعات والأفكار الهدامة.

وشهدت الندوة تكريم عدد من الجنود المصابين في العمليات المسلحة في محافظة شمال سيناء حيث قام السيسي بتكريم الجندي أحمد فوزي حسن المصاب ببتر في ساقيه خلال المواجهات المتواجدة في شمال سيناء.

وتضمنت الندوة عرض نبذة عن فيلم «الممر» الذي تم عرضه مؤخراً والذي تم إنتاجه بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية وذلك بحضور عدد من النجوم المشاركين بالفيلم، الذين استعرضوا كيفية إنتاج العمل والدور الذي قام به صناع الفيلم مستشهدين بالروح الوطنية التي لازمتهم حتى يتم إخراج هذا العمل بالشكل الذي لاقى إعجاب الكثير والذي تضمن لمحات لمعارك الاستنزاف التي سبقت انتصار أكتوبر.

رسائل السيسي خلال الندوة:

استغل السيسي وجوده وسط قيادات وضباط وأفراد القوات المسلحة وعمل على إرسال بعض الرسائل للشعب المصري وكانت على النحو التالي:

1-بطبيعة الحال بعد كل فقرة من فقرات الندوة يقوم السيسي بالتعقيب على ما تم مناقشته أثناء تلك الفقرة، وبحيث أن الندوة جاءت بعد تظاهرات سبتمبر 2019م، والتي كانت دعي لها رجل الأعمال محمد علي والذي أفصح عن كثير من فساد المنظومة العسكرية تحت إدارة عبد الفتاح السيسي، فعقب السيسي على فيلم الممر بقوله إن الجيش المصري يتعرض لمؤامرة لتشويش صورة الجيش، وكما جاء على لسان السيسي “فإن الشعب لم يفقد الثقة في نفسه خلال حرب 6 أكتوبر، مشيرًا إلى أن الجيش هو الشعب نفسه”. وأضاف السيسي خلال تعقيبه “أن هناك مؤامرة بتشويه صورة الجيش المصري وقدرته في حماية الشعب والبلد، ولكن هناك ثقة كبيرة في الشعب بجيشه الكبير”. [2]

2- عمل السيسي على تحذير الشعب المصري من أن البديل لنظامه سيكون حال الدولة المصرية كما حال الشعوب في تلك الدول التي تم تدمرها مثل العراق وسوريا “استراتيجية أنا أو الفوضى”. لذلك عمل السيسي لتشويه ثورة يناير واتهمها بأنها السبب في كل ما يحدث للدولة المصرية الأن.

3- من أهم الرسائل التي أراد السيسي أن يرسلها للجيش والشعب أثناء الندوة التثقيفية الـ 31، أن الشعب المصري تمسك بالقائد وقت هزيمة عام 1967م، وذلك فسره البعض أن السيسي أراد أن يستدعي حالة تمسك الشعب بجمال عبد الناصر بعد هزيمة 67، لأنه يشعر بحالة من حالات الهزيمة بسبب ما كشف عنه محمد على مؤخراً، وهذا ما تسبب بوجود حالة من الضجر داخل صفوف الجيش والشعب ويرى البعض أن هناك حالة من فقدان الثقة في قيادات المؤسسة العسكرية بين صفوف قطاع من الضباط بسبب بفيديوهات رجل الأعمال محمد على، وهذا ما قد قاله السيسي في مؤتمر الشباب الذي حضره في سبتمبر 2019م، حيث قال إن ما يفعل الآن من تشوية لقيادات الجيش المصري يؤدي إلى فقدان الثقة في قيادات المؤسسة العسكرية من قبل صغار الضباط، وأردف السيسي بعد ذلك بقولة “إن الهدف من ما يحدث هو تحطيم إرادتكم وفقدان الأمل والثقة وتحطيم البلد”.[3]

4-عمل السيسي خلال كلماته أثناء الندوة على إعادة تذكير الشعب المصري أن البلاد تواجه حرباً في سيناء بصورة ممنهجة ومن قبل تنظيم له امتداده الداخلي والخارجي، حيث أراد السيسي أن يرسل للشعب المصري رسالة مفادها أن مواجهة نظامه لتلك الأحداث هي الأولى الآن من كل الأمور الأخرى، كي يبرر فشله في مواجهة التحديات الاقتصادية، التي تمر بها البلاد وحتى لا ينشغل الشعب بتلك الأمور، ويحاول أن يكسب تعاطف مؤيديه مرة أخرى.

وأخيراً وكما يري البعض فإن تلك الرسائل التي قالها السيسي خلال الندوة التثقيفية الـ 31 جاءت بذلك الشكل وفي ذلك التوقيت كي يحاول أن يستعيد شعبيته التي تراجعت في الفترة الأخيرة بسبب الفساد والفشل المتواجد داخل الدولة المصرية الذي كشف عنه المقاول ورجل الأعمال محمد علي.

2-السيسي يشهد اختبارات القبول لطلاب الكليات العسكرية:

السيسي يشهد اختبارات القبول لطلاب الكليات العسكرية

في سابقة الأولي من نوعها قام السيسي خلال شهر أكتوبر 2019م، تفقد السيسي، الكلية الحربية، حيث شهد اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية.

أكد السيسي خلال حضوره كشف الهيئة لطلبة الكليات العسكرية على أن القوات المسلحة تنتقي رجالها من بين الآلاف من فئات الشعب المصري كافة، بكل نزاهة وحيادية، وأن الأفضلية لمن يجتاز الاختبارات الطبية والنفسية والرياضية والعلمية المقررة دون النظر لأي اعتبارات أخرى، مثنياً على الطلبة المتقدمين وحرصهم على الالتحاق بالقوات المسلحة لتولي مسئولية الدفاع عن أمن الوطن واستقراره.[4]

تعقيب:

فسر البعض حضور السيسي اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، في ذلك التوقيت جاء لاستكشاف السيسي وضع بعض الطلبة الجدد بنفسه وليزيل أي انطباع سلبي لدى الطلبة الجدد قد تشكل بناء على فيديوهات محمد علي التي لاقت انتشارا كبيرا بين صفوف المصريين في الفترة الأخيرة، وكما نقل البعض فإن السيسي قد قام بتوجيه بعض الأسئلة للطلبة المتقدمين ومنها أسئلة مباشرة لبعض الطلبة عن رؤيتهم لما تتعرض له مصر من مخاطر، وأسئلة خاصة عن ممارسات الجماعات المسلحة والتهديد التي تقوم به ضد الدولة المصرية، وكذلك أيضاً الحروب عن بعد.

3-حسني مبارك يتكلم في ذكرى حرب أكتوبر:

المشهد العسكري أكتوبر 2019-2

عاد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك للظهور من جديد، وذلك عبر فيديو نشرته قناة “أرشيف مبارك” على موقع “يوتيوب”. وتحدث حسني مبارك خلال ظهوره النادر عن ذكرياته في حرب أكتوبر 1973، وذلك في الذكرى الـ 46 لها. ويعتبر حديث مبارك أول ظهور له بالفيديو منذ تنحيه عن الحكم في مصر بعد أحداث 25 يناير 2011. وقال مبارك: إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، هو صاحب قرار الحرب، وكان يتميز بالشجاعة.

وتحدث مبارك عن تفاصيل ما جرى في هزيمة يونيو 1967، وما تلاها من عمليات خلال حرب الاستنزاف وصولا إلى الاتفاق على قرار حرب أكتوبر (العاشر من رمضان).

وتناول مبارك أيضا معركة المنصورة الجوية يوم 14 أكتوبر 1973، والتي تعد من أطول المعارك الجوية حيث استمرت قرابة الساعة، وانتهت بانتصار الطيران المصري في مواجهة غارات مكثفة من الطيران الإسرائيلي.

وجاء أيضا في حديث مبارك كيف تعاملت القوات الجوية -التي كان مبارك قائدها ذلك الوقت- مع ثغرة الدفرسوار حينما حاول الجيش الإسرائيلي التسلل إلى غرب قناة السويس خلال الأيام الأخيرة من حرب أكتوبر.[5]

تعقيب:

رغم علامات التقدم في العمر التي ظهرت على مبارك (91 سنة) فإنه كان حاضر الذهن متحدثا عن تفاصيل الحرب بدقة رغم مرور أكثر من أربعين سنة عليها. تباينت ردود الأفعال حول ظهور الرئيس الأسبق حسني مبارك في ذلك البعض فالبعض يرى أن ظهور مبارك الآن جاء بالتنسيق مع نظام السيسي لاستعادة الثقة بالجيش بعد الاتهامات بالفساد التي أطلقها المقاول محمد علي بحق السيسي وقادة بالجيش.

ولكن التفسير الأخر والأكثر ترجيحاً والذي يراه البعض فإن ظهور مبارك يأتي على غير رغبة من عبد الفتاح السيسي، لأنه يفتح باب المقارنة بينه وبين مبارك، كما يفتح المقارنة بين جيش أكتوبر والجيش الآن.

4-قبول خريجي الجامعات بـ«الحربية والبحرية» للعمل كضباط محاربين:

صدق الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات الحكومية، من حملة المؤهلات العليا لصالح الكلية الحربية للعمل كضباط محاربين، والكلية البحرية للعمل كضباط بحريين. صرح بذلك، اللواء أ. ح. أشرف فارس مدير الكلية الحربية مدير مكتب تنسيق الكليات والمعـاهد العسكـرية، أثناء وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الكلية الحربية، للإعلان عن شروط القبول للدفعات الجديدة.

وأشار مدير الكلية الحربية، أن التخصصـات المطلوبة للكلية الحربية من خريجي كليات الجامعات الحكومية من المؤهلات الآتية (تربية رياضية– تجارة– حقوق– زراعة– لغات” إنجليزي– عبري– روسي– فرنسي– سواحيلي”– علوم من جميع التخصصات– حاسبات وتكنولوجيا المعلومات– ألسن من جميع التخصصات – لغات وترجمة من جميع التخصصات– اقتصاد وعلوم سياسية– الإعلام والصحافة- الآداب تخصص إعلام وعلم نفس) على أن يكون التقدير (جيد فأعلى)، وألا يزيد السن في 1/10/2019 عن (24) سنة، وأن يكون الطالب حاصل على المؤهل الجامعي في عام 2018/2019 فقط، على أن تكون مدة الدراسة بالكلية الحربية هي (2) عام ميلادي.

وبالنسبة للشروط الخاصة والتخصصات للملتحقين بالكلية البحرية؛ يٌقبل خريجو كليات الهندسة من الجامعات الحكومية فقط في التخصصات الآتية: (هندسة الحاسبات– هندسة كهرباء قوى– هندسة الاتصالات/ الإلكترونيات– هندسة ميكاترونيك– هندسة بحرية “بناء سفن”– تخصصات الهندسة التطبيقية “تقنية النانو”) على أن يكون حاصلا على المؤهل بتقدير (مقبول فأعلى).

تعقيب:

ذلك القرار ليس جديداً من نوعه كما أشاعت بعض الصحف والمواقع، ويعمل به داخل الجيش المصري منذ سنوات، ولكن الجديد في ذلك القرار هو أن هناك تخصصات جديدة أتيح لخريجيها التقدم كي يصبحوا ضباطا متخصصين مقاتلين، كان في الماضي لا يسمح لخريجي تلك التخصصات أن يتقدموا للالتحاق بالكليات العسكرية.[6] بالإضافة أن الضباط المتخصصين كانوا لا يلتحقوا بالوحدات كي يصبحوا مقاتلين ولكن بهذا القرار سيصبح الضباط المتخصصون ضباطا مقاتلين وهذا الجديد في ذلك القرار.

5-السيسي يبحث جهود تلبية احتياجات القوات المسلحة من المعدات العسكرية:

اجتمع السيسي خلال شهر أكتوبر 2019م، مع اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة جهود وزارة الإنتاج الحربي في تلبية احتياجات القوات المسلحة من المعدات العسكرية، من خلال ما تمتلكه شركات الإنتاج الحربي من قدرات تصنيعية متنوعة، فضلاً عن استغلال الفائض من تلك الطاقات الإنتاجية في المساهمة في تنفيذ المشروعات القومية الكبرى.[7]

تعقيب:

الجيش المصري له أكثر من مؤسسة اقتصادية تتبع له، وتلك المؤسسات كانت أنشأت بالأساس لتلبية احتياجات الجيش العسكرية من تسليح ومعدات والي ما شابه ذلك، ولكن معظم تلك المؤسسات بعد 03 يوليو 2013م، تحول مسارها بشكل كبير، بعد أن كانت تقوم بالتصنيع العسكري وتقدم الدعم العسكري للجيش المصري تحولت الي أنتاج منتجات مدنية بشكل كبير.

6- المخابرات العامة تستضيف مائدة على هامش مؤتمر ميونخ للأمن:

استضاف جهاز المخابرات العامة بالقاهرة خلال شهر أكتوبر 2019، المائدة المستديرة لأجهزة الاستخبارات على هامش اجتماع المجموعة الأساسية لمؤتمر ميونخ للأمن المنعقد بالقاهرة يومي 27 و28 أكتوبر، وبحضور عدد من رؤساء وقيادات أجهزة الاستخبارات بعدد من الدول العربية، والإفريقية، والأوروبية، وذلك لمناقشة التحديات والتهديدات الإقليمية العابرة للحدود وفى منطقة البحر المتوسط وشمال إفريقيا، وسبل مواجهتها.[8]

وفي سياق متصل نظم جهاز المخابرات العامة المنتدى الدولي المخابراتي الأول لمكافحة الإرهاب يومي 8 و9 أكتوبر 2019م، بمدينة القاهرة، وذلك بحضور وفود رفيعة المستوى تمثل أجهزة الأمن والمخابرات بـ (44) دولة من مختلف دول العالم. وركزت المناقشات والأوراق العديدة التي تم طرحها خلال جلسات المنتدى على قضية تعزيز التعاون الأمني في مجال مكافحة الارهاب وما تشهده أنشطة التنظيمات الإرهابية من تطورات نوعية وبحث سبل المواجهة الفكرية لتلك التنظيمات، خاصةً من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بجانب رصد قنوات تمويل أنشطة هذه الجماعات.

وصدرت عن المنتدى عدة توصيات دعت لرفع مستوى التنسيق الدولي حول الأنشطة الإرهابية مع تجنب ربطها بأي عقيدة دينية باعتبار أن الإرهاب لا دين له.

ثانياً: عسكرة الدولة:

1-صحيفة “لوموند”: الجيش المصري منافس اقتصادي مزعج

نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن إحكام الجيش قبضته على العديد من القطاعات الاقتصادية منذ تولّي عبد الفتاح السيسي السلطة، ما تسبب في اختلال توازن الاقتصاد برمته ودفع رجال الأعمال إلى الخروج عن صمتهم.[9]

2-المخابرات المصرية واختراق المعارضين:

عثرت شركة أمن سيبراني أميركية “مشهورة” على أدلة تثبت تورط الحكومة المصرية في سلسلة من الهجمات الإلكترونية المتطورة، التي استهدفت الصحفيين المصريين والأكاديميين والمحامين وسياسيي المعارضة ونشطاء حقوق الإنسان. حسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز فإن شركة “تشيك بوينت سوفتوير” (Check Point Software Technologies) -وهي إحدى أكبر شركات الأمن السيبراني في العالم، ومقرها الرئيسي جنوب سان فرانسيسكو-قام مهاجمون بتثبيت برامج على هواتف بعض الشخصيات المعارضة المصرية، مما مكنهم من قراءة ملفات الضحايا ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم، وتعقب مواقعهم، وتحديد هوية من اتصلوا به. وقُبض على اثنين من النشطاء الذين استهدفوا من خلال الهجوم السيبراني الذي اكتشفته الشركة الأمنية، وهم من الشخصيات المعارضة البارزة المصرية الشهر الماضي، كجزء من حملة القمع المصرية على الاحتجاجات المناهضة للحكومة. فقد ألقي القبض على حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، وخالد داود الصحفي وزعيم حزب الدستور السابق، وهو ناقد بارز للسيسي حسب ما جاء في تقرير نيويورك تايمز.

ووجدت تشيك بوينت أن الخادم المركزي المستخدم في الهجمات تم تسجيله باسم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، وأن الإحداثيات الجغرافية المضمنة في أحد التطبيقات المستخدمة لتتبع النشطاء تتوافق مع مقر، جهاز المخابرات العامة، في منطقة حدائق القبة بمحافظة القاهرة.

ووفقًا لتقرير تشيك بوينت فإن الهجوم الإلكتروني بدأ عام 2016، ويقول التقرير إن عدد الضحايا الكلي غير معروف، لكن الشركة حددت 33 شخصا، ومعظمهم من الشخصيات المعروفة في المجتمع المدني والمعارضة، الذين كانوا مستهدفين في أحد أجزاء العملية التي اكتشفتها.[10]

3- محمد علي يكشف عن جيش إلكتروني يروج للسيسي:

كشف رجل الأعمال محمد على أثناء حواره مع موقع ميدل إيست أي البريطاني نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني عن مبنى كبير يحوي جيشا الكترونيا يتبع السيسي، ومهمته الخاصة مراقبة شبكات التواصل الاجتماعي في مصر، والتفاعل مع المنشورات التي يظهر فيها السيسي، والتعليق عليها إيجابا. كما أكد على أن المبنى تم تشييده بتمويل من الامارات.[11]

4-بعد إشادته بـ “الممر”.. السيسي يحشد فناني مصر لدعم الجيش:

إثر إشادة عبد الفتاح السيسي، بفيلم “الممر”؛ عملت الشئون المعنوية في الفترة الأخيرة بالتنسيق مع بعض الفنانين وكبار المنتجين في تقديم أعمال مماثلة. ويستعد ممثلو فيلم الممر لتصوير الجزء الثاني منه، حيث يقوم المخرج شريف عرفة بإعداد السيناريو، ومن المحتمل بدء تصويره في 2020. ومن المنتظر أيضا أن يقدم الممثل محمد إمام، العام المقبل، فيلما عن قائد “المجموعة 39 قتال صاعقة” بحرب أكتوبر، “إبراهيم الرفاعي”. ودراميا يقوم الممثل أحمد السقا، بالتحضير لمسلسل عن أحد أبطال أكتوبر، يعرض بالموسم الرمضاني المقبل، ويقدم الممثل أمير كراره، مسلسل “الاختيار”، في رمضان المقبل، عن قصة ضابط الصاعقة “أحمد المنسي”، الذي قتل في سيناء منتصف 2017.[12]

5-غضب مصري من “البذخ” بتطوير استراحة محافظ الوادي الجديد :

اعتبر عدد من الخبراء قيام محافظ الوادي الجديد، اللواء أركان حرب محمد الزملوط “عضو مجلس عسكري على قائمة الاستدعاء”، بتحديث استراحة خاصة به بلغت تكلفتها أربعة ملايين جنيه، بها حمامات سباحة وخلافه، نوعا من “الاستفزاز”، وإهدارا للمال العام، خاصة في الوقت الذي تعاني فيه محافظته من تدني معظم الخدمات.

وكان محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، افتتح ما يسمى بـ “الاستراحة الممتازة”، مؤخرا، بعد رفع كفاءتها وتطويرها بالكامل بتكلفة إجمالية 4 ملايين جنيه، لإعادة استخدامها لاستقبال كبار ضيوف المحافظة في المناسبات المختلفة التي تنظمها المحافظة، في إطار احتفالاتها بعيدها القومي الستين، طبقا لما نشرته صحف ومواقع مصرية.

ثالثاً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية

1- مصر والكيان الصهيوني:

نفت السفارة الإسرائيلية في القاهرة، ما أثير مؤخرا عن نصب النظم الدفاعية الإسرائيلية لحماية سد النهضة الإثيوبي، واصفة علاقاتها مع مصر بأنها في أفضل الأحوال. وقالت، في تدوينه لها على الفيسبوك: “أثير مؤخرا بعض الإشاعات عن أن النظم الدفاعية الإسرائيلية تستخدم لحماية سد النهضة في إثيوبيا، ولكن على الرغم من العلاقات الجيدة التي تجمعنا بدولة إثيوبيا، إلا أن هذه مجرد إشاعات”. وذكرت السفارة الإسرائيلية في مصر أن “دولة إسرائيل تقف على مسافة واحدة (من الطرفين)، حيث أن العلاقات مع مصر على أفضل حال، ويوجد بعض المصادر الصحفية العالمية التي أعلنت أنه يوجد دولة أخرى هي التي باعت منظومة دفاعها إلى إثيوبيا”.[13]

في سياق أخر سلطت مصادر أمنية إسرائيلية الضوء على قدرات الغواصات المصرية الجديدة “U-209” ألمانية الصنع والتي شاركت مؤخراً في مناورات بحرية دولية بالبحر المتوسط. جاء ذلك في تقرير لمجلة “إسرائيل ديفينس” (Israel defense)، المتخصصة في الدراسات الأمنية والعسكرية منشور الخميس 24 أكتوبر 2019 تحت عنوان “غواصات مصر الألمانية تتألق في تدريبات دولية”. وقالت المجلة على موقعها الإلكتروني، جرت مناورات بحرية متعددة الجنسيات في البحر المتوسط، عرفت باسم IMX 19، بمشاركة بحرية نحو 50 دولة وسبع منظمات دولية، بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومصر وكوريا الجنوبية وأستراليا وحلف الناتو”.

وأضافت المجلة أن “أكثر ما خطف الأنظار في المناورة كانت الغواصات المصرية الجديدة. وبُنيت الغواصات من طراز U-209 في أحواض سفن بألمانيا، بموجب عقد شراء مصر أربع غواصات، تتضمن أنظمة قتالية متطورة، وطوبيدات وصواريخ مضادة للسفن”. ولفتت إلى أن الغواصة الأولى من هذا النوع تلقتها مصر عام 2016، فيما تلقت القاهرة الثانية في أغسطس 2017، بينما حصلت على الثالثة في مايو 2019، ومن المتوقع أن تتسلم مصر الغواصة الرابعة في .2021[14]

وفي نفس السباق حذّرت مجلة “يسرائيل ديفينس” (Israel Defense) في تقريرها المنشور 28 أكتوبر 2019 المتخصصة في الشئون العسكرية والأمنية، من التطور المتسارع الذي تشهده البحرية المصرية لاسيما في مجال الغواصات، معتبرة أن إمكانية شراء مصر الغواصة الصينية S26T يمثل تهديدًا مستقبليًا على إسرائيل.[15]

2-مصر وليبيا:

أثارت اجتماعات عدد من نواب برلمان طبرق في العاصمة القاهرة، تساؤلات عن أهداف الأخيرة، التي يقول مراقبون إنها تهدف لإنقاذ ما فشل فيه اللواء المتقاعد خليفة حفتر عسكريا. الاجتماع هو الثاني الذي تستضيفه القاهرة لأعضاء من مجلس النواب الليبي، إذ استضافت القاهرة الاجتماع الأول في يوليو الماضي. الاجتماع تم في أحد الفنادق المملوكة للجيش المصري، وبدعوة رسمية من مجلس النواب المصري كواجهة لجهاز المخابرات المصرية. في ختام الاجتماع صدر بيان، رفضه مجلس النواب بطرابلس، أكد على ضرورة مشاركة مصر في مؤتمر برلين بشأن ليبيا. قوات اللواء المتقاعد خليفه حفتر رحبت بالبيان الصادر عن اجتماع القاهرة.[16]

أهم ما صدر عن الاجتماع:

*تشكيل لجنة للتواصل مع البعثة الأممية لغرض الإعداد لجلسة تجمع كل النواب، على أن تعقد في مدينة غات الليبية أو أي مدينة أخرى.

*الجلسة ستناقش إقامة ملتقى وطني موسع للمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

*رفض أي تجاوز لمجلس النواب، ومحاولات وضع حلول تستند على معايير أخرى، كدعوة جهات وأطراف غير ذات صفة لا يمكن أن تكون ممثلة للشعب الليبي.

3-مصر والصين:

المشهد العسكري أكتوبر 2019-3

قام وزير الدفاع الفريق أول محمد زكى خلال شهر أكتوبر 2019م، بزيارة الي جمهورية الصين الشعبية. وأجرى العديد من المباحثات تناولت نقل وتبادل الخبرات العسكرية وزيادة أوجه التعاون العسكري المشترك بين كلا البلدين في مجالات التسليح والتدريبات المشتركة والتأهيل والتدريب للكوادر العسكرية على كافة المستويات.

وكان الفريق أول محمد زكي، قد حضر مراسم الافتتاح لمنتدى «زيانغشان الدولي» بحضور عدد من وزراء الدفاع من مختلف الدول، وأكد على ضرورة تعميق التعاون الدولي المشترك لمكافحة الإرهاب، مشيرا إلى حتمية سن قوانين للحد من انتشار الإرهاب ونشر الأفكار المتطرفة.

كما التقى في وقت لاحق بوزير الأمن العام الصيني حيث تناول اللقاء بحث ملفات التعاون الأمني في المجالات ذات الاهتمام المشترك بجانب لقائه مع عدد من ممثلي شركات الصناعات الدفاعية الصينية، كما قام بزيارة القاعدة البحرية بشانغهاي وتفقد عددا من الوحدات التابعة للقوات البحرية الصينية، مشيدا بما تتمتع به القوات البحرية الصينية من قدرات قتالية عالية.[17]

4-مصر وكينيا:

استقبل، وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، راشيل أومامو وزيرة دفاع جمهورية كينيا والوفد المرافق لها التي زارت مصر خلال شهر أكتوبر 2019م، بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

وعقد الوزيران لقاء تناولا فيه تطورات الأوضاع التي تشهدها القارة الأفريقية، وعددا من الملفات والموضوعات المرتبطة بعلاقات الشراكة والتعاون العسكري بين البلدين، وخاصة في مجالات الأمن وتبادل الخبرات.[18]

5-مصر وتركيا:

أكد عبد الفتاح السيسي، خلال المباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على رفض مصر “للعدوان التركي” على سيادة وأراضي سوريا، الذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي وقواعد الشرعية الدولية. وحذر السيسي، من التداعيات السلبية على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وعلى مسار العملية السياسية في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، وكذا على الاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها.

6-مصر وقبرص:

شارك سافاس إنجليديس، وزير الدفاع القبرصي، كضيف شرف، في الاحتفال الذي أقامته ملحقية الدفاع المصري بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، وذلك بمناسبة الذكرى 46 لانتصارات أكتوبر. وشاركت في الاحتفال سفيرة مصر في قبرص مي خليل، وتم خلال الحفل استعراض البطولات المصرية في حرب أكتوبر 1973.

7-مصر وكوريا الشمالية:

من جديد عادت قصة سفينة أسلحة كورية شمالية، ضبطت قبالة سواحل مصر في أغسطس 2016، وبرزت يومها اتهامات للقاهرة بشراء الأسلحة التي كانت مخبأة داخل السفينة.

ومع غياب قصة السفينة خلال العامين الأخيرين، عادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في 26 أكتوبر 2019، لتكشف عن محاولة السلطات المصرية التستر على صفقة السلاح مع كوريا الشمالية بعد أن كشفتها وكالات التجسس الأمريكية. تقول الصحيفة إن وثائق تابعة للخارجية المصرية حصلت عليها تظهر هرع المسؤولين في القاهرة لكبح الأضرار التي لحقت بالأخيرة بعد اكتشاف الوكالات الاستخبارية الأمريكية خطة لتهريب شحنة الأسلحة إلى البلاد.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الوثائق التي حصلت عليها مؤخراً تتضمن ما يبدو أنه اعتراف صريح بضلوع الجيش المصري في شراء 30 ألف قذيفة صاروخية من بيونغ يانغ. وأشارت إلى أن تقريراً للأمم المتحدة كان وصف العملية بأنها “أكبر عملية مصادرة للذخائر في تاريخ العقوبات” ضد الدولة الشيوعية.[19]

رابعا: التسليح والقواعد العسكرية:

1-الدبابة القتال الرئيس الروسية المُطوّرة:

المشهد العسكري أكتوبر 2019-4

قريبا ستصبح مصر أول مُشغل لدبابة القتال الروسية المُطوّرة T-90MS إلى جانب الدبابة الأمريكية M1 Abrams، وذلك لاستبدال الدبابات السوفييتية القديمة التي تخرج من الخدمة حاليا طراز T-55 وT-62.

اللقطة المُلحقة بصورة الدبابة هي لوزير الإنتاج الحربي اللواء دكتور/ محمد العصار أثناء استلامه صورة لمُجسّم الدبابة T-90MS.من السيد / ألكساندر بوتابوف مدير مصنع “أورال فاجون زافود” صناعات الدبابات والمعدات البرية، خلال فعاليات معرض الصناعات العسكرية والدفاعية “EDEX 2018” شهر ديسمبر الماضي في القاهرة.

2-سفينة الدحرجة 10000 طن “الحريه-3”:

في إطار بدء الاجراءات الفنية النهائية لتسليم سفينة الدحرجة 10000 طن “الحريه-3” قامت شركة ترسانة الإسكندرية بتحويض السفينة بالحوض الجاف رقم (2) اعتبارا من 3 أكتوبر.

يأتي هذا التحويض للسفينة بغرض ضمان خلو البدن من أي عوالق بحرية من شأنها التأثير على سرعة السفينة، والمقرر اختبارها في حضور خبراء من عدة شركات عالمية والمشاركين فى تصنيع المعدات الرئيسية للسفينة ومن أهمها:

– شركة Wartsila الفنلندية المصنعة للماكينات الرئيسية.

– شركة Alfa Laval السويدية المصنعة للغلايات.

– شركة Alewijnse الهولندية المصنعة لمنظومة التحكم.

– شركة GEA Westfalia الألمانية المصنعة لمنظومة فواصل الوقود والزيت.

السفينة مخطط لها الإبحار يوم 7/11/2019 لتنفيذ المراحل الأخيرة لها من تجارب الإبحار باستخدام الوقود الثقيل.

السفينة الحريه-3 هي إحدى 3 سفن دحرجة تم بناؤها في شركة ترسانة الإسكندرية حيث سبق بناء الحرية-1 والحرية-2 والتي تعمل حاليا ضمن أسطول شركة “ترايمف” للنقل البحري.

أهم المواصفات الرئيسية للسفينة:

الطول الكلي: 173.6 م

العرض الكلي: 25 م

العمق: 18.3 م

أقصى غاطس: 7.7 م

الإزاحة: 11350 طن

السرعة: 17 عقدة (30.6 كم / س)

سفينة الدحرجة Ro-Ro تستخدم في نقل المركبات والسيارات والمدرعات والدبابات وحتى القطارات وكافة المعدات ذات العجلات، والتي يتم تحميلها من القسم الخلفي للسفينة، من خلال باب يتم فتحه على رصيف الميناء لدخول السيارات والمركبات إلى داخلها.

3- المروحيات الهجومية البحرية والمعدات الخاصة بحاملتي الميسترال:

أعلنت وكالة “تاس Tass” الروسية للأنباء أن ديمتري شوجاييف رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، صرح قبل افتتاح القمة الأفريقية-الروسية برئاسة السيسي وبوتين، أن مصر وروسيا تجريان مشاوراتهما لتسليم المعدات القتالية والمروحيات الهجومية لصالح حاملتي الميسترال. وقال شوجاييف في لقاء مع إحدى القنوات التليفزيونية الروسية: “تلك المسألة الموجودة على أجندة الجانبين، لتزويد حملتي الميسترال بمعدات وتجهيزات إضافية، والمروحيات الهجومية. إن لدينا تعاوناً جاداً مع هذه الدولة “مصر”. كما أكد مسؤول عسكري لوكالة تاس أن المشاورات الجارية بين الجانبين، تتمحور حول تسليم مروحيات الهجوم البحرية “قرش كلب البحر Ka-52K Katran” المُشتقة من مروحيات الهجوم البرية “تمساح Ka-52 Alligator”، وكذلك معدات للحرب الإلكترونية وأنظمة الدفاع الجوي، مُشدداً على أن مصر “شريك رئيس” ليس فقط على مستوى القارة، وإنما بشكل عام في المجال العسكري والتعاون التقني.

4-روسيا تطور راداراً جديداً لمروحيات “Ka-52”:

ذكرت مجلة “جينز Janes “العسكرية المتخصصة، أن النسخة الجديدة المطورة من مروحيات “التمساح Ka-52 Alligator” التي تنوي وزارة الدفاع المصرية التعاقد عليها عام 2020 بعدد 114 مروحية تحمل اسم” Ka-52M” ويتم تسليم أولها عام 2022، سوف تحصل على منظومات تهديف وتتبع جديدة. ويُعد الرادار الجديد “V006 Rezets” هو المكوّن الرئيسي للتطوير، حيث يتميز بكونه ذو مصفوفة مسح إلكتروني نشط Active Electronically Scanned Array AESA، وقد تم تنصيب نسخته التجريبية على المروحية الهجومية البحرية Ka-52K التي ظهرت في معرض “ماكس MAKS” الدولي للطيران في موسكو نهاية اغسطس الماضي.

5-قاعدة برنيس الجو بحرية الاستراتيجية:

المشهد العسكري أكتوبر 2019-5

قريبا سيقوم السيسي بافتتاح قاعدة برنيس الجو بحرية الاستراتيجية في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية، والتي تتكون من مطار برنيس الحربي-المدني المشترك، وقاعدة رأس بناس البحرية، مع تنفيذ مناورة بالذخيرة الحية، تشارك بها عناصر من القوات الجوية، والقوات البحرية، والإنزال البرمائي.

المشهد العسكري أكتوبر 2019-6

ستعمل القاعدة الجو بحرية على دعم أعمال تأمين الحدود الجنوبية والمصالح الاقتصادية والثروات الطبيعية لجمهورية مصر العربية، ودعم عمليات الأسطول الجنوبي المصري في البحر الأحمر. سيعمل مطار برنيس على خدمة السياحة والمشاريع السياحية الموجودة، والمُخطط لها، بداية من جنوب مدينة مرسى علم، وحتى حلايب وشلاتين.

6- طوير ورفع كفاءة 10 مطارات مدنية وعسكرية-مدنية مشتركة:

المشهد العسكري أكتوبر 2019-7

تقوم القوات المسلحة المصرية ممثلة في الهيئة الهندسية، بتطوير ورفع كفاءة تسعة مطارات مدنية وعسكرية-مدنية مشتركة على النحو الآتي:

1- مطار مطروح الدولي، ويخدم كمطار عسكري-مدني مٌشترك (قاعدة مطروح الجوية) وكان تحت الإدارة البريطانية في الأساس قبل تسليمه إلى مصلحة الطيران المصرية.

2- مطار برج العرب الدولي، وهو مدني-عسكري مُشترك، وتم بناء المطار المدني في الأساس على جزء من أرض قاعدة برج العرب الجوية.

3-مطار غرب القاهرة (مطار سفنكس الدولي) وتم بناؤه على جزء من أرض قاعدة غرب الجوية، لتخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي، وسيخدم منطقة الشيخ زايد والسادس من أكتوبر وبعض المحافظات مثل بنى سويف والفيوم وغيرهما.

4-مطار القاهرة الدولي، ويجري تطويره ورفع كفاءته (تم تطوير مدرج الطيران 05C/23C، ويجري التجهيز لتطوير مبنى الركاب رقم 1، والإعداد لمشروع “مدينة المطار Airport City “، وإعداد الدراسات لإنشاء مبنى الركاب الرابع، في إطار خطة المشروعات المستقبلية بالمطار)، وهو يحوي أيضا جزءا عسكرياً مُتمثلاً في قاعدة شرق الجوية. ومطار القاهرة في الأساس كان مطاراً عسكرياً تم بناؤه من قبل القوات الجوية الأمريكية بمعاونة بريطانية عام 1942 لخدمة قوات التحالف المشاركة في الحرب العالمية الثانية.

5-مطار القطامية، وهو في الأساس مطار عسكري (قاعدة القطامية الجوية أو قاعدة وادي الجندلي الجوية)، وتم إنشاؤه على جزء من أرض القاعدة الجوية ليُصبح مطاراً دولياً مُخصصاً لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة.

6-مطار المليز (مطار البردويل الدولي)، وهو مطار عسكري في الأساس (كان يُسمى أيضا مطار بير الجفجافة).

7- مطار العريش الدولي، وهو مطار مدني-عسكري مُشترك.

8- مطار الداخلة، وهو مطار مدني صغير، كان في الأصل يخدم المناطق الأثرية في الواحات الداخلة، ويجري تطويره ورفع كفاءته حالياً.

9-مطار شرق العوينات، وهو مطار مدني صغير كان في الأصل مُخصصاً لتصدير الحاصلات الزراعية واستقبال المعدات المختلفة اللازمة لتنمية منطقة شرق العوينات. يجري حاليا تطوير ورفع كفاءة المطار ليُصبح مطاراً مدنياً-عسكرياً مُشتركاً.

خامساً: التدريبات العسكرية:

1-المرحلة الرئيسية للمناورة «رعد31»:

شهد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع خلال شهر أكتوبر 2019م، المرحلة الرئيسية للمناورة “رعد 31” مع الرماية بالذخيرة الحية التي تنفذها وحدات من المنطقة الغربية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة. وتستمر لعدة أيام في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة وتزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى السادسة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

2-تدريبات مشتركة بين قوات مصرية وفرنسية في البحر المتوسط:

أعلن الجيش المصري خلال شهر أكتوبر 2019م، إجراء قواته تدريبا عسكريا مشتركا مع نظيرتها الفرنسية في مياه البحر الأبيض المتوسط. وأفاد بيان للمتحدث باسم الجيش المصري، تامر الرفاعي، بأن التدريب “العابر” اشتمل على تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة، منها الدفاع ضد التهديدات غير النمطية بواسطة السفن السريعة المعادية، وتبادل هبوط الطائرات على أسطح السفن.

3-التدريب المشترك “العقبة – 5”:

نفذت خلال شهر أكتوبر 2019م، عناصر من القوات المسلحة الأردنية والمصرية فاعليات التدريب المصري الأردني المشترك “العقبة -5″، والذي أستمر على مدار عدة أيام بميادين التدريب القتالي بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية ومسرح عمليات البحر الأحمر. شارك في أنشطة التدريب عناصر من القوات البرية والقوات البحرية والقوات الخاصة المصرية والأردنية.

4-إجراءات تفتيش ورفع كفاءة لإحدى تشكيلات المشاة الميكانيكي بالمنطقة المركزية العسكرية:

شهد وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي خلال شهر أكتوبر 2019م، إجراءات التفتيش ورفع الكفاءة القتالية والفنية لإحدى تشكيلات المشاة الميكانيكي بالمنطقة المركزية العسكرية بعد تطويرها وفقاً لأحدث النظم القتالية. حضر إجراءات التفتيش الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

5-التدريب المشترك (سهم الصداقة – 1):

وصلت خلال شهر أكتوبر 2019م، عناصر من قوات الدفاع الجوي الروسية إلى مصر للمشاركة في فعاليات التدريب المشترك المصري الروسي لقوات الدفاع الجوي “سهم الصداقة -1″، والذي استضافته مصر ونفذ للمرة الأولى بين الجانبين واستمر على مدار عدة أيام بميادين التدريب القتالي لقوات الدفاع الجوي.

6-التدريب المشترك “فجر الشرق – ١”:

في إطار دعم علاقات التعاون العسكري المصري -الباكستاني، وصلت عناصر من قوات المظلات المصرية إلى العاصمة الباكستانية “إسلام أباد” خلال شهر أكتوبر 2019م، للمشاركة ضمن أنشطة وفعاليات التدريب المصري الباكستاني المشترك “فجر الشرق – 1” والذي يعتبر الأول من نوعه ويعتبر تدريبا جديدا على أجندة الجيش المصري التدريبية السنوية والذي استضافته دولة باكستان واستمر على مدار أسبوعين، وشارك خلال التدريب عناصر من القوات الخاصة المصرية، والباكستانية والأردنية وعدد من الدول بصفة مراقب.

سادساً: اقتصاد العسكر:

1-كشف السيسي عن طرح شركات تابعة للجيش في البورصة خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال افتتاح مصنعين جديدين للكيماويات تابعين لوزارة الإنتاج الحربي في محافظة الجيزة. وقال السيسي إن “الدولة المصرية تسير في خطة طرح عدد من الشركات والأصول الحكومية في البورصة المصرية منذ ثلاث سنوات، ولا بد أيضا من طرح شركات القوات المسلحة، ليكون أمام المصريين فرصة امتلاك أسهم في هذه الشركات، ولكي نفتح باب المشاركة المجتمعية في هذه الشركات. وأوضح أن القطاع الخاص مرحب به للشراكة في جميع ما تقدمه المؤسسات المملوكة للدولة، ضاربا المثل بمشروعات الصوب الزراعية.

2-شهد اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة «مياسك» للمدن الذكية والتجارة العامة الكويتية للتعاون في مجال نقل تكنولوجيا تصنيع أنظمة المدن الذكية، من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية، الشيخ عبد المحسن البابطين، أن «مياسك» للمدن الذكية والتجارة العامة هي شركة متخصصة في مجال نقل تكنولوجيا المدن الذكية والحلول الأمنية المتطورة.

3-استقبل اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، يتر كيفك سفير دولة المجر بالقاهرة، لتفعيل سبل تعزيز التعاون المشترك مع الشركات المجرية في عدد من المجالات، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة، وأوضح السفير أنه تم التأكيد خلال منتدى الأعمال المصري المجرى على ضرورة تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين تمهيداً لبدء مشروعات مشتركة وضخ استثمارات جديدة في كلا البلدين.

4-قال اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، إن تجربة الوزارة مع مؤتمرات “مصر تستطيع” واضحة وناجحة، مضيفا أن الإنتاج الحربي يعطينا فرصة للإنتاج المدني. وأضاف العصار، أن الهدف من مشاركة الأجانب في المشروعات الصناعية هو جذب الشركات للتعاون والشراكة، لإنتاج منتج عالي الجودة، وخلق قدرة تنافسية للتصدير، وتكون بديلا للمستورد.

5-استقبل اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، رولاند ويجرد نائب وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الإقليمية والطاقة بولاية بافاريا الألمانية، والوفد المرافق له من ممثلي عدد من كبرى الشركات الألمانية العاملة في مجالات الإنتاج المختلفة، لبحث سبل التعاون بين الجانبين في مختلف القطاعات، جاء ذلك بديوان عام الوزارة.

سابعاً: القرارات العسكرية:

1-قررت المحكمة العسكرية إحالة الليبي عبدالرحيم المسماري المتهم في قضية كمين الواحات الشهيرة إلى مفتي الجمهورية؛ لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت جلسة 3 نوفمبر المقبل؛ للحكم على باقي المتهمين في القضية. كانت النيابة العامة أحالت المسماري وأكثر منه 40 متهمًا آخرين للقضاء العسكري بعد القبض عليهم وفقًا للاختصاص ونظرت المحكمة العسكرية محاكمتهم حتى انتهت إلى إحالة المتهم الرئيسي عبد الرحيم المسماري للمفتي، وحددت موعدا النطق بالحكم في القضية. ونسب للمتهمين في القضية انضمامهم لجماعة إرهابية تعمل على منع مؤسسات الدولة من مباشرة عملها واستهداف مؤسسات الدولة وضباط الجيش والشرطة.

2-أصدر السيسي القرار رقم 516 لسنة 2019 بشأن إنشاء ميدالية لليوبيل الفضي للقوات البحرية، وتكون من طبقة واحدة من البرونز، طبقاً للرسوم والمواصفات المرفقة، وتلي في الترتيب الميداليات العسكرية التي صدرت حتى الآن. ونصت المادة الثانية من القرار المنشور في الجريدة الرسمية على أن تمنح هذه الميدالية لجميع أفراد القوات البحرية الموجودين بالخدمة يوم 21 / 10 / 1992 على النحو التالي: (جميع الضباط والدرجات الأخرى-جميع طلبة الكلية البحرية -ضباط القوات البرية والجوية الذين عملوا بالقوات البحرية يوم 21-10-1992).

3-صدق الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات الحكومية من حملة المؤهلات العليا لصالح الكلية الحربية للعمل كضباط محاربين، والكلية البحرية للعمل كضباط بحريين.

ثامناً: البيانات والتصريحات:

قائد القوات الجوية: إرادة المصريين لا تعلوها إرادة بشرية أخرى (بوابة الأخبار)

قال الفريق محمد عباس حلمي قائد القوات الجوية إن نصر أكتوبر أثبت بالدليل الدامغ والبرهان القاطع أن النَجاح لا يأتي صدفة، وأَن إرادة المصريين لا تعلوها ارادة بشرية أخرى، مشيرًا إلى أغلى بطولات القوات المسلحة “حرب أكتوبر المجيدة”. واستكمل قائد القوات الجوية في كلمته خلال الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد، إن المصريين إذا توافرت لديهم عوامل النجاح وتجمعواُ خلف هدف واحد، لا يمكن أَن يصدهم عائق أو يعْترض طريقهم حاجز.

2-قال اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن الوزارة تسعى للتطوير الدائم والمستمر والاستثمار في العمالة وتدريبهم على أحدث التكنولوجيات التصنيعية وإعطاء الفرصة للشباب لتقلد المناصب القيادية، وأضاف، أن ما شهدته مصر خلال حروبها العسكرية على مر التاريخ أثبت أن الجيش المصري تصدى لها بكل حزم وقوة وهذا لا يخفى على أحد، وما يحاك بمصر خلال السنوات الأخيرة حرب مختلفة تحاول النيل من العلاقة بين الشعب والجيش وتسعى للتشكيك في أي إنجاز يحدث.

3-أكد الفريق أحمد خالد حسن سعيد، قائد القوات البحرية، أن البحرية المصرية بما تملكه من تدريب جاد ووحدات وأسلحة بحرية متطورة تمارس مهامها بكل حزم لحماية سواحل مصر ومياهها الإقليمية وتأمين الأهداف الاقتصادية وفرض قوانين الدولة بالبحر واحترام السيادة المصرية في المياه الإقليمية والاقتصادية بالإضافة إلى دورها في عمليات مكافحة الإرهاب. جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة الاحتفال بالعيد الثاني والخمسين للقوات البحرية، الذي يتواكب مع الدور البطولي لرجال البحرية المصرية في إغراق المدمرة إيلات عام 1967 وتنفيذ العديد من الأعمال البطولية خلال معارك الاستنزاف وحرب أكتوبر، التي غيرت في مفاهيم واستراتيجيات الحروب البحرية الحديثة.

4-أكد قائد القوات البحرية الفريق أحمد خالد حسن سعيد، أن يوم الحادي والعشرين من أكتوبر عام 1967 ليس انتصارا يخص القوات البحرية وحدها، ولم تكن أحد أعظم الانتصارات في التاريخ البحري الحديث وأول معركة صواريخ بحرية في تاريخ الإنسانية فحسب بل كانت انتصارا للأمة المصرية بأكملها. وتابع: ما أشبه الليلة بالبارحة، ففي جل ما تتعرض له أمتنا من هجمات شرسة غير مسبوقة، وتحديات غير نمطية، لم تجتمع عليها في تاريخها الممتد لآلاف السنين، من جميع الاتجاهات وعلى كافة الجبهات، شملت استخدام أحدث أجيال الحروب، لم تنطفئ جذوة روح أكتوبر التي اشتعلت يوم 21 أكتوبر 1967ـ فهي لازالت ملتهبة في صدورنا، تجرى في عروقنا.

5-نشر المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، فيديو بمناسبة حلول الذكرى السادسة والأربعين لحرب أكتوبر المجيدة. تضمن الفيديو مشاهد من ملحمة العبور العظيمة التي سطرها الشعب المصري وقواته المسلحة في أكتوبر 1973.

تاسعاً: اللقاءات والزيارات:

  • رئيس الأركان محمد فريد حجازي: تاريخ الزيارة 01 أكتوبر 2019م، حيث شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 156 من كلية الضباط الاحتياط، دفعة اللواء أ. ح. حسانين إسماعيل أبو شادي، والذي أُطلق اسمه على دفعة الخريجين الجدد تكريماً له.
  • عبد الفتاح السيسي: تاريخ الاجتماع 01 أكتوبر 2019م، حيث اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وسامح شكري وزير الخارجية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، واللواء شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية. تناول الاجتماع مستجدات ما تصفه الحكومة بـالحرب على الإرهاب وملاحقة البؤر الإجرامية، وتطورات الأحداث.
  • عبد الفتاح السيسي: تاريخ اللقاء 03 أكتوبر 2019م، حيث قام السيسي بوضع إكليل الزهور على النصب التذكاري وكان في استقباله محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة، وفى ختام المراسم اجتمع السيسي مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتناول الاجتماع عددا من الملفات والموضوعات الخاصة بأنشطة ومهام القوات المسلحة وجهودها في حماية ركائز الأمن القومي المصري ومكافحة الإرهاب بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة.
  • وزير الدفاع محمد زكي: تاريخ اللقاء 08 أكتوبر 2019م، حيث استقبل الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع اللواء محمود توفيق وزير الداخلية على رأس وفد من قيادات وزارة الداخلية لتقديم التهنئة للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة والأربعين لانتصارات أكتوبر.
  • عبد الفتاح السيسي: تاريخ الحفل 17 أكتوبر 2019م، حيث حضر السيسي حفل تخرج الدفعة الأولى طب -بكلية الطب بالقوات المسلحة، دفعة المشير محمد عبد الغني الجمسي. رافق السيسي كلاً من وزير الدفاع محمد زكي ورئيس الأركان محمد حجازي وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة المصرية.
  • الفريق على فهمي قائد قوات الدفاع الجوي: تاريخ اللقاء 24 أكتوبر 2019م، حيث استقبلت قيادة قوات الدفاع الجوي وفدا برلمانيا يضم لجنة الدفاع والأمن القومي وعددا من أعضاء مجلس النواب. وألقى الفريق على فهمي قائد قوات الدفاع الجوي كلمة أشار فيها إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة ودعم القيادة السياسية لامتلاك قوات الدفاع الجوي لأحدث النظم العالمية من الأسلحة والصواريخ ووسائل الاستطلاع.
  • عبد الفتاح السيسي: تاريخ الافتتاح 31 أكتوبر 2019م، حيث تفقد السيسي مصنع النصر للكيماويات الوسيطة بأبو ر واش رافق السيسي كلاً من وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي ورئيس الأركان الفريق محمد حجازي.

عاشراً: الفاعليات العسكرية:

1-قامت إدارة الشئون المعنوية بالتنسيق مع منتجي فيلم الممر بعرض الفيلم الذي كان قريباً يعرض في دور العرض السينمائية، لعرضه على شاشات التليفزيون وبالفعل تم عرضه على إحدى القنوات المصرية الخاصة في ذكري حرب أكتوبر.

2-نظمت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، ندوة تثقيفية بعنوان “حرب أكتوبر.. ملحمة النصر والبناء”، برعاية الدكتورة هويدا مصطفي عميد الكلية وبحضور أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين، وذلك بقاعة المؤتمرات بالكلية. شارك في الندوة، عدد من الخبراء العسكريين، واللواء أركان حرب محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق.

3-عقدت محافظة القاهرة ندوة تثقيفية تحت عنوان “روح أكتوبر في مواجهة التحديات المعاصرة تحت رعاية اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وبحضور عدد من قادة القوات المسلحة، وطلاب المدارس وشباب الجامعات.

4-أقامت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب مهرجانًا رياضيًا على ملاعب جهاز الرياضة العسكري بحضور عدد من قادة وأفراد القوات المسلحة احتفالًا بهذه المناسبة. وذلك في إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الـ 46 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

5-اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي السادس لطب الطوارئ والإصابات والحوادث الجسيمة الذي نظمته مستشفى الطوارئ والحوادث بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالجلاء في إطار الخطة القومية للدولة للاهتمام بطب الطوارئ والحوادث والتقليل من الآثار المترتبة على ارتفاع معدلات الحوادث والإصابات المختلفة وبإشراف مجموعة من الخبراء الدوليين في ذلك المجال.

6-نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري، الندوة التثقيفية الثامنة عشر للجامعات المصرية، والتي تأتى في إطار جهود القوات المسلحة، لزيادة الوعي وترسيخ روح الولاء والانتماء لدى طلبة الجامعات، والتذكير بالأعمال البطولية للقوات المسلحة للقضاء على الإرهاب.

7-نجحت عناصر القوات البحرية في إنقاذ طاقم طائرة هليكوبتر مدنية سقطت بالبحر المتوسط.

8-فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى السادسة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة، نظمت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة مسابقة ثقافية.

9-نظمت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ندوة موسعة حول انتصار أكتوبر تحت رعاية خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور محمد العزازي رئيس الجامعة. حضر الندوة عدد من قيادات الجيش.

10-نظمت قوات الدفاع الشعبي والعسكري الندوة التثقيفية والتوعوية لمدارس السويس، بحضور اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، واللواء أح خالد مصطفي توفيق قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري بنادي النصر للبترول بالسويس تزامناً مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

11-نظمت مكاتب الدفاع المصري بالخارج احتفالات بمناسبة الذكرى الـ 46 لانتصارات أكتوبر. ونقل ملحقو الدفاع المصري بالخارج تحية وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، للحضور لتشريفهم احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى انتصارات أكتوبر.

12-نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية المؤتمر السنوي الثامن عشر لقسم طب وجراحة العيون بالتعاون مع جمعية الرمد المصرية وبمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين في مجال طب وجراحة العيون بالقوات المسلحة والجامعات المصرية.

13-نظمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة احتفالية فنية لطلبة الطلائع من مختلف محافظات الجمهورية وذلك بقيادة الجيش الثاني الميداني، والتي تأتي بالتزامن مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى السادسة والأربعين لانتصارات أكتوبر.

14-نظمت هيئة البحوث العسكرية ندوة استراتيجية، تحت عنوان “الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة ارتباطًا بتنامي العلاقات المصرية الإفريقية”، والتي تتزامن مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى السادسة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تنمية الوعي القومي.


الهامش

[1] ننشر تفاصيل الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة بحضور السيسي، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 13 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 31 أكتوبر 2019م، الرابط

[2] فيديو| الرئيس السيسي: الشعب المصري لم يفقد الثقة في الجيش، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 13 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[3] فيديوهات محمد علي: السيسي يعتبر هدفها “تحطيم إرادة المصريين”، بي بي سي العربية، تاريخ النشر 14 سبتمبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[4] السيسي يتفقد الكلية الحربية ويشهد اختبارات القبول لطلاب الكليات العسكرية، اليوم السابع، تاريخ النشر 20 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[5] فيديو| ماذا قال حسني مبارك في ذكرى حرب أكتوبر 1973 ؟، مصر العربية تاريخ النشر 15 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[6] لأول مرة.. قبول خريجي الجامعات بـ«الحربية والبحرية» للعمل كضباط محاربين، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 16 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[7] السيسي يبحث جهود تلبية احتياجات القوات المسلحة من المعدات العسكرية، الأخبار، تاريخ النشر 19 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[8] المخابرات العامة تستضيف المائدة المستديرة لأجهزة الاستخبارات على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، بوابة الأهرام، تاريخ النشر 28 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[9] صحيفة “لوموند”: الجيش المصري منافس اقتصادي مزعج، عربي21، تاريخ النشر 20 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[10] عملية للمخابرات المصرية استمرت ثلاث سنوات.. شركة أمنية أميركية تكشف تفاصيل اختراق المعارضين، الجزيرة نت، تاريخ النشر 03 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[11] علي يكشف لـ”MEE” عن جيش إلكتروني يروج للسيسي، عربي21، تاريخ النشر 15 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[12] بعد إشادته بـ “الممر”.. السيسي يحشد فناني مصر لدعم الجيش، عربي21، تاريخ النشر 16 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[13] إسرائيل تنفي نصب نظم دفاعية لحماية سد النهضة الإثيوبي، عربي21، تاريخ الدخول 22 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[14] مجلة إسرائيلية ترصد قدرات الغواصات المصرية الجديدة، مصر العربية، تاريخ النشر 24 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[15] رعب إسرائيلي من «شراء» مصر الغواصة الصينية S26T، مصر العربية، تاريخ النشر 28 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[16] أطراف ليبية ترفض اجتماع النواب في القاهرة، الجزيرة مباشر، تاريخ الدخول 23 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[17] وزير الدفاع يعود إلى القاهرة بعد زيارة رسمية للصين، الشروق، تاريخ النشر 24 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[18] وزير الدفاع لنظيرته الكينية: علاقتنا مع دول حوض النيل متينة، الوطن، تاريخ الدخول 29 أكتوبر 2019م، تاريخ الدخول 01 نوفمبر 2019م، الرابط

[19] مصر وكوريا الشمالية: أبعاد العلاقات وتداعياتها، محمود جمال، تقدير موقف، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close