عسكري

المشهد العسكري ـ مارس 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

شهدت المؤسسة العسكرية خلال شهر مارس لعام 2018م، عدة تطورات، ونتابعها على النحو التالي:

التفكيك والتركيب داخل الجيش المصري:

نقلت مصادر مطلعة بأن السيسي قام بإقالة اللواء أركان حرب عبد المحسن موسي من منصبه وتعيين اللواء أركان حرب طارق كامل بدلاً منه في منصب رئيس هيئة التسليح بالقوات المسلحة المصرية، وأضافت المصادر أن هذه الحركة قد تمت في أواخر عام 2017م.1 وبخروج اللواء عبد المحسن موسي من المجلس العسكري يصبح القائد رقم 28 الذي يخرج من المجلس العسكري من الخدمة نهائياً ولكن يظل علي قوة استدعاء المجلس العسكري. لمعرفة المزيد عن المجلس العسكري المصري تابع هذا الرابط.

أولاً: مصر والولايات المتحدة:

أعلنت السفارة المصرية في أمريكا أن القاهرة وقعت رسميا على اتفاقية ثنائية للتواصل المتبادل بين الاتصالات والأمن، المعروفة اختصارا بـ “CISMOA” ، وذلك بهدف مكافحة الإرهاب، ما أثار التساؤلات حول توقيت توقيع الاتفاقية التي رفضتها مصر لعقود .
ونقل موقع السفارة المصرية على تويتر، يوم الأربعاء الموافق 22 مارس 2018م، تصريحات لقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل، التي أكد فيها على دعم بلاده المستمر لجهود مصر، و”طلب الرئيس (دونالد ترامب) من الكونجرس تقديم 1.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية لمصر في 2018″.
ونقلت السفارة عن فوتيل قوله: “في كانون يناير 2018، احتفلنا بالتوقيع على الاتفاقية الثنائية للتواصل المتبادل بين الاتصالات والأمن مذكرة (CIS MOA )”. وأضاف الجنرال الأمريكي أن “مصر هي شريك أساسي بمواجهة تدفق المقاتلين الأجانب، ووقف الدعم المالي للمتطرفين العابرين من ليبيا عبر مصر”.
كما نقلت السفارة قول فوتيل إن “مصر تدعم طلباتنا في التحليق فوق أجوائها، وتضمن عبور قواتنا بقناة السويس، وتشاركنا التزامنا بهزيمة تنظيم الدولة”، مضيفا أن ” شراكتنا الأمنية حجر الزاوية بهذه العلاقة”.

تعقيب:

اتفاقية CISMOA: هي اتفاقية خاصة بتوافق أنظمة الاتصالات العسكرية الأمريكية مع الدولة الموقعة على الاتفاقية ومذكرة أمنية . اتفاقية CISMOA تنص على أن يتم توليف أنظمة الاتصالات العسكرية بين القوات الأمريكية والدولة الموقعة، والسماح للقوات الأمريكية بالحصول على أقصى مساعدة مُمكنة من الدولة المُوقِّعة من قواعد عسكرية ومطارات وموانئ وأيضا الاطلاع والتفتيش على المعدات العسكرية لضمان عدم قيام الدولة بنقل التكنولوجيا الأمريكية لطرف ثالث وفي المقابل يتم الإفراج عن التكنولوجيات الأمريكية المحرمة لتحصل عليها الدولة المُوقعة كبعض الأنظمة الحسّاسة من اتصالات وملاحة وأسلحة مُتطورة . ورفض الهنود تماما التوقيع على هذه الاتفاقية التي منعت عنهم أنظمة عالية الدقة تعمل بالأقمار الصناعية ومعدات أخرى حساسة على متن طائراتها سوبر هيك وليز C-130J Super Hercules وفدلو الحصول على أنظمة بديلة من مصادر أخرى لطائراتهم .
ولم توقع الهند لغاية الآن على اتفاقية CISMOA التي تسمح بالتوافق مع الأنظمة الأمريكية والمطلوبة للحصول على المعدات الأمريكية العالية التقنية . وقال الكاتب الأمريكي، Matthew Axelrod ، المسؤول السابق عن مكتب الشؤون الأمنية لمصر و دول شمال إفريقيا في الفترة بين عام 2005 و 2007، و الذي أخرج بحث كامل عن العلاقات الاستراتيجية الأمريكية في 2008 : “رفض المسئولون العسكريون المصريون على مدار عقود التوقيع على الاتفاقية لما فيه من انتهاك كامل للسيادة المصرية على الرغم من ذلك لم يمنع ذلك دول مجلس التعاون الخليجي من التوقيع على هذه الاتفاقية والذي يكشف الغطاء عن أسباب أخرى خاصة بقرار الرفض المصري”.2
ويري البعض أن اتفاقية سيزموا هي أحد أخطر الاتفاقيات العسكرية في القرن 21 وكانت قد وقعت على تلك الاتفاقية سابقاُ كلاً من (المغرب والسعودية والأمارات والبحرين والكويت وقطر الأردن وعمان) لأن تلك الاتفاقية تجعل القوات المسلحة للدولة الموقعة علي الاتفاقية كما لو كانت جزءا من الجيش الأمريكي , فكما في المثال اذا احتاجت قوات مصرية علي الأرض مثلا لضربة جوية كدعم فلا بد أن تتوافق الإشارات الصادرة من أجهزتهم ومفهومة للقوات الجوية الأمريكية , أو مثلا اذا احتاجت قوات خاصة أمريكية لدعم المدفعية المصرية فلا بد أن تقدر الأجهزة الهندية متوافقة مع المرسل. الأمر لا يقتصر علي توافق المعدات وبرمجتها بل تشمل العقيدة العسكرية والتفاعل فمثلا يمكن مشاركة مراكز القيادة بين الولايات المتحدة ومصر فيمكن لقادة مصريين استخدام سفينة حربية أمريكية كذلك إمكانية استخدام القيادة الأمريكية لمراكز القيادة المصرية.
وتحصل الدولة الموقعة في المقابل على الأفضلية في شراء الأسلحة الأمريكية الأكثر تطورا لكن في المقابل تصبح قواتك المسلحة جزء من القوات المسلحة الأمريكية.
ولأسباب مثل هذه رفضت الهند أن توقع على الاتفاقية حيث تحصل على الأسلحة الأمريكية الحديثة منزوعا منها تكنولوجيات معينة لا يحصل عليها إلا الدول الموقعة لتقوم لاحقا القوات الهندية بإضافتها من مصدر أخر. بمعنى أنك لو استخدمت الطائرة الحديثة التي اشتريتها من الولايات المتحدة وحصل واستخدمتها ضدها أو ضد أحد حلفائها فتستطيع التشويش على رادارها واتصالاتها.
تلك الاتفاقية وكما يري البعض سلبياتها بأن الدول الموقعة على تلك الاتفاقية لن تكون أبداً دول مستقلة تماما ولن تواجه يوما عدو كأمريكا وإسرائيل. أما إيجابياتها فهي إذا كان لديك حالة نزاع مع الدول الغير حليفة لأمريكا، ستمكنك من الحصول على أسلحة حديثة ومتطورة، وربما بسبب تغيير عقيدة الجيش المصري التاريخية نحو إسرائيل منذ وصول السيسي الي حكم مصر كان نتيجة تلك الاتفاقية المشروطة بعدم العداء نحو إسرائيل.

ثانياً: مصر وكوريا الشمالية:

قالت صحيفة “تليجراف” البريطانية إن الأمم المتحدة بصدد إصدار تقرير سوف يسلط الضوء على ما وصفته بدور مصر كنقطة شحن لنقل أسلحة من كوريا الشمالية في جميع أنحاء شمال إفريقيا والشرق الأوسط، متوقعة أن يزيد ذلك الضغوط على القاهرة للحد من هذه التجارة. وكانت الأمم المتحدة تفحص سفينة شحن تم اعتراضها قبالة ساحل مصر في 2016 وتبين أنها تحمل 30 ألف صاروخ قاذفا للقنابل بتكلفة تقدر بنحو 19 مليون إسترليني مخبأة تحت شحنة من خام الحديد، بحسب ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”.
وأوضحت الصحيفة أن دراسة الأمم المتحدة التي من المقرر أن تنشر قبل نهاية الشهر تذكر أن شحنة الأسلحة كانت موجهة إلى لهيئة العربية للتصنيع وهي التجمع الرئيس لأسلحة الدولة، ويشرف عليها السيسي.
وزعمت الصحيفة البريطانية أن مصر اعترضت السفينة فقط لأنها تعلم أن الولايات المتحدة كانت تطارد الشحنة وأوضحت للسلطات المصرية أن الشحنة تنتهك عقوبات الأمم المتحدة.
“وفي خطوة قد لا تكون من قبيل المصادفة – بحسب الصحيفة – قطعت الولايات المتحدة أو علقت مساعدة عسكرية لمصر تقدر بـ 211 مليون دولار في أغسطس الماضي، مطلقة سهما عبر أقواس السيسي على التعاملات المستقبلية مع بيونج يانج”.
وقالت الصحيفة إن لكوريا الشمالية علاقات عسكرية قديمة مع مصر، حيث شارك عدد من طياريها في حرب 1973 ضد إسرائيل، وإن أسلحتها كانت مصدرا حيويا لجني الأموال التي تسعى لتطوير أسلحتها النووية وبرامج الصاروخ البالستية، وذلك إشارة إلى شراء مصر أسلحة من بيونج يانج.
ورأت الصحيفة أن من الأمور التي تثير القلق هو الاقتراحات بأن كوريا الشمالية ربما تسعى للحصول على أموال مقابل الصواريخ، التي تم تطويرها وإطلاقها بنجاح .
وحتى في حال أطلق صاروخا متوسط المدى من مصر سوف يكون قادرا على ضرب تجمعات سكنية في إسرائيل .
وتقول الصحيفة إن الأمم المتحدة تتهم مصر بغض الطرف عن استخدام سفارتها في القاهرة – أكبر ممتلكاتها العقارية في الشرق الأوسط – لعرض أنظمة أسلحة تتضمن نسخا لمعدات عسكرية منذ الحقبة السوفيتية الواسعة الاستخدام في المنطقة بأسعار مخفضة .
وزعمت الصحيفة أن الوثيقة التي جمعتها الأمم المتحدة تظهر أن دبلوماسيين من كوريا الشمالية سافروا إلى السودان بينما كانت تحت الحظر التجاري لمناقشة مبيعات صواريخ موجهة، بينما تدفقت كميات أخرى إلى سوريا، حيث تزعم الأمم المتحدة أن كوريا الشمالية زودت نظام بشار الأسد بالمعدات التي يمكن استخدامها في صنع الأسلحة الكيميائية.3

ثالثاً: مصر والسودان:

أنهى مدير المخابرات العامة المصرية بالوكالة، اللواء عباس كامل، زيارة مفاجئة للخرطوم، يوم السبت الموافق 10 مارس 2018م، التقى خلالها عددًا من المسؤولين السودانيين، وعلى رأسهم الرئيس عمر البشير، وذلك في إطار سلسلة جهود مشتركة بدأت منذ يناير الماضي، لإصلاح حالة الفتور التي أصابت العلاقة بين البلدين في الفترة الأخيرة، والتي أدت إلى استدعاء الخرطوم سفيرها في القاهرة، قبل عودته منذ أيام.
وجاءت زيارة كامل بناء على دعوة من نظيره، الفريق أول صلاح عبد الله قوش، الذي يحاول منذ 11 فبراير الماضي، تاريخ تعيينه مديرًا لجهاز الأمن والمخابرات، المبادرة بحل جملة من القضايا، وعلى رأسها علاقات السودان الخارجية في شقها الأمني، لا سيما أن قوش يتمتع بصلات قوية مع مسؤولي المخابرات الدولية والإقليمية، وسبق له أن قاد، في بداية الألفية الجديدة، تعاوناً أمنياً واسعاً مع القاهرة، في عهد مدير المخابرات الأسبق، عمر سليمان.
وفي نفس سياق العلاقات المصرية السودانية قال السفير السوداني لدى القاهرة عبد المحمود عبد الحليم إن بلاده جددت اقتراحها على مصر بتشكيل قوة عسكرية مشتركة لحماية الحدود بين البلدين. ويأتي اقتراح السودان تشكيل قوة عسكرية مشتركة في إطار الحديث عن حلول لإنهاء أزمة مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه بين البلدين. وقال السفير السوداني إن بلاده طرحت التفاوض أو التحكيم بشأن مثلث حلايب، على أن يتولى رئيسا البلدين هذا الملف. وأضاف أن السودان جدد اقتراحه بإنشاء قوة عسكرية مشتركة لتأمين الحدود “أسوة بما هو قائم بين السودان وتشاد ودول أخرى”. وأشار إلى أن اقتراح القوة المشتركة ستنظر فيه اللجان الفنية الأمنية المشتركة خلال الفترة المقبلة. وسبق أن كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور في يونيو 2017 عن رغبة بلاده لتشكيل قوات مشتركة لحماية الحدود مع مصر وليبيا . وذكر غندور آنذاك أن هذه القوات ينبغي أن تكون لها قيادة واحدة بالتبادل، وأن تضمن لكلا الجانبين حماية حدوده تحت رقابة ثنائية.4
وفي نفس السياق أيضاً ووفقا لما جاء على موقع “أفريكان إنتلجنس” المهتم بنشر الدراسات حول القضايا الأفريقية فإن المخابرات الأمريكية لعبت دورا مهما في الضغط على الرئيس السوداني عمر البشير من أجل تخفيف التوتر والتصعيد في العلاقات ضد مصر، وأكد موقع “أفريكان إنتلجنس” أنه قد وصلت للمخابرات الأمريكية تعليمات، عقب زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للقاهرة، بالتدخل والضغط على السودان لإيقاف التصعيد ضد مصر. وأوضح الموقع أن المخابرات الأمريكية توسطت بين المخابرات السودانية والمصرية، وقامت برعاية اجتماع بين الطرفين تم خلاله بحث العديد من القضايا المشتركة أهمها تواجد أعضاء من “الإخوان المسلمين” في السودان، وقضية حلايب وشلاتين وأزمة “سد النهضة” الأثيوبي.5
وفي ذلك الأثناء تقدم السودان بشكوى جديدة إلى مجلس الأمن ضد ما أسماها تصرفات الحكومة المصرية في مثلث حلايب وشلاتين الحدودي، المتنازع عليها بين البلدين. وأشار السودان في شكواه إلى أن مصر ماضية قدما في خططها الهادفة لتعزيز سيطرتها على منطقة حلايب، التي تعد أرضا سودانية، مؤكدا أن المواطنين السودانيين المقيمين فيها يتعرضون لانتهاكات على أيدي السلطات المصرية، من بينها الاعتقال والتهجير القسري. ودأب السودان على تجديد شكواه في مجلس الأمن بشأن منطقة حلايب وشلاتين بشكل سنوي منذ عام 1958، حيث يطالب بتحديد مصيرها عبر التفاوض أو التحكيم الدولي.6
وقام الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة إلي القاهرة في 19 مارس 2018م، التقي خلالها السيسي لبحث العديد من الملفات الهامة التي تجمع البدين منها سد النهضة، والأوضاع في منطقة حلايب وشلاتين المتصارع عليها، في الوقت الذي أعلن فيه السيسي، أن المباحثات مع نظيريه السوداني في القاهرة كانت إيجابية، وتطرقت للعلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات التجارة والأمن ومياه النيل، أكدت مصادر دبلوماسية لموقع “أفريكا أنتليجنس”، أن اللقاء كان مخصصا لمناقشة مقترح قدمه رئيس المخابرات المصري عباس كامل في زيارته الأخيرة للخرطوم بتشكيل إدارة مشتركة بين البلدين لإدارة مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه. وطبقا لمصادر بالخارجية السودانية، لم يسمها الموقع، فإن البشير أبدى قبوله لتنفيذ المقترح، وأن اللقاء مع السيسي كان من أجل الاتفاق النهائي على شكل هذه الإدارة، بعد وساطة قام بها جهاز الاستخبارات الأمريكي CIA بين البلدين.

رابعاً: مصر وليبيا:

كشف عصام الزبير المحلل السياسي الليبي، عن وجود قوات مصرية برية بمعسكر لملودة الليبي تستعد للهجوم على مدينة درنة، مؤكدًا أن شخصيات مقربة من حفتر أفصحت عن هذه المعلومات، وذلك أثناء وجوده في القاهرة. وأضاف “الزبير” هناك تقارير تحدثت عن زيارات حفتر السرية والعلنية للقاهرة في الآونة الأخيرة، وهناك تسريبات خرجت من أشخاص مقربين منه، تؤكد وجود تشاورات بينه وبين النظام المصري حول عملية عسكرية ضد مدينة درنة المحاصرة، من خلال دعم قوات برية مصرية على الأرض، وبتغطية جوية من الطائرات المصرية، وكذلك بدعم فني عبر خبراء فنيين مصريين . وبحسب التسريبات المقربة من حفتر، فإنه قد حصل على وعد مصري بتقديم جميع التسهيلات، خاصة بعد وصول قوات مصرية في المنطقة الشرقية، وتحديدًا في معسكر “لملودة” القريب من درنة في إطار الإعداد لخطة اقتحامها تحت إشراف مصري كامل.7
وفي نفس السياق المشهد الليبي بخصوص منطقة الشرق قال المتحدث الرسمي باسم غرفة عمليات عمر المختار في ليبيا، صلاح بوجيدار، أن قوات الجيش الليبي أوقفت العمليات العسكرية على مدينة درنة، موضحا أن القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر أرجأ خطة تحرير المدينة من الإرهابيين حتى يتب التجهيز للمعركة بشكل أفضل. تأتي تصريحات المتحدث الرسمي باسم غرفة عمليات عمر المختار في وقت تتواجد فيه ضباط مصريين بقواعد القبة ولملودة، مع تدفق أعداد من ضباط المخابرات الحربية المصرية لوضع خطة عملية اقتحام درنة.
وفي سياق متصل كشفت مصادر عن تفاصيل خطة اللواء خليفة حفتر، للعملية العسكرية التي يعتزم القيام بها في الجنوب الليبي، بمساندة فرنسية مصرية، كاشفة أيضاً عن القواعد العسكرية الأجنبية في الجنوب، لكل من فرنسا ومصر والإمارات، والتي يتوقع أن يكون لها دور كبير في حسم المعركة لصالح حفتر. وقالت المصادر، إن “عملية الجنوب عملية معقدة عسكريا لعدة أسباب أبرزها اتساع رقعة الصحراء التي تتوزع فيها المناطق والمدن بشكل معقد؛ فبين المنطقة والأخرى مئات الكيلومترات. وبالتالي يستلزم الأمر أكثر من نقطة انطلاق”. وأضافت المصادر، أن “العملية الجديدة تستخدم فيها هذه الدول عدة نقاط انطلاق، وهي قاعدة الحويمات بالقرب من الكفرة، بالإضافة لقاعدتي لويغ وواو الناموس”، مشيرة إلى أن قاعدة أبراك الشاطئ تتوفر حاليا على غرفة قيادة العمليات المقبلة.
يذكر أن القاهرة قد استضافت في شهر مارس اجتماعاً للقيادات العسكرية الليبية ضم كلاً من رئيس الأركان التابع لحكومة الوفاق الليبية، اللواء عبد الرحمن الطويل، رئيس الأركان التابع للبرلمان الليبي، الفريق عبد الرازق الناظوري بهدف حضور المفاوضات العسكرية حول توحيد “الجيش” الليبي.8

خامساً: مصر والسعودية:

عقد السيسي يوم الأحد الموافق 04 مارس 2018م، جلسة مباحثات ثنائية بقصر الاتحادية مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الذي قام بزيارة رسمية لمصر لمدة ثلاثة أيام برفقة عدد من الوزراء وكبار المسئولين السعوديين وفي أول زيارة له إلي مصر منذ تولية منصب ولي عهد المملكة العربية السعودية . وذكر السفير بسام راضي أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة في ضوء ما يتوافر في البلدين من فرص استثمارية وخاصةً في مجال الاستثمار السياحي بمنطقة البحر الأحمر لتعظيم الاستفادة من الإمكانات والمقومات السياحية الكبيرة لتلك المنطقة.
وقال موقع إسرائيلي نقلاً عنما قال إنها تقارير، أن “مسؤولين إسرائيليين وسعوديين كباراً عقدوا سلسلة من الاجتماعات السرية في القاهرة وكان لافتاً أن تتزامن الاجتماعات مع وجود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في القاهرة، لكن الموقع لم يذكر ما إذا كان شارك شخصياً في تلك الاجتماعات أم لا. وحسب الموقع الإسرائيلي، فإن المحادثات “التي عقدت في فندق فخم، بحضور مسؤولين مصريين، تناولت أيضاً المصالح الاقتصادية لإسرائيل ومصر والمملكة العربية السعودية، لا سيما في منطقة البحر الأحمر”.
وفي سياق متصل كشفت مصادر دبلوماسية مصرية عن تصوّر أعدّته دوائر مصرية سيادية لإخراج المملكة العربية السعودية من المأزق اليمني، بعد أكثر من عامين على بدء عمليات “التحالف العربي” الذي تقوده المملكة من دون الوصول لحلول حقيقية للأزمة، وسط انتقادات حقوقية ودولية كبيرة للرياض بسبب الانتهاكات، واستهداف المدنيين. وقالت المصادر إن التصوّر الذي أعده النظام المصري لإنقاذ السعودية من المستنقع اليمني، على حدّ تعبير المصادر، “يتضمّن اعترافاً بنفوذ الحوثيين بعدد من المناطق، واعتماد نظام قائم على المشاركة معهم”، لافتةً إلى أنّ “هذا التصوّر جاء بعد عقْد الجانب المصري، عبر جهاز الاستخبارات العامة، لقاءات عدة مع قيادات حوثية زارت القاهرة بشكل غير معلن”. وأوضحت المصادر أن هذا التصوّر “حظي بموافقة حوثية مبدئية، إذ أكّد ممثلوهم خلال اللقاءات التي عُقدت في القاهرة، استعدادهم للتعاطي معه بشكل إيجابي وجاد، حال أعلنت السعودية موقفاً واضحاً منه”، مشيرةً إلى أنه طُرح على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة، التي استغرقت 3 أيام قبل توجهه إلى بريطانيا. وكشفت المصادر عن أن بن سلمان أبدى تجاوباً مع المقترح المصري، إذ أكّد خلال اجتماعاته في القاهرة، “استعداد السعودية خلال الفترة المقبلة تبنّي وجهات نظر جديدة ربما يكون بعضها مناقضاً لمواقف سابقة للمملكة”، مشيراً إلى أن “كثيراً من السياسات والمواقف التي اتخذتها الرياض في وقت سابق، أدّت لتوسُّع النفوذ الإيراني في المنطقة، وليس العكس، وهو ما يستوجب إعادة النظر في كثير من السياسات والمواقف السعودية”.9

سادساً: مصر وباكستان:

بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية في الداخل المصري بيوم واحد، استقبل السيسي، يوم الخميس الموافق 29 مارس 2018م، الفريق أول زبير محمود حياة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسفير الباكستاني بالقاهرة. وفي اجتماع أخر منفصل أجتمع وزير الدفاع صدقي صبحي بالفريق أول زبير محمود حياة رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية. 10
ربط البعض بين هذه الزيارة وبين الاستراتيجية الجديدة التي ستتبعها مصر في الفترة القادمة للحد من الصراع في الداخل اليمني والتوصل إلى حلول وسط ترضي المملكة العربية السعودية وجماعة الحوثي التي تسيطر سيطرة عسكرية على أغلب الأراضي اليمنية وتحديداً في مناطق الشمال والعاصمة صنعاء، وان الزيارة جاءت في تلك الفترة للتنسيق بين الجيش المصري والجيش الباكستاني لكيفية احتواء الأوضاع في اليمن.11

سابعاً: مصر وفلسطين:

عاد مساء الأربعاء 28 فبراير 2018م، إلى قطاع غزة وفد قيادي من حركة حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية قادما من العاصمة المصرية القاهرة بعد زيارة استمرت نحو ثلاثة أسابيع. وقالت حماس في بيان صحفي صادر عنها إن الوفد عاد بعد زيارة ناجحة. التقى خلالها المسؤولين المصريين، وناقشوا التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وملف المصالحة، وكذلك العلاقة الثنائية على المستوى السياسي والأمني”. وأشار البيان إلى أن وفد الحركة “أجرى كذلك عددا من اللقاءات الداخلية على مستوى قيادة الحركة “.12
يأتي ذلك فيما زار وفد أمني من المخابرات المصرية قطاع غزة خلال شهر مارس 2018م، لمتابعة اتفاق المصالحة الوطنية بين حركتي حماس وفتح، حيث التقى الوفد برئيس الحركة في غزة يحيى السنوار، وعدد من قيادات حركة حماس.
ضم الوفد المصري اللواء سامح نبيل، والقنصل العام المصري في رام الله خالد سامي.

ثامناً: مصر وبريطانيا:

نشر موقع “ميدل آيست آي” تقريرا كتبه جيمي ميريل، يقول فيه إن بريطانيا منحت منذ عام 2015 رخص تصدير لأجهزة تجسس تزيد قيمتها على 40 مليون دولار أمريكي لدول في الشرق الأوسط. وقال الموقع إن السعودية والإمارات العربية والبحرين وإسرائيل، من بين تلك الدول. ويقول ميريل إن “بيع أجهزة التجسس لدول تمارس القمع الداخلي محظور في القانون البريطاني للتحكم بالتصدير الصادر عام 2008، لكن الأرقام الجديدة تظهر أن الحكومة رخصت بيع برنامج التجسس للسعودية والبحرين وتركيا ومصر، رغم وجود أدلة على استخدام تكنولوجيا الرقابة لاستهدف الناشطين والمعارضين”.
وينوه الموقع إلى أن الرخص تتضمن بيع أجهزة التجسس من برامج للتجسس على البريد الإلكتروني والهاتف وتحويل تطبيقات في الهواتف الذكية إلى ميكروفونات، لافتا إلى أن من بين المعدات التي شملتها رخص التصدير تقنية “IMSI catchers ”، التي تبدو كأنها من تطبيقات الهاتف الذكي، لكنها تستخدم لتحديد مستخدم الهاتف، وتوجيه البرمجيات الخبيثة من أجل السيطرة على الهاتف، حيث استخدمت هذه التقنية أول مرة الاستخبارات الأمريكية والأوروبية، لكنها متوفرة في السوق العالمية.13

صادرات بريطانيا لأجهزة التجسس في الفترة ما بين 2015 – 2017 :

  • الإمارات العربية المتحدة، 23.5 مليون دولار أمريكي
  • إسرائيل، 6.5 ملايين دولار أمريكي
  • تركيا، 3.4 ملايين دولار أمريكي
  • عمان، 2.8 مليون دولار أمريكي
  • الكويت، 2.8 مليون دولار أمريكي
  • العراق، مليون دولار أمريكي
  • السعودية، 818.000 دولار أمريكي
  • قطر، 720.000 دولار أمريكي
  • مصر، 664.298 دولار أمريكي
  • البحرين، 544.452 دولار أمريكي
  • لبنان، 322.770 دولار أمريكي
  • تونس، 251.625 دولار أمريكي
  • الجزائر، 225.000 دولار أمريكي
  • المغرب، 207.843 دولار أمريكي.

تاسعاً: مصر وألمانيا:

عاد التنسيق الأمني والاستخباراتي بين مصر وألمانيا إلى واجهة العلاقات بين البلدين، بعدما كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، أخيراً، ترحيل السلطات الألمانية عدداً من المصريين، بينهم بعض طالبي اللجوء السياسي بسبب “الاضطهاد الديني”، إلى القاهرة بصحبة عدد من رجال الأمن والمترجمين الرسميين الألمان، ثم إصدار وزارة الخارجية المصرية بياناً أكدت فيه ترحيل تسعة مصريين فقط من ألمانيا، بتنسيق مشترك بين القاهرة وبرلين، نافية ما نشرته الوكالة من أن المرحلين عددهم يناهز المائة. ومن غير المعروف، حتى الآن، كيفية تصرّف أجهزة الأمن المصرية مع المواطنين التسعة الذين تم ترحيلهم، لكن مصدراً أمنياً بقطاع الأمن العام في وزارة الداخلية قال، في تصريحات مقتضبة، إنه “سيتم استدعاء زاعمي تعرّضهم للاضطهاد الديني للتحقيق في نيابة أمن الدولة العليا” من دون تحديد عددهم. أما من كانوا مقيمين من دون تصريح فقد تم إصدار أوراق ثبوتية لهم بعدما تم التحقيق معهم هناك بشأن طريقة تسفيرهم بصورة مخالفة للقانون، ولن يتعرضوا لأي عقاب. وأوضح المصدر الأمني أن “القوة الألمانية الكبيرة التي اصطحبت المرحّلين كانت تهدف إلى حمايتهم وفقاً للقانون الألماني، وأنه تم تحرير وثيقة بالإجراءات في المقر الجديد لوزارة الداخلية بالقاهرة الجديدة”.
وعلى خلفية هذا الحدث المصنّف كتطور في مستوى التنسيق الأمني بين البلدين، كشف دبلوماسي مصري عمل في ألمانيا لسنوت، أن “العلاقات الأمنية بين القاهرة وبرلين في تطور مستمر منذ عام 2014، والدولتين تتبادلان الخبرات الأمنية والاستخباراتية، وألمانيا على رأس الدول التي قدمت لمصر خدمات تدريب أمنية عالية المستوى بعد الإطاحة بحكم جماعة الإخوان المسلمين. وتمّ ذلك على مراحل بين عامي 2014 و2015، وذلك على الرغم من اعتراض دوائر واسعة داخل الحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، وكذلك اعتراض الوزراء اليساريين في حكومتها على منح مصر أي أفضليات بسبب سجلها السيئ في حقوق الإنسان، وعدم وضوح نوايا الرئيس الجديد آنذاك عبد الفتاح السيسي”.14

عاشراً: مصر ولبنان:

شارك وزير الخارجية سامح شكري أثناء تواجده يوم الخميس الموافق 15 مارس 2018م، في العاصمة الإيطالية روما في مؤتمر روما الثاني لدعم الجيش وقوات الأمن الداخلي اللبنانية، والذي عقد برئاسة مشتركة من كل من رئيسي الوزراء الإيطالي، باولو جنتيلونى، واللبناني، سعد الحريري.
وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، أن سامح شكري دعا في كلمته أمام المؤتمر المجتمع الدولي إلى الاستمرار في تقديم كل العون الممكن للحكومة اللبنانية من أجل بناء قوات الجيش الوطني والأمن الداخلي، بما يمكّن المؤسسات الشرعية للدولة من القيام بواجبها الوطني في الدفاع عن الحدود اللبنانية والحيلولة دون انتقال عدم الاستقرار والخطر الإرهابي إلى الداخل اللبناني، مشدداً في ذات الوقت على أهمية التزام كافة الأطراف اللبنانية بسياسة النأي بلبنان عن النزاعات الإقليمية حفاظاً على أمن واستقرار هذا البلد. كما استعرض شكري في كلمته مظاهر الدعم المصري للجيش اللبناني، واعداً باستمرار هذا الدعم من خلال بناء القدرات الوطنية اللبنانية، حيث أشار إلى أن مصر قامت بتدريب 315 عنصراً من قوات الجيش والأمن اللبناني منذ عام 2015، وذلك في تخصصات ومجالات متنوعة.15

الحادي عشر: اعتقال الضباط:

يسعى نظام السيسي، إلى فرض سيطرته التامة على كل مفاصل الدولة، وبات يضيّق على كل من يرفض سياساته حتى لو داخل المؤسسة العسكرية. ويحاول السيسي جعل المؤسسة العسكرية على اختلاف فروعها الرئيسية وداخل الوحدات، خاضعة له بشكل تام، مع عدم السماح بأي انتقادات أو اعتراض على قراراته، خصوصاً التي تتداخل مع الجيش، مثل التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.
وكشفت مصادر متطابقة عن القبض على نحو 24 ضابطاً في الجيش خلال شهر فبراير الماضي، بسبب علاقات بعضهم وتأييدهم لترشح رئيس أركان الجيش المصري الأسبق سامي عنان لانتخابات الرئاسة. وقالت المصادر، بعضها مقرب من المؤسسة العسكرية وأخرى عسكرية، إن عملية القبض على الضباط تمت في فترة إعلان عنان ترشحه لانتخابات الرئاسة في الفيديو الشهير، قبل اعتقاله لاتهامه بمخالفة الدستور والقانون واللوائح العسكرية.
وأشارت المصادر إلى أن بعض الضباط تم القبض عليهم من داخل وحداتهم العسكرية، ولا أحد يعلم مصيرهم حتى الآن، على الرغم من مرور ما يزيد عن شهر. ولفتت إلى أن المعلومات المتوفرة هي أن القبض على هؤلاء الضباط جاء بسبب دعمهم لترشح عنان، ولكن بعضهم اعتُقل بسبب ما تردد عن رفضه لكيفية تعامل السيسي والقيادات الحالية للجيش مع عنان، باعتباره كان رئيساً لأركان الجيش، وهو منصب رفيع للغاية داخل المؤسسة العسكرية، مضيفة: “الأكيد عدم عودة هؤلاء الضباط إلى وحداتهم العسكرية، وهو ما يشي بأنهم لا زالوا محتجزين حتى الآن”.
وحول السيناريوهات المتوقعة للتعامل معهم، أوضحت مصادر عسكرية إلى أنه في مثل هذه الحالات يمكن أن يُحاكموا عسكرياً في سرية تامة بتهمة الخيانة، أو ضمهم لخلية محاولة اغتيال السيسي والتي ينظر فيها القضاء العسكري حالياً، أو إحالتهم إلى المعاش، أو تحويلهم إلى أعمال مكتبية .
وأكدت أن حالات سابقة مع ضباط وجّهوا انتقادات للسيسي داخل مقار عملهم العسكرية، كانت سبباً في استدعاء بعضهم للاستخبارات الحربية، وإخضاعهم للتحقيق، مع توجيه تحذيرات شديدة لهم بعدم تكرار مثل هذه الأحاديث. ولفتت إلى أن هناك تعليمات مشددة بعدم التطرق لكل ما هو سياسي داخل المؤسسة العسكرية وفي الوحدات العسكرية سواء بين الضباط والجنود، أو حتى بين الضباط أنفسهم.

الثاني عشر: ندوات العسكر:

حضر السيسي فعاليات الندوة التثقيفية أل 27 للقوات المسلحة التي حملت عنوان “يوم الشهيد”، بحضور السيسي، ووزير الدفاع صدقي صبحي ورئيس الأركان محمد فريد حجازي، وجميع قيادات الأفرع الرئيسية بالقوات المسلحة، وجميع قيادات المجلس العسكري.

تعقيب:

1-جاءت الندوة قبل يوم واحد من بدأ الجولة الأولي في الخارج للانتخابات الرئاسية 2018.
2-ركزت فعاليات الندوة التثقيفية أل 27 على كلمات لعوائل الضباط التي تم قتلهم في اشتباكات متفرقة في محافظة شمال سيناء بين الجيش المصري والجماعات المسلحة المتواجدة بالمحافظة، ورأي البعض أن السيسي حرص في تلك الندوة على استرجاع ذاكرة الشعب المصري بأن الدولة المصرية ما زالت تحارب الإرهاب، والجيش المصري يضحي بأفراده من أجل محاربة تلك الظاهرة للدفاع عن الشعب المصري.
3-ركز السيسي في كلماته أثناء الندوة على أنه في صف واحد مع الجيش والشرطة حيث قال “منا معاهم، ينعيش كلنا، ينموت كلنا”، ورأي البعض أن السيسي أراد إرسال رسالة مفادها أن الجيش بأكمله في خندق واحد، وان ما فعلة العقيد أحمد قنصوه والفريق سامي عنان ما هي إلا حالات شاذه، وانه لا يتواجد أي انشقاقات داخل المؤسسة العسكرية كما يري البعض.
4-  ضرب السيسي في كلماته أثناء الندوة المثل بالبلاد التي تشهد صراعات وأصبح شعوب تلك البلاد يمكثون في معسكرات اللاجئين وكيف حالهم الأن، ورأي البعض أن السيسي حرص على تخويف الشعب المصري من أن يصبحوا مثل تلك الدول وان لا يطالب أي أحد بالتغيير، وأكد السيسي أثناء كلماته في الندوة موجهاُ حديثة للشعب المصري بأن لو سقطت مصر ستضيع الأمه كلها.
5-لم يغفل النظام المصري علي حث الشعب على التوجه إلى الانتخابات الرئاسية خلال فعاليات الندوة، وظهر هذا التوجيه خلال كلة الشيخ الحبيب بن علي الجعفري أثناء الندوة وتأكيده علي أنه من الضروري النزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وكذلك أيضاُ ما جاء علي لسان والدة الشهيد المقدم أحمد حسين ودعائها للناس للنزول الي الانتخابات وإعطاء أصواتهم إلي السيسي.

الثالث عشر: سيناء 2018:

نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا لها أكدت فيه استخدام السلطات المصرية لقنابل عنقودية خلال غاراتها التي شنتها على شمال سيناء مؤخرا. وقالت المنظمة في تقريرها ” إنه ثبت بشكل قاطع من تحليل مقطع فيديو نشرته القوات المسلحة المصرية أن ذخيرة محظورة من القنابل العنقودية استخدمت في الغارات الجوية التي شنت مؤخرا على شمال سيناء”.
وأشارت في البيان، إلى أنه في الحادي والعشرين من فبراير، نشر الجيش المصري مقطع فيديو على حسابه الرسمي في موقع تويتر لما زعم أنه تفجير لعبوة زرعتها “عناصر إرهابية”. إلا أن منظمة العفو الدولية حللت مقطع الفيديو هذا، وبإمكانها أن تؤكد بأن ما يظهر فيه هو ذخيرة قنابل عنقودية أمريكية الصنع من نوع MK 118 لم تكن قد انفجرت، والتي ما كان يمكن أن يكون قد أسقطها سوى سلاح الجو المصري. وقالت ناجية بونعيم، نائب المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: “تعدّ القنابل العنقودية من أسوأ الأسلحة المستخدمة في الحروب المعاصرة، فهي عشوائية بطبيعتها، وبإمكانها الفتك بالمدنيين، أو إصابتهم بجروح، حتى بعد أعوام من إطلاقها. يؤكد هذا الفيديو أسوأ ما كنا نخشاه من أن القوات المسلحة المصرية تستخدم القنابل العنقودية في شمال سيناء. وهذا ينبئ عن عدم اكتراث مرعب بحياة البشر وبالقانون الدولي”.
ويكشف التحليل الذي أجراه خبراء السلاح التابعين لمنظمة العفو الدولية على ذخيرة القنابل العنقودية من طراز MK 118 ، التي ظهرت في مقطع الفيديو، أن القنبلة لم تتعرض للعبث، وأنها كانت في حالة جيدة رغم عمرها، ويبدو رقمها المتسلسل ظاهرا بوضوح على جانبها، ما يقود إلى الاستنتاج بأن الذخيرة أطلقت خلال العمليات الأخيرة.
وطبقاً لوثائق صادرة عن وزارة الدفاع الأمريكية حصلت عليها منظمة هيومان رايتس واتش ونقلت عنها في تقريرها عن الذخيرة العنقودية، كان يتوفر لدى مصر حتى عام 2007 321،000 قطعة ذخيرة عنقودية متفجرة داخل مخزونها من القنابل من نوع Rockeye .16

الرابع عشر: المنطقة الغربية:

طالب السيسي، أبناء محافظة مطروح بحماية الحدود الغربية للبلاد، ومنع تدفّق الأسلحة والمقاتلين من خلالها، موجّهاً القوات المسلحة بالبدء بتنفيذ مدينة رفح الجديدة في محافظة شمال سيناء، لافتاً إلى أن المساجد فيها ستحتاج إلى جهود كبيرة لمكافحة التطرف قائلاً “لقد أخذت وعداً منكم بأن تكونوا حراس الجهة الغربية، وخلوا بالكم إن اللي ها يدخل من الحدود ها يقتل أهلكم، ويدمر بلدكم.. محتاجين مساعدتكم، وأنتم أدرى بكل شيء، وأول من استجبتم لمبادرة جمع السلاح عقب ثورة 25 يناير”.

تعقيب:

تشهد المنطقة الغربية منذ شهر أكتوبر 2017م، توتر واضح بين الجيش ومجموعات من القبائل خصوصاُ المتواجدة في منطقتي حباته والسلوم الحدوديتين، بسبب كما يدعي الجيش انى تلك القبائل تقوم بتهريب السلاح إلى الداخل المصري وان ذلك السلاح يصل إلى الجماعات المسلحة المتواجدة داخل الدولة المصرية، وأيضاُ يتهم الجيش المصري تلك القبائل والعائلات المتواجدة في المناطق الحدودية من ناحية الغرب أنهم يؤمنون دخول بعض الأفراد المسلحة إلي الدولة المصرية.

الخامس عشر: التسليح:

1-الدبابة الروسية من طراز “تي – 90”:

يستعد الجيش المصري لامتلاك أقوى دبابة روسية من طراز “تي – 90″، والتي يطلق عليها اسم “فلاديمير”. وتعتزم شركة “أورال فاغون زافود” الروسية، إنشاء شركة لتجميع دبابات، برخصة روسية، من طراز “تي- 90 أس” في مصر. وستعمل مصر على تجميع 400 دبابة، حيث تعد هذه الدبابة من أقوى الدبابات الروسية في القرن أل “21″.17

2-سلاح الحرب الإلكترونية المصري يتسبب في التشويش على شبكات المحمول الإسرائيلية:

ذكرت المواقع الإخبارية الإسرائيلية وعلى رأسها موقع الجريدة المالية الأكبر ولأقدم Globes ، أن مستخدمو الهاتف المحمول في إسرائيل يعانون من انقطاعات عديدة في الاتصالات. شبكات المحمول الإسرائيلية تعرضت لتشويش قوي، خاصة في جنوب الأراضي المحتلة، حيث ما يبدو أنها نتيجة لنشاط الجيش المصري في سيناء .
التحقيق أظهر أن مصدر التشويش يأتي من سيناء. ومن جانبها تلقت وزارة الاتصالات الإسرائيلية تقارير من شركات المحمول والكثير من المستخدمين عن تلك الانقطاعات، وقامت بالتحدث مع وزارة الدفاع والوزارات الإسرائيلية الأخرى، لتحديد الخلل واتخاذ الخطوات الدبلوماسية المطلوبة .
وحسب ما ذكرته الجريدة الإسرائيلية، فإن التشويش يشمل كافة الترددات المستخدمة من قبل حاملي الهواتف النقالة، ولذلك فإن المشكلة لا يمكن حلها. الترددات التي تأثرت تقع في الحيز 2100 – 1800 ميجا هيرتز، وأيضا ترددات أخرى منخفضة عن ذلك الحيز.18

تعقيب:

يمتلك سلاح الحرب الإلكترونية المصري طيفا واسعا من أجهزة ومحطات الإعاقة والتشويش الإلكتروني واللاسلكي، ومن ضمنها محطة الإعاقة اللاسلكية GSY 2210 ، التي تم الإعلان عن امتلاكها من قبل القوات المسلحة بشكل رسمي أثناء الاحتفال بذكرى حرب أكتوبر في شهر أكتوبر عام 2016، وهي من إنتاج شركة Grintek Ewation الجنوب إفريقية المتخصصة في أنظمة الحرب الإلكترونية، والتي أصبحت تسمى الآن GEW Technologies .

3- الكورفيت الشبحي المصري الثاني ” بورسعيد ” طراز ” جوويند Gowind-2500 “:

شارفت أعمال بناء الكورفيت الشبحي المصري الثاني ” بورسعيد “ طراز ” جوويند Gowind-2500 ” في ترسانة الإسكندرية البحرية على الانتهاء، حيث سيتبعه خلال العامين القادمين الكورفيتين الثالث والرابع من نفس الفئة .
الكورفيت الأول تم بناؤه في فرنسا، ويحمل اسم ” الفاتح ” رقم ” 971 ” ودخل الخدمة لدى القوات البحرية المصرية نهاية العام الماضي .
الكورفيت الثاني بدأت أعمال بناؤه بترسانة الإسكندرية البحرية في إبريل 2016، وذلك طبقاً لاتفاق نقل التكنولوجيا من الجانب الفرنسي للجانب المصري الذي نصّ على بناء 3 كورفيتات من أصل 4 في مصر، ومن المقرر انضمامه لأسطول القوات البحرية المصرية في الربع الأخير من العام الجاري 2018، بعد الانتهاء من تجارب الإبحار وإعداد وتجهيز طاقمه المُخصص لقيادته وتشغيله.

4-طائرات MiG-29M/M2 :

أعلنت جريدة ” كوميرسانت Kommersant ” الاقتصادية الروسية، أنه طبقاً لتقرير أنشطة صادرات السلاح الروسي للزبائن الأجانب لعام 2017، المبني على تصريحات السيد / فلاديمير كوجين Vladimir Kozhin ، مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني، فإن الجانب الروسي قد انتهى من تسليم الجانب المصري 15 مقاتلة MiG-29M/M2 و19 مروحية هجومية Ka-52 Alligator.
القوات الجوية المصرية تعاقدت عام 2015 على 46 مقاتلة MiG-29M/M2 مُعدّلة مُزودة بمزيج من تقنيات المقاتلة MiG-35 والمقاتلة البحرية MiG-29K و46 مروحية هجومية Ka-52 Alligator تحمل النسخة المصرية منها اسم ” تمساح النيل Nile Crocodile ” المُزوّدة بتقنيات معالجة البدن ضد التآكل ونظام التبريد الجديد المُخصص للعمل في المناطق الحارة، ومنظومتي الرصد والتهديف الحراري / الكهرو بصري والحرب الإلكترونية المُعدّلتين.

5- منظومات S-300VM الروسية:

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع لجنة التعاون التقني العسكري، أن روسيا عززت صادرات الأسلحة إلى الأسواق العالمية خلال السنوات الماضية، كما أشار إلى أن دولا تمارس ضغوطا سافرة وغير مسبوقة على شركاء روسيا في مجال التعاون التقني العسكري، بغية إبعاد روسيا كمنافس ونسف القدرات الدفاعية لشركائها .
وأوضحت جريدة كوميرسانت Kommersant الاقتصادية الروسية من خلال مصادر دبلوماسية، أن الولايات المتحدة بالفعل حاولت عرقلة عدة صفقات روسية خلال عام 2017 مع كل من مصر والعراق والهند وفيتنام وغيرها، ومن المتوقع أن تقوم الولايات المتحدة بفرض عقوبات على بعض الدول خلال 2018، ربما تكون أولها إندونيسيا التي قامت بشراء 11 مقاتلة Su-35 مخالفة تهديدات الجانب الأمريكي بفرض عقوبات وخيمة .


وأضافت المصادر الروسية أن المحاولات الأمريكية لم تنجح دائماً، حيث حاول مسؤولين عسكريين أمريكيين خلال زياراتهم لتلك الدول إقناع نظرائهم بمراجعة خطط شراء الأسلحة الروسية.
وعلى الرغم من ذلك نجحت روسيا في إبرام صفقات دبابات T-90S/SC مع العراق وفيتنام، بالإضافة للمضي قدماً في المباحثات مع مصر لتزويدها بأعداد إضافية من منظومات الدفاع الجوي بعيد المدى S-300VM ، وذلك علاوة على العقد السابق الذي شمل 4 بطاريات، تم الانتهاء من تسليمها كاملة نهاية العام الماضي بحسب تصريح فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني.

6- طائرات الاستطلاع الموجهة RQ-20B Puma AE II الأمريكية:

أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية إخطاراً، بتاريخ يوم الجمعة الموافق 16 مارس 2018، يفيد بمنح شركة ” إيروفيرومينت AeroVironment ” الأميركية المتخصصة في صناعة الطائرات الموجهة بدون طيار عقداً لتوفير عدد من طائرات الاستطلاع الموجهة طراز RQ-20B Puma AE II M3/M4 ، لصالح القوات المسلحة المصرية، وقد بلغت قيمة العقد 9 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات العسكرية السنوية، تنتهي الشركة من تنفيذه بحلول شهر سبتمبر 2020.

7- تجهيز خط إنتاج وتجميع دبابات T-90S :

تقوم شركة ” أورال فأجون زافود UralVagonZavod ” الروسية للصناعات الدفاعية، بالعمل مع الجانب المصري، لتجهيز خط إنتاج وتجميع دبابات T-90S ونسخة القيادة منها T-90SK في مصر، وذلك بحسب ما ورد في التقرير السنوي لختام أعمال الشركة لعام 2016.

8- شركة CZ التشيكية تعمل على نقل تكنولوجيا التصنيع لأسلحتها داخل مصر:

في حوار صحفي مع جريدة MF DNES التشيكية خلال الأسبوع الماضي، أكد لوبومير كوفاريك، رئيس شركة ” تشيسكا زبرويوفكا ” التشيكية المتخصصة في صناعة الأسلحة الخفيفة، أن الشركة تسعى لزيادة صادرات سلاحها إلى قوات الجيش والشرطة لدى دول أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، مشيراً إلى عمل الشركة حالياً على صفقة تسليح ضخمة لصالح وزارة الداخلية المصرية، والتي سبق لها استخدام أسلحة فردية مماثلة من الشركة .
وعند سؤال السيد كوفاريك حول منح الشركة رخص إنتاج مشترك إلى الخارج أجاب: ” خلال السنوات القليلة الماضية، تزايد طلب العديد من الدول للحصول على قدرات التصنيع والتجميع المحلي لأسلحتنا، وبالفعل قمنا بعملية نقل تكنولوجيا التصنيع إلى بيرو، كما سنقوم بإطلاق مشروعٍ مماثلٍ في مصر، والذي لن يقتصر فقط على المسدسات بل سيكون هناك بنادق هجومية أيضاً.19

تعقيب:

التعاون المصري التشيكي في مجال الأسلحة الخفيفة قائم منذ عام 2014، حيث زودت شركة CZ التشيكية قوات الشرطة المصرية بأعداد من بنادق Scorpion EVO 3 A1 القصيرة، بخلاف مسدسات CZ 75 P-07 التشيكية . ومع بداية عام 2016، وأثناء زيارة وزير الخارجية التشيكي إلى مصر ولقائه مع اللواء / محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بدأت المباحثات حول نقل خبرات التصنيع وخدمات الدعم الفني لبنادق شركة CZ داخل مصنع المعادي للصناعات الهندسية (مصنع 54 الحربي)، وهو متخصص في إنتاج المسدسات والقناصات والبنادق الهجومية .
كما قامت الشركة بتزويد قوات المظلات المصرية ببنادق CZ 807 الهجومية خلال عام 2017، وسيتم تسليم دفعة إضافية لصالح عناصر قوات الحرس الجمهوري خلال أسابيع قليلة، علاوة على مسدسات CZ P-09 .

9- صاروخ جو-جو حراري طراز ” سايد ويندر AIM-9 Sidewinder :

ستحصل القوات الجوية المصرية من ألمانيا على 330 صاروخ جو-جو حراري للاشتباك الجوي طراز ” سايد ويندر AIM-9 Sidewinder ” ، بالإضافة إلى 30 رأساً باحثاً عن الأهداف .
يأتي ذلك طبقا لما أعلنه مجلس الأمن الفيدرالي الألماني برئاسة ميركل، في شهر مارس 2017، وطبقاً لما ورد بتقرير مبيعات التسليح المصرية للفترة ” 2015 – 2017 ” من معهد ستوكهولم الدولي لدراسات السلام Stockholm International Peace. Research Institute SIPRI . الصواريخ سيتم تسليمها من شركة ” ديل Diehl Defense ” الألمانية المسؤولة عن تصنيعها بالتعاون مع شركة ” رايثيون Raytheon ” الأمريكية، والواقع مقرها في مدينة ” أوبرلينجن Überlingen ” الواقعة بمنطقة ” بودنسي Bodensee ” الإدارية شمال بحيرة ” كونستانس Constance ” بجنوب ألمانيا.20

10- فعاليات معرض ” أوديكس UMEX-2018 “:

لقطة للعميد دكتور / باسم رمزي محمد نصار، رئيس قسم البحث والتطوير في هيئة التسليح بالقوات المسلحة المصرية، أثناء تواجده في جناح شركة ” Naval Group ” الفرنسية (شركة DCNS سابقاً ) ومشاهدته لفيديو تسليم الكورفيت الشبحي الأول ” الفاتح ” طراز ” جوويند Gowind-2500 ” للبحرية المصرية، وذلك خلال مشاركته في فعاليات معرض ” أوديكس UMEX-2018 ” للأنظمة غير المأهولة و ” سيمتكس SimTEX ” لتقنيات التدريب والمُحاكاة، التي تمت في الفترة ” 25 – 27 فبراير 2018 ” في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة .
زيارة رئيس قسم البحث والتطوير بهيئة تسليح القوات المسلحة المصرية، تأتي في إطار حملة الترويج لجذب شركات صناعات الأنظمة غير المأهولة وأنظمة التدريب والمحاكاة للمشاركة في معرض السلاح الدولي المصري ” إيدكس EDEX 2018 ” المُقرر إقامته في جمهورية مصر العربية في الفترة ” 3 – 5 ديسمبر 2018 “.

11- زيارة لمتحف القوات الجوية المصرية:

قام وفد من كلية الحرب الجوية الأمريكية Air War College بزيارة لمتحف القوات الجوية المصرية، وهي كلية تعليم عسكري احترافي لكبار الضباط لتطبيق العمليات الجوية، الفضائية، والسيبرانية الفضائية المُشتركة، وهي جزء من مكونات الجامعة الجوية Air University التي تُعد بدورها المكوّن الرئيسي لقيادة التدريب والتعليم الجوي Air Education and Training Command AETC للتابعة للقوات الجوية الأمريكية.

12-تقرير: نصف مبيعات السلاح الأميركي تذهب للشرق الأوسط:

كشفت دراسة أجراها معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري SIPRI) عن وجود السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة ضمن قائمة الدول الأكثر استيراداً للأسلحة في العالم بين أعوام 2008-2012 و2013-2017 .وتصدرت الهند ترتيب الدول الأكثر استيراداً للأسلحة الثقيلة تبعتها السعودية بالمركز الثاني ثم مصر والإمارات بالمركزين الثالث والرابع .كذلك حلَت قطر في المرتبة العشرين للدول الأكثر استيراداً للأسلحة .وازداد استيراد الأسلحة بالشرق الأوسط بنسبة 103% خلال العشر سنوات الماضية، ليشكل 32% من حجم الأسلحة المستوردة على مستوى العالم. وأحال بيتير ويزمان، كبير الباحثين ببرنامج سيبري عن الإنفاق العسكري، ارتفاع تلك النسبة لانتشار “الصراعات المسلحة بالشرق الأوسط مع ازدياد المخاوف بشأن حقوق الإنسان، وهو ما نتج عنه نقاش واسع بأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية حول تقييد بيع الأسلحة “. واحتلت الولايات المتحدة صدارة الدول المصدرة للأسلحة بنسبة 34% من إجمالي الأسلحة المصدرة في العالم خلال الفترة ما بين عامي 2013-2017 وهي زيادة بنسبة 25% عن فترة 2008-2012.

13- تزويد ترامب لدول عربية طائرات “إف 35” يهدّد تفوق السلاح الإسرائيلي:

دعا “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي دوائر صنع القرار في تل أبيب إلى التحرك لمنع الدول العربية والخليجية من الحصول على طائرات حربية من “الجيل الخامس”، بهدف الحيلولة دون المس بتفوق سلاح الجو الإسرائيلي النوعي على جميع الجيوش العربية. وحسب دراسة نشرها المركز، اليوم، فإن ضمان “التفوق الجوي” الإسرائيلي في العقد القريب بات مرتبطاً بالمزايا التكنولوجية التي تمنحها طائرة “إف 35″، التي تعد أهم طائرات هذا الجيل، ومدى نجاح تل أبيب في منع دول المنطقة الأخرى من التزود بهذه الطائرة.
وأشارت الدراسة، التي أعدها الباحث شمعون عراد، ونشرها المركز على موقعه، إلى أنه “يتوجب على الحكومة الإسرائيلية ممارسة كل روافع الضغط الممكنة على الإدارة الأميركية لمنعها من السماح باقتناء دول المنطقة الأخرى “إف 35″، مبرزة أن صناع القرار في تل أبيب مطالبون بإقناع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بألا تتحول الحاجة الأميركية إلى مشاركة بعض الدول العربية في مواجهة إيران إلى مسوغ لتزويد العرب بهذه الطائرات.
ودعت الدراسة صناع القرار في تل أبيب إلى “عدم التردد في الاستعانة بأصدقاء إسرائيل في الكونغرس للتدخل لمنع ترامب من تزويد الدول العربية بطائرات “إف 35″”، محذرة من أن سلوك ترامب “كرجل أعمال”، إلى جانب إدراكه للدور الذي تقوم به كل من السعودية والإمارات في خدمة المصالح الأميركية، يمكن أن تدفعه لتزويد هاتين الدولتين بهذه الطائرات.

14- طائرات الرافال:

في حوار خاص مع جريدة ” ليزكو Les Echos ” الاقتصادية الفرنسية أعرب السيد / إيريك ترابييه مدير شركة ” داسوا Dassault “ لصناعات الطيران، عن أمله في أن إجراءات الحمائية الأمريكية على واردات الصلب والألومينيوم، سوف تشجع الدول الأوربية الرئيسية لدعم صناعاتها الدفاعية بشكل أكبر.
ورد على سؤال ” ولكن الولايات المتحدة تحاول عرقلة بيع مقاتلات رافال إضافية لمصر، مُستخدمة ذريعة وجود مكوّن أمريكي (في صواريخ سكالب SCALP-EG الجوالة)؟
قال السيد “إيريك” في جوابه ” فرنسا قدمت عروضها التسليحية لمصر، واستطاعت بيع تلك الأسلحة. العقود تم تنفيذها والمقاتلات أصبحت في الخدمة. اليوم، يحاول الأمريكان أن يعودوا للسوق المصري، هكذا هو الأمر. لقد كانوا منافسينا الدائمين.

السادس عشر: التدريبات العسكرية:

1- مناورات بحرية مشتركة مـــع فرنسا بالمياه الإقليمية بالبحر الأحمر:

أعلنت القوات المسلحة المصرية، يوم الثلاثاء الموافق 13 مارس 2018م، تنفيذ مناورات بحرية مشتركة مـــع فرنسا بالمياه الإقليمية بالبحر الأحمر، هي الثانية مــن نوعها بـيـن البلدين خلال شهر. ووفق بيان للمتحدث باسم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، تشارك فــي المناورة حاملة المروحيات المصرية طراز “ميسترال”، وعـــدد مــن الفرقاطات ولانشات الصواريخ، إضافة إلــى وحدات بحرية فرنسية ممثلة فــي حاملة المروحيات طراز “ميسترال”، وعـــدد مــن الفرقاطات وزوارق الصواريخ. وأشــــار إلــى أن المناورات تستمر لعدة أيام (لم يحددها) بنطاق البحر الأحمر، مــن دون الإشارة إلــى موعد انطلاق المناورات. وبحسب المتحدث العسكري يشمل التدريب تنفيذ عـــدد مــن الرمايات بالذخيرة الحية، والتدريب عــلـى أعمال مقاومة الإرهاب، وتعزيز الأمن البحري”. وذكر البيان أن أحمد خالد، قـــائـد القوات البحرية المصرية، شهد أحد مراحل التدريب عــلـى متن حاملة المروحيات الفرنسية بمشاركة عناصر مــن الجانبين المصري والفرنسي.21

2-مناورات النجم الساطع:

أعلن توماس جولدبرجر القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، أنه يتم الإعداد والتخطيط حالياً للمناورات العسكرية المشتركة الأضخم بين البلدين ” النجم الساطع “، المقرر تنفيذها نهاية الصيف من العام الجاري، مُشدداً على أن مصر تتولى مسئولية مهمة جداً في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه، معتبرا أن ذلك يصب ليس في صالح أمن واستقرار مصر وحسب، بل أمن واستقرار المنطقة والعالم، وأكّد أن مصر ليست وحيدة في مكافحة الإرهاب، وأنها تحارب هذه الآفة نيابة عن العالم.

3- التدريب المشترك «درع الخليج المشترك 1»:

أعلن الجيش المصري، أن عناصر من قواته البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة، غادروا مصر متجهين إلى المملكة العربية السعودية. وقال الجيش المصري في بيان له إن القوات المسلحة المصرية ستشارك في التدريب المشترك «درع الخليج المشترك 1»، الذي نفذ في المملكة العربية السعودية، بمشاركة عناصر من الأسلحة المشتركة البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة للقوات المسلحة في دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من الدول، وأضاف: “التدريب يهدف إلى تبادل الخبرات في مجالات تخطيط وتنظيم وتنفيذ الأنشطة التدريبية المختلفة، وصقل مهارات العناصر المشاركة وتنمية قدرتها على تنفيذ المهام التكتيكية النمطية وغير النمطية في مسارح العمليات المختلفة لتأمين الأهداف الحيوية وحماية الممرات الملاحية ومواجهة التهديدات المحتملة”. وأوضح أن التدريب يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أوجه التعاون العسكري وصولا إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي. وركز التدريب هذا العام على تنفيذ عمليات برية وجوية وبحرية مشتركة لحماية المصالح الحيوية ومكافحة الإرهاب، كيفية مواجهة الحركات والجيوش الغير نظامية “حرب العصابات”.

4- تدريبات مشتركه بين طلبة الكلية الحربية وطلبة كلية الشرطة:

شهدت أكاديمية الشرطة فعاليات التدريب المشترك على المواقف الأمنية بين طلبة الكلية الحربية وطلبة كلية الشرطة للمرة الرابعة على التوالي هذا العام، وذلك في مستهل الفصل الدراسي الثاني. وحضر ختام الفعاليات اللواء دكتور أحمد العمري مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، ومدير الكلية الحربية، وعدد من القيادات من الجانبين، حيث قام الطلبة بتنفيذ بيان عملي يتمثل في سيناريو اقتحام وكر إرهابي وتمشيط الأراضي الصحراوية، والمباني السكنية القريبة منها، مع التدريب على التحرك الميداني في كافة الأراضي بعد إحكام فنون الاستطلاع وجمع المعلومات بدقة تامة، وإتمام عمليات التنسيق والتخطيط الكامل بين القوات، يصاحبها عمليات الإخفاء والتمويه والدفع بقوات تعزيز احتياطية للاستعانة بها عند الحاجة. وتضمَّن البيان العملي عروضًا لمهارات الطلبة في فنون الرماية على أهداف متعددة من مسافات وأوضاع مختلفة فضلًا عن سرعة فك وتركيب أنواع مختلفة من الأسلحة.22

السابع عشر: التصريحات والبيانات العسكرية:

1-أكد السيسي تأييده التام الحلول الدبلوماسية لإنهاء أزمات الشرق الأوسط، خاصة ليبيا وسوريا، حفاظا على وحدة الدول وسيادتها ومؤسساتها ومواردها، معربا عن اقتناعه بأنه لا حلول عسكرية للصراعات الجارية في المنطقة، ونوه بأن حل القضية الفلسطينية أولوية أساسية لمصر.23
2-أعلن السيسي استعداده ارتداء الزي العسكري مرة أخرى، والقتال بجانب القوات المسلحة والشرطة في حرب الدولة ضد الإرهاب. وقال السيسي في كلمته خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة يوم الخميس الموافق 15 مارس 2018م، “قسمًا بالله أنا مستعد ألبس الأفرول وأنزل أقاتل بجانب جنودنا؛ ﻷننا نحارب ناس تسيء إلى الذات الإلهية، ومقام الله سبحانه وتعالى، ونحن نقاتل ﻷجل خاطر ربنا نحن على الحق المبين”.24
3-نشرت صفحة “أنا آسف يا ريّس”، المعروفة بتأييدها للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، تسريبا صوتيا منسوبا للأخير، يتحدث عن دور الولايات المتحدة الأمريكية في ثورة “يناير”. التسريب الذي أوضحت الصفحة أنه سجل عام 2013، قال من خلاله مبارك إن “الأمريكان اشتغلوا في الثورة من 2005، وأنا كنت حاسس، لذلك أنا في اجتماع بديسمبر 2010، قلت لهم يا جماعة، الأمريكان حطّوا صوابهم في الشق مني”. وأضاف: “لا قادر أتنازل لهم على قاعدة، ولا ميناء، ولا أي حاجة، ولا اتصالات ولا حاجة، عايزين يزيحوني بأي ثمن”. وتابع مبارك في التسريب: “قلت لهم على العموم في 2011 هأسلم الحكم، مش توريث، ولاد كلب كذابين، الأمريكان هم اللي أشاعوا حكاية التوريث دي، والناس صدقتهم”. وتساءل مبارك: “أنا هاودّي ابني يمسك البلد؟”، وأجاب: “دي عايزة واحد من القوات المسلحة، وله علاقة بيهم”.25
4- نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك “فيديو” لاستلام القوات المسلحة والشرطة مقرات اللجان الانتخابية استعدادا لتأمين الانتخابات الرئاسية 2018.

الثامن عشر: القرارات العسكرية:

1- أصدر السيسي، قرارا بإصدار قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم. ونشرت الجريدة الرسمية القرار الجمهوري بقانون رقم 16 لسنة 2018، بعد موافقة مجلس النواب.
2-صدق وزير الدفاع صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على سفر 11 لجنة قضائية عسكرية تجنيديه للدول العربية والأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، لتسوية المواقف التجنيديه للشباب المصريين المقيمين بالخارج، واستخراج شهادات إنهاء الموقف التجنيدى للمتخلفين عن أداء واجب الخدمة العسكرية ممن تجاوزوا سن الثلاثين، بعد سداد الغرامة المقررة طبقا للقانون، والرد على كل الاستفسارات التجنيدية حتى يمكن للجنة مساعدتهم وإنهاء مواقفهم التجنيدية بالتنسيق مع إدارة التجنيد والتعبئة.26
3-صدق وزير الدفاع صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على الإعلام عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يوليو 2018، اعتبارا من الثلاثاء 27 مارس الماضي.27
4-صدق وزير الدفاع صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات المصرية بالدفعات 113 أطباء و76 مهندسين و64 مختلط و106 رئيسات تمريض دفعة مايو 2018، اعتبارا من الخميس 29 مارس.28
5 – قال أحمد خيري المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام أصدر تعميمًا بإذاعة نشيد الصاعقة المصرية “قالوا إيه” وذلك بدون موسيقى في جميع المدارس يوميًا من خلال طابور الصباح وكذلك في أثناء الفسحة. وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، أن هدف النشيد إثارة الطلاب وجدانيا واستثمار الحدث في غرس قيم المواطنة وبث روح الولاء والانتماء لدى التلاميذ.29


6 -نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج الدورة التثقيفية الخامسة في الأمن القومي لأبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج، والتي تستضيفها أكاديمية ناصر العسكرية العليا، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك في إطار الجهود المبذولة لنشر الوعي الثقافي والقومي بين أبناء الشعب المصري وخاصة المقيمين بالخارج. تناولت الدورة العديد من الموضوعات المتعلقة بالأمن القومي المصري على كافة الاتجاهات، كذلك تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وكذلك الجهود المبذولة لدعم مقومات التنمية الحضارية على أرض مصر، وذلك على أيدى نخبة من الخبراء الاستراتيجيين وأساتذة الجامعات بالأكاديمية.30

التاسع عشر: أراء وقضايا:

1- تتكتّم النيابة العسكرية في مصر على نشر تفاصيل التحقيقات التي تجريها حالياً، بشأن واقعة مقتل الطيار الحربي، العقيد تامر صفي الدين، الذي صدمته سيارة مسرعة يقودها نجل مدير إدارة مكافحة المخدرات في منطقة القناة، رفقة إحدى الفتيات، أثناء مرور الطيار بزيه المدني أمام معسكر “القرش” في مدينة الإسماعيلية، محل عمله، ما أدى إلى مقتله. وتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي رواية منسوبة إلى شهود عيان، تفيد بأن نجل لواء الشرطة حمل الطيار العسكري داخل السيارة أمام المارة، بحجة إسعافه في أقرب مستشفى، غير أنه تأكد من مقتله، من دون أن يعلم بهويته، فذهب به إلى قسم شرطة الإسماعيلية، لتحرير محضر يزعم فيه سرقة سيارته بواسطة المجني عليه، ومصرعه نتيجة تعرضه لحادث أثناء قيادتها. وتشير الرواية، الممنوعة من النشر في الصحف والمواقع المحلية، إلى تواطؤ أجهزة الشرطة في القسم، وتزوير محضر الواقعة بحسب ما رواه نجل مدير إدارة مكافحة المخدرات، إكراماً لوالده، من دون اكتراث لحقوق القتيل، باعتباره “مواطناً عادياً”، غير أن المفاجأة صدمتهم لاحقاً عند اكتشاف أن المجني عليه محسوب على المؤسسة العسكرية، ويؤدي خدمته في إحدى وحدات الجيش بالإسماعيلية. وبحسب رواية العديد من النشطاء، فإن قوة عسكرية تحرّكت من ضباط وجنود الجيش الثاني الميداني إلى قسم شرطة الإسماعيلية، فور علم زملاء المجني عليه في الوحدة بالواقعة، وألقوا القبض على بعض أفراد قوة القسم، بعد تحطيم العديد من محتوياته، لتحال الواقعة برمتها إلى النيابة العسكرية، التي قررت حجز المتهم الأصلي، وبعض المتهمين بالتواطؤ مع الشرطة في السجن الحربي.31
2-هاجم الإعلامي أحمد موسى، جلال البحيري، مؤلف كتاب “خير نسوان الأرض” وطالب بمعاقبته لأنه أهان القوات المسلحة. وأضاف موسى خلال برنامج “على مسئوليتي” المذاع بفضائية “صدى البلد” أن إهانة القوات المسلحة لا تعد حرية رأى وتعبير بل تعتبر إجرامًا يستحق العقاب وصفًا الكتاب بالسفه والإجرام والعار “يرفض لساني أن ينطق هذا العار والسفه “.

وتقدم طارق محمود، المحامي المصري بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية ضد الكاتب والشاعر المصري جلال البحيري، قيد تحت رقم 1535 لسنة 2018 واتهمه فيه بالإساءة لجيش مصر. وحذر السيسي، منذ أيام من الإساءة للجيش والشرطة معتبرا أن ذلك “خيانة عظمى”، وليس حرية رأي وتعبير، إلا أنه لم يقل إن كان سيطلب من أجهزة الدولة توجيه مثل تلك التهمة رسميا.
2- قال الحبيب على الجفري الداعية الإسلامي اليمني: إنَّ الغبار الذي على رباط حذاء أو بيادة أصغر مجند في القوات المسلحة والشرطة المصرية وامتزج بدمه على أرض سيناء الطاهرة لهو أطهر وأشرف وأنقى من كل الألسنة والقلوب المريضة التي تنال منه. ودعا الجفري خلال كلمته التي ألقاها يوم الخميس الموافق 15 مارس 2018م، بالندوة الثقافية للقوات المسلحة، جموع المصريين إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة واختيار من يروه صالحًا لقيادتهم.
ورد الداعية اليمني على الانتقادات التي يتعرض لها بسب ثناء المتكرر على الجيش المصري، قائلا:” أنا مع الجيش المصري وفى ركابه وعلى يقين أن هذا المعنى هو معاملة مع الله أتقرب لله رضى من رضى وسخط من سخط”، مطالبا المسلمين في الخارج بعد إهمال ما أوجبه الله عليهم من التبين والتثبت من حقائق الأمور خاصة التي يقوم به الجيش المصري.32

العشرون: اقتصاد العسكر:

1- واصل السيسي توسيع نفوذ الجيش اقتصادياً، بعد أن قرر مشاركته في تنمية وإدارة كامل مساحة الشواطئ الخاصة في مدينة العلمين الجديدة، شمال مصر . ووفق مرسوم رئاسي تم نشره في الجريدة الرسمية، تقرر استرداد الجيش مساحة تزيد على 88 ألف فدان في المنطقة الواقعة بين مدينتي الإسكندرية ومطروح (شمال) .
وتم تخصيص نحو 42 ألف فدان لإنشاء مدينة العلمين الجديدة، التي حضر السيسي حفل تدشينها نهاية فبراير الماضي، منها 8761 فداناً فقط من الأراضي التي كانت مملوكة للجيش.
كما قرر السيسي أن يشارك الجيش ممثلاً في جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة (الممثل القانوني لملكية الجيش للأراضي) مع هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان في تنمية وإدارة كامل مساحة الشواطئ الخاصة بالمدينة الجديدة، والتي تمتد على مساحة تزيد على 7 آلاف فدان بطول 15 كيلومتراً.
2- أرجع أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، سبب الزيادة في أسعار الأسمنت إلى الأحداث التي تشهدها سيناء، مشيرًا إلى أن سيناء يوجد بها مصنعان للأسمنت كانا ينتجان 25 ألف طن، بالإضافة إلى توقف الشركة القومية للأسمنت نتيجة الخسائر. وأضاف «الزيني»، أن التجار استغلوا كل تلك الظروف وقاموا برفع الأسعار. وأوضح رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك مصنع أسمنت للقوات المسلحة بمحافظة بني سويف، هو أكبر مصنع بالعالم للأسمنت، من المقرر أن يبدأ إنتاجه بـ 40 ألف طن طاقة إنتاجية في اليوم الواحد مع بداية شهر أبريل المقبل. وأكد «الزيني» أنه بعد افتتاح هذا المصنع المشار إيه لن تكون هناك عودة لرفع الأسعار مرة أخرى، كما أن الأسعار ستنخفض خلال الأسابيع القليلة القادمة، وسيكون لدينا فائض للتصدير، مشددًا على أن الزيادة الحالية في الأسعار هي زيادة مؤقتة لن تتعدى الـ15 يومًا.33
3- قال السيسي، إن ما يتردد عن نسبة اقتصاد القوات المسلحة يبلغ 50% من الناتج المحلي غير صحيح، والنسبة الحقيقة تبلغ حوالي 2% فقط. وأشار السيسي خلال حوار “الرئيس والشعب” مع المخرجة “ساندرا نشأت ” أنه يفخر لو أن مشاركة القوات المسلحة بلغت نسبة 50% لأن هذا الأمر يدعو إلى التباهي.

الحادي والعشرون: الزيارات العسكرية:

1-اللواء محمد العصار 34 : 5 مارس 2018 زيارة إلى البرلمان المصري.

2-اللواء محمد سعيد العصار : 7 مارس 2018 توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة وادى النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية بهدف التعاون المشترك في مجال تصنيع العدادات الذكية.35

3- وزير الدفاع صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة: أناب السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، لوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، في إطار الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم.

4-عبد الفتاح السيسي36 : 9 مارس 2018م، التقى السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة يرافقه الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بكبار قادة القوات المسلحة عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي تناول اللقاء تطورات الأوضاع على الصعيدين الداخلي والخارجي، والجهود المبذولة في إطار خطة المجابهة الشاملة “سيناء 2018″، فيما يتعلق بملاحقة والقضاء على العناصر والبؤر الإرهابية بسيناء ومناطق الظهير الصحراوي، وتأمين الحدود على كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

5-اللواء محمد سعيد العصار: 9 مارس 2018م، اجتمع وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور محمد سعيد العصار، مع وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد، ووفد من شركة NI Capital لبحث آخر مستجدات العمل على إعادة هيكلة شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي)، إحدى شركات الإنتاج الحربي.
6-وزير الدفاع صدقي صبحي: 11 مارس 2018م، قام الفريق أول صدقي صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يرافقه عدد من قادة القوات المسلحة بزيارة المصابين من ضباط وصف وجنود القوات المسلحة، الذين أصيبوا جراء العملية الشاملة سيناء 2018، ويخضعون حاليًا لتلقى العلاج بمستشفيات القوات المسلحة.37

7-عبد الفتاح السيسي: 12مارس 2018م، تقدم السيسي الجنازة العسكرية التي أقيمت للفريق صفى الدين أبو شناف رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والتي أقيمت بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير بالتجمع الخامس، بحضور المشير حسين طنطاوي والفريق أول صدقي صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية.38

8-عبد الفتاح السيسي: 14 مارس 2018م، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقر وزارة الداخلية بالقاهرة، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، صدقي صبحى وزير الدفاع ، و مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وعدد من الوزراء، وكبار قادة هيئة الشرطة والقوات المسلحة.39

9-عبد الفتاح السيسي: 19 مارس 2018م، لقاء مع الرئيس السوداني عمر البشير.

10- رئيس الأركان محمد فريد حجازي: 20 مارس 2018م، لقاء باللواء ركن بحرى خليفة بن عبد الله آل خليفة مدير الاستخبارات العسكرية بمملكة البحرين.40

11-وفد من أكاديمية ناصر العسكرية: 19 مارس 2018م، استقبل تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وفد أكاديمية ناصر العسكرية، وذلك بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

12-عبد الفتاح السيسي: الجمعة 24 مارس زار السيسي إحدى القواعد الجوية في سيناء للقاء أفراد الجيش المشاركين في العملية العسكرية التي أُطلقت الشهر الماضي “سيناء 2018″حسب بيان للجيش. وتضمن البيان أن السيسي أكد على “ضرورة استخدام كل القوة ضد كل من تسول له نفسه أن يرفع السلاح ضد أي مصري”. وقال السيسي وفقا للبيان “إننا سنأتي هنا (سيناء) قريباً للاحتفال بالنصر على خوارج هذا العصر”.41

13-اللواء محمد سعيد العصار: 25 مارس 2018م، شهد وزير الدولة للإنتاج الحربى الدكتور محمد سعيد العصار، حفل تخريج الدفعة الأولى من برنامج القيادةLeadership ، والذى شارك فيه 40 من العاملين والعاملات بالجهات المختلفة التابعة للوزارة.42

14-وزير الدفاع صدقي صبحي: 26 مارس 2018م، تفقد الفريق أول صدقي صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى العملية الانتخابية عددًا من اللجان للاطمئنان على الحالة الأمنية.43

15-وزير الدفاع صدقي صبحي: 27 مارس 2018م، تفقد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي عدد من اللجان الانتخابية في طنطا.44

16- قائد المنطقة العسكرية المركزية اللواء أيمن عبد الحميد عامر: 27 مارس 2018م، تفقد اللواء أركان حرب أيمن عبد الحميد عامر قائد المنطقة المركزية العسكرية، سير عملية الانتخابات الرئاسية بعدد من مدارس مصر الجديدة، منها مدرسة الطبري الثانوية.45

17-وزير الدفاع صدقي صبحي: 28 مارس 2018م، تفقد عدد من اللجان بمحافظة القليوبية للاطمئنان على الحالة الأمنية خلال اليوم الثالث لانتخابات الرئاسة 2018.46

18-رئيس الأركان الفريق محمد فريد حجازي: 28 مارس 2018م، تفقد عددًا من اللجان الانتخابية بمحافظة الإسماعلية في إطار اليوم الثالث للعملية الانتخابية، حيث قام بمتابعة سير عملية التأمين بعدد من المقرات الانتخابية.

———-

الهامش

1 صور. القوات المسلحة تعلن تنظيم معرض الصناعات العسكرية ديسمبر المقبل، اليوم السابع، تاريخ النشر 12 ديسمبر 2017، تاريخ الدخول 22 مارس 2018، الرابط

2 مصر توقع على اتفاقية CISMOA مع أمريكا للحصول على أسلحة عالية التقنية التي كانت ممنوعة عنها سابقاً، الدفاع العربي، تاريخ النشر 22 مارس 2018، تاريخ الدخول 27 مارس 2018م، الرابط

3 تليجراف: قريبا.. علاقات مصر بكوريا الشمالية في تقرير للأمم المتحدة، مصر العربية، تاريخ النشر 04 مارس 2018، تاريخ الدخول 12 مارس 2018، الرابط

4 السودان يقترح قوة عسكرية مشتركة مع مصر ، الجزيرة نت، تاريخ النشر 09 مارس 2018، تاريخ الدخول 12 مارس 2018، الرابط

5 تقرير: دور خفي للمخابرات الأمريكية في تهدئة التصعيد السوداني ضد مصر، سبوتنيك، تاريخ النشر 27 فبراير 2018، تاريخ الدخول 12 مارس 2018، الرابط

6 شكوى سودانية ضد مصر بمجلس الأمن رغم تحسن العلاقات، عربي21، تاريخ النشر 28 فبراير 2018، تاريخ الدخول 12 مارس 2018، الرابط

7 عصام الزبير لـ “الشرق”: قوات مصرية بمعسكر لملودة الليبي تستعد للهجوم على درنة، الشرق ، تاريخ النشر 18 مارس 2018م، تاريخ الدخول 19 مارس 2018م، الرابط

8 دلالة حضور رئيس أركان “السراج” لمفاوضات القاهرة العسكرية، عربي 21، تاريخ النشر 18 مارس 2018م، تاريخ الدخول 19 مارس 2018م، الرابط

9 أفكار مصرية لإنقاذ السعودية من مستنقع اليمن، العربي الجديد، تاريخ النشر 08 مارس 2018م، تاريخ الدخول 13 مارس 2018م، الرابط

10 وزير الدفاع يلتقي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية، اليوم السابع، تاريخ النشر 29 مارس 2018م، تاريخ الدخول 30 مارس 2018م، الرابط

11 السيسي لرئيس أركان جيش باكستان: الجهاد الحقيقي هو رفع مستوى معيشة الشعوب، اليوم السابع، تاريخ النشر 29 مارس 2018م، تاريخ الدخول 29 مارس 2018م، الرابط

12 وفد قيادي من حماس يعود لغزة بعد زيارة لمصر استمرت أسابيع، عربي 21، تاريخ النشر 28 فبراير 2018م، تاريخ الدخول 13 مارس 2018م، الرابط

13 ميدل آيست آي: لندن تبيع أجهزة تجسس لدول قمعية هذه أبرزها، عربي 21، تاريخ النشر 07 مارس 2018م، تاريخ الدخول 13 مارس 2018م، الرابط

14 ألمانيا ومصر: خدمات أمنية متبادلة على حساب حقوق الإنسان، العربي الجديد، تاريخ النشر 11 مارس 2018م، تاريخ الدخول 13 مارس 2018م، الرابط

15 وزير الخارجية يستعرض الجهد المصري لدعم الجيش اللبناني، اليوم السابع ، تاريخ النشر 15 مارس 2018م، تاريخ الدخول 16 مارس 2018م، الرابط

16 “العفو الدولية” تؤكد استخدام قنابل عنقودية بشمال سيناء، عربي 21، تاريخ النشر 01 مارس 2018م، تاريخ الدخول 13 مارس 2018م، الرابط

17 “فلاديمير” المدمرة في حوزة الجيش المصري. فماذا ستفعل؟، روسيا اليوم، تاريخ النشر 25 مارس 2018م، تاريخ الدخول 26 مارس 2018م، الرابط

18 سلاح الحرب الإلكترونية المصري يتسبب في التشويش على شبكات المحمول الإسرائيلية، المنتدي العسكري العربي، تاريخ النشر 01 مارس 2018، تاريخ الدخول 12 مارس2018، الرابط

19 شركة CZ التشيكية تعمل على نقل تكنولوجيا تصنيع الأسلحة الفردية لمصر، المنتدى العربي للعلوم العسكرية، تاريخ النشر 12 مارس 2018م، تاريخ الدخول 16 مارس 2018م، الرابط

20 مصر ستحصل على صواريخ جو-جو AIM-9 Sidewinder من ألمانيا، المنتدي العسكري العربي، تاريخ النشر 12 مارس 2018م، تاريخ الدخول 16 مارس 2018م، الرابط

21 للمرة الثانية خلال شهر.. مناورات مصرية فرنسية بالبحر الأحمر، مصر العربية، تاريخ النشر 13 مارس 2018م، تاريخ الدخول 14 مارس 2018م، الرابط

22 فيديو.. تدريبات مشتركة بين طلاب الحربية والشرطة على اقتحام أوكار الإرهاب، اليوم السابع ، تاريخ النشر 14 مارس 2018م، تاريخ الدخول 15 مارس 2018م، الرابط

23 السيسي: لا حلول عسكرية لصراعات الشرق الأوسط، الأهرام ، تاريخ النشر 09 مارس 2018ن، تاريخ الدخول 13 مارس 2018م، الرابط

24 السيسي: مستعد ألبس الأفرول وأنزل أقاتل.. ونحارب لأجل خاطر ربنا، مصر العربية، تاريخ النشر 15 مارس 2018م، تاريخ الدخول 16 مارس 2018م، الرابط

25 تسريب لمبارك.. ماذا قال عن دور أمريكا بثورة يناير؟ (تسجيل)، عربي21 ، تاريخ النشر 03 مارس 2018م، تاريخ الدخول 12 مارس 2018م، الرابط

26 11 لجنة تسوية عسكرية للموقف التجنيدى بالخارج. اعرف العناوين والأرقام، اليوم السابع، تاريخ النشر 07 مارس 2018م، تاريخ الدخول 13 مارس 2018م، الرابط

27 وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة مجندين جديدة اعتبارا من 27 مارس الجاري، اليوم السابع، تاريخ النشر 07 مارس 2018م، تاريخ الدخول 13 مارس 2018م، الرابط

28 القوات المسلحة تعلن قبول دفعة جديدة من خريجي الجامعات، اليوم السابع ، تاريخ النشر 29 مارس 2018م، تاريخ الدخول 29 مارس 2018م، الرابط

29 فيديو| تعميم بإذاعة نشيد للصاعقة في المدارس يوميًا، مصر العربية، تاريخ النشر 04 مارس 2018، تاريخ الدخول 13 مارس 2018م، الرابط

30 القوات المسلحة تنظم دورة في الأمن القومي لأبناء المصريين بالخارج، اليوم السابع ، تاريخ النشر 08 مارس 2018، تاريخ الدخول 13 مارس 2018، الرابط

31 مقتل طيار مصري يكشف الصراع الخفي بين الجيش والشرطة، العربي الجديد، تاريخ النشر 17 مارس 2018م، تاريخ الدخول 19 مارس 2018م، الرابط32 الجفري: بيادة المجند المصري أشرف من ألسنة المتطاولين على الجيش، مصر العربية، تاريخ النشر 15 مارس 2018م، تاريخ الدخول 16 مارس 2018م، الرابط

33 رئيس شعبة مواد البناء: مصنع القوات المسلحة للحديد يضخ إنتاجه أول أبريل، المصري اليوم، تاريخ النشر 11 مارس 2018م، تاريخ الدخول 14 مارس 2018م، الرابط

34 «العصار» يكشف للبرلمان: هذا دورنا مع روسيا في بناء «الضبعة النووي » ، مصر العربية، تاريخ النشر 05 مارس 2018، تاريخ الدخول 13 مارس 2018، الرابط

35 العصار يشهد توقيع بروتوكول تعاون لتصنيع العدادات الذكية، اليوم السابع، تاريخ النشر 07  مارس 2018، تاريخ الدخول 13 مارس 2018، الرابط

36 السيسي يجتمع وقادة القوات المسلحة عقب صلاة الجمعة بمسجد المشير، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 09 مارس 2018، تاريخ الدخول 13 مارس 2018، الرابط

37 الفريق أول صدقي صبحي يزور عدد من المصابين من أبطال القوات المسلحة بالمستشفيات العسكرية، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 11 مارس 2018م، تاريخ الدخول 13 مارس 2018، الرابط

38 السيسي يتقدم الجنازة العسكرية التي أقيمت للفريق صفى الدين أبو شناف رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 12 مارس 2018م، تاريخ الدخول 13 مارس 2018، الرابط

39 السيسي يجتمع بقيادات الجيش والشرطة بمقر “الداخلية” لبحث المستجدات الأمنية، اليوم السابع ،تاريخ النشر 14 مترس 2018م، تاريخ الدخول 15 مارس 2018م، الرابط

40 رئيس الأركان يلتقى مدير الاستخبارات العسكرية بمملكة البحرين، بوابة الأخبار، تاريخ النشر، 19 مارس 2018م، تاريخ الدخول 20 مارس 2018م، الرابط

41ا لسيسي يزور قاعدة جوية في سيناء قبل أيام من الانتخابات، فرانس 24، تاريخ النشر 24 مارس 2018م، تاريخ الدخول 26 مارس 2018م، الرابط

42 وزير الإنتاج الحربي يشهد تخريج الدفعة الأولى من برنامج “إعداد القادة ” ، اليوم السابع، تاريخ النشر 25 مارس 2018م، تاريخ الدخول 26 مارس 2018م، الرابط

43 الفريق أول صدقي صبحي يتفقد عددًا من اللجان الانتخابية، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 26 مارس 2018م، تاريخ الدخول 27 مارس 2018م، الرابط

44 فيديو وصور.. وزير الدفاع يتفقد اللجان الانتخابية في طنطا، اليوم السابع، تاريخ النشر 27 مارس 2018م، تاريخ الدخول 287 مارس 2018م، الرابط

45 فيديو.. قائد المنطقة المركزية العسكرية يتفقد لجان الانتخابات بمصر الجديدة (صور)، اليوم السابع ، تاريخ النشر 27 مارس 2018م، تاريخ الدخول 28 مارس 2018م، الرابط

46 الفريق أول صدقي صبحي والفريق محمد فريد يتفقدان عددًا من اللجان في اليوم الثالث لانتخابات الرئاسة، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 28 مارس 2018م، تاريخ الدخول 29 مارس 2018م، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *