fbpx
المشهد العسكري

المشهد العسكري – مايو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

يتناول هذا التقرير أهم تطورات المشهد العسكري المصري، خلال شهر مايو 208، وذلك على النحو التالي:

أولاً: الصراعات داخل المؤسسة العسكرية:

 

 

 

 

كشفت بعض التقارير الصحفية عن أن الفريق أسامة عسكر قائد الجيش الثالث الميداني وقائد القيادة الموحدة الأسبق، يخضع تحت الإقامة الجبرية بسبب تهم وجهت له بالفساد.1 كما كشفت تقارير صحفية أخري عن تحقيقات موسعة تجريها دوائر داخل القوات المسلحة مع القائد الأسبق للجيش الثاني الميداني، مساعد وزير الدفاع الحالي، اللواء أحمد وصفي، بتهم فساد مالي، تعود لفترة وجوده على رأس قيادة الجيش الثاني. 2

تعليق:

أغلبية ما يقال بشأن الفريق عسكر، واللواء أحمد وصفي غير دقيق ومصادره ليست محل ثقة، ولا تملك ثقلًا يجعلها تصل إلى هذه المعلومات. لكن ما يقال ليس كذبًا محضًا أيضًا؛ فهناك خلاف فعلًا، لكن لأسباب غير تلك التي تتحدث عنها الصحف، لو كانت القصة استعادة مال مختلس، لما سمع بها أحد، فهذه أمور تتم تسويتها في جلسة واحدة ومن دون أن يشعر بها أحد. فالأمر سياسي في جانب كبير منه.

فكما نقلت مصادر فإن الفريق أسامة عسكر ” وهو أحد قيادات المجلس العسكري علي قائمة الاستدعاء” كان أحد المؤيدين لفكرة ترشح الفريق سامن عنان في انتخابات رئاسة الجمهورية ضد السيسي، وانه كان يحضر الاجتماعات مع الفريق سامي عنان لإعداد خطة ترشحه للانتخابات الرئاسية وكان يحضر تلك الاجتماعات بجانب عنان وعسكر اللواء سامي دياب قائد قوات الحرس الجمهوري السابق. ومنذ اعتقال الفريق سامي عنان تمارس ضد الفريق أسامة عسكر بعض التضيقات، ونقل البعض إن الفريق عسكر تحركاته محدود للغاية وترافقه حراسة مشددة عندما يقوم بأي حركة تنقل.

وبخصوص اللواء أحمد وصفي “وهو أحد قيادات المجلس العسكري علي قائمة الاستدعاء” فبعد الانقلاب مباشرة صرح وصفي بأن ما تم هو ليس انقلاب عسكري ويسمي ما تم في 30 يونيو انقلاب لو حصل السيسي أو غيرة من قيادات المجلس العسكري علي رتبة أعلي أو على منصب أعلي أو حكموا البلاد، ومنذ ذلك التصريح لم يسلم اللواء وصفي من التضييق عليه فعمل السيسي علي استبعاده من قيادة الجيش الثاني في فبراير 2014م، ونقله إلى رئاسة هيئة التدريب بالقوات المسلحة وذلك كان قبيل ترشح السيسي إلي انتخابات رئاسة الجمهورية 2014م، ثم قام السيسي بإقالة وصفي من رئاسة هيئة التدريب في ديسمبر 2016م، ووصف البعض أن اللواء أحمد وصفي غير راضي عن سياسة النظام المصري الحالية في تعاملها في العديد من الملفات، وانه كان يؤيد فكرة إيجاد بديل عسكري للسيسي كي يتولى مهام الرئاسة المصرية الفترة الحالية، وان بسبب هذا يقوم السيسي بممارسة التضيقات علي اللواء وصفي.

ثانياً: ظهور محمود حجازي:

نشر السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، صور من مشاركة السيسي، في حفل إفطار القوات المسلحة بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان. وشارك السيسي في حفل إفطار القوات المسلحة، والذي أقيم يوم السبت الموافق 26 مايو 2018م، بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان، وحضره عدد من قادة القوات المسلحة وكبار رجال الدولة .3

حضر الاحتفال كلا من وزير الدفاع صدقي صبحي والمشير محمد حسين طنطاوي وجميع قادة الأفرع الرئيسية بالقوات المسلحة المصرية، بالإضافة إلى عدد من قدامي مقاتلي وقيادات الجيش المصري الذين قد حضروا حرب السادس من أكتوبر عام 1973م.

كان المشهد البارز في هذا الحفل هو ظهور الفريق محمود حجازي رئيس أركان الجيش المصري السابق ” والذي عين مستشارا لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات” خلال الحفل، ويعد هذا الظهور للفريق محمود حجازي هو الثاني من نوعه منذ إقالته من رئاسة الأركان في أكتوبر 2017م.

وكان الظهور الأول للفريق حجازي بعد إقالته من رئاسة الأركان كان في 16 ديسمبر 2017م، عندما أقامت القوات المسلحة المصرية احتفال وتم تكريم الفريق حجازي من قبل السيسي، ولكن منذ ذلك التاريخ لم يظهر الفريق حجازي في أي مناسبة عسكرية كانت أو مدنيه، حتي ظهوره في حفل إفطار القوات المسلحة في 26 مايو 2018، أي أن الفريق حجازي ظل حوالي 5 شهور مختفي عن الظهور، في ظل تقارير تشير إلي أن الفريق حجازي تفرض عليه إقامة جبرية، ولم يتحرك إلا بمرافقة حراسة مشددة.

ثالثاً: تقارير أجنبية ورد الجيش المصري:

1-تقرير هيومن رايتس ووتش:

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية السلطات المصرية بتكثيف أعمال هدم المنازل في شمال شبه جزيرة سيناء وقالت إن أغلب أعمال الهدم ربما كانت “غير قانونية”، وذكرت المنظمة، ومقرها نيويورك، إن أعمال الهدم التي جرت في السنوات القليلة الماضية لإقامة مناطق عازلة على الحدود مثل تلك المقامة مع قطاع غزة زادت بقدر كبير. وأضافت أن أعمال الهدم “بدت أنها أعمال انتقامية من مشتبهين “بالإرهاب” ومعارضين سياسيين وأقاربهم”. وقالت هيومن رايتس ووتش “في الفترة من يوليو 2013 إلى أغسطس 2015، هدم الجيش 3250 بناية على الأقل، وفي أواخر 2017 استأنفت الحكومة هذه الإخلاءات”. وأضافت أنها توصلت من خلال تحليل صور التقطتها الأقمار الصناعية من 15 يناير وحتى 14 أبريل “إلى أن الجيش هدم خلال تلك الشهور 3600 بناية وجرف مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية في مساحة 12 كيلومترا على امتداد الحدود مع غزة، فضلا عن جيوب صغيرة من الهدم لأكثر من 100 بناية شمالي مطار العريش”. وتابعت أن “إجمالي عدد البنايات المهدومة إلى الآن في عام 2018 هو الأكبر منذ أمرت الحكومة بإخلاء سكان منطقة رفح العازلة في أكتوبر 2014”. وذكرت المنظمة نقلا عن ثلاثة شهود أن قوات الأمن هدمت وأحرقت “عدة مبان في العريش زعمت أن مشتبهين أو أقارب لمسلحين كانوا يملكونها”.

وقالت سارة ليا ويتسن مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش في بيان “يزعم الجيش المصري أنه يحمي الناس من المسلحين، لكن من المدهش الاعتقاد بأن تدمير البيوت وتشريد من سكنوا المكان مدى الحياة هي إجراءات ستجعلهم أكثر أمنا”.4

ومن جانبه نفى العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، ما ورد بتقرير منظمة «هيومان رايتس ووتش» حول سيناء، وأكد عدم اعتماد المنظمة على مصادر رسمية واعتمادها على مصادر غير موثقة. وأوضح الرفاعي، في تصريحات صحفية، أن القوات المسلحة تنفذ الإجراءات القانونية التي تقوم بها طبقاً للقرارات الرئاسية بشأن إقامة المنطقة العازلة على الشريط الحدودي وحول مطار العريش مع تعويض الأهالي بالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة. وأكد وصول حجم التعويضات للأهالي المتضررين لأكثر من 900 مليون جنيه، بالإضافة إلى قيام القوات المسلحة بتوفير كافة السلع الأساسية والاحتياجات الإدارية والطبية للمواطنين بمناطق العمليات بالتنسيق مع كل الوزارات المعنية بالدولة بصفة مستمرة وتأمين وصول الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية للأهالي.5

2-تقرير صحيفة وول ستريت جورنال:

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” مؤخراً تقريراً حول إحكام العسكر قبضته على الاقتصاد المصري بعد قمع المعارضة السياسية للنظام. جاء هذا التقرير تحت عنوان: “بعد قمع السيسي للمعارضة السياسية – خطوته التالية هي الاقتصاد” يبدأ جاريد مالسين معد هذا التقرير في وول ستريت جورنال بقوله: لقد استطاع الجيش أن يؤسس له إمبراطورية تجارية ضخمة ومتنامية في ظل الجنرال الذي تحول إلى رئيس (عبد الفتاح السيسي)، مما أدى إلى إثارة استياء شعبي من جديد.

وفيما يلي أهم النقاط التي أوردها التقرير:

1-  الاقتصاد المصري ينمو بمعدلات متواضعة تبلغ حوالي 5.4٪، وفقاً للبنك المركزي. لكن بالنسبة للغالبية العظمى من المصريين، فإن مستويات المعيشة قد تراجعت وسط ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب وارتفاع أسعار المواد الغذائية، مما أسهم في إعادة تفاقم المظالم نفسها التي سبقت ثورة يناير – مما يزيد من احتمال تكرار ما حدث قبل الثورة.

2- النظام المصري يركز على المشروعات الاقتصادية قليلة الجدوى ربما لأسباب سياسية مثل التفريعة الجديدة لقناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة (التي تم الخطيط والتنفيذ للمرحلة الأولى منها فقط) والتي تقوم على إنشائها المؤسسة العسكرية ورجال أعمال مقربون من النظام مثل هشام طلعت مصطفى الذي أصدر السيسي عفواً رئاسياً عنه، وحرره من السجن، وسمح له باستئناف منصبه كرئيس تنفيذي لشركته (تي إم جي هولدينج) بعد أن كانت محكمة جنايات القاهرة قد أدانته وحكمت بسجنه بتهمة استئجار ضابط شرطة سابق لقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم في فندق في دبي عام 2008، والذي قام بدوره بطعنها بسكين حتى الموت.

3- يعتمد السيسي في إدارته للبلاد على نظام أمني واسع النطاق ونهج اقتصادي يميز الجيش بشكل كبير. وفي هذا السياق، يشكو كثيرون في قطاع الأعمال التجارية من أن السيسي نحا منحى كبيراً في تهميش المشاريع التي يمكن أن يقوم بها القطاع الخاص، مما ألحق ضرراً كبيراُ بالاقتصاد المصري.

4- يستشهد التقرير بتصريح للملياردير ورجل الأعمال المعروف نجيب ساويرس الذي قال فيه: “إنهم يثقون بالجيش دون سواه”. وقال إن بعض خططه التجارية في مصر تم إفشالها بسبب تدخل النظام. وأضاف ساويرس: “يمكن للأمن أن يحظر أي مشروع. لديهم شركاتهم الخاصة بهم الآن. وهذا ليس أمر جيد على الإطلاق.”

5- أثار التضخم والتدهور الاقتصادي مظاهرات واحتجاجات عبر الشرق الأوسط في الأشهر الأخيرة. شملت إيران في ديسمبر ويناير، حيث خلفت الاحتجاجات 20 قتيلاً على الأقل. وفي تونس، أدت تخفيضات الميزانية إلى حدوث تظاهرات صاخبة واشتباكات مع قوات الأمن في 10 مدن وبلدات تزامنت مع ذكرى الإطاحة بزين العابدين بن علي. وفي الأردن، جرت اعتصامات واحتجاجات أخرى في يناير كرد فعل على ارتفاع سعر الخبز. بينما اندلعت احتجاجات عفوية في مصر في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن أعلنت الحكومة زيادة مفاجئة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق.

6- كان السيسي قد وعد المصريين بالاستقرار والازدهار، مدعياً لنفسه الفضل في توجيه مصر بعيدا عن الاضطرابات والحروب التي اجتاحت الدول العربية الأخرى مثل سوريا وليبيا واليمن وذلك بعد أن أطاح بالرئيس محمد مرسي في عام 2013، وشنت قوات الأمن بعدها حملة ضد مؤيدي مرسي وغيرهم من المعارضين السياسيين، أسفرت عن مقتل ألف شخص على الأقل وسجن عشرات الآلاف من الأشخاص الآخرين، وفقاً لجماعات حقوقية.

7- تآكلت شعبية السيسي بعد الأداء السيئ للاقتصاد المصري في عهده، وبعد أن فشل في تحقيق الاستقرار في البلاد أو وقف هجمات الجماعات المسلحة، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية الذي قتل مئات الجنود والمدنيين في السنوات الأخيرة.

8- برز الاستياء داخل المؤسسة العسكرية نفسها التي جلبت السيسي إلى السلطة. فمنذ ديسمبر الماضي، قامت الحكومة باحتجاز وتهميش مجموعة من المعارضين الذين تقدموا للطعن في الانتخابات الرئاسية، بما في ذلك ثلاثة ضباط عسكريين حاليين وسابقين. وعلى الرغم من أن السيسي ساعد في توسيع الهيمنة الاقتصادية للعسكريين، فقد هاجم المرشحون المحتملون للرئاسة من خلفيات عسكرية بشدة سجل السيسي في الأمن والاقتصاد وانعدام الحريات السياسية.

9- يمارس الجيش نفوذه من خلال شبكة منتشرة من الضباط الحاليين والسابقين في مجالس إدارة الشركات ويمتلكون حصصاً في شركات خاصة. هذه الملكيات تساعد الطبقة العسكرية على التحكم في نسب الأرباح وتحقيق الربح حتى من الشركات التي لا تمتلكها بشكل مباشر.

10- قام المسؤولون العسكريون والأمنيون بتنظيم امتلاك ما لا يقل عن ثلاث قنوات تلفزيونية خاصة كبيرة خلال العامين الماضيين. تولى متحدث عسكري سابق المسؤولية عن إحدى القنوات الفضائية في يناير 2017. واستولت شركة أمنية برئاسة مسؤول مخابرات عسكرية سابق على قناة “الحياة” التلفزيونية في منتصف عام 2017.

رابعاً: مصر وإسرائيل:

1-لقاء المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي:

التقى عبد الفتاح السيسي بوفد من “المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي”، قال بيان صادر عن الرئاسة المصرية إنه السيسي بحث مع أعضاء المعهد اليهودي “جهود دفع عملية السلام وسبل تسوية القضية الفلسطينية”. وقال البيان إن اللقاء “استعرض آخر المستجدات الإقليمية والدولية، وخاصة فيما يتعلق بسبل تسوية الأزمات في المنطقة، وتكثيف التشاور حول أفضل السبل للتصدي للتحديات التي تواجه المنطقة وفِي مقدمتها الإرهاب”. وشدد السيسي خلال اللقاء على “جهود دفع عملية السلام، ودعم بلاده للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، باعتبارها القضية الأساسية للعالم العربي”. من جانبهم، أكد أعضاء الوفد الأمريكي على “أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والولايات المتحدة”، وأعربوا عن تقديرهم لـ “جهود مصر في مختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في مواجهة الإرهاب “.

يذكر أن “المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي” تأسس في واشنطن عام 1976، ويعد من أهم جماعات الضغط التابعة للوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأمريكية.6

وفي نفس السياق التقى وزير الدفاع المصري صدقي صبحي بوفد المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي “JINSA “، تناول اللقاء العلاقات العسكرية المصرية الأمريكية والتعاون المشترك بين البلدين في الحرب على الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط. وأكد صدقي صبحي، على عمق العلاقات الاستراتيجية الممتدة لعقود بين القوات المسلحة لكلا البلدين بما يدعم المساعي المشتركة للسلام والتنمية والتصدي للتحديات الراهنة التي تهدف لتقويض الأمن والاستقرار بالمنطقة. حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.7

2-مصر وإسرائيل وملف سد النهضة:

وفي ملف سد النهضة الأثيوبي الذي يشهد تراجعاً كبيراً بين الجانب المصري والجانب الأثيوبي قال مراسل الشؤون العربية بصحيفة مكور ريشون العبرية آساف غيبور، إن مصر “توجهت بطلب للحصول على مساعدة إسرائيل للحفاظ على ضخ مياه نهر النيل، من خلال إقناع أصدقائها في إثيوبيا لإقامة نقاش إضافي في موضوع سد النهضة لأنه قد يستقطع بعضا من مياه نهر النيل”. وأضاف في تقرير أن “العلاقات المصرية الإسرائيلية تشهد مزيدا من الدفء والسخونة، لاسيما في ظل الأوضاع الأمنية للمنطقة، وباتت تتعزز مؤخرا مع دخول حافز جديد عليها يرتبط بمياه نهر النيل”. وأوضح الكاتب الإسرائيلي أن السيسي طلب مساعدة إسرائيل في إيجاد حل لهذا الموضوع ثقيل العيار الذي يشغل المصريين. وقال غيبور: “في ضوء الموقف الحاد الذي وقفته مصر لمواجهة مسيرات العودة بقطاع غزة، وموقفها المنضبط تجاه صفقة القرن للرئيس دونالد ترامب، فإنها تتوقع من إسرائيل أن تساعدها في مفاوضاتها مع إثيوبيا.8

وبناء على ذلك كما وصفة البعض، شهدت العاصمة الإثيوبية نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً خلال شهر مايو 2018م، وذلك ربطه مراقبون للشأن الأفريقي بأزمة مياه النيل المندلعة بين إثيوبيا ومصر حول سد النهضة، إذ بدأ الرئيس الإسرائيلي، رؤبين ريفلين، الثلاثاء الموافق 05 مايو 2018م، زيارة رسمية إلى أديس أبابا، تُعدّ الأولى من نوعها، واستغرقت ثلاثة أيام، بعد أيام قليلة من زيارة وفد أميركي إلى إثيوبيا، برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، دونالد ياماماتو. 9

وبعد زيارة الرئيس الإسرائيلي بأيام إلى أثيوبيا، استقبل آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، الثلاثاء 15 مايو، كل من سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة المصرية10 ، وذلك على هامش الاجتماع التساعي الثاني حول سد النهضة الذي انعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على مستوى وزراء الخارجية والري والمخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا. وصرح وقتها المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزراء خارجية ورى ورؤساء مخابرات مصر والسودان وإثيوبيا، وقعوا وثيقة مخرجات اجتماع سد النهضة11 ، إن الاجتماع التساعي حول سد النهضة انتهى بنجاح في أديس أبابا.12

3-دراسة مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي:

حذرت دراسةٌ صادرة عن “مركز أبحاث الأمن القومي” الإسرائيلي من المخاطر التي ستهدّد المصالح الاستراتيجية الإسرائيلية، في حال تعاظمت مظاهر تهاوي شرعية نظام السيسي. وقالت الدراسة التي نشرها المركز على موقعه إن الدول الإقليمية، وتحديداً إسرائيل، يجب أن تشعر بالقلق إزاء تهاوي شرعية النظام في مصر. ورأت الدراسة أن تهاوي شرعية نظام السيسي يمثل تحدياً لمصالح إسرائيل الاستراتيجية، على اعتبار أن هذا التحدي يقلّص من فرص مواصلة النظام المصري التعاون الثنائي والإقليمي مع تل أبيب. وحذّرت الدراسة من أن فقدان نظام السيسي شرعيته قد يدفع أطرافاً في النظام إلى اتخاذ خطوات ضد إسرائيل، من أجل تحسين مكانته الداخلية، وقد يدفعها إلى تهديد مصالح تل أبيب، من خلال اتخاذ مواقف “متوازنة” من الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وتوجهه إلى الدفع نحو إنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني. وأوضحت الدراسة أن توحّد الجيش والأجهزة الأمنية خلف نظام السيسي كان أحد أهم مصادر قوته، مستدركةً أن الآونة الأخيرة شهدت مؤشرات متعددة على طابع الخلافات والانقسامات الداخلية التي تعصف بالمؤسسة العسكرية، ومشيرة إلى أن إعفاء رئيس هيئة الأركان محمد حجازي ومدير الاستخبارات العامة خالد فوزي يعد ضمن أبرز هذه المؤشرات. وأشارت الدراسة إلى أن السيسي عمد إلى إقالة المئات مع كوادر الاستخبارات العامة منذ أن تولى الحكم عملياً في يوليو/ تموز 2013، إلى جانب حرصه على تعزيز مكانة الاستخبارات العسكرية، التي كان يقودها. وبحسب الدراسة، فإن إقدام كلٍّ من رئيس هيئة الأركان الأسبق سامي عنان، وأحمد شفيق، الذي تولى قيادة سلاح الجو ورئاسة الحكومة، على الترشح للرئاسة، دلّل على طابع الخلافات التي تعصف بالمؤسسة العسكرية . وبحسب الدراسة أيضاً، فإن أوساطاً في المؤسسة العسكرية أقنعت شفيق وعنان بالترشح من أجل احتواء حالة الغضب الجماهيري إزاء هذه المؤسسة بسبب الإحباط من حكم السيسي.

وأشارت إلى أن القوى “المدنية” التي ساندت الجيش في إطاحة الرئيس محمد مرسي باتت تضيق ذرعاً بالتوجّهات الدكتاتورية لنظام السيسي، وهو ما جعل سامي عنان يعبر في برنامجه الانتخابي عن مخاوف هذه القوى.

4-مراسم عسكرية لجنود مصريين في إسرائيل:

كشفت صحف عبرية، عن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اضطر، لإجراء مراسم ذكرى لجنود الجيش المصري الذين استشهدوا في حرب 1948، مقابل إجراء السفارة الإسرائيلية بالقاهرة احتفالات أمس بشأن ما يسميه الصهاينة «ذكرى إقامة الدولة الـ 70»، أي ذكرى نكبة فلسطين الـ 70، وذلك بفندق الريتز كارلتون بميدان التحرير. وقالت صحيفة “المصدر” العبرية، إن إقامة حفل الجنود المصريين بمدينة أشدود فتح المجال لإقامة الحفل الثاني بالقاهرة. وأوضحت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أجرى في مدنية أشدود مراسم لذكرى جنود الجيش المصري الذين استشهدوا في حرب عام 1948. وجرت المراسم في النصب التذكاري “عاد هالوم”، الذي أقيم عام 1989 في إطار اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل لذكرى الجنود المصريين. وقد شارك في المراسم سفير مصر في إسرائيل، حازم خيرت وطاقم السفارة، وممثلون عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، وممثلون عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، وقوات المراقبة الدولية وممثلين عن بلدية أشدود.13

5-تجسس الموساد على منظومة الصواريخ المصرية:

اعترفت الضابطة الإسرائيلية السابقة في جهاز الموساد عليزا ميجن، بالتجسس على منظومة الصواريخ المصرية من خلال تجنيد خبير ألماني سافر إلى مصر خلال عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. وقالت الضابطة الإسرائيلية، في حوار مع هيئة التلفزيون والإذاعة الإسرائيلية إنها أول سيدة تشغل منصب نائب رئيس جهاز الموساد، موضحة أن الخبير سافر إلى مصر بغرض تطوير منظومة الصواريخ المصرية عقب هزيمة 5 يونيو 1967. وأضافت أنه في فترة الستينيات عندما كانت تبلغ من العمر 24 عاماً طلب منها تجنيد عالم ألماني، وسافرت إلى النمسا وأوقعت في شباكها عالما عن طريق علاقة غرامية بهدف أن يصبح عميلا لجهاز الموساد لكونه أحد أعضاء طاقم الخبراء الألمان الذين عملوا في مصر في برنامج التسلح المصري في عهد جمال عبد الناصر وطوّروا في إطاره صواريخ مضادة للطائرات. وأوضحت الضابطة الإسرائيلية أن العالم لم يكتف بالعمل مع الموساد بل وأقنعته بالسفر إلى إسرائيل كذلك للعمل في تطوير منظومات التسليح الإسرائيلية. 14

خامساً: مصر وفلسطين:

أنهى وفد لحركة المقاومة الإسلامية حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، زيارة قصيرة لمصر، استغرقت ساعات، قبيل سويعات من المظاهرات التي انطلقت في قطاع غزة يوم 14 مايو 2018م، لواء اللقاء كما قيل لمناقشة تداعيات التطورات الفلسطينية. وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، لدى عودة الوفد لقطاع غزة، للصحفيين: “التقينا مع الوزير عباس كامل (مدير المخابرات المصرية) ونعتبر الزيارة جيدة وقد جاءت في إطار حشد الدعم العربي والإسلامي ومصر في المقدمة”. وأضاف: “أكد الوزير عباس كامل وقوف مصر بجانب الحق الفلسطيني ووعدنا بأن تبقى مصر إلى جانب الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه خصوصا في قطاع غزة عبر تخفيف الحصار، وإمكانية فتح معبر رفح البري، كلما تسنى ذلك”، مشيرا إلى مناقشة انعكاسات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وكان هنية يرافقه القياديان الحية وروحي مشتهى غادروا غزة في وقت مبكر الأحد عبر معبر رفح الحدودي في زيارة استمرت ساعات عدة.

وفي هذا الإطار قالت مصادر في حركة “حماس” إن الجانب المصري نقل لمسؤولين في “حماس”، قبل زيارة وفد الحركة إلى القاهرة رسائل إسرائيلية، مفادها بأن الاحتلال سيردّ بشكل غير مسبوق على أي محاولة لاقتحام الحدود، ولن يتورّع عن تحويل الأمر إلى مجزرة.

وكشفت مصادر سياسية مصرية وأخرى في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) طبيعة الاتصالات التي جرت بين قيادة الحركة ومسؤولي الملف الفلسطيني في جهاز الاستخبارات العامة المصري، وقالت المصادر إن الموقف المصري-الحمساوي كان متوافقاً إلى حد بعيد بشأن تظاهرات مسيرة العودة. وشددت المصادر على أن الأجهزة المصرية أصدرت تعليماتها لمقدمي البرامج بالثناء على التظاهرات، وعدم تشويه حركة حماس كما كان يحدث في السابق. وأشارت إلى أن ذلك جاء لمنع تنظيم تظاهرات داعمة لغزة قد تخرج عن السيطرة في القاهرة وعواصم عربية أخرى حليفة. وأوضحت المصادر أن القاهرة في نهاية اليوم الدامي أبلغت حركة حماس بضرورة تخفيف أعداد المتظاهرين على الشريط الحدودي في ذكرى النكبة، لتفويت الفرصة على جيش الاحتلال لتوسيع المجزرة في صفوف المتظاهرين، وهو ما استجابت له “حماس”.

وفي وصف ما تم في لقاء قيادات حركة حماس بقيادات المخابرات العامة المصرية ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” أنّ المخابرات المصرية قامت، بعد استدعاء رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية إسماعيل هنية، لمحادثات في القاهرة، بإهانته وتوبيخه في مكتب رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، بسبب تنظيم “مسيرة العودة” بقطاع غزة. ونقلت الصحيفة، يوم في تقرير، عن مسؤول أمني مصري وصفته بأنّه رفيع المستوى، أنّ “المخابرات المصرية حصلت على أدلة من إسرائيل بأنّ حماس تمارس ضغوطاً على سكان القطاع، وتدفع لهم المال مقابل الخروج للتظاهر.

جدير بالذكر أن السلطات المصرية قد قامت في شهر مايو 2018م، بفتح معبر رفح تزامناً مع الأحداث التي شهدها قطاع غزة في شهر مايو، حيث أعلنت السلطات المصرية يوم الجمعة الموافق 11 مايو 2018م، بأنها ستفتح معبر رفح البري، في كلا الاتجاهين، لمدة 4 أيام، بدءاً من يوم السبت (الموافق 12 مايو 2018م)، وحتّى الثلاثاء (الموافق 15 مايو 2018)

ويوم الأحد الموافق 13 مايو 2018م، أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة، أن مصر قررت تمديد فتح معبر رفح البري، في كلا الاتجاهين، حتّى الخميس الموافق 17 مايو 2018م.15

ثم أعلن السيسي يوم الجمعة الموافق 18 مايو 2018م، في بيان مقتضب عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: “أصدرت توجيهاتي للأجهزة المعنية باتخاذ ما يلزم لاستمرار فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان المبارك وذلك ضماناً لتخفيف الأعباء عن الأشقاء في قطاع غزة”.`6

سادساً: مصر وتركيا:

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، رجب أقداغ، أن إسرائيل ومصر رفضتا هبوط الطائرات التركية في مطاراتهما من أجل نقل المصابين الفلسطينيين إلى تركيا للعلاج. وأشار خلال اجتماع، مع رئيس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية، طوفان أرهورمان، في مكتب الأخير في نيقوسيا، إلى أن تركيا هي أكثر دولة رفعت صوتها بالعالم ضد مجزرة القوات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وأنها ستواصل فعل ذلك في المرحلة القادمة. وقال إن “الوقوف إلى جانب أشقائنا المظلومين والضحايا في غزة، دين في أعناقهم وأضاف أن الطائرات التركية مضطرة للهبوط في مطارات إسرائيل أو مصر، لنقل المصابين الفلسطينيين إلى تركيا، إلا أن كلتا الدولتين لم تسمحا بذلك حتى الوقت الراهن”.`7

وفي سياق منفصل حذّر الأدميرال التركي المتقاعد سونر بولات من أن “محورا إمبريالي شرير”، يضم إسرائيل والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وعبد الفتاح السيسي، يسعى إلى “التدخل في تركيا بعد الانتهاء من مخططاتهم في الشرق الأوسط”. وأوضح الأدميرال التركي المتقاعد، في تصريحات خَص بها صحيفة “يني شفق” التركية، أن “هذا المحور إن حصل على ما يريده في الشرق الأوسط، فإنه سيتوجه إلى منطقة الأناضول” (أي تركيا)، لافتا إلى أن “التطورات في سورية، وإفشال تركيا مخططات أميركا مع حزب “العمال الكردستاني”، حققا المكاسب لتركيا، بخاصة فيما يتعلق بقضية فلسطين والقدس”.

ولفت بولات إلى أن “بن زايد وبن سلمان والسيسي يتعاونون مع إسرائيل”، وأنهم إضافة إلى ترامب وإسرائيل “لا يعملون لمصلحة شعوبهم، بل تحولوا إلى أيقونة لتشكيل خطر على البشرية، إذ إن المنطقة تعيش في حالة غير مألوفة؛ فالقدس كما في التاريخ تشكل خط الدفاع الأول”.

وأشار المسؤول التركي السابق إلى أن “الأوضاع بالمنطقة في العراق وسورية وليبيا وتونس محكومة بالفوضى، وإذا ما تمكن هذا المحور من تحقيق مآربه، من دمشق مرورا بحمص وحلب ودير الزُّور والحسكة والرقة، على امتداد هذا الخط، فبالتأكيد ستكون وجهته بعد ذلك الأناضول، وهذه المرة لن يقدم على هذه الخطوات عبر تنظيمات إرهابية مثل “داعش” و”جماعة الخدمة” و”حزب العمال الكردستاني”، بل ستكون مباشرة، وهو ما حصل بالضبط قبل مائة عام”، مشددا على أن “قضية القدس قضية تركيا”.

وبيّن المتحدث ذاته أن “الشبان الذين يدافعون عن فلسطين والأقصى ضد الاحتلال هم في الواقع لا يدافعون عن وطنهم فقط، بل عن الأناضول أيضا”، مضيفا أن “على تركيا أن تقف بكامل قوتها إلى جانب الصمود الفلسطيني، وأي ارتخاء في هذا الأمر يعني وصول الصواريخ الإسرائيلية إلى قلب الأناضول “.

كما أكد أن “الصهيونية كلما قطعت مسافة في سورية اقتربت أكثر من تركيا، وبالنسبة إلى تركيا ما تعنيه عين العرب وعفرين ومنبج هو نفسه ما تعنيه لها غزة، أي أنها بالمكانة نفسها، فالسيادة لا تحتاج إلى المساومة”، قبل أن يستدرك موضحا أن “فلسطين هي الأولوية في الأجندة التركية، ولكن لا يجب التراجع عما يحصل في منبج وتل أبيض وجبل قنديل وسنجار وعين العرب”.18

سابعاً: مصر وإيران:

قالت وزارة الخارجية المصرية، إنها تابعت باهتمام كبير القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، مشيرة إلى ضرورة إشراك الأطراف العربية المعنية في أي حوار حول احتمالات تعديل الاتفاق النووي مع إيران . وأضافت الوزارة في بيان أن مصر إذ تقدر الحرص الأمريكي والدولي على معالجة كافة الشواغل الإقليمية والدولية المرتبطة بالاتفاق النووي مع إيران والتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، “فإنها تؤكد على ضرورة وفاء إيران بالتزاماتها الكاملة وفقا لمعاهدة عدم الانتشار النووي واتفاق الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يضمن استمرار وضعيتها كدولة غير حائزة للسلاح النووي طرف بالمعاهدة، ويُعزز من فرص إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، الأمر الذى يُعضد الاستقرار والسلام بالمنطقة”. وأكدت الخارجية موقف مصر الثابت الداعي إلى ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وسلامة شعوبها، وأعربت عن “قلقها البالغ من أية سياسات تستهدف توسيع رقعة النفوذ في المحيط العربي والتأثير السلبي على الأمن القومي العربي”.

كما أكدت على أهمية مشاركة الأطراف العربية المعنية في أي حوار حول مستقبل الأوضاع في المنطقة، وبصفة خاصة المرتبط باحتمالات تعديل الاتفاق النووي مع إيران . وطالبت كافة القوى الإقليمية، بما فيها إيران، بالتوقف عن تبنى سياسات أو اتخاذ إجراءات تستهدف المساس بأمن المنطقة العربية . ولفت البيان إلى أن مصر تأمل “آلا يترتب على التطورات الحالية أية صراعات مسلحة بالمنطقة تهدد استقرارها وأمنها”.19

ثامناً: مصر وروسيا:

نشبت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين مصر وروسيا، بسبب نشر قناة “روسيا اليوم”، التابعة للحكومة الروسية، على موقعها الإلكتروني استطلاعاً للرأي، بشأن تبعية منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها بين مصر والسودان، ما دفع القناة إلى سحبه من موقعها الإلكتروني والإعراب عن أسفها “لما سببه الاستطلاع من استياء لدى الجانب المصري”. وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً يستنكر هذه الخطوة، موضحة أنها تواصلت مع الجانب الروسي للإعراب عن استنكارها الشديد للاستطلاع الذي قامت به القناة التابعة للحكومة الروسية، وطلبت تفسيراً عاجلاً لهذا “الإجراء المرفوض”، حسب تعبير البيان، الذي كشف أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قرر إلغاء حوار كان مقرراً أن يجريه مع “روسيا اليوم” صباح السبت لمناسبة انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع بين مصر وروسيا (بصيغة 2+2) في موسكو، الاثنين، وذلك على خلفية الاستطلاع ذاته.

كما شهد شهر مايو 2018م، القمة الرابعة لمجموعة 2+2 بين مصر وروسيا حيث وصل سامح شكري، وزير الخارجية، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، إلى العاصمة الروسية موسكو، لإتمام المشاورات المصرية الروسية في إطار صيغة 2+2 بين وزيريّ دفاع وخارجية البلدين. وعقدت المشاورات على نحو منتظم للمرة الرابعة، وركزت المحادثات المصرية الروسية، في القمة التي عقدت يوم الاثنين الموافق 14 مايو 2018، بشكل رئيسي على مستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلى كل من الملف السوري والليبي والإيراني، والتنسيق السياسي والاستخباراتي بين الدولتين لمساندة نظام بشار الأسد في سورية، وتيار اللواء خليفة حفتر في ليبيا، إلى جانب دراسة مشروعات دعم روسيا لتسليح الجيش المصري بصفقات سلاح جديدة بأسعار مخفضة، إلى جانب توثيق التعاون الاستخباراتي في مجال مكافحة الإرهاب. رافق الوزير صدقي صبحي أثناء الزيارة كلاً من اللواء أركان حرب ناصر العاصي رئيس هيئة التدريب بالقوات المسلحة، واللواء محمد الكشكي مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية.

وعقد الوزير صدقي صبحي أثناء تواجده في موسكو اجتماع ثنائي مع نظيره الروسي سيرجي شويجو، حيث أجريت العديد من المباحثات على صعيد التعاون العسكري والفني، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وسبل دعم وتعزيز التعاون والشراكة بين مصر وروسيا . واختتم وزير الدفاع زيارته لموسكو ورجع إلى مصر يوم الثلاثاء الموافق 15 مايو 2018م.20

تاسعاً: مصر وفرنسا:

استقبل السيسي “لوران نونيز” رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي، وذلك بحضور اللواء عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة. وقال السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن لقاء السيسي برئيس الاستخبارات الفرنسي تم خلاله التباحث حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية وسبل تطوير مختلف جوانب التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، فضلاً عن مناقشة المستجدات المتعلقة ببعض القضايا الإقليمية، وسبل تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف. وأكد رئيس الاستخبارات الداخلية الفرنسية حرص بلاده على التنسيق المستمر مع الجانب المصري إزاء التحديات المختلفة التي تواجه البلدين، ولاسيما في ضوء الوضع الإقليمي المتأزم بالشرق الأوسط، مثمناً في هذا الإطار دور مصر المحوري في تدعيم الأمن والاستقرار بالمنطقة ومساعيها للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات الراهنة. 21

عشراً: مصر وألمانيا:

قال زعيم الغالبية في البرلمان الألماني (بوندستاغ) فولكر كاودر، إن بلاده تتفهم جيدا حجم التحديات التي تواجهها مصر من أجل تأمين حدودها الغربية والجنوبية . وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان، إن كاودر أكد خلال مباحثاته مع وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس الخميس، أن ألمانيا مستعدة لتقديم المزيد من الدعم المادي والفني لرفع القدرات المصرية في هذا الشأن . وأضاف المتحدث أن “اللقاء عكس متانة العلاقات الثنائية التي تعد واحدة من أهم الشراكات المصرية في القارة الأوروبية، والتي شهدت خلال الأعوام الثلاثة الماضية تطورات إيجابية وتزايدا في وتيرة الاتصالات والزيارات المتبادلة على مختلف الأصعدة .” واستعرض شكري تطورات برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة المصرية، وما أسفر عنه من تقدم وتحسن في مؤشرات أداء الاقتصاد المصري، داعيا الشركات الألمانية إلى الاستثمار في مصر . وأشاد كاودر بدور مصر الإقليمي الحيوي والنشط تجاه القضايا الإقليمية الرئيسة، وفي محاربة ظاهرة الإرهاب التي باتت تمثل تهديدا غير مسبوق لجميع الدول، ما يتطلب تضافر الجهود لمحاربة التنظيمات الإرهابية وما تعبر عنه من أفكار متطرفة.22

وفي سياق منفصل تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الصور الأولى للطائرتين الرئاسيتين الفاخرتين اللتين تعاقدت عليهما الرئاسة من طراز “فالكون x7″ ، والتي يبلغ سعرهما 300 مليون يورو، ونشرت الصور على موقع Jet photos ، بتاريخ 22 أبريل 2018، وهما من طراز Falcon 7X ، خلال وجود الطائرتين في مطار ميونخ الدولي بألمانيا وعليهما علم مصر.

حادي عشر: مصر وسوريا:

علق وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على فكرة وجود قوات عربية في سوريا، باتفاق دولي قريبا. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”، عن شكري، قوله إن “فكرة إحلال قوات بقوات أخرى ربما عربية وارد ومتداول على المستوى الإعلامي، وأيضا في المداولات بين الدول لتقدير إلى أي مدى يمكن لهذه الأفكار أن تسهم في استقرار سوريا والخروج من أزمتها الحالية”. جاء كلام وزير الخارجية المصري خلال الندوة التي نظمتها مجلة السياسة الدولية بمؤسسة الأهرام مساء الأربعاء، بمناسبة إصدار ملحق توثيقي لعضوية مصر بمجلس الأمن. وقال شكري إن “الموضوع يتطلب بحثا وتقديرا لكل العناصر المرتبطة به، ولا أستطيع أن أقول إنه قد اكتمل أو اختمر ليصبح طرحا عمليا ماديا ليتخذ قرار بشأنه.

وبسبب الضجة الإعلامية التي حدثت بناء علي كلام شكري علق المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن تصريحات وزير الخارجية حول إرسال قوات عربية إلى سوريا، جاء رداً على سؤال حول صحة ما يتردد في بعض الدوائر الإعلامية الدولية والعربية بشأن طلب الولايات المتحدة إرسال قوات عربية إلى سوريا، ولم يكن يتعلق من قريب أو بعيد بإمكانية إرسال قوات مصرية إليّ سوريا. وأضاف أبو زيد أن المبادئ الحاكمة لإرسال قوات مصرية خارج أراضيها معروفه للجميع، ولا تتم إلا وفقاً لآليات دستورية وضوابط وقواعد تم التأكيد عليها أكثر من مرة، مثل الحالات الخاصة بعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. جاء ذلك رداً على استفسار من جانب المُحررين الدبلوماسيين حول المقصود بالتصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية سامح شكري خلال ندوة الأهرام، والتي أشار فيها إليّ أن إرسال قوات عربية إلى سوريا أمر وارد. وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري كان يتحدث في إطار تناوله لهذا الموضوع عن مدى صحة تداول فكرة إرسال قوات عربية في الدوائر السياسية الرسمية والإعلامية.

تعليق:

للجيش المصري لواء داخل الأراضي السورية وهو موجود منذ فترة تحت أسم “لواء المرابطين” وهو يعمل مع جنود وقوات بشار الأسد وذلك اللواء متواجد بقرار من السيسي كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية ولن يعمل السيسي وفقاً لآليات دستورية وضوابط وقواعد قانونية كما قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، وهذا بخلاف الدعم الاستخباراتي والتدريبي التي تتلقاه قوات الأسد علي يد ضباط الجيش المصري، وهذا ما أكدته وكالة تسنية الإيرانية حيث قالت في عام 2016، أن الحكومة المصرية قامت بإيفاد قوات عسكرية إلى سوريا في إطار ما أسمته “مكافحة الإرهاب والتعاون والتنسيق العسكري مع قوات حكومة الرئيس بشار الأسد”.23

وهذا ما أكدته أيضاً صحيفة سفير اللبنانية في عام 2016م، حيث كشفت الصحيفة المفرية من حزب الله اللبناني عن طليعة قوات مصرية وصلت ألي سوريا، وأضافت الصحيفة أنه منذ الثاني عشر من شهر نوفمبر 2016، تعمل في قاعدة حماه الجوية وحدةٌ مصرية تضم 18 طياراً، ينتمون إلى تشكيل مروحيات بشكل خاص. . وقالت الصحيفة، تَقَدَّم الوحدةَ عند وصولها أربعة ضباط كبار من هيئة الأركان المصرية. وفي مقرّ الأركان السورية في دمشق، يعمل ضابطان مصريان برتبة لواء، على مقربة من غرف العمليات. وأضافت إن اللواءين المصريين يقومان بجولات استطلاعية على الجبهات السورية، منذ وصولهما إلى دمشق. وشملت العمليات التقييمية للضباط المصريين معظم الجبهات، وكان آخرُها الجبهة الجنوبية، في القنيطرة، وخطوط فصل القوات مع الجولان المحتل، ودرعا. وأضافت أن اللواءان المصريان شاركوا في اجتماع تقييمي لمنطقة عمليات الفرقة الخامسة السورية التي تنتشر حول درعا. وقد عقد الاجتماع المصري السوري في مقر الفرقة السورية في مدينة ازرع، بعد زيارة استطلاعية قاما بها لقاعدة الثعلة الجوية في ريف السويداء.

الثاني عشر: مصر وليبيا:

شاركت القوات المسلحة المصرية في احتفالات القوات المسلحة الليبية، بتخريج الدفعة 51 من الكلية العسكرية والعرض العسكري للذكرى الرابعة لانطلاق معركة الكرامة، وذلك من خلال وفد رفيع المستوى كان على رأسه كل من: اللواء أح / محمد الكشكي – مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية، واللواء أح / ناصر عاصي – رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة.

ووصف النائب الثاني لمجلس الدولة الليبي، فوزي رجب العقاب، اللقاءات التي عقدها وفد مجلس الدولة في مصر بالأخوي والصادق والشفاف والواضح، مؤكدا أن الطرفين أكدا على عمق العلاقة بين البلدين وتناولا فيه الأزمة الليبية ولاسيما النقاط العالقة في تعديل الاتفاق السياسي. كما أعرب النائب الثاني لرئيس مجلس الدولة عن أن المجلس الأعلى يثمن الدور المصري في مباحثات القاهرة حول توحيد مؤسسة الجيش الليبي، معتبراً أن الدور المصري محوري في أي متغيرات في ليبيا سواء السياسي منها أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو العسكري أو الأمني.24

وفي بداية شهر مايو 2018م، أعلن المشير خليفة حفتر، الاثنين بدء عملية عسكرية “لتحرير” مدينة درنة الخاضعة لسيطرة الجماعات الجهادية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011. وقال حفتر: “نبشركم بأن ساعة الصفر لتحرير درنة قد دقت، وأن قواتكم تدك الآن معاقل الإرهاب” في هذه المدينة التي تبعد أكثر من ألف كلم شرق العاصمة طرابلس. وتخضع درنة لسيطرة مجلس شورى المجاهدين، وهو ائتلاف يضم جماعات إسلامية جهادية تعارض حفتر وتنظيم الدولة.25

ومع إعلان اللواء الليبي خليفة حفتر، رسمياً انطلاق عملية السيطرة على مدينة درنة شرق بنغازي، يبرز الدور المصري في هذه المعركة، مع كشف معلومات أن نظام السيسي، يقدّم كل الدعم الممكن، خصوصاً العسكري، لحليفه حفتر في معارك درنة. وكان حفتر قد زار القاهرة في طريق عودته إلى ليبيا، بعد تلقّيه العلاج في فرنسا، على خلفية وعكة صحية شديدة، قبل العودة إلى ليبيا مرة أخرى، وسط شكوك في قدرته على استكمال مهامه كقائد للقوات التابعة لبرلمان طبرق بالشكل الذي كان عليه الحال قبل مرضه. وكشفت مصادر قريبة من الملف الليبي، عن سفر ضباط مصريين خلال الأيام القليلة الماضية إلى ليبيا، لمتابعة الوضع على الأرض في معارك درنة، وتحديداً عقب عودة حفتر من فرنسا، نافية أن يكون لهؤلاء دور عسكري على الأرض، فيما سيقتصر عملهم على التخطيط للعمليات. وقالت المصادر إن الإدارة المصرية تدعم بقوة عمليات قوات حفتر في درنة، مع تكثيف هذا الدعم لحسم المعركة بسرعة. وأضافت أن الدعم المصري لقوات حفتر غير محدود من أجل السيطرة على درنة، التي تُعتبر مدينة عصيّة حتى الآن، على الرغم من محاصرتها منذ أشهر طويلة، والقصف الجوي على أهداف هناك.

وفي هذا السياق كشفت مصادر في اللجنة المصرية الوطنية المعنية بمتابعة الشأن الليبي والمكلفة من السيسي، أن حكومة الوفاق الوطني الليبية، تقدّمت بشكوى رسمية إلى المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، طالبته فيها بالتدخّل لدى كل من مصر والإمارات، لوقف مساعدتهما في شنّ طلعات جوية قتالية في مدينة درنة.

وجدير بالذكر إن فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة “الوفاق الوطني” الليبية، قام بزيارة إلي القاهرة يوم الأثنين الموافق 21 مايو 2018م، استغرقت يومين، وبحسب تقارير صحفية فإن زيارة السراج كانت إلي القاهرة في ذلك التوقيت كخطوة أخرى في سياق مساعي فرنسا ومصر لترتيب اجتماع وشيك بين السراج وحفتر .

الثالث عشر: مصر واليمن:

دعت الخارجية المصرية إلى التمسك بالحلول السياسية للأزمة الراهنة في اليمن، مؤكدة أن الحل العسكري قد يطيل أمد الحرب. وقال وزير الخارجية سامح شكري، بعد لقائه بنظيره اليمني عبد الملك المخلافي بالقاهرة، إنه “لا يوجد حل عسكري للأزمة اليمنية، ومصر مستعدة لتقديم الدعم السياسي لجهود تحقيق السلام والحل السياسي للأزمة اليمنية”. وأكد الوزير المصري، على أهمية أن تكون الحلول المطروحة يمنية خالصة “وتنحي منطق الغلبة والاستقواء بالخارج”، مشيراً إلى “حرص مصر على دعم واستقرار اليمن الشقيق والوقوف إلى جانب الأشقاء اليمنيين خلال المحنة الحالية التي تمر بها البلاد”.

الرابع عشر: التسليح:

1-مقاتلات الرافال:

شارفت الإدارة العامة للتسليح بوزارة الدفاع الفرنسية على الانتهاء من تجهيزات حزمة تطوير مقاتلة الجيل الرابع المتقدم ” رافال Rafael ” من المعيار F3-R ، وذلك بحلول نهاية شهر مايو الجاري، حيث من المقرر البدء في تضمين الحزمة الجديدة في الربع الثالث من العام الجاري 2018، على أن يتم الإعلان عن دخولها الخدمة رسميا خلال العام القادم 2019 بعد الانتهاء من الاختبارات اللازمة لضمان فاعلية التطوير بعد دمجه على الطائرات، وذلك بحسب ما تم الاتفاق عليه في العقد المُوقع بين إدارة التسليح وشركات داسو Dassault Aviation ، تاليس Thales ، سافران Safran وMBDA . التطوير سيتم تطبيقه على مقاتلات القوات الجوية الفرنسية من النسخ C أحادية المقعد وB ثنائية المقعد، والنسخة M الخاصة بطيران البحرية، العاملة جميعها بالمعيار الحالي F3.4 +، هذا بخلاف مقاتلات القوات الجوية المصرية Rafale EM / DM ، والقطرية EQ / DQ ، والتي سيستغرق تطويرها ساعات قليلة لدمج الحزمة الجديدة لأنظمتها.26

2- صواريخ الدفاع الجوي قصيرة المدى RIM-116 من الجيل الثاني:

أعلن قسم التعاقدات على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأمريكية ” بنتاجون ” عن منحها شركة ” رايثيون Raytheon ” لأنظمة الصواريخ، عقداً لتزويد كل من مصر، قطر، تركيا، والبحرية الأمريكية بمنظومات صواريخ RIM-116C Block 2 الجيل الثاني من منظومة صواريخ الهيكل الدوّار Rolling Airframe Missile RAM قصيرة المدى المُخصصة لحماية السفن والقطع البحرية من تهديدات الصواريخ المضادة للسفن بشكل رئيسي.

3-مقاتلات F-16 :

أعلنت القوات الجوية الأمريكية عن بدء الإعداد والتجهيز لتطوير منشآت حلوان الجوية الخاصة بدعم وصيانة وعمرة واختبارات أسطول مقاتلات F-16 لدى القوات الجوية المصرية . التطوير سيشمل عددا من أجهزة وكروت ومنصات الاختبارات والقياسات المختلفة .

تعليق: القوات الجوية المصرية تمتلك بنية تحتية قوية ومتكاملة لدعم مقاتلات إف 16 من أنظمة صيانة ودعم وتدريب للطيارين، وفرق متنوعة من المهندسين والفنيين ذوي المعرفة والإلمام الشامل والفعلي بالمقاتلة على مختلف المستويات العملياتية، بخلاف امتلاكها القدرة على تصنيع اكثر من 300 قطعة غيار مختلفة للمقاتلة متوافقة أيضا مع الـBlock-50/52 ، وكذلك برنامج Falcon-Up لإطالة العمر الافتراضي وعدد ساعات الطيران ( يتم تفكيك المقاتلة بالكامل وفحصها وصيانتها وعمرتها ثم إعادة تجميعها مرة أخرى )، إلى جانب منشآت عمرة وصيانة المحركات المصرية لطائرات الـF-16 ( هناك مُنشأة شركة برات آن ويتني Pratt & Whitney في حلوان التي تم افتتاحها عام 2007 بخلاف باقي المنشآت ).27

4-الكورفيت المصري الثاني ” بورسعيد ” طراز ” جوويند Gowind-2500 :

اكتملت أعمال بناء الكورفيت الشبحي المصري الثاني ” بورسعيد ” طراز ” جوويند Gowind-2500 ” في ترسانة الإسكندرية البحرية، والذي ينتظر مراسم التدشين لإنزاله للمياه. ومن المُقرر أن يتبعه خلال العامين القادمين الكورفيتين الثالث والرابع من نفس الفئة . الكورفيت الأول تم بناؤه في فرنسا، ويحمل اسم ” الفاتح ” رقم ” 971 ” ودخل الخدمة لدى القوات البحرية المصرية نهاية العام الماضي . الكورفيت الثاني بدأت أعمال بنائه بترسانة الإسكندرية البحرية في إبريل 2016، وذلك طبقاً لاتفاق نقل التكنولوجيا من الجانب الفرنسي للجانب المصري الذي نصّ على بناء 3 كورفيتات من أصل 4 في مصر، ومن المقرر انضمامه لأسطول القوات البحرية المصرية خلال الربع الثالث أو الرابع من العام الجاري 2018، بعد الانتهاء من تجارب الإبحار وإعداد وتجهيز طاقمه المُخصص لقيادته وتشغيله.28

5- البحرية المصرية ستطور إحدى فرقاطاتها بنظام إدارة للمهام البحرية من هولندا:

طبقاً للخطابٍ المُوجّه من كلٍ من: وزير الخارجية ووزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولنديين إلى مجلس النواب الهولندي، فقد فازت إحدى الشركات الهولندية بعقد تزويد إحدى فرقاطات ” بيري Oliver Hazard Perry ” المصرية برادار ونظام إدارة للمهام البحرية طراز Commander C3 ، ومن المُنتظر أن يقوم مجلس النواب الهولندي بالتصديق على العقد قبل تنفيذه.

6- فعاليات معرض ” SOFEX 2018 “:

لقطات لوفد القوات المسلحة المصرية المُشارك في فعاليات معرض ” SOFEX 2018 ” المقام بالمملكة الأردنية الهاشمية في الفترة ” 7 – 10 مايو ” الجاري، إلى جانب فريق التسويق لمعرض ” Egypt Defense Expo EDEX ” الدولي للسلاح المُقرر إقامة فعالياته بالقاهرة في ديسمبر القادم . يظهر في الصورة الأولى قائد وحدات الصاعقة المصرية اللواء أح / مصطفى محمود شوكت، على رأس الوفد المصري أثناء تفقده لقاذف RPG 32 الذي يتم تجميعه وإنتاجه لدى شركة JADARA في الأردن بترخيص من شركة ” بازلت Bazalt ” الروسية تحت مُسمى ” نشاب ” وكان يُعرف سابقا بـ “الهاشم “.

7- مروحية ” تمساح Ka-52 Alligator “:

أعلنت وكالة ” إنترفاكس Interfax ” الروسية للأنباء، أنه بحلول الثلاثين من مايو الجاري، فإن مصر ستكون قد تسلمت 18 – 22 مروحية ” تمساح Ka-52 Alligator ” هجومية. وذلك طبقاً لمصدرها ذات الصلة، والذي أضاف بأن مصر كانت قد تسلمت 15 مروحية خلال عام 2017. هذا وكان رئيس شركة ” المروحيات الروسية Russian Helicopters ” قد صرح في وقت مُبكر، أنه خلال عام 2018، ستقوم الشركة بإنتاج 25 مروحية تمساح، ستتسلم وزارة الدفاع الروسية منها 6 مروحيات، والباقي ستُخصص للتصدير لصالح الزبون الأجنبي (مصر). بذلك، وبنهاية مايو الجاري، ستكون مصر قد تسلمت 35 مروحية تمساح هجومية من أصل 46، حيث تتسلم الـ 11 الباقية خلال العام القادم 2019. تحمل النسخة المصرية من مروحيات التمساح الروسية اسم ” تمساح النيل Nile Crocodile “، وهي مُزوّدة بتقنيات معالجة البدن ضد التآكل ونظام التبريد الجديد للمحرك، والمُخصص للعمل في المناطق الحارة، ونظام رصد وتهديف حراري / كهر وبصري جديد ذات مدى مُوسّع لرصد وتعريف الأهداف ونظام حرب إلكترونية ذات قدرات جديدة مُحسّنة للتحذير والتشويش على بواحث الصواريخ المضادة للطائرات.

8- الإنتاج الحربي يقوم بتصنيع كاميرات الكتف والرادارات الحديثة:

حصل “صدى البلد” على التفاصيل الكاملة حول تقنية الكاميرات التي سيتم تعليقها على أكتاف الضباط والتي ينتجها مصنع 144 الحربي ” شركة بنها للصناعات الإلكترونية ” التابع لوزارة الإنتاج الحربي، حيث تم توزيع 1000 كاميرا على بعض إدارات المرور، من بينها الإدارة العامة للمرور، والقاهرة والجيزة والقليوبية . وقال اللواء دكتور / حسام حسن، رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية مصنع 144 الحربي، في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، إن الشركة تعمل الآن في إطار توفير الكاميرات والرادارات الحديث بدلا من استيرادها من الخارج، ومن ثم العمل على تصديرها إلى دول الجوار .

وأضاف حسن أن الشركة قامت بتسليم إدارات المرور المختلفة 1000 كاميرا أكتاف ضباط و10 كاميرات رادار، في إطار المرحلة الأولى، ومن المنتظر تسليم 3000 كاميرا في المرحلة الثانية، للوصول إلى 10 آلاف كاميرا . وكشفت الإدارة العامة للمرور عن تفاصيل الكاميرا الحديثة، أنها تحتوي على جهاز تسجيل صغير يحوي ذاكرة متصل بعدسة كاميرا 10 سم في 5 سم واحدة من أحدث تكنولوجيا التصوير التي تعمل بتقنية الـ HD ، وتتميز بسهولة الحمل على الكتف اليسرى للضابط . كما أن الكاميرا تعمل لمدة 120 ساعة متواصلة أو متقطعة ومن ثم يتم تفريغها بمرور 15 يوما عمل بصورة يدوية وحفظها في ملفات أرشيفية، وبطارية تعمل بين 7 ساعات و10 ساعات . فيما يعمل الرادار الجديد على تصوير 6 حارات بمعدل اتجاهين مرورين مختلفين، وتحديد السيارة المتخطية للسرعات القانونية بينهم، وهو ما تم تطبيقه أعلى كوبري أكتوبر.29

9- مجموعة باراماونت الجنوب أفريقية:

تُجري مجموعة ” باراماونت Paramount “ الجنوب أفريقية للصناعات الدفاعية، محادثات مع الحكومة المصرية، للتوسع في قدرات التصنيع العسكري لدى مصر، ولتعزيز مكانتها كمُصدّر للسلاح للدول الأفريقية. المجموعة تبحث إنشاء مُجمعاً حديثا للصناعات الدفاعية لإنتاج المُعدات العسكرية الأرضية، البرية والبحرية المتطورة، وذلك بحسب ما جاء في تصريحات رئيس المجموعة، السيد / إيفور إشيكوفيتش لجريدة ” The National ” الإماراتية اليومية الصادرة باللغة الإنجليزية . وقال إشيكوفيتش في تصريحاته للجريدة: ” إننا نجري محادثات مع الحكومة المصرية، لمحاولة فهم أولوياتهم فيما يخص تنشيط صناعات الدفاع والطيران. السوق المحلي يُصبح ضخماً حينما تتطور مصر، وتُصبح أكثر فاعلية وتُقلل من اعتمادها على المعدات السوفييتية القديمة. ”

10- معرض ” Egypt Defense Expo EDEX 2018 ” الدولي للسلاح:

أول إعلان عن معرض ” Egypt Defense Expo EDEX 2018 ” الدولي للسلاح، المُقرر إقامة فعالياته بالقاهرة في الفترة ” 3 – 5 ديسمبر 2018 “، والذي يُعد أول معرض دولي للسلاح يتم إقامته على أرض جمهورية مصر العربية بتنظيم من وزارة الدفاع المصرية. الإعلان مُقدّم من موقع ” Armyrecognition.com “ وهو واحد من أشهر المواقع العالمية المُختصة بالأخبار العسكرية، وكذلك مجلة مُتخصصة في مجال تقنيات وصناعات الدفاع والتسليح. المسؤول عن الإعلان هو السيد / توماس جونت Thomas Gaunt ، المسؤول المُعيّن من قبل وزارة الدفاع المصرية لإدارة فعاليات معرض ” EDEX 2018 ” وهو يعمل كمدير للفعاليات في شركة ” كلاريون المحدودة للأمن والدفاع Clarion Defense & Security Ltd “. السيد جونت قال إن معرض EDEX 2018 سيغطي منظومات التسليح الجوي، البري والبحري، وهو مدعوم كاملاً من قبل وزارة الدفاع المصرية، وتحت رعاية السيسي. وأضاف أنها المرة الأولى التي تُنظّم فيها الحكومة المصرية معرضاً دفاعياً دولياً، وذلك نظراً لأعمال التطوير والتحديث الهائلة التي تمر بها القوات المسلحة المصرية، التي لديها أيضاً احتياجات مُستمرة ومُتجددة.

11-مصر أصبحت ضمن أهم الأسواق لبيع الأسلحة الألمانية:

ذكر موقع ديفنس ويب أن مصر أصبحت ضمن أهم الأسواق لبيع الأسلحة الألمانية، بعد اضطرار القاهرة للتحول بعيدا عن الولايات المتحدة وشراء أسلحة من مصادر أخرى. وأضاف تقرير الموقع أن “في الأعوام الخمسة الأخيرة، قفزت صادرات الأسلحة الألمانية لمصر بنسبة 205%”. وفي عام 2017 فقط، وافقت ألمانيا على 35 طلبا مصريا لشراء أسلحة ألمانية الصنع وأنظمة دفاعية بقيمة إجمالية 708 ملايين يورو.

الرابع عشر: عسكرة الدولة المصرية:

أعلن رئيس “حزب الوفد” المصري، بهاء الدين أبو شقة، انضمام المتحدث السابق باسم الجيش، العميد محمد سمير، إلى عضوية الحزب، وتعيينه في منصب مساعد رئيس “الوفد” لشؤون الشباب، وذلك في إطار مساعي نظام السيسي لعسكرة الأحزاب الفاعلة، بوصفه أحد أقدم الأحزاب “الليبرالية” في البلاد.

وفي نفس الإطار كشفت مصادر برلمانية متطابقة في مصر أن النظام المصري بصدد البدء في إجراءات تأسيس “حزبين كبيرين”، أولهما تحت رعاية جهاز الاستخبارات العامة، ليكون حزباً حاكماً على غرار الحزب الوطني “المنحل” بعهد الرئيس حسني مبارك، والثاني تحت رعاية جهاز الاستخبارات الحربية، ليكون كياناً للمعارضة “البناءة” من داخل النظام ذاته. وأضافت المصادر أن ائتلاف “دعم مصر”، الذي يستحوذ على قرابة الثلثين في مجلس النواب، سيكون هو النواة الرئيسية للحزب الحاكم، في حين أنّ حزب “مستقبل وطن” سيكون نواة للحزب المعارض في المقابل، مشيرةً إلى أن “الاستقرار على تكوين حزبين بدلاً من حزب واحد، يعود إلى حالة الفراغ الحزبي التي كشفتها الانتخابات الرئاسية المنقضية، وعدم وجود كيان معارض له زخم في الشارع”. وفي هذا السياق، قالت المصادر نفسها إن الصراعات بين جهاز المخابرات الحربية وجهاز المخابرات العامة، ورغبتهما في السيطرة على مفاصل الحزب الحاكم الجديد ومواقعه القيادية، دفعت مدير مكتب السيسي، والقائم بأعمال رئيس الاستخبارات العامة، اللواء عباس كامل، للتدخّل لمواجهة محاولات تفخيخ الحزب الحاكم قبل ولادته، بتبني اقتراح تكوين الحزبين، والتنسيق فيما بينهما في الاستحقاقات الانتخابية، لضمان عدم حصول أي كيانات من خارج النظام على حصص أخرى في المجالس المحلية أو النيابية.

الخامس عشر: المشير طنطاوي وعائلة مبارك:

أثارت مجموعة من الصور نشرتها صحيفة “اليوم السابع” المحلية من فرح نجل مدرب منتخب مصر السابق شوقي غريب، التساؤلات حول دلالاتها وتوقيتها. وجمع فرح نجل غريب، رئيس المجلس العسكري السابق ووزير دفاع مصر الأسبق المشير حسين طنطاوي، ونجلي الرئيس الأسبق مبارك علاء وجمال، في اللقاء الأول لهما خارج القصر الجمهوري ومنذ ثورة يناير 2011. وبدا طنطاوي، الداعم الأكبر للسيسي، بإحدى الصور منحنيا أمام نجلي مبارك، رافعا سبابته فوق فمه وكأنه يحاول إقناعهما بأمر ما أو توضيح شيء، وفي صورة أخرى يبدو طنطاوي قابضا على يد الشقيقين. وتكرر مؤخرا ظهور علاء وجمال مبارك، في مناسبات اجتماعية ورياضية وفنية عديدة، إلى جانب تعليقات لعلاء مبارك عبر صفحته بتوتير بينها انتقاد أطراف أزمة اللاعب محمد صلاح، ما أثار التساؤلات حول سر هذا الظهور وهذه المرة بصحبة المشير طنطاوي. 30

السادس عشر: انتهاكات الجيش المصري:

1-وجه حقوقيون ونشطاء مصريون انتقادات حادة للجيش المصري على خلفية تداول تسجيل مصور على وسائل التواصل الاجتماعي لعدد من أفراده وهم يطلقون النار على طفل في سيناء رغم توسلاته. ونشر الحقوقي هيثم أبو خليل عبر برنامجه “حقنا كلنا” على فضائية الشرق تسجيلا مصورا يظهر ما قال إنهم أفراد يرتدون الزي العسكري للجيش المصري حول طفل ملقى أرضا، مع صوت أحدهم وهو يقول له: “مش هنقتلك يا واد (لن نقتلك)”. كما يظهر في التسجيل صوت أحدهم وهو يوجه أحد الأفراد والذي يرتدي زيا عسكريا قائلا: “غطيه غطيه”، ثم يقوم الطفل بنزع الغمامة من على عينه لينظر خلفه باتجاههم، ليتجه إليه أحد الأفراد ليضع الغمامة على عينيه مرة أخرى ويقول له: “متشيلش الغمامة ده، متشيلش الغمامة”، كما يسمع صوت الطفل وهو يستغيث مسترحما بالقول: “يا أمي يا أمي”، ليرد عليه أحد الأفراد: “مفيش أمي”. ويطلق الأفراد الرصاص على الطفل، لتصيب الرصاصة جوار رأس الطفل، ويلتفت برأسه إليهم دون أن يتكلم، ليواصل الأفراد إطلاق الرصاص على الطفل، لتصيب طلقة رأسه، ثم تصيب عدة طلقات ذراعه الأيمن وكتفيه وظهره. ثم يأمر الصوت الجنود بالتوقف في جزء ثان للمقطع تداوله أيضا النشطاء لذات الطفل وهو في “النزع الأخير” بحسب وصف الحقوقي هيثم غنيم الذي قال إنه “كان يحرك رجليه أثناء خروج الروح” ليقوم أحد الجنود ويدعى “مجدي” بإطلاق الرصاص عليه مرة أخرى حتى أمره الصوت قائلا:” بس يا مجدي”.

2- اقتصرت الإضاءة الكهربائية على مواقع وكمائن الجيش المصري في مدينتي رفح والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، شرقي مصر، بعد تعطل الخط البديل الذي جرى إصلاحه مؤخراً، بالتزامن مع تعطل الخط الرئيسي منذ بدء العملية العسكرية الشاملة في سيناء في 9 فبراير الماضي. في التفاصيل، قال مصدر مسؤول في شركة الكهرباء إنّ خط “66” ذا الجهد المرتفع الذي يوصل التيار إلى مدن رفح والشيخ زويد ورفح الفلسطينية تعرض لضربات متعددة طيلة الأسابيع التي سبقت العملية العسكرية الشاملة التي يخوضها الجيش المصري، إلى أن فصل بالكامل تزامنا مع بدء العملية العسكرية بفعل الضربات الجوية المكثفة التي شنها الطيران الحربي المصري على مناطق متفرقة من سيناء لعدة أيام.

السابع عشر: دورات عسكرية:

1-احتفلت القوات المسلحة بتخرج 7 دورات لكوادر الدارسين الوافدين من 39 دولة إفريقية بواقع 174 وافد بعد أن أتموا دوراتهم التدريبية داخل المنشآت والمعاهد التعليمية بالقوات المسلحة المصرية. وألقى اللواء أركان حرب ناصر عاصي رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة كلمة استعرض فيها أنشطة ومجالات التعاون في الإعداد والتأهيل للدارسين الوافدين من الدول الإفريقية، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، وأشار إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على توفير كافة الإمكانات لزيادة آفاق التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة، والتوسع في إعداد وتأهيل الدارسين الوافدين ونقل وتبادل الخبرات التخصصية في العديد من المجالات. وألقى اللواء أركان حرب مدحت النحاس مساعد وزير الدفاع كلمة بالنيابة عن وزير الدفاع صدقي صبحى، نقل فيها تهنئته للدارسين الوافدين بعد إتمام فترة دراستهم .31

2-أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن أفريقيا ودول حوض النيل تمثل العمق الاستراتيجي لمصر، مما يوجب علينا دعم الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات، جاء ذلك خلال لقاء رئيس الهيئة العربية للتصنيع وفدا من شباب الصحفيين الأفارقة، وذلك في إطار الدورة التدريبية الـ 51، والتي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة ووزارة الخارجية، للتعرف على إمكانيات الهيئة العربية للتصنيع.32

الثامن عشر: اقتصاد الجيش المصري:

1-استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة المهندس شريف إسماعيل، المستجدات الخاصة بتكليفات رئيس الجمهورية بشأن ترشيد استهلاك المياه والتوسع في استخدام ابتكارات بسيطة تساهم في عمليات الترشيد. حيث قامت وزارة الإنتاج الحربي ممثلة في شركة المعصرة للصناعات الهندسية مصنع 45 الحربي بالانتهاء من تصنيع العينة الأولية لمنظم توفير المياه بمقاسات توفير مختلفة والذي يعمل على تقليل كمية المياه المستهلكة بنسبة تصل إلى 75%، فضلاً عن قيام الوزارة ممثلة في شركة حلوان للصناعات الحديدية مصنع 63 الحربي بالانتهاء من تصنيع العينة الأولية لمنظم ترشيد استهلاك المياه والتي تعمل على ترشيد استهلاك المياه بنسبة 40%. وقد وجه رئيس الوزراء بأن يكون هناك توعية بمزايا المنظم والتعريف بكيفية استخدامه في المنازل والهيئات الحكومية.33

2-نشرت الجريدة الرسمية المصرية تعديلات لبعض أحكام قرار القائد العام للقوات المسلحة المصرية لعام 2012، والمتعلقة بتحديد القواعد والضوابط للتملك وحق الانتفاع في شبه جزيرة سيناء. ووفق نص القرار الجديد، فإنه “يسمح بالتملك في منطقة شبه جزيرة سيناء للأشخاص الطبيعيين من حاملي الجنسية المصرية وحدها دون غيرها من أي جنسيات أخرى، ومن أبوين مصريين، إلى جانب الشخصيات الاعتبارية المصرية المملوك رأس مالها بالكامل للمصريين حاملي الجنسية المصرية، وحدها دون غيرها من الجنسيات الأخرى، ومن أبوين مصريين، وذلك بهدف القيام ببعض المشروعات الموضحة بالقرار الجديد”.

3- شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، ومجموعة “بولي” الصينية الدولية بمقر ديوان عام الوزارة، بهدف التعاون في مجال تصنيع إطارات السيارات. وأشار العصار، إلى أنه بموجب هذا التوقيع سيتم إنشاء شركة مشتركة لإنتاج إطارات السيارات محلياٌ، وسد احتياجات السوق المصري منها، مضيفاً أن الوزارة تسعى إلى الاستفادة من خبرة مجموعة “بولي” الصينية الدولية في هذا المجال، ونقل تكنولوجيا تصنيع الإطارات إلى شركات الإنتاج الحربي، من أجل التصنيع المشترك لإطارات السيارات وعربات النقل. من جانبه، أعرب مياو زاتشوين مساعد رئيس مجموعة بولي الصينية الدولية، عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي، لما تتميز به شركات ووحدات الإنتاج الحربي من إمكانيات تكنولوجية، وبحثية متقدمة، وأطقم فنية مدربة سوف تساهم في نجاح مشروع تصنيع إطارات السيارات بجودة تصنيعية عالية، وبأسعار منافسة.34

4-شهد اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع اتفاق إطاري بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي ومجموعة “GCL الصينية”؛ بهدف إنتاج ألواح الطاقة الشمسية بدلًا من الرمال.35

5- وقعت الشركة المصرية للرمال السوداء، وهي شركة مساهمة مصرية تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، تعاقدا مع شركة (MINERA TECHNOLOGIES ) الأسترالية، للاستفادة من الرمال السوداء. وذلك بعد الوصول للصيغة النهائية للتعاقد والتي يقبلها الطرفين لتوريد وتركيب مصنعي الفصل والتركيز، لمشروع فصل المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء بمنطقة البرلس بمحافظة كفر الشيخ. واشتمل التعاقد كذلك على تدريب الكوادر الفنية المؤهلة لتشغيل المصانع، وقد تم توقيع العقد بحضور المساهمين بالشركة المصرية للرمال السوداء من هيئة المواد النووية وممثلين من بنك الاستثمار القومي والشركة المصرية للثروات التعدينية ومحافظ كفر الشيخ والسفير الأسترالي بالقاهرة. 36

التاسع عشر: جنازات عسكرية:

شيّع مسؤولون وسياسيون بارزون، يتقدمهم السيسي، جثمان خالد محيي الدين، آخر أعضاء “الضباط الأحرار”، وأدى المشيعون صلاة الجنازة، عصر على الراحل، في مسجد “المشير طنطاوي”، شرقي القاهرة، أعقبها جنازة عسكرية تسلم خلالها أهله الجثمان لدفنه في مسقط رأسه بمحافظة القليوبية، وحضر المراسم عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع صدقي صبحي، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية.37

العشرون: القرارات العسكرية:

1- صدق وزير الدفاع صدقي صبحي الإعلان عن فتح باب التقدم لقبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضيا “بنين” بالمدارس العسكرية الرياضية بكل من القاهرة (الهايكستب) والإسكندرية والإسماعيلية والسويس والمنيا وأسيوط التابعة لجهاز الرياضة للقوات المسلحة.

2- أصدر السيسي، قراراً جمهورياً رقم 236 لسنة 2018، بشأن إنشاء ميدالية تذكارية لليوبيل الذهبي للقوات البحرية . ووفقاً للقرار المنشور بالجريدة الرسمية: “تنشأ ميدالية تذكارية يطلق عليها “ميدالية اليوبيل الذهبي للقوات المسلحة” بمناسبة مرور 50 عاماً على المدمرة “إيلات”، وتكون من طبقة واحدة من البرونز طبقاً للرسوم والمواصفات المرفقة، وتلي في الترتيب الميداليات العسكرية التي صدرت حتى الآن . ونص القرار، على منح هذه الميدالية لجميع أفراد القوات البحرية الموجودين بالخدمة يوم 21/10/2017، على النحو التالي “جميع الضباط والدرجات الأخرى- جميع طلبة الكلية البحرية- ضباط القوات البرية والبحرية الذين عملوا بالقوات البحرية يوم 21/10/2017 .

3- أصدر على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا رقم (85) لسنة (2018)، بتعيين اللواء راضي عبد المعطي علي، رئيسًا لجهاز حماية المستهلك، خلفًا للواء عاطف يعقوب بعد انتهاء مدة مجلس الإدارة.

4- نسقت القوات المسلحة ووزارة التموين والتجارة الداخلية لطرح 2 مليون و700 ألف عبوة غذائية في مختلف محافظات الجمهورية، منهم مليون عبوة بإمكانيات القوات المسلحة ومليون و700 ألف بإمكانيات وزارة التموين والتجارة الداخلية بهدف توفير الاحتياجات الأساسية من السلع التموينية والمواد الغذائية بأسعار مخفضة بمناسبة شهر رمضان.38

5- صدق وزير الدفاع صدقي صبحي، على إقامة (132) مائدة إفطار رمضانية موزعة بكافة محافظات الجمهورية بطاقة تتجاوز (26800) وجبة معلبة يوميا، وبإجمالي طاقة (804) ألف وجبة تقدم للصائمين طوال شهر رمضان المبارك تتركز في المناطق الشعبية والأحياء ذات الكثافة السكانية العالية لاستضافة أكبر عدد من الصائمين.39

6- صدق صدقي صبحي، على تأجيل تجنيد الطلبة الملتحقين بالمعهد العالي للدراسات الفندقية والسياحية بدمياط الجديدة.

الحادي العشرون: التصريحات والبيانات:

1- ناشدت القوات المسلحة راغبي التطوع بعدم الانسياق وراء ادعاءات بعض الأشخاص المنتحلين صفة العمل بالقوات المسلحة، وادعائهم بمساعدتهم في اجتياز الاختبارات المؤهلة للتطوع بالقوات المسلحة. وطالبت القوات المسلحة في بيان لها، بعدم الانسياق وراء تلك الادعاءات لعدم الوقوع ضحية لأعمال النصب والاحتيال، مع ضرورة الإبلاغ الفوري عن تلك الوقائع لاتخاذ اللازم حيالها.

2-أعلنت إدارة الشئون المعنوية أنها ستنظم مسابقة لتصميم ميدالية تذكارية برونزية لتخليد أبطال العمليات العسكرية التي يجري تنفيذها لمكافحة الإرهاب والتطرف.

3- بعث وزير الدفاع صدقي صبحي، ببرقية تهنئة للسيسي بمناسبـة حلول شهر رمضان 1439 هـ.. كما بعث الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة. وأصدر وزير الدفاع صدقي صبحي توجيهاً لتهنئة قادة وضباط، وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة وأبطال القوات المسلحة البواسل في سيناء والمشاركين بقوات حفظ السلام والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم 1439هــ. كما أصدر الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة توجيهاً لتهنئة قادة وضباط وضباط الصف والجنود والمشاركين بقوات حفظ السلام والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة بنفس المناسبة.40

4- نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع عددا من الفيديوهات الخاصة بنصر العاشر من رمضان، في السادس من أكتوبر ١٩٧٣ . وتستعرض الفيديوهات استعدادات القوات المسلحة والشعب المصري لمعركة العبور وتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي. 41

5-بعث وزير الدفاع صدقي صبحي ببرقية تهنئة للسيسي كونه القائـد الأعلـى للقـوات المسلحـة بمناسبـة الاحتفال بذكري العاشر من رمضان. 42

6- أكد وزير الدفاع صدقي صبحي أن ذكرى العاشر من رمضان ستظل يوماَ عظيما في تاريخنا العسكري والوطني الذي يمتلئ بذكريات الفخر والنضال. وأضاف، أن رجال القوات المسلحة يؤكدون حرصهم على التمسك بالمبادئ والقيم والتقاليد العريقة للعسكرية المصرية التي حفظت للوطن عزته وكرامته وأعادت أرض سيناء الغالية. جاء ذلك، في الكلمة التي ألقاها اللواء أ. ح. مدحت محمد محمود النحاس مساعد وزير الدفاع نيابة عن صدقي صبحي خلال الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة بمناسبة ذكرى العاشر من رمضان 1439 ه. حضر الاحتفال عدد من قادة وضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة.43

7-أعلنت القوات المسلحة المصرية، عن تنظيم قرعة الحج السنوية لعدد من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية لأداء فريضة الحج لهذا العام على نفقة القوات المسلحة، وذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الاهتمام بمنظومة الرعاية الاجتماعية والمعنوية التي توليها لأبنائها.44

الثاني والعشرون: محاكم وقضايا:

حددت دائرة فحص الطعون الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار سعيد القصير، نائب رئيس مجلس الدولة، جلسة 4 يونيو المقبل، للحكم في الطعن على عدم اختصاص محكمة القضاء الإداري بنظر دعوى تطالب بسحب ملف سد النهضة من وزارة الري وإسناده إلى وزارة الدفاع. كان المهندس إبراهيم الفيومي، رئيس فريق عمل مشروع تنمية إفريقيا وربط نهر الكونغو بنهر النيل، أقام دعوى يطالب فيها بسحب ملف سد النهضة من وزارة الري وإسناده لوزارة الدفاع، نظراً لأهمية الملف وحاجته إلى جهة مثل وزارة الدفاع في تولى شئونه. كانت محكمة القضاء الإداري قضت في وقت سابق بعدم اختصاصها ولائياً بنظر تلك الدعوى، مما دعي مقيم الدعوى بالطعن على ذلك الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا.45

الثالث والعشرون: مصر وقوات حفظ السلام:

احتفلت الأمم المتحدة باليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة، الثلاثاء الموافق ٢٩ مايو، حيث يوجد اليوم أكثر من ٩٦٠٠٠ من الأفراد العسكريين من ١٢٤ دولة مساهمة بقوات جيش وشرطة تحت راية العلم الأزرق، إلى جانب أكثر من ١٥٠٠٠ من الموظفين المدنيين الدوليين والوطنيين وما يقرب من ١٦٠٠ من متطوعي الأمم المتحدة. وتم أثناء الاحتفال تكريم جنود حفظ السلام الذين استشهدوا أثناء الخدمة، من ضمنهم ثلاثة جنود حفظة سلام مصريين، وتعد مصر هي سابع أكبر مساهم للأفراد العسكريين والشرطة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ويخدم حالياً أكثر من 3100 من أفراد الجيش والشرطة المصريين في عمليات الأمم المتحدة للسلام في جمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومالي، والسودان، وجنوب السودان، والصحراء الغربية. 46

الرابع والعشرون: اللقاءات والزيارات:

1-الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية: تاريخ الزيارة 02 مايو 2018م، حيث نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارة إلى قاعدة رأس التين البحرية بالإسكندرية للوفد اليوناني القبرصي المشارك ضمن فعاليات أسبوع الجاليات «إحياء الجذور»، وكان في استقبال الوفد الفريق أحمد حسين خالد قائد القوات البحرية، وعدد من قيادات القوات البحرية.

2-وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار: تاريخ الزيارة 04 مايو 2018م، استقبل “العصار” يون تشيئول يو سفير جمهورية كوريا الجنوبية بمصر، والوفد المرافق له وذلك بمقر ديوان عام الوزارة. وتم التنسيق بين الجانبين لتطوير القدرات التكنولوجية لخطوط إنتاج المعدات الدفاعية لتلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة من الأسلحة والذخائر.

3-وزير الدفاع صدقي صبحي: تاريخ الزيارة 06 مايو 2018م، حضور مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة وأحيلوا إلى التقاعد في الأول من يناير 2018.

4-وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد سعيد العصار: تاريخ الزيارة 06 مايو 2018م، افتتح “العصار” ونقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، معرض سلع ومنتجات شركات الإنتاج الحربي التابعة للوزارة بمقر النقابة بحضور وكيل أول النقابة الكاتب الصحفي خالد ميري.

5-وزير الدفاع صدقي صبحي: تاريخ الزيارة 08 مايو 2018م، التقى صبحي مع برايت كانيونتورى رواميراما وزير الدولة لشئون المحاربين القدامى الأوغندي، وتناول اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

6-الملحق العسكري الباكستاني بالقاهرة: تاريخ الزيارة 13 مايو 2018م، حيث استقبل مفتي الجمهورية المصرية شوقي علام، الملحق العسكري لسفارة باكستان بالقاهرة العقيدَ منصور صادق، للتهنئة بحلول شهر رمضان.

7-المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي: تاريخ الزيارة 14 مايو 2018م، حضر المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، الاحتفالية التي أقيمت لتدشين النسخة الجديدة لموقع بوابة أخبار اليوم.

8-اللواء محمد سعيد العصار: تاريخ الزيارة 17 مايو 2018م، استقبل اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، السيدة باسكال سوريس المديرة التنفيذية نائب رئيس مجلس إدارة شركة ” تاليس” الفرنسية، والتي تعد إحدى أهم الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات والإلكترونيات ذات التكنولوجيا العالية، وذلك بديوان عام الوزارة.

9-وزير الدفاع صدقي صبحي: تاريخ الزيارة 20 مايو 208م، شارك صدقي صبحي، أعضاء هيئة التدريس وعدد من طلبة الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية وكلية الطب بالقوات المسلحة والمعهد الفني للقوات المسلحة تناول وجبة الإفطار في ثالث أيام شهر رمضان المبارك.

10-رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير: تفقد اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، الاثنين 21مايو، يرافقه عدد من قيادات الهيئة ومهندسيها، مقر مجلس النواب، في حضور المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للمجلس.

11-وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار: تاريخ الزيارة 22 مايو 2018م، التقى “العصار” بعدد من السادة محرري الصحف والمواقع الإلكترونية، بمقر ديوان عام الوزارة، للوقوف على آخر مستجدات سير العمل بالوزارة.

12- وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار: تاريخ الزيارة 23 مايو 2018م، استقبل “العصار” مادلينا فيشر سفيرة البرتغال في مصر وجورجي ساكوتو المدير التنفيذي لشركة JP Sá Couto ، بمقر الوزارة، لبحث موضوعات التعاون المشترك.

13- وزير الدفاع صدقي صبحي: 23 مايو 2018م، أعلنت القوات المسلحة المصرية عن أن وزير الدفاع تناول وجبة الإفطار مع الضباط والصف والصناع العسكريين والجنود من مقاتلي الجيش الثاني الميداني، وطلبة كلية الضباط الاحتياط ومقاتلي القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية، وطلبة الكلية البحرية وكلية الدفاع الجوي، على مدار الأيام الماضية. وأضافت أن تلك اللقاءات الدورية بضباط القوات المسلحة أتت، لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التي ترتبط بالقوات المسلحة، ودورها في حماية الأمن القومي المصري على كافة الاتجاهات.

14-عبد الفتاح السيسي: تاريخ الزيارة 25 مايو 2018م، التقى السيسي ورافقه وزير الدفاع صدقي صبحي بكبار قادة القوات المسلحة عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي. وحضر اللقاء الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدداً من قادة القوات المسلحة.

15- عبد الفتاح السيسي: تاريخ الزيارة 26 مايو 2018م، عقد السيسي، اجتماعا مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ، بحضور عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

16-وفد المصريين بالخارج: تاريخ الزيارة 29 مايو 2018م، نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج زيارة لوفد من شباب المصريين بالخارج من الجيلين الثاني والثالث، للاطمئنان على الحالة الصحية لمصابي العمليات والذين يخضعون لتلقى العلاج بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي.


الهامش

1 ..الكشف عن حقيقة الخلاف بين الفريق أسامة عسكر والرئيس السيسي، عرب بوست، 23 مايو 2018م، تاريخ الدخول 24 مايو 2018م، الرابط

2 التحقيق مع أحمد وصفي بتهم فساد: تصفية حساب قديم للسيسي، العربي الجديد، تاريخ النشر 23 مايو 2018م، تاريخ الدخول 24 مايو 2018م، الرابط

3 متحدث الرئاسة ينشر صور مشاركة السيسي في حفل إفطار القوات المسلحة، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 26 مايو 2018م، تاريخ الدخول 28 مايو 2018م، الرابط

4 «رايتس ووتش» تتهم مصر بتكثيف أعمال هدم المنازل بسيناء. والمتحدث العسكري يرد، مصر العربية، تاريخ النشر 22 مايو 2018م، تاريخ الدخول 23 مايو 2018م، الرابط

5 المتحدث العسكري: «هيومان رايتس» تعتمد على تقارير غير رسمية، المصري اليوم، تاريخ النشر 23 مايو 2018م، تاريخ الدخول 23 مايو 2018م، الرابط

6 السيسي يلتقي أعضاء من “اللوبي الإسرائيلي” الأمريكي بمصر، عربي 21، تاريخ النشر 01 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

7 وزير الدفاع يلتقي وفداً من المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 03 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

8 مصر تطلب مساعدة إسرائيل لحل أزمة سد النهضة مع إثيوبيا، عربي 21، تاريخ النشر 01 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

9 زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى إثيوبيا للتوسط لمصر، العربي الجديد، 02 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

10 رئيس الوزراء الإثيوبي يستقبل وزير الخارجية ورئيس المخابرات، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 15 مايو 2018، تاريخ الدخول 16 مايو 2018، الرابط

11 شاهد.. لحظة توقيع مصر والسودان وإثيوبيا على وثيقة مخرجات اجتماع سد النهضة، اليوم السابع، تاريخ النشر 16 مايو 2018، تاريخ الدخول 16 مايو 2018، الرابط

12 الخارجية: انتهاء الاجتماع التساعي حول سد النهضة بنجاح في أديس أبابا، اليوم السابع، تاريخ النشر 16 مايو 2018م، تاريخ الدخول 16 مايو 2018م، الرابط

13 فيديو وصور| بعد الغضب الشعبي من احتفالية «الريتز».. هكذا أرضت إسرائيل مصر، مصر العربية، تاريخ النشر 09 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

14 ضابطة إسرائيلية تكشف كيف تجسس الموساد على منظومة الصواريخ المصرية، روسيا اليوم، تاريخ النشر 28 مايو 2018م، تاريخ الدخول 29 مايو 2018م، الرابط

15 مصر تقرر استمرار فتح معبر رفح وتدفع بمساعدات لغزة، مصر العربية، تاريخ النشر 14 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

16 فتح معبر رفح طوال رمضان لتخفيف أعباء الفلسطينيين بغزة، مصر العربية، تاريخ النشر 18 مايو 2018م، تاريخ الدخول 21 مايو 2018م، الرابط

17 أنقرة: إسرائيل ومصر ترفضان هبوط الطائرات التركية لنقل جرحى غزة، العربي الجديد، تاريخ النشر 16 مايو 2018م، تاريخ الدخول 21 مايو 2018م، الرابط

18 ضابط تركي متقاعد: محور بن زايد وبن سلمان والسيسي وترامب وإسرائيل يستهدفنا، العربي الجديد، تاريخ النشر 21 مايو 2018م، تاريخ الدخول 22 مايو 2018م، الرابط

19 وزارة الخارجية تعلق على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، مصراوي، تاريخ النشر 08 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018، الرابط

20 وزير الدفاع يصل القاهرة بعد انتهاء زيارته لروسيا، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 15 مايو 2018م، تاريخ الدخول 16 مايو 2018م، الرابط

21 رئيس الاستخبارات الفرنسية يؤكد للسيسي حرص بلاده على التنسيق المستمر مع مصر، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 14 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

22 ألمانيا مستعدة لدعم مصر في تأمين حدودها، روسيا اليوم، تاريخ النشر 25 مايو 2018م، تاريخ الدخول 28 مايو 2018م، الرابط

23 وكالة تسنيم: قوات عسكرية مصرية إلى سوريا، الجزيرة نت تاريخ النشر 03 نوفمبر 2016م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

24 مسئول ليبي: نثمن الدور المصري في مباحثات القاهرة لتوحيد مؤسستنا العسكرية، اليوم السابع، 02 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

25 حفتر يعلن بدء عملية عسكرية للسيطرة على مدينة درنة، عربي 21 07 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

26 وزارة الدفاع الفرنسية تُشارف على الانتهاء من تجهيز حزمة التطوير لمقاتلات الرافال للمعيار F3-R ، والقوات الجوية المصرية ستحصل على نفس التطوير، موقع الدفاع العربي، تاريخ النشر 28 مايو 2018م، تاريخ الدخول 29 مايو 2018، الرابط

27 أنباء عن بدء الإعداد والتجهيز لتطوير منشآت حلوان الجوية الخاصة بدعم اسطولf16 ، المنتدى العربي للعلوم العسكرية، تاريخ النشر 27 مايو 2018م، تاريخ الدخول 28 مايو 2018م، الرابط

28 صوره لاكتمال بناء الكورفيت الثاني بورسعيد Gowind 2500 في ترسانة الإسكندرية البحرية، منتدى التكنولوجيا العسكرية والفضاء، تاريخ النشر 27 مايو 2018م، تاريخ الدخول 28 مايو 2018م، الرابط

29 تفاصيل إنتاج مصنع 144 الحربي كاميرات «أكتاف الضباط» والرادارات الحديثة، المنتدى العربي للعلوم العسكرية، تاريخ النشر 05 مايو 2018، تاريخ الدخول 14 مايو 2018م، الرابط

30 لأول مرة منذ الثورة.. طنطاوي وجها لوجه مع أبناء مبارك (صور)، عربي 21، تاريخ النشر 06 مايو 2018م، تاريخ الدخول 14 مايو 2018م، الرابط

31 تخرج 7 دورات تدريبية لكوادر الدارسين الأفرقة من 39 دولة في التخصصات المختلفة بالقوات المسلحة، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 04 مايو 2018م، تاريخ الدخول 14 مايو 2018م، الرابط

32 رئيس العربية للتصنيع: دول إفريقيا تمثل العمق الاستراتيجي لمصر، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 09 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

33 الحكومة تكشف عن جهاز لتوفير المياه بالمنازل، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 02 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

34 وزير الإنتاج الحربي يشهد توقيع بروتوكول مع شركة صينية لتصنيع إطارات السيارات تاريخ النشر 08 مايو، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

35 توقيع اتفاقية تصنيع الألواح الشمسية بين الإنتاج الحربي وشركة صينية، مصراوي، تاريخ النشر 09 مايو 2018م، تاريخ الدخول 15 مايو 2018م، الرابط

36 «الخدمة الوطنية» يتعاقد مع شركة استرالية للاستفادة من الرمال السوداء بمصر، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 19 مايو 2018م، تاريخ الدخول 21 مايو 2018م، الرابط

37 فيديو وصور| تشييع جثمان آخر «الضباط الأحرار» في جنازة عسكرية، مصر العربية، تاريخ النشر 07 مايو 2018م، تاريخ الدخول 14 مايو 2018م، الرابط

38 القوات المسلحة تطرح مليوني عبوة غذائية بالمناطق الأكثر احتياجا، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 17 مايو 2018م، تاريخ الدخول 21 مايو 2018م، الرابط

39 القوات المسلحة تقيم موائد إفطار رمضانية بمحافظات الجمهورية، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 19 مايو 2018م، تاريخ الدخول 21 مايو 2018م، الرابط

40 القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 16 مايو، تاريخ الدخول 16 مايو 2018م، الرابط

41 القوات المسلحة تحتفل بذكرى انتصار العاشر من رمضان بفيديو «إرادة مصرية، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 25 مايو 2018م، تاريخ الدخول 28 مايو 2018م، الرابط

42 القوات المسلحة تهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصار العاشر من رمضان، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 25 مايو 2018م، تاريخ الدخول 28 مايو 2018م، الرابط

43 «القوات المسلحة» تحتفل بذكرى العاشر من رمضان، بوابة الأخبار، تاريخ الشر 23 مايو 2018م، تاريخ الدخول 24 مايو 2018م، الرابط

44 القوات المسلحة تنظم قرعة الحج لعدد من أسر الشهداء، موقع وزارة الدفاع المصرية، تاريخ النشر 10 مايو 2018م، تاريخ الدخول 16 مايو 2018م، الرابط

45 4 يونيو. الحكم في طعن إسناد ملف سد النهضة لوزارة الدفاع، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 21 مايو 2018م، تاريخ الدخول 22 مايو 2018م، الرابط

46 الأمم المتحدة تكرم ثلاثة جنود مصريين بعد استشهادهم، بوابة الأخبار، تاريخ النشر 28 مايو 2018م، تاريخ الدخول 29 مايو 2018م، الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

Close
زر الذهاب إلى الأعلى
Close