fbpx
المشهد العسكري

المشهد العسكري يناير 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهدت المؤسسة العسكرية خلال شهر يناير لعام 2019م، العديد من التطورات والتحولات سواء الأوضاع الداخلية للمؤسسة، كالحديث عن بوادر خلاف بين السيسي وعباس كامل، على خلفية زيارة الأخير إلى سوريا، وما تم الكشف عنه من أحداثها، وقرار السيسي بضرروة حصول كبار مسؤولي الدولة على موافقته قبل السفر للخارج، ثم الحكم على رئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق سامي عنان بالسجن لمدة أربع سنوات بتهمة تزوير استمارة الرقم القومي، والتي ورد فيها أنه فريق سابق بالقوات المسلحة ولم يذكر أنه مستدعى. كما قضت محكمة الجنح العسكرية بحبس الفريق عنان 6 سنوات عن مخالفة الانضباط العسكري، وذلك بالإعلان عن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية، وتحدثه عن أحوال البلاد، ليكون مجموع الأحكام عشر سنوات.وفي نفس السياق، شيع أهالي قرية الأطارشة التابعة لمدينة الباجور بالمنوفية المقدم طيار مهتدي السيد الشاذلي، مساء الاثنين الموافق 28 يناير 2019م، دون وضوح ملابسات الحادث، وذكرت الرواية الرسمية إن الشاذلي لقى مصرعه، خلال طلعة جوية تدريبية بإحدى الطائرات، وأنه كان يقود طائرة تدريبية مصرية الصنع من طراز k8e، وهذا ما نفته بعض المصادر التي ذكرت أنه كان يعمل على مقاتلات من طراز رافال الفرنسية.

وحول العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، شهد شهر فبراير نشر تقارير موسعة حول مستوى التنسيق بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والجيش المصري، بشأن العمليات العسكرية في سيناء ضد تنظيم “داعش”، وأن يوجد هيكل واضح للتعامل بين الطرفين فيما يخص مكافحة الإرهاب في سيناء، وأن جيش الاحتلال شكّل لواء خاصاً مكلفاً بالعمليات في سيناء ضد تنظيم الدولة الإسلامية وإدارة تلك العمليات مع الجانب المصري، إضافة إلى وحدة استخبارية خاصة تابعة لـ “الشاباك” للغرض نفسه. وأن ذلك اللواء نفّذ ضربات كبرى بالتعاون مع الجيش المصري في شمال سيناء من بينها عمليات كانت عالية التنسيق.

وحول قضايا التسليح الأمريكي للجيش المصري، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان لها في شهر يناير 2019م، عن منح عقد مبيعات عسكرية أجنبية بقيمة 20 مليون دولار لشركة تكموتيف والتي ستقوم بتجديد محركات عدد من الدبابات من طراز M60 بالجيش المصري. وأوضح البيان أن أعمال التجديد تتم في منطقة شلالات نياجرا ومن المقرر الانتهاء منها في 25 نوفمبر 2020، كما كشفت بعض المصادر عن أن القوات الخاصة بالجيش المصري أصبحت تستخدم مركبات Polaris الامريكية.

كما يستعرض العديد من التطورات ذات الصلة بالوضع الاقتصادي للمؤسسة، وأهم الزيارات الخارجية واللقاءات الداخلية التي قام بها كبار المسؤولين في المؤسسة العسكرية خلال يناير 2019.

لقراءة النص الكامل برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close