fbpx
المشهد العسكري

المشهد العسكري يونيو 2019

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

شهد شهر يونيو من عام 2019م، عدة تطورات داخل المؤسسة العسكرية المصرية، ولعل أبرز تلك التطورات كانت، اعتماد السيسي حركة تنقلات شهر يونيو، داخل المؤسسة العسكرية، وجدير بالذكر فإن المؤسسة العسكرية تجرى بداخلها حركتين تنقلات الأولي تجرى في منتصف العام والثانية تجري نهاية العام.

شملت حركة يونيو العديد من التنقلات داخل المؤسسة العسكرية، ولكن كانت أبرز ما تضمنته حركة يونيو هو استبعاد اللواء محمد أمين نصر رئيس هيئة الشئون المالية وأمين صندوق تحيا مصر وأحد رموز المجلس العسكري المصري، والذي كان تم تعيينه رئيساً لهيئة الشئون المالية في فبراير 2014م، من منصبة وتعيينه مستشارا للسيسي للشؤون المالية، لمدة عام اعتبارا من 14 يونيو 2019م.

بخروج اللواء محمد أمين نصر من داخل المؤسسة العسكرية، يصبح هناك فقط اثنان من القيادات مبقي عليهم الى وقتنا هذا من المجلس العسكري الذي كان يتشكل قبيل تولي عبد الفتاح السيسي منصب “رئيس الجمهورية وهم:

1-الفريق محمد فريد حجازي رئيس أركان الجيش المصري حاليا “أمين عام وزارة الدفاع السابق”. والذي من المرجح استبعاده من منصبة قريباً بسبب إخفاقه في وقف العمليات المسلحة في محافظة شمال سيناء، والذي كانت قد أعطت له مهلة ثلاثة شهور لتطهير سيناء من العمليات المسلحة في ديسمبر 2017م، ولم ينجح في تلك المهمة.

2-اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية.

أيضاً من اهم التطورات التي شهدتها المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر يونيو 2019م، أصدرا السيسي، القانون رقم 75 لسنة 2019 بزيادة المعاشات العسكرية اعتبارًا من 1 يوليو 2019م. وجاء في المادة الأولى من القانون الذي نشرته الجريدة الرسمية، أن تزيد بنسبة 15% اعتبارا من 1-7-2019 المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ والمقررة بقانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، على أن تعتبر هذه الزيادة جزءًا من المعاش وتسري في شأنها جميع أحكامه، تعد هذه الزيادة الحادية عشر الخاصة بالمعاشات العسكرية التي يقرها النظام المصري.

لقراءة المشهد العسكري يونيو 2019 برجاء الاطلاع علي ملف الـ PDF
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close