fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 17 فبراير 2023

يقوم المشهد المصري ـ عدد 17 فبراير 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من 10 فبراير إلى 17 فبراير 2023م.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

  • سجل معدل التضخم في مصر قفزة غير متوقعة خلال شهر يناير 2023، مرتفعاً بأسرع معدل في أكثر من خمس سنوات، وفقا لرويترز، وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قفز تضخم أسعار المستهلك في السوق المصرية إلى 26.5 بالمائة على أساس سنوي، خلال يناير الماضي، صعودا من 21.9 بالمائة في الشهر السابق له، كما صعد معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع شديدة التقلب السعري (الغذاء والوقود) إلى 31.2%.
  • برز اسم شركة حلوان للأسمدة على قائمة شركات برنامج الطروحات الحكومية الذي أعلن عنه مجلس الوزراء مؤخراً، دون إفصاح عن حصص بعينها للطرح أو للبيع، فيما رجحت مصادر لـموقع “مدى مصر” البيع لمستثمر استراتيجي، مشيرة إلى أن القيد بالبورصة كان أولى على مستوى الاستدامة.

يأتي برنامج الطروحات الحكومية كخطوة رئيسة ضمن خطة حكومية تستمر عامين، ستسعى الدولة خلالهما إلى زيادة مدخلاتها الدولارية في ظل الأزمة التي تعانيها منذ أشهر على خلفية الغزو الروسي على أوكرانيا، والمتغيرات الاقتصادية العالمية التي أثرت على تدفقات استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية المصرية، أو ما يُعرف بـ «الأموال الساخنة».

يرى العضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، أحمد أبو حسين، أن حلوان للأسمدة إحدى الشركات الحكومية التي تُحقق أرباحاً كبيرة، في العامين الأخيرين تحديداً.

وفقاً لآخر إحصائيات معلنة من قبل “حلوان للأسمدة” عن العام 2021، حققت الشركة صافي ربح قيمته 101.9 مليون دولار، ومعدل نمو 110% مُقارنة بأرباح 2020.

وتعمل حلوان للأسمدة في مجالين رئيسين ضمن قطاع الصناعات الكيماوية: الأول إنتاج أسمدة اليوريا، 679 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى إنتاج الأمونيا، 434 ألف طن سنوياً.

  • تخطط الحكومة إلى طرح حصة تتراوح بين 20-30% في سبعة فنادق مملوكة للدولة أمام المستثمرين من خلال شركة إدارة الفنادق الجديدة، وفق ما نقلته جريدة حابي عن العضو المنتدب للشركة القابضة للسياحة والفنادق عادل والي، والذي أضاف أن إجراءات تأسيس الشركة الجديدة اكتملت الآن، كاشفا أن صندوق مصر السيادي سيدير طروحات الفنادق وتقييم وتعيين المستشارين.

الفنادق السبعة المطروحة تشمل فندق ماريوت القاهرة بالزمالك وماريوت مينا هاوس بجوار الأهرامات، بحسب والي.

لم يجرِ تأكيد أسماء الفنادق الخمسة الأخرى بعد، إلا أن وزير قطاع الأعمال العام السابق هشام توفيق قال العام الماضي إنه من المقرر طرح فندق كتراكت بأسوان وفندق شتيجنبرجر سيسيل بالإسكندرية إلى جانب فندقي ماريوت. جميع الفنادق الأربعة مملوكة للشركة القابضة للسياحة والفنادق.

قال مصدر حكومي “لموقع إنتربرايز” إن معظم الاهتمام جاء من الصناديق الخليجية، مضيفاً أن الحكومة تعيد تقييم الفنادق التي سيجري طرحها بعد التخفيض الأخير لقيمة الجنيه. وذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يأتي على رأس قائمة المهتمين.

  • انخفض الدين الخارجي لمصر بنسبة 0.5% على أساس ربع سنوي ليصل إلى أقل من 155 مليار دولار بنهاية الربع الأول من السنة المالية 2022-2023 (من يوليو إلى سبتمبر 2022)، مقابل 155.7 مليار دولار في الربع الأخير من السنة المالية الماضية، وفقاً لبيانات البنك المركزي.

ويعد هذا الانخفاض الثاني على التوالي منذ أن بلغ الدين الخارجي أعلى مستوى له وصولاً إلى 157.8 مليار دولار خلال الربع الثالث من السنة المالية 2021-2022.

ورغم هذا التغير الإيجابي، إلا أن البيانات الصادرة عن البنك المركزي تكشف أن هذا الانخفاض في الدين الخارجي صاحبه تراجع في الدين طويل الأجل يتجاوز مليار ونصف دولار تقريباً، مقابل ارتفاع في الديون قصيرة الأجل يبلغ 0.8 مليار دولار.

وتمثل الديون قصيرة الأجل تلك التي يقل أجل سدادها عن سنة واحدة، بحسب تعريف البنك الدولي. وهو أكثر خطورة من الديون طويل الأجل، خاصة فيما يتعلق بالدين الخارجي.

  • أكد السيسي، أن مصر تحتاج استثمارات 100 مليار دولار على مدى 5 سنوات لسد الفجوة الاستيرادية والتي تصل إلى نحو 30 مليار دولار سنويا، لافتاً إلى استعداد الدولة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.

وأشار إلى أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية ملتزم بقواعد المنافسة العادلة حيث تقوم الشركات التابعة له بتسديد كافة مستحقات الدولة فيما يتعلق بتكاليف المياه، والكهرباء، والضرائب، وغيرها.

  • رغم مرور أقل من 3 شهور على اتفاق مصر وصندوق النقد الدولي على قرض جديد بقيمة 3 مليارات دولار، للمرة الرابعة منذ عام 2016، خفضت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” التصنيف الائتماني لمصر لتصبح في خانة “المخاطرة” بخصوص الجدارة الائتمانية ولا يفصلها عن التعثر سوى درجتين.

وقد خفضت وكالة التصنيف الائتماني “موديز” بالتبعية تقييم ودائع أكبر خمسة بنوك محلية درجة واحدة هي “البنك الأهلي المصري”، “بنك مصر”، “البنك التجاري”، “بنك القاهرة” و”بنك الإسكندرية”، ما يعكس قدرتها على سداد التزاماتها نحو الودائع بالعملة المحلية والأجنبية، وذلك بعد يومين فقط من خفض تصنيف مصر الائتماني إلى درجة متدنية.

حول دلالة خفض التصنيف الجديد وتداعياته، قال الاقتصادي، إبراهيم نوار، إن “تخفيض التصنيف الائتماني السيادي والتجاري يعني بالنسبة للحكومة والبنوك تخفيض فرص الحصول على الائتمان، وارتفاع تكلفته، وانخفاض تدفق الاستثمار الأجنبي”.

  • ارتفعت أسعار اللحوم خلال الأشهر القليلة الماضية لتتجاوز في بعض المناطق 300 جنيه للكيلو، مقابل 170 جنيهاً في نفس الفترة من العام الماضي، إثر ارتفاع أسعار الأعلاف في ظل أزمة الاستيراد.
  • ارتفت أسعار الدواجن والبيض بشكل غير مسبوق في الأسواق المصرية، حيث وصل سعر كيلو الفراخ البلدي في تعاملات بورصة الدواجن ليباع في المزارع بـ 92 جنيهاً، ليصل سعر الكيلو للمستهلك بـ 98 جنيهاً وأكثر للكيلو الواحد في المحلات التجارية.

ووصل سعر الفراخ البيضاء في تعاملات بورصة الدواجن، في المزارع ليباع الكيلو بـ 78 جنيهاً، وتصل إلى المستهلك في المحلات بـ 84 جنيهاً وأكثر للكيلو الواحد، تراوح سعر كيلو البانيه في المحلات والأسواق الشعبية ليباع بـ 205 جنيها.

وارتفع سعر كرتونة البيض الأحمر، إذ وصلت سعر كرتونة البيض الأحمر إلى 110 جنيهات في المزارع، وتباع للمستهلك بسعر 120 جنيها في المحلات ليصل سعر البيضة الواحدة 4 جنيهات.

كما ارتفع سعر البيض الأبيض ف في المزارع إلى 105 جنيهات، لتباع الكرتونة للمواطن المستهلك بسعر 115 جنيهاً.

كما سجل سعر كرتونة البيض البلدي أعلى ارتفاع لها، بعد أن وصلت سعر الكرتونة في المحلات التجارية لـ 130 جنيها.

  • واصلت أسعار الفائدة على أدوات الدين قصيرة الأجل، الزيادة من جانب البنك المركزي، متجاوزةً 22% لأول مرة.

رفع البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، أسعار الفائدة على أذون الخزانة المصرية أجل 364 يوماً إلى 22.126% في نتائج عطاء اليوم من 22% في المزاد السابق.

وطرح البنك المركزي، أذون خزانة أجل عام بقيمة 23.5 مليار جنيه، وأذون خزانة أجل 6 أشهر بقيمة 20 مليار جنيه، وتقدمت البنوك بطلبات بلغت 261 للاكتتاب على أذون العام، وطلبت عائد 24.5%.

  • أبدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا ترحيبها “الشديد” بقرار الحكومة المصرية المضي قُدُماً “بحزم” ببرنامج الخصخصة، معتبرةً أن ثمار هذه الخطوة هي “المزيد من الاستثمارات وخلق الوظائف”.

غورغييفا قالت في مقابلة مع “اقتصاد الشرق”، أجرتها الإعلامية نور عماشة على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي، إن مصر هي “من الدول البريئة التي أُصيبت عن طريق الخطأ. فالحكومة أبلت بلاءً حسناً في إصلاح اقتصاد البلاد، ثم أصابتها جائحة كورونا، قبل أن تتأثر تأثراً شديداً بغزو روسيا لأوكرانيا، والذي قاد لخسائر في الإيرادات من السياحة ولارتفاع حاد في أسعار الغذاء”.

لكنها شدّدت على أنه “إذا ما أرادت مصر المضي في طريق يقودها نحو وضع أفضل، فعليها مواصلة إفساح المجال أمام القطاع الخاص، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، بما يسهم بتلبية الحاجة لخلق مليون وظيفة جديدة تحتاجها البلاد كل عام”.

عمّا إذا كان برنامج طرح 32 شركة حكومية لمستثمرين استراتيجيين أو في البورصة، الذي أُعلن مؤخراً، سيسهم بتحسين نظرة الصندوق المستقبلية للاقتصاد المصري، أجابت غورغييفا: “نعم أتوقع أن تكون هذه هي النتيجة. سنجري أول مراجعة لبرنامجنا مع مصر في شهر مارس، ونحن نرى علامات إيجابية جداً”.

جدير بالذكر أن السيسي التقى بكريستيالينا غورغييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، في دبي، وثمن المشاركة المثمرة والتعاون البناء بين الحكومة المصرية وصندوق لمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، وأكد السيسي حرص مصر على الاستمرار في تعزيز الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية وتعظيم دور القطاع الخاص.

  • طالب مسؤول كبير بالبنك الدولي مصر بشفافية أكبر بشأن ديونها، وهذا يشمل المبالغ المستحقة على الشركات المملوكة للدولة في اقتصاد تلعب فيه الحكومة دوراً كبيراً، وقال فريد بلحاج، رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: “مصر بحاجة إلى شفافية أكثر حيال معدلات ديون الشركات المملوكة للدولة”، لافتاً إلى أن البلاد تمضي قدماً في ذلك، و”لكن ما يزال هناك مزيد من الجهد يتعين القيام به”.
  • على الرغم من التصريحات الإيجابية لمديرة صندوق النقد الدولي حول مصر مؤخراً، استمر نشر التقارير السلبية عن مسار الاقتصاد المصري في الصحف والمواقع الأجنبية المتخصصة. وفيما يلي أهم النماذج منها:
  1. نشر موقع وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تقريراً عن الأزمة الاقتصادية التي تعصف بمصر والعقبات التي لا تزال تبعد المستثمرين عن السوق المصرية رغم خفض قيمة الجنيه الشهر الماضي، وقال الموقع، في تقريره “إن صانعي السياسة خالفوا الأسبوع الماضي معظم توقعات المحللين بترك تكاليف الاقتراض دون تغيير للمرة الأولى منذ سبتمبر الماضي، مما خيب آمال العديد من المستثمرين المحتملين الذين كانوا يتطلعون إلى أسعار فائدة أعلى، وذلك وفقاً لإدوين جوتيريز، رئيس الديون السيادية للأسواق الناشئة في شركة “أبردين”.
  2. قال تقرير لموقع “ميدل إيست آي” البريطاني، إن نقص العملة الأجنبية والمتطلبات البنكية المتشددة لتمويل الواردات يجبر كثيراً من الشركات الصناعية المصرية على ممارسة التهريب وغير ذلك من النشاطات التجارية غير القانونية حتى تتمكن من الحفاظ على وجودها. وتحدث الموقع إلى صانعين ومحللين، وبالنظر إلى تفشي عمليات التصدير الوهمية في ما يبدو، فلا يستبعد أن تكون الأرقام التجارية الرسمية في مصر مضخمة ومبالغاً فيها.

وكان العام الماضي شديداً على الشركات المصرية التي تعتمد على استيراد المواد الخام والآليات من أجل تصنيع السلع.

  1. نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية مقال رأي للكاتب تيموثي إي كالداس تحدث فيه عن أوجه القصور في نهج صندوق النقد الدولي في التعامل مع الأزمة الاقتصادية التي تعصف بمصر، أبرزها تقديم خطة إنقاذ لم يصممها خبراء محليون.

وقال الكاتب في مقاله إن مصر تلقت الشريحة الأولى من برنامج قروض صندوق النقد الدولي منذ ست سنوات، وهي الآن على وشك بدء برنامج قرض ثالث مما يشير إلى أن هناك خطباً ما في البلاد بينما تكمن المشكلة الأعمق في صندوق النقد الدولي.

وأوضح الكاتب أن النظام المصري أمضى السنوات الماضية في استغلال وصول البلاد الواسع إلى الائتمان لتمويل مجموعة واسعة من المشاريع العملاقة ومشاريع البنية التحتية المدروسة بشكل سيئ. وهذا الأمر جعل الدولة المصرية مثقلة بالديون إذ تستهلك خدمة الفائدة وحدها نصف إيرادات الدولة، علما بأن الشركات المملوكة للدولة معفاة من ضرائب الشركات وضريبة القيمة المضافة والجمارك، مما يحرم الدولة من مصادر إيرادات تشتد الحاجة إليها.

وأشار الكاتب إلى أن عمليات الاختلاس الواضحة أضرّت بالصحة المالية للدولة لدرجة أن برنامج القرض الجديد لصندوق النقد الدولي يفرض قيودا محدّدة على المشاريع الحكومية الجديدة ليركز أخيراً على الحوكمة والمصادر الاقتصادية والسياسية الأساسية للمشاكل الاقتصادية طويلة الأمد والمتنامية في مصر، بما في ذلك الإمبراطورية الاقتصادية المتوسعة للجيش المصري. ولكن تكمن المشكلة في أن صندوق النقد الدولي استغرق وقتا قبل بدء الاستجابة الجادة لهذه القضايا الصارخة، بعد أن زاد النظام الدين الخارجي لمصر بأكثر من 100 مليار دولار.

  1. قالت وكالة بلومبيرج الأمريكية إن مصر تنظر في جمع ما تصل قيمته إلى 1.5 مليار دولار في أوائل الأسبوع المقبل من خلال بيع السندات الإسلامية التي تُعرف باسم الصكوك، وفقاً لأشخاص مطلعين على الخطط الحكومية. وقالت المصادر إن الحكومة يمكن أن تبدأ جولات ترويجية للبيع هذا الأسبوع، وأن البيع المحتمل سيعتمد على ظروف السوق. 
  2. قالت شبكة راديو فرنسا الدولي إن مصر التي تعاني من ضائقة مالية كبيرة تبيع الآن الأصول المملوكة للدولة إلى دول الخليج للخروج من أزمتها. وتقول الشبكة الفرنسية إن مصر قد نضبت فيها الأرصدة الدولارية “على الرغم من حصولها مؤخراً على قرض إنقاذ من صندوق النقد الدولي بقيمة ثلاث مليارات دولار”، ولذلك فهي تسعى إلى “تعزيز خزينتها من خلال بيع أصول الدولة إلى دول الخليج الغنية”.

وتقول الشبكة إن الخبراء يرون أن تلك الصفقات قد تكون مفيدة لجميع الأطراف، لكنها ستتطلب من الحكومة المصرية إجراء إصلاحات اقتصادية، على عكس الهِبات الخليجية السخية من المساعدات غير المشروطة التي تلقتها مصر في السابق.

وتأمل القاهرة أن يسد ضخ هذه الأموال تلك الفجوة التمويلية التي كان صندوق النقد الدولي قد حذّر منها، والتي تُقدَّر بنحو 17 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، بحسب الصندوق. وتقول الشبكة الفرنسية إنه بينما تتجه الكويت وقطر والسعودية والإمارات بشغف كبير إلى تنويع اقتصاداتها القائمة على النفط والغاز، فإنها تقوم حالياً بتمهيد طريق سريع يكفل لها اقتناص الأصول والأراضي والحصص في الشركات الحكومية في مصر.

وقال جيمس سوانستون خبير الأسواق الناشئة في مؤسسة كابيتال إيكونوميكس في لندن: “لقد ساعدت استثمارات الدول الخليجية في مصر العام الماضي على تخفيف بعض المخاوف التمويلية الفورية التي واجهتها مصر، قبل قيام القاهرة بتأمين مزيد من الأموال من صندوق النقد الدولي،” مضيفاً، “وفي الوقت نفسه، سمحت تلك الاستثمارات لدول الخليج بالاستمرار في ترسيخ دائرة نفوذ لها في المنطقة.”

وقد أدى التخفيض الحاد لقيمة العملة المصرية والحوافز التي قدمها الجنرال السيسي إلى جذب انتباه دول الخليج إلى أهمية الاستثمار في مصر. “لكن حلفاء السيسي الخليجيين – الذين اعتمد على دعمهم بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في عام 2013 – توقفوا عن تحرير شيكات على بياض له، ويطالبونه الآن بإجراء إصلاحات اقتصادية وبمزيد من الشفافية.”

  1. قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية في تقرير لها نشرته في 16 فبراير أن جميع الطبقات الاجتماعية في مصر باتت تئن من آثار الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعيشها البلاد، حيث يعيش 60% من الشعب تحت أو على حافة خط الفقر، بسبب معدلات التضخم المرتفعة وأزمة العملة التي تعاني منها البلاد. وبينما كان ولا يزال القطاع الخاص في مصر يعاني من الركود، كانت الحكومة تقوم بضخ المليارات من الدولارات في مشاريع للبنية التحتية، والتي يشرف عليها عادة الجيش. وفي نفس الوقت، يعاني السكان من التضخم والارتفاع الجنوني للأسعار وجميع الآثار الناتجة عن تعويم الجنيه وفقدانه لنصف قيمته، بالإضافة إلى خفض دعم الطاقة والسلع الأساسية، كجزء من الشروط التي يفرضها صندوق النقد الدولي، في إطار القروض وعمليات الإنقاذ التي يمنحها للحكومة.
  2. خلقت أزمة الدولار، الحادثة التي تشهدها القاهرة، فرصة لدول خليجية من أجل الاستحواذ على حصص في شركات مصرية ناجحة، وتنتظر القاهرة شريحة قرض جديدة من صندوق النقد الدولي، بقيمة 3 مليارات دولار.

وقال الاقتصادي في شركة “كابيتال إيكونوميكس”، جيمس سوانستون، إن “الاستثمارات الخليجية في مصر العام الماضي ساعدت على تخفيف بعض مخاوف مصر التمويلية الفورية، قبل تأمين المزيد من صندوق النقد الدولي”، بحسب فرانس برس، وأضاف: “كذلك سمحت لدول الخليج بشراء الأصول المصرية بسعر أقل مما كانت عليه في السابق، بعد انخفاض قيمة العملة ودعم الحكومة المصرية والاستمرار في أن يكون لها مجال نفوذ في المنطقة”.

  • التقى السيسي، في دبي مع محمد الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، شهد اللقاء مناقشة أطر التعاون القائم بين مصر والبنك في القطاعات ذات الأولوية لعملية التنمية الجاري تنفيذها في مصر على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، وخاصةً في ضوء الدور الذي قام به البنك خلال السنوات الماضية كشريك للتنمية في مصر.
  • اشترت شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية، حصة 2.62% في أسهم المجموعة المالية هيرميس، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 590.635 مليون جنيه، وذكرت الشركة في إفصاح للبورصة، أن متوسط سعر الشراء بلغ 19.32 جنيه للسهم الواحد، موضحة أن الطرف البائع هو شركة ra holdings، أحد المجموعات المرتبطة بهيرميس.

يذكر أن مجموعة هيرميس تعد أكبر بنك استثمار في مصر، وتضم عشرات الشركات التابعة في مقدمتها فاليو، المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقا، فضلا عن استثمارها في بنك الاستثمار القومي بالمشاركة مع صندوق مصر السيادي.

  • وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية للتسويق المشترك مع شركة أباتشي الأمريكية بمصر، وذلك لتصدير حصة الهيئة وحصة أباتشي من خامات خليط قارون إلى السوق العالمي وذلك لأول مرة.
  • التقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، وفدا من رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك، بحضور عدد من الوزراء والجهات المعنية، لبحث كيفية التعاون المشترك خلال الفترات المقبلة.
  • عقد وليد جمال الدين رئيس اقتصادية قناة السويس اجتماعاً بمجلس الأعمال الياباني المصري وذلك بحضور جون كاروب المستشار التنفيذي لعرض أهم مقومات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما التقى وفد المنطقة الاقتصادية والسفير المصري لدى طوكيو محمد أبوبكر، مع عدد من مسئولي بنك MUFG، أحد أكبر البنوك اليابانية والذي يعد ذراع الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والاستثمار لمجموعة ميتسوبيشي يواف جيه المالية القابضة.
  • قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء: “الدولة ستسوي مديونيات الشركة القابضة للغزل والنسيج بـ 21 مليار جنيه، بخلاف 30 مليار لتطوير الشركة. اخترنا الحل الأصعب علشان خاطر أهالينا الطيبين في المحلة الكبرى”.

وفي رده على هذا القرار قال رجل الأعمال نجيب ساويرس “٥١ مليار من أموال أهالينا المصريين الطيبين أيضا لشركة فاشلة و مفلسة و لن تنجح لان المجال ده استولت عليه الصين و الهند و بنجلاديش.. و معندناش و لا ميزة نسبية للمنافسة!”.

  • انتهت أربعة بنوك من بيع قرية سياحة بالغردقة “ريميفيرا” على مساحة ٢٠٠ الف متر مربع مقابل ٨٥٠ مليون جنيه، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة “لصحيفة الشروق”. أضافت المصادر، أن شركة مملوكة لرجل الأعمال كامل أبو على ومساهمين آخرين استحوذت على القرية السياحية بعد تقديم أفضل عرض مالي في المزايدة التي أجرتها البنوك وهى الأهلي المصري، مصر، قناة السويس، العقاري.
  • وقعت البورصة المصرية ومجموعة تداول السعودية مذكرة تفاهم بغرض تعزيز جهود التعاون المشترك وذلك بحضور محمد فريد صالح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وتهدف المذكرة التي تم توقيعها على هامش فعاليات ملتقى السوق المالية السعودية التي استضافته الرياض خلال الفترة بين 12-14 من شهر فبراير الجاري، تنمية التعاون المشترك للتعرف على أهم التطورات والآليات التي يعمل عليها السوقان.
  • كتب ممدوح الولي أن الخصخصة تشكل أحد المكونات الرئيسة ضمن برنامج صندوق النقد الدولي مع الدول المقترضة منه، وكذلك خلال تقارير خبرائه الصادرة عقب الزيارات الدورية للبلدان النامية الأعضاء به، وهكذا تعامل مع مصر حيث كانت الخصخصة مكوناً رئيساً في برنامجه معها عام 1991، لبيع الشركات الحكومية إلى القطاع الخاص، وهو ما تكرر في برنامجه عام 2016 وبرنامجه في العام الماضي.

ثانياً: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية:

  • عاد المهندس ممدوح حمزة إلى مصر بعد غياب دام نحو 3 سنوات. وقال حمزة، مساء يوم الأحد الموافق 12 فبراير 2023م، في بث مباشر عبر صفحته على فيسبوك إنه وصل إلى مطار القاهرة، معرباً عن تفاؤله بحدوث انفراجة في مصر، على حد قوله، وأضاف أن مسؤولاً أمنياً التقاه بالمطار وأبلغه أن مصر ترحب بأولادها وتفتح لهم ذارعيها ليعودوا إلى بلادهم لتستفيد منهم، مشيراً إلى أن الأمر يجب ألا يقف عند هذا الحد.

وقال حمزة إنه التقى الكثير من “أبناء مصر المخلصين” في الخارج، وإن هناك الكثير من أبناء مصر المخلصين في السجون، وإنه متفائل بما هو قادم. جدير بالذكر أنه في 26 أبريل 2023 يترقب ممدوح حمزة نظر محكمة أمن الدولة العليا طوارئ إعادة إجراءات محاكمته.

وقد رحب أعضاء الحركة المدنية بعودة المهندس ممدوح حمزة إلى مصر بعد رفع اسمه من قوائم ترقب الوصول والمنع من السفر، وقال فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن الدولة رحبت بعودة المهندس ممدوح حمزة إلى الديار مرة أخرى، مشدداً على أن عودة حمزة ستساهم في مسار الحوار الوطني وتساعد على تهيئة الأجواء المناسبة لإنجاح الحوار الوطني، واعتبر أن عودة ممدوح حمزة لوطنه تعد بادرة لعودة الآخرين من الخارج.

ورداً على عودة المهندس ممدوح حمزة إلى مصر، كتب الدكتور محمود وهبة عبر حسابه على موقع تويتر “مجموعه تكنوقراط مصر يسعدهم تحقيق د ممدوح حمزه لهدفه وهدف كل مصري بالخارج لو ضمن الأمان، وعودته لمصر لظروفه الخاصة، وتقييمه الشخصي للوضع بمصر، دكتور حمزه استقال من المجموعة الأسبوع السابق لسفره، ولا تمثل زيارته فكر التكنوقراط فهذا نظام فقد صلاحيته”. وأختتم وهبة تغريدته ب “الحل هو رحيل النظام”.

عودة ممدوح حمزة دفعت القيادي بجماعة الإخوان المسلمين حلمي الجزار، إلى نشر تدوينة عبر حسابه الشخصي بـتويتر قال فيها: “أرجو أن تسهم عودة د. ممدوح حمزة إلى الوطن في تحقيق آمال المعتقلين السياسيين في الحرية، ودعم آمال المهاجرين قسراً في العودة إلى وطنهم. مصر في حاجة إلى الجميع”.

وبالمثل كتب قطب العربي، تدوينة عبر تويتر وقال” حق العودة الكريمة إلى مصر هو حق طبيعي للدكتور ممدوح حمزة ولكل المهاجرين. مصر بلدنا ونشتاق للعودة إليها لاستكمال رسالتنا”.

رداً على تغريدات الجزار والعربي، قامت جريدة الشرق الأوسط بإجراء مقابله صحفية مع اللواء فاروق المقرحي، مساعد وزير الداخلية المصري الأسبق، عضو مجلس الشيوخ المصري، لسؤاله عن إمكانية أن تتعامل الدولة مع ملف جماعة الإخوان المسلمين بشكل إيجابي خلال الفترة المقبلة، وأكد المقرحي في تصريحاته أن “أي دعوات لعناصر من الإخوان بالعودة إلى مصر مرفوضة سياسياً وشعبياً”، مضيفاً أن “ظهور مثل هذه التلميحات والدعوات الصريحة من قبل بعض عناصر التنظيم هي محاولة لتفادي الانقسامات المتفاقمة منذ أشهر على القيادة.”

وأوضح المقرحي أن “الدولة المصرية لا تلتفت لأي دعوات من الإخوان ولا ترد عليها، لأنها دولة، والإخوان تنظيم إرهابي”، على حد قوله، لافتاً إلى أن “أغلب عناصر التنظيم في الخارج متهمون في قضايا عنف وإرهاب وتحريض، وطلب بعضهم العودة إلى مصر مجرد مغازلة للدول الغربية، يروجون من خلالها أنهم يريدون العودة لبلدهم، لكسب تعاطف هذه الدول”.

وقد استهجن الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي الاحتفال المبالغ فيه بعودة حمزة، وتصويره على أنه بطل قومي وأن الأمر يؤشر إلى بداية انفراجه للنظام مع معارضيه. ويعبر بوست كتبه د. علي عبد الرؤوف أستاذ العمارة البارز بكلية الهندسة جامعة القاهرة، يتناول فيه خلفيات د. حمزة التاريخية ويشير إلى العودة المحدودة للبعض للوطن في الوقت الذي لا يتمكن فيه المئات من العودة، ويتساءل في النهاية: متى نستفيق؟

  • بعد انقضاء مده سجن دامت 5 سنوات على ذمة قضية عسكرية، خرج المستشار هشام جنينة من السجن، وبعد خروجه من السجن مباشرة تم عرضه على نيابة أمن الدولة، وتم وضعه علي القضية ٤٤١ لسنة ٢٠١٨ بتهمة الانضمام الي جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبه مع انه كان متواجدا في السجن عند بداية فتح تلك القضية. وقد تم إخلاء سبيله بضمان محل إقامته على ذمة القضية المذكورة سلفاً، ووصل إلى بيته يوم الأربعاء الموافق 14 نوفمبر 2023م.

ما تم مع المستشار هشام جنينه بعد خروجه من السجن استفز السياسي الدكتور أيمن نور، وكتب نور عبر حسابه على تويتر: “ما حدث اليوم مع المستشار هشام جنينه من ابتزاز قانوني مفضوح يكشف الاتي: –

١-النظام يخشي من هشام جنينه.

٢-لا انفراجه ولا يحزنون، هم كما هم.

٣-الغباء السياسي يسيطر علي النظام.

٤-لا أمل في نظام يدمن إضاعة الفرص المجانية.

٥-الرهان علي إصلاحات وعقلاء وأجنحة رهان خاسر “.

  • قامت الناشطة منى سيف المقيمة في بريطانيا بالعودة إلى مصر يوم الأربعاء 14 فبراير 2023م، وكتبت منى سيف عبر حسابها على تويتر “أسرع خروج من المطار أنا متفاجئة أوي، مساء الفل يا قاهرة، يا ريت نحافظ على الأداء اللطيف ده الطلعة دي، Be extra kind this time please Cairo”.

وعلق على تغريدتها احد المتابعين وكتب “بقيتي من أبنائها المخلصين” لترد عليه منى بقولها “لا مش للدرجة. أنا ما ممشيتش عشان تهديد أو هم عايزين كده. أنا مشيت عشان كل علاقتي بالبلد بقت مصدر تعاسة ووجع، لكن رايحة جايه ما بين البلدين بأزور أهلي، والأهم بأزور أخويا”.

  • وصف محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية المصري عودة ممدوح حمزة إلى القاهرة، وتزامنها مع الإفراج عن المستشار هشام جنينة بعد انتهاء فترة حبسه، وكذا الإفراج الشهر الماضي عن رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله سيف بعد مرور أكثر من عامين على حبسهما، بالأخبار المبشرة الطيبة، وأعرب السادات عن توقعه بإصدار السيسي قراراً بالعفو العام عن المحبوسين احتياطياً في قضايا الرأي خلال شهر رمضان المقبل.
  • أعرب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، عن تضامنه الكامل ودعمه لأهالي جزيرة الوراق في نضالهم المشروع من أجل الدفاع عن حقوقهم وعدم التنازل عنها، مُندداً بكل ما يحدث من قمع وممارسات تجري ضد المدافعين عن حقوقهم المشروعة، ومؤكداً في الوقت ذاته رفضه لسياسات التهجير القسري لصالح المستثمرين.

وطالب التحالف كافة الأحزاب والقوى السياسية بالتضامن مع أهالي جزيرة الوراق ودعمهم بكل الطرق الممكنة والمطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين من أبناء الجزيرة، وإنهاء كافة القضايا المقامة ضد أهاليها.

  • شارك عدد من الخبراء والقيادات الحزبية والشخصيات العامة في ندوة حول مآلات ثورات القرن العشرين وفي القلب منها الثورة المصرية ومستقبليات ثورة يناير وفقاً للنظريات والمقاربات في الدراسات.

وقد تحدث، خلال الندوة، عدد من الخبراء من بينهم الدكتور مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية و الدكتور محمد رؤوف حامد، و مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي والدكتورة فاطمة خفاجي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، والمهندس ممدوح حبشي عضو المكتب السياسي بحزب التحالف، بالإضافة إلى عدد من المداخلات من جانب من الحضور.

قال مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، خلال الندوة إن ثورة يناير لم تنفجر بشكل مفاجئ، ثورة يناير كان لها تراكمات ومقدمات، وكان هناك العديد من التفاعلات والاشتباكات، وتوجه من الحركة السياسية للتنظيم، وهذا تلاقى مع فوران وغضب شعبي جوهره الاستبداد والتهميش والتوريث، وهذا أمر هام جداً في قراءة الثورة.

وأضاف الزاهد “ثورة يناير ليست مجرد دعوة عبر الفضاء الإلكتروني، هذه كلها عوامل مساعدة، وعليه فإذا لم تستند إلى حركة على الأرض فإن الفضاء الافتراضي لا يمكن أن يُغني عن فكرة التنظيم المباشر الحي، وهذا شيء جوهري، ومن هنا تأتي فكرة أن النجاح في مصادرة يناير واحتواء يناير كانت في تخلي الشعب عن الميدان بعد أن ظن أنه انتصار بإسقاط رأس النظام”.

وقال الدكتور محمد رؤوف حامد إن “المعرفة هي منصة الثورات الناهضة، لذلك فإن هناك ضرورة للتركيز على المقاربات التي يمكن من خلالها استشفاف مستقبل ثورة يناير.

وأضاف حامد أن هناك مجموعة من المقاربات منها المقاربة الأولى والتي أجراها مجموعة من الباحثين الذين عملوا في التسعينات وبداية الألفينات على فكرة “العنف” وبالأخص “دور العنف في الدولة”، ووجدوا أن معظم الدول النامية إن لم يكن جميعها يلعب فيها العنف دوراً محورياً وأن العنف هو مصدر للريع من خلال زيادة الضرائب وخلافه لأن السلطة تستغل هذا “الريع” في إسكات أتباعه.

  • تقدمت مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمُقراطي الاجتماعي بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بشأن تراجع مصر في الترتيب العالمي الخاص بمؤشر الشفافية الدولية في مكافحة الفساد.

وقالت مها إن مصر تراجعت ثلاثة مراكز في مؤشر الشفافية الدولية في مكافحة الفساد، لتحتل المركز 130 من بين 180 دولة، بعدما كانت في المركز 127 عام 2021، واختتمت بالمطالبة بالتحقيق الفوري من خلال كافة الأجهزة الرقابية، على أن يتم إعلان تلك النتائج أمام الرأي العام.

وخلال وقفة غاضبة لسكان الأحياء في تلك المنطقة، والمهددين بالإخلاء من قبل الجيش، قال أحدهم إنهم يواجهون “قوات احتلال لا قوات مصرية، بسبب ما يفعلونه بهم عبر مداهمة المنطقة من أجل هدم المنازل”.

وأوضح أن 21 ألف نسمة يقطنون المنطقة، “ماذا سيفعلون بهم بعد تعمير العريش وبنائها لسنوات طويلة”، مطالبا بتعديل قرار نقل الأراضي، لمصلحة مصر، وتساءل الرجل: “هي البلد اتباعت؟ وكيف سأضمن أن يبقوا مصريين وطنيين في ظل ما تفعلونه بنا، نحن مواطنون عاديون، وإذا لم يكن السيسي يسمع كلامنا، فنقول حسبنا الله ونعم الوكيل”.

  • تنطلق قناة “الوثائقية” التي دشنتها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال أيام، متبنية شعار “لأن الحكاية تستحق أن تُروى بلسان أصحابها.. وحتى لا تُشوّه الحقائق ولا يُزوّر التاريخ”.

وكانت الشركة المتحدة، أعلنت تعيين كل من الإعلامي أحمد الدريني رئيساً لقطاع الإنتاج الوثائقي، والإعلامي شريف سعيد رئيساً للقناة الوثائقية.

وقد أعرب مصطفى الفقي، عن سعادته بإطلاق القناة الوثائقية التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قريبا، قائلا إنّ بلدا بحجم مصر كان ينقصها قناة لتوثيق تاريخها الكبير الممتلئ بالأحداث المهمة، التي شكلت وجدان الوطن العربي خلال السنوات الماضية، وستساهم في خلق الوعي لدى الجيل الجديد.

  • أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين النصفية، باب تلقي طلبات الترشح على مقعد النقيب، وستة أعضاء من مجلس النقابة، ليصل عدد المرشحين على مقعد النقيب إلى 14 مرشحاً، فيما وصل عدد المتقدمين إلى العضوية إلى 42 مرشحاً.

وشهد يوم، الأربعاء 15 فبراير 2023م، الأخير في تلقي الطلبات، تقدم أربعة للترشيح على منصب النقيب، فيما تقدم 12 مرشحاً على مقاعد العضوية.

ومن المفترض أن تعلن الكشوف النهائية للمرشحين بعد تلقي الطعون والتنازلات، خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير الجاري. ووصل عدد المرشحين على مقعد النقيب إلى عشرة مرشحين، فيما وصل عدد المرشحين على مقاعد العضوية إلى 30 مرشحاً.

وتقدم للترشح على مقعد نقيب الصحفيين، خالد البلشي، رئيس تحرير موقع درب، ووكيل نقابة الصحفيين الأسبق، وأيمن عبد العزيز، من مؤسسة الأهرام، وكذلك أبو السعود محمد، وأخرون.

  • كتب الصحفي جمال الجمل مقال رأي في موقع “عربي 21″ باسم ” مين بيقول إيه؟ (الخيانة كوجهة نظر-7)”، ووجهة الجمل انتقادات حادة لنظام السيسي لفشلة في إدارة البلاد، وانتقد الجمل كلمة السيسي التي ألقاها خلال القمة العالمية للحكومات في دبي، حيث كتب الجمل: ” اللحن السياسي المصري وصل إلى درجة من النشاز والسوقية، يصعب معها الاستماع إليه أو نقده أو التعامل معه بجدية، المستوى تدنى إلى درك لا تصلح معه الكتابة الجادة، ربما لذلك ظهرت أصوات كثيرة تتناسب مع انحطاط المستوى الرسمي في الخطاب وفي السياسات. استمعت قبل أيام (بالمصادفة التعيسة) إلى تصريحات السيد عبد الفتاح السيسي عن أصحاب الفضل في صون مصر، فلم يكونوا جنودها، ولا قادتها، ولا شعبها الصبور، بل كانوا “أصحاب الرز” الذين دفعوا لفرض اتجاه محدد ضد ثورة الشعب، ثم استردوا مقابل ما دفعوه أضعافاً من خلال الامتيازات والاستثمارات المشبوهة التي خلطت أوراق الاقتصاد المصري البائس، وحطمت الاحتمالات الممكنة لنهوض القطاع الخاص المحلي وقيامه بأي دور لسد الفجوات المهولة التي أدت إلى عجز وأزمات متوالية في السلع والأسعار: من السيارات إلى طعام الكتاكيت”.

ثالثاً: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

  • انطلقت القمة العالمية للحكومات صباح يوم الاثنين 13 فبراير 2023م، بإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة بمشاركة السيسي، وتحدث السيسي خلال القمة بكلمة مطولة أمام الحاضرين، لشرح الأوضاع الاقتصادية لمصر، وأبرز ما جاء في كلمة السيسي الآتي:
  • تقدم السيسي، بالشكر لمحمد بن زايد رئيس الإمارات، على وقوفه إلى جوار مصر بعد بيان 3 يوليو، قائلاً “إنَّ مصر شهدت دعماً تضمن وصول سفن غاز وبوتاجاز وسولار وبنزين دون أن تطلب للمساعدة، إذ نجحت في الخروج من أزمتها بفضل الأشقاء الإماراتيين” مبيناً أنَّه لولا وقوف الإمارات والسعودية والكويت لما استطاعت مصر الصمود والوقوف على قدميها مرة أخرى. وقد أشاد بشكل خاص بدور بن زايد فور تقديم خطاب 3 يوليو 2013، وجاء إلى مصر وهو يعلم تماما ما تحتاجه مصر دون أن يخبره أحد.
  • قال السيسي: ” الدولة المصرية بمنتهي الصراحة تحتاج تريليون دولار لصرفهم كل عام، وهذا المبلغ غير متاح أو حتى نصفه أو ربعه”.
  • قال السيسي إن تأهيل قطاع النقل في مصر تكلف نحو 2 تريليون جنيه، وإن التعداد السكاني في مصر ارتفع من 80-81 مليونا عام 2011 إلى 105 ملايين نسمة حالياً، مشيرا إلى أن تطوير التعليم في مصر يحتاج إلى 250 مليار دولار.
  • قال السيسي إن هناك محاولة منذ عام للعبث بمساحة الثقة بينه وبين الشعب المصري، وأشار إلى أن هذه المحاولة قائمة على الكذب والافتراء والادعاء، وأكد أن تواصله المستمر مع الشعب المصري شكلت حالة من الثقة بينه وبين المواطنين.
  • وجه السيسي حديثه لدول الخليج، قائلاً: “لا تسمحوا لمواقع التواصل الاجتماعي أن تؤثر على وحدتنا”، ورفض السيسي، محاولات بعض الأقلام النيل من وحدة الدول العربية،
  • أشار السيسي إلى أن هناك حالة من الثقة بين الشعب المصري والقيادة السياسية، وأكد أن الإرهاب في مصر فشل وانتهى وأصبح شيء من الماضي.
  • قال السيسي، إنّ 2011 كان تاريخا حاسماً وكاشفاً لحكاية مصر، حيث تعرّضت دول كثيرة في المنطقة لأزمات، ولم تنج أي دولة سوى مصر. وأضاف أنّ مصر شهدت تحديات عديدة، وجميعها كان أولوية للدولة ولا يمكن تأجيله، وعلى رأسه حالة التشرذم والتفكك وفقدان الأمل واليأس، التي عانى منها المصريون بعد 2011.
  • قال السيسي، إنّ الدولة أنفقت أموالاً طائلة على البنية التحتية، والمشروعات القومية، مشيراً إلى أنّ الدولة تكلّفت نحو 450 مليار دولار لإصلاح ما حدث في 2011، في دولة ظروفها الاقتصادية ليست قوية، وقال إنهم حريصون على ألا تهتز مصر مرة أخرى كما حدث في يناير2011.
  • قال السيسي، إن الحكومة المصرية تنشئ 24 مدينة ذكية، وأضاف أن 50% من الكتلة السكانية بمصر على مدار السنوات الماضية كانت قائمة على العشوائيات، وبالتالي لم تكن هناك أي تنمية عمرانية.
  • قال السيسي، إنه تم إنفاق 1.8 تريليون جنيه لدعم وتطوير قطاع الكهرباء خلال السنوات الماضية، وهو ما كان أولوية لحل تحدي الطاقة بمصر.
  • شدد السيسي، على دعم مصر لكافة جهود التنمية والإصلاح بتونس تحت قيادة الرئيس قيس سعيد.

وتعليقاً على حديث السيسي خلال القمة العالمية للحكومات في دبي وثنائه على الدعم الذي قدمته الإمارات إلى مصر، كتب مستشار الرئيس الإماراتي عبد الخالق عبد الله، عبر حسابه على تويتر “ليطمئن الأشقاء في مصر، لو لم يكن لدى الإمارات سوى دولار واحد سوف تتقاسمه مع مصر كما أوصى بذلك الأب المؤسس زايد طيب الله ثراه، فاستقرار أم الدنيا وازدهارها هو من ازدهار واستقرار الإمارات. وعندما تكون مصر مشرقة تكون الإمارات مشرقة. هكذا كانت وهكذا ستظل العلاقة ابديه بين الإمارات ومصر”

في سياق متصل قالت وكالة أسوشيتد برس إن السيسي قدم فيضاً من المديح لدولة الإمارات، في محاولة منه لإصلاح الخلافات المحتدمة بين القاهرة ودول الخليج العربي التي قدمت مساعدات بمليارات الدولارات إلى بلاده. وقالت الوكالة إن السيسي يعتمد على المساعدات القادمة من دول الخليج لحماية اقتصاد بلاده من السقوط، منذ استيلائه على السلطة في عام 2013. وتشير التقديرات إلى أن مصر تلقت أكثر من 100 مليار دولار من الأموال الخليجية عبر ودائع في البنك المركزي ومساعدات وقود وغيرها من أشكال الدعم المختلفة منذ ذلك الحين. لكن في الأسابيع الأخيرة، بدأت دول الخليج، خصوصاً السعودية، تؤكد ضرورة قيام الدول التي تتلقى مساعداتها بالمزيد من الإصلاحات الاقتصادية والشفافية في استخدام المساعدات. ومن المرجح أن تؤثر هذه التدابير الجديدة على مصر، التي تتعرض بالفعل لضغوط كبيرة من صندوق النقد الدولي للقيام بإصلاحات.

  • شارك السيسي في “المائدة المستديرة للشركات المليارية”، وذلك على هامش المشاركة في فعاليات القمة العالمية للحكومات بإمارة دبي.
  • علق السيسي، على الأمور المتداولة بشأن توتر العلاقات المصرية السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتناول بعض الإعلاميين للمسألة، وأضاف ضمن فعاليات افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز”، أن سياسة مصر تتسم بالاعتدال والتوازن والانضباط الشديد، تجاه الجميع في الداخل والخارج.

وقال: “أتابع مواقع التواصل أشوف إن ساعات يبقى فيه حماس زيادة أو حتى كلام، لا أتحدث عن موضوعات محلية، وإنما موضوعات خاصة بالعلاقات مع الأشقاء”.

واستطرد: “هذا أمر ننتبه له كويس، لأنه يعكس مدى فهمنا وتقديرنا للعلاقات مع الأشقاء، بالتالي لما يبقى فيه موضوع يتم تداوله بدون أساس أو خلفية، هنمشي ورا بعض المواقع المغرضة اللي عاوزة تعمل فتنة بيننا وبين الأشقاء؟ إن مكناش نقول كلام طيب إحنا نسكت”.

وأشار السيسي إلى أن الدولة المصرية لم تدل بتصريح يسيء حتى لإثيوبيا، رغم الخلاف بملف سد النهضة، معقباً: “مبنقولش كلمة واحدة أو تصرف واحد يسيء، إن مكناش نقول حاجة جيدة منقولش، لو مكناش نبني منهدش”.

وأضاف السيسي “أتكلم عن مواقع التواصل والزملاء في الإعلام، أرجو لو في خط أو تصريح نقوله كدولة بشكل رسمي، لو مقلناش ده تبقى الأمور ماشية بصورة طيبة”.

وفي السياق قال السياسي الدكتور مصطفى الفقي، إن بعض أجهزة الإعلام تحاول رصد ظواهر غير قائمة، مشيراً إلى أنها تسعى لتعكير صفو المياه الجارية بين مصر والأشقاء في الخليج. وأضاف خلال لقاء لبرنامج “يحدث في مصر”، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، أن البعض يحاول الترويج لوجود مشكلة ما غير موجودة، قائلاً إنه اندهش من ترويج البعض لوجود مشكلة بين مصر والسعودية. ونوه أن “هناك محاولات لتطويق مصر إعلامياً وسياسياً واقتصادياً، بداية من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، معرباً عن عتابه للجانب السوداني؛ بسبب موقفهم غير المتوقع بملف سد النهضة.

وفي السياق نفسه قالت لميس الحديدي، إن حديث السيسي خلال منتدى حكومات العالم بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، يؤكد أن مصر لا تنسى فضل أشقائها وقت الأزمات، متابعة: “مواقف الإمارات والسعودية لا يمكن أن ننساها”.

ونوهت إلى أهمية الدعم الخليجي الذي تلقته مصر من الأشقاء في الإمارات والسعودية عقب 30 يونيو2013م، مؤكدة أنه مكن الدولة من الصمود والوقوف على قدميها على حد وصفها، مذكرة من جانبها بأن اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي عام (2016)؛ كان عقب مضي3 سنوات من 30 يونيو 2013م.

وفي نفس السياق عرض برنامج مساء DMC، على قناة DMC، الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “العلاقات المصرية السعودية.. تاريخ ممتد من المحبة والدعم”.

وذكر التقرير، أن العلاقات بين مصر والسعودية ليست مجرد علاقات وطيدة، لكنها أعمق من ذلك بكثير، إذ أن جذورها تمتد إلى عام 1946 عندما زار الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود أم الدنيا في أول زيارة له عقب توحيد المملكة.

  • وعلى الرغم من هذه المحاولات، هاجم الكاتب السعودي في صحيفة “عكاظ”، محمد الساعد في مقال باسم “لماذا يكرهوننا؟” دول عربية وشعوبها، متسائلا عن سبب حملها مشاعر كراهية ضد المملكة.

وتطرق الساعد إلى الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر الذي كان يهاجم السعودية باستمرار، مضيفا أنه وغيره ممن خاضوا “حروبا عبثية مع إسرائيل”، ساهموا في تحويل فلسطين التاريخية إلى “مجرد بقع سكانية على الخريطة”.

وأضاف الساعد في مقاله: “أما اقتصادات بلدانهم المليئة بالخيرات والأنهار والمواقع الاستراتيجية فحدث ولا حرج، ابتداء من الفشل في توظيف الإمكانات والمميزات التي حباهم بها الله، وليس انتهاء بالتعثر في بناء اقتصادات أو أفكار تنتج المال والوظائف”.

وتابع في إشارة إلى تدهور اقتصاد دول عربية: “بقوا عالة على دول الخليج يصدّرون فشلهم الاقتصادي لليوم”.

ومتحدثا عن مصر والعراق وسوريا واليمن، قال الساعد: “لم يتوقفوا عند ذلك، بل فشلوا حتى في إنتاج دولة وطنية واحدة قادرة على بناء نفسها، دول تحولت إلى «فقاسات» للانقلابات في بغداد ودمشق وصنعاء والقاهرة، تمسي الشعوب على ملكية وتصبح على مجلس قيادة ثورة بأشكال وأنواع لا تتحدث إلا بالمسدس والبندقية”.

وأردف قائلا، إن السعودية وقفت مع هذه الدول، لكن لم ترد الأخيرة المعروف بمثله، مضيفا أنها “أوقفت إنتاج نفطها من أجلهم، دفعت الأموال لهم، واشترت الأسلحة لصالحهم، بل وأرسلت أبناءها للقتال معهم في حروب الاستقلال والتحرير، لقد حاول السعوديون -قدر جهدهم- تحسين أحوال جيرانهم العرب ومدوهم بالأموال وبرامج التنمية، واستقدموا عشرات الملايين من العمالة العربية التي أعادت ضخ المليارات في اقتصادات بلدانها، ومع ذلك فقد بقي الجحود مقيماً في نفوس الكثيرين، ويبقى السؤال الكبير: لماذا يكرهوننا؟!”.

وتسبب مقال محمد الساعد في سخط واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قال مغردون إن توقيت المقال بعد التراشق الإعلامي الأخير بين كتاب مصريين وخليجيين، يدل على وجود أزمة فعلية بين القاهرة والخليج.

  • قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري، حريص على توضيح الموقف المصري من ملف سد النهضة وعناصره، خلال اللقاء مع وزراء دول حوض النيل والدول الإفريقية. وأضاف، أن مفاوضات سد النهضة تعتريها حالة من الجمود، في الوقت الراهن، مؤكداً أن مصر مستعدة دائماً للتفاوض.
  • قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن محكمة إيطالية قررت استدعاء رئيسة الوزراء الإيطالي، جيورجيا ميلوني، ووزير الخارجية، أنطونيو تاجاني، للاستماع إلى أقوالهما في قضية قتل طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني عام 2016 في القاهرة، والمتهم فيها أربعة من عناصر الأمن الوطني المصريين، بحسب تحقيقات مكتب المدعي العام في روما.

جاء الاستدعاء بناءً على طلب تقدمت به أليساندرا باليريني، محامية والدي ريجيني، بعد المحادثة التي جرت في نوفمبر الماضي، على هامش الدورة 27 من مؤتمر المناخ، نوفمبر الماضي، بين رئيسة الوزراء والسيسي، بشأن القضية، وكذلك إعلان وزير الخارجية الإيطالية الشهر الماضي أنه تلقى ترحيباً من السيسي، بالاستعداد للتعاون مع السلطات الإيطالية في القضية، وفقاً للحساب الرسمي لوزير الخارجية الإيطالية. 

وتأتي تلك الخطوة بعد نحو عام ونصف من قرار المحكمة الإيطالية بتعليق المحاكمة الغيابية للضباط الأربعة، ﻷسباب إجرائية، في أكتوبر 2021، حيث ينص القانون الإيطالي على ضرورة إخطار المتهمين باستكمال التحقيقات، وكذلك بالتهم الموجهة ضدهم قبل بدء استدعائهم للمحاكمة، وهو ما لم يستطع القضاء الإيطالي التأكد منه نتيجة عدم تعاون السلطات المصرية.

واتهمت النيابة الإيطالية، في ديسمبر 2020، كلاً من: اللواء طارق صابر، والعقيدين هشام حلمي وآسر كمال، والرائد شريف مجدي، بالضلوع في اختطاف ريجيني، فيما اتُهم الأخير بالإيذاء الجسدي والقتل. وذلك قبل أن تعلن النيابة العامة المصرية من جهتها، في نهاية نفس الشهر، غلق التحقيق مؤقتاً في القضية؛ لعدم الاستدلال على الجاني، مستبعدة جميع الاتهامات المنسوبة، من النيابة الإيطالية، لضباط اﻷمن الوطني اﻷربعة.

  • أجرى وزير البترول المصري، طارق الملا، مع نظيره لدى الاحتلال الصهيوني، يسرائيل كاتس، لقاء بحث زيادة إمدادات منطقة شرق المتوسط من الغاز المصري. ولفت الملا إلى أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية اللبناني مع إسرائيل يفتح الباب لاكتشافات جديدة للغاز في شرق المتوسط.

وأوضح وزير الطاقة لدى الاحتلال، أن تواجده في مؤتمر إيجبس يمثل أول زيارة خارجية له لمصر، وأنه منفتح على التعاون في ملف الطاقة، بما تمثله من أهمية بالغة ظهرت آثارها جلية خلال الفترة الأخيرة، لافتاً إلى أن التعاون يحقق الفائدة للجميع.

وكان وزير الخارجية الصهيوني، إيلي كوهين، قد اتفق خلال اجتماع مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، على تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر اليونان وقبرص.

  • طالب مصطفى بكري عضو مجلس النواب، بعقد اجتماع عاجل للجنة العلاقات الخارجية، وبحضور وزير الخارجية؛ لمعرفة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للإفراج عن المصريين (الأقباط) الستة المخطوفين في ليبيا.

جاء ذلك ضمن طلب إحاطة موجه من مصطفى بكري، إلى وزير الخارجية حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للإفراج عن المصريين (الأقباط) الستة الذين جري اختطافهم منذ أكثر من أسبوع في ليبيا، مطالبين بدفع فدية مالية كبيرة مقابل الإفراج عنهم.

رابعاً: الوضع الأمني:

  • طالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بوقف التضييق على الصحفيين والإعلاميين المفرج عنهم بعد فترات حبس في قضايا سياسية، خاصة مع استمرار تعرضهم لانتهاكات حتى عقب خروجهم من السجن.

وقالت حرية الفكر والتعبير، إن “حرية التعبير في مصر، تعرضت خلال السنوات التسع الماضية لتضييق وملاحقات أمنية طالت الجميع، وعلى رأسهم الصحافة، ولم تكن مبادرات الحكومة، مثل الدعوة إلى الحوار الوطني، سوى محاولة لتجميل وجه السلطة في ظل تردي الوضع الحقوقي في مصر”.

  • قال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، في جلستها المنعقدة الأربعاء 8 فبراير 2023، استمرار حبس أكثر من 200 من المحبوسين احتياطيا.

وأضاف الجنادي: “نصف الذين شملهم قرار تجديد الحبس تخطوا الحد الأقصى لمدة الحبس الاحتياطي بكثير، منهم عمر الشنيطي الذي أقترب من عامه الرابع، والمحامِ قاسم عبد الكافي المحبوس احتياطياً منذ أربع أعوام، ومروة عرفة التي اقتربت من عامها الثالث في الحبس الاحتياطي”.

وقال الجنادي: “استمرار حبس المئات بعد تخطيهم أقصي مدة للحبس الاحتياطي هو حبس باطل لا أساس له، طبقوا القانون وأطلقوا سراح المئات، بل الألاف”.

  • أصدرت محكمة جنايات القاهرة قرارا بإدراج خمسة أشخاص على قوائم الإرهاب، في إطار قضية منظورة أمام المحاكم المصرية.

والمدرجون هم: رضا محمد الصاوي محمد، وهاني سید توفيق سید، وأحمد مصطفى حسين محمد المغير، وعبد الرحمن عز الدين إمام، ووجدي عبد الحميد محمد غنيم.

ونُشر القرار في الجريدة الرسمية الأحد، ويتعلق في القضية رقم 10790 لسنة 2013 جنايات مصر الجديدة، المقيدة برقم 936 لسنة 2013 شرق القاهرة.

وجاء في القرار أن الإدراج بقائمة الإرهاب يستمر لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار.

  • قضت الدائرة الثانية إرهاب، برئاسة المستشار محمد حماد وعضوية المستشارين محمد عمار و علي عمارة وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد، بالسجن المشدد 15 سنة لـ 6 لأشخاص لاتهامهم مع آخرين سبق الحكم عليهم، في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ “خلية داعش إمبابة”.
  • قررت نيابة أمن الدولة، حبس الصحفية منال عجرمة نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون 15 يوماً على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1893 لسنة 2022 المعروفة بـ «ثورة المناخ»، وإيداعها بسجن القناطر بحسب المحامي خالد علي.
  • قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس الدكتور حامد صديق، لمدة 15 يوما احتياطيا، على ذمة قضيته الجديدة التي تم إدراجه عليها عقب إخلاء سبيله في أخر قضايا قبل أسابيع، وتحمل القضية الجديدة أرقام 2207 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، ويواجه عليها اتهامات بنشر أخبار وبيانات كاذبة، والانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وفي 22 ديسمبر 2022، قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إنه تقرر إخلاء سبيل الدكتور حامد صديق، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا بضمان محل إقامته.
  • ألقت قوات الأمن، الثلاثاء 14فبراير 223م، القبض على مواطن يُدعى محمد الفتلة، من قرية شطا بدمياط، بعد نشره مقطع فيديو ساخر، يظهر فيه معلناً عن فتح محل جزارة لبيع اللحوم بالتقسيط.

في الفيديو الذي نشره عبر فيسبوك، قال الفتلة: “بشرى سارة لأهالي شعب دمياط، الحاج شريف الزلاط فتح محل جزارة وبيبيع اللحمة بالقسط، المطلوب صورة البطاقة وتمضي ثلاث وصولات أمانة على بياض، وتدفع خمسين جنيه مقدم وكل أسبوع عشرين جنيه، ولما تخلص القسط ليك عظمة هدية تعملها فتة”.

وفي بيان لها قالت وزارة الداخلية إنها اتخذت حيال الفتلة الإجراءات القانونية.

  • أدرجت النيابة العامة 10 قيادات من جماعة “الإخوان المسلمين”، من بينهم الرئيس المصري الراحل محمد مرسي والقيادي المتوفى عصام العريان، على “قائمة الإرهاب”، جاء ذلك في الحكم النهائي البات الصادر من محكمة النقض ضد المتهمين في قضية أحداث قصر الاتحادية التي وقعت في ديسمبر 2012.

وشمل القرار كذلك كلا من: البرلماني السابق محمد البلتاجي، ونائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية سابقاً أسعد الشيخة، ومدير مكتب الرئيس السابق أحمد عبد العاطي، ومستشاره الأمني أيمن هدهد، بالإضافة إلى علاء حمزة، ومحمود مكاوي عفيفي، وعبد الحكيم إسماعيل، وجمال صابر.

  • قالت مصادر من داخل شركة كريازي في مدينة العبور، إن قوات الأمن ألقت القبض على 9 من عمال الشركة، على خلفية مشاركتهم في وقفة للمطالبة بتعديل هيكل الأجور داخل الشركة.
  • قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء 15 فبراير 2023، إنّ المواطن المصري المقيم في إيران سيف العدل صار زعيم تنظيم القاعدة بعد مقتل أيمن الظواهري في يوليو 2022.

وقال متحدث باسم الوزارة إنّ “تقييمنا يتوافق مع تقييم الأمم المتحدة أنّ الزعيم الفعلي الجديد للقاعدة سيف العدل موجود في إيران”.

وكانت الأمم المتحدة أصدرت تقريرا الثلاثاء 13 فبراير2023م، ورد فيه أنّ الرأي السائد للدول الأعضاء هو أنّ العدل أصبح زعيم التنظيم الجهادي.

ومحمد صلاح الدين الشهير بسيف العدل (62 عاماً) هو ضابط سابق في الصاعقة المصرية وشخصية بارزة في الحرس القديم للقاعدة.

وساعد العدل في بناء القدرة العملياتية للتنظيم ودرّب بعض الخاطفين الذين شاركوا في هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وفق المنظمة الأمريكية “مشروع مكافحة التطرف”.

وقال المحقّق السابق في مكافحة الإرهاب بمكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي” علي صوفان إنّ سيف العدل يقيم في إيران منذ 2002 أو 2003، حيث وُضع في البداية رهن الإقامة الجبرية، لكنّه صار حرّاً فيما بعد بما يكفي للقيام برحلات إلى باكستان.

وكتب صوفان في مقال نشر عام 2021 لمجلة “سي تي سي” الصادرة عن “مركز ويست بوينت لمكافحة الإرهاب”، أنّ “سيف هو أحد أكثر المقاتلين المحترفين خبرة في الحركة الجهادية العالمية، وجسده يحمل ندوب المعركة”، وأضاف “عندما يتحرك، يفعل ذلك بكفاءة”.

خامساً: الوضع العسكري:

  • نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي بشأن تخصيص عدد من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح القوات المسلحة لاستخدامها في إنشاء محطات تحلية مياه البحر، اضغط هنا لمشاهدة الملف.
  • أبدت الأرجنتين ومصر اهتمامهما بشراء 15 و20 طائرة مقاتلة خفيفة محلية الصنع من طراز “تيجاس” (Tejas)، على التوالي، حسبما كشفت مُصنّعة الأنظمة الدفاعية “هندوستان أيروناوتكس” (Hindustan Aeronautics) التي تديرها الدولة، يوم الثلاثاء، 14 فبراير 2023، في معرض “إيرو إنديا” في بنغالور، وتواصلت مصر أيضاً مع شركة “هندوستان” لتطوير نظام منظومة دفاعية في البلاد، وفق ما كشفه الرئيس التنفيذي سي بي أنانثاكريشنان.

أنانثاكريشنان كشف عن أن مصنع طائرات الهليكوبتر الجديد التابع لشركة “هندوستان” سينتج 30 وحدة في البداية، على أن يزيد طاقته إلى 60 وحدة، وستبلغ القدرة القصوى للمنشأة 90 وحدة، ولا تتوقع “هندوستان” تأخيراً في تسليم الطائرات بعد الآن، لأنها أسست سلسلة توريد أقوى، وفق تصريحات أنانثاكريشنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close