fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 24 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يقوم المشهد المصري ـ عدد 24 فبراير 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من 17 فبراير إلى 23 فبراير 2023م.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

في تقريره عن التضخم لهذا الأسبوع، قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي إن مصر احتلت المركز الخامس عالمياً. ويقول هانكي إنه في 16 فبراير، قام بقياس معدل التضخم في مصر حيث ارتفع بشكل كبير ليصل إلى معدل 107% بمعدل سنوي، أي أكثر من أربعة أضعاف معدل التضخم المصري الرسمي الصادر في يناير 2023 والذي كان قد أعلنه البنك المركزي المصري بنسبة 25.83% سنوياً.

وبحسب نشرة إنتربرايز الاقتصادية: “اتفق نحو 70% من القرّاء على أن عام 2022 لم يرقَ إلى مستوى التوقعات، مع اندلاع الحرب الروسية-الأوكرانية، وتصاعد التضخم، وقيود الاستيراد، مما أدى إلى زيادة الضغط على الشركات العاملة في مصر.

وأضافت نشرة إنتربرايز: “وبعد مرور أكثر من أربعة أشهر على آخر استطلاع أجريناه، وهي الفترة التي شهدت هبوط الجنيه بصورة أكثر حدة وتسارع التضخم – تبدو التوقعات أقل تفاؤلاً. وبمرور العام، يظل الإجماع على أن عام 2022 لم يكن هيّناً بالنسبة للكثيرين من القراء، والعديد منهم ليسوا على يقين أن العام الجديد سيحدث تغييراً في الثروة لمجتمع الأعمال”.

وبحسب إنتربرايز: ” تبدو نظرة القراء للعام الحالي أقل تفاؤلا بشكل ملحوظ مما كانت عليه قبل بضعة أشهر فقط. ففي استطلاع آراء قراء إنتربرايز لخريف 2022 في سبتمبر، توقع 48% من المشاركين أن عام 2023 سيحمل ظروفا أفضل لمجتمع الأعمال. أما اليوم فثمة انقسام بين المشاركين في الاستطلاع حول الأمر، إذ قال 38% منهم إنهم يتوقعون تحسنا على مدار العام، فيما استبعد 37% آخرين إمكانية حدوث ذلك، وثمة 25% من القراء لديهم عدم يقين بشأن ما يحمله لهم العام الجديد”.

بدأت مصر عقد اجتماعات مع مستثمرين، بدءاً من الجمعة 17 فبراير 2023، لتسويق طرح صكوك دولية دولارية، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر، موضحين أنَّ الطرح سيكون بالحجم القياسي لأجل ثلاث سنوات.

وأضاف الأشخاص أنَّ مصر عيّنت “سيتي غروب”، و” كريدي أجريكول”، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبو ظبي الأول، و” إتش إس بي سي”، ومصرف أبو ظبي الإسلامي كمديرين رئيسيين مشتركين، وكمديري اكتتاب مشتركين.

لاحقاً، نجحت مصر في بيع صكوك سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات، حيث جذب الطرح الدولي طلبات بقيمة 6.2 مليار دولار وفقا لوكالة بلومبرج، وتجاوزت نسبة التغطية 4 مرات وهبط العائد عقب ذلك بأكثر من 11.625% إلى 11%، وفق تصريحات مصدر بأحد البنوك المشاركة في الطرح لـ “الشرق بلومبرج”.

ويعني هذا أن مصر قد اقترضت 1.5 مليار دولار عبر بيع أول صكوك سيادية “إسلامية” في تاريخ البلاد، بسعر عائد 11 بالمئة لأجل 3 سنوات (وهي فوائد غير مسبوقة)، وفقا لوسائل إعلام مصرية.

وكشفت مصادر مشتركة في طرح الصكوك للبيع بسوق لندن، أن الطرح جذب طلبات قيمتها 6.1 مليار دولار، لتتجاوز نسبة التغطية 4 مرات. وهبط العائد عقب ذلك بأكثر من 0.6 نقطة مئوية من 11.625 بالمئة إلى 11 بالمئة.

ويأتي طرح مصر الأول بتاريخها لصكوك سيادية إسلامية، في وقت تعاني فيه البلاد من ضغوط العملة ووجود فجوة تمويلية تقدر بنحو 6 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري الذي يبدأ في يوليو.

طرح البنك المركزي، يوم الأحد الموافق 19 فبراير 2023م، أذون خزانة بقيمة 35 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة.

وأضاف المركزي عبر موقع الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول بلغت 13.5 مليار جنيه لأجل 91 يوماً، فيما بلغت قيمة الطرح الثاني نحو 21.5 مليار جنيه لأجل 273 يوماً، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

وقد رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على أدوات الديّن قصيرة الأجل، في نتائج عطاء يوم الأحد 19 فبراير 2023م، وبلغ سعر العائد على أذون الخزانة آجال 9 أشهر 22.260% من 22.100% في نتائج العطاء السابق له، فيما خفض «المركزي» سعر الفائدة على أذون الـ 3 أشهر إلى 20.502% من 20.649% قبل أسبوع.

  • انخفض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بمقدار ثلاثة قروش أخرى خلال تعاملات يوم الأربعاء الموافق 22 فبراير 2023م، ليصل الدولار لمستوى 30.68 جنيه، من 30.65 في اليوم السابق، وفقا لبيانات البنك المركزي. وانخفضت العملة المحلية لمستوى 30 جنيهاً للدولار نهاية يناير الماضي عقب تخفيض حاد، وفقدت ما يقرب من نصف قيمتها مقابل الدولار على مدار العام الماضي.
  • قالت نشرة إنتربرايز الاقتصادية، نقلا عن شركة “ستاندرد تشارترد” للخدمات المصرفية والمالية، إن حالة عدم اليقين بشأن الطروحات في مصر، قد تؤدي إلى مزيد من الضغط على الجنيه.

ولفتت إلى أن الجنيه يمكن أن ينخفض إلى ما بين 33 – 35 جنيها مقابل الدولار إذا تأخرت التدفقات الوافدة المتوقعة من برنامج الطروحات الحكومية.

ونقلت عن الخبيرة الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، في “ستاندرد تشارترد”، كارلا سليم، قولها إنه على الحكومة المصرية أن تفي بتعهداتها بشأن الطروحات، وإن المستثمرين ينتظرون حدوث إشارات مهمة وواضحة في هذا الصدد، وإن دول الخليج ستستجيب بمليارات الدولارات.

  • اشتكى المصريون من ارتفاع أسعار اللحوم والأسماك وبيض المائدة بعد أن تجاوزت أسوأ توقعات المتشائمين رغم انحسار موجة الغلاء عالميا وعودة مؤشر أسعار الغذاء إلى ما كانت عليه قبل الحرب الروسية الأوكرانية، حسبما أفاد بيان لمنظمة “فاو”، وأكد مواطنون أن اللحوم الحمراء والبيضاء وبيض المائدة المصدر الرئيسي للبروتين باتت حكراً على الطبقات المقتدرة فقط وأعربوا عن مخاوفهم من استمرار ارتفاع الأسعار مع حلول شهر رمضان المبارك، مشيرين إلى اختفاء أنواع أخرى من محتويات موائد الوجبات الرئيسية.
  • قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية في القاهرة، إن سعر كيلو الدواجن في المزرعة وصل إلى 80 جنيهاً، لافتاً إلى تراوح أسعار الكيلو ما بين 88 إلى 90 جنيهاً، للمستهلك العادي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “شروق الشمس” أن نقص الإفراجات عن الأعلاف في الموانئ، واستنفاد الاحتياطي من الدواجن في الفترة الماضية، عوامل أدت إلى زيادة الأسعار.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن، أن السعر الحقيقي للذرة خارج مصر 10 آلاف جنيه، قائلا إنها تباع الآن بـ 16 ألفاً و800 جنيه، الأمر الذي أدى لخروج عدد كبير من المنتجين في قطاع التسمين والبياض وغيرها، من المنظومة.

واستطرد: “المنتج من حقه يعوض خسائره؛ لكن لابد أن يراعي المواطن المصري صاحب الدخل المتدني اللي عمّال يئن، وراح يجيب كيلو هياكل بـ 50 جنيهاً، وكيلو الأجنحة بـ 60 جنيهاً”.

  • اختفى الأرز في العديد من فروع المتاجر والأسواق في مصر، بعد أن تجاوز سعره 20 جنيها للكيلوجرام الواحد في بعض الأماكن، بدلا من 10 جنيهات، ومع تزايد الأزمة، قررت الحكومة انتهاء المدة المحددة للتسعير الجبري للأرز، حسب تصريحات لمساعد أول وزير التموين إبراهيم عشماوي، وبرزت أزمة الأرز بعد قرار لرئيس الوزراء، في سبتمبر، بتحديد سعر بيع كيلو الأرز الأبيض في الأسواق.

وفي سياق متصل أكد رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات رجب شحاتة أن مصر لا تعاني من نقص في الأرز، بل لديها فائض منه وسيتم ضخ كميات كبيرة خلال الأيام المقبلة بعد تحرير سعره، مشيراً إلى أنه من المقرر وصول الأرز المستورد في النصف الأول من مارس المقبل وبأسعار مناسبة.

  • زادت وتيرة إضرابات واحتجاجات عمال الشركات والمصانع المصرية سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام، على الرغم من القبضة الأمنية، بعد انخفاض الجنيه إلى مستويات قياسية، والقفزات المتتالية في معدلات التضخم؛ وتآكل أجور العمال والموظفين بوتيرة غير مسبوقة.

ومنذ مطلع العام الجاري، نظم عمال شركات عدة في مصر احتجاجات وإضرابات للمطالبة بتحسين الأجور والاستجابة لمطالبهم التي يصفونها بـ المشروعة في الزيادة الدورية للأجور وصرف الحوافز والبدلات ومراعاة الغلاء وارتفاع الأسعار.

كان آخرها قيام عمال شركة كريازي للأجهزة الكهربائية بتنظيم وقفة احتجاجية لتجاهل الإدارة مطالبهم المشروعة وهي الزيادة الدورية على الرواتب، ورددوا هتافات عبّروا فيها عن استيائهم وغضبهم من تدني الأجور وصعوبة المعيشة.

أبرز الاحتجاجات والإضرابات العمالية منذ بداية العام الجاري كانت كالآتي:

  • إضراب واحتجاج شركة كريازي للأدوات الكهربائية؛ للمطالبة بتحسين الأجور وصرف المستحقات كاملة بمحافظة القاهرة.
  • -إضراب عمال شركة “ماك” تابعة للشركة الأم “النساجون الشرقيون”؛ احتجاجاً على تدني الزيادة السنوية في الأجر بمحافظة الشرقية.
  • -إضراب آلاف العاملين بشركة “ليوني وإيرينج سيستمز” المتخصصة في إنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات عن العمل؛ احتجاجا على تدنى الأجور ووقف العمل بالمصانع في مدينة نصر بالقاهرة.
  • -اعتصام أكثر من 800 عامل في مصنع شركة النصر للمسبوكات لعدة أيام، وقيام الأمن بفض الاعتصام وإغلاق المصنع حتى إشعار آخر؛ احتجاجا على بيعها وتسريح أكثر من 2200 عامل.
  • -إضراب عمال شركة الوبريات سمنود عن العمل، بعد قيام إدارة الشركة بتخفيض المنحة الشهرية وقيمتها 300 جنيه إلى 150 جنيها بمحافظة الغربية.
  • -اعتصام العاملين بشركة أسمنت قنا؛ احتجاجا على عدم تثبيت عقودهم، رغم مرور أكثر من خمس سنوات من توقيع العقود بصعيد مصر.
  • -قيام سائقي التاكسي في بورسعيد بوقفة احتجاجية أمام نقابة السائقين بسبب ارتفاع قيمة اشتراك التأمين الصحي الشامل، وتكاليف الترخيص والمخالفات والكارتة.
  • -إضراب أفراد الأمن والعاملين بمستشفى بلطيم بمحافظة كفر الشيخ؛ احتجاجاً على تدني الأجور والاستغناء عن عشرات العمال.
  • -اعتصام عمال شركة المصرية لإنتاج الستيرين بالإسكندرية بميناء الدخيلة؛ للاستجابة إلى مطالبهم المتمثلة في التأمين عليهم وتثبيتهم في الشركة.
  • قال وزير النقل كامل الوزير، إنه من المقرر تطبيق زيادة بقيمة جنيهين في سعر تذكرة مترو الأنفاق خلال الفترة المقبلة، في حالة زيادة عدد محطات الركوب عن 25 محطة، لتصبح بسعر 12 جنيهاً بدلا من 10 جنيهات، مع الإبقاء على أسعار باقي فئات التذاكر كما هي دون زيادة.
  • حثّ الإعلامي عمرو أديب المواطنين بدفع أموال للمحتاجين بدلا من إقامة موائد رحمن التي تتضمن ما اعتبره هدرا كثيرا. وأشار إلى أن الفترة الحالية تتضمن كثيرا من التلاحم بين المواطنين لتجاوز التحديات الراهنة.
  • دعت لميس الحديدي المواطنين إلى شراء الدواجن والأرز والبيض من المجمعات الغذائية ومعارض وزارة التموين بدلاً من شرائها من الأسواق، معللة ذلك بانخفاض أسعارها في المجمعات والمعارض الحكومية عن الأسواق.

وقالت لميس: “وزارة التموين أعلنت طرح 100 ألف طن دواجن بيضاء مجمدة مستوردة من البرازيل، بسعر 65 جنيها للكيلو، وهو سعر أقل بنسبة 25% من أسعار الأسواق التي وصلت إلى 90 جنيها”.

  • واصلت وزارة الداخلية فعاليات المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة (كلنا واحد)، تحت رعاية السيسي، التي من المقرر أن تستمر حتى نهاية شهر رمضان لعام 2023، لتوفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية.
  • بخط يده وأمام الكاميرات، عدّل وزير التنمية المحلية المصري اللواء هشام آمنة سعر طبق البيض إلى 85 جنيهاً بدلاً من 95 جنيهاً، وذلك خلال جولته بمعارض “أهلا رمضان” في محافظة البحيرة، مما أثار موجة استياء وسخرية عبر منصات التواصل.
  • نتيجة الحالة الاقتصادية الصعبة التي تعيشها مصر خلال الفترة الحالية، والتي ألقت بالعبء على قطاعات كبيرة داخل مصر، فقد عملت الدولة على إنشاء خيم وشوادر “أهلاً رمضان” لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفَّضة بعض الشيء، ونظراً لوضع المواطنين الصعب حدث تدافع بشكل كبير على تلك الخيم من قبل المواطنين، بل وصل الأمر إلى تشاجر المواطنين فيما بينهم للحصول على تلك السلع، وفي منظر لافت قام أحد المواطنين بسرقة السلع من أحد تلك المقرات، وأعلنت وزارة الداخلية فيما بعد أنها قد قبضت عليه.
  • قالت السفارة الروسية في القاهرة، إن هيئة مصر منحت تراخيص استيراد أسماك من 34 شركة روسية، وبحسب بيان منشور على “روسيا اليوم” شبه الرسمي، فإن “هناك الآن 89 شركة وسفينة لتصنيع الأسماك لها الحق في تصدير المنتجات إلى مصر، فيما يتم العمل على توسيع قائمة الشركات الروسية، التي لها حق التصدير إلى مصر.
  • قال نائب سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة توبياس كراوس، إن إجمالي الدعم الذي قدمه الاتحاد لمشروعات تدعم الشباب والمرأة بمصر يبلغ ملياراً و300 مليون دولار، جاء ذلك في كلمة نائب السفير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج؛ للإعلان عن إطلاق معرض (ديارنا) في دورته السنوية رقم (65).
  • بقيمة 328 مليون دولار، أصبحت مصر أكبر المقترضين في أفريقيا من صندوق منظمة أوبك النفطية، وذلك حسب موقع أفريكا ريبورت.
  • قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن مصر قادرة على سداد ما عليها من ديون للمؤسسات الدولية.

كما اعلن مصطفى مدبولي بأن هناك شركات أخرى ستطرح بـالبورصة بجانب الـ 32 شركة المعلن عنها.

ولمواجهة الكثافة السكنية التي تعتبره الحكومة المصرية تهديداً، قال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي:” اللي هتلتزم من سيدات مصر بأن تكون لديها طفلين على الأكثر؛ هيكون لها حافز مالي تحصل عليه عندما تصل لسن معين”.

  • تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية على كمية 240 ألف طن قمح روسي بتمويل من البنك الدولي وصول خلال شهر أبريل 2023م. وفي ذلك الإطار قال رئيس لجنة الزراعة بـمجلس الشيوخ عبد السلام الجبلي، أن مصر لا تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل من القمح.
  • ستطرح الحكومة المصرية حصة قدرها 20% في شركة إدارة الفنادق الجديدة المملوكة للدولة أمام المستثمرين الاستراتيجيين، ثم تطرح 5% أخرى في البورصة المصرية، وفق ما قاله وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت في مقابلة مع موقع اقتصاد الشرق.
  • شركة مصر لتأمينات الحياة، التابعة لمصر القابضة للتأمين المملوكة للدولة، جاهزة تقريبا للطرح أمام المستثمرين قبل نهاية النصف الأول من عام 2023، إذ يجري حاليا استيفاء بعض الأمور الفنية التي أوصى بها مستشاري الطرح، بحسب تصريحات محمود عصمت وزير قطاع الأعمال. يأتي ذلك بينما لم يكشف الوزير المزيد من التفاصيل حول الحصة المستهدف طرحها، أو آلية الطرح سواء كانت ستتم عبر البورصة المصرية أو أمام مستثمرين استراتيجيين أو مزيج من الأمرين.
  • خفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال عام 2023 إلى 4.6%، بانخفاض قدره 1% مقارنة بتوقعاته السابقة عند 5.6% في سبتمبر الماضي، طبقاً لتقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمية المحدث الصادر عن البنك (بي دي إف) الأسبوع الماضي.

وخفض البنك، الذي يتخذ من لندن مقرا له، توقعاته لنمو اقتصاد البلاد في العام المالي الحالي إلى 4.3%، مقارنة بتوقعاته السابقة عند 4.7%، على أن يرتفع النمو إلى 5% خلال العام المالي المقبل.

  • كشفت صحيفة أخبار اليوم الحكومية، عن أن المجموعة المصرفية الإيطالية الرائدة «انتيسا سان باولو»، الثى تستحوذ على ٨٠% من رأس مال بنك الإسكندرية، تبدأ في مفاوضات موسعة خلال الساعات القليلة المقبلة، لشراء حصة الحكومة المصرية في بنك الإسكندرية، والتي تبلغ ٢٠%.
  • تعاقدت شركة “تطوير مصر” على ٣٠٠ فدان بالساحل الشمالي لإقامة مشروع سياحي متكامل بنظام المشاركة مع مستثمر إماراتي، تبعاً لتصريحات مصادر مطلعة لجريدة الشروق المصرية، وأضافت المصادر أن الشركة أنهت التعاقد على تطوير الأرض بنظام المشاركة في الإيرادات مع المالك الإماراتي، مضيفاً أن الأرض تقع بالقرب من مشروع فوكا باي بالساحل الشمالي الذى تطوره الشركة على مساحة ٢٢٠ فدان.
  • قررت شركة تابي الإماراتية لخدمات الشراء الآن والدفع لاحقا تعليق عملياتها في السوق المحلية المصرية بعد ستة أشهر فقط من دخولها السوق المصري، وهذا وفق ما أكده ممثلون عن الشركة لإنتربرايز. وكانت صحيفة ذا ناشيونال قد نشرت الخبر في وقت سابق، نقلاً عن رسالة بريد إلكتروني مسرَّبة أرسلتها الشركة إلى عملائها في السوق المحلية.

“لن تكون هناك عمليات تسريح في مكتبنا بمصر. سيستمر فريقنا في مصر في دعم العمليات في الأسواق الأساسية الأخرى”، حسبما قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة حسام عرب لإنتربرايز، مؤكدا أن شركته “ستواصل التوسع في التوظيف في السوق المصرية”.

  • تعاقدت الشركة السعودية المصرية للتعمير، مع مجموعة الخرافي الكويتية للقيام بأعمال البنية التحتية لمشروع «Bleu Vert» بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بقيمة تعاقدية تبلغ 382 مليون جنيه، وقال محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، إنه بالرغم من الصعوبات التي تشهدها السوق العقارية نتيجة التغيرات الاقتصادية المتلاحقة، إلا أن الشركة، مستمرة في استكمال جميع مشروعاتها العقارية، وعلى رأسها مشروع Bleu Vert.
  • أوقف صندوق الاستثمارات العامة السعودي مفاوضاته مع الحكومة المصرية بشأن الاستحواذ على المصرف المتحد المملوك للدولة، بسبب خلاف حول تقييم البنك، حسبما أفادت بلومبرج ورويترز نقلا عن مصادر مطلعة. ولم يتوصل الجانبان إلى اتفاق بشأن كيفية تقييم البنك في أعقاب انخفاض قيمة الجنيه، الذي فقد ما يقرب من نصف قيمته أمام الدولار خلال العام الماضي.
  • شركة مصر لتأمينات الحياة، التابعة لمصر القابضة للتأمين المملوكة للدولة، جاهزة تقريبا للطرح أمام المستثمرين قبل نهاية النصف الأول من عام 2023، إذ يجري حاليا استيفاء بعض الأمور الفنية التي أوصى بها مستشاري الطرح، بحسب عصمت. يأتي ذلك بينما لم يكشف الوزير المزيد من التفاصيل حول الحصة المستهدف طرحها، أو آلية الطرح سواء كانت ستتم عبر البورصة المصرية أو أمام مستثمرين استراتيجيين أو مزيج من الأمرين.
  • من المتوقع أن تكون هناك جولة ترويجية في الصين “قريبا” للفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحسب تصريحات رئيس المنطقة وليد جمال الدين، خلال اجتماع مع ممثلي المنطقة الصناعية الصينية (تيدا مصر) بالمنطقة الاقتصادية، وفقا للبيان الصادر. وشدد جمال الدين خلال الاجتماع على استعداد الهيئة للتعاون مع الجانب الصيني في تنظيم المؤتمر الاستثماري الصيني المزمع عقده قريبا. وتأتي تلك التصريحات بعد أيام قليلة من اختتام جمال الدين لزيارة قام بها إلى اليابان، والتي التقى خلالها ممثلين عن أكثر من 100 شركة ومؤسسة مالية يابانية لحشد الاستثمارات إلى مصر.
  • قال حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، إن حجم استثمار الشركات الصينية في مصر يصل إلى نحو 8 مليارات دولار، كما أن عدد الشركات ذات المساهمات الصينية في مصر قد بلغ نحو 2066، وهذه الاستثمارات في قطاعات مختلفة أهمها، تصنيع الفايبر جلاس والأجهزة المنزلية والمنسوجات والصناعات الغذائية والأعلاف الحيوانية وغيرها من القطاعات المهمة.
  • أكد محمد معيط وزير المالية، أن نحو 42 ألفاً تقدموا لمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» وسجلوا على المنصة الإلكترونية، وقد تم إصدار 12 ألف أمر دفع بإجمالي تحويلات 202 مليون دولار، وصدور أكثر من 2900 «موافقة استيرادية»، علماً بأن الموافقة الاستيرادية صالحة لاستيراد السيارة لمدة سنة من تاريخ صدورها، موضحاً أنه يتم الإفراج عن هذه السيارات تباعاً، وهناك طلبات استعلام جديدة بإجمالي 2650 سيارة، تم تقييم 2600 سيارة، ويتبقى 50 سيارة تحت التقييم.
  • وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بشأن التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر، والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة، الذي تضمن إضافة مبلغ 19 مليون دولار أمريكي لمبلغ الاتفاقية.
  • نجح تحالف مصرفي يضم كل من البنك الأهلي المصري كوكيل التمويل وبنك مصر بصفته وكيل الضمان بالإضافة إلى بنك قطر الوطني الأهلي بصفته بنك حساب الإيرادات في ترتيب ومنح قرض مشترك بإجمالي مبلغ 2 مليار جنيه مصري لصالح شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية وهي إحدى الشركات التابعة لشركة الديار القطرية، وذلك بغرض تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية من المرحلة الأولى لمشروع الشركة “سيتي جيت” بالقاهرة الجديدة بمساحة تقريبية قدرها 2020 فدان.
  • نشر موقع “بلومبيرج” الأمريكي تقريراً تحدّث فيه عن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر بعد تعويم الجنيه، وانخفاض المعروض من العملات الأجنبية والتضخّم وارتفاع تكاليف المعيشة.

وقال الموقع؛ إن هذه الأزمة التي تتكرر مرة كل عِقد، جعلت مصر ثاني أكبر بلد مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين. ويقول صناع السياسة؛ إن هذه المرة مختلفة ويتوقّعون أن تخلق مجموعة كبيرة من الإصلاحات الموعودة تحولاً في الأسواق والاقتصاد وربما المجتمع المصري ككل، بينما لا يبدو أن نهاية الأزمة الحالية قريبة.

وقالت بلومبيرج أن التضخم المتسارع الذي لا يظهر أي علامة على التراجع سيؤدي إلى زيادة بؤس أكثر من 100 مليون شخص في مصر، من الطبقة العاملة والمتوسطة على حد سواء. ارتفعت أسعار المواد الغذائية في يناير بأسرع وتيرة على الإطلاق.

وحددت “بلومبرج” 5 محاور جديرة بالمراقبة قد تحدد مسار الأمور بعد ذلك، وهي الجنيه، والدين، والمساعدات الخليجية، وتخارج الدولة، والتضخم.

  • قال تقرير لموقع “ميدل إيست آي”، إن آلاف المصريين في شمال سيناء يواجهون خطر الترحيل والنزوح القسري بسبب مشروع الميناء الذي تعمل السلطات على تطويره في العريش.

وجاء في التقرير الذي عملت عليه شاهندا نجيب، أن المشروع الجديد جزء من خطط السيسي، لجذب الاستثمارات الأجنبية عبر خصخصة الشركات والأصول التي تعود للدولة، والسماح لهم بالتحكم في ستة موانئ استراتيجية تطل على البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر، بما فيها ميناء العريش.

ورفض الجيش وسلطة الهندسة التابعة للقوات المسلحة، خططاً وضعتها نقابة المهندسين، من شأنها أن تجمع بين التطوير، ورغبات المجتمع المحلي، دون الحاجة إلى هدم البيوت.

وأشار الموقع إلى أن مصدراً أمنياً برّر ذلك بأن تطوير المنطقة يحمل بُعداً أمنياً، بالإضافة إلى البعد الاقتصادي، وأن أي مستثمر أجنبي يأمل في إدارة الميناء، لا يفضل أن يكون بجواره مناطق سكنية، ربما يتسلل منها مهاجمون، وانتحاريون.

  • كتب شريف عثمان، الاقتصادي والمصرفي المصري، مقال في جريدة العربي الجديد يوم الأربعاء الموافق 22 فبراير 2023م، باسم “أين الأموال الساخنة؟”، وخلص شريف في ذلك المقال إلى أن الأموال الساخنة لا تأتي بالفعل إلى مصر، ولا يصل إلى مصر إلا مستنداتها، أما الأموال الحقيقية فموجودة في دبي، بعد أن أخرج ما وصفهم “أولاد الحلال” أموالهم من البلاد، تحسباً لتطورات الأمور خلال الفترة القادمة.

ثانياً: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية:

  • قال موقع عربي 21، أنه علم أن مجلس الشورى العام المصري لجماعة الإخوان المسلمين، ومجلس الشورى العالمي انتخبا، القيادي التاريخي في الجماعة، الدكتور صلاح عبد الحق، قائماً بأعمال المرشد العام، خلفا للراحل إبراهيم منير، وأنه سيتم الإعلان عن تلك الخطوة بشكل رسمي خلال الفترة المقبلة.

وقال مصدر مسؤول في جماعة الإخوان لـ “عربي21″، إن هناك قبولاً وترحيباً بين قادة وقواعد الجماعة بهذه الخطوة، نافياً بشكل قاطع ما تردّد حول وجود خلافات داخلية بهذا الخصوص.

وعلمت “عربي21” أن الجماعة ستعلن قريبا هذا القرار في وسائل الإعلام بشكل رسمي من العاصمة البريطانية لندن، التي يتواجد فيها عبد الحق حالياً، وذلك في أعقاب توليه المهمة الجديدة في الجماعة.

وصلاح عبد الحق هو أحد القيادات التاريخية في جماعة الإخوان، وأحد تلامذة ورفقاء المفكر الإسلامي الراحل سيد قطب (1906-1966)، حيث سُجن معه على ذمّة القضية التي عُرفت بتنظيم 1965، والتي أُعدم على إثرها قطب وبعض قادة الإخوان الآخرين.

  • قال موقع Africa Intelligence الاستخباراتي الفرنسي إن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر، تُغذي طموح جمال مبارك، نجل الرئيس الراحل حسني مبارك، لمنافسة عبد الفتاح السيسي على الرئاسة، وكشف عن لقاء سري عقده جمال مبارك مع السفير الأمريكي.

في تقرير نشره الموقع الفرنسي، الأربعاء، 22 فبراير 2023، قال إنه في بداية أزمة النقص في العملة الأجنبية في مصر، تحدث جمال مبارك إلى الولايات المتحدة، الحليف القوي لمصر، بشأن احتمال الترشح في الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها عام 2024.

حيث قالت مصادر لموقع Africa Intelligence الفرنسي إن جمال مبارك عقد في مارس من العام الماضي اجتماعاً سرياً بقصر تابع لعائلة مبارك، مع السفير الأمريكي وقتها، جوناثان كوهين، ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى؛ ولكي يضمن دعمه من الجيش المصري، فقد أراد جمال مبارك أن يطمئن على استمرار المساعدة العسكرية الأمريكية لمصر، التي تبلغ قيمتها 1.17 مليار دولار، إذا ترشح للرئاسة.

مع ذلك، فلا شيء يشير في الوقت الحالي إلى أن كبار الضباط المصريين قد ينفضّون عن السيسي، وفق ما أوضحه الموقع الاستخباراتي الفرنسي.

  • أطلقت السلطات التركية بعد نحو 4 شهور من الاحتجاز والإقامة الجبرية حسام الغمري، أحد أبرز الوجوه التي دعت لحراك الشارع المصري ضد السيسي لإسقاطه في 11 نوفمبر 2022م، وقد غادر الغمري الأراضي التركية بعد إطلاق سراحه، وتوجه إلى دولة أخرى.
  • أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، باب تلقي طلبات التنازل والطعون ضد المرشحين لمنصب نقيب الصحفيين ومقاعد التجديد النصفي لعضوية مجلس النقابة يوم الإثنين 20 فبراير2023، وقامت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين بفحص طلبات التنازل والطعون وأعلنت أسماء المرشحين النهائية لمنصب النقيب وعددهم (11) مرشحاً، وعضوية المجلس و(40) مرشحاً.
  • قال خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، إن 7% من المصريين مصابون بأمراض نفسية. جاء ذلك ضمن جلسة حوارية بعنوان “الرياضة أسلوب حياة” خلال فعاليات افتتاح معرض سبورتس إكسبو في مركز معارض المنارة، برعاية السيسي، وحضور مصطفى مدبولي.

ثالثاً: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

  • نشرت وسائل إعلام غربية خلال الأيام الماضية، عدة تقارير تتناول جهود السيسي في سبيل استرضاء دول الخليج، بعد التوترات الأخيرة التي ظهرت على شكل سجالات إعلامية بين كتاب محسوبين على حكومات القاهرة، والرياض، وأبو ظبي.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس”، إن الإشادة الكبيرة التي وجهها السيسي لحكام الإمارات، خلال حضوره مؤتمرات الحكومات العالمي بأبو ظبي، تأتي في سبيل مساعيه لإعادة الدعم الخليجي للقاهرة.

وذكرت الوكالة أن دول الخليج قدمت لمصر أكثر من 100 مليار دولار، خلال الفترة التي أعقبت انقلاب السيسي على الرئيس الراحل محمد مرسي عام 2013.

بدورها، نشرت وكالة “رويترز” الأمريكية، تقريراً، تحدثت فيه عن مساعي السيسي إلى تخفيف وقْع النزاع الإعلامي الذي وصفته بـ “النادر” مع دول الخليج.

وقالت الوكالة إن الخلاف بدأ بعد انتقادات وجهها الصحفيان تركي الحمد، وخالد الدخيل للنظام المصري.

ووصفت الوكالة الحمد والدخيل بأنهما “مقربان من الديوان الملكي”.

ولفتت الوكالة إلى أن السيسي ومنذ رد الصحفي عبد الرازق توفيق من صحيفة الجمهورية المصرية المملوكة للدولة بشتائم للخليج، ووصفهم بـ “الحفاة العراة”، سعى إلى استرضاء الخليج في عدة مناسبات.

وكالة “بلومبيرج” بدورها، تحدثت عن الخلاف الأخير، وقالت إن مصر كانت تتوقع أن يقوم حلفاؤها لنجدتها، “لكن تلك الآمال لم تكن في محلها”.

وأضافت أن التلميحات السعودية والخليجية بعدم الاستمرار في تقديم الدعم لمصر، قد يفهم منه أنه ضغط من أجل شراء استثمارات سيادية، أو أصول في الدولة التي يحكمها السيسي منذ 10 سنوات.

وقالت “بلومبيرج” إن كل ما يجري “يعني أن الصفقة الكبيرة التالية، من المحتمل أن تتضمن بيع حصة مملوكة للدولة المصرية في شركة كبرى إلى الإمارات أو قطر أو السعودية”.

وأضافت أن “المستثمرين الخليجيين يرون أن الجنيه قد وصل إلى القاع”، في إشارة إلى أن الوضع مناسب لتقديم عروض لشراء حصص مملوكة للدولة.

  • كشفت وسائل إعلام، عن خدمة نقل جديدة، للربط بين ميناء دمياط المصري، ومينائي حيفا وأسدود المحتلّين.

وأعلنت شركة “Ocean Network Express” اليابانية للنقل والشحن، أنها أطلقت هذه الخدمة للربط بين الميناء المصري والمينائين الإسرائيليين شرق البحر المتوسط.

وقالت الشركة في بيان، إن خدمة النقل ستكون بشكل أسبوعي، وتهدف إلى نقل البضائع المصرية إلى منطقة شرق البحر المتوسط، وبحسب خطة الشركة، فإنه سيجري تنفيذ أول رحلة بحرية عن طريق هذا الخط نهاية مارس المقبل.

  • كتب الكاتب الصهيوني “يوئيل جوجنسكي” مقاله في صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية حثّ فيها الصهاينة للاستعداد لأن الأوضاع المصرية ستسوء، حيث حذر من تدهور الأوضاع السياسية في دول عربية وخاصة مصر خلال الفترات المقبلة.

وكشف جوجنسكي، أنه شارك في اجتماع لزعماء عرب، وكان أحد المتحدثين السيسي، حيث وصف الوضع الصعب في مصر، وأضاف: “إنه بينما وضع دول كمصر ولبنان والأردن يسوء، وبسبب المساعدة الخليجية لمصر تتمتع دول الخليج بتأثير متزايد، بينما الدول الفقيرة تصبح متعلقة بها في مجرد وجودها”. ورأى أنه “بدون المساعدة المكثفة من جانب دول الخليج، فإن وضع مصر سيسوء“.

  • اختتمت القمة الأفريقية الـ 36 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أشغالها يوم الأحد الموافق 19 فبراير 2023م، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول، فيما غابت قضية سد النهضة عن مناقشات الاجتماعات، وتصدرت ملفات الاقتصاد والتجارة الحرة والأمن الغذائي والأوضاع الأمنية عناوين القمة التي تبنت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية” في ظل التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم والقارة الأفريقية التي تضررت بقوة من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.
  • زار رئيس أوزبكستان شوكت ميرضائيف مصر يومي الاثنين والثلاثاء 20 و 21 فبراير 2023م، وهي الأولى له منذ توليه الرئاسة.

التقى الرئيس الأوزبكستاني بالسيسي، أشاد رئيس جمهورية أوزبكستان بالجهود التي يبذلها السيسي لإحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وخاصةً على صعيد إيجاد حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية، والعمل على عودة الاستقرار في ليبيا.

أكّد السيسي والرئيس الأوزبكستاني ضرورة دعم الأمن والاستقرار في أفغانستان، وعدم السماح بوجود ملاذات آمنة للإرهابيين والمتطرفين فيها، وأكدا ضرورة استمرار الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، كما عبّر الجانبان عن أهمية دعم جهود الإغاثة والأعمال الإنسانية في أفغانستان تفادياً لحدوث أزمة إنسانية.

قال السيسي إن تسع اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة تم التوقيع عليها مع الجانب الأوزبكي. وأضاف السيسي أن من بين هذه المجالات التجارة والصناعة والزراعة والسياحة، مشدّداً على أن ميزان التبادل التجاري لا يعكس حجم الثقة والإرادة السياسية للتعاون المشترك.

  • روى العمال المصريين الستة العائدون من الاختطاف بليبيا إلى قريتهم بـ”الحرجة قبلي” بمركز البلينا، جنوب محافظة سوهاج، الساعات الأخيرة في عملية اختطافهم واحتجازهم لمدة 15 يوماً بليبيا، من جانب أفراد عصابة مسلحة طلبوا فدية مالية 15 ألف دينار ليبي عن كل واحد لإطلاق سراحهم، وقد وجه العمال الستة الشكر للسيسي على اهتمامه بهم ومتابعتهم حتى تمام إطلاق سراحهم، كما وجهوا الشكر لخليفة حفتر على تعاون القوات الليبية لإطلاق سراحهم، واستضافتهم وإكرامهم عقب فك أسرهم من عصابة الخطف.

رابعاً: الوضع الأمني:

  • قالت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن منظمات حقوقية وأقارب لسجناء يقبعون داخل سجن بدر، وهو السجن الجديد الذي وصفته مصر بأنه “نموذج للإصلاح”، والذي يُحتجز فيه بعض أبرز السجناء السياسيين، يحرم النزلاء من الرعاية الصحية ويُخضعهم لمعاملة عقابية بما في ذلك العزل، حيث كان قد تم نقل العديد من السجناء السياسيين إليه من سجن طرة، بينهم قيادات من جماعة الإخوان المسلمين ونشطاء سياسيون آخرون.  
  • وثَّق مركز شفافية للأبحاث والتوثيق وإدارة البيانات، 39 ألفا و57 واقعة قبض وإيقاف وملاحقة أمنية وقضائية خلال الفترة من 1 يناير 2018 حتى 1 يناير 2023 على خلفية سياسية، وقال المركز الحقوقي المستقل، أنه تتبع حالات الإيقاف والقبض على خلفية سياسية في مصر، وهي حالات متعددة ومتواترة في ظل التعتيم على المعلومات المتعلقة بها، إلا أن نشطاء المجتمع المدني المصري يحرصون بدورهم على ضمان حق المواطن المصري والمجتمع الدولي في الولوج إلى المعلومات من هذا القبيل بالنظر إلى حساسيتها وأهميتها في ضمان حقوق الموقوفين ودرء الانتهاكات ما أمكن.
  • قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أن الدولة العليا، قررت تجديد حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 15 يوماً، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

وأضافت المؤسسة، أنه في وقت سابق، صرّحت النيابة لعرابي بعرضه على طبيب عظام وأعصاب، إلا أن إدارة السجن تجاهلت القرار، وطالب دفاعه بالتحقيق في الواقعة مع مسؤولي سجن بدر 1.

وألقت قوات الأمن القبض على عرابي في نوفمبر الماضي، لكتابته منشورات سياسية على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • أوقفت الأجهزة الأمنية بمصر شاعراً غنائياً بتهمة التحريض على العنف، بعد نشره تدوينات في حسابه على “فيسبوك” ينتقد فيها موجة الغلاء التي تضرب مصر.

ووفق موقع “مدى مصر” فقد قرر قاضي المعارضات بمحكمة شرق الإسكندرية الابتدائية، تجديد حبس الشاعر الغنائي محمد فريد 15 يوماً على ذمة اتهامه بـ “نشر أخبار كاذبة”، و”التحريض على العنف”، بسبب 12 منشوراً في حسابه على “فيسبوك” عن الغلاء بحسب محاميه محمد رمضان.

وأوضح رمضان أن قوة أمنية ألقت القبض على فريد الذي يعمل رئيساً لشؤون العاملين بوزارة الري، من منزله، وعُرضته على نيابة الجمرك بالإسكندرية، التي واجهته بتحريات جهاز الأمن الوطني التي تشير إلى كتابته منشورات في حسابه على فيسبوك “تدعو للتحريض على أجهزة الدولة”.

وأشار المحامي إلى أن تحريات الأمن الوطني تضمنت 12 منشوراً عن الغلاء اعتبرتها أحرازاً ودليلاً على ارتكابه للتهم، وقررت حبسه على ذمتها أربعة أيام، وبعد انتهاء المدة قررت حبسه 15 يوما على ذمة القضية.

ويدافع رمضان عن موكله بأنه شاعر غنائي شارك في نهاية يناير الماضي في احتفالية عيد الميلاد وعيد الشرطة على مسرح دار الأوبرا بالإسكندرية، بكتابة أغنية بعنوان “جوانا الخير”.

  • طالبت شبكة الجزيرة الإعلامية بسرعة إطلاق سراح صحافييها المحبوسين في مصر، هشام عبد العزيز وربيع الشيخ، فضلاً عن بهاء الدين إبراهيم المنتج بقناة “الجزيرة مباشر”. وعبّرت شبكة الجزيرة عن قلقها الشديد على سلامة صحافييها، المحتجزين دون محاكمة، في زنازين تفتقر لأبسط شروط الصحة والنظافة، ما يشكل تهديداً حقيقياً لسلامتهم ويعرض حياتهم للخطر في ظل معاناتهم من أمراض مزمنة، وفقا لبيان شبكة الجزيرة.
  • تقدم المحامي في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية نبيه الجنادي، ببلاغ إلكتروني إلى النائب العام، ضد تعرض أية كمال حسين للتحرش، وهي إحدى المتهمات في قضية “فتيات 7 الصبح” عام 2013 وما زال يُعاد تدويرها على ذمة قضايا أخرى، على يد سجانة بسجن القناطر الخيرية للنساء.

وأفادت الشكوى التي قيدت بالعريضة رقم 341508، وفق بيان صادر عن المبادرة، بأن آية المحبوسة احتياطياً على ذمة القضية 93 لسنة 2023، شكت من تعرضها للتحرش في حبسها، في وقت قررت محكمة الجنايات منعقدة في غرفة مشورة بمجمع محاكم بدر، استمرار حبسها 45 يوماً أخرى.

  • قررت نيابة شمال الجيزة، في وقت متأخر من مساء الأحد19 فبراير 2023م، إخلاء سبيل المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، بعد القبض عليه تنفيذا لحكم قضائي تبين أنه صادر ضد شخص آخر.

وجرى القبض على “قرطام” بموجب قرار ضبط وإحضار تنفيذا لحكم قضائي تبين لاحقا أنه لا يخص رئيس حزب المحافظين، حيث أثبت محاموه بالأوراق أنه ليس الشخص المعني بالحكم، لافتين إلى وجود اختلاف في اسم الأم بين الشخص الصادر ضده الحكم وبين قرطام، الذي يتشابه اسمه مع اسم المحكوم عليه.

خامساً: الوضع العسكري:

  • كان قد تم تعيين اللواء حاتم الجزار قائماً بأعمال رئيس هيئة القضاء العسكري في شهر سبتمبر2022بدلاً من اللواء صلاح الرويني الذي كان تم تعيينه في7 يوليو2022 نائباً لرئيس المحكمة الدستورية العليا، والآن اللواء الجزار بشكل رسمي أصبح هو رئيس هيئة القضاء العسكري ليصبح عضواً بالمجلس العسكري.
  • نشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر صباح يوم الحميس الموافق 23 فبراير 2023م، قرار السيسي، بتجديد تعيين ل.أ.ح خيرت بركات، رئيساً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بدرجة وزير لمدة عام، اعتباراً من يوم 14 فبراير 2023، ونشرت الجريدة الرسمية، القرار الجمهوري الذي حمل رقـم 57 لسنـة 2023، وصدر في رئاسة الجمهورية يوم 11 فبراير.

جدير بالذكر أن ل.أ.ح خيرت بركات، كان يتولى رئاسة هيئة شئون ضباط القوات المسلحة قبل أن يعينه السيسي رئيساً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في فبراير 2018م، وخيرت بركات هو حالياً أحد أعضاء المجلس العسكري على قائمة الاستدعاء.

  • نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي بشأن تخصيص المساحات المبنية فيما بعد من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح القوات المسلحة لاستخدامها في إنشاء محطات تحلية مياه البحر، اضغط هنا لمشاهدة الملف.

كما نشرت الجريدة المصرية في عددها يوم الخميس 23/3/2023، قرار السيسي بتخصيص قطعتي الأرض المبينتين فيما بعد من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظتي السويس والبحر الأحمر لصالح القوات المسلحة؛ لاستخدامهما في إنشاء محطات تحلية مياه البحر، اضغط هنا لمشاهدة الملف بالحجم الكامل.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close