fbpx
ندوات ومؤتمرات

المعهد المصري للدراسات يشارك في مؤتمر “البحث عن الديمقراطية”

دراسة العلاقات المدنية العسكرية في المجتمعات الإسلامية".

المعهد المصري للدراسات يشارك في مؤتمر “البحث عن الديمقراطية”

فيديو تعريفي عن المؤتمر

في إطار تخصص المعهد في دراسات الشأن المصري وتحولاته، يشارك المعهد المصري للدراسات، مركز CIGA بجامعة صباح الدين زعيم التركية. وذلك في مؤتمر “البحث عن الديمقراطية” دراسة العلاقات المدنية العسكرية في المجتمعات الإسلامية”. والذى ينعقد على مدار ثلاثة أيام، تبدأ الأحد 13 أكتوبر 2019 وذلك في مقر الجامعة.

والمؤتمر يهدف بشكل رئيسي إلى دراسة وتحليل دور الجيش في المجتمعات المسلمة المختلفة وتأثيرها على الدولة وسياستها واقتصادها، ودور القوى الإقليمية أو القوى الكبرى الأخرى على الجيش في البلد قيد الدراسة، وكذلك بحث العلاقات المدنية العسكرية في كل حالة من خلال تحليلات معمقة للعديد من البلدان المهمة في قلب العالم الإسلامي ، وهي مصر وباكستان والجزائر وتركيا والسودان وإندونيسيا.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم بحث العديد من دراسات الحالة مثل إسبانيا والبرتغال وأمريكا اللاتينية، لدراسة الانتقال الديمقراطي المدني من الحكم العسكري.

أخيرًا، سيتم أيضًا تحليل تأثير القوى الإقليمية والدولية على دور الجيش في السيطرة على سياسات الدولة قيد الدراسة. وستتضمن الجلسة الأخيرة مناقشة متعمقة من شأنها استخلاص أهم الدروس المستفادة والتوصيات للانتقالات الديمقراطية الناجحة من الحكم العسكري، وكذلك لإقامة توازن في العلاقات المدنية العسكرية.

سيجمع المؤتمر بين كبار العلماء في مجالات تخصصهم من أجل المشاركة الفكرية في مناقشات مدروسة حول بعض القضايا الرئيسية المتعلقة بالعلاقات المدنية العسكرية واستكشاف مجموعة الردود المناسبة في نهاية المطاف. لن تقوم الفرق بتحليل هذه الموضوعات وتقديم التقييمات القديمة فحسب، بل ستحاول أيضًا تقديم حلول عملية للتحديات الصعبة.

ويشارك في المؤتمر عن المعهد الدكتور عمرو دراج رئيس المعهد والدكتور أحمد ذكر الله الأكاديمي والخبير  الاقتصادي بالمعهد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close