fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 1-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يناقش مع كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي للشئون الاقتصادية العلاقات الاقتصادية بين البلدين (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السيد سامح شكري وزير الخارجية التقى بالعاصمة الأمريكية واشنطن مع “ديفيد ثورن” كبير مستشاري جون كيري للشئون الاقتصادية، حيث تناول اللقاء الجوانب المختلفة للعلاقات الاقتصادية والتجارية المصرية الأمريكية.

 

وصول المجلس الرئاسي إلي طرابلس خطوة إيجابية في اتجاه تنفيذ الحل السياسي (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن مصر تعتبر وصول المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة السيد فايز السراج إلي العاصمة الليبية طرابلس هو خطوة هامة في اتجاه تنفيذ الحل السياسي، مؤكداً علي أهمية صون المؤسسات التي يتضمنها الاتفاق السياسي الليبي، وعلي ضرورة دعوة مجلس النواب للقيام بالدور المنوط به استكمالاً للمسار السياسي برعاية الأمم المتحدة، فضلاً عن مهمة التشريع والرقابة.

 

شكري: واشنطن حريصة على مساعدة مصر في مواجهة التحديات الاقتصادية (بوابة الأهرام)

أكد سامح شكري أهمية العلاقات المصرية الأمريكية، مشيرا إلى إمكانات وقدرات الولايات المتحدة على دعم مسيرة مصر بشكل ايجابي من الناحية الأمنية والاقتصادية للارتقاء بكثير من احتياجات المواطن المصري. وصرح شكري بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعرب خلال لقائهما على هامش أعمال قمة الأمن النووي المنعقدة حاليا في واشنطن عن حرص الولايات المتحدة على تعزيز الوضع الاقتصادي في مصر ودعم خطط مصر التنموية.

 

كيري: مصر تمثل صوتًا مهمًا في مواجهة التحديات الموجودة بالمنطقة(بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن مصر شريك للولايات المتحدة منذ سنوات طويلة في العديد من القضايا التي تواجه المنطقة. وأشار إلى أن مصر تلعب دورا مهما في دعم تسوية الأزمة في ليبيا والتي شهدت اليوم خطوات كبيرة يأمل الجميع في أن تأتي ثمارها وتستطيع حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أن تؤدي واجباتها.

 

وزير الخارجية المصري يلتقي بوزير إسرائيلي في واشنطن (عربي21)

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري بوزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، اليوم الخميس في واشنطن، حسبما ذكرت صحيفة  “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية. وقالت الصحيفة العبرية إن الوزيرين بحثا قضايا إقليمية من بينها تزويد مصر بالغاز الإسرائيلي والتعاون في مجال الحرب ضد “الإرهاب النووي”.

 

مصر أمام مجلس الأمن: يجب تعزيز دور المرأة في إطار عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

أكد وفد مصر، خلال جلسة النقاش المفتوح الذي عقده مجلس الأمن، حول المرأة والسلم والأمن، ضرورة تركيز أجندة المرأة والسلم والأمن على عدد من القضايا الرئيسية، كمعاناة المرأة تحت وطأة الاحتلال الأجنبي، وتعزيز مشاركة المرأة في منع وفض النزاعات من خلال المشاركة في عمليات حفظ السلام.

 

مندوب مصر بالأمم المتحدة:نستضيف نصف مليون لاجئ سورى يعاملون معاملة المصريين (اليوم السابع)

شارك السفير عمرو رمضان مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف، ممثلاً لوزير الخارجية فى الاجتماع رفيع المستوى الذى نظمته المفوضية العليا لشئون اللاجئين حول المسؤولية الدولية لقبول اللاجئين السوريين  وأشار السفير عمرو رمضان ، فى بيان مصر ، إلى استضافة أكثر من نصف مليون سورى، وأن مصر تضطلع بمسئولياتها تجاه الشعب السورى  حيث يتلقى اللاجئون السوريون نفس المعاملة التى يتلقاها المواطنون المصريون من خدمات صحية وتعليمية.

 

مستشار الخارجية الأمريكية بشأن قضايا الأطفال تصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصلت مطار القاهرة الدولي، الخميس 31 مارس، سوزان جاكوبس، المستشار الخاصة للخارجية الأمريكية بشأن قضايا الأطفال، قادمة من الولايات المتحدة، على رأس وفد يضم شخصين، في زيارة لمصر تلتقي خلالها بعدد من المسؤولين المصريين.

 

العاهل السعودى يبدأ زيارته للقاهرة الخميس المقبل (اليوم السابع)

كشفت مصادر خاصة أن العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز سيبدأ زيارته الرسمية للقاهرة الخميس المقبل، على ان تستمر الزيارة لمدة أسبوع، تنقسم الى زيارة رسمية واُخرى خاصة.

 

سامح شكري: زيارة الملك سلمان المرتقبة لمصر «تاريخية» (الشروق)

وصف سامح شكري وزير الخارجية، زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز المرتقبة إلى مصر بـ”التاريخية”؛ وقال إنها تمثل رمزا للعلاقة الخاصة التي تربط البلدين.

 

وفد ليبي يصل القاهرة في زيارة تسغرق عدة أيام (المصري اليوم)

وصل إلى القاهرة ، الجمعة، الأمين الحويل، رئيس ديوان مجلس الوزراء الليبي، قادمًا على رأس وفد بطائرة خاصة في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام مقرر أن يبحث خلالها آخر التطورات الليبية.

 

وزيرة الهجرة: الإفراج عن الطلاب المصريين في السودان خلال 5 أيام (الشروق)

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج، إن الإفراج عن الطلاب المصريين المتحفظ عليهم في السودان سيتم في غضون 5 أيام.

 

مصادر: لا ردود واضحة من المكاتب الاستشارية على ملاحظات مصر حول سد النهضة (الشروق)

قالت مصادر مطلعة أن هناك اجتماعا يتم التحضير له بين وزيرى الخارجية، سامح شكرى، والرى، محمد عبدالعاطى، لبحث صيغة توافقية بين الرأى السياسى والفنى فى العقد المنتظر توقيعه مع المكاتب الاستشارية الفرنسية المنوط بها اتمام الدراستين الفنيتين المتعلقتين بدراسة تأثيرات السد على مصر والسودان. وقالت المصادر إن الملاحظات المصرية الفنية على العرض الفنى الذى قدمته المكاتب الاستشارية لا تزال معلقة ولا توجد استجابة أو ردود واضحة من الشركات حتى الآن.

 

وزير خارجية إيطاليا يحذر مصر (مصرالعربية)

حذر وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني مصر من أن بلاده ستتخذ خطوات تصعيدية  إذا لم يتحسن مستوى التعاون في التحقيقات المتعلقة بمقتل جوليو ريجيني. ونقلت وكالة أنباء أنسا عن جينتيلوني قوله إنه ينبغي عن مصر تحسين مستوى التعاون في التحقيقات وإلا ستتخذ إيطاليا “خطوات تالية”.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية

السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزيرى التخطيط والمالية لاستعراض مشروع موازنة الدولة (بوابة الأهرام)

أجتمع السيسي،  بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزيري التخطيط والمتابعة، والمالية، ونائب وزير المالية للسياسات المالية لاستعراض مشروع موازنة الدولة لعام 2016/2017.

 

السيسي يقر مشروعى الموازنة العامة للدولة والتنمية الاقتصادية ويرسلهما للبرلمان (بوابة الأهرام)

أقر السيسي، مشروعي الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2016/2017 بعد إدخال التعديلات التي وجه بها، وتم إرسال المشروعين اليوم إلى مجلس النواب.

 

“ليبيا” و”مذكرة التفاهم الأمني” يتصدران لقاء السيسي مع وزير الداخلية الجزائرى (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، نور الدين بدوي وزير الداخلية والجماعات المحلية بالجزائر بحضور نظيره المصري مجدي عبد الغفار، ونذير العرباوي سفير الجزائر بالقاهرة.  وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الوزير الجزائري نقل تحيات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلي السيسي، مؤكدًا على قوة ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين.

 

الحكومة المصرية: –

مصر تستعين بـ«ماكينزي العالمية» لتطوير قطاعات الحكومية (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، الخميس 31 مارس، المدير الإداري لشركة ماكينزي العالمية إيريك هيزين، بحضور وزيرة الاستثمار داليا خورشيد. وعقد رئيس الوزراء، هذا اللقاء، لاستئناف جهود مصر للاستفادة من خبرات الشركات العالمية في تطوير قطاعات الإدارة الحكومية، وبما يخدم تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لمصر 2030.

 

الحكومة تدرس إنشاء خط ملاحي لتعزيز صادراتها لروسيا (المصري اليوم)

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن إنشاء خط ملاحي يربط المواني المصرية بنظيرتها الروسية يمثل فرصة واعدة لتنمية ومضاعفة الصادرات المصرية الى السوق الروسى خاصة أن معظم الصادرات المصرية لروسيا تتركز فى المنتجات الزراعية والحاصلات الزراعية والتى تحتاج الى آلية شحن سريعة، موضحاً انه يتم دراسة هذا الأمر.

 

وزير الري: سد النهضة أصبح أمر واقع ولا فائدة للبكاء على اللبن المسكوب (مصرالعربية)

طالب الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بالتعامل مع أزمة سد النهضة على أنه أمر واقع بدلًا من “البكاء على اللبن المسكوب”.

 

البرلمان المصري: –

​رئيس النواب يبحث العلاقات الثنائية مع سفير الصين بالقاهرة (بوابة الأخبار)

التقى رئيس مجلس النواب د.علي عبد العال، بمكتبه ، سفير الصين بالقاهرة سونج إيكو ، لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين .

 

اللجنة الاقتصادية بالبرلمان تطالب الحكومة بالشفافية ووضع وسائل لخفض العجز في الموازنة العامة (بوابة الأهرام)

طالبت اللجنة الاقتصادية المنبثقة من لجنة البرلمانية للرد على بيان الحكومة وزراء المجموعة الاقتصادية بضرورة أن تتضمن خطة الحكومة ١٤ مطلبًا من بينها مؤشرات للاقتصاد الكلي تكون واضحة وتوقيتات زمنية محددة وضرورة وجود شفافية والإفصاح لتفاصيل البرامج، وعجز الموازنة والبطالة. كما طالبت اللجنة بضرورة وضع رؤية واضحة لمعالجة وخفض الدين العام، وعجز الموازنة.

 

نواب يرفضون مشروع العاصمة الإدارية الجديدة (العربي الجديد)

رفض أعضاء في لجنة برلمانية مصرية معنية بمناقشة الشق الاقتصادي في برنامج الحكومة وضع مشروع العاصمة الإدارية الجديدة في قائمة المشاريع القومية الكبرى دون القيام بدراسات جدوى واضحة على اعتبار أنه “جاء في وقت تعيش فيه البلاد أزمة اقتصادية طاحنة لا بد أن تنسحب على أولويات الحكومة بعدم إقامة مشروعات ضخمة بتكلفة عالية لن تعود بفائدة على المواطن”.

 

غضب برلماني لتجاهل الوزراء حضور اجتماعات اللجان (العربي الجديد)

هاجم نواب مصريون، وزراء اعتذروا عن المثول أمام اللجان البرلمانية التي تناقش برنامج الحكومة، واصفين ما حدث بـ”البداية غير المبشرة في العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية”، وذلك بعدما غاب وزيرا التخطيط أشرف العربي، والمالية عمرو الجارحي، عن حضور اللجنة المعنية بمناقشة محور الحكومة الاقتصادي. وجاء غياب الوزيرين، بدعوى ارتباطهما بلقاء مع  السيسي، لمناقشة الملامح النهائية لموازنة الدولة، تمهيداً لإرسالها للبرلمان خلال ساعات.

 

الأحزاب والائتلافات: –

أعضاء «دعم مصر» يناقشون صلاحيات اليزل (الشروق)

زادت وتيرة الغضب لدى أعضاء ائتلاف «دعم مصر»، الذى يقوده النائب اللواء سامح سيف اليزل، ويضم ما يقارب 250 عضوا، بعدما خلت وثيقة النظام الأساسى، من وجود أى بند يتضمن محاسبة رئيس الائتلاف، فى الوقت التى تضمنت الوثيقة بنودا صريحة لمحاسبة العضو.

 

“الوفد”: الهيئة البرلمانية للحزب تتجه لمنح الثقة للحكومة (الوطن)

قال النائب أحمد السجيني، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الهيئة البرلمانية للحزب تتجه لمنح الثقة للحكومة، وتعكف على دراسة برنامج حكومة شريف إسماعيل، وحصر الملاحظات، وصياغة التوصيات الفنية المختلفة.

 

تيار الاستقلال يدعو البرلمان لوضع قانون الجمعيات الأهلية على رأس أولوياته (بوابة الأهرام)

دعا المستشار أحمد الفضالي، رئيس تيار الاستقلال، مجلس النواب لوضع ضرورة إصدار قانون للجمعيات الأهلية على رأس أولوياته.

 

ساويرس: غير راض عن أداء البرلمان.. ولا نعرف مبادئ أو اتجاه “دعم مصر” (بوابة الأهرام)

أعرب ساويرس فى كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام السنوى لحزب المصريين الأحرار عن عدم رضائه عن أداء البرلمان، مضيفًا أنه غير سعيد بالوضع الحالى فى البرلمان خاصة ائتلاف دعم مصر الذى لا يعرف مبادئه أو اتجاهه لأنه ليس حزبًا سياسيًا، معتبرًا أن الائتلاف يعطى انطباعًا بأن الدولة لا تثق فى الأحزاب غير الخاضعة لسيطرة أحد.

 

“المصرى الديمقراطى” يدشن موقعه الإلكترونى وينتخب خليفة أبو الغار.. غدًا (بوابة الأهرام)

دشن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى موقعه الإلكترونى الجديد، وذلك بمناسبة مرور 5 سنوات عل تأسيس الحزب، ويتيح الموقع خدمات جديدة للتفاعل مع القضايا واهتمامات الجمهور، ويأتى ذلك قبل ساعات من انتخاب رئيس جديد للحزب خلفًا للدكتور محمد أبو الغار.

 

” نداء مصر” يقاضي لجنة شؤون الأحزاب لمنع استغلال اسم الائتلاف لتشكيل حزب سياسي (الوطن)

قال ائتلاف نداء مصر، إن الإدارة القانونية للائتلاف نفذت قرار المؤتمر العام الأول بالإجماع وبحضور كل قيادات ورموز الائتلاف، والذي انعقد بتاريخ 22 مارس الماضي بالحفاظ على ائتلاف نداء مصر ككيان سياسي بعد توثيقه بالشهر العقاري واخطار لجنه شؤون الأحزاب والرفض التام لتحويله لحزب واتخاذ الإجراءات القانونيه ضد طارق زيدان والذي يسعى لاختلاس اسم “ائتلاف نداء مصر” بعد استبعاده هو وحزبه من الائتلاف.

 

منظمات مجتمع مدني:

​ «جبرائيل» يطالب السيسي بالسفر إلى أيطاليا لإنهاء أزمة «ريجينى» (بوابة الأخبار)

طالب الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان السيسى بالسفر إلى أيطاليا لإنهاء أزمة مقتل الشاب الايطالى ريجينى سياسيا وإعلاميا ووضع حد لتصعيد الأمور سياسيا ودوليا ضد مصر وأن الزيارة سوف تأتى كقمة مصرية أيطالية بعد أن فشلت الدبلوماسية بين البلدين.

 

مؤسسات دينية:

شيخ الأزهر لوفد أمريكي: نحتاج تحركًا سريعًا ضد «الإرهاب» (بوابة الأخبار)

طالب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، خلال استقباله لوفد أمريكي من السياسيين ورجال الدين المسيحي وممثلين عن المجتمع، ، بضرورة التحرك السريع لتنشيط الحوار العالمي لمواجهة طاعون الإرهاب الذي ضرب العالم بأسره، ولم يعد مقتصرا على الشرق.

 

مفتي الجمهورية لوفد أمريكي: مصر وصلت لمرحلة الاستقرار (بوابة الأخبار)

أكد مفتي الجمهورية د.شوقي علام، أن مصر قد تجاوزت بفضل الله المرحلة الخطرة التي مرت بها، ووصلت إلى مرحلة الاستقرار بعد إتمام خارطة الطريق بانتخاب مجلس النواب المصري. جاء ذلك خلال استقباله لوفد أمريكي رفيع المستوى يضم سياسيين وأعضاء بالكونجرس الأمريكي وممثلين عن الكنائس الأمريكية.

 

تصريحات: –

نبيه الوحش مهاجماً وزير الأوقاف: “أمنجى ومخبر ومسجل خطر” (اليوم السابع)

شن المحامى نبيه الوحش، هجوماً حاداً على وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، ووصفه بأنه” أمنجى ومخبر ومسجل خطر”، على حد قوله.

 

مصطفى الفقي: «جنينة» مثير للجدل وتصريحاته عن الفساد «زلة لسان» (الشروق)

قال  مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن “المستشار هشام جنينة -رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المقال- كان مثيرًا للجدل”. وأضاف ، أن اهتمام وسائل الإعلام الأجنبية بخبر إعفاء «جنينة» من منصبه، نابع من أهمية مصر كدولة محورية في المنطقة. وأشار المفكر السياسي، إلى أن تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، حول وجود فساد بقيمة 600 مليار جنيه بالجهاز الإداري للدولة “زلة لسان”.

 

مصطفى الفقي: حادث اختطاف الطائرة أساء إلى سمعة مصر على المستوى الدولي (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن “حادث اختطاف الطائرة المصرية، أساء لسمعة مصر على مستوى الدولي”، مشيرًا إلى أن الحادث ينبطق عليه قول “العيار اللي مايصبش يدوش”.

 

«المسلماني»: الارتباك ظهر على الإدارة المصرية وقت اختطاف طائرة برج العرب (الشروق)

انتقد الإعلامي أحمد المسلماني، ما وصفه بـ «الارتباك» في الإدارة المصرية أثناء أزمة الطائرة المختطفة في قبرص، مشيرًا إلى ضرورة وجود رؤية سياسية واضحة لا تضر بأمن مصر في حال وجود أي أزمة.

 

التوك شو

ممدوح حمزة: أسود صفحات التاريخ ستسجل عزل “جنينة” أثناء تأدية عمله (مصر العربيه)

ذكر الناشط السياسي المهندس ممدوح حمزة في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “أسود صفحات التاريخ ستسجل أن في هذا العهد بجانب التدهور العام تم عزل جنينة وهو ليس فاسد أوعميل، وهذا العزل تعدي على موظف عام أثناء تأدية عمله”.

 

جمال عيد: على النظام الحالي إصلاح خطأ عزل “جنينة” (مصر العربيه)

طالب المحامي جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من النظام الحالي ضرورة إصلاح خطأ عزل المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق من منصبه وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “اختلف مع النظام بسبب قمعه الشديد، لكن انتقده ليصلح خطأه، ولا أشمت أو أتمنى فضحه”.

 

نجاد البرعي: طريق عزل “جنينة” تعرض الأمن القومي للخطر (مصر العربيه)

قال المحامي والحقوقي نجاد البرعي عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “يجب أن يعود هشام جنينة إلى منصبه” وتابع: “الطريقة التي تم عزله بها تهدد سياسات مكافحة الفساد وتعرض الأمن القومي للخطر، قليل من العقل والحكمة”.

 

الأسواني ينتقد عزل القضاة بسبب معارضتهم للنظام (رصد)

انتقد الكاتب والروائي علاء الأسواني عبر تغريدة له على “تويتر”-: “إذا أبدى أي قاضٍ رأيًا معارضًا للسيسي يعتبر ذلك عملًا سياسيًا يستوجب عزله، وإذا أعلن أي قاضٍ تأييده للسيسي لا يكون ذلك

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب عمال شركة “نايتسبريدج كيمكالز” وأحدهم لـ”رصد: “الإدارة طاغية” (رصد)

يواصل عمال شركة “نايتسبريدج كيمكالز مصر”، للشهر الثاني على التوالي، إضربهم عن العمل؛ احتجاجًا على قرار غلق الشركة وفصل العمال؛ حيث نظموا عدة وقفات احتجاجية داخل الشركة وأضربوا عن العمل لمدة تزيد على الشهر؛ احتجاجًا على قرار غلق المصنع وبيعه وتسريح العمال.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

مصلحة الضرائب: 130% زيادة في الحصيلة مقارنة بالعام الماضي (بوابة الاخبار)

أكد مدير عام المكتب الفني بمصلحة الضرائب خالد محمود أن الضرائب أحد موارد الموازنة العامة للدولة وتحصيلها يخفف العجز وأضاف “محمود” خلال لقائه ببرنامج “الحياة اليوم” المذاع علي فضائية الحياة أن الضرائب حققت 130% من نسبة ما تم تحقيقه العام الماضي رغم الظروف الاقتصادية الصعبة.

 

​البورصة تربح 22.7 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2016 (بوابة الاخبار)

حققت البورصة المصرية مكاسب بلغت نحو 22.7 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي 2016 ، ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4ر407 مليار جنيه وكانت البورصة قد شهدت خلال مارس الماضي شطب شركة “أوراسكوم للإنشاء والصناعة شطبا اختياريا برأسمال بلغ 45 مليار جنيه”.

 

45% زيادة في صادرات مصر إلى روسيا خلال يناير الماضي (بوابة الاخبار)

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن إنشاء خط ملاحي يربط المواني المصرية بنظيرتها الروسية يمثل فرصة واعدة لتنمية ومضاعفة الصادرات المصرية إلى السوق الروسي خاصة وان معظم الصادرات المصرية لروسيا تتركز في المنتجات الزراعية والحاصلات الزراعية والتي تحتاج إلى آلية شحن سريعة.

 

رجب محروس: تخفيض قيمة الضريبة علي الممولين في الظروف الاقتصادية الصعبة (بوابة الاهرام)

قال رجب محروس، مدير عام البحوث الضريبية، بمصلحة الضرائب العقارية، إن هذه الفتره تعد بمنزلة موسم الحصاد، لأننا نقوم بتحصيل كافة أنواع الضرائب، لتقييم مستوي الأداء ونواحي التقصير وأضاف أن الضرائب تمثل 70% من قيمة الموازنة العامة للدولة والحد الأقصي لضرائب الشخص الطبيعي يصل إلي 22.5%.

 

البنك المركزي: ارتفاع عجز ميزان المدفوعات في مصر إلى 3.4 مليار دولار (رصد)

أسفرت معاملات الاقتصاد المصري مع العالم، عن عجز كلي بميزان المدفوعات، خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر من السنة المالية “2015-2016″، ليبلغ نحو 3.4 مليار دولار مقابل مليار دولار خلال الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.

 

مليار دولار استثمارات لأكبر شركة بترول كويتية..وافتتاح فرع دائم بمصر (جريدة الاهرام)

افتتحت أمس شركة البترول الكويتية « كويت إنرجى « فرعها الجديد بمصر بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور منصور أبو خمسين رئيس الشركة وبمشاركة السفير الكويتى بالقاهرة سالم الزمنان وبحث الوزير فرص التعاون المشتركة وأكد أن اختيار الشركة لافتتاح فرعها الجديد بمصر.

 

“المركزي” يدرس منح قروض ميسرة (البوابه نيوز)

يدرس البنك المركزى عدة تيسيرات لمنح قروض للشركات والأفراد بفائدة منخفضة لاستكمال خطط الحكومة لتوصيل الغاز الطبيعى لـ ١.٢ مليون وحدة سكنية خلال العام المالى ٢٠١٦/٢٠١٧ بتكلفة إجمالية ٣.٩ مليار جنيه وسوف يطلب من البنوك المساهمة فى تمويلات بنحو ١٠ مليارات جنيه لتنفيذ مشروعات بالشبكة الكهربائية والتى تصل تكلفتها ١٤ مليار جنيه.

 

“المركزي”: 9.2 مليار دولار استثمارات خارجية فى 6 أشهر (البوابه نيوز)

كشف البنك المركزى، فى بيان له أمس، عن دخول 9.2 مليار دولار للسوق المحلية، خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، عبر المعاملات الرأسمالية والمالية وأشار البيان، إلى أن صافى دخول الاستثمارات الأجنبية بلغ 3.1 مليار دولار، وأن الاستثمارات فى الأوراق المالية حققت 1.6 مليار دولار.

 

«لوبى خليجى» يطيح برئاسة مصر من «المصارف العربية» (الشروق)

أطاح تكتل خليجى بالمصرفى البارز محمد بركات المرشح المصرى لرئاسة المصارف العربية والتى أجريت انتخاباتها فى بيروت أمس وحسب مصادر مصرفية فقد اعتذر بركات عن الترشح بعد علمه برغبة خليجية فى الفوز بالمنصب حيث تم اختيار المرشح الكويتى محمد جراح الصباح رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولى لرئاسة اتحاد المصارف العربية.

 

شعبة المستوردين: أسعار ياميش رمضان سترتفع بنسبة 50% إلى 60% (رصد)

أعلن رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، أحمد شيحة، عن ارتفاع أسعار منتجات ياميش رمضان، مثل “قمر الدين، والزبيب، وعين الجمل، والسوداني، والقراصيا، والمشمشية”، بنسبة تتراوح من 50 إلى 60% هذا العام وأضاف أن ارتفاع سعر الياميش هذا العام نتيجة ارتفاع الرسوم الجمركية المقررة عليه.

 

مد فترة عرض شراء بلتون لسي آي كابيتال 14 يومًا إضافيا بسبب تعطل الصفقة (رصد)

أعلنت “بلتون” المالية القابضة، اليوم الخميس، أنه تم الاتفاق على مد فترة عرض الشراء المقدم من شركته للاستحواذ على شركة “سي آي كابيتال” المملوكة للبنك التجاري الدولي- مصر، 14 يومًا إضافيًا؛ نتيجة تعطل الصفقة بعد المُلابسات التي أثيرت بشأنها.

 

إيرادات القناة تتراجع بقيمة 210 ملايين دولار مع منتصف 2015-2016 (رصد)

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، عن تراجع رسوم مرور السفن عبر قناة السويس، بما يقارب 210 ملايين دولار، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2015-2016، لتحقق ما يزيد على 2.646 مليار دولار خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2015-2016، مقارنةً بإيرادات تجاوزت 2.857 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق.

 

الصحه

شركات تطرح عقار هارفونى مخالف للاشتراطات فى الأسواق (اليوم السابع)

قال المركز المصرى للحق فى الدواء، إنه حصل على مستند يكشف كارثة وهى تلاعب شركة دواء محلية فى عقار “هارفونى” المعالج لفيروس سى وتنتجه بما لا يتفق مع المعايير الصحية العالمية وأوضح المركز فى تقرير نشره على موقعه الرسمى “علاجى” أن ما يحدث يعتبر مخالفة لمعايير براءة اختراع منتج هارفونى.

 

الاعلام

حمدي قنديل: الإعلاميون أصابهم «الانتفاخ الذاتي» ويظنون أنهم «مُلاك الحقيقة» (الشروق)

قال الإعلامي حمدي قنديل إن الأضواء التي تسلط على الإعلاميين تجعلهم يصابون بحالة “الانتفاخ الذاتي” ما يجعلهم يظنون أنهم ملاك الحقيقة دون غيرهم وأضاف “قنديل” أن المشكلة الرئيسية في برامج “التوك شو” المسائية تتعلق بمقدمة تلك البرامج والتي يستغلها المذيعون ليدلوا برأيهم في كل شيء.

 

الزراعه

قابيل:حظر تصدير الأرز اعتباراً من الإثنين المقبل..وتنسيق مع الجمارك لمنع تهريبه (جريدة الاهرام)

للمرة الثانية فى أقل من عام قررت الحكومة منع تصدير الأرز حيث أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة منع تصديره اعتبارا من الاثنين المقبل بهدف توفير احتياجات السوق المحلية المتزايدة وضبط الاسعار التى تشهد زيادة ملموسة منذ بداية شهر يناير الماضي.

 

“الزراعة”:السيطرة على 31 بؤرة مصابة بمرض الحمى القلاعية فى 10 محافظات (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة إن أخر تقرير بشأن الأمراض الوبائية التى تهدد الثروة الحيوانية وخاصة الحمى القلاعية للماشية يوضح ظهور 31 بؤرة مصابة بالمرض منذ الأول من يناير العام الحالى وحتى الآن.

 

السياحه

عمرو صدقي: الدولة لم تضع خطة متكاملة للنهوض بالسياحة (بوابة الاخبار)

قال عمرو صدقي عضو مجلس النواب أن مصر تتفوق على تركيا في السياحة الشاطئية وسمحنا لاسطنبول التوغل في السوق السياحي المصري مضيفا أن تركيا سمعوا تكتلات لهم داخل أوروبا للترويج لمقاصدهم السياحية وأضاف أن السياحة هي العمود الفقري للاقتصاد المصري، مشددا على أن الغرب يضع مصر دائما في بؤرة الضوء علي إنها غير أمنة.

 

إلغاء جميع رحلات مصر للطيران إلى بلجيكا (جريدة الاهرام)

أصدرت شركة مصر للطيران بيانا اليوم الجمعة أعلنت فيه عدم تسيير رحلتها إلى بلجيكا، لإغلاق مطار بروكسل، ولاستكمال الإصلاحات بعد وقوع هجوم إرهابي استهدف المطار مؤخرًا وأضاف البيان أن الشركة لن تسير رحلتها لبلجيكا، حتى وصول إشعار من مطار بروكسل يفيد جاهزيته لاستقبال الرحلات.

 

هبوط اضطراري لطائرة مصرية في مطار شرم الشيخ بعد «تسرب الوقود» (الشروق)

شهد مطار شرم الشيخ الدولي مساء الخميس هبوطا اضطراريا لطائرة مصر للطيران القادمة من مطار أبوظبي والمتجهة إلى مطار القاهرة الدولي في الرحلة رقم 330 وكان على متنها 184 مصريا وعربيا وتلقت أبراج المراقبة إشارة من قائد الطائرة بتسرب وقود وهبطت الطائرة بسلام بمطار شرم الشيخ وسيستقل الركاب طائرة أخرى لمطار القاهرة الدولي.

 

منظمة السياحة العربية تمنح «السيسي» قلادة السياحة العربية (الشروق)

أعلن الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة عن منح السيسي قلادة السياحة العربية تكريما ودعما لجمهورية مصر العربية في مواجهة محاولات حصار السياحة الوافدة إليها  وأضاف إن المنظمة من المقرر أن تفتتح مقرها الإقليمي في مدينة شرم الشيخ حرصا على توجيه رسالة طمأنة للعالم أن شرم الشيخ آمنة تماما.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنيه

وفد مصري في روما لتسليم أدلة إدانة “قتلة ريجيني” (البوابه نيوز)

يسافر وفد مصرى أمنى وقضائى إلى روما قبل ٥ إبريل المقبل لتسليم الجانب الإيطالى المستندات والأدلة عن المتهمين بارتكاب جريمة خطف وتعذيب وقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني «عصابة الميكروباص» وقال مصدر بوزارة الداخلية إن الأجهزة الأمنية قامت بجمع المعلومات لإرسالها إلى المكتب الفنى للنائب العام لمتابعة سير القضية.

 

إصابة معاون مباحث دمياط الجديدة بطلق ناري بالمنصورة (البوابه نيوز)

أصيب منذ قليل معاون مباحث دمياط الجديدة بطلق ناري في القدم على أيدى مجهولين  أثناء تواجده بمنطقة توريل في مدينة المنصورة بالدقهلية وكان اللواء عاصم حمزة مساعد وزير الداخلية مدير أمن الدقهلية قد تلقى إخطارا يفيد بورود إشارة من شرطة النجدة بإصابة النقيب أحمد ياسر معاون مباحث دمياط الجديده بطلق ناري في القدم على ايدى مجهولين.

 

محاكم ونيابات

​النيابة العامة تطالب السلطات القبرصية بالتحفظ علي خاطف الطائرة المصرية لحين انتهاء إجراءات ملف الاسترداد (بوابة الاهرام)

أرسلت النيابة العامة طلبًا للسلطات القضائية بدولة قبرص عن طريق وزارة الخارجية والإنتربول المصري لاستمرار التحفظ علي المتهم سيف الدين مصطفي محمد “خاطف الطائرة المصرية” وذلك إعمالاً لبنود الاتفاقية الثنائية لتسليم المجرمين المبرمة بين الدولتين ولحين اتمام اجراءات ملف الاسترداد وفقًا للاتفاقيات المقررة للقواعد في هذا الشأن.

 

محمود كبيش: انتهاء التسوية مع حسين سالم برد 5.6 مليار جنيه للدولة (الشروق)

قال محمود كبيش محامي رجل الأعمال الهارب إلى إسبانيا حسين سالم إن عملية التصالح مع الدولة انتهت مع جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد برد ما قيمته 5.6 مليار جنيه وأضاف «كبيش أن قيمة ما تنازل عنه موكله لصالح الدولة يبلغ ضعف ما تبرع به رجال الأعمال في صندوق “تحيا مصر” خاصة أنه تنازل عن 78 % من ثروته.

 

فاطمة ناعوت في كندا بعد تأييد حبسها 3 سنوات (البوابه نيوز)

رفضت محكمة «مستأنف السيدة زينب»، برئاسة المستشار أحمد سمير، أمس الخميس، الاستئناف المقدم من شريف أديب، محامى الكاتبة الصحفية «فاطمة ناعوت»، على حكم حبسها ٣ سنوات، بتهمة «ازدراء الأديان»، وقررت تأييد الحكم «درجة أولى»، وذلك فى جلسة شهدت تغيب «المتهمة»، التى سافرت إلى كندا، لحضور «المؤتمر الدولى القبطي».

 

مصادر: إفراجات جديدة عن عناصر إخوانية أبريل المقبل (البوابه نيوز)

توقعت مصادر داخل جماعة الإخوان الإفراج عن عدد من قيادات الجماعة يوم 25 أبريل المقبل طبقًا لقاعدة انتهاء نصف المدة التى عوقبوا بها فى جرائم التظاهر والتحريض على العنفورفضت المصادر الإفصاح عن أسماء تلك القيادات إلا أنها أكدت لـ«البوابة» أن هذه القيادات قبلت بفكرة المراجعات الفكرية للجماعة والاعتذار للشعب المصرى.

 

“الكسب” يتسلم توكيلًا من “زكريا عزمي” للتصالح على 4 ملايين (البوابه نيوز)

تسلم المستشار عادل السعيد، رئيس جهاز الكسب غير المشروع، توكيلًا خاصًا غير قابل للإلغاء، من زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة، للتنازل عن جزء من ثروته، مقابل التصالح مع الدولة، وتسوية القضايا المتهم فيها بالحصول على كسب غير مشروع، والبالغ قيمتها قرابة ٤ ملايين جنيه.

 

غداً.. الحكم على محمد حسان في «ازدراء الأديان» (المصري اليوم)

تنطق محكمة جنح أول أكتوبر، برئاسة المستشار خالد خضر، غداً، الأحد، بالحكم في الدعوى القضائية التي تتهم محمد حسان ، الداعية الإسلامي، بازدراء الأديان السماوية، ونشر أفكار متطرفة، والإضرار بالوحدة الوطنية، والسلام الاجتماعى.

 

للمرة الثانية.. حبس “عكاشة” شهرًا لامتناعه عن تسديد نفقة نجله (رصد)

قضت محكمة الأسرة بمدينة نصر للمرة الثانية، بحبس توفيق عكاشة شهرًا؛ لعدم سداد نفقة ابنه لمطلقته رضا كرداوي بحكم يقضي بحصولها على 48 ألفًا نفقة صغير، إلا أن طليقها عكاشة امتنع عن سداد النفقة  وأصدرت المحكمة ذاتها، أمس، حكمًا بالسجن لمدة شهر لتوفيق عكاشة بالتهمة ذاتها، ليكون الحكم بالحبس هو الثاني خلال يومين.

 

إطلاق سراح عمدة الجماعة الإسلامية  (المصريون)

استقبل المهندس أسامة حافظ رئيس مجلس شوري الجماعة الإسلامية خبر إطلاق سراح أحد قيادات الجماعة الإسلامية بالقاهرة حسن الغرباوي بعبارة “مرحبا بالشيخ حسن الغرباوي عمدة عين شمس وعمدة الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

مصر ترحل الملحق العسكري البريطاني بالبحرين بعد منعه من الدخول (بوابة الأخبار)

منعت سلطات الجوازات بمطار القاهرة الدولي دخول “أندرو ميشيل”، الملحق العسكري البريطاني في البحرين، وقامت بترحيله ،تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل، لوصوله بجواز دبلوماسي بدون تأشيرة دخول مسبقة .

 

المتحدث العسكرى ينشر فيديو لمداهمة القوات المسلحة للعناصر الإرهابية (اليوم السابع)

نشر العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، فيديو لمواصلة القوات المسلحة جهودها فى مداهمة العناصر الإرهابية، ومكافحة أعمال التهريب والتسلل عبر الحدود.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close