fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 1 نوفمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

مصر تدين قصف مدينة درنة الليبية وتقدم تعازيها لأسر الضحايا (بوابة الأهرام)

أدانت مصر، بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، القصف الذي تعرضت له مدينة درنة الليبية أمس الإثنين، والذي أسفر عن سقوط ضحايا من المدنيين أبرياء. وقدمت مصر التعازي لأسر وأهالي الضحايا، وللقيادات السياسية والشعبية الليبية.

 

السفير الإسرائيلى يزور ضريح الحاخام اليهودى أبو حصيرة بدمنهور (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى بالبحيرة، أن ديفيد جوفرين، سفير إسرائيل لدى مصر، قام بزيارة ضريح الحاخام اليهودى يعقوب أبو حصيرة بقرية دمتيوه التابعة لمركز دمنهور بالبحيرة، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة لتامين الزيارة. وأشار المصدر، أن زيارة السفير استغرقت نصف ساعة داخل الضريح وتحرك بعدها موكب السفير للعودة مرة أخرى لمقر السفارة بالقاهرة.

 

AP : مؤتمر الشباب في مرمى السخرية (مصرالعربية)

المصريون يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للسخرية من المؤتمر الدولي للشباب الذي تنظمه الحكومة خلال الأيام القادمة، بسبب سجلها السيئ في حقوق الإنسان، وقمع الحريات المتصاعد في البلاد، بحسب وكالة “اسوشيتد برس” الأمريكية.

 

“الخارجية”: نتفهم موقف ملك البحرين بعدم مشاركته فى قمم خليجية يحضرها أمير قطر (بوابة الأهرام)

أعرب المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن تفهم مصر الكامل لموقف ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بعدم مشاركته في اجتماعات أو قمم خليجية يشارك فيها أمير قطر، باعتباره قراراً سيادياً لمواجهة الأضرار التي أصابت المملكة جراء السياسات القطرية السلبية خلال السنوات الماضية. جاء ذلك رداً على استفسار من وكالة أنباء الشرق الأوسط بشأن موقف مصر تجاه قرار الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين .

 

وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير خارجية العراق (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية يوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من إبراهيم الجعفري وزير خارجية العراق، حيث تناول الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات.

 

أمام مؤتمر التعددية.. شكري يدعو إلى حل للقضية الفلسطينية  (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن خيار مصر واضح بأن تستمر وطناً للتنوع والتعددية والتعايش السلمي، برغم كل التحديات الداخلية والإقليمية، مشددا علي أنها ستظل في طليعة الدول الداعمة لأى جهود صادقة تسعى لإرساء السلام والاستقرار في دول الشرق الأوسط. وقال : إن الحديث عن الحفاظ على التنوع فى ظل ما تعانيه المنطقة من استفحال لظاهرة الإرهاب، ليس ترفاً فكرياً، بل ضرورة حتمية للحفاظ على أمن وسلامة شعوب الشرق الأوسط. وشدد علي ضرورة إيجاد حل عاجل وعادل للقضية الفلسطينية

 

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الفلسطيني تطورات القضية الفلسطينية (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، الثلاثاء 31 أكتوبر، وزير خارجية فلسطين رياض المالكي، على هامش مشاركته في المؤتمر الوزاري الثاني للتنوع الديني والثقافي والتعايش السلمي في الشرق الأوسط في العاصمة اليونانية أثينا.

 

وزير الخارجية يلتقي نظيره اليوناني علي هامش مؤتمر “التعددية الثقافية” (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس، يوم الثلاثاء، وذلك في إطار زيارته الحالية للعاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في فعاليات الجولة الثانية لمؤتمر التعددية الثقافية والدينية والتعايش السلمي في الشرق الأوسط. ونوه أبو زيد، إلي أن اللقاء تناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين مصر واليونان، لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية في منطقة المتوسط، كما تطرق اللقاء إلي آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص وما يتم تنفيذه من مشروعات مشتركة.

 

وزير الخارجية يلتقي رئيس الوزراء اليوناني لتقديم العزاء في شهداء الواحات (بوابة الأخبار)

عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاءً مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، الثلاثاء 31 أكتوبر، في إطار زيارته الحالية للعاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في مؤتمر التعددية الثقافية والدينية والتعايش السلمي.

 

وزير الخارجية يعود للقاهرة بعد زيارة لليونان (بوابة الأخبار)

عاد إلى القاهرة مساء اليوم سامح شكري وزير الخارجية ، قادما من أثينا بعد زيارة لليونان استغرقت يومين.

 

الخارجية: لا إصابات بين أبناء الجالية المصرية في حادث مانهاتن الإرهابي (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبوزيد، إن القنصلية المصرية العامة في نيويورك أفادت، مساء الثلاثاء، بعدم وجود أية إصابات بين أبناء الجالية المصرية في نيويورك حتى الآن، جراء حادث الدهس الإرهابي، الذي شهدته مدينة مانهاتن أمس.

 

عبدالعال لأعضاء التجارة الأمريكية: نحتاج مزيدا من الاستثمارات لتحقيق الاستقرار (بوابة الأخبار)

التقى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال والوفد المرافق له أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن اليوم، على إفطار عمل للوفد في إطار زيارته للولايات المتحدة الأمريكية..شارك في اللقاء ممثلو عدد من الشركات العالمية التي بمصر. وأكد الدكتور عبدالعال أهمية تحقق الاستقرار السياسي والأمني في مصر، وحاجة البلاد إلى المزيد من استثمارات الشركات الأجنبية وخاصة الأمريكية منها.

 

مفوض سياسة الجوار الأوروبي يغادر بعد لقاء السيسي (بوابة الأخبار)

غادر المفوض الأوروبي لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي يوهانس هان، مطار القاهرة الدولي، صباح الثلاثاء 31 أكتوبر، متجها إلى النمسا بعد زيارة استغرقت عدة أيام، التقى خلالها مع  السيسي.

 

هل فرضت الصين قيودًا على التعاملات البنكية مع مصر؟ (مصرالعربية)

أرجع خبراء اقتصاديون أسباب ما نُشر في بعض وسائل الإعلام من اتخاذ الصين قرارات بحظر التعاملات البنكية مع مصر إلى مجموعة من الأسباب أبرزها قرارات الحكومة والبنك المركزي بخصوص القيود المفروضة على الاستيراد للحد منه، وعدم قدرة الشركات المصرية تسديد مستحقات الصفقات التجارية مع الصين. وانتشرت في الآونة الأخيرة أنباء حول إصدار الصين قرارا بحظر التعاملات البنكية مع المستوردين المصريين، باعتبارها دولة غير مستقرة عالية الخطورة، مع سوريا والعراق واليمن.

 

بي بي سي: حفيد البنا في ورطة (مصرالعربية)

“ادعاءات الاغتصاب تضرب المفكر الإسلامي طارق رمضان في فرنسا”، بحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” حول الورطة الحالية التي يواجهها حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا، حيث اتهمته امرأتان بأنه اعتدى عليهما جنسيا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

السيسي يرفض عرضاً إماراتياً يسمح بعودة أحمد شفيق مقابل عدم ترشحه للرئاسة (العربي الجديد)

يمرّ المشهد السياسي المصري بجدل واسع، في ظل تصاعد حالة الغموض بشأن موقف المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق، من الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر لها منتصف 2018. ففي الوقت الذي يسيطر فيه الخوف على النظام الحالي ودوائره من طرح شفيق نفسه لمنافسة السيسي خلال الانتخابات المقبلة، وسعي النظام لمواجهة تلك الخطوة ومنع حدوثها عبر إطلاق الإعلاميين المحسوبين عليه، والمعروفين باسم الأذرع الإعلامية، لهجوم شرس لتشويه شفيق، يتمسك رئيس الوزراء الأسبق، الهارب إلى الإمارات، بعدم الكشف عن موقفه لفرض مزيد من الغموض والارتباك داخل النظام. مصدر مقرّب من دوائر صناعة القرار المصري، قال إن “شفيق أبلغ قادة دولة الإمارات أنه لن يترشح للرئاسة في مواجهة السيسي خلال الانتخابات المقبلة، إلا أنه أكد في الوقت ذاته أنه يريد العودة إلى مصر مرة أخرى من دون أن يعترضه أحد أو يلفق له اتهامات جديدة”. وأوضح “قادة دولة الإمارات أبلغوا السيسي بذلك، وعرضوا عليه أن يعيدوا شفيق للقاهرة، إلا أن السيسي رفض ذلك قبل أن تنتهي الانتخابات الرئاسية المقبلة”.

 

السيسى يزور النقيب محمد الحايس بمستشفى الجلاء العسكرى (اليوم السابع)

ينشر اليوم السابع صور زيارة السيسى، للنقيب محمد الحايس بمستشفى الجلاء العسكرى، صباح اليوم، حيث يخضع للعلاج به، وذلك بعد نجاح القوات المسلحة فى تحريره عقب حادث الواحات.

 

رئيس الوزراء: حملات إزالة التعديات على أراضي الدولة مستمرة.. وأتابعها بنفسي (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إن حملات إزالة التعديات على أراضي الدولة، مازالت مستمرة، وأنه لن يسمح بأي تعدٍ على ممتلكات الدولة، مشيرًا إلى متابعته حملات إزالة التعديات بنفسه.

 

رئيس الوزراء: ناقشت مع “العصار” إنشاء مصنع للخلايا الضوئية ومحطات لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إنه ناقش خلال اجتماعه مع اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، إنشاء مصنع للخلايا الضوئية ومحطات إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، وهناك تقدم في المفاوضات مع الشركات الأجنبية لإنشاء هذه المحطات، مشيرًا إلى أن الحكومة تأمل الوصول إلى نتيجة قريبًا.

 

نائبة للحكومة: من المسؤول عن إهدار 8 ملايين جنيه لتأمين محافظ الدقهلية (الوطن)

تقدّمت النائبة الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو مجلس النواب، بسؤال إلى الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، بشأن إهدار المال العام وإقامة سور محافظة الدقهلية بتكلفة 8 ملايين جنيه . وتساءلت “من الذي وافق على إنشاء سور محافظة الدقهلية بتكلفة 8 ملايين جنيه؟!، ألا يعتبر ذلك إهدارا للمال العام!، وما هو المكتب الهندسي الذي تم الإسناد المباشر له لتنفيذ هذا السور؟!”، على حد تعبيرها .

 

ثروت بخيت: مشروع قانون “كاميرات المراقبة” يواجه الأزمات ويكشف الجريمة (الوطن)

أكد النائب ثروت بخيت عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن مشروع القانون المقدم من الحكومة الخاص بتركيب واستخدام كاميرات المراقبة وأجهزة التسجيل، في غاية الأهمية من الناحية الأمنية. وقال إن هذا المشروع كان يجب العمل به منذ فترة، وأخيرًا استجابت الحكومة لإلزام جميع الجهات الحكومية والشركات والأجهزة المحلية، بتركيب كاميرات للمراقبة، وذلك لتتبع أي جريمة جنائية تحدث في أي وقت، وتحديدا الجرائم الإرهابية.

 

«الشروق» تمتنع عن نشر مقال فهمي هويدي دون أسباب.. والكاتب: «أنا كمان محجوب» (مدي مصر)

امتنعت جريدة الشروق عن نشر المقال الأسبوعي للكاتب الصحفي فهمي هويدي، في عددها الصادر صباح يوم الثلاثاء، بحسب هويدي، الذي قال إنه أرسل المقال لنشره في موعده اﻷسبوعي المعتاد، وذلك بعد عودته من إجازة بدأها في يوليو الماضي، لكنه لم يتلق توضيحًا لسبب الامتناع.

 

أسامة هيكل يبحث مع وفد ياباني سبل تنشيط السياحة المصرية (مصر العربية)

استقبل النائب أسامة هيكل، رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، ،”تارا بوكى هارا” الخبير السياحي الياباني بمقر مجلس النواب، وبحثا تنمية العلاقات السياحية بين البلدين خلال اللقاء.

 

شخصيات مصرية تطالب بالإفراج عن المعتقلين والمختفين قسريا (عربي21)

طالبت 45 شخصية مصرية معارضة من توجهات مختلفة (ليبرالية وإسلامية ويسارية) بسرعة الإفراج عن المعتقلين، خاصة من أنهوا عقوبات الحبس الاحتياطي، وإطلاق سراح المواطنة المصرية المختفية قسريا سمية ماهر، والكشف عن أماكن جميع المختفين القسرين.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

10 مليار دولار زيادة في احتياطي البنوك من النقد الاجنبي (بوابة الاخبار)

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، عن ارتفاع الاحتياطي الاجنبي لدى البنوك بقيمة بلغت 10 مليار دولار خلال الشهور الماضية، وأضاف طارق عامر، خلال ندوة مجلس الاعمال الكندي المصري، ان البنك المركزي يقوم حاليا بتنفيذ اصلاح هيكلي وذلك للانطلاق نحو الاستثمار ، مشيرا الي ان الفجوة في ميزان الدفوعات بلغت 20 مليار دولار خلال العام الماضي.

 

محافظ البنك المركزي : نستهدف تخفيض التضخم 50% منتصف العام المقبل (بوابة الاخبار)

أكد طارق عامر  محافظ البنك المركزي المصري، أن اجراءات زيادة دعم الوقود ادت الي ارتفاع التضخم ووصوله لمعدلات غير مسبوقة وحاليا تنحصر نتيجة تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي، وأضاف طارق عامر، خلال ندوة مجلس الاعمال الكندي المصري، أن البنك المركزي يستهدف تخفيض معدلات التضخم بنسبة 50% مع منتصف العام المقبل.

 

طارق عامر: القطاع المصرفي يضم 3 تريليون جنيه ودائع (بوابة الاخبار)

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أن القطاع المصرفي يضم 3 تريليون جنيه ودائع، مشيرًا إلى أن نسبة الإقراض في القطاع المصرفي لا تزيد عن 40% من هذه الودائع، لافتًا أنه من المستهدف أن تصل نسبة الإقراض ل2.5 تريليون وذلك لدفع الشباب للعمل والاستثمار وإقامة المشروعات.

 

زيادة تحويلات المصريين 50 % هذا العام (بوابة الاخبار)

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، عن ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 50% خلال العام الجاري، مؤكدًا خلال ندوة مجلس الأعمال الكندي المصري، أن 99 % من هذه التحويلات تمت عن طريق البنوك، وأضاف عامر أنه من المتوقع زيادة هذه النسبة خلال الفترة المقبلة خاصة مع استقرار سعر الصرف وعدم وجود سوق موازية.

 

وزارة المالية تثبت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا (بوابة الاخبار)

أعلن عمرو الجارحي وزير المالية، استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي علي معدلاته الحالية، عند 16 جنيها بداية من الغد الموافق الأول من نوفمبر 2017 .

 

محافظ البنك المركزي: حصلنا على 80 مليار دولار خلال 11 شهر (بوابة الاخبار)

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، عن تلقي مصر 80 مليار دولار خلال ال11 شهرا الماضية من تحويلات المصريين في الخارج ومن الاستثمارات المباشرة والغير مباشرة.

 

طارق عامر: 600 مليار دولار انفقتهم مصر خلال 7 سنوات (بوابة الاخبار)

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، عن قيام الحكومة المصرية بصرف نحو 600 مليار دولار خلال السبع سنوات الماضية، واشار عامر إلي تلقى مصر عروض للاقتراض بمليارات الدولارات ولكننا رفضنا هذه العروض بسبب صعوبة الشروط ، حيث اننا واجهنا صعوبات في عام 2015 بسبب ضرب السياحة وبالتالي ضعفت القوة النقدية الخاصة بنا، ولكن ذلك تغير الان واصبحت القوة النقدية لمصر قوية جدا.

 

محافظ البنك المركزي: أوضاعنا النقدية اليوم أقوى من 2010 (بوابة الاخبار)

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أن الاوضاع النقدية في مصر اصبحت جيدة جدا واقوى من اوضاعنا النقدية في 2010، وأضاف طارق عامر ، خلال ندوة مجلس الاعمال الكندي المصري، أنه لم يبدأ من الصفر في البنك المركزي وانما بدأ بناء على مؤسسة قوية تم البدء في اعادة هيكلتها منذ 15 عاما وهو ما ساعد على تخقيق الانجازات التي نجني ثمارها اليوم.

 

محافظ البنك المركزى: ٣٧ مليار دولار حصيلة بيع المصريين منذ التعويم (جريدة الاهرام)

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزى ان حصيلة البنوك وصلت لنحو ٣٧ مليار دولار من تنازل المصريين عن العملة منذ تحرير سعر الصرف.

 

انخفاض تحويلات الأجانب المقيمين بالسعودية خلال شهر سبتمبر بنسبة 21% (الوطن)

انخفضت تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية خلال شهر سبتمبر الماضي، بنسبة 21 % لتبلغ 8.55 مليار ريال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك حسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” لشهر سبتمبر 2017، وسجلت بذلك تحويلات الأجانب أدنى مستوى لها في نحو 6 سنوات أي منذ نوفمبر 2011 والتي بلغت آنذاك 8.17 مليار ريال ومقارنة بشهر أغسطس 2017، انخفضت تحويلات الأجانب خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 32% ما يعادل  4 مليارات ريال.

 

البترول: استثمارات “ظهر” 16 مليار دولار.. وسددنا 4 مليارات للشركاء الأجانب (اليوم السابع)

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول أن “حجم الاستثمارات المرصودة لهذا المشروع تصل إلى 12 مليار دولار، إضافة إلى 4 مليارات دولار أخرى للاحتفاظ بمستوى الإنتاج لمدة عشرين عامًا”، وعن مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة فى مصر، قال وزير البترول: “إجمالى المستحقات فى منتصف 2013 وصلت إلى 6 مليارات دولار، وبلغ المستحق بنهاية العام المالى السابق 2.3 مليار دولار، أى خفضنا 4 مليارات دولار، وفى غضون سنتين أو ثلاثة نتوقع أن يكون المستحق صفر”.

 

الإحصاء: 482 جنيهًا تكفي معيشة الفرد شهريًا.. ومواطنون: مايجيبوش عيش حاف (مصر العربية)

وفقًا لتصريح مركز التعبئة والعامة والإحصاء بإحدى القنوات الفضائية بأن الفرد يستطيع أن يعيش بـ 482 جنيهًا  شهريًا، عبر عدد من المواطنين عن استيائهم، مؤكدين أن الحكومة لا تشعر بالمواطن البسيط ووصفوه بـ “المهزلة” قائلين للحكومة “أنتم فرمتم محدودي الدخل اللي بتغنوا علينا بدعمهم”.

 

طارق عامر: مصر تستورد غذاء بـ12 مليار دولار سنويا (البديل)

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، إن الورادات الغذائية لمصر وصلت إلى ما يتراوح بين 10-12 مليار جنيه وهو رقم كبير يجب أن ينخفض، وأضاف ”  فى حال الاستمرار بهذا الشكل فإن العجز سيزيد مرة أخرى”.

 

مصر تحتل المراكز 128 من بين 190 اقتصادا على مستوى العالم في مؤشر ممارسة الأعمال (البديل)

تراجعت مصر 6 مراكز في مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2018، بحسب ما ذكره البنك الدولي اليو الثلاثاء. ونقلت وكالة رويترز عن تقرير للبنك، اليوم، إن مصر احتلت المركز 128 من بين 190 اقتصادا على مستوى العالم، وذلك مقارنة مع المركز 122 في التقرير 2016.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب موظفين بإسعاف القليوبية بسبب إيقافهما عن العمل (الوطن)

أضرب موظفيين إسعاف القليوبية بمقر المركز الرئيسي ببنها عن العمل والطعام وقاما بإصطحاب إسرتيهما وأطفالهما والإضراب أمام مكتب مدير الإسعاف إعتراضا علي وقفهما عن العمل شهرًا وإحالتهما التحقيق في إتهام المدير لهما بإحتجازه والتجمهر وتعطيل العمل.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

لماذا سمح السيسي بظهور “إعلاميين مغضوب عليهم” مجددا؟ (عربي21)

وجوها إعلامية قديمة، برزت في عهد مبارك، أمثال محمود سعد عمرو الليثي، وعماد أديب، وإبراهيم عيسى، وخيري رمضان، وهالة سرحان، سيعودون إلى تقديم برامجهم من جديد خلال أيام بعد غياب وصل إلى عامين، وتعليقا على هذا التطور الأخير، توقع الباحث السياسي محمد شوقي أن النظام يستعد لاتخاذ قرارات سياسية خطيرة تحتاج إلى دعم قوي من إعلاميين لهم ثقل في الشارع، مشيرا إلى أن النظام أيقن في الأسابيع الأخيرة أن شعبيته ضعفت كثيرا؛ بسبب إجراءاته السياسية والاقتصادية” لكن أستاذ العلوم السياسية، مصطفى علوي، رأى أن النظام قد يكون تعرض لضغوط دولية دفعته إلى هذا القرار.

 

الإعلام المصري يتقاذف المعلومات المتضاربة حول تحرير مفقود الواحات (العربي الجديد)

ساعة أو أكثر قليلًا أمام محرك البحث “غوغل” كفيلة برصد أزمة الإعلام المصري في الحصول على معلومة عن النقيب محمد الحايس، المفقود منذ حادث الواحات. فجميع المعلومات متضاربة وعلى لسان مصادر أمنية مجهولة، ففي الوقت الذي تشير فيه مواقع إلى نجاح “الداخلية” في تحرير الحايس، أكدت مواقع أخرى أن الفضل يرجع للقوات المسلحة.

 

التعليم

وزير التعليم: نسعى لفتح المدارس اليابانية العام المقبل (البديل)

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مصر لم تحصل من اليابان على منح، بل حصلت على قروض يتضمن الدعم الفني وتدريب المعلمين، مؤكدًا أن هناك اجتماعات شبه يومية مع الجانب الياباني، ونسعى لفتح المدارس اليابانية العام المقبل.

 

أخرى

أولياء أمور مدرسة لغات بالنزهة يكشفون تفاصيل واقعة اغتصاب 3 تلاميذ بـ«KG1 » (المصري اليوم)

كشف عدد من أولياء أمور إحدي المدارس اللغات الخاصة التابعة لإدارة النزهة التعليمية ،عن تفاصيل اتهام صاحب المدرسة والممثل القانوني لها باغتصاب 3تلاميذ بها وإحالة المتهم للنيابة، وتابع أولياء الأمور أن صاحب المدرسة والممثل القانوني لها طالب الطلاب بخلع ملابسهم بحجة اللعب وقام بالتعدي عليهم.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

السجن من 7 لـ15 عامًا لـ9 إخوانيين في أحداث عنف المنيا (بوابة الأخبار)

قضت محكمة أسيوط العسكرية، بالسجن من 7 إلى 15 عامًا على 9 متهمين من عناصر الإخوان في أحداث عنف المنيا .  وكان المتهمون قد سبق وصدرت ضدهم أحكامًا غيابية بالمؤبد وتُعاد إجراءات محاكماتهم بعد ضبطهم،وأنهم يواجهون اتهامات بممارسة العنف والشغب بمركز ديرمواس ومدينة المنيا.

 

النائب العام يأمر بتفتيش السجون بصورة دورية مفاجئة (بوابة الأهرام)

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بتفتيش السجون بصورة دورية ومفاجئة. وذكر بيان للنيابة العامة أن “المستشار نبيل صادق وجه بتوفير جميع الحقوق والضمانات للمسجونين والمحبوسين احتياطيًا وفقًا لما كفله الدستور والقانون”. وأشار البيان إلى أنه “بناءً على التكليف الصادر من النائب العام فقد قام أعضاء النيابة العامة بإجراء تفتيش مفاجئ على باقي السجون التي لم يشملها التفتيش السابق وعددها 25 سجنًا في مختلف أنحاء الجمهورية”.

 

براءة سيد مشاغب وإدانة 18 آخرين في «اقتحام أمن الدولة» (المصري اليوم)

قالت مصادرقضائية إن المحكمة العسكرية،أصدرت اليوم حكما ببراءة سيد مشاغب و3 آخرين، في واقعة اقتحام مقر الأمن الوطنى عام 2013. كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 10 سنوات لـ3 متهمين والسجن المشدد 15 سنة غيابيًا لـ 15 آخرين.

 

تجديد حبس متهمي «مسيرة الدفوف» بأسوان 15 يوما (المصري اليوم)

قررت محكمة الجنح المستأنفة بأسوان، الثلاثاء، تجديد حبس 25 من النوبيين المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«مسيرة الدفوف»، 15 يوما. وحددت جلسة 13 نوفمبر المقبل لنظر تجديد حبسهم، على ذمة التحقيقات في المحضر رقم 5653 قسم أول أسوان، بشأن تنظيم مسيرة على الكورنيش للمطالبة بتنفيذ مطالبهم بحق العودة على ضفاف بحيرة ناصر وتعويض النوبيين من متضرري خزان أسوان.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مصر واليونان تنفذان التدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا 5» (بوابة الأخبار)

وصلت عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية إلي اليونان للمشاركة في فعاليات التدريب المصري اليوناني المشترك “ميدوزا 5” ، والذي تجرى فعالياته لعدة أيام ، في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول المختلفة. يشارك بالتدريب حاملة مروحيات طراز ميسترال (سجم أنور السادات ) والفرقاطة طراز فريم (سجم تحيا مصر) والغواصة 41 وعدد من القطع البحرية اليونانية، بالإضافة إلي تشكيل من الطائرات المقاتلة متعددة المهام من طراز إف 16. ومن المقرر أن يشارك عناصر القوات الجوية لتنفيذ عدة مهام تدريبية بالتعاون مع سلاح الجو اليوناني تشمل أعمال التخطيط والقيادة والسيطرة وتنفيذ العمليات الهجومية والدفاعية المشتركة ، وفقا لأرقي التكتيكات الجوية .

 

وزير الدفاع يشهد الاحتفال بتخريج الدفعة 155 من معهد ضباط الصف المتطوعين (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 155 من معهد ضباط الصف المتطوعين دفعةُ الشهيد رقيب مصطفي عبد الظاهر دياب. حضر مراسم الاحتفال وزير الداخلية ووزير الشباب والرياضة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة ومحافظا الإسماعيلية والشرقية وعدد من طلبة الجامعات المصرية وأسر الخريجين .

 

القوات المسلحة تثأر لشهداء الواحات (بوابة الأخبار)

أعلنت القوات المسلحة عن القضاء على عدد من العناصر المسلحة المشاركة باستهداف عناصر الشرطة على طريق الواحات، وتدمير 3 سيارات دفع رباعي محملة بأسلحة وذخائر .

 

صحيفة إسرائيلية: هذا سر إقالة محمود حجازي (مصر العربية)

“السيسي يعيد ترتيب القطاع الأمني بعد الهجمات الأخيرة”.. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تقريرا حول التغييرات التي أجراها السيسي عقب هجوم الواحات. وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم إن السيسي أزاح رئيس الأركان القوات المسلحة محمود حجازي مطلع الأسبوع الجاري كما أن وزارة الداخلية شهدت تغييرات في القيادات التي تضمنت إعفاء رئيس جهاز الأمن الوطني وشخصيات أمنية رفيعة المستوى. وعن إعفاء حجازي كتب إتش إيه هيلير الزميل المساعد في مركز الدراسات الأمنية الدولية في معهد الخدمات الملكية المتحدة في لندن في تغريدة له:” أمر هام للغاية، محمود حجازي كان مخلصا جدا للسيسي وأشيع أنه سيكون خليفته”.

 

القضاء على عدد من العناصر المسلحة المشاركة باستهداف عناصر الشرطة على طريق الواحات وتحرير النقيب محمد الحايس  (موقع وزارة الدفاع المصرية)

استمرارًا لجهود القوات المسلحة والشرطة للثأر ، وبناءً على معلومات مؤكدة بالتعاون مع عناصر وزارة الداخلية عن أماكن اختباء العناصر المسلحة التى قامت باستهداف قوات الشرطة على طريق الواحات، وبناءً على أوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة قامت القوات الجوية بمهاجمة منطقة اختباء العناصر الإرهابية على طريق الواحات بإحدى المناطق الجبلية غرب الفيوم وأسفرت الضربات عن تدمير 3 عربات دفع رباعى محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمواد شديدة الانفجار والقضاء على عدد كبير من العناصر المسلحة، فيما تقوم القوات الجوية بالتعاون مع عناصر الشرطة بتمشيط المنطقة للقضاء على العناصر الهاربة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تغيير 13 رئيس قرية بمركز بئر العبد فى شمال سيناء (اليوم السابع)

صدق اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء على حركة تغيير 13 رئيس قرية بنطاق مركز بئر العبد. وأوضح بيان لمجلس مدينة بئر العبد اليوم أن الحركة تضمنت نقل محمد عيد منصور القائم بأعمال رئيس قرية رابعة إلى ديوان المجلس للعمل مساعدا لرئيس المدينة لشئون التعديات على ترعة السلام وخطوط المياه، بقرار رئيس المدينة رقم ( 349 ) لسنة 2017، وصدور قرار المحافظ رقم ( 164) لسنة 2017 متضمنا نقل كل من محمد كليب كلوب من قرية الشهداء لقرية الكرامة، ومرزق رزق سلمى من قرية الكرامة لقرية قاطية، وصلاح طريفى حسين من قاطية لقرية الشهداء، ومحمد رفاعى من نجيلة لقرية أم عقبة، نصار سلامة من أم عقبة لقرية السلام، سليمان العميرى من قرية السلام لقرية النصر، وشحتة حسين من قرية اكتوبر لقرية بالوظه، وجمال راضى من قرية بالوظة لقرية الشيخ زايد، وأحمد سليم ثابت من قرية النصر لقرية رابعة، وعبدالله طريفة من قرية الشيخ زايد لقرية أكتوبر، وسليمان حماد من قرية اقطية لقرية نجيلة. وسليمان أبو عدس من قرية النجاح لقرية اقطية، نقل السيد على عيد من ديوان المجلس لقرية النجاح.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close