fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 1 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

فى بيان لوزارة الخارجية: نرفض أية محاولات للتشكيك في انتماء مصر الافريقى ودفاعها عن قضايا القارة (موقع وزارة الخارجية المصرية)

تعقيباً على المذكرة التي عممتها منسقة لجنة الخبراء الأفريقية لدى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي ، والتي اتهمت فيها رئيس الوفد المصري بالإساءة بعبارات وألفاظ مهينة وغير مقبولة باللغة العربية ضد الدول الأفريقية أصدرت وزارة الخارجية بياناً يعرب عن رفض مصر الكامل لمحاولات التشكيك في انتماء مصر الافريقى ودفاعها الدائم عن قضايا القارة، رغم ما قدمته وما تزال تقدمه مصر من تضحيات لخدمة مصالح القارة الأفريقية التي تعتز بالانتماء إليها ووجه وزير الخارجية بإجراء  تحقيق لاستجلاء حقيقة ما حدث في اجتماعات نيروبي الخاصة بالبيئة.

 

«الخارجية»: المعلومات الواردة تؤكد عدم إساءة المسؤول المصري للأفارقة في نيروبي (المصري اليوم)

قال أحمد أبوزيد المتحدث باسم الخارجية المصرية في مداخلة هاتفية لبرنامج “حديث الساعة” المذاع على قناة “سي بي سي اكسترا”، إن كل المعلومات الواردة إلى الخارجية تؤكد عدم إساءة أي من المسئولين المصريين للأفارقة، مشددا على أن كل ماقيل لايتعدى كونه إدعاءات.

 

قمة مصرية ـ مجرية اليوم لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية (الأهرام)

يعقد السيسى اليوم قمة ثنائية مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، الذي يزور مصر حاليا على رأس وفد حكومى رفيع المستوى وعدد من رؤساء كبريات الشركات المجرية. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، بأن السيسى ورئيس الوزراء المجرى سيتحدثان إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء المباحثات الرسمية، لعرض نتائج المشاورات التى ستدور بينهما.

 

شكري: لا يمكن أن نغفل دولة بحجم أمريكا. وعلاقتنا بالسعودية قوية ويجب ألا نتعامل مع قضية الجزيرتين بشكل عاطفي (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت لها مساهمتها الكبيرة في البنية التحتية والإصلاح الاقتصادي المصري، لكن هناك بعض الاختلاف في الرؤي، كما أنها لم تشكك في تولي السيسي مقاليد الحكم وأكد شكري أن دولة بحجم أمريكا لا يمكن أن نغفلها، فصياغة القرارات بها تتم من قبل دوائر عدة، وفي بعض الوقت تأخذ مناحي غير مبشرة، لكن في النهاية تنجح استقلالية القرار المصري وأضاف شكري أن هناك علاقة وثيقة تربط مصر والسعودية، وتلك العلاقة تؤدي إلى استقرار المنطقة العربية. وفيما يتعلق بجزيرتي “تيران وصنافير” قال “لا تفريط في شبر واحد حتى لو لمجرد الاشتباه” ويجب ألا نتعامل مع قضية الجزيرتين بشكل عاطفي.

 

سامح شكري: لرئيس مصر تأثير لدى الرأي العام الإسرائيلي (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية المصري أن مصر تحترم تعهداتها وتعمل دائمًا من أجل تحقيق الاستقرار بالمنطقة، وحل الصراعات التي تشهدها وتابع “لرئيس مصر وقع وتأثير لدى الرأي العام الإسرائيلي، وهذا ما لمسناه بعد طرح مبادرة السيسي للسلام فرد الفعل الإسرائيلي كان متسق مع ذلك».

 

«شكري»: لو عاد الزمن لكررت ما فعلته خلال تسليم رئاسة القمة الإسلامية لتركيا (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه لم يندم على بعض المواقف التي اتخذها، خلال الفترة الماضية، والمتمثلة في إلقاء ميكروفون قناة «الجزيرة» من أمامه في أكثر من مؤتمر، ورفضه مصافحة الرئيس التركي، رجب طيب أرودوغان، خلال تسليم رئاسة القمة الإسلامية لتركيا.

 

سامح شكري: مفاوضات سد النهضة صعبة. وسد نهر الكونغو لن يؤثر على مياه “النيل” (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن سد النهضة أصبح واقعا ماديا ملموسا ومصر تعمل على تجنب أضراره وأبدت استعدادها للتعاون مع الجانب الإثيوبي الذي بادلنا استعدادا للتعاون. وأكد أن تسرع أثيوبيا في بناء السد قد يحملها تكلفة هي في غني عنها، وفيما يتعلق بسد الكونغو المزمع إنشاؤه، أوضح شكري أن اعتزام الكونغو لإنشاء أكبر سد في القارة لن يؤثر على منسوب مياه النيل، التي تأتي من الجانب الشرقي وليس لها علاقة بالكونغو.

 

شكري: الجسر البري بين مصر والسعودية شأن ثنائي بين البلدين (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن الجسر البري بين مصر والسعودية سوف يتم بعد استيفاء الدراسات البيئية والفنية والاقتصادية والتجارية، مؤكدا أن قرار فكرة الجسر سيظل «مصري-سعودي» دون تدخل أي طرف في هذا الأمر.

 

​شكري: دعوة السيسي لتحريك عملية السلام تنبع من مسئوليتنا تجاه فلسطين (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن دعوة السيسي لتحريك عملية السلام بين الفلسطينيين، والإسرائيليين تأتي من منطلق المسئولية التي تشعر بها مصر إزاء القضية الفلسطينية. وقال شكري ـ في تصريح خاص لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ” إن مصر تبذل جهودا كبيرة لتحريك عملية السلام وإن السيسي دعا الطرفين إلى الانخراط الإيجابي نحو التسوية.

 

شكري: موقف إيطاليا من مقتل «ريجيني» كان به الكثير من العاطفية (الشروق)

رفض سامح شكري، ما تردد حول أن قضية مقتل الطالب “ريجيني”، أخذت أكبر من حجمها. وأوضح أن «الدولة المصرية تعاملت مع هذه القضية بشكل له خصوصية وتابع حديثه، قائلًا: «الموقف الإيطالي تجاه هذه القضية كان به الكثير من العاطفية، كما أنه أُضفى عليه بعد سياسي؛ نظرًا للضغوط الكثيرة التي وقعت على الحكومة الإيطالية، وأدت إلى تعقيد الموقف».

 

وزير الخارجية: على صحيفة “الجارديان” إزالة الانطباع السيئ والمغلوط عن مصر (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، إن اعتذار صحيفة “الجارديان البريطانية”، اعتراف بأن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح، وتأكيد لمصداقيتنا، مطالبًا الجريدة بإزالة الانطباع السيئ والمغلوط عن مصر، والذي تسبب فيها مراسلو القارئ البريطانى والدولى.

 

لقاء مصري أفريقي لـ “العبيد”. وتراجع عن سعودية الجزيرتين (عربي21)

تراجعت وزارة الخارجية المصرية بشكل واضح عن تصريحات سابقة لأركان النظام المصري، وفي مقدمتهم السيسي نفسه، تؤكد أن جزيرتي “تيران وصنافير” سعوديتان. وقال وزير الخارجية المصري، إن قرار السلطة التنفيذية في اتفاقية الحدود الخاصة بجزيرتي “تيران وصنافير” ليس هو النهائي، وإنما القرار يرجع لممثلي الشعب في البرلمان، بحسب قوله. وأضاف سامح شكري، في حوار مع الإعلامي تامر أمين، عبر برنامج “الحياة اليوم” على فضائية “الحياة”، أن هذه السلطة التنفيذية تمتلك الثقة الكاملة بالمواطن المصري، بما يجعلها تتخذ قرارات بشكل يرضي ضميرها، واتفاقا مع المصلحة العليا والقومية للبلاد، وفق ادعائه.

 

وزير الخارجية والتجارة المجري يصل إلى القاهرة (بوابة الأهرام)

وصل بيتر زيجارتو وزير الخارجية والتجارة المجري صباح اليوم الأربعاء إلى القاهرة قادما من تركيا في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام ينضم خلالها للوفد المرافق لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الموجود حاليا في مصر.

 

سفير الاتحاد الأوروبي: مساعداتنا لمصر تتخطى 1.1 مليار يورو (بوابة الأهرام)

أعلن جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، أن مساعدات الاتحاد الأوروبي المتواصلة في مصر تتخطى 1.1 مليار يورو في شكل منح على وجه حصري، بالإضافة إلى المساعدة التي تقدمها برامج الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي.

 

​ الشيوخ الكازاخستاني» يشيد بتجربة مصر في التصدي للإرهاب (بوابة الأخبار)

أشاد رئيس مجلس الشيوخ لبرلمان كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، بتجربة مصر في التصدي للإرهاب، جاء ذلك خلال اللقاء الخاص، الذي حرص عليه رئيس مجلس الشيوخ الكازاخستاني رغم انشغاله برئاسة مؤتمر الأديان ضد الإرهاب، مع الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف رئيس وفد مصر للمؤتمر باستانا.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يلتقي رئيس البنك الأوروبى (الأهرام)

أعرب السيسى عن تقدير مصر لمساهمة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، فى تمويل العديد من المشروعات التنموية التى تسهم فى توفير فرص العمل وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.وذلك خلال استقباله أمس سوما شاكراباتى رئيس البنك الأوروبى ووفد من كبار المسئولين بالبنك بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى.

 

الحكومة المصرية: –

​رئيس الوزراء يستقبل نظيره المجري في مطار القاهرة (الشروق)

استقبل شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بمطار القاهرة، مساء الثلاثاء، نظيره المجري فيكتور أوربان، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى بالإضافة لممثلي عدد من كبريات الشركات المجرية، في مستهل زيارة رسمية إلى مصر لمدة 3 أيام.

 

وزير التخطيط: الفترة القادمة صعبة و”مصر مش هتقدر تكمل كده” (اليوم السابع)

قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن الفترة القادمة صعبة وتحتاج إلى مواجهة واضحة وصريحة، قائلاً:”مصر مش هتقدر تكمل كده”، لافتاً إلى أن الحكومة تقوم بدور بالغ فى إعداد قاعدة بيانات بكافة المجالات لتسيير خطة الحكومة مستقبلاً.

 

وزيرة الاستثمار تلقى كلمة السيسى باحتفالية سفارة الصين (اليوم السابع)

ألقت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، نص رساللة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى نظيره الصينى خلال الاحتفاليه التى أقامتها سفارة الصين، مساء الثلاثاء، بمناسبة مرور ستين عاما على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وجمهورية الصين الشعبية.

 

البرلمان المصري: –

اللجان النوعية بالبرلمان تكثف اجتماعاتها اليوم لإنهاء مناقشة الموازنة العامة (اليوم السابع)

تكثف اللجان النوعية بالبرلمان اجتماعاتها، اليوم الأربعاء، للانتهاء من مناقشة الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/2017، حيث تعقد لجان، القوى العاملة، النقل والمواصلات، الإسكان والمرافق، الخطة والموازنة، والصناعة، عدة اجتماعات، اليوم الأربعاء، لمناقشة الاعتمادات المالية الخاصة بها.

 

الأحزاب والائتلافات: –

اليوم “حماة الوطن” ينظم ندوة حول تحديات الأمن القومي بجنوب سيناء (البوابة نيوز)

تنظم وزارة الشباب والرياضة “الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية”، اليوم الأربعاء، ندوة تحت عنوان التحديات التي تواجه الأمن القومي بمحافظة جنوب سيناء، يحاضر بالندوة اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن وأمين الإعلام.

 

رئيس “المصريين الأحرار”: لا يوجد خلاف مع رئيس الكتلة البرلمانية للحزب (البوابة نيوز)

أكد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، أنه لا يوجد أي خلاف بينه وبين علاء عابد رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، مشيرًا إلى أن العلاقة بينهما في منتهى الاحترام.وأشار خليل إلى أن الحزب استعد جيدًا للانتخابات المحلية، لافتًا إلى أنه سيتم عمل دورات تدريبية لكل الأعضاء التي سيدفع بهم فى الانتخابات المحلية، والاختيار سيكون على معايير.

 

“الجيل” يتهم وزيري الخارجية والري بالإخفاق في ملف المياه النيل (البوابة نيوز)

رفض حزب الجيل الديمقراطى، برئاسة ناجى الشهابى، تصريحات السفير سامح شكرى وزير الخارجية الذي أعلن فيها أن سد النهضة أصبح واقعا ولن ندفن رؤوسنا فى الرمال، محملًا وزيرا الخارجية والرى السابق والحالى مسئولية الإخفاق فى الدفاع عن مصالح مصر المائية والوصول إلى تلك النتيجة التى تهدد الحياة على أرضنا.

 

منظمات المجتمع المدني: –

وفد حقوقي يزور «الصحفيين» ويعلن تضامنه مع مجلس النقابة (بوابة الأخبار)

في إطار تضامن المنظمات الحقوقية مع مجلس نقابة الصحفيين، قام وفد من كل من المرصد العربي لحرية الإعلام ومنظمة الشرق الأوسط للحقوق والحريات ومؤسسة الدفاع عن المظلومين، بزيارة خالد البلشي وكيل النقابة في مكتبه، لإعلان تضامنهم الكامل مع أعضاء المجلس.

 

“مرشد الاخوان” المؤقت يطرد معارضيه من أعمالهم ومساكنهم (البوابة نيوز)

كشفت مصادر داخل جماعة الإخوان، أن محمود عزت المرشد المؤقت للجماعة، بدأ إجراءات حاسمة مع معارضيه في التنظيم، وبالتحديد التابعين لجبهة رئيس اللجنة الإدارية العليا للإخوان داخل مصر «محمد كمال». وأكدت أن عزت أرسل خطابات تهديدية لـ٤٠ قيادة إخوانية بتجميد عضويتهم، بعدما وقعوا على الوثيقة المعروفة باسم «على بصيرة».

 

منظمة حقوقية في بريطانيا تحذر من إعدامات جديدة في مصر (عربي21)

حذرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، من قيام نظام الانقلاب في مصر بتنفيذ حكم الإعدام بحق عدد من المتهمين الجدد الذين صدرت بحقهم هذه الأحكام في الأيام الأخيرة، كما فعلت في قضية “عرب شركس”. وطالبت المنظمة الأمين العام بالأمم المتحدة، بسرعة التدخل للضغط على النظام المصري بوقف تنفيذ أحكام الإعدام.

 

تصريحات: –

مكرم محمد أحمد: لا توجد أي انتهاكات لحرية الرأي والتعبير بالصحف المصرية (الشروق)

قال مكرم محمد أحمد، الكاتب الصحفي ونقيب الصحفيين السابق، أنه «لا توجد أي انتهاكات لحرية الرأي والتعبير بالصحف المصرية»، مشيرًا إلى أن هناك «عصابة» من مراسلي الصحف الغربية تتربص بمصر، وتلفق قصصh غير حقيقية.

 

“السادات” يطالب بسرعة تدارك واحتواء أزمة الصحفيين (البوابة نيوز)

طالب رئيس حزب الإصلاح والتنمية النائب محمد أنور السادات بتدخل الدولة لسرعة تدارك واحتواء الموقف في أزمة الصحفيين.وقال إن الجميع أخطأ في تعامله مع أزمة نقابة الصحفيين، وبعيدا عن قرارات النيابة والإجراءات القضائية المتبعة في هذا الموضوع، كان يجب معالجة الأزمة بطريقة أفضل تحقق هذه المعادلة.

 

توك شو: –

إبراهيم عيسى: لا يجب اعتبار الإرهاب «حجة» لعدم علاج مشكلات الدولة (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن العمليات الإرهابية في سيناء في تراجع مستمر، وذلك مقارنة بمعدلاتها خلال العام الماضي، مؤكدًا أن تلك العمليات لم ولن تنتهي.وأضاف أن القوة الهائلة التي تظهرها الدولة المصرية في حربها ضد الإرهاب يؤكد أنها حرب مستمرة، مشيرًا إلى ضرورة عدم اتخاذ هذه الحرب كحجة لعدم معالجة باقي المشكلات والقضايا التي تواجه الدولة.

 

أحمد المسلماني: «إساءة مصر لإفريقيا» أزمة مفتعلة (الشروق)

اعتبر أحمد المسلماني، المذكرة التي عممتها منسقة لجنة الخبراء الإفريقية لدى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي، والتي اتهمت فيها رئيس الوفد المصري بـ «الإساءة بعبارات وألفاظ مهينة وغير مقبولة باللغة العربية ضد الدول الإفريقية المشاركة في الاجتماع»، بأنها مفتعلة.

 

سو شيال ميديا: –

تدشين هاشتاج “بانكوك” على “تويتر”والمغردون: عمليات منظمة ضد مصر للطيران (اليوم السابع)

دشن رواد موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”، هاشتاج حمل عنوان “بانكوك”، وذلك عقب تلقى سلطات مطار القاهرة بلاغاً بوجود قنبلة على متن رحلة مصر للطيران رقم ٩٦٠ المتجهة إلى بانكوك، وتم على الفور نقل الركاب لأحد الفنادق القريبة من المطار، واتضح أن البلاغ سلبي، ودخل الهاشتاج ضمن قائمة التداول على موقع التدوينات المصغرة.

 

“اخلعوا الإخوان من مناصبهم” حملة للقضاء على الخلايا النائمة (البوابة نيوز)

دشن عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” و”تويتر” حملة جديد تحت اسم “اخلعوا الإخوان من مناصبهم”، ظهرت فى هاشتاج احتل مراكز متقدمة عبر تلك الموقع.وظهر الهاشتاج بالتزامن مع الحكم الصادر بالمؤبد على مرشد جماعة الإخوان “محمد بديع و35 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ “أحداث الإسماعيلية”.

 

محمد عبد القدوس: النظام يصر على تصعيد الخلاف مع الصحفيين (مصر العربية)

انتقد الكاتب الصحفي محمد عبد القدوس، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إحالة أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، إلى المحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة وإيواء صحفيين داخل مقر النقابة.وقال “نظام السيسي بدلًا من أن يقوم بطي صفحة الخلاف مع نقابة الصحفيين يصر على التصعيد، يوم السبت محاكمة النقيب وربع أعضاء المجلس… عبب قوي!”.

 

محمد محسوب: النظام يمتهن النقابات استكمالًا لإغلاق مصر (مصر العربية)

انتقد محمد محسوب، وزير الدولة لشؤون المجالس النيابية الأسبق، اقتحام مقر نادي نقابة المحامين بمدينة طلخا، من قبل مجموعة من “البلطجية”. وقال “ما حدث بنادي محامين طلخا لا ينفصل عن اقتحام نقابة الصحفيين. امتهان لكرامة كل مهنة إلا التي تحكم، وإنهاء كل استقلال نقابي استكمالًا لإغلاق مصر”.

 

خالد داوود: اللي مش عاجبه دفع كفالة “الصحفيين” يروح يتحبس بدالهم (مصر العربية)

دافع الكاتب الصحفي خالد داود، والقيادي بحزب الدستور، عن المحامي طارق نجيدة، بعد تعرضه للهجوم بسبب دفعه الكفالة الخاصة بأعضاء مجلس نقابة الصحفيين.وواصل: “واللي كان عنده بديل غير دفع الكفالة كان يتقدم به او يروح يتحبس مكانهم. لنحتفظ بتماسكنا في مواجهة هذه الإستهانة الخطيرة بحرية الصحافة وتعامل النظام مع الجميع بكل استهتار ورعونة”.

 

6 إبريل: محاكمة مجلس “الصحفيين” إجراء انتقامي بغيض (مصر العربية)

أدانت حركة شباب 6 إبريل، إحالة أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، إلى المحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة وإيواء صحفيين داخل مقر النقابة.وقالت: “وتدعو الحركة كافة القوى السياسية المدنية والأحزاب والنقابات المهنية وقوى المجتمع، إلى التضامن مع نقابة الصحفيين ضد الهجمة الشرسة التي تتعرض لها من قِبل هذا النظام.

 

العوضي ساخرًا: يجب محاكمة مجلس “الصحفيين” لأنهم اخترعوا جهاز الكفتة (مصر العربية)

سخر المحامي طارق العوضي، من إحالة أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، إلى المحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة وإيواء صحفيين داخل مقر النقابة.وقال “قلاش والبلشي وعبد الرحيم نشروا أخبار وإشاعات كاذبة فعلًا: عشان هما اللي قالوا انهم اخترعوا جهاز كفتة الإيدز وهيعالجوا الشعب المصري كله، عشان هما اللي قالوا ان دخل الموتمر الاقتصادي ٣٠٠ مليار دولار”.

 

منى مينا: وزارة الصحة هي المسؤولة عن الفوضي في تحديد أسعار الأدوية (رصد)

أكدت الدكتورة منى مينا، الأمين العام لنقابة الأطباء، أن وزارة الصحة صنعت الفوضى بعد رفع زيادة أسعار الدواء، دون معايير واضحة.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الأقتصاد

​البنك الأوروبي: وضع إستراتيجية مشتركة للتعاون مع مصر (بوابة الاخبار)

قال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما شاكرابارتي، الذي يزور مصر حاليا، إن البنك الأوروبي يعكف على الانتهاء من وضع الاستراتيجية المشتركة للتعاون مع مصر وخاصة في ضوء ما يتم تنفيذه من إجراءات تتعلق بالإصلاح الاقتصادي والتشريعي، وهو الأمر الذي يعمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات.

 

​البورصة المصرية تخسر 12.9 مليار جنيه خلال مايو الجاري (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية، خلال تعاملات شهر مايو الجاري، بخسائر بلغت نحو نحو 12.9 مليار جنيه ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 4ر400 مليار جنيه مقابل 3ر413 مليار جنيه لدى الشهر السابق بانخفاض بلغت نسبته 3.1%.

 

​رئيس البنك الأوروبي يؤكد للسيسي استثمار 700 مليون يورو بمصر (بوابة الاخبار)

استقبل عبد الفتاح السيسي الثلاثاء رئيس البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية سوما شاكراباتي، حيث أكد “سوما شاكراباتي”، خلال اللقاء، عزم البنك استثمار ما يزيد عن 700 مليون يورو في مصر خلال الفترة المقبلة.

 

100 مليون دولار من الكويت لإنشاء 5 محطات تحلية مياه بسيناء (بوابة الاخبار)

بحضور المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وقعت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، ظهر اليوم 31 مايو 2016م، اتفاقية تمويل مع عبد الوهاب أحمد البدر، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 29 مليون دينار كويتي نحو (100 مليون دولار) لتمويل مشروع إنشاء عدد 5 محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء.

 

​اجتماعات لوفد الصندوق السعودي لمتابعة اتفاقيات بـ 1.8 مليار دولار (بوابة الاخبار)

صرح السفير السعودي بالقاهرة، أحمد بن عبد العزيز قطان، بأن وفداً من الصندوق السعودي للتنمية، برئاسة المهندس حسن العطاس، الثلاثاء 31مايو يعقد عدة اجتماعات بالقاهرة، لمتابعة وتفعيل بعض من الاتفاقيات التي قام الصندوق بتوقيعها أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين أبريل الماضي.

 

​داليا خورشيد: الاستثمارات الأمريكية في مصر 2.33 مليار دولار (بوابة الاخبار)

ألقت وزيرة الاستثمار،داليا خورشيد كلمة بالاجتماع السنوي للجمعية العمومية لغرفه التجارة الأمريكية بالقاهر وقالت خورشيد “إن هذا الاجتماع هام حيث يلقي الضوء علي تاريخ العلاقات التجارية المصرية الأمريكية.” وأكدت أن العلاقة الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في تطور مستمر و تمثل قيمة مضافة للبلدين على حد سواء بما في ذلك الاستثمارات والتجارة.

 

الشافعي: 100 مليون دولار تتحملها موسكو بالكامل لإنشاء قمر صناعي مصري (بوابة الاهرام)

قال حسين الشافعي، مستشار وكالة الفضاء الروسية، إن روسيا سوف تتحمل بالكامل نفقات تصنيع وإطلاق القمر الصناعي الجديد، بعد فقدان الاتصال بالقمر الصناعي إيجيبت سات 2 بسبب تعرضه لعواصف الكترومغناطيسية بالفضاء الخارجي، تسببت في توقفه عن العمل وانقطع الاتصال به وأكد الجانب الروسي أن تلك الحالة تدخل في نطاق التعويض الشامل.

 

319 مليار جنيه قيمة الأصول المتداولة للقطاعين «العام والأعمال» العام الماضى (الشروق)

سجلت قيمة الأصول المتداولة للقطاعين العام والأعمال 319.3 مليار جنيه، خلال العام المالى الماضى 2014/2015، وفقا لما أوضحته النشرة السنوية للإحصاءات والمؤشرات المالية لشركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام، التى أصدرها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أمس.

 

سحر نصر توقع اتفاقية توريد 700 عربة قطار من المجر (البوابه نيوز)

توقع الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اليوم الأربعاء، اتفاقية لتصنيع وتوريد 700 عربة قطار درجة ثالثة مكيفة لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية بتكلفة مبدئية 600 مليون دولار، من خلال قرض ميسر مع دولة المجر وذلك على هامش زيارة رئيس الوزراء المجرى فيكتور أوروبان إلى القاهرة.

 

“المالية” تتوقع خفض الاحتياطي النقدي لمليار و750 مليون دولار (البوابه نيوز)

كشفت مصدر رفيع المستوى بوزارة المالية، أن الاحتياطي النقدي سينقص مليارًا و750 مليون دولار، بعد خروج وديعة قطر ونادي باريس، حيث أنه من المقرر خروج تلك الودائع في موعدها المقرر2 يونيو المقبل وكانت وزارة المالية والبنك المركزي، أعلنا في ابريل الماضي، أن الاحتياطي النقدي بلغ 17 مليار دولار.

 

خفض 25% من مخصصات وزارة الإسكان خلال العام المالي الجديد (البوابه نيوز)

قامت وزارة المالية بخفض المخصصات التقديرية لوزارة الإسكان في موازنة العام المالى الجديد 2016 – 2017 من 2 مليار جنيه في العام المالى الجارى إلى 1.5 مليار جنيه فقط وكانت وزارة المالية قدرت الاستثمارات المطلوبة لوزارة الإسكان في العام المالى الجارى بـ ـ33 مليار جنيه، منها 20 مليار جنيه اقتراضًا من عدة بنوك.

 

“صبور”: الفساد استشرى في قطاع البنوك المصرية (البوابه نيوز)

كشف المهندس حسين صبور، رئيس جمعية رجال الأعمال المستقيل، أن هناك فسادًا استشرى بقطاع البنوك في مصر خلال الفترات السابقة، وذلك بسبب تعيين وزراء غير كفء كروؤساء للبنوك، لافتًا إلى أن أغلبهم يكونون وزراء سابقين، ولم يكن لديهم خبرة في القطاع المصرفي.

 

«خورشيد»: رجال الأعمال يعلقون ضخ استثماراتهم في مصر لعدم تطبيق «الشباك الواحد» (المصري اليوم)

قالت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد ، اليوم الثلاثاء، إن العديد من رجال الأعمال يعلقون ضخ استثماراتهم في مصر بسبب معوقات إجرائية أبرزها عدم تنفيذ نظام الشباك الواحد بشكل كامل حتى الآن وأوضحت «خورشيد»أن السوق المصري يحتاج نحو 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة سنوياً.

 

طارق قابيل: 5 مليار يورو حجم التجارة بين مصر وألمانيا (المصري اليوم)

قال وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل، إن العلاقات التجارية المصرية الألمانية تشهد نموا مطردًا في حجم التجارة البينية التي تخطت قيمتها 5 مليار يورو في عام 2015، مشيرًا إلى أن معظمها سلع رأسمالية ووسيطة تخدم الصناعة المصرية.

 

التضامن: مساعدات شهرية لـ 745 أسرة تضررت من توقف السياحة (أصوات مصريه)

قررت وزارة التضامن الاجتماعي حصر الأسر المتضررة من توقف السياحة في كل من شرم الشيخ وسانت كاترين ودهب، وصرف دعم نقدي شهري لكل أسرة لمدة ستة أشهر، بإجمالي مليون و341 ألف جنيه، من خلال المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي.

 

“التجارة”: انخفاض واردات مصر 22.6% في الربع الأول من العام الجاري (رصد)

قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية أمس إن واردات البلاد سجلت انخفاضًا ملحوظًا بلغ 22.6 % في الربع الأول من العام الجاري وأضافت الوزارة في بيان إن الواردات تراجعت من 16 مليارًا و577 مليون دولار في الربع الأول من العام الماضي إلى 12 مليارًا و838 مليون دولار خلال نفس الفترة العام الجاري، بحسب “رويترز”.

 

وكالة “فيتش” تتوقع ارتفاع عجز الموازنة المصرية بنسبة 11.6% (رصد)

توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني ارتفاع عجز الموازنة المصرية إلى 11.6% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام المالي الجاري، ويبدأ العام المالي في مصر في أول يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي وأرجعت فيتش توقعاتها لارتفاع عجز الموازنة في العام المالي الذي ينتهي في الثلاثين من يونيو المقبل إلى عدم إدخال الضريبة على القيمة المضافة كما كان مخططًا

 

الصحه

​​وزير الصحة: ربط قرار «التسعير» بتوفير الشركات لـ3 آلاف دواء «ناقص» (بوابة الاخبار)

أكد وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، أن الوزارة أبلغت شركات صناعة الدّواء العاملة في مصر أن قرار تسعير الدواء سيتم إلغائه في حالة عدم إنتاج ٣ آلاف عقار ناقص بالأسواق وأضاف أن قطاع الصيدلة اجتمع مع الشركات في الواحدة من ظهر اليوم وتم إمهالهم مدة ثلاثة أشهر لإنتاج الأدوية الناقصة.

 

الإعلام

إضراب العاملين في «الحياة» ومنع بث برامج الهواء. والتوني: الأمور مستقرة (الشروق)

علمت “الشروق” أن العاملين بقناة الحياة دخلوا في إضراب شامل، ومنعوا بث برامج الهواء على مدار اليوم، بسبب تأخر رواتبهم 4 أشهر كاملة وأكد مصدر بالقناة، أن الإدارة لم تذهب للمعتصمين بأية حلول حتى الآن، ما دفع المضربين لإغلاق استديوهات الهواء، ومنع جميع البرامج على مدار اليوم من العرض.

 

«غرفة الإعلام» تناشد «دريم» و«صدى البلد» منع الإبراشي وشوبير من الظهور لمدة أسبوع (الشروق)

قررت غرفة صناعة الإعلام إيقاف الإعلاميين وائل الإبراشي وأحمد شوبير والمعلق أحمد الطيب من الظهور على الشاشة لمدة أسبوع، بعد تصويت 8 من أعضاء الغرفة لصالح القرار، بينما رفض 3 فقط فكرة الإيقاف وناشدت الغرفة قناتي صدى البلد ودريم بعدم ظهور المذيعين أحمد شوبير ووائل الإبراشي وأحمد الطيب لمدة أسبوع على الشاشة لحين انتهاء التحقيقات.

 

اتحاد الإذاعة والتلفزيون يقرر إيقاف التعامل مع «شوبير» (الشروق)

أصدرت صفاء حجازي رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون قرارا بوقف التعامل مع الإعلامي أحمد شوبير مرئيا ومسموعا كما قررت «حجازي» منع استضافة المعلق الرياضي أحمد الطيب على شاشات التلفزيون المصري؛ وذلك على خلفية مشكلته الأخيرة مع الإعلامي أحمد شوبير.

 

«الإبراشي» يخالف قرار غرفة صناعة الإعلام (الشروق)

بعد إعلان غرفة صناعة الإعلام إيقاف الإعلاميين وائل الإبراشي وأحمد شوبير والمعلق أحمد الطيب، من الظهور على القنوات الأعضاء في الغرفة لمدة أسبوع، ظهر الإعلامي وائل الإبراشي ليقدم برنامجه «العاشرة مساء» في موعده اليومي، في واقعة تبدو مخالفة لقرار الغرفة، وعدم التزام الإعلامي بقرارها.

 

النقل والمواصلات

خروج قطار بضائع ​عن القضبان بخط دسوق-دمنهور (بوابة الاخبار)

توقفت حركة القطارات بخط دسوق -دمنهور بالبحيرة بشكل تام بعد خروج عربه من قطار للبضائع من على شريط السكة الحديد بالقرب من قرية سنهور التابعة لمركز دمنهور، وجاري رفع العربة وإعادة الحركة على الطريق.

 

السياحه

​​31 % نسبة الإشغال السياحي بشرم الشيخ خلال 24 ساعة (بوابة الاخبار)

صرح اللواء عصام خضر، مدير عام العمليات ومركز إدارة الأزمات بمحافظة جنوب سيناء أن نسبة الإشغال السياحي لمدينة شرم الشيخ بلغت 31% والنسبة العامة للإشغال السياحي والفندقي بمحافظة جنوب سيناء 29%. ، منوها بأن نسبة الإشغال السياحي بدهب بلغت 41%، وفي نويبع انخفضت إلي 2%، وزادت في سانت كاترين إلي 12 %، وذلك خلال 24 ساعة الماضية.

 

“السياحة” توقع اتفاقية مع الصين في مجال الترويج السياحي (الوطن)

وقعت هيئة التنشيط السياحي برئاسة سامي محمود اتفاقية تعاون في مجال الترويج السياحي مع مسئولي مقاطعة نينغشيا الصينية وأعرب محمود، خلال كلمة ألقاها على هامش توقيع الاتفاقية، عن تفاؤله بتلك الاتفاقية، التي اعتبرها بمثابة نقطة انطلاق قوية للتواجد السياحي المصري بالسوق الصيني، أحد أهم الأسواق السياحية على مستوى العالم.

 

إلغاء رحلة مصر للطيران المتجهة إلى بانكوك بسبب “تهديد أمني” (الوطن)

أكد مصدر مسؤول بشركة مصر للطيران أن “تهديدا أمنيا”، تسبب في إلغاء رحلة مصر للطيران رقم 960 المتجهة من القاهرة إلى بانكوك وفي وقت سابق أكدت وزارة الطيران أنه تبين سلبية البلاغ الذي تلقته سلطات مطار القاهرة بوجود قنبلة على متن رحلة مصر للطيران رقم 960 المتجهة إلى بانكوك.

 

لجنة السياحة بالبرلمان تكشف عن إجراءات لتسهل تأشيرة الدخول من دول الخليج (اليوم السابع)

قالت سحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن مسئولين بوزارة السياحة أبلغوها بأنه من المُنتظر الإعلان عن تسهيلات فى تأشيرات الدخول من دول الخليج العربى لمصر، حتى نتمكن من استيعاب أكبر عدد من السائحين العرب، خلال الفترة المقبلة.

 

الأقباط

أول رد للأنبا مكاريوس على تطاول “الغيطى”. والكنيسة: ماردده الإعلامى عار تماما من الصحة (الاقباط اليوم)

أعتبر متابعي الأنبا مكاريوس ان تغريدته التي قال فيها “بعضُ ممن يسيئون إليك ضعفاء مغلوبون من ميول رديئة” بمثابة رد على الإعلامى “محمد الغيطى”والذي تطاول عليه زاعما انه يهدد بالسماح بالتدخل الأجنبى في قضية الـ “كرم” بالمنيا، قائلا “اسكت لولا انى مؤدب كنت قولتلك كلام عيب”، ناعتا إياه بالكاذب.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

مصدر أمنى يؤكد سلبية البلاغ بوجود قنبلة فى رحلة مصر للطيران المتجهة لبانكوك (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى بمطار القاهرة الدولى أنه تم تفتيش طائرة رحلة مصر للطيران رقم 960 المتجهة إلى بانكوك بعد أن تلقت سلطات المطار بلاغ بوجود قنبلة على متن الطائرة، مشيراً إلى أنه تبين سلبية البلاغ.

 

بالوثائق تعرف على مخطط الإخوان لتفجير مطار القاهرة الدولى (اليوم السابع)

كشفت أوراق التحقيقات التى باشرتها نيابة أمن الدولة العليا، تحت إشراف المستشار تامر الفرجانى، المحامى العام الأول، تفاصيل مخطط عناصر الجناح العسكرى لجماعة الإخوان، المتورطين فى اغتيال النائب العام الراحل، لاستهداف مطار القاهرة الدولى وتفجيره نهاية عام 2015.

 

إحالة 67 متهماً للمحاكمة في قضية اغتيال النائب العام (بوابة الأخبار)

حصلت «بوابة أخبار اليوم» على صورًا من أوراق أمر إحالة المتهمين في قضية اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، وقائمة أسماء وبيانات المتهمين البالغ عددهم 67 متهما، ونص أمر الإحالة ولائحة الاتهامات.

 

إيقاف ضابط عن العمل تعدى على مواطنة بحي السيدة زينب (بوابة الأخبار)

وجه اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية بإيقاف ضابط عن العمل بعتد تعديه بالضرب على سيدة حال اعتراضها على نقل منزلها خلال عملية إخلاء وإزالة بعض العقارات المخالفة بمنطقة حي السيدة زينب بالقاهرة، وإحالة الواقعة لقطاع التفتيش والرقابة للتحقيق فيها.

 

«ضابط» يعتدي على «مواطن» بعد صدمه بسيارته (الشروق)

حرر المواطن شريف منصور محضرا «حمل رقم 4998 إداري قسم قصر النيل» بقسم قصر النيل، الثلاثاء، ضد نقيب الشرطة «أحمد. م. ج» بسبب ما وصفه باعتداء الضابط عليه بدنيا ولفظيا بعد أن صدمه بسيارته الملاكى.

 

أمين شرطة يقتل سائقا برصاصة في القلب وأسرة الضحية: “الداخلية متواطئة” (الوطن)

تباشر النيابة العامة في الغردقة، تحقيقاتها مع أمين شرطة يدعى “مؤمن”، من قسم السقالة، بتهمة قتل سائق برصاصة في قلبه وسرقة متعلقاته الشخصية.

 

وزير الداخلية يلتقي والد شهيد مباحث مركز الخانكة (البوابة نيوز)

إستقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، إبراهيم جورج حنا، والد النقيب ايهاب إبراهيم معاون مباحث مركز الخانكة، الذي استشهد في 28 فبراير الماضي إثر قيام عدد من العناصر المسلحة بإطلاق الأعيرة النارية أثناء أداء واجبه بالمرور بدائرة المركز لملاحظة الحالة الأمنية.

 

القبض على 40 متهمًا في اقتحام مقرنقابة المحامين بـ “طلخا” (رصد)

قال مصدر أمنى بمركز شرطة طلخا، فى محافظة الدقهلية، إن قوات الأمن نجحت فى القبض على 40 شخصًا، فى أحداث نقابة محامين طلخا ليلة أمس.

 

السلطات المصرية تحتجز مخرجا مغربيا وتمنعه من دخول أراضيها (عربي21)

منعت السلطات المصرية، الثلاثاء، المخرج المغربي شكير لخليفي من دخول أراضيها للقاء زوجته المصرية وابنته، وتقوم السلطات لحد الساعة باحتجازه في مطار القاهرة الدولي دون تقديم أي مبررات قانونية للتوقيف مع حرمان زوجته ومحاميه من اللقاء به.

 

محاكم ونيابات: –

تجديد حبس 7 أمناء شرطة متهمين بتكوين “خلية” بوزارة الداخلية 15 يوما (اليوم السابع)

جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس 7 أمناء شرطة ألقى القبض عليهم بالقرب من مدينة الإنتاج الإعلامى ،15 يومًا على ذمة التحقيقات التى تجرى معهم، فى اتهامهم بتكوين خلية داخل وزارة الداخلية.

 

تغريم رئيس تحرير الفجر ١٠ آلاف جنيه بتهمة سب أستاذ بجامعة الأزهر (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الدقي، بتغريم رئيس تحرير جريدة الفجر وصحفي بالجريدة مبلغ ١٠ الاف جنيه لاتهامهما بسب وقذف أستاذ بجامعة الأزهر.

 

براءة 14 إخوانيا في أحداث «مسجد بلال بن رباح» (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، ببراءة 14 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان من تهمة التظاهر والتحريض على العنف في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث «مسجد بلال بن رباح».

 

براءة ١٣ متهمًا في أحداث عنف بكرداسة (الشروق)

قضت الدائرة 28 إرهاب مستأنف شمال الجيزة، ببراءة 13 متهمًا مما أسند إليهم من اتهامات بالتظاهر دون تصريح، والسعى لقلب نظام الحكم في شهر أبريل 2014 بمنطقة كرداسة.وذلك بعد أن قبلت معارضة المتهمين على الحكم الصادر ضدهم من محكمة جنح أول درجة بالحبس 5 سنوات.

 

السجن 3 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه لمتهم في «أحداث ماسبيرو الثانية» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن 3 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه على أحمد وحيد رياض، المتهم في قضية «أحداث ماسبيرو الثانية»، التي وقعت عام 2013 عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

حبس مستشار وزير الصحة 4 أيام بتهمة الرشوة (أصوات مصرية)

قررت نيابة جنوب القاهره الكلية، اليوم الثلاثاء، حبس الدكتور أحمد عزيز مستشار وزير الصحة لأمانة المراكز الطبية أربعة أيام، لاتهامه بتقاضي مبلغ 4.5 مليون جنيه على سبيل الرشوة.

 

تأجيل 5 دعاوى تتهم “الأمين” بسب وقذف رئيس الزمالك لـ 21 يونيو (البوابة نيوز)

قررت محكمة جنح الدقى تأجيل نظر 5 دعاوى أقامها مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، ويتهم فيها محمد الأمين صاحب قناة “cbc”، ومالك جريدة الوطن، وعبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة الجريدة، ومحمود مسلم رئيس تحريرها، وآخرين، لاتهامهم بسبه وقذفه، لجلسة 21 يونيو المقبل للاطلاع والمستندات والإعلان بالدعوى المدنية المقابلة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع في افتتاح متحف القوات الجوية: أحيي نسور مصر على دورهم في محاربة الإرهاب وحماية الوطن (بوابة الأهرام)

قام صدقى صبحي وزير الدفاع، بافتتاح متحف القوات الجوية المصرية بقاعدة الماظة الجوية، الذي يعد تجسيداً تاريخياً للتطور الذي تم داخل منظومة تسليح نسور الجو المصرية، وإبراز الدور الذي قامت به القوات القوات الجوية خلال مشاركتها فى الحروب والمعارك المختلفة منذ إنشاء القوات الجوية.

 

​الفريق حجازي يلتقي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية (بوابة الأخبار)

التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق الركن حمد محمد ثان الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً. تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة الإقليمية في ظل الظروف الراهنة، كما ناقش الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات.

 

رفع العلم على حاملة الهليوكوبتر «عبد الناصر» فى فرنسا «الخميس». ووصولها منتصف رمضان (بوابة الأخبار)

تتسلم قواتنا البحرية الخميس 2 يونيو، حاملة طائرات الهليوكوبتر الفرنسية «مستيرال» والتي أطلق عليها اسم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لتصل إلى الإسكندرية منتصف شهر رمضان، وسيتم إقامة احتفالية كبرى في قاعدة الإسكندرية البحرية بعد عيد الفطر ومن المنتظر أن يحضرها السيسى.

 

العقيد محمد عابد يتسلم مهام عمله ملحقا للدفاع بالسعودية (بوابة الأخبار)

تسلم العقيد أركان حرب محمد عابد مهام عمله ملحقا للدفاع المصري بالسعودية، خلفا للعميد أركان حرب محمد أبو بكر الحسيني، الذي انتهت فترة عمله بالسعودية.

 

القوات المسلحة تنشر فيلما عن جهود تنفيذ مشروع «الأسمرات» (الشروق)

نشرت الصفحة الرسمية للعميد محمد سمير، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فيلمًا تسجيليًا جديدًا، عن جهود تنفيذ حي «الأسمرات» بمنطقة المقطم، والخاص بأهالي العشوائيات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close