fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 10 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

الإدانات الدولية والعربية لحوادث تفجير الكنائس فى مصر

ترامب فى اتصال هاتفى بالسيسي: نثق فى قدرتكم على التعامل مع الموقف وندعمكم ضد الإرهاب (الأهرام)

تلقى السيسى مساء أمس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد خلاله إدانة الولايات المتحدة الهجومين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية، كما أعرب عن خالص التعازى في ضحايا الحادثين. مشيراً إلى ثقته في قدرة مصر على التعامل مع الموقف ، ومؤكداً دعم بلاده لمصر في مواجهة الأرهاب.

 

ترامب علي تويتر : ندين الحوادث الإرهابية في مصر (بوابة الأهرام)

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن حزنه لوقوع الهجمات الإرهابية في كنيستي المرقسية بالإسكندرية ومارجرجس بطنطا بمحافظة الغربية. وقال ترامب في تغريدة له بـ”تويتر” إن الولايات المتحدة الأمريكية تدين الحادث بشدة، مشيرًا إلى أنه على ثقة تامة في تعامل السيسي مع هذا الموقف بشكل جيد.

 

السفارة اﻷمريكية تدين تفجير كنيسة طنطا. وتؤكد الوقوف مع مصر لهزيمة الإرهاب (بوابة الأهرام)

أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة الهجوم الذي استهدف المصلين، داخل كنيسة مارجرجس بطنطا في أحد أقدس الأعياد المسيحية. وأكدت السفارة أن الولايات المتحدة تقف بحزم مع الحكومة والشعب المصري لهزيمة الإرهاب.

 

وزير الخارجية البريطانى: الإرهاب يقوى عزيمتنا على العمل مع الحكومة المصرية (اليوم السابع)

أدان وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون الاعتداءات علي الكنائس فى مصر وتوجه بالتعازى لأهالى وأصدقاء الضحايا ولشعب مصر. وقال جونسون فى تدوينتين نشرهما الحساب الرسمى للخارجية البريطانية بالعربية على موقع التغريدات المصغرة “تويتر: “إن هذه الاعتداءات تقوّى عزم بريطانيا على العمل مع حكومة مصر والشعب المصرى للتصدى لهذا التهديد المشترك”.

 

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من خادم الحرمين للتعزية في ضحايا تفجيرات الكنائس (بوابة الأهرام)

تلقى السيسى، اتصالا هاتفيًا من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، عاهل المملكة العربية السعودية، أعرب خلاله عن إدانته واستنكاره الشديدين للعمليتين اللتين استهدفتا كنيسة مار جرجس بطنطا، وكنيسة مارمرقس بالإسكندرية.

 

أمير قطر يعزي السيسي في ضحايا الكنيسة (مصرالعربية)

عزى أمير تميم بن حمد آل ثاني “السيسي” بضحايا التفجيرات التي وقعت في كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا والكنيسة المرقسية في الاسكندرية . جاء هذا في برقية تعزية بعثها إلى السيسي في ضحايا “التفجيرين كما بعث الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب أمير قطر برقية تعزية إلى السيسي، في ضحايا “التفجيرين الإجراميين” ، كذلك، بعث الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري برقية تعزية إلى شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

 

إيران تدين استهداف كنيستين في مصر (بوابة الأخبار)

أدانت الخارجية الإيرانية، استهداف كنيستين في مصر بهجمات انتحارية، مؤكدة أن ما جرى أمر مرفوض وبربري. وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في تصريح صحفي، “ندين الهجمات على الكنائس في مصر والتي أدت إلى مقتل العشرات من الذين كانوا يتعبدون بداخلها ونعزي أهالي الضحايا ونعرب عن تعاطفنا مع الدولة المصرية”.

 

نتنياهو يعزي أسر ضحايا تفجيرات الكنائس المصرية (مصرالعربية)

بعث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بتعازيه لأسر ضحايا تفجير الكنيستين في مصر، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين. وكتب نتنياهو على حسابه الرسمي بموقع التدوينات المصغرة “تويتر”:ترسل إسرائيل تعازيها لأسر القتلى الذين سقطوا خلال الهجمات التي شهدتها مصر، وأمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين”. وتابع :”يتعين على العالم التوحد في الحرب على الإرهاب بكل مكان”.

 

رئيس الإمارات يعزي السيسي في ضحايا الإرهاب (بوابة الأخبار)

بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة برقية تعزية إلى السيسي أعرب فيها عن خالص تعازيه ومواساته في ضحايا كنيسة مارجرجس في مدينة طنطا، وانفجار الكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

 

ملك البحرين يعزي السيسي في تفجيري طنطا والإسكندرية (بوابة الأهرام)

بعث العاهل البحرينى، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ببرقية تعزية إلى السيسي، عبر فيها عن خالص تعازيه في ضحايا الانفجارين ، اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا، والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، وجدد آل خليفة، موقف مملكة البحرين الثابت من رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ووقوف المملكة مع المجتمع الدولي لمحاربته وتجفيف منابعه.

 

المستشارة الألمانية تعزى الرئيس السيسى فى ضحايا التفجيرين الإرهابيين (اليوم السابع)

أجرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اتصالا هاتفيا، بـالسيسى، قدمت خلاله تعازيها فى ضحايا التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا بكنيستى مارجرجس بطنطا فى محافظة الغربية والمرقسية بمحافظة الإسكندرية، حسبما صرح المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت.

 

موجريني: الاتحاد الأوروبي يتضامن مع الحكومة المصرية والمصريين في الحرب ضد الإرهاب (بوابة الأهرام)

أكدت فيديريكا موجريني، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، وقوف الاتحاد الأوروبي متضامنا مع الحكومة المصرية والمصريين في الحرب ضد الإرهاب. ودعت إلي ضرورة، أن يخضع المسئولون عن الهجمات للمساءلة.

 

سفارة بريطانيا: المملكة المتحدة ستظل حليفًا قويًا لمصر فى التصدى للإرهاب (بوابة الأهرام)

أعربت السفارة البريطانية بالقاهرة، في بيان لها عن حزنها وتعاطفها العميق، للتفجيرات الإرهابية التى طالت كنيستين فى كل من مدينة طنطا والإسكندرية، وأكد البيان أن بريطانيا ستظل حليفًا قويًا لمصر ضد الإرهابيين.

 

سفارة ألمانيا تدين الاعتداء على كنيسة مارجرجس بطنطا (بوابة الأهرام)

أدانت سفارة ألمانيا بالقاهرة الاعتداء على كنيسة مارجرجس بطنطا. وقالت السفارة في بيان لها إنها تلقت ببالغ الصدمة نبأ الاعتداء على كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا، والتي زارها السفير الألماني يوليوس جيورج لوي في يناير الماضي. وتابع البيان أن سفارة ألمانيا تدين هذا الاعتداء القاتل بأشد عبارات الإدانة، كما تشاطر ضحايا الاعتداء الكثيرين وعائلاتهم مشاعرهم.

 

رئيس وزراء أستراليا: تفجير الكنيستين المصريتين «بربري» (مصرالعربية)

وصف مالكولم تيرنبول رئيس وزراء أستراليا التفجير الذي استهدف كنيستين مصريتين اليوم الأحد بالبربري. وكتب رئيس الحكومة الفيدرالية عبر حسابه على موقع التدوين المصغر تويتر اليوم الأحد : ندين الهجومين البربريين على المصلين الأقباط في مصر في أحد السعف”. واستطرد: “نصلي من أجل الضحايا وعائلاتهم”.

 

البوسنة والهرسك تدين التفجيرات في كنيستي طنطا والإسكندرية (بوابة الأهرام)

أدانت البوسنة والهرسك بشدة، التفجيرات التي وقعت في كنيستي طنطا والإسكندرية، وأسفرت عن وقوع العديد من الضحايا.

 

العراق تدين التفجيرات في كنيستي طنطا والإسكندرية (بوابة الأهرام)

أدان الرئيس العراقي، دكتور فؤاد معصوم، بقوة، التفجير الذي استهدف، المصلين في كنيسة مار جرجس، بمدينة طنطا في جمهورية مصر العربية، وأسفر عن وقوع العديد من الضحايا الأبرياء وإصابة آخرين. كما أعرب في برقية، بعث بها إلى السيسي، عن استنكاره  لهذا الاعتداء مؤكدا، وقوف الشعب العراقي، وتضامنه مع شقيقه الشعب المصري في مواجهة جرائم الإرهاب.

 

رئيس أذربيجان يعزي السيسي في ضحايا هجمات كنيستي طنطا والاسكندرية (بوابة الأخبار)

بعث الهام علييف رئيس أذربيجان ببرقية عزاء للسيسي في ضحايا الهجومين  علي كنيسة مارجرجس في طنطا والكنيسة المرقسية في الاسكندرية.

 

أبومازن يدين التفجير في كنيسة طنطا ويعزي الرئيس والبابا وأسر الضحايا (بوابة الأهرام)

أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، التفجير الذي وقع في كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا، وأدى إلى وقوع عشرات القتلى، والجرحى الأبرياء. وأكد أبومازن تضامن الشعب الفلسطيني وقيادته، ووقوفهم الكامل مع الشعب المصري، وقيادته، وجيشه ضد “الإرهاب الأعمى الذي يستهدف مصر، ودورها الطليعي”.

 

الرئيس الموريتاني يعزي السيسي ويدين التفجيرات الآثمة (بوابة الأخبار)

أدان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بشدة التفجيرات التي تعرض لها الأبرياء في مدينتي الإسكندرية وطنطا.

 

وزارة الخارجية اللبنانية تؤكد وقوفها إلى جانب مصر ضد الإرهاب (بوابة الأخبار)

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية الانفجارين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، في يوم أحد الشعانين، وأسفرا عن وقوع عدد كبير من الشهداء والجرحى الأبرياء.

 

نبيه برى يبعث برقية عزاء للسيسي فى ضحايا التفجير الإرهابى (اليوم السابع)

بعث رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى، برقية عزاء إلى السيسى ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال ، وتواضروس، منددا بالجرائم التى استهدفت دور العبادة للأقباط المسيحيين المصريين خلال احتفالاتهم بأحد الشعانين ” حد السعف”.

 

الجزائر تدين بشدة تفجيري كنيستي طنطا والأسكندرية في مصر (بوابة الأخبار)

أدانت الجزائر التفجيرين اللذين استهدفا كنيستين بمدينتي طنطا والأسكندرية بمصر، وجددت استنكارها للإرهاب بكل أشكاله.

 

الرئيس اليونانى معزيا السيسى: على العالم المتحضر أن يقف بحزم ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أعرب رئيس اليونان بروكوبيس بافلوبولوس، عن عميق حزنه وخالص تعازيه، والشعب اليونانى للسيسي وللمصريين فى الهجومين الإرهابيين، مؤكداً أن العزاء وحده لا يكفى. وأكد رئيس اليونان، وفقا لبيان من سفارة اليونان اليوم، أن أوروبا ينبغى أن تتحمل مسؤولياتها، بناء على تاريخها وحضارتها، فما يحدث فى الشرق الأوسط يجب أن ينتهى.

 

مجلس الأمن يدين “بأشد العبارات” تفجيرين استهدفا كنيستين في مصر (بوابة الأخبار)

أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأشد العبارات الهجومين علي كنيستين مصريتين بمدينتي طنطا والإسكندرية وقتل فيهما ما لا يقل عن 44 شخصا وأصيب أكثر من 100.

 

الخارجية السورية تدين تفجيري الإسكندرية وطنطا (بوابة الأخبار)

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية، بأن سوريا أدانت بأشد العبارات الأعمال التي وقعت في مصر، والتي استهدفت كنيسة مار جرجس في طنطا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية.

 

سلطنة عمان تدين التفجير بكنيسة مارجرجس في طنطا (بوابة الأخبار)

أدانت سلطنة عمان الهجوم الذي استهدف كنيسة مارجرجس بطنطا، وعبرت عن تضامنها الكامل مع  مصر في مواجهة الإرهاب.

 

الكويت تدين تفجيري طنطا والإسكندرية الإرهابيين وتؤكد تضامنها مع مصر (بوابة الأخبار)

أعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لحادثي التفجير اللذين تعرضتا لهما اليوم كنيسة (مار جرجس) بمدينة طنطا وكنيسه (مار مرقس) في الأسكندرية.

 

المجلس الرئاسى الليبى معزيا السيسى: الإرهاب لن ينال من النسيج الوطنى المتماسك (اليوم السابع)

أدان المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى الليبية بأشد العبارات التفجيرين اللذين استهدف كنيسة مارجرجس فى مدينة طنطا والكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

 

رئيس مجلس النواب الليبى يدين حادث تفجير كنيستى مارجرجس والمرقسية (اليوم السابع)

أدان رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف كنيستين في مدينة طنطا والإسكندرية ، وتقدم المستشار عقيلة صالح بتعازيه إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصري فى الضحايا الذين سقطوا نتيجة هذه الأعمال الإرهابية، مؤكدا على استمرار التعاون المشترك بين البلدين الصديقين للقضاء على الإرهاب.

 

الحكومة الإسبانية: ندعم بقوة السلطات المصرية فى حربها ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أعربت الحكومة الإسبانية عن إدانتها الشديدة لـ”هجمات الجبانة” التى ارتكبت ضد الكنائس القبطية المصرية فى طنطا والإسكندرية، والتى تسببت فى سقوط العديد من القتلى وعدد كبير من الجرحى.

 

رئيس البرلمان العربي يدين انفجار طنطا الإرهابي (بوابة الأهرام)

أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، بشدة الحادث الذي استهدف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا، وأدى إلى سقوط عدد من المدنيين الأبرياء بين قتيل وجريح.

 

البرلمان الدولي للأمن والسلام يدين التفجيرات بطنطا والإسكندرية (بوابة الأخبار)

أدان البرلمان الدولي للأمن والسلام بالشرق الأوسط  التفجيران اللذان استهدفا كنيسة مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية، وراح ضحيته أكثر من 32 شهيدا و 80 مصابا بينهم عدد من رجال الشرطة.

 

البرلمان الإفريقي يدين حادثي تفجير “مارجرجس” بطنطا و”مارمرقص” بالإسكندرية (بوابة الأخبار)

أدان رئيس البرلمان الإفريقي روجيه نكوندودانج الحادثين اللذان وقعا بكنيسة مارجرجس بطنطا بمحافظة الغربية، وكنيسة مارمرقص بمنطقة الرمل بمحافظة الإسكندرية.

 

الرئيس البولندى يدعو أبناء وطنه للصلاة من أجل ضحايا الكنائس فى مصر (اليوم السابع)

دعا الرئيس البولندى أندجى دودا أبناء وطنه للصلاة من أجل ضحايا التفجير الإرهابى الذى وقع فى الكنائس المصرية. وقال دودا فى حسابه على تويتر، أن مأساة انفجار الكنائس فى مصر أدت لوقوع الكثير من القتلى والجرحى، ويجب علينا ذكرهم فى صلاتنا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الخارجية

إسرائيل تغلق معبر طابا مع مصر وتتحدث عن احتمال وقوع عملية إرهابية (الجزيرة)

إسرائيل تغلق معبر طابا مع مصر وتتحدث عن احتمال وقوع عملية إرهابية وتدعو الإسرائيليين إلى عدم السفر إلى المنتجعات السياحية في سيناء وتطلب من جميع السياح الإسرائيليين الموجودين في سيناء مغادرتها فورا

 

تحركات مصرية عبر مجلس الأمن لإدانة حادثي التفجير ضد الكنيستين بالغربية والإسكندرية (بوابة الأهرام)

بدأت مصر تحركات دبلوماسية عبر مجلس الأمن لإدانة جريمتي الإرهاب اللتين وقعتا بمحافظتي الإسكندرية والغربية واللتين استهدفتا كنيستين خلال الاحتفالات بعيد الزعف. وصرح الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير سامح شكرى وزير الخارجية كلف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بالتحرك الفوري لدى أعضاء مجلس الأمن لإدانة الحادثين الإرهابيين.

 

الخارجية تطلق هاشتاج “united_on_PalmSunday” في دعوة للتضامن في مواجهة الإرهاب (الأهرام)

أطلقت وزارة الخارجية، هاشتاج علي تويتر في دعوة للتضامن في مواجهة الإرهاب، تحت عنوان united_on_PalmSunday. جاء ذلك عقب الحادث الذي وقع ، في كنيسة مارجرجس بمحافظة الغربية بطنطا.

 

تاجيل زيارة شكري للسودان بسبب العواصف الترابية (بوابة الأهرام)

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأنه تأجل إقلاع طائرة مصر للطيران المتجهة الى الخرطوم ، التي كان على متنها سامح شكرى وزير الخارجية متجهًا إلى العاصمة السودانية لعقد جولة المشاورات السياسية بين البلدين، وذلك لوجود عواصف ترابية في مدينة الخرطوم .وذكر المتحدث باسم الخارجية، بأنه جارٍ حاليًا التنسيق مع الجانب السوداني لترتيب موعد بديل لعقد جولة المشاورات.

 

سامح شكرى يلتقى نائب رئيس المجلس الرئاسى الليبى بمقر الخارجية غدا (اليوم السابع)

يفتتح سامح شكرى وزير الخارجية اجتماع المجلس الاستشارى الدولى لمركز القاهرة الإقليمى للتدريب على تسوية المنازعات وحفظ السلام فى أفريقيا، والذى يشارك فيه عدد من الشخصيات الدولية ورؤساء دول وحكومات سابقين. ويلتقى وزير الخارجية بمقر وزارة الخارجية، بعد ظهر اليوم  الاثنين، أحمد معتيق نائب رئيس المجلس الرئاسى الليبى.

 

نيويورك تايمز: انفجار كنيسة مارجرجس بطنطا .. رسالة لبابا الفاتيكان (مصرالعربية)

لقي 21 شخصا على اﻷقل مصرعهم، وأصيب العشرات صباح يوم اﻷحد جراء انفجار ضرب كنيسة مارجرجس في طنطا شمالي مصر، وهو الانفجار الذي رآه البعض رسالة لبابا الفاتيكان فرانسيس قبل زيارته المقررة نهاية الشهر الجاري، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية.

 

صحيفة أمريكية: تفجير الكنيستين.. انقسام قبطي حول مسؤولية الأمن (مصرالعربية)

رصدت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية انقساما في آراء الأقباط حول مسؤولية الأمن  في حادثي تفجير كنيستي مار جرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية يوم الأحد.

 

بلومبرج بعد تفجير الكنيستين: الضغوط تتزايد على السيسي (مصرالعربية)

“العنف يظهر اعتزام  تنظيم داعش  مد نطاق تواجده بمصر بما يتجاوز الحدود الوعرة لشبه جزيرة سيناء، كما يضيف المزيد من الضغوط أمام السيسي لاستعادة النظام الذي يسعى إليه لاجتذاب رأس المال الأجنبي، وتهدئة شعب تتزايد درجة إحباطه جراء الصعوبات الاقتصادية” جاء ذلك في تقرير بشبكة بلومبرج الأمريكية تعليقا على تعليقا على تفجيري كنيستي مار جرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية يوم الأحد، اللذين أسفرا عن مقتل العشرات وإصابة المئات.

 

بعد تفجير الكنيستين.. ستيفن كوك يحذر السيسي (مصرالعربية)

قال الباحث الأمريكي ستيفن كوك إن الطريقة الأمنية التي سينتهجها السيسي في تأمين البلاد بعد حادثي تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية  أمر حساس، محذرا  من عواقب أسلوب لا يميز بين الإرهابيين وغيرهم.

 

بلومبرج: طوارئ السيسي “إجراء شكلي” (مصرالعربية)

رأت شبكة بلومبرج أن إعلان السيسي حالة الطوارئ لمدة 3 شهور بعد استيفاء الإجراءات القانونية إنما هو إجراء شكلي إلى حد كبير، بعد أن أمر  في وقت سابق الجيش بالانتشار في أنحاء البلاد لتأمين المؤسسات الحيوية والبنية التحتية. واستطردت: “قرارات تشير إلى أن السيسي سوف ينتهج أسلوبا أكثر شدة ضد المسلحين الذين يقاومون جهوده لاستقرار الوطن وإحياء الاقتصاد الذي ضربته سنوات من الاضطرابات”.

 

قناة إسرائيلية: داعش يفشل في الوقيعة بين المسلمين والأقباط (مصرالعربية)

“رغم المحاولات الدؤوبة من قبل داعش لدق إسفين في النسيج الدقيق بين المسلمين والمسيحيين في مصر، فإن الأخوة بين أتباع الديانتين ظلت بادية في الشوارع بعد الهجمات. وفي أحد المساجد تبرع المسلمون بدمائهم للمصابين الأقباط”. جاء ذلك في تقرير متلفز للقناة الثانية الإسرائيلية حول الهجمات الدامية التي شهدتها كنيسة مارجرجس في طنطا و المرقسية بالأسكندرية أمس، وأسفرت عن مقتل ما يزيد عن 40 شخصا وإصابة نحو 150 آخرين.

 

إيكونوميست: مصر فشلت في إنهاء التمرد بسيناء (مصرالعربية)

“لا تزال تحترق .. مصر فشلت في إيقاف التمرد بسيناء”.. تحت هذا العنوان سلطت مجلة “اﻹيكونوميست” البريطانية الضوء على أوضاع سيناء” حيث تخوض القوات المسلحة معارك ضد تنظيم الدولة اﻹسلامية المعروف إعلاميا “بداعش”.

 

المحور الثالث

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي: أعلنا أننا سنواجه الإرهاب ونجحنا في سيناء والدول التي تدعم الإرهاب لابد أن تحاسب (بوابة الأهرام)

قال السيسي، “إن الذين سقطوا النهارده هما مصريون، وكنا قبل كده عايزين تفويض لمواجهة الإرهاب، ومواجهة عنف محتمل، المصريين عملو أمرًا عظيمًا جدا، وأفشلوا عملًا وتخطيطًا لدول، لتنظيم إرهابي فاشي، والمواجهة طويلة ومستمرة”.وأضاف، “إللى بيتعمل ده، محاولة لتحطيم، اتعمل إجراءات اقتصادية، وإنتوا صامدين، واتعملت أعمال إرهابية ضخمة، وإنتوا صامدين، وأضاف، أن الدول التى دعمت الإرهاب لازم تتحاسب، إحنا إلى بندفع الثمن، وثمن ضحايا مصر.

 

السيسي يلتقي وفدًا من مجلس النواب الأمريكي (الوطن)

استقبل السيسي، وفدًا من أعضاء مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب هارولد روجرز رئيس لجنة الاعتمادات الفرعية للعمليات الخارجية بالمجلس، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، و ستيفن بيركروفت سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

 

السيسي يلتقي وفدا من الكونجرس لاستعراض نتائج زيارته للولايات المتحدة (الوطن)

استقبل السيسي، وفداً من أعضاء مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب داريل عيسى.وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال اللقاء استعراض تطورات الوضع الاقتصادي في مصر، حيث أشار الرئيس إلى الإجراءات الاقتصادية والمالية التي تبنتها مصر في إطار برنامج الإصلاح، واستعرض المشروعات الجاري تنفيذها في مختلف المجالات بهدف تحقيق نهضة تنموية شاملة في مصر.

 

السيسي يوجّه الحكومة بزيادة الاحتياطي النقدي ومراعاة محدودي الدخل (الوطن)

اجتمع السيسي، مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وطارق محافظ البنك المركزي، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، وسامح شكري وزير الخارجية، واللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، والمستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل، وعمرو الجارحي وزير المالية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

 

السيسي يجري اتصالا بالبابا تواضروس (الوطن)

أجرى السيسي، رئيس الجمهورية، اتصالا تليفونيا بالبابا تواضروس، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، لتقديم التعازي في شهداء ومصابي حادث كنيسة مارجرجس بطنطا.كان انفجار استهدف كنيسة مارجرجس بطنطا في محافظة الغربية، بالتزامن مع احتفالات “أحد السعف”، وخلف 22 شهيدا و71 مصابا، حسبما ذكرت وزارة الصحة.

 

الحكومة المصرية: –

اليوم.. إسماعيل يرأس اجتماع الحكومة لمناقشة قرار إعلان حالة الطوارئ (بوابة الأهرام)

يرأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماع الحكومة الأسبوعى، اليوم الاثنين، لمناقشة عدد من الملفات الهامة ومتابعة تطورات الحادث الإرهابى لكنيستى طنطا والإسكندرية.ومن المقرر أن يناقش الاجتماع قرار مجلس الدفاع الوطني بإعلان حالة الطوارئ لمده 3 أشهر، للموافقة على القرار ورفعه لمجلس النواب لإقراره.

 

رئيس الوزراء يلتقى الأنبا بولا أسقف طنطا بمقر محافظة الغربية (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بمقر محافظة الغربية الأنبا بولا أسقف طنطا، بحضور عدد من الوزراء.كان وزير التعليم العالى قد وصل لمقر محافظة الغربية، لمتابعة حادث تفجير كنيسة طنطا.

 

رئيس الوزراء يوجه عدد من الوزراء بالسفر للإسكندرية لمتابعة تفجير المرقسية (اليوم السابع)

وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء كلا من وزراء الصحة والتضامن والتنمية المحلية والهجرة بالتوجه لمحافظة الأسكندرية لمتابعة حادث تفجير الكنيسة المرقسيةوكان رئيس الوزراء قد عقد إجتماعا مع محافظ الغربية والوزراء المرافقين لهم بمقر ديوان عام وزارة العربية لمتابعة حادث تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا.

 

رئيس الوزراء يصدر قرارا بإعادة تشكيل اللجنة العليا لتنسيق تعداد السكان (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارا بأن يجرى التعداد العام للسكان والمنشآت بمصر فى الفترة من 10 أبريل الجارى وحتي 20 يونيو القادم، وإعادة تشكيل اللجنة العليا للتنسيق الإدارى التعداد للسكان والمنشآت برئاسة وزير التخطيط علي أن يكون رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء مقررا.

 

الوفود الأجنبية: –

وفد الكونجرس الأمريكى يغادر القاهرة بعد لقاء السيسي (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، الْيَوْمَ الاثنين، وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكى، برئاسة السيناتور “داريل عيسى” رئيس اللجنة الفرعية للقضاء التابعة للمحاكم والملكية الفكرية وشبكة الإنترنت بالكونجرس الأمريكى، بعد زيارة للبلاد استغرقت 3 أيام ، تضمنت لقاء السيسي.

 

البرلمان المصري: –

خالد يوسف:لا يعقل أن نستمر في الدوران في “اللا أمن” وأن نكون واضحين في مواجهة الإرهاب (بوابة الأهرام)

قال النائب خالد يوسف، إننا تقدمنا بمشروع قانون لمكافحة الإرهاب منذ وقوع حادث الكنيسة السابق بالعباسية، واعتراضت الحكومة عليه، موضحة أن لديها مشروعا آخر، وستعلن عنه، لكننا لم نرى شيئًا، قائلًا: يجب أن نكون واضحين، هل نحن جادين في مواجهة الإرهاب.

 

جلسة استماع لوزير الداخلية بالبرلمان.. وتوافق حول ضرورة هيكلة الوزارة ودعمها (بوابة الأهرام)

كشف المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تفاصيل الاجتماع الطارئ للجنة العامة للبرلمان، جراء الأحداث الإرهابية التى شهدها الشارع المصرى، بكل من مدينة طنطا والإسكندرية، راح ضحيتهما العديد من الشهداء.جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، عقب الانتهاء من اجتماع بحضور رؤساء الهيئات البرلمانية واللجان العامة، ووزير شئون مجلس النواب، المستشار عمر مروان، مؤكدا، أن الاجتماع انتهى إلى استدعاء وزيرى العدل والداخلية للبرلمان، للمشاركة فى الاجتماع الثانى للجنة العامة.

 

البرلمان يخصص جلسته غدا للبيانات العاجلة بشأن تفجيري طنطا والإسكندرية (الوطن)

أرجأ مجلس النواب مناقشة مشروع قانون الرياضة الجديد، والذي كان من المقرر مناقشته في الجلسة العامة غدا.وقررت اللجنة العامة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال اليوم، تخصيص جلسة الغد للبيانات العاجلة التي تقدم بها النواب حول الحادثين الإرهابيين بكنيسة ماري جرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية.

 

عضو بـ”خارجية البرلمان”: قمة السيسى وسلمان بالرياض تبحث استقرار المنطقة (اليوم السابع)

قال النائب أحمد على عضو لجنة العلاقات الخارجية إن هناك عدد من القضايا والملفات المشتركة على أجندة لقاء السيسى بالعاهل السعودى الملك سلمان، ويأتى فى مقدمتها التأكيد على أن أمن الخليج من أمن مصر، كذلك دور الجامعة العربية خلال الفترة المقبلة، جدير بالذكر، أن مصادر عربية مطلعة،أكدت أن عادل الجبير، وزير الخارجية السعودى، سيصل مصر قبل نهاية الأسبوع الجارى، فى زيارة رسمية فى إطار بحث ترتيبات عقد قمة “مصرية – سعودية” مرتقبة.

 

“الأغلبية البرلمانية” تؤيد قرار الرئيس بفرض حالة الطوارئ فى بيان رسمى (اليوم السابع)

أيد أعضاء ائتلاف “دعم مصر” قرارات السيسي والتى تتجاوب مع تطلعات وطلبات المصريين بإعلان حالة الطوارئ، ومطالبة الإعلام بالتعامل بمسئولية ووعى؛ وكذلك تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف بكامل الصلاحيات فى كافة المناحى، ودعوة الرئيس للمجتمع الدولى لمحاسبة الدول الداعمة للإرهاب، حسب بيان الائتلاف.

 

“لينينجراد” النووية الروسية تعلن اسقبالها وفدا برلمانيا مصريا من 15 نائبا (اليوم السابع)

أعلن المركز الإعلامى لمحطة لينينجراد النووية الروسية، استقباله وفدا برلمانيا مصريا.وتعد تلك المرة الأولى التى يزور فيها وفد من البرلمان المصرى تلك المحطة، كما أعرب الوفد عن إعجابه بالمحطة خلال تلك الزيارة التعريفية.

 

اللجنة العامة للبرلمان تطالب وزارة العدل بمضاعفة دوائر نظر قضايا الإرهاب (اليوم السابع)

طالبت اللجنة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، اللجنة العامة، وزارة العدل بسرعة القيام بمضاعفة الدوائر المخصصة لنظر القضايا الإرهابية، لتحقيق العدالة الناجزة بسرعة الفصل فى القضايا المطروحة أمامها، كما أكدت اللجنة العامة ضرورة الإسراع فى تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية بما يكفل سرعة ضبط ومحاكمة المتهمين فى جرائم إرهابية .

 

الأحزاب والائتلافات: –

مستقبل وطن: البرلمان سيوافق على قرار السيسي بإعلان حالة الطوارئ (بوابة الأهرام)

أشاد النائب عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بقرار السيسي، بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، وعرضه على مجلس النواب للتصويت عليه.وقال إن البرلمان سيوافق على إعلان الطوارئ “لإنقاذ مصر من الإرهاب الأسود، الذي يحاول تفتيت البلاد، من خلال ضرب وحدة النسيج الوطني من المسلمين والمسيحيين”.

 

“المصري الديمقراطي” يطالب بإقالة وزير الداخلية (بوابة الأهرام)

أدان الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الجرائم الإرهابية التي تعرضت لها كنيسة مارجرجس، في مدينة طنطا، ومحيط الكنيسة المرقسية في مدينة الإسكندرية، مقدما خالص العزاء للشعب المصري، وأسر الضحايا.وطالب الحزب بإقالة وزير الداخلية، وإجراء تحقيق قضائي في ملابسات هذه الحوادث الإرهابية، لمعرفة حجم وحدود التقصير الأمني، ومحاسبة المسئولين عن ذلك.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يُجري اتصالًا هاتفيًّا بالبابا تواضروس لتعزيته (بوابة الأهرام)

أَجرى أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اتصالًا هاتفيًّا بـ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية؛ لتقديم التعزية في ضحايا التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة مارجرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

 

توك شو: –

على جمعة: “لن نقبل عزاء إلا بعد الانتقام” (اليوم السابع)

لم يستطع الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، تمالك نفسه من البكاء على ضحايا حادثى تفجير كنيستى مار جرجس بطنطا، ومار مرقس بالإسكندرية، مشيرًا إلى أنه لن يتقبل عزاء إلا بعد الانتقام.واستطرد “وقت تفجير الكنيسة البطرسية لم نتقبل العزاء إلا بعد 24 ساعة، وأعلن السيسي عن منفذ العملية الإرهابية، إحنا صعايدة مانتقبلش العزاء إلا لما ناخد تارنا، وإلا نترصد لهم ونظل ورائهم حتى نستأصلهم من الشأفة كشأن قوم عاد”.

 

خالد صلاح عن تفجير الكنيستين: حادث مؤلم والإرهاب يطور نفسه طوال الوقت (اليوم السابع)

تقدم الكاتب الصحفى خالد صلاح، بخالص العزاء لكل مصر فى حادثى تفجيرى كنيستى طنطا والإسكندرية، ووصفه بالحادث المفجع والمؤلم.وتساءل “إلى متى سيسقط منا شهداء على هذا النحو وعلى هذه الطريقة المؤسفة المخيفة؟”.

 

عمرو أديب عن تفجيري طنطا والإسكندرية: «مصر اتضربت وعايزين حقنا» (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على التفجيريين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس بطنطا وكاتدرائية مار مرقس في الإسكندرية، صباح الأحد، قائلًأ: «مصر اتضربت بجد، وكل ما نشم نفسنا، يبقوا عايزين ينزلونا على ركبنا». أنه لا بد من تغيير السياسات لمواجهة الإرهاب، مطالبًا مجلس النواب والأزهر الشريف باتخاذ إجراءات حقيقة لمواجهة الإرهاب.

 

عمرو أديب: «لما يطلعلي شعر وينزل على عيني الدعم سيصل لمستحقيه» (الشروق)

عبر الإعلامي عمرو أديب، عن تعجبه من زيادة الأسعار رغم ثبات سعر الدولار، قائلًا: «الدولار ثايت عند 18 جنيه، فلماذا تزيد الأسعار».وأضاف « «الأسعار زادت اليومين اللي فاتوا، ولا أحمل الحكومة المسؤولية لأنها لها فئة تعمل عليها، وتقول إنها تحاول أن توصل الدعم لمستحقيه»، متابعًا: «موضوع الدعم يصل لمستحقيه بنسمعه من وأنا بشورت، وإن شاء الله لما يطلعلي شعر تاني بقصقه وينزل على عيني، نبقى نتكلم عن الدعم يصل لمستحقيه».

 

سوشيال ميديا: –

“يوتيوب” ينضم إلى “جوجل” ويتضامن مع ضحايا الكنيستين بشارة سوداء (اليوم السابع)

تضامن موقع مشاركة الفيديوهات الشهير “يوتيوب” مع الشعب المصرى ضد الحادثتين الإرهابيتين اللذين وقعا صباح أمس الأحد، فى طنطا والإسكندرية، وراح ضحيته العديد من الأرواح، ليضع “شارة سوداء” أعلى صفحته الرئيسية.وكان محرك البحث الأشهر عالميًا “جوجل” قد وضع نفس الشارع على واجهته الرئيسية، فى إشارة للتضامن مع المصريين ضد الحوادث الإرهابية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الإقتصادي

تفجيرات الاسكندرية وطنطا تكبد البورصة خسائر6.9 مليار جنيه ومؤشرها يهبط 1.6% (بوابة الاخبار)

تكبدت البورصة المصرية لدى اغلاق تعاملات الأحد9أبريل2017 بداية تداولات الاسبوع خسائر بلغت نحو 9ر6 مليار جنيه، متأثرة بالتداعيات السلبية لتفجيري الاسكندرية وطنطا الارهابيين، وسط حالة من الارتباك سيطرت على أوساط شرائح عديدة من المستثمرين دفعت بعضهم لعمليات بيع عشوائية على الاسهم ما انعكس سلبا على أداء المؤشرات.

 

شعبة الأدوية: ارتفاع مبيعات الأدوية إلي 50 مليار جنيه في 2016 (بوابة الاخبار)

صرح رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية الدكتور علي عوف بأن إجمالي مبيعات الأدوية ارتفعت خلال عام 2016 بنسبة 25% لتبلغ 50 مليار جنيه، وأضاف  مثلت مبيعات شركات التول (التصنيع عند الغير) نحو 5% منها مقارنة بـ40 مليار جنيه خلال العام السابق له 2015.

 

اتحادات الأعمال الأورومتوسطية تناقش تمويلا لمصر بقيمة 23 مليار دولار (جريدة الاهرام)

ينظم تحالف اتحادات الأعمال الأورومتوسطية المؤتمر الأورومتوسطى الرابع للتمويل تحت رعاية وبحضور المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء وبالمشاركة مع وزارتى التجارة والصناعة والاستثمار والتعاون الدولي، والاتحاد الاوروبي، وسيشهد المؤتمر عرض تمويل ميسر ومنح ومعونة فنية والتى تتجاوز 23 مليار دولار.

 

%32.5 ارتفاع في نسبة التضخم بأسعار السلع الاستهلاكية خلال مارس (مصر العربية)

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معـدل التضخم السنـوى فى أسعار السلع الاستهلاكية خلال شهر مارس2017 إلى 32.5% مقارنـة بشهر مارس 2016، فيما بلغ الرقم القياسى لأسعار السلع الاستهلاكية لإجمالى الجمهورية، 238.5 نقطة لشهـر مارس الماضى، بارتفاع نسبته 2.1% عـن الشهــر السابق له مباشرة.

 

5.6 مليون دولار أرباح منجم السكري خلال أسبوعين (مصر العربية)

أعلن يوسف الراجحي، المدير العام لشركة “سنتامين إيجبت”، والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، أن هيئة الثروة المعدنية، تلقت نحو 5.6 مليون دولار، تحت حساب الأرباح من منجم السكرى، خلال الأسبوعين الماضيين،وأن الهيئة تسلمت المبلغ على دفعتين الأولى وصلت لنحو 2.9 مليون دولار يوم 25 مارس فيما وصلت الدفعة الثانية يوم الأربعاء الماضى بنحو 2.7 مليون دولار.

 

إعلان حالة الطوارئ.. «جرح» جديد في شريان الاقتصاد المصري (مصر العربية)

ما بين تفجيرات بالنهار وإعلان لحالة الطوارئ بالليل أصبح الاقتصاد المصري فى وضع صعب وهو الخاسر اﻷكبر لكل ما يحدث بشكل مباشر وغير مباشر، ومنع تدفق الاستثمارات الأجنبية الجديدة وتأثر الاستثمارات الموجودة بالفعل فضلا عن ضعف السياحة.. هى أبرز التأثيرات السلبية على إعلان حالة الطوارئ فى البلاد نتيجة تفجير كنائس طنطا والإسكندرية.

 

فى رمضان| ارتفاعات ما بين 50 و70% بأسعار السلع .. والياميش «للأغنياء فقط» (مصر العربية)

يأتي رمضان هذه العام عقب قرار الحكومةتحرير سعر صرف الجنيه فى نوفمبر الماضى الذي بدوره أدى لارتفاع أسعار كل السلع فى الأسواق التي يأتي 60% منها من الخارج وبالتالى ارتفعت الأسعار ما بين 50 و70% وفى بعض الأحيان فاقت الـ 100%.

 

طرح 12.7 مليار جنيه أذون خزانة (مصر العربية)

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ12.7 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 266 يومًا، 6.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6.5 مليار جنيه لأجل 91 يومًا.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

مشادات بين الأمن ومتظاهرين بمحيط الكاتدرائية بالإسكندرية (الوطن)

وقعت مشادات في محيط كنيسة المرقسية بالإسكندرية، بين قوات الأمن والمتظاهرين، وذلك لمنعهم من دخول الكنيسة، وكانت مسيرة تحركت إلى كنيسة المرقسية بالإسكندرية، اليوم، وذلك احتجاجاً على أحداث تفجير كنيسة المرقسية، والتي راح ضحيتها 17 شهيدا من بينهم 3 من رجال شرطة تأمين الكنيسة.

 

مسيرة تتجه للكاتدرائية بالإسكندرية احتجاجًا على الأعمال الإرهابية (الوطن)

تحركت مسيرة إلى الكنيسة الكتدرائية بالإسكندرية، وذلك احتجاجًا على أحداث تفجير كنيسة المرقسية، والتي راح ضحيتها 18 شهيد من بينهم 3 من رجال شرطة تأمين الكنيسة، ورفع المحتجين الصليب في أيديهم، بالإضافة إلى لافتات مدون عليها “مسلم ومسيحي إيد واحدة”، و”لازم تأمين مش هنكون ساكتين”.

 

محافظ الغربية يحتمي في كنيسة طنطا بعد تجمهر الأهالي (الوطن)

احتجز عدد من الآباء بكاتدرائية الشهيد مارجرجس بطنطا، أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، داخل الكنيسة، لتصاعد غضب الأهالي، عقب الحادث الانفجار الذي حدث صباح اليوم، عقب محازلة تفجيرها الأسبوع الماضي، وأكد عدد من شهود العيان وجود تخاذل أمني ضخم بحماية الكاتدرائية ما أدى إلى تكرار محاولة تفحيرها.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

بعد دعوة “السيسي”.. خبراء يرسمون خريطة دور الإعلام في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف (بوابة الاهرام)

اتفق خبراء وأساتذة الإعلام، مع دعوة السيسي بأن يكون للإعلام دور محوري وهام في استراتيجية الدولة لمكافحة الإرهاب، مشددين علي دور الإعلام في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف لا يقل أهمية علي دور أي جهة أخري، مطالبين أن يكون الإعلام علي مستوي الأزمة وأن يرسم بموضوعية ومهنية طريقه في معالجة القضايا وتغطية الاحداث والأعمال الإرهابية.

 

الصحه

إصابة 11 تلميذًا بالغدة النكافية بالفيوم (بوابة الاخبار)

أصيب 11 تلميذًًا بمدرسة الغابة الابتدائية بقرية منية الحيط بمركز اطسا بالفيوم بالغدة  النكافية، وصرح وكيل وزارة الصحة بالفيوم  د.هشام الشناوي، أنه أرسل لجنة طبية إلى المدرسة وتم توقيع الكشف الطبي على التلاميذ وتبين إصابتهم بالغدة النكافية وتم إعطائهم  اجازة لمدة 15 يومًا لحين تماثلهم للشفاء.

 

الأقباط

3 قرارات هامة من السيسي رداً على تفجيري طنطا والإسكندرية (بوابة الاخبار)

قال السيسي إنه أصدر عدة قرارات هامة رداً على حادثي تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية، أولها إعلان حالة الطوارئ بعد استيفاء الإجراءات القانونية والدستورية لمدة 3 شهور، وثانياً تكثيف الأجهزة الأمنية من جهودها في ضبط الجناة، وثالثاً تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف في مصر.

 

تواضروس: ألم الفراق يعتصرنا، ولكن أحضان المسيح تعزينا (بوابة الاخبار)

أرسل تواضروس الثاني رسالة تعزية لشعب إيبارشية طنطا قرأها نيافة الأنبا بولا أسقف الإيبارشية على الشعب خلال الصلاة على القتلى بكنيسة مارجرجس – طنطا وجاء فيها ” ألم الفراق يعتصرنا، ولكن أحضان المسيح تعزينا. نتألم لرحيلهم، ولكننا لأننا نحبهم ،فإنهم أحياء في قلوبنا، يصلون عنا وعن مسكنتنا”.

 

تواضروس يشارك في صلاة الجنازة على قتلى كنيسة طنطا (الوطن)

أفادت مصادر كنسية، مقربة من الأنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها، منذ قليل، بصدور بيان كنسي يعلن مشاركة  تواضروس، في صلاة الجنازة، وإقامة العظات على قتلى الوطن في حادث تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا، وأفادت المصادر الكنسية، لـ”الوطن”، أنه سيتم دفن شهداء حادث الكنيسة بمقابرها تكريمها لهم.

 

وسط صراخ وبكاء .. تجمهر الأقباط بمحيط انفجار كنيسة مار جرجس بطنطا (الوطن)

تجمهر المئات من الأقباط والمسيحين بمدينة طنطا، عقب التفجير الإرهاربي الذي شهدته كنيسة مارجرجس، وردد المحتجون هتافات مناهضة للإرهاب مطالبين بالقصاص العادل للضحايا والمصابين من الإرهابين، وجدير بالذكر، ارتفاع الضحايا في حادث تفجير كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا إلى 30شهيدا و71 مصابا حتى الآن.

 

“الكنيسة”: سنحتفل بعيد القيامة.. وتؤكد: لن يكسر الإرهاب بهجتنا (اليوم السابع)

أكد القمص سيرجيوس وكيل الكاتدرائية المرقسية، على أن الكنيسة سوف تحتفل بعيد القيامة ولن يمنعها الإرهاب من ذلك، مضيفاً: “لن نمنع الاحتفالات ولن نجعلهم يكسروا بهجتنا وأفراحنا”.وقال “سيرجيوس” “الشيطان لا يمكنه أن يلقى بنفسه للموت كما يفعل الإرهابيين، ولا بد من التكاتف لتغيير الفكر المريض”.

 

شركة إير سينا تنظم جسرا جويا من 25 رحلة لنقل 5008 أقباط إلى القدس (اليوم السابع)

تنظم شركة إير سينا، التابعة لمصر للطيران فى مطار القاهرة الدولى، جسراً جوياً يضم 25 رحلة جوية لنقل 5008  أقباط مصريين إلى تل أبيب ومنها إلى القدس، للاحتفال بأسبوع الآلام وعيد القيامة وشم النسيم، وذلك حسب مصادر مطلعة بالشركة القابضة لمصر للطيران، وأضافت المصادر، أن مرحلة الذهاب بدأت منذ يومين وتستمر حتى الخميس المقبل.

 

الأنبا موسى: نشكر الرئيس السيسي على تعامله السريع مع تفجير الكنيستين (الاقباط اليوم)

توجه الأنبا “موسى” أسقف الشباب عبر حسابه على “تويتر” قائلا “شكرًا للسيسى وحكومتنا ومؤسسات الدولة، إذ تحرك الجميع بسرعة وكفاءة لاحتواء الجريمة الإرهابية الخسيسة، حفظ الله بلادنا من كل شر وشرير”.

 

فرانسيس : لا تأجيل لزيارتي إلى مصر (الاقباط اليوم)

أكد فرانسيس بابا الفاتيكان زيارته لمصر، على الرغم من وقوع تفجيرين استهدفا كنيستين ، خلفا 43 قتيلا وعشرات المصابين، وذكر التليفزيون الفرنسي أن البابا فرانسيس سيزور مصر نهاية الشهر الجاري، وذلك بعد تساؤلات في العديد من الصحف حول هل سيقوم البابا بهذه الزيارة أم لا.

 

المحور السادس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يجتمع بالقيادات بمديرية أمن الغربية بعد حادث انفجار الكنيسة (بوابة الأهرام)

أجتمع اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بمساعدى الوزير للأمن العام، والإعلام والعلاقات، ومنطقة وسط الدلتا، وقيادات المديرية والأمن العام، والأمن الوطنى، حيث إستعرض الإجراءات التى أتخذت عقب الحادث ، ووجه الوزير بسرعة إضطلاع فرق البحث المشكلة من الأجهزة المعنية للعمل على سرعة الوقوف على أبعاد الحادث وملابساته، وتحديد العناصر الإرهابية وسرعة ضبطهم وتكثيف الإجراءات الأمنية بالمناطق الحيوية والعامة.

 

بعد استهداف “كنيسة طنطا”.. وزير الداخلية يقيل مديري أمن ومباحث الغربية (الوطن)

أصدر اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، قرارا بتعيين اللواء طارق حسونة مديرا لأمن الغربية، خلفا للواء حسام خليفة، الذي نُقل لديوان عام الوزارة، كما أصدر قرارا بتعيين اللواء أيمن سيد لقية مديرا لإدارة البحث الجنائي بالمديرية، خلفا للواء إبراهيم عبدالغفار، الذي نُقل مساعدا لفرقة شرطة.

 

وفاة عميد من الشرطة النسائية متأثرة بإصابتها في تفجير الكاتدرائية بالإسكندرية (بوابة الأهرام)

توفت مساء يوم الأحد، العميد نجوى الحجار، من قوات الشرطة النسائية المسئولة عن تأمين الكاتدرائية المرقسية، بمنطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية، متأثرة بإصابتها في التفجير الإرهابي، الذي استهدف مقر الكاتدرائية.

 

وزارة الصحة تعلن الحصيلة النهائية لضحايا تفجيري طنطا والإسكندرية (الدستور)

أعلنت وزارة الصحة في بيان لها الحصيلة النهائية لضحايا تفجيرات كنيستي مارجرجس في طنطا والمرقسية في الإسكندرية. وأوضحت الوزارة أن الحصيلة النهائية بلغت 44 قتيلا و126 مصاباً.

 

داعش يتبنى تفجيرى طنطا والإسكندرية.. ومصادر تؤكد: تورط عناصر إخوانية (اليوم السابع)

أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش، أن التنظيم المتطرف تبنى التفجيرين الإرهابيين اللذين وقعا، يوم الأحد، فى طنطا والإسكندرية.فيما قالت مصادر إن المعلومات الأولية تشير إلى وجود عناصر تابعة لجماعة الإخوان ، متحالفة فكريا مع التنظيم الإرهابى، وراء التفجيرين الأخيرين.

 

مدير أمن أسوان ينفى وقوع تفجيرات فى كنائس المحافظة (اليوم السابع)

نفى اللواء مجدى موسى، مدير أمن أسوان، ما تردد من شائعات حول وجود تفجيرات فى كنائس داخل محافظة أسوان.وأكد أن أسوان تنعم بالأمن والأمان ولا يوجد ما يعكر الصفو العام، مشيرا إلى أنه تفقد عددا من الكنائس بمدينة أسوان للتأكد من الحالة الأمنية، ورفع درجة الاستعداد بعد أحداث تفجيرات طنطا والإسكندرية.

 

محاكم ونيابات: –

السجن المؤبد لشخصين لحيازتهما متفجرات وإشعال النيران بكلية آداب الزقازيق (اليوم السابع)

عاقبت محكمة جنايات الزقازيق فى جلستها الطالبين محمد مجدى محمد حسين وأحمد محمد على عطية بالسجن المؤبد لحيازتهما مفرقعات والتحريض على العنف وإشعال النيران ببوابة كلية آداب جامعة الزقازيق.

 

السجن 3 سنوات لشخصين لحيازتهما متفجرات بمدينة الإبراهيمية بالشرقية (اليوم السابع)

عاقبت محكمة جنايات الزقازيق، إخوانيين، بالسجن حضوريا 3 سنوات، لحيازتهما مواد متفجرة ومفرقعات بمدينة الإبراهيمية.

 

التحفظ على كاميرات كنيسة طنطا.. وتحقيقات «المرقسية»: إرهابى فجّر نفسه (الوطن)

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق بالتحفظ على الكاميرات الموجودة داخل وخارج كنيسة مارجرجس التى شهدت الحادث الإرهابى الذى استهدفها صباح أمس.وقالت مصادر إن التحقيقات الأولية فى حادث طنطا أفادت بأن الانفجار نتج عن طريق انتحارى فجّر نفسه بعبوة ناسفة داخل الكنيسة، وأن أجهزة التحقيق المختصة تحاول تحديد هوية الانتحارى المنفذ والمخططين والمساعدين.

 

اعتقالات: –

القبض على 20 مشتبها بهم فى تفجيرات كنيسة مار جرجس بطنطا (اليوم السابع)

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية، بالتنسيق مع الأمن الوطنى، من ضبط 20 مشتبهًا بهم فى تفجيرات كنيسة مار جرجس بطنطا، كما قام رجال الأمن الوطنى بمداهمة عدد من الشقق المفروشة بمدينة طنطا، لتحديد قاطنيها، لمحاولة الوصول إلى مرتكبى الواقعة.

 

المحور السابع

تطورات المشهد العسكري

قرارات مجلس الأمن الوطني التي أعلنها السيسي (بوابة الأهرام)

أعلن السيسي،   في كلمته الرسمية التي ألقاها، بعد اجتماع مجلس الأمن الوطني، عن عدد من القرارات، وهي، إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 شهور لحماية الدولة المصرية، وتشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف في مصر، والذي يُعطي صلاحيات لضبط الموقف علي كافة المناحي الإعلامية، والقضائية، والقانونية، والخطاب الديني، لمجابهة التطرف. وأشار “السيسي”، إلي أنه علي المجتمع الدولي محاسبة الدول التي دعمت الإرهاب، وقال “فلقد تعرضنا لحوادث عديدة، ومازلنا صامدين، نجحنا في سيناء، فتحركوا لمنطقة أخرى، وحين سنحكم السيطرة عليها سينتقلون لغيرها”، مطالبًا من المصريين الصمود، لأنهم قادرون علي هزيمة الخونة والقتلة، فلقد وقعت حوادث عديدة، ونحن صامدون.

 

السيسى يقرر الدفع بوحدات التأمين الخاصة بالقوات المسلحة لمعاونة الشرطة في تأمين المنشآت الحيوية (بوابة الأهرام)

قرر السيسى كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة، الدفع بعناصر من وحدات التأمين الخاصة بالقوات المسلحة بشكل فوري لمعاونة الشرطة المدنية في تأمين المنشآت الحيوية والهامة بكافة محافظات الجمهورية. وبالفعل بدأت القوات المسلحة في نشر وحداتها لتأمين الكنائس والمنشآت الحيوية تنفيذًا لتوجيهات السيسى.

 

وزير الدفاع يلتقي داريل إيسا رئيس لجنة المراقبة والإصلاح بالكونجرس (بوابة الأهرام)

التقى وزير الدفاع صدقي صبحي بالنائب داريل إيسا رئيس لجنة المراقبة والإصلاح الحكومي وعضو لجنة القضاء بمجلس النواب الأمريكي، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً. تناول اللقاء تبادل الرؤي تجاه تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والتحديات الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، كذلك تعزيز افاق التعاون المشترك في ضوء العلاقات الإستراتيجية التي تجمع البلدين.

 

وزير الدفاع يأمر بفتح المستشفيات العسكرية لمصابي حادث تفجير كنيسة مارجرجس (بوابة الأخبار)

أمر وزير الدفاع صدقي صبحي ، بفتح كافة المستشفيات العسكرية لمُصابي حادث تفجير كنيسة مارجرس.

 

لجنة الدفاع والأمن القومي: المحاكمات العسكرية للإرهابيين باتت ضرورة (بوابة الأهرام)

طالب اللواء خالد خلف الله عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب بتشديد العقوبات في جرائم الإرهاب، منوها أن إحالة مرتكبي جرائم الإرهاب للمحاكمات العسكرية أصبح ضرورة لمواجهة المخططات التى تحاك ضد الوطن.

 

قيادات الجيش الثاني يتفقدون كنائس الإسماعيلية (مصرالعربية)

تفقد اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، واللواء أركان حرب خالد مجاور رئيس أركان الجيش الثاني الميداني وعدد من قيادات القوات المسلحة والقيادات الأمنية بالمحافظة  عدد من كنائس الإسماعيلية لمتابعة الحالة الأمنية .

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close