fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 10 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الاول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

اختفاء مواطن مصري بإيطاليا بعد تعرضه للتهديد (بوابة الأهرام)

قال النائب محمد عقل عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إنه تلقي بلاغًا باختفاء عبده إبراهيم عقل، مواطن مصري يعمل بإيطاليا، مشيرًا إلى أنه قد تلقي مكالمة من المفقود منذ عشرين يومًا أكد خلاله تعرضه للابتزاز والتهديد بعد مطالبته بمستحقاته. وأضاف أنه لا يستبعد شبهة جنائية لهذا الشاب، خاصة أنه تم تهديده، ومحاولة ابتزازه . والجدير بالذكر أن زوجة المفقود قد تقدمت ببلاغ للنائب العام تؤكد فيه اختفاء زوجها منذ أسبوع، بعد تعرضه للتهديد.

 

إثيوبيا تنهي 60% من سد النهضة … ومصر تستجدي المفاوضات (عربي21)

أكدت الحكومة الإثيوبية، أنها انتهت من 60 في المئة من أعمال بناء “سد النهضة” على نهر النيل، والذي تخشى مصر من تأثيراته المتوقعة على حصتها التاريخية في مياه النهر . وأوضح بيان صادر عن مجلس إدارة الطاقة الكهربائية، نشرته وكالة الأنباء الإثيوبية، أن الأعمال الخاصة بتوليد الكهرباء يتم تنفيذها خلال موسم الفيضان الحالي دون توقف، متوقعا أن يتم إنتاج الكهرباء من السد خلال عامين وفقا للخطة الموضوعة، وأن يتم الانتهاء من مد خط لنقل 2000 ميجاوات من الكهرباء إلى كينيا العام المقبل.

 

فعاليات بغزة للتضامن مع مصر… هل وصلت الرسالة؟ (عربي21)

مع تواصل الفعاليات الشعبية الفلسطينية في قطاع غزة، للتضامن مع الشعب المصري، في ظل استمرار الهجمات الدامية في مصر، شكك متحدثون في مدى تأثير تلك الفعاليات في حلحلة موقف النظام المصري تجاه قطاع غزة. ونظمت هيئة العشائر الفلسطينية، بالتعاون مع الجالية المصرية في غزة والقوى الوطنية والإسلامية، السبت الماضي، مهرجانا تضامنيا مع الشعب المصري، شهد حضورا لافتا من الشخصيات والفصائل الفلسطينية، وفي مقدمتها حركتا فتح وحماس.

 

حاخام يهودي للسيسي: مادمت تحب إسرائيل فلن يصيبك مكروه (مصر العربية)

مجددًا خرج الحاخام الإسرائيلي المثير للجدل “نير بن آرتسي” بتنبؤات وقراءة جديدة لما يحدث في مصر، زاعمًا هذه المرة أن هناك خطرا على حياة السيسي، لكن طالما ظل السيسي “محبًا” لإسرائيل فلن يصيبه مكروه. بحسب الحاخام. جاء ذلك خلال العظة الأسبوعية التي ينتظرها الآلاف من أتباع الحاخام داخل إسرائيل، والتي يتناول فيها أوضاعا إقليمية ودولية، ويتنبأ بأحداث في مختلف دول العالم.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

45 نائبة برلمانية يرفضن خفض سن زواج الفتيات لـ 16 عاما: “عودة للجاهلية” (اليوم السابع)

أصدر تكتل نائبات مصر تحت قبة البرلمان، والذي يضم 45 نائبة بيانا، لإعلان رفضهن القاطع لمقترح خفض سن زواج الفتيات إلى 16 سنة بدلا من 18 سنة لمخالفته للدستور والقانون ويؤدى قطعا إلى زيادة المواليد، مما ينتج عنه تفاقم المشكلة السكانية التى تمثل خطرًا داهما يهدد جهود التنمية فى مصر.

 

«الأعلى للإعلام» يوافق على لائحته التنفيذية (المصري اليوم)

وافق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على اللائحة التنفيذية والتنظيمية للمجلس وذلك خلال اجتماعه الأسبوعي.

 

مجلس الوزراء يعتمد 6 قرارات في اجتماع الحكومة الاسبوعي (بوابة الأهرام)

عقد رئيس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعي حيث تم اتخاذ العديد من القرارت. منها الموافقة على مشروع قرار بإعادة تخصيص قطعتي أرض مملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح محافظة بني سويف، وذلك لإقامة مشروعات تخدم أبناء المحافظة، والموافقة على المعايير التي سيتم على أساسها توزيع الاحتياطيات العامة المدرجة بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017/2018. والموافقة على مشروع قانون لتعديل المادة (20) من قانون العقوبات، المتعلقة بإبدال العقوبات البدنية “الحبس مع الشغل” بالتشغيل خارج السجن.

 

بعد تعدّيل قانون «القومي لحقوق الإنسان» … مخاوف بشأن أداء المجلس مستقبلًا (مدي مصر)

أصدر السيسي، أول أغسطس الجاري، القانون رقم 197 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 94 لسنة 2003 بإنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان. وقد أدت التعديلات إلى تزايد المخاوف بشأن الأداء الخاص به مستقبلًا؛ ففي حين اعتبر عضو المجلس جورج إسحاق أن التعديلات في مجملها متوزانة، قال ناصر أمين، المحامي الحقوقي والعضو بالمجلس أيضًا، أن القانون سيؤدي إلى الانتقاص من استقلالية «القومي لحقوق الإنسان».

 

«العفو الرئاسى» تتلقى 3000 اسم فى «القائمة الرابعة» (الوطن)

تلقت لجنة العفو الرئاسى، المشكلة من رئاسة الجمهورية، ما يقرب من 3000 اسم مرشح للإفراج عنهم فى قائمة العفو الرابعة، من منظمات حقوقية، وأحزاب، والمجلس القومى لحقوق الإنسان، ومجلس النواب، وأهالى المحبوسين، وقال كريم السقا، عضو اللجنة، إن الأسماء ستخضع للمراجعة القانونية، حيث لن يتم الإفراج عن الشباب الذين شاركوا فى أعمال عنف، أو الذين ينتمون للجماعات الإرهابية مثل جماعة الإخوان.

 

كامل الوزير يلتقي «أهالي الوراق» والسيسي يطمئنهم هاتفيًا: «لا يمكن تهجيركم» (مدي مصر)

عَقَدَ رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة اللواء كامل الوزير لقاءً يوم الثلاثاء، مع وفد من أهالي جزيرة الوراق بمقر الهيئة. وصَرَّح، خلال لقائه مع الأهالي، أنه لا توجد أي مخططات لتهجير الأهالي من الجزيرة، وأوضح أن المطروح هو مشروع لتطويرها وتنميتها دون تهجير للسكان، حسبما قال مسعد حامد، أحد سكان الذين حضروا اللقاء وخلال اللقاء أجرى الوزير اتصالًا تليفونيًا مع السيسي، وقد تحدث الأخير إلى الأهالي مُباشرة عبر مُكبر الصوت في الهاتف. وقال السيسي، بحسب حامد، «إحنا هنا لخدمتكم ولسنا ضدكم. وأنتم أولادنا وأهلنا ولا يمكن تهجيركم. لكننا نريد تطوير الجزيرة».

 

قيادات هيئة الانتخابات المصرية الجديدة: أقارب وأصدقاء لوزيرين ونائب (العربي الجديد)

بدأ وزير العدل حسام عبد الرحيم خطوات إحكام سيطرته على الهيئة الوطنية الجديدة، التي ستشرف على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية القادمة، باعتماد ترشيح المستشارين لاشين إبراهيم لاشين ومحمود الشريف ممثلين لمحكمة النقض في مجلس إدارة الهيئة، مما سيجعل لاشين رئيساً لمجلس الإدارة بنص القانون باعتباره أقدم ممثلي محكمة النقض. وجاء ترشيح لاشين من قبل مجلس القضاء الأعلى تأكيداً لما سبق ونشره “العربي الجديد”، فالرئيس المنتظر للهيئة كان عضواً بالدائرة التي كان يرأسها وزير العدل إبان عمله بالقضاء، ومعروف بعلاقته الوطيدة بالوزير وبالقاضي أحمد السيسي، الشقيق الأكبر لـ عبد الفتاح السيسي.

 

زيادة مدة الرئيس في مصر يمهد لها سياسيون (مصر العربية)

الدعوة لتعديل الدستور المصري تثار بين الحين والآخر، سواء من قبل حملات شعبية، أو من خلال نواب بالبرلمان حتى وصل الأمر لحديث رئيس المجلس د. على عبد العال، بجامعة المنصورة إبان مشاركته فى مناقشة دكتوراه، بالتأكيد على أن عمل أى دستور فى فترة الدولة غير مستقرة لابد من إعادة النظر فيه.

 

غليان على “فيس بوك” بعد استبعاد من يزيد دخله عن 1500 جنيه من منظومة الدعم (مصر العربية)

سادت حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن تحديد 1500 جنيه كمرتب شهري، كحد أقصى للعاملين في القطاع الحكومي والعام والخاص، للراغبين في استخراج بطاقات تموينية جديدة. وأعرب العديد من النشطاء عن استيائهم من قرار وزارة التموين، موضحين أن أجر الـ 1500 جنيه، لا يتناسب مع ظروف المعيشة، كما شن آخرون هجومًا حادًا على الحكومة، مؤكدين أنها تسعى لإفقار الشعب، على حد قولهم.

 

مصطفى الفقي: السيسي لم يرفض فكرة الترشح لفترة ثانية (الشروق)

استبعد الدكتور مصطفى الفقي، الدبلوماسي السابق ومدير مكتبة الإسكندرية، أن يكون لجماعة الإخوان تأثير في الانتخابات الرئاسية المقبلة، معللًا ذلك باستقرار سياستهم وأفعالهم في وجدان الشعب المصري، بعدما وصلت الأمور إلى سفك الدماء. وقال إن السيسي، لم يرفض فكرة الترشح لفترة رئاسية ثانية، لأنها بدت مقبولة وهناك جزء من الإرادة الشعبية حالية لذلك، موضحًا أن المطلوب من «السيسي»، في انتخابات الرئاسة هو إعلان عدم الترشح، لأنه في منصبه ولا يحتاج إلى إعلان الترشح.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

التضخم السنوي في مصر يقفز لأعلى معدل منذ 30 عاما (عربي21)

قفزت معدلات التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في مصر، إلى 34.2 بالمائة في يوليو الماضي، لتسجل أعلى معدل خلال أكثر من ثلاثة عقود، مقابل 30.9 بالمائة في الشهر السابق له، وقال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر (حكومي)، إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لإجمالي الجمهوريـة، بلغ 256.6 نقطة في يوليو الماضي، مسجلاً ارتفاعاً قدره 3.3 بالمائة مقارنة بالشهر السابق له.

 

مع تجاوزه مستوى 11 ألف جنيه للطن …ركود فى أسواق الحديد (جريدة الاهرام)

رفعت مصانع إنتاج الحديد أسعار منتجاتها لشهر أغسطس الحالى بما يتراوح بين 500 و600 جنيه ليسجل سعر الطن 10آلاف و750جنيها تسليم ارض المصنع ويصل للمستهلك بنحو 11 ألفا و300جنيه، وأرجعت مصانع الحديد هذه الزيادة إلى رفع أسعار الطاقة وزيادة رواتب وتأمينات العاملين مع إقرار العلاوة الاستثنائية والدورية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر خام البليت فى البورصات العالمية ليبلغ 470 دولارا للطن مقابل 425 دولارا الشهر الماضي.

 

التصديري للحاصلات الزراعية: انخفاض صادرات الفاصوليا والعنب خلال 9 أشهر (الوطن)

كشف تقرير صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن انخفاض صادرات الفاصوليا الخضراء من 41 مليون دولار إلى 36 مليون دولار بانخفاض 9% في الكمية و11% في القيمة خلال الفترة من مايو 2016 وحتى سبتمبر الماضي، وأكد التقرير، انخفاض صادرات العنب من 99 مليون دولار إلى 37 مليون دولار بانخفاض 57% في الكمية و62% في القيمة.

 

مصدر بهيئة البترول: 10 مليار جنيه مديونيات “مصر للطيران” حتى الآن (الوطن)

كشفت مصدر مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول، عن قيمة مستحقات الهيئة العامة للبترول لدى شركة مصر للطيران التى ارتفعت إلى 10 مليارات جنيه حتى الآن، مقارنة بآخر 6 أشهر، وأضاف المصدر، “سنخاطب الشركة لسداد اقساط شهرية بدلًا من قطع الوقود عنها، خاصة أننا لدينا التزامات وتحديات قوية نواجها خاصة بعد تعويم الجنيه”.

 

170.5 مليون جنيه خسائر “جي بي أوتو” خلال الربع الثاني من 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة “جي بي أوتو”، خلال الربع الثاني من 2017 تحولها للخسارة على أساس سنوي نتيجة التكاليف التمويلية، وأوضحت الشركة، أنها حققت خسائر بلغت 170.5 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 123.7 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي.

 

السيسى يوافق على إنشاء شركة مع “دبى العالمية” لتنفيذ مشروعات بقناة السويس (اليوم السابع)

استقبل السيسى، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، رئيس مجموعة موانئ دبى العالمية، ووافق السيسى على إنشاء شركة مشتركة بين المجموعة والهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، لتنفيذ مشروعات فى منطقة قناة السويس.

 

5% تراجعا في أرباح “المصري الخليجي” خلال الربع الثاني من 2017 (الوطن)

أظهرت القوائم المالية المستقلة لبنك المصري الخليجي، خلال الربع الثاني من 2017 تراجع أرباحه بنسبة 5% على أساس سنوي نتيجة زيادة مصروفات ضرائب الدخل، وأوضح البنك، أنه حقق أرباحا بلغت 139.4 مليون جنيه خلال الثلاثة الأشهر المنتهية في يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 146.8 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

إثيوبيا تنهي 60% من سد النهضة.. ومصر تستجدي المفاوضات (عربي21)

أكدت الحكومة الإثيوبية، أنها انتهت من 60 في المئة من أعمال بناء “سد النهضة” على نهر النيل، والذي تخشى مصر من تأثيراته المتوقعة على حصتها التاريخية في مياه النهر، وفي سياق متصل أكدت صحيفة الوطن المصرية عن مصادر وصفتها بأنها “مطلعة”، أن مصر تكثف اتصالاتها مع السودان وإثيوبيا لاستئناف الاجتماعات الفنية الثلاثية للبدء في إعداد الدراسات الفنية التي تحدد قواعد الملء الأول لخزان سد النهضة وعدد سنوات التخزين.

 

منطقة صناعية روسية فى مصر تجذب 7 مليارات دولار (جريدة الاهرام)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الروسية أمس أن تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى مصر سيستغرق 13 عاما، متوقعة ان تصل قيمة استثمارات المنطقة لنحو 7 مليارات دولار، وستقام المنطقة الصناعية الروسية على ثلاث مراحل.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

لليوم الثالث.. عمال الغزل يضربون عن العمل ويرفضون مفاوضات “القابضة” (الوطن)

واصل الآلاف من عمال شركة مصر للغزل والنسيج “غزل المحلة”، التابعة للشركة القابضة لصناعات الغزل والنسيج الدخول في إضراب مفتوح عن العمل لليوم الثالث على التوالي لتجاهل الحكومة وأعضاء اللجنة الوزارية المتمثلة في وزارات قطاع الأعمال والاستثمار والصناعة والقوى العاملة والمالية دراسة وبحث آليات توفير كافة الاعتمادات المالية اللازمة لصرف علاوة غلاء المعيشة وزيادة البدل السنوي بقيمة 20%، وصرف مستحقات الحوافز المادية المتأخرة تزامنا مع السنة المالية الجديدة.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الأعلى للإعلام»: وقف برامج «صبايا الخير» و«انفراد» و«صح النوم».. وإنذار «دودي شو» (المصري اليوم)

قال جمال شوقي، عضو المجلس الأعلي لتنظيم الاعلام، إن اجتماع المجلس اليوم برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد تناول عددا من الأمور الخاصة بالإعلام والخطاب الديني بحضور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وأوضح أن المجلس ناقش تقرير لجنتي الرصد والشكاوي بشان المخالفات الإعلامية التي شهدتها الفترة الماضية.

 

التعليم

95 % الحد الأدنى للقبول بكلية “طب القوات المسلحة” (الوطن)

صدق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الحد الأدنى للقبول بكلية الطب للقوات المسلحة إلى 95%، وذلك لتوسيع قاعدة الاختيار وزيادة شريحة الطلبة المتقدمين للقبول بالكلية، ولإتاحة الفرصة لأكبر عدد من طلبة الثانوية العامة الراغبين في نيل شرف الالتحاق بالعسكرية المصرية، والعمل ضمن المنظومة الطبية للقوات المسلحة.

 

الصحه

مرضى الأقاليم على أرصفة مستشفيات القاهرة: «المرض بيذل» (الوطن)

زحام شديد، طوابير طويلة، وحالات مبكية لم تجد سوى سلالم وأرصفة بوابات العيادات الخارجية لمستشفيات «قصر العينى القديم ومعاهد الأورام المختلفة والمعهد القومى للقلب»، ليرتاحوا عليها من عناء السفر الذى يصل إلى 10 ساعات.

 

النائب على عبد الواحد لـ”وزير الصحة”: الكلاب والحمير تسكن الوحدات الصحية بالبحيرة (البديل)

قدم النائب على عبد الواحد، بطلب إحاطة لوزير الصحة، بخصوص الإهمال الموجود فى الوحدات الصحية بدمنهور فى محافظة البحيرة، قائلاً: “الأوضاع فى الوحدات الصحية بدمنهور تزداد سوءاً يوماً بعد يوم والوزارة فى غفلة عن ذلك”، بالإضافة إلى تدنى الخدمات الطبية المتوفرة وعدم وجود أدوية ومستلزمات طبية، حيث يوجد فى بعض الوحدات حيوانات “حمير وكلاب” بداخلها.

 

النقل والمواصلات

تعطل قطار “القاهرة ـ أسوان” 9 ساعات بعد تكرار تغيير جراره بسبب أعطال فنية (اليوم السابع)

تعطل قطار ركاب رقم 996 المتوجه من القاهرة إلى أسوان أكثر من 9 ساعات بسبب تكرار تعطل جراره، حيث قامت هيئة السكة الحديد بتغيير جراره 4 مرات حتى الآن خلال رحلته بسبب أعطال فنية بالجرارات، وأضاف المصدر ” أن القطار تعطل فى محطات الجيزة والوسطى وأسيوط وأخيرا بالأقصر، وتم تغيير جراره وعربات التكييف “البور”، وأوضحت: “القطار ماشى ببطئ بسبب وجود مشاكل فنية فى فرامل عرباته وهو ما دفع إلى تغييره أكثر من مرة بجانب تغيير جراره”.

 

الإسكان

قرار جمهوري بضم 60995 فدانا لـ15 مايو وتنفيذ وحدات للمحولين لـ6 أكتوبر (الوطن)

قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن السيسي، أصدر قراراً ينص على الموافقة على تخصيص مساحة 6099.6 فدان، تعادل 25 مليون و623 ألف و392 متر مربع، من الأراضي المملوكة للدولة، منها مساحة 4014.5 فدان نقلاً من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها كمجتمع عمراني جديد في التوسع العمراني لمدينة 15 مايو.

 

أخرى

الأملاح والتلوث يدمران قارون والريان (جريدة الاهرام)

بحيرتا قارون والريان بالفيوم تتجاوز مساحتهما معاً نحو 90 ألف فدان، تعانيان مشكلة زيادة الملوحة وتلوث المياه واختلاطها بالصرف الزراعي والصحي خاصة في بحيرة قارون التي تعتبر بحيرة صناعية مغلقة، فقد زادت درجة الملوحة إلي 12 ألف جزء في المليون ثم ارتفعت بشكل مضطرد عاماً بعد آخر حتي وصلت حالياً إلي ما يقرب من 35 ألف جزء في المليون، مما جعلها تتحول إلي مسطح مائي ملحي قريب من مياه البحار والمحيطات.

 

البرلس تعاني من الصرف وصيد «الزريعة» (جريدة الاهرام)

هي واحدة من أهم البحيرات المصرية، محمية بحيرة البرلس التي تقع بالكامل في نطاق كفرالشيخ ، وتبلغ مساحتها 110 آلاف فدان، كما تحظي بموقع متميز علي الطريق الدولي الساحلي بالقرب من البحر المتوسط التي ترتبط به بـ»بوغاز» البرلس مما يسهم في دخول مياه البحر المالحة الي البحيرة لتختلط مع المياه العذبة الموجودة وهو ما يقلل من تلوثها ويساهم في زيادة الثروة السمكية من مختلف الأنواع وهي ميزة لا تتوافر لكثير من البحيرات المصرية الأخري ولا نستغلها بشكل جيد.

 

منطقة صناعية لتنمية الثروة الحيوانية بمثلث حلايب وشلاتين  (جريدة الاهرام)

قررت محافظة البحر الأحمر بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية البدء في إنشاء منطقة صناعية لتنمية الثروة الحيوانية بمثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد، بهدف خدمة المستوردين لرؤس الجمال وغيرها القادمة من السودان والدول الإفريقية الأخري .

 

«الكهرباء»: تلقينا 1.9 مليون مكالمة لخدمة الشكاوى خلال 10 شهور (الوطن)

حصلت «الوطن» على أحدث تقرير صادر أمس الأول، عن إجمالى عدد الشكاوى التى تلقتها خدمة عملاء شكاوى الكهرباء «121» منذ إعادة إطلاق الخدمة فى نوفمبر الماضى، حيث بلغت مليوناً و844 ألفاً و416 شكوى.

 

انقطاع المياه عن منيا القمح (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية عن انقطاع المياه عن مركز ومدينة منيا القمح غداً نتيجة إيقاف محطة مياه الشرب المرشحة (كفر الصعيدي) بمركز منيا القمح، وذلك لوجود عطل بمحبس الأمان الميكانيكي والخاص بطلمبات المحطة مما سيترتب عليه انقطاع المياه عن مركز ومدينة منيا القمح.

 

انقطاع المياه عن 18 منطقة بالجمالية في الدقهلية (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب بالجمالية بمحافظة الدقهلية، عن وجود عطل مفاجئ بخط طرد محطة صرف منطقة “الصيادين”، ما سيتسبب في تخفيض ضغط المياه في بعض المناطق، من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساءا.

 

غدا.. قطع المياه عن مدينة فاقوس بالشرقية (الوطن)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، إيقاف محطة مياه الوابورات المرشحة بقطاع فاقوس، ومحطة مياه القرين المرشحة المغذاة من مياه الترعة، نظرا لتنفيذ مديرية الري أعمال التطهير بترعة السعيدية من الحشائش والمخلفات، ما يترتب عليه قطع المياه عن تلك المنطقة.

 

غدًا.. انقطاع المياه عن عدة مناطق بمحافظة الجيزة لمدة 12 ساعة (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، عن قطع المياه عن عدة مناطق بالمحافظة، لمدة 12 ساعة اعتبارًا من الساعة الثامنة مساء غدًا الجمعة، وحتى الساعة الثامنة من صباح اليوم التالى، وذلك نظراً لأعمال تغيير محبس الطرد الرئيسى لمحطة مياه جزيرة الذهب.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

السجن 5 سنوات لـ 72 إخوانيا لاتهامهم بحيازة منشورات والانضمام لجماعة إرهابية (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات سوهاج، بمعاقبة 72 إخوانيا بالسجن 5 سنوات غيابيا، ومعاقبة 3 متهمين بالسجن 3 سنوات وبراءة 4 آخرين حضوريا، بعد اتهامهم بحيازة منشورات ومطبوعات، والانضمام لجماعة إرهابية، فى القضية المعروفة بقضية “المكتب الإدارى”.

 

إصابة ضابط و5 جنود في انقلاب سيارة شرطة بالوادي الجديد (الوطن)

أصيب ،6 أفراد شرطة بينهم ضابط، في حادث انقلاب سيارة شرطة بمنطقة الكيلو 55 طريق “الأقصر -قرية بغداد”، التابعة لمركز باريس بالوادي الجديد.

 

مدير أمن القاهرة يعتمد حركة التنقلات الداخلية للأمن بالعاصمة (بوابة الأهرام)

اعتمد اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة، حركة التنقلات الداخلية لمديرية أمن القاهرة تنفيذًا لتوجيهات اللواء مجدي عبد الغفّار وزير الداخلية.

 

«المهندسين» تطالب بالكشف عن مكان احتجاز 7 متهمين في «انقطاع الكهرباء بمطار القاهرة» (مدي مصر)

تقدمت نقابة المهندسين، الإثنين الماضي، ببلاغ للنائب العام في واقعة إلقاء القبض على سبعة من أعضائها متهمين بالتورط في قطع التيار الكهربائي بمطار القاهرة الدولي في 27 يوليو الماضي . وقالت النقابة في بلاغها، الذي نشرت نسخة منه على صفحتها بفيسبوك إنها لم تستطع الوقوف على أسباب القبض أو طبيعة التهم الموجهة لهم أو معرفة مكان احتجازهم حتى الآن .

 

بلاغ للتحقيق في حرمان سجين مصري مصاب بالسرطان من العلاج (العربي الجديد)

تقدمت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ببلاغ للنائب العام، مطالبة بعرض المتهم هشام عبد العاطي، على أحد المستشفيات خارج السجن، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وتمكينه من العلاج على نفقته الخاصة، والتحقيق مع المسؤولين في إدارة السجن لمخالفتهم الدستور والقانون وحرمانه من الرعاية الصحية.

 

مقتل ضابط شرطة و3 مجندين برصاص مسلحين في سيناء (العربي الجديد)

قتل ضابط شرطة، و3 مجندين، برصاص مسلحين مجهولين غرب مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد.

 

«المفوضين» توصي برفض طعن «جنينة» على قرار إعفاءه من منصبه (الشروق)

أصدرت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا، تقريرًا أوصت فيه برفض الطعن المقام من المستشار هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، وأوصت المحكمة لإصدار حكم نهائي -غير قابل للطعن-بتأييد حكم القضاء الإداري الذي أيد قرار رئيس الجمهورية رقم 132 لسنة 2016، الخاص بإعفاء جنينة من منصبه كرئيس للجهاز؛ وذلك لزوال مصلحته في الطعن.

 

فتوى بعدم أحقية «المركزى للمحاسبات» فى تقاضى مقابل من الجهات الخاضعة لرقابته (الشروق)

أصدرت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع، فتوى قضائية انتهت فيها إلى عدم أحقية الجهاز المركزى للمحاسبات فى الحصول على مقابل مالى نظير رقابته المالية على حسابات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والشركات التابعة لها، مؤكدة أن الأصل أن الجهاز لا يتقاضى مقابلا عن عمله من الجهات الخاضعة لرقابته.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الجيش الثاني يدمر وكر إرهابي وعربتين مفخختين بشمال سيناء (الوفد)

تمكنت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني، بالتعاون مع القوات الجوية من استهداف وتدمير وكر خاص بالعناصر الإرهابية، داخل أحد المزارع، فضلًا عن نجاح قوات التأمين في اكتشاف وتدمير عربتين مفخختين داخل مزرعة كانت معدة ومجهزة لاستهداف القوات.

 

محسن حمدي: الغواصة الثانية للدفاع عن مصر والدول المجاورة وليست للاعتداء على أحد (بوابة الأهرام)

قال اللواء بحري متقاعد محسن حمدي، إن مصر تسلمت الغواصة الثانية من ألمانيا والهدف الرئيسي لعمل الغواصة هو حماية أرضنا وثرواتنا المعدنية الهائلة، مشيرًا إلى أننا لا نعتدي على أحد، إنما ندافع عن مصر والدول المجاورة. وأوضح الخبير العسكري أن مصر بها ثروات كبيرة يطمع الكثيرون فيها، فيجب على القيادة السياسية أن تحميها وتمنع أي هجوم من قبل الإرهاب.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close