fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 10 يونيو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

سفير مصر لدي الاتحاد الأوروبي يتسلم جائزة ” السلام والحياة “نيابة عن السيسي ل عام2016 (بوابة الاهرام)

قام وفد من المفوضية الدولية لأصدقاء الأمم المتحدة بتسليم السفير الدكتور إيهاب فوزي سفير جمهورية مصر العربية لدي الاتحاد الأوروبي ببروكسل عاصمة المملكة البلجيكية جائزة تكريم “السلام والحياة 2016” لتقديمها رسميًا للسيسي كرجل السلام في العالم حيث تم التكريم بسفارة جمهورية مصر العربية ببروكسل وحضور قنصل مصر.

 

بعد انتشار شكواها القنصلية المصرية في الرياض تستقبل الطبيبة أسماء عبد الفتاح (بوابة الأهرام)

قامت وزارة الخارجية، بناء على ما نشرته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول استغاثة الطبيبة المصرية أسماء عبد الفتاح كامل والتي تعمل بمجمع طبي أم السالك، بمخاطبة القنصلية المصرية في الرياض للتواصل مع الطبيبة لحل مشكلتها مع صاحب المجمع الطبي.

 

​وزير السياحة يستقبل السفير السعودي بالقاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل وزير السياحة يحيى راشد، الخميس 9 يونيو، السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان، وذلك بمقر وزارة السياحة. وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

مصر تشارك في الاجتماع الأول للمراكز البحثية بمنظمة اليونسكو (بوابة الأخبار)

عقد الاجتماع الأول للمراكز البحثية بمنظمة اليونسكو في العاصمة الصينية بكين وذلك برعاية الأكاديمية الهندسية الصينية وأكاديمية العلوم الصينية والمركز الدولي لتكنولوجيا الفضاء ومركز المعرفة الدولي للعلوم الهندسية. ومثل مصر في هذا الاجتماع د.حسام الدين صفوت

 

​مصر تتقدم في الترتيب العالمي للنشر العلمي في 2015 (بوابة الأخبار)

تقدمت مصر في الترتيب العالمي للنشر العلمي الدولي لعام 2015، حيث احتلت المرتبة 36 دوليا من ضمن 239 دولة على مستوى العالم، متقدمة بمركز واحد عن عام 2014. وأشار المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التابع لأكاديمية البحث العلمي إلى أن نسبة الأبحاث المنشورة بلغت 15896 بحثا دوليا في عام 2015.

 

واشنطن: نرحب بأى أفكار مصرية جديدة تساهم فى استئناف “مفاوضات السلام” (اليوم السابع)

أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الامريكية مارك تونر، مجددا أن وزير الخارجية الامريكي جون كيري منفتح على أى أفكار ومبادرات جديدة تساعد في دفع عملية السلام فى الشرق الأوسط. وأضاف “تونر” فى تصريحات للمراسلين الأجانب فى واشنطن، أن الولايات المتحدة ترحب بأي أفكار جديدة ترد من مصر أو الدول العربية الكبري الأخرى تساهم فى استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

 

وصول سفينة فرنسية جديدة للمشاركة فى البحث عن حطام الطائرة المنكوبة (الأهرام)

وصل الى ميناء الاسكندرية أمس السفينة الفرنسية الجديدة التى تعاقدت معها وزارة الطيران المدنى وتحمل على متنها معدات للقيام بأعمال البحث، وإستعادة الصندوقين الأسودين فى حادث طائرة مصر للطيران التى سقطت بالبحر المتوسط.

 

‫القنصل الروسى العام: العلاقات بين القاهرة وموسكو تطورت بشكل ملحوظ (اليوم السابع)

أكد القنصل الروسى العام بالإسكندرية راشيد صاديقوف، أن العلاقات المصرية الروسية تتطور بشكل ملحوظ وجيد خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد ازدهاراً فى أوجه التعاون بمختلف المجالات، سواء على الصعيد التجارى أو العسكرى أو الصناعى.

 

سفير السعودية مذكرا بلقاء السيسي والأمير تركي: اتفقا على إعادة ترميم “الأزهر” (اليوم السابع)

ذكر أحمد قطان، سفير السعودية لدى مصر بلقاء السيسي مع الأمير السعودى تركي بن عبد الله، الذي تم فى أبريل الماضى. وقال قطان عبر حسابه على “تويتر”: “تم خلال هذا اللقاء استعراض الأعمال التى تنفذها مؤسسة خادم الحرمين الشريفين، العالمية للأعمال الإنسانية فى مصر، وفى مقدمتها إعادة تأهيل جامع الأزهر الشريف، وكذا مشيخة الأزهر الأثرية”.

 

وزير النقل الروسى: لم نتلقى معلومات من السلطات المصرية بشأن أمن الطيران (اليوم السابع)

صرح وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، أن الجانب الروسي لم يتلق معلومات من السلطات المصرية عن الانتهاء من تنفيذ التوصيات بشأن أمن الطيران. وقال سوكولوف، “إن الجانب الروسي لم يتلق من الجانب المصري أي معلومات عن انتهاء العمل بتنفيذ توصيات، تتعلق بأمن الطيران”.

 

التايمز: أكاديميون رفضوا التعاون في قضية ريجيني (عربي21)

ذكرت صحيفة “التايمز” أن المحقق الإيطالي، الذي يحقق في ظروف وفاة طالب الدكتوراه جوليو ريجيني، عبر عن دهشته لرفض أكاديميين مقابلته عندما زار جامعة كامبريدج، ومن ضمنهم أستاذته المشرفة على رسالته حول نقابات العمال المصريين.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهورى بإنشاء مجتمع عمرانى جديد باسم “مدينة العبور الجديدة” مع احتفاظ القوات المسلحة بملكية 6 مواقع (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا، بإنشاء مجتمع عمراني جديد يسمي مدينة العبور الجديدة، بمساحة 58914.4 فدان مع احتفاظ القوات المسلحة بملكية (٦) مواقع بداخل المدينة بمساحة 13769.819 فدان.

 

السيسي يوافق على مقترح زيادة المعاشات 10% لـ 9 ملايين مواطن (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بشريف إسماعيل رئيس الوزراء، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وعمرو الجارحي وزير المالية، ومحمد مُعيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة. وعرضت والي تصوراً مقترحًا بزيادة جميع المعاشات التأمينية بنسبة 10% اعتباراً من 1/7/2016.وقد وافق السيسي على التصور المقترح ووجه أن تكون هذه الزيادة بحد أدنى 75 جنيهًا.

 

الحكومة المصرية: –

​وزارة الكهرباء: إلغاء حالة الطوارئ بجميع الشركات بعد استقرار وضع الشبكة (اليوم السابع)

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه تم إلغاء نبطشية الطوارئ بجميع شركات الكهرباء على مستوى الجمهورية، وذلك بعد استقرار وضع الشبكة القومية وعدم اللجوء لتخفيف الأحمال. وأضاف لافتاً إلى أن الفائض فى الشبكة يصل يومياً لـ 3 آلالف ميجا وات رغم ارتفاع درجات الحرارة.

 

​وزير السياحة يستقبل السفير السعودي بالقاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل وزير السياحة يحيى راشد، السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان، وذلك بمقر وزارة السياحة.وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

البرلمان المصري: –

نادية هنرى تتقدم ببيان عاجل للبرلمان بشأن تصريحات وزير الخارجية عن سد النهضة (بوابة الأهرام)

تقدمت نادية هنري، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ببيان عاجل للدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بشأن تصريحات السفير سامح شكري، وزير الخارجية التي أعلن فيها أن سد النهضة أمر واقع ولن ندفن رءوسنا في الرمال.

 

“اتصالات النواب” ترفض التشويش على لجان الثانوية العامة بسبب تكاليف الأجهزة (اليوم السابع)

قال أحمد رفعت وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب، أن تعميم نظام “أجهزة التشويش” على لجان الثانوية العامة بمحافظات الجمهورية مكلف للغاية، لافتاً إلى أن اللجنة فور عرض الأمر عليها ستجتمع مع الشركات المختصة لدراسة التكلفة، لكنها ستكون مبالغ كبيرة يصعب الوفاء بها فى الوقت الحالى.

 

مارجريت عازر تطالب بوقف امتحانات الثانوية العامة (بوابة الأخبار)

أكدت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنها سوف تتقدم ببيان عاجل الخميس 9 يونيو، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم بسبب «مهزلة الثانوية العامة 2016» والتسريبات اليومية للامتحانات.وطالبت بوقف امتحانات الثانوية العامة حالياً وتحديد ميعاد لإجرائها بعد عيد الفطر في ظل هذه المهزلة.

 

برلماني: تقييم حكومة شريف إسماعيل كل 6 أشهر “غير منصف” (الوطن)

أكد النائب أحمد بدران البعلي أن تقييم حكومة المهندس شريف إسماعيل كل ستة أشهر ليست كافية للحكم على أداء الحكومة، خاصة أن الملفات والمشروعات التي تنفذها الوزارات المختلفة تحتاج للوقت لكي يتم تقييمها وتحديد مدى جديتها في التنفيذ والإنجاز.

 

الأحزاب والائتلافات: –

حفل إفطار لائتلاف “دعم مصر” الإثنين المقبل بحضور رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب (بوابة الأهرام)

يقيم “ائتلاف دعم مصر”، حفل إفطار يوم الإثنين المقبل، بأحد فنادق القاهرة الكبرى، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب.

 

“المصريين الأحرار” يستعد لطرح مشروع لتعديل قانون التظاهر (بوابة الأهرام)

قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب يعكف حاليًا على دراسة بعض التعديلات على قانون التظاهر، مضيفا أنه بمجرد الانتهاء من التعديلات سيتقدم الحزب بمشروعه لتعديل القانون للبرلمان لمناقشته.

 

“المصريين الأحرار”: التعامل مع تسريب الامتحانات من منظور أمنى لا يكفى (اليوم السابع)

قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن الحزب يرى أن الأزمة الكبرى فى التعامل مع تسريب الامتحانات هو التعامل معها من منظور أمنى، وتصور البعض أنه من الممكن التغلب على التكنولوجيا ومنع التسريب، والحل ليس فى منع الناس من التسريب، ولكن الحل هو إعادة النظر فى منظومة الثانوية العامة، كما حدث فى بلاد كثيرة.

 

التيار الديمقراطى: إلغاء الحبس أبرز مطالبنا (بوابة الأهرام)

قال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى وعضو المجلس الرئاسى للتيار الديمقراطى، إن إعلان مجلس الوزراء عن نيته تعديل قانون التظاهر يمثل خطوة على الطريق الصحيح، لرفع القيود الاستثنائية على الحريات وشدد على ضرورة إلغاء العقوبات الواردة فى القانون الحالى والتى تصل إلى السجن لخمس سنوات وغرامة 100 ألف جنيه.

 

«المصري الديمقراطي» يستكمل انتخاباته الداخلية بالمحافظات 24 يونيو (بوابة الأخبار)

اجتمعت لجنة إدارة الانتخابات الداخلية بحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وقررت اللجنة إجراء الانتخابات للأمانات التي لم تجر فيها انتخابات من قبل، وعلى جميع المناصب الشاغرة في هيئات مكاتب المحافظات، كل حسب ظروف أمانته، وستكون أول انتخابات في 24 يونيو القادم لأمانتي شمال المنيا وقنا.

 

«حزب المحافظين» يتقدم بقانون لتعديل قانون التظاهر (بوابة الأخبار)

أعلن حزب المحافظين عن تقدمه لمجلس النواب باقتراح قانون لتعديل بعض أحكام قانون رقم 107 لسنة 2013 بشأن تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية.وذكر بيان للحزب، أن اقتراح القانون يتضمن استبدال 6 مواد من القانون الصادر في 2013، وهم المادة 10،11،12،13،18،22.

 

غليان داخل “مستقبل وطن” بسبب المحليات (البوابة نيوز)

حالة من الجدل والغليان أصابت أروقة حزب مستقبل وطن، فى العديد من الأمانات الفرعية، مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات المحلية، والمقرر لها نهاية العام الجارى، بسبب خلافات بين الأعضاء والقيادات، على اختيار المرشحين للمحليات.

 

منظمات المجتمع المدني: –

107 قضاة يتنافسون في انتخابات “النادي” بينهم 10 مستشارين على مقعد “الرئيس (بوابة الأهرام)

أغلقت اللجنة المشرفة على الانتخابات الكلية لنادي القضاة، باب الترشح للانتخابات عصر اليوم الخميس، وصرح مصدر قضائي بأنه تقدم على مقعد رئيس النادي 10 مستشارين من بينهم نجل الزند، بينما تقدم 97 قاضيًا على مقاعد أعضاء مجلس إدارة النادي.

 

“مؤسسة النهوض بالطفولة”: 377-حالة انتهاك ضد الأطفال خلال شهر مايو (اليوم السابع)

كشفت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة””EFACC ‏، أن عدد الأطفال المنتهكين فى شهر مايو من عام 2016 بلغ 377 طفل فى 225 قضية وتتراوح تلك الانتهاكات بين القتل والاختطاف والاغتصاب والغرق وغيرها، وبلغت نسبة الإناث من تلك الانتهاكات 32%، بينما نسبة الذكور 58 %، و10 % نسب للأطفال لم يتم ذكر نوعهم.

 

تصريحات: –

جنينة: حصلنا على صورة من القضية اليوم وأوراقها تجاوزت 6 آلاف صفحة (بوابة الأهرام)

قال المستشار هشام جنينة، إنه سيتقدم لهيئة المحكمة الجلسة المقبلة بشكوى من التعنت الذي واجهه خلال الحصول على صورة رسمية من التحقيقات التي أجرتها النيبابة العامة، بشأن القضية المتهم فيها وأضاف أن المحامين أبلغوه أن حجم القضية يتجاوز 6 آلاف ورقة.وقراءة هذا العدد في 9 أيام متبقية وتجهيز الدفوع يعتبر ضربًا من المستحيل.

 

القنصل الروسى العام: العلاقات بين القاهرة وموسكو تطورت بشكل ملحوظ (اليوم السابع)

أكد القنصل الروسى العام بالإسكندرية راشيد صاديقوف، أن العلاقات المصرية الروسية تتطور بشكل ملحوظ وجيد خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد ازدهاراً فى أوجه التعاون بمختلف المجالات، سواء على الصعيد التجارى أو العسكرى أو الصناعى.

 

“حشمت”: كنا نوجه شبابنا للالتحاق بكليات السياسة والإعلام (البوابة نيوز)

قال الدكتور جمال حشمت، القيادي الإخواني، إن الجماعة كان لديها إدراك في فترة من الفترات بوجود عجز في عدد أعضصائها المنتسبين لكليات إنسانية، وخص بالذكر كليتي العلوم السياسية والإعلام.وكشف إن الجماعة كانت تنصح كل من يسألها من الشباب بالالتحاق بهذه الكليات لسد عجز الجماعة في تلك المجالات.

 

نائب مرشد إخوان مصر: مليون عضو لهم حق التصويت بانتخاباتنا (عربي21)

أكد إبراهيم منير، أن عدد أعضاء الجماعة بمصر الذين لهم يحق التصويت في الانتخابات الداخلية للإخوان يبلغ حوالي 900 ألف أو مليون عضو، بخلاف من هم أعضاء بالإخوان دون أن يحق لهم التصويت، فضلا عن أن هناك محبين للجماعة من خارجها، جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التي نظمتها لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني حول “الإسلام السياسي.

 

أمين “المصريين الأحرار”: الإخوان انتهت وضربتان قاسمتان في انتظار الجماعة (مصر العربية)

قال نادر الشرقاوي، إن جماعة الإخوان المسلمين انتهت ولم يعد لها وجود متسائلا: هل هناك ما يسمى جماعة الإخوان الآن؟ وتابع أن هناك ضربتان ستقسمان ظهر الجماعة للأبد، وجود تقرير قوي جدا من مجلس العموم البريطاني لوضع الإخوان على لائحة الإرهاب، كما أن اللجنة التشريعية في الكونجرس الأمريكي وافقت على مشروع قرار لوضع الإخوان على لائحة الإرهاب.

 

توك شو: –

«القومي لحقوق الإنسان»: لا يحق للدولة سلب المصريين حقهم في التظاهر (الشروق)

قال جورج إسحاق، إن المجلس طالب بتغيير مشروع قانون تنظيم الحق في التظاهر منذ عهد حكومة حازم الببلاوي، لافتا إلى ترحيب «حقوق الإنسان» بمبادرة الحكومة لتعديل قانون التظاهر.وأضاف أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تستعد لطرح التعديلات على قانون التظاهر، مشيرا إلى أن الحديث عن إلغاء القانون مقترح مرفوض.

 

سو شيال ميديا: –

«الفقي»: المشهد في مصر مثير وكأن حصارا مضروبا علينا بالأزمات المتتالية (الشروق)

قال الدكتور مصطفى الفقي، إن الذي يتأمل طريق الدولة المصرية في العامين الماضيين، سوف يكتشف أن محاولات الاستهداف قد تركزت، وأن التربص بمصر لا يتوقف.وأضاف «نحن أمام مشهد مثير لا نكاد نتحرك من مشكلة إلا لقنابل أخرى، وكأن هناك حصاراً مضروباً علينا بالأزمات المتتالية والمشكلات المتراكمة».

 

محمد فهمي مراسل الجزيرة السابق: استرداد الجنسية المصرية رد الروح إلى قلبى (اليوم السابع)

قال محمد فهمي، مراسل قناة الجزيرة القطرية السابق، إن استرداده الجنسية المصرية رد الروح إلى قلبه –بحسب تعبيره، وأضاف معلقاً على حسابه بشبكة تويتر: “يحيا العدل”.

 

عبود الزمر يطلق حملة مراجعات فكرية في رمضان (البوابة نيوز)

أطلق عبود الزمر، القيادي بالجماعة الإسلامية حملة مراجعات فكرية، وطالب حركات وتنظيمات الإسلام السياسي، بالأخذ بها خلال الفترة الراهنة.وأوضح عبر حسابه على “تويتر”، أن الحملة تحتاج إلى شجاعة من قبل القائمين على التيار، ومكاشفة لتقييم الأداء وتصحيح التصورات، داعيًا لأن يكون شهر رمضان هو شهر “التقويم”.

 

كمال خليل عن تخصيص أراضٍ لـ “الدفاع”: من هنا سيبدأ الاستيطان (مصر العربية)

استنكر كمال خليل تخصيص جزء من الأراضي الصحراوية لصالح وزارة الدفاع.وقال “القرار الجمهوري بتخصيص ٢ كيلو متر بجانبي ٢١ طريقاً في مصر للجيش كمناطق استراتيجية لا ينبغي فصله عن قرار السماح ببيع الأراضي للأجانب”. وتابع: “مصر مش للبيع، من هنا سيبدأ الاستيطان في مصر، الكفيل السعودي فلوسه جاهزة، وحاليًا مشايخ النفط في شهر عسل طويل ودافىء مع الصهاينة”. وأضاف: “لاينبغى أن ننظر تحت أقدامنا، انظروا للمستقبل البعيد، سلسلة من القرارات والقوانين تبدو منفصلة، لكن صانعها يدرك الهدف جيدًا”.

 

«وائل عباس»: السيسي يُزيد موارد الجيش ليصرف منها فقط على الضباط وابنائهم. (بوابة يناير)

قال المُدون الصحفي والناشط السياسي وائل عباس، ان السيسي بدلاً من ان يُزيد موارد الدولة التي يصرف منها على المواطنين، يُزيد موارد الجيش التي يُصرف منها فقط على الضباط وابنائهم.وتابع مُختتماً تدوينته: “ولا أحد يعلم ميزانية الجيش”.

 

«فرجاني» عن طلب خالد أبو بكر بإسناد التعليم للجيش: أليس من قاع لحقارتهم؟ (بوابة يناير)

علق المفكر الاجتماعي نادر فرجاني أستاذ السياسة والاقتصاد بجامعة القاهرة، في تدوينة له عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» على طلب خالد أبو بكر، بإسناد التعليم للقوات المُسلحة قائلاً: “أليس من قاع لحقارتهم”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

طرح 3 مناقصات في 3 مدن جديدة لإنشاء سوق تجارية (بوابة الاخبار)

صرح المهندس عصام بدوي، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، بأنه سيتم طرح إنشاء سوق تجارية بمنطقة الإسكان الاجتماعي 247 عمارة، بمنطقة حدائق أكتوبر بالمدينة، وذلك في مناقصة عامة بين الشركات المسجلة بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

 

“المركزي”: 6. 5 مليار دولار صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة (بوابة الاخبار)

قال البنك المركزي المصري إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر سجلت صافي تدفقات للداخل قدرها 6. 5 مليار دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالي الحالي(2015-2016) بالمقارنة مع 07. 3 مليار دولار في الشهور التسعة الأولى من العام المالي (2014-2015).

 

البنك المركزي: ارتفاع حجم السيولة المحلية إلى 987. 1 تريليون جنيه (بوابة الاخبار)

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري أن حجم السيولة المحلية بلغ نحو 987. 1 تريليون جنيه في نهاية مارس الماضي مسجلا زيادة قدرها 3. 222 مليار جنيه بمعدل 6. 12% خلال الفترة يوليو/مارس من العام المالي 2015 – 2016 وأشار التقرير إلى أن الزيادة في السيولة المحلية انعكست على نمو أشباه النقود بمقدار 5. 191 مليار جنيه بمعدل 1. 15%.

 

​البنك المركزي: ارتفاع الدين الخارجي إلى 53 مليار دولار بنهاية مارس (الوطن)

قال البنك المركزي في التقرير الشهري، الصادر اليوم إن إجمالي الدين الخارجي بلغ 53.4 مليار دولار (475 مليار جنيه) ما يعادل 16.5% كنسبة للناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة من يوليو إلى مارس من العام المالي 2015-2016، مقابل نحو 39.85 مليار دولار (354.7 مليار جنيه) ما يعادل 12.3% من الناتج المحلي بالفترة المماثلة من العام المالي السابق.

 

​البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 9.5 مليار جنيه نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الخميس 9 يونية 2016، أذون خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 238 مليار جنيه.

 

​التجاري الدولي مصر وبلتون يتفقان على عدم إكمال صفقة سي.آي كابيتال (بوابة الاخبار)

قالت مصادر في سوق المال المصري، لرويترز الخميس 9 يونية 2016، إن البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في البلاد اتفق مع شركة بلتون المالية التابعة، للملياردير المصري نجيب ساويرس، على عدم المضي قدما في صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار سي.آي كابيتال التابع للتجاري الدولي بسبب”طول الفترة الزمنية للحصول على عدم الممانعة.

 

​البنك الأهلي يوقع قرض بقيمة 1.9 مليار جنيه مع شركة الإسكندرية للبتروكيماويات (بوابة الاخبار)

وقع البنك الأهلي المصري برئاسة هشام عكاشة عقد تمويل مع شركة الإسكندرية إنشاء مشروع تحسين النافتا وتنشيط العامل المساعد CCR لإنتاج البنزين عالي الأوكتين 92، 95 مع شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات “انربك” برئاسة المهندس خالد خليفة وتبلغ قيمة القرض 1.980 مليار جنيه، لتمويل 72 % من إجمالي التكلفة الاستثمارية.

 

​البنك المركزي: سددنا 10.5 مليار دولار مديونيات قصيرة الأجل (بوابة الاخبار)

أكد أحدث تقرير للبنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، أنه تم سداد نحو 10.5 مليار دولار مديونيات قصيرة الأجل وأضاف تقرير البنك المركزي، أنه تم الاتفاق مع شركات الطيران على تدبير وتحويل الأرباح المعلقو لها بقيمة 300 مليون دولار بداية من مارس وحتى أغسطس المقبل.

 

بلومبرج: فاليانت الكندية تدرس بيع آمون المصرية لصناعة الأدوية (بوابة الاهرام)

قالت وكالة بلومبرج للأنباء نقلا عن مصادر مطلعة إن فاليانت الكندية للصناعات الدوائية تدرس بيع وحدتها المصرية آمون لصناعة الأدوية لتسريع خطة لخفض الديون وذكرت بلومبرج أن فاليانت تعمل مع مجموعة جولدمان ساكس بشأن عملية البيع التي لا تزال في مرحلة أولية. وقالت إن فاليانت تدرس أيضًا بيع بعض عملياتها في أمريكا اللاتينية.

 

ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع بالإسماعيلية. والأهالي: الحمدلله على نعمة موائد الرحمن (الوطن)

واصلت أسعار بعض السلع الغذائية في الإسماعيلية ارتفاعها إلى معدلات قياسية، ومن بينها الليمون، الذي قفز سعره إلى 40 جنيها للكيلو وأعرب عدد من أهالي الإسماعيلية عن استيائهم، وقالت نجيبة سيد علي، ربة منزل: “مش معقول يوصل كيلو الليمون إلى 40 جنيه يعني إيه الكلام ده لازم الدولة تحط قواعد جديدة من الأول. مافيش حاجة اسمها سوق حرة وأسعار حرة”.

 

البدري فرغلي: زيادة الحد الأدنى للمعاشات 10% «لا تكفي» (الشروق)

أشاد البدري فرغلي رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، بقرار السيسي بزيادة الحد الأدنى للمعاشات بنسبة 10%، قائلًا: «خطوة إيجابية ولكنها لا تكفي، وتلك الزيادة تمت منذ 25 عامًا» وأضاف «فرغلي» أن تلك الزيادة لا تتناسب مع ارتفاع الأسعار، وأن هناك انخفاضا للقيمة الشرائية للمعاشات بنسبة 40% خلال عام.

 

“المركزي”: ارتفاع ودائع البنوك لـ2 تريليون جنيه في فبراير الماضي (البوابه نيوز)

ارتفعت الودائع لدى القطاع المصرفي بخلاف “البنك المركزي”، بنحو 72 مليار جنيه، لتسجل قيمتها نحو تريليوني جنيه مقابل 1.934 تريليون جنيه خلال شهر فبراير الماضي وقال البنك المركزي في بيان له اليوم الخميس إن الودائع الحكومية بلغت نحو 6.314 مليار جنيها، منها 5. 216 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية، ونحو 11.98 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية.

 

المركزي: الدين “المحلي” يقفز إلى 2.49 تريليون جنيه (البوابه نيوز)

أعلن البنك المركزي ارتفاع حجم الدين العام المحلي إلى 49ر2 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي وذكر البنك المركزي -في بيان الخميس تلقت وكالة أنباء الشرق الاوسط نسخة منه-أن إجمالي الدين العام المحلي سجل بنهاية مارس الماضي 496ر2 تريليون جنيه مقارنة مع 016ر2 تريليون جنيه بنهاية مارس 2015 بزيادة قدرها 480 مليار جنيه.

 

“المركزي”: ارتفاع إجمالي التسهيلات الائتمانية بمعدل 18.7% (البوابه نيوز)

ارتفع صافي ارصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بمقدار 134.3 مليار جنيه، بمعدل 18.7%، لتبلغ 852.3 مليار جنيه نهاية مارس الماضي وارتفع صافي الاصول المحلية لدى الجهاز المصرفي بمعدل 19.7% نتيجة لزيادة معدل الائتمان المحلي بمقدار 18%، فيما انخفض صافي الاصول الاجنبية بما يعادل 115 مليار جنيه.

 

البنك المركزي: ارتفاع المعدل السنوي للتضخم لـ 12.31 % (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام، إلى 12.31% في مايو، مقابل 10.27 % في أبريل، على خلفية تأثير فترة الأساس من العام السابق.

 

البورصة تخسر 200 مليون جنيه في تعاملات الخميس (المصري اليوم)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي نهاية تعاملات الخميس، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 200 مليون جنيه، مغلقا عند 409،3 مليار جنيه وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 0.31% مغلقا عند مستوى 7756 نقطة، وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.26%، ليصل إلى 373 نقطة.

 

“إينى” الإيطالية تكتشف حقلين للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط بسواحل كفر الشيخ (اليوم السابع)

أعلن رئيس الوحدة المحلية لقرية الزهراء التابعة لمركز بلطيم بكفر الشيخ أشرف الطوبجى اكتشاف الشركة الإيطالية المنفذة لأعمال التنقيب عن الغاز “إينى”، لحقلين جديدين داخل البحر الأبيض المتوسط، على بعد حوالى 4.5 كيلو متر، من سواحل القرية المطلة على البحر وأكد الطوبجى أن اكتشافات الشركة الإيطالية من حقول الغاز الطبيعى بلغت حتى وقتنا هذا 3 حقول.

 

خبير اقتصادي: إحنا داخلين على الإفلاس. ومصر تعاني من التضخم الحلزوني (المصري اليوم)

استنكر الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، الوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد والإجراءات التي تتخذها الحكومة، والتي لا تدفع البلد إلى الأمام من الناحية الاقتصادية، موضحًا أن مصر أصبحت دولة قائمة على القروض وليس على الاستثمار وأكد الخبير الاقتصادي أن مصر تعاني نوعًا من أنواع التضخم الحلزوني، وتفقد القدرة على السيطرة على ارتفاع الأسعار، مضيفًا: «إحنا داخلين على مرحلة الإفلاس اشتغلوا بالحنكة شوية».

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

عمال “مساهمة البحيرة” يواصلون احتجاجهم أمام مقر الشركة في الإسكندرية (الوطن)

نظم العشرات من عمال شركة مساهمة البحيرة في الإسكندرية، اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، اعتراضا على عدم تقاضيهم رواتبهم منذ 15 شهر وحتى الآن، وسط تعنت الإدارة والشركة القابضة، ورفضهم صرف رواتب العاملين، بحجة عدم وجود موارد مالية.

 

2-قضايا المجتمع

السياحه

​وزير السياحة يستقبل السفير السعودي بالقاهرة (بوابة الاخبار)

استقبل وزير السياحة يحيى راشد، الخميس 9 يونيو، السفير السعودي بالقاهرة أحمد قطان، وذلك بمقر وزارة السياحة وتم خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

الزراعه

بدء خفض المنصرف من بحيرة السد العالي لـ240 مليون م3 (بوابة الاخبار)

بدأ قطاع توزيع المياه بمصلحة الري في الخفض التدريجي للمنصرف من مياه النيل من بحيرة السد العالي ليصل إلى 240مليون م3 ومن ناحية أخرى، أشار التقرير اليومي لحالة للري بمحافظات الجمهورية والصادر من الوزارة إلى وصول المياه إلى جميع الترع الفرعية دون وجود أي عقبات تحول دون ذلك.

 

الطرق والمواصلات

​​ ​هبوط ارضي بطريق كورنيش المعادى (بوابة الاخبار)

وقع هبوط أرضي بعرض متر ونصف المتر بطريق الكورنيش تجاه المعادى وتتابع الأجهزة التنفيذية إعادة الطريق إلى ما كان عليه بسبب الهبوط الأرضي وانتقل إلى موقع الهبوط الأرضي رئيس حي مصر القديمة ومدير مديرية الطرق والكباري وجارى استعادة الوضع، بالمتابعة مع الحي لمنع حدوث أي تكدسات مرورية .

 

الأقباط

المسلمون والأقباط في إفطار العائلة المصرية بمركز شباب الجزيرة (بوابة الاخبار)

تنظم جمعيات الشبان المسلمين العالمية ، برئاسة المستشار أحمد الفضالي ، حفل إفطار “العائلة المصرية” الخميس 9 يونيو بقاعة الـ”VIP” في مركز شباب الجزيرة وأكد الفضالي أن الهدف من الإفطار هو إحياء نسيج مصر الواحد، مشيرا إلى أن المجتمع المصري كله طائفة واحدة وأن المصريين عائلة واحدة لذلك سمي الحفل بـ”إفطار العائلة المصرية”.

 

مصادر كنسية: المجمع المقدس يراجع لائحة الأحوال الشخصية للمرة الأخيرة (اليوم السابع)

أكد أسقف بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن الجلسة العامة للدورة السنوية للمجمع المقدس للكنيسة وهو الهيئة العليا بها، تراجع مسودة الأحوال الشخصية للمرة الأخيرة بعد أن وافق سيمنار المجمع على اللائحة بالإجماع فى نوفمبر الماضى بعد أن تضمنت توسيعا لأسباب الطلاق عند الأرثوذكس.

 

مبادرة جديدة لاكتشاف الموهوبين الأقباط في كرة القدم (الأقباط اليوم)

طرح الكابتن محمد عبدالجليل، نجم النادي الأهلي السابق، مبادرة لاكتشاف الموهوبين الأقباط في كرة القدموقال “عبدالجليل” في تصريحات إعلاميه، إنه بعد طرح المبادرة عن اكتشافه امتناع الأقباط عن التقدم للاختبارات التي يقدمها في المركز الذي يعمل بهوأشار إلى أنه هناك شعور عند الأقباط مخليهم يمتنعوا عن التقدم للاختبارات وشايفين إن فيه فرز طائفي.

 

أخرى

مليونا جنيه خسائر حريق سوق الجمعة (جريدة الاهرام)

تم تقدير خسائر الحريق بنحو مليوني جنيه، واستمع حازم اللمعي رئيس النيابة إلي أقوال 5 من أصحاب المحال التي تفحمت ورجحوا أن يكون سبب اندلاعه عقب سيجارة أو عقود ثقاب قام مجهول بإلقائه بدون قصد داخل إحدي محال الموبيليا، مما تسبب في انتشار الحريق لـ 50 من محال الأثاث والبويات ونفوا احتمال وجود شبهة جنائية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

إحباط محاولة تفجير بنك قطر الوطني بميت غمر والأمن يقتل رجل يرتدي “نقابًا” (بوابة الأهرام)

ارتاب رجال الأمن ببنك قطر الوطني، بمدينة ميت غمر، في محافظة الدقهلية، اليوم الخميس، في سيدة ترتدي نقابا، وتثير الشبهات، وبتوقيفها تبين أن الصوت لرجل، هدد الموجودين بتفجير البنك، قتم إطلاق النيران عليه، بعد فشل التفاوض معه.

 

مدير أمن القاهرة يتفقد الحالة الأمنية والمرورية بعدد من ميادين العاصمة (الشروق)

قام اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة بتفقد عدد من الميادين والمحاور المرورية الهامة والرئيسية بالعاصمة.وشملت الجولة التفقدية ميادين العتبة، والأوبرا، والعروبة، والجيش، ورمسيس، وشارعي النصر والثورة، بالإضافة إلى منطقة المشهد الحسيني، وميداني الجمالية والأزهر.

 

محمد فهمي صحفي «خلية ماريوت» يسترد الجنسية المصرية (المصري اليوم)

نشرت جريدة الوقائع المصرية، قرار اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، والصادر في 5 مايو الماضي، برد الجنسية المصرية إلى 13 شخصاً سبق أن فقدوها لتجنسهم بجنسيات دول لا تسمح بازدواج الجنسية، من بينهم محمد محمود فاضل محمد فهمي، الشهير بمحمد فهمي، مراسل قناة الجزيرة القطرية الإنجليزية في مصر.

 

محاكم ونيابات: –

طلب للنيابة برفع اسم سامح فهمي من قائمتى المتحفظ على أموالهم والممنوعين من السفر (اليوم السابع)

كشفت مصادر قضائية، أن النيابة العامة تلقت طلبا برفع اسم سامح فهمي، وزير البترول الأسبق، من قائمة المتحفظ على أمواله والممنوعين من السفر، وذلك بعد حصوله على أحكام بالبراءة فى جميع القضايا المتهم فيها عدا قضية الكسب غير المشروع التى مازالت قيد التحقيق ولم ينته الخبراء من إعداد تقاريرهم حول عناصر ثروته.

 

إخلاء سبيل معاون مباحث بالجيزة في واقعة قتل شاب بدار السلام (بوابة الأخبار)

أمرت نيابة دار السلام بإخلاء سبيل ضابط بضمان محل عمله في واقعة اتهامه بقتل شاب، وإصابة ٤ آخرين عقب نشوب مشاجرة بينهم نتيجة مشادة كلامية بين الطرفين.

 

حبس قبطيين اعتديا على مجند في احتفالات العذراء بالمنيا (بوابة الأخبار)

قررت نيابة المنيا، برئاسة المستشار اسامة عبد المنعم المحامي العام لنيابات جنوب المنيا، حبس قبطيان اعتديا علي مجند بقوات الامن المركزي في احتفالات السية العذراء بقرية جبل الطير.

 

السجن 3 سنوات وغرامة 30 ألف جنيه لـ 4 من أعضاء الإخوان بالغربية (الوطن)

قضت محكمة جنح مركز زفتى بمحافظة الغربية، أمس، بمعاقبة 4 من أعضاء جماعة الإخوان 3 سنوات وغرامة 30 ألف جنيه لاتهامهم بقضايا شغب وعنف وتظاهر بدون تصريح والمشاركة في مسيرات معارضة للنظام الحالي تهدف إلى تكدير الأمن العام وترويع حياة المواطنين.

 

بلاغ يتهم والد الناشطة أسماء محفوظ بسب وقذف محامٍ (البوابة نيوز)

تقدم أشرف سعيد فرحات، المحامى، ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق، ضد محفوظ محمد محمد الطويل، والد إسراء محفوظ الطويل، بتهمة السب والقذف.

 

مصر: النائب العام يأمر بالتحقيق باتهام أبوالغار بإهانة السيسي (العربي الجديد)

أمر النائب العام، المستشار نبيل صادق، بالتحقيق في البلاغ المقدم من المحامي تامر سيف ضد رئيس “الحزب المصري الديمقراطي” السابق محمد أبو الغار، والذي يتهمه فيه بإهانة السيسي، وتكدير الأمن العام وتهديد السلم الاجتماعي، حيث كلّف نيابة استئناف القاهرة بالتحقيق في الواقعة.

 

اعتقالات: –

ضبط المسئول عن صفحة “عصام البهنساوى للثانوية العامة” على الفيسبوك (بوابة الأهرام)

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من تحديد وضبط القائم على إدارة صفحة “عصام البهنساوى للثانوية العامة” على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” لنشر الأسئلة المتوقعة وإجاباتها فى امتحانات الثانوية العامة.

 

القبض علي صاحب محل بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان في أسوان (بوابة الأهرام)

تمكنت الأجهزة الأمنية بأسوان، اليوم الخميس، من القبض على “عثمان. س” صاحب محل بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان.

 

القبض على 7 أشخاص لانتمائهم لجماعة الإخوان بالشرقية (الشروق)

ألقت الأجهزة الأمنية بالشرقية، القبض على 7 أشخاص لانتمائهم لجماعة الإخوان بمركز منيا القمح، من بينهم هارب من حكم موبد.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قرار جمهوري بتخصيص 2 كيلومتر على جانبي 21 طريقا لوزارة الدفاع كمناطق استراتيجية ذات أهمية عسكرية (الشروق)

أصدر السيسي قراراً جمهورياً بتخصيص الأراضي الصحراوية بعمق 2 كيلومتر على جانبي 21 طريقا جديدا يتم إنشاؤها وإصلاحها حالياً، لوزارة الدفاع، على أن تعتبر مناطق استراتيجية ذات أهمية عسكرية لا يجوز تملكها. واشتمل القرار على خريطة لتحديد بيانات الشبكة القومية للطرق التي تقرر تخصيص الأراضي الصحراوية الواقعة بعمق 2 كيلومتر على جانبيها لوزارة الدفاع وتضمنت 21 طريق.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close