fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 11 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

شكرى يتلقى اتصالات هاتفية للتعازي من وزراء خارجية إيران والإمارات وقبرص (بوابة الأخبار)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية ،الاثنين 10 إبريل، اتصالات هاتفية من وزراء خارجية كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، وقبرص، وإيران، وتركيا، بالإضافة إلى اتصال هاتفي من الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير الفلسطينية، وذلك لتقديم واجب العزاء والتضامن مع مصر في مواجهة الحادثين بكنيستي مار جرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

 

وزير الخارجية يؤكد تطلع مصر إلى استكمال الشكل المؤسسي للدولة الليبية (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، يوم الاثنين 10 إبريل الجاري، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي أحمد معيتيق، الذي يزور القاهرة حاليا في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية للقضية الليبية. وأكد “شكري” خلال اللقاء على ضرورة العمل على تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا من خلال مصالحة وطنية بين مختلف الأطراف الليبية ترتكز على اتفاق الصخيرات، مشددا في هذا الصدد على تطلع مصر إلي استكمال الشكل المؤسسي للدولة الليبية، والتوصل إلى توافق يضمن تنفيذ الاتفاق السياسي، وتوفير الدعم الدستوري لحكومة الوفاق الوطني.

 

الخارجية: حان الوقت لمحاسبة كل من يمول ويساعد الإرهابيين (اليوم السابع)

أكد السفير هشام بدر، مساعد وزير الخارجية للشئون المتعددة الأطراف والأمن الدولى، أنه قد حان الوقت لمحاسبة كل من يقوم بتمويل ومساعدة الجماعات الإرهابية، وأن تكون وقفة جادة معهم على المستوى الدولى وننتقل إلى اجراءات محددة دوليا فى هذا المجال، مشددا أنه على المجتمع الدولى ومجلس الأمن أن يتحملان بشكل أكبر مسئوليتهما تجاه الدول التى ما زالت تساند الإرهاب .

 

«الوزراء السعودي»: نقف بجانب مصر في حربها ضد الإرهاب (بوابة الأخبار)

أدان مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن العزيز، حادثي التفجير في طنطا، والإسكندرية. وعبر عن التعازي لأسر الضحايا متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، مبرزاً ما ورد في اتصال الملك سلمان مع السيسي بتأكيد وقوف المملكة الثابت والرافض للإرهاب بأشكاله وصوره كافة، وأهمية تكثيف الجهود الدولية لمواجهته والقضاء عليه.

 

وزير خارجية إيران عبر «تويتر»: «نقدم تعازينا لأشقائنا المصريين» (بوابة الأخبار)

أدان وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، الاعتداء الإرهابي الغاشم على كنيستي مار جرجس والمرقسية في طنطا والإسكندرية، مضيفًا: “نقدم تعازينا لأشقائنا المصريين”. جاء ذلك في كلمة للوزير الإيراني على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، موضحًا: “المنطقة بأمس الحاجة إلى الوحدة لمواجهة الإرهاب والتطرف”.

 

الخارجية الأمريكية: واشنطن ستواصل دعم القاهرة فى حربها ضد الإرهاب (اليوم السابع)

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بالوكالة مارك تونر، أن الولايات المتحدة الأمريكية تندد بأشد العبارات بالهجومين الوحشيين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس فى طنطا ومار مرقس فى الإسكندرية. وكتب المتحدث باسم الخارجية، عبر حسابه على موقع التدوينات الصغيرة “توتر”، “هذان الهجومان اللذان تسببا بمقتل عشرات الأبرياء وجرح عدد أكبر من ذلك بكثير، في يوم أحد الشعانين المبارك”. وأضاف مارك تونر، “نعرب عن تعازينا لعائلات الضحايا وأصدقائهم، ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل.. ستواصل الولايات المتحدة دعمها لأمن مصر واستقرارها خلال حربها ضد الإرهاب”.

 

خارجية بريطانيا تحدث بيانات حظر سفر مواطنيها بعد تفجيرى طنطا والإسكندرية (اليوم السابع)

قام موقع وزارة الخارجية البريطانية بتحديث صفحته الخاصة بتحذيرات السفر لمصر، ناشرا خبرا عن التفجيرات الإرهابية التى استهدفت كنيستين فى طنطا والإسكندرية مما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين المسيحيين. موجها المواطنين البريطانيين سواء الذين يزورون مصر أو ممن ينوون زيارتها، أن يكونوا على يقظة دائمة وأن يتبعوا باستمرار مشورة مسئولى الأمن المحليين، بما فى ذلك داخل وحول الأماكن الدينية وخلال الاحتفالات الدينية.

 

رئيس وزراء كندا: نقف جنبا إلى جنب مع مصر ونقدم مساعداتنا الكاملة للحكومة (اليوم السابع)

أعرب رئيس الوزراء الكندى، جاستن ترودو، عن صدمته وحزنه بشأن الهجمات الإرهابية التى استهدفت كنيستى مارجرجس فى طنطا وكنيسة مارمرقس فى الإسكندرية والتى أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين المسيحيين. وأكد ترودو أن كندا تقف جنبا إلى جنب مع مصر والشعب المصرى وتقدم مساعداتها الكاملة للحكومة المصرية فى هذا الوقت العصيب.

 

الخارجية تنكس أعلامها حدادا على شهداء التفجيرات والسفارات تفتح دفتر العزاء (اليوم السابع)

قامت وزارة الخارجية، يوم الأثنين، بتنكيس الأعلام حدادا على أرواح شهداء تفجيرى كنيسة مار جرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية بالإسكندرية، ومن جانبها فتحت السفارات المصرية بالخارج، دفتر العزاء، فى شهداء التفجيرين، وذلك اعتبارا من يوم الإثنين، ولمدة يومين.

 

مجلس الشباب العربي والإفريقي يدين التفجيرات الإرهابية بمصر (بوابة الأخبار)

ادان مجلس الشباب العربي والإفريقي بالخرطوم بأشد العبارات التفجيرات الإرهابية التي وقعت بجمهورية مصر العربية والتي استهدفت الكنائس ودور العبادة ، مقدما خالص التعازي لحكومة وشعب  جمهورية مصر العربية ،  وإلى عائلات الضحايا الأبرياء.

 

رئيس زامبيا يقرر تأجيل زيارته للقاهرة بسبب الأحداث الأخيرة (مصرالعربية)

قرر الرئيس الزامبى إدجار لونجو تأجيل زيارته للقاهرة، والتي كان من المقرر أن تكون يوم الاثنين، للقاء السيسي  وبحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، ولكن تقرر التأجيل بسبب الأحداث الأخيرة التي تمر بها البلاد.

 

وزير إسرائيلي يحذر من انهيار مصر ويدعو لدعم السيسي (الجزيرة)

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس إن انهيار مصر يشكل خطرا كبيرا على العالم، وحض -في تصريحات للإذاعة العبرية الثانية- “المجتمع الدولي على دعم الرئيس السيسي في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والأمني في بلاده”، لأنه “إذا انهارت مصر سيشكل ذلك خطرا ليس على إسرائيل والشرق الأوسط فقط، بل على أوروبا أيضا”.

 

مرجع شيعي يدعو العالم للتضامن مع مصر ضد الإرهاب (مصرالعربية)

تقدم السيد على الأمين المرجع الشيعي وعضو مجلس حكماء المسلمين، بالتعزية للسيسي والإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطّيب وتواضروس الثّاني في ضحايا تفجيرات كنيستي طنطا والإسكندرية، ودعا الأمين فى بيان له، كل أحرار في العالم للتضامن والوقوف مع الشعب المصري لمواجهة آفة الإرهاب.

 

صحيفة إيطالية: بابا الفاتيكان لن يتخلى عن “رحلة السلام” إلى مصر (اليوم السابع)

علقت صحيفة التيرينو الإيطالية على تفجيران استهدفا كنيستين فى مدينتى طنطا والإسكندرية شمالى القاهرة، وقالت إن بابا الفاتيكان البابا فرانسيس لن يتخلى عن “رحلة السلام” إلى مصر.

 

روبرت فيسك: «طوارئ السيسي» تقتل الاستثمار في مصر (مصرالعربية)

“من خلال إعلانه حالة الطوارئ، يثبت السيسي للعالم أن الاستثمارات الخاصة في بلاده لا يمكن أن تزيد، فمن يريد أن يستثمر في دولة يستثمر داعش في عاصمتها؟” جاء ذلك في  مقال للكاتب البريطاني روبرت فيسك بصحيفة الإندبندنت يوم الإثنين. المقال المذكور يحمل عنوان”داعش وصلت قلب مصر، لكن هذا ليست أكبر مشكلات السيسي”.

 

نيويورك تايمز: بعد التعثر في “وعد الأمن”.. مصر في حالة طوارئ (مصرالعربية)

“مصر تعلن حالة الطوارئ، ببينما تقوض الهجمات وعد الأمن”عنوان بصحيفة نيويورك تايمز تعليقا على إعلان السيسي فرض حالة الطوارئ لمدة 3 شهور في أعقاب تفجير كني المرقسية ومارجرجس بالإسكندرية وطنطا.

 

أسوشيتيد برس: تحول «داعش» لمهاجمة المدنيين يخيف المصريين (مصرالعربية)

الواقعتان الدمويتان اللتان استهدفتا كنيستين في طنطا والإسكندرية تضافان إلى المخاوف من قيام المتطرفين الذين يقاتلون قوات الأمن المصرية في سيناء، بتحويل تركيزهم لمهاجمة المدنيين. جاء هذا في سياق تقرير أوردته وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء على نسختها الإلكترونية والذي سلطت فيه الضوء على التفجيرين اللذين هزا كنيستين خلال احتفالات أقباط مصر.

 

تقرير إسرائيلي: الوضع في مصر أسوأ من سوريا (مصرالعربية)

اتهم تقرير إسرائيلي قوات الأمن المصرية بالفشل في القضاء على تنظيم داعش في سيناء، ما دفع التنظيم للشعور بثقة وقوة أكبر ، قرر بعدها نقل نشاطاته داخل المدن المصرية. وزعمت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي على موقعها الإلكتروني، أن الوضع في مصر بات أسوأ من ليبيا وسوريا.

 

البروفيسور بيتر سكيري: إخوان أمريكا ليسوا خطرا علينا (مصرالعربية)

يرى بيتر سكيري أستاذ العلوم السياسية في كلية بوسطن، أن الولايات المتحدة تواجه سيناريو على ما يبدو، ثارت فيه مخاوف الملايين من الأمريكيين تجاه أعداء يهددونهم في الداخل والخارج. ويقر سكيري ـ الذي يعد كتابا عن إدماج المسلمين في المجتمع الأمريكي ـ بأن مثل هذه المحاولات ستكون مضللة للسياسة الخارجية، وربما تكون تداعياتها داخل الولايات المتحدة كارثية أيضا. ويذكر الكاتب بأن جماعة الاخوان المسلمين لم ترتبط على نحو مباشر في أمريكا بأي تهديدات أو هجمات إرهابية، على الرغم من أن بعض الإسلاميين الذين شاركوا في الجهاد العنيف ضد البلاد نشأوا في أذرع أجنبية لجماعة الإخوان المسلمين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

ولي عهد أبوظبي يؤكد للسيسي تضامن الإمارات مع مصر ضد الإرهاب (بوابة الأهرام)

تلقى السيسى ، اتصالاً هاتفياً من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبو ظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة. أعرب الشيخ محمد بن زايد خلال الاتصال عن تعازيه ومواساته في ضحايا الحادثين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية، مؤكداً تضامن دولة الإمارات العربية المتحدة مع مصر، ووقوفها إلى جانبها في مواجهة هذا العمل الاجرامي.

 

الرئيس الصيني يُعزي السيسي في ضحايا هجومي طنطا والإسكندرية الإرهابيين (بوابة الأهرام)

بعث الرئيس الصيني شي جين بينج، يوم الإثنين، برقية عزاء إلى السيسي في ضحايا الهجومين الإرهابيين، اللذين استهدفا كنيستين في طنطا والإسكندرية، واللذين أسفرا عن مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء. وشدد على أن الشعب الصيني سيقف بجانب الشعب المصري ويدعم الجهود التي تبذلها مصر لحماية الأمن والاستقرار الوطني ومكافحة الإرهاب.

 

الرئيس التشيكي يعزي السيسي في ضحايا التفجيرين بكنيستي طنطا والإسكندرية (بوابة الأهرام)

بعث رئيس التشيك، ميلوش زيمان، ببرقية عزاء إلى السيسي، في ضحايا الهجومين اللذين استهدفا كنيستين في طنطا والإسكندرية؛ واللذين أسفرا عن مقتل وإصابة العشرات.

 

السلطان قابوس يعزي السيسي في ضحايا الكنيستين (بوابة الأخبار)

بعث السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، برقية تعزية ومواساة إلى السيسي في ضحايا التفجيرين الذين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية.

 

أبو مازن يعزى السيسى هاتفيا ويؤكد ثقته فى قدرة مصر على تجاوز الصعاب (اليوم السابع)

تلقى السيسى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أعرب خلاله عن إدانته للتفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس بطنطا ومارمرقس بالإسكندرية، مؤكداً تضامن الشعب الفلسطيني ووقوفه الكامل مع الشعب المصري وقيادته وجيشه، ضد الإرهاب الذى يستهدف مصر ودورها المحورى.

 

السيسي يلتقي وزير الزراعة الألماني لبحث التعاون المشترك اليوم (بوابة الأخبار)

يلتقي السيسي اليوم بمقر رئاسة الجمهورية وزير التغذية والزراعة الألماني كريستيان شميدت بحضور وزير الزراعة المصري والسفير الألماني بالقاهرة .  ومن المقرر ان يبحث اللقاء التعاون بين مصر وألمانيا في قطاع الزراعة.

 

السيسي يعقد اجتماعًا مع وزير الإسكان لاستعراض تطورات العاصمة الإدارية الجديدة (بوابة الأهرام)

عقد السيسي، يوم الإثنين، اجتماعاً مع الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور المهندس محمد يحيي زكي المدير التنفيذي لشركة دار الهندسة مصر. وصرح السفير علاء يوسف بأن وزير الإسكان عرض خلال الاجتماع تطورات الأعمال الجارية في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم استعراض التصميمات الخاصة بحي المال والأعمال ومبادئ التصميم التي تم تبنيها لهذا الحي بما يشمله ذلك من وجهات للمباني وتخطيط للطرق وحركة السيارات والمشاة.

 

نص قرار السيسي بفرض حالة الطوارئ فى البلاد (اليوم السابع)

نص قرار رئيس السيسي بشأن فرض حالة الطوارئ بالبلاد، رقم 157 لسنة 2017، والمُرسل إلى البرلمان لمناقشته فى الجلسة العامة اليوم.

 

قرار جمهورى بضم مبنى قيادة الثورة للقصور الرئاسية وتسجليه بعداد الآثار (اليوم السابع)

أصدر السيسى القرار رقم 153 لسنة 2017، بضم مبنى مجلس قيادة الثورة، بمنطقة الجزيرة بمحافظة القاهرة، إلى القصور الرئاسية، مع استمرار اعتباره أثراً وتسجليه فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية.

 

“مصدر”: تشكيل المجلس القومي لمكافحة الإرهاب سيصدر من رئاسة الجمهورية (بوابة الأهرام)

قال مصدر حكومي رفيع المستوى إن المجلس القومي لمكافحة والإرهاب والتطرف في مصر سيصدر من قبل رئاسة الجمهورية، وضمن أعضائه “الأزهر والداخلية والأوقاف والكنيسة”. وأضاف أنه سيتم تحديد دور الحكومة بعد إعلان التشكيل النهائي للمجلس.

 

أسامة الأزهري: لابد من وقفة حازمة ضد الدول الراعية للإرهاب (مصرالعربية)

قال الدكتور أسامة الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إنه استوقفه فى كلمة السيسى بعد تفجير الكنيستين عدة كلمات مفتاحية هامة وهى دعوة السيسي للمجتمع الدولى للوقوف وقفة حازمة ضد الدول الراعية للإرهاب، مستدرك  حديثه “إذا أغلق هذا الباب فستتوقف منابع كثيرة للإرهاب”.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة توافق على قرار رئيس الجمهورية بفرض حالة الطوارئ 3 أشهر (اليوم السابع)

كشفت مصادر حكومية عن أن الحكومة المصرية وافقت خلال اجتماعها يوم الاثنين على قرار السيسي بفرض حالة الطوارئ لمدة ٣ أشهر.

 

تضمنت تخصيص أراضٍ وإسناد مشروعات.. ننشر قرارات اجتماع الحكومة الأمس (بوابة الأهرام)

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي يوم الإثنين برئاسة المهندس شريف إسماعيل واتخذ العديد من القرارات الهامة منها السياسية والأمنية والخدمية والتشريعية.

 

رئيس الوزراء: إلقاء بيان الحكومة بشأن «الطوارئ» أمام البرلمان غدًا (بوابة الأخبار)

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إنه سيلقي بيان الحكومة اليوم بمجلس النواب بشأن قرار إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، ويتضمن البيان توضيح أسباب اتخاذ القرار وذلك في إطار حادثتي طنطا والإسكندرية.

 

رئيس الوزراء يسلم دليل التصنيف المهنى المصرى لرئيس منظمة العمل العربى (اليوم السابع)

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، سلم نسخة من دليل التصنيف المهنى المصرى لعام ٢٠١٧ إلى فايز المطيرى المدير العام لمنظمة العمل العربية فى حضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير القوى العاملة، والمهندس حسام الجمل رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء . وأوضح المركز فى بيان له، ، أن ذلك جاء عقب الجلسة الافتتاحية للدورة (44) لمؤتمر العمل العربى، التي عقدت بالقاهرة، بمشاركة وزراء العمل.

 

البرلمان المصري: –

عبدالعال لـ”النواب”: “مافيش إجازات.. ولا عودة لبث الجلسات (بوابة الأهرام)

شدد علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على أن البرلمان لن يأخذ إجازة حتى ينتهي من كافة مشروعات القوانين المطروحة أمامه، قائلا في ختام الجلسة العامة، الأمس: “مافيش إجازة إلا لما ننتهي من مشروعات القوانين كلها، واليوم انتهينا من أول مشروع قانون – الإجراءات الجنائية – في سبيل تطبيق العدالة الناجزة”. وتحفظ عبدالعال على مطالبات بعض النواب، بعودة البث المباشر للجلسات، قائلا، إن هناك دراسة أجنبية تفيد أن البث المباشر يجعل تركيز النواب مع الكاميرا وليس المناقشات.

 

رئيس البرلمان: “فيسبوك ويوتيوب” يخضعان للطوارئ.. وأراهن على الإعلام الحر الوطني (بوابة الأهرام)

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن موقعي “فيس بوك ويوتيوب”، وغيرهما من المواقع التي تبث أخبارًا للتواصل بين الإرهابيين ستتم مراقبتها جيدا في ظل حالة الطوارئ، مؤكدًا أن هناك مواقع تعمل ضد مصلحة البلاد، وعقب عبد العال، قائلا: “الإعلام سيتم تنظيمه، وأنا أراهن على الإعلام الحر الوطني المعتدل”.

 

الحريري يتقدم ببيان عاجل لرئيس البرلمان لمحاسبة وزير الداخلية بسبب تكرار التفجيرات الإرهابية (الأهرام)

تقدم النائب هيثم الحريري، عضو تكتل “25-30” ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، لمحاسبة وزير الداخلية مجدي عبد الغفار، على خلفية أحداث تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية، وذلك لمسئوليته عن تكرار مثل هذ الجرائم، وتسببها في سقوط الكثير من الشهداء.

 

رسميًا.. البرلمان يوافق على تعديلات قانون التظاهر (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب في جلسته برئاسة الدكتور علي عبد العال، نهائيا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 107 لسنة 2013 بشأن تنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية.

 

البرلمان يحيل «تيران وصنافير» للجنة التشريعية (مصرالعربية)

أعلن الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إحالة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والمعروفة باتفاقية تيران وصنافير، إلى اللجنة التشريعية لبدء مناقشتها. جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس.

 

في انتخابات تكميليةالناخبون يختارون نائب مقعد وزير التموين بأبوكبير (مصرالعربية)

يدلي الناخبون في محافظة الشرقية ،اليوم الثلاثاء ، بأصواتهم في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب على المقعد الفردي للدائرة السابعة ومقرها مجلس شرطة أبوكبير ، والتى خلا مقعدها بعد تصعيد الدكتور على مصيلحى وزير للتموين فى التعديل الوزارى الأخير.

 

الأحزاب والائتلافات: –

الوفد: فرض حالة الطوارئ لن تؤثر علي الاقتصاد (بوابة الأهرام)

صرح الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمي لحزب الوفد، بأن الهيئة البرلمانية للحزب ستوافق علي إعلان حالة الطوارئ المطروحة اليوم الثلاثاء للتصويت والموافقة عليها بالجلسة العامة وفقًا لنص المادة ١٥٤ من الدستور لمدة ثلاثة أشهر. وأكد فؤاد أن العمل بقانون الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر لن يؤثر علي الاقتصاد المصري كما يظن البعض.

 

“المصري الديمقراطي”: فرض حالة الطوارئ لن يُواجه الإرهاب (بوابة الأهرام)

قال المهندس محمد عرفات أمين الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي: إن قرار فرض حالة الطوارئ لم ولن يكون حلا لمواجهة الإرهاب، مشيرا إلى أن قانون الطوارئ المطبق في مصر منذ ستين عاما هو أحد أهم أسباب الإرهاب.

 

هيئات ونقابات:

بيان من “البوابة ” بعد مصادرتها: لا يمكن أن يزايد علينا أحد وهناك تقصير أمني كبير.. ولم نهدد الأمن القومي (بوابة الأهرام)

أصدرت جريدة “البوابة” التي يرأس تحريرها ومجلس إدارتها النائب عبدالرحيم علي بيانا تعقيبا على ما أعلنت الصحيفة أنه “مصادرة” لعدد (يوم) الإثنين. وقال البيان “لا يمكن أن يزايد علينا أحد، فمنذ إصدار جريدة “البوابة” وهي لسان حال مصر والمصريين، ولم نحِد أبدًا عن مسئوليتنا الوطنية في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن. وأكد البيان: ونحن إذ نؤكد على ثبات موقفنا الوطني الذي لا يقبل المزايدة بأن هدفنا هو مصر، وليس أي شيء آخر، نُعلن وبكل وضوح استهجاننا الشديد لفكرة المصادرة.

 

“الصحفيين”: رئيس الوزراء وافق على زيادة بدل أعضاء النقابة بداية من يوليو (اليوم السابع)

عقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعاً، برئاسة النقيب عبدالمحسن سلامة، وطالب النقيب في بداية الاجتماع بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء مصر في التفجيرات التي وقعت في طنطا والإسكندرية، وعرض النقيب ما تم الاتفاق عليه في اللقاء مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب، مؤكداً على موافقة رئيس الوزراء علي زيادة بدل ومعاشات أعضاء النقابة ، بداية من يوليو المقبل ، ومد فترة سماح تنفيذ مشروع إسكان الصحفيين بأكتوبر .

 

توك شو: –

عمرو أديب: دم الكنيسة فى رقبة محمد مرسى وجماعته (اليوم السابع)

قال الإعلامى عمرو أديب، إننا شاهدنا فى عهد الرئيس محمد مرسى، قيامه بإرسال العديد من المصريين إلى سوريا، موضحاً أن مرسى كان مقتنعًا بأنهم يذهبوا ليجاهدوا فى سوريا، لافتاً إلى أن كل ما يحدث من الإخوان العائدين من سوريا. وأضاف أديب، خلال تقديمه برنامج “كل يوم”، على فضائية “ON E”، فى رسالة لمحمد مرسى: “دم الكنيسة فى رقبتك أنت وجماعتك كلها.. كنتوا بتكرهوا المسيحيين عمى.. الشباب اللى ضاع فى سوريا فى رقبتك”.

 

سوشيال ميديا: –

شادي سرور للسيسي: «مصر في عهدك بقت من دول العالم العاشر» (مصرالعربية)

وجّه المدون الساخر، شادي سرور، رسالة للسيسي، في أعقاب تفجيري كنيسة مارجرجس في طنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وفي فيديو نشره «سرور» عبر حسابه الشخصي على موقع «فيس بوك»، وجّه رسالة للسيسي قائلًا: «انت اديتنا وعود كتير بإن الأسعار مش هتزيد والدولار مش هيزيد، والامن هيرجع، ووعدتنا بتطوير الصحة والتعليم، لكن الواقع غير ذلك»، مضيفًا: «مصر في عهدك بقت من دول العالم العاشر».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

وزير البترول : الحكومة وافقت على التعاقد مع العراق شراء 12مليون برميل سنويا (بوابة الاخبار)

قال طارق الملا  وزير البترول  إن الحكومة وافقت يوم الاثنين 10 أبريل باجتماعها الأسبوعي على شراء النفط العراقي والموضوع يتلخص في أن هيئة البترول المصرية ، تتعاقد مع شركة النفط العراقية اعتبارا من مايو المقبل  وبكمية تصل إلى 12 مليون برميل سنويا.

 

“المالية” تطرح سندات خزانة بقيمة 1.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم الإثنين10أبريل2017، سندات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 1.5مليار جنيه، وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه جرى طرح سندات خزانة أجل 5 سنوات بقيمة 750 مليون جنيه بمتوسط سعر فائدة بلغ 232ر17%، فيما بلغ أعلى سعر 26ر17%، وأقل سعر 1ر17%.

 

الملا :نعمل على سداد مستحقات الشركاء الأجانب البالغة 3.5مليار دولار (بوابة الاخبار)

قال وزير البترول  المهندس طارق الملا إن الحكومة تسعى لسداد مستحقات الشركاء الأجانب ونسعى لإيجاد مصادر تمويل مختلفة وتبلغ المديونيه 3.5 مليار دولار، وأشار إلى أن الحكومة تعمل على قدم وسام لتخفيضهم بأسرع وقت ممكن وجاري السداد شهريا لكونها فاتورة شهرية.

 

ساويرس يعزز حضوره في أوروبا بدأ نشاط ريفر بنك (بوابة الاخبار)

قرر الملياردير نجيب ساويرس  تعزيز حضوره في أوروبا وبدأ ريفر بنك، إطلاق عملياته رسميا بعد حصوله على رخصة مصرفية أوروبية كاملة من البنك المركزي الأوروبي الشهر الماضي، والذي يملك ساويرس حصة أغلبية به من خلال شركة مارشمونت العائلية، وقال ساويرس “هذا البنك إضافة عظيمة لتواجدنا القوي في لوكسمبورج وأوروبا.

 

“العمل الدولية”: 30 مليون دولار لتمويل المشروعات بمصر خلال ثلاث سنوات (بوابة الاخبار)

قال بيتر فان غوى مدير فريق العمل اللائق لدول شمال إفريقيا، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، إن المنظمة رصدت 30 مليون دولار للمشروعات في مصر على مدار 3 سنوات تنفق على نحو 10 ملايين دولار كل عام.

 

إلغاء 3رحلات دولية وتأخر إقلاع رحلتى الخطوط اليمنية للحصول على تصريح عبور (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولى إلغاء إقلاع 3 رحلات طيران دولية لعدم جدوها اقتصاديا لقلة الركاب، وتأخر إقلاع رحلتى الخطوط اليمنية المتجهة إلى سيئون وعدن لأكثر من 6 ساعات للحصول على تصريح عبور الأجواء من قوات التحالف العربى.

 

سحر نصر تبحث مع “إل جى ” زيادة استثماراتها في مصر (بوابة الاخبار)

التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي السيد دون كواك المدير التنفيذي لشركة “إل جى للإلكترونيات ” والسيد علاء عمر نائب رئيس الشركة، وأكدت الوزيرة حرص الوزارة على توفير كافة التسهيلات للمستثمرين، مشيدة باستثمارات شركة “إل جى” للإكترونيات في مصر، لافتة أن الوزارة تعمل على إزالة العوائق التى تواجه المستثمرين وتهيئة مناخ جاذب للاستثمار.

 

مذكرة بحثية: ارتفاع معدل التضخم فى أبريل ومايو لهذه الأسباب (مصر العربية)

ذكرت شركة فاروس للأبحاث، أن معدل التضخم السنوي في مارس الماضي شهد أبطأ وتيرة في النمو منذ قرار تعويم الجنيه المصري في 3 نوفمبر 2016، وأضافت “فاروس” في مذكرة بحثية، يوم الإثنين 10-4-2017، أن العوامل المؤثرة على معدل التضخم في مارس تمثلت في استمرار هبوط إسهامات السلع الغذائية الأساسية إلى 0.5% مقابل نحو 1.5% في فبراير الماضي.

 

896 مليون جنيه خسائر فروق العملة لـ “عز الدخيلة” خلال 2016 (مصر العربية)

كشفت شركة عز الدخيلة للصلب، أنها حققت صافى ربح غير مدقق بلغ 91 مليون جنيه تقريباً عن العام المالي المنتهى 2016 متضمنة خسائر ترجمة البنود ذات الطبيعة النقدية (فروق أسعار سعر الصرف) بحوالى مبلغ 896 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 263 مليون جنيه العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 134%.

 

مصر تنشئ محطة شمسية قدرة 4 ميجاوات بالكونغو (مصر العربية)

أعلن الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم مناقشة موقف تخصيص الموقع المحدد لإنشاء محطة شمسية قدرة 4 ميجاوات على أرض الكونغو.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

هتافات نارية للأقباط بمصر تطالب بإقالة وزير الداخلية (عربي21)

ردَّد عدد من مشيعي ضحايا تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية هتافات نارية، مساء الاثنين 10-4-2017، تطالب بإقالة وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، على خلفية اتهامات بالتقصير الأمني في حادثي تفجير الكنيسة، وكنيسة مار جرجس بمحافظة الغربية، الأحد، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في التفجيرين.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

لليوم الثاني على التوالي.. مصادرة جريدة “البوابة” (بوابة الاهرام)

ذكرت صحيفة “البوابة نيوز” على موقعها الإلكتروني، أنه تم مصادرة عددها الجديد، وذلك لليوم الثاني على التوالي بعد مصادرة عدد أمس الاثنين، وقال بيان للجريدة :”لليوم الثانى على التوالي يصدمنا قرار الرقابة بمصادرة عدد “البوابة” من المطبعة، وهو أمر جلل وخطير، ليس فقط فيما يتعلق بمستقبل حرية الصحافة في مصر ولكن لمسيرة الحرية والديمقراطية بشكل عام”.

 

بكرى: أحمد النجار رفض طباعة صحيفة الأهرام إلا بعد رفع مقال رئيس التحرير (اليوم السابع)

قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إن أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة الأهرام رفض طباعة الصحيفة قبل رفع العامود اليومى للكاتبين أحمد عبد التواب ومحمد عبد الهادى رئيس تحرير الأهرام، واصفا القرار بالفضيحة.

 

التعليم

بروتوكول تعاون لإنشاء 25 مدرسة دولية جديدة(بوابة الاخبار)

عقد  المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً بحضور وزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتربية والتعليم، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وممثلي عدد من الجهات المعنية، لاستعراض الموقف الخاص بمدارس وحدة شهادة النيل الدولية، وإمكانية التوسع في إقامة المزيد منها بمختلف المحافظات، باعتبارها توفر نموذجاً تعليمياً متميزاً.

 

الصحه

“الصحة”: ارتفاع حصيلة شهداء تفجير كنيستى طنطا والإسكندرية إلى 45 شهيدًا (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ارتفاع القتلى لـ45 قتيل و126 مصابًا فى الحادثين الإرهابيين اللذين وقعا أمس بكنيستى مار مرقس بالإسكندرية ومار جرجس بمدينة طنطا محافظة الغربية.

 

النقل والمواصلات

الاستثمار والنقل يتفاوضان مع “جنرال اليكتريك مصر” لتطوير السكك الحديد (مصر العربية)

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وهشام عرفات، وزير النقل، اجتماعا مع أيمن خطاب، الرئيس التنفيذى لشركة “جنرال إليكتريك مصر وبدء الجانبان، التفاوض على العرض المقدم من شركة جنرال اليكتريك، للمساهمة فى تطوير شبكة سكك حديد مصر، بتوريد من 100 إلى 200 عربة قطار، على أن تقوم بتصنيع 35 % منها فى مصر.

 

الأقباط

صرف 100 ألف جنيه لأسر قتلى تفجيري طنطا والإسكندرية (الوطن)

قررت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي صرف 100 ألف جنيه لأسرة كل قتيل من قتلى تفجيري طنطا والإسكندرية، بحسب نبأ عاجل على “اكسترا نيوز”.، كما خصصت محكمة في الغربية وآخرى بالإسكندرية لاستخراج شهادات الوفاة.

 

تواضروس يعزي الشرطة خلال جنازة شهداء كاتدرائية الإسكندرية (الوطن)

وجه تواضروس الثاني برقية عزاء قرأها نيابة عنه الأنبا قزمان، خلال صلاة جناز شهداء الكاتدرائية المرقسية، التي أقيمت بمقر دير مار مينا العجائبي في الكينج مريوط غرب الإسكندرية، وقدم تواضروس التعازي للشرطة في وفاة شهدائها أثناء الحادث.

 

“الفاتيكان” يعلن عدم تاجيل زيارة “فرنسيس” (الوطن)

قال الأنبا عمانوئيل، مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك، ورئيس اللجنة المنسقة لزيارة فرنسيس إلي مصر، إن زيارة فرنسيس قائمة في موعدها،يومي الثامن والعشرين و التاسع والعشرين، أبريل الجاري، ولايوجد أي تأجيل للزيارة مضيفاً بأن جميع الجهات المسؤولة في دولة الفاتيكان أكدت في اتصالاتها معه أنه لايوجد نية لتأجيل الزيارة وأنه حريص على زيارة مصر.

 

الأنبا رافائيل: المسيحيون دمهم مش رخيص ونحن لسنا كارهين الحياة (الوطن)

قال رافائيل سكرتير المجمع المقدس للكنيسة واسقف عام كنائس وسط القاهرة: “نحن نحب الاستشهاد، ولكن نحب أيضا الحياة، فنحن قوم لا نكره الحياة على الأرض، لأن الله أوجدنا على الأرض حتى نعيش وليس نموت، وكون أننا نستقبل الموت بفلسفة روحانية ليس معناها أن المسيحيين دمهم رخيص وأنه ليس فارقة معانا، فنحن نحب أن نعيش.

 

«النمر» موجها بنقل «بوابات التفتيش» خارج الكنائس: «هو أنا هستنى لحد ما يدخل» (الشروق)

نشرت وزارة الداخلية فيديو يظهر تفقد اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية، لقوة تأمين الكنيسة المرقسية قبل حادث التفجير الانتحاري، وإعطائه تعليمات لهم بنقل البوابة الإلكترونية خارج الكنيسة، وتعليمات أخرى لضبط عملية الدخول والخروج، قائلًا: «هو أنا هستنى لحد ما يدخل جوه».

 

مساعد تواضروس يوجه رسالة للإرهابيين: روحوا بلد تانية مش هتفرقونا (اليوم السابع)

قال  الأنبا بافلى مساعد تواضروس فى كنيسة الإسكندرية ، إن الرسالة التى يحاول الإرهاب توصيلها لشعب مصر  لن تصلح، موجها خطابه لهم بقوله:  روحوا بلد تانية لأنكم مش هتقدرو تفرقوا بيننا، وقال بافلى  إن الارهاب لن يعيش فى مصر لأن شعبه مترابط ويقف مع بعضه فى وقت الأزمة يدا واحدة.

 

أخرى

انقطاع الكهرباء عن مدينتي الشيخ زويد ورفح لليوم الرابع على التوالي (الوطن)

واصل التيار الكهربائى انقطاعه لليوم الرابع على التوالى، بسبب انقطاع فردتى الكابل الكهربائى 66 المؤدى إلى محطة الوحشي جنوب الشيخ زويد، وكان المقاول والفريق المختص قد غادروا العريش بعد تعذر وصولهم إلى منطقة القطاع لاتمام الاصلاحات، بسبب انفجار عبوة ناسفة بأحد الفنيين، والتى أدت إلى مصرعه قبل أن ينسحب المقاول والفريق المختص.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

تصفية 7 أفراد في مداهمات أمنية بأسيوط (مصرالعربية)

أعلنت وزارة الداخلية، مساء الاثنين، مقتل 7 عناصر  بينهم 3 قيادات من تنظيم الدولة في مداهمات أمنية بأسيوط.

 

بعد قرار «الطوارئ».. الداخلية تنشر قواتها في شوارع وميادين العاصمة‎ (مصرالعربية)

بدأت وزارة الداخلية، في نشر  قواتها الأمنية في شوارع وميادين العاصمة وبمحيط المنشآت الحيوية، عقب الأحداث التي شهدتها البلاد ورفعت كافة الخدمات والمواقع الشرطية حالة الطوارئ واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المتغيرات الأمنية، في حالة الاستعداد القصوى تحسبا لأي هجمات ، واتباع إجراءات مشددة على خدمات تأمين الكنائس وتفعيل كاميرات المراقبة وفحص العناصر المشتبه بها من نقط آمنه بعيد عن تمركز القوات.

 

مدير أمن الغربية الجديد: البوابة الإلكترونية سليمة.. ولم يتم التعرف على المشتبه فيهم حتى الآن (الأهرام)

قال اللواء طارق حسونة، مدير أمن الغربية الجديد، إنه لم يَجِدُّ جديدٌ منذ وقوع حادث انفحار كنيسة طنطا، مشيرًا، إلي القيام بتفتيش أمني إداري علي بعد 150 متر من الكنيسة، سواء مسلم أو مسيحي، وفقًا لتوجيهات وزير الداخلية، حتى لا يمر أحد إلي حرم الكنيسة إلا بعد التأكد من سلامته. وأضاف “حسونة” أن الباب الإلكتروني بكنيسة طنطا سليم، ولا توجد معلومات متوفرة حتى الآن عن كيفية مروره منها، وهل سمح فرد الأمن الموجود بمروره أم لا.

 

إغلاق صفحة “تحت الأرض” المتبنية لتفجيرى كنيستى طنطا والإسكندرية (اليوم السابع)

أغلقت الجهات المعنية صفحة “تحت الأرض” التى كانت قد أعلنت مسئوليتها عن حادثى استهداف كنيستى طنطا والإسكندرية. ورجحت مصادر ضبط القائمين على هذه الصفحة لمخالفتها للقانون والتحريض على العنف وترويع الآمنين، فيما لم تعلن وزارة الداخلية بشكل رسمى عن شىء يخص هذه الصفحة.

 

بلاغ يتهم أمير قطر بالاشتراك فى تفجير كنيستى طنطا والإسكندرية (اليوم السابع)

تقدم طارق محمود المحامى بالنقض والدستورية العليا ببلاغ إلى المستشار سعيد عبد المحسن المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية حمل رقم 2121 لسنة 2017 ضد تميم بن حمد أمير قطر اتهمه بالاشتراك فى ارتكاب جريمتى تفجير كنيستى مار جرجس بطنطا ومار مرقس بالإسكندرية.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل صفوت عبد الغني وعلاء أبو النصر في قضية “تحالف دعم الإخوان” (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة 21، برئاسة المستشار أبو بكر عوض الله، المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، إخلاء سبيل كل من صفوت عبد الغنى وعلاء أبو النصر، بتدابير احترازية فى القضية رقم ٤٧٣ لسنة ٢٠١٤ حصر أمن دولة عليا، والمعروفة بـ”تحالف دعم الإخوان” والمشاركة والتحريض على العنف.

 

إحالة توفيق عكاشة للمحاكمة بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه (اليوم السابع)

أحالت النيابة العامة توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب السابق، للمحاكمة أمام محكمة الجنح، بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه.

 

السجن المشدد 5 سنوات لـ23 إخوانيا فى تهم الانضمام لجماعة محظورة (اليوم السابع)

قضت محكمة جنايات دمياط الدائرة الثانية، برئاسة المستشار جاد محمد حلمى فى القضية رقم 10379 جنايات مركز دمياط لسنة 2015، والمقيدة برقم كلى 1422 لسنة 2015، والمتهم فيها 28 إخوانيا بالسجن المشدد 5 سنوات لـ23 متهمًا، وغرامة 500 جنيه لكل منهما، ووضعهم تحت المراقبة مدة مماثلة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

41 عسكرياً إفريقياً يزورون “العربية للتصنيع” لبحث إمكانية التعاون المشترك (اليوم السابع)

استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، صباح وفداً عسكريا من 41 وافداً على درجة هامة من التمثيل من عدة دول إفريقية بهدف تبادل الخبرات وبحث إمكانية التعاون المشترك.

 

إسرائيل ترفض طلباً ألمانياً لاستطلاع رأيها بتزويد البحرية المصرية بغواصات متطورة (الامن والدفاع العربى)

كشفت تقارير إعلامية، عن رفض المؤسسة العسكرية الإسرائيلية طلباً ألمانياً سعى لاستطلاع رأي الحكومة والجيش الإسرائيلي، بشأن تزويد البحرية المصرية بغواصات متطورة، مشيرة إلى أن نتنياهو كان قد رد على الطلب الألماني بقوله “إنه لا يرى مانعاً في ذلك”، فيما أصرت المؤسسة العسكرية ووزير الدفاع السابق موشي يعلون على الرفض.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

تنظيم الدولة  يتبنى إطلاق صاروخ من سيناء على إسرائيل (مصرالعربية)

أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن إطلاق قذيفة صاروخية، يوم الإثنين، من منطقة سيناء على جنوبي إسرائيل. وأشار التنظيم في بيان نشر على وكالة “أعماق” المحسوبة للتنظيم، أن مقاتليه “قصفوا مستوطنات مجمع أشكول اليهودية جنوبي فلسطين بصاروخ من نوع جراد”. وفي وقت سابق، قال أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن “قذيفة صاروخية أطلقت من سيناء سقطت على منطقة مجلس إقليمي أشكول جنوبي إسرائيل”، مضيفا: “لم تقع إصابات”.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close