fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 11 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

توني بلير يغادر القاهرة بعد زيارة سريعة استغرقت عدة ساعات (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، توني بلير، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية السابق على متن طائرة خاصة بعد زيارة سريعة لمصر استغرقت عدة ساعات التقى خلالها عدد من المسئولين لبحث آخر تطورات الوضع فى منطقة الشرق الأوسط، خاصة سبل دعم عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

 

جهود مصرية لاستعادة الاستقرار فى جنوب السودان (الأهرام)

استقبال السيسي أمس فيستوس موخاى رئيس بوتسوانا السابق ورئيس مفوضية المتابعة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية فى جنوب السودان، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.وأكد السيسى دعم مصر للجهود التى تبذلها المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية بما يعيد السلام والاستقرار إلى جمهورية جنوب السودان.

 

إيران تصف مزاعم بيعها أسلحة لداعش في سيناء بـ “المثيرة للسخرية” (بوابة الأهرام)

أعلن مصدر مسئول في وزارة الخارجية الايرانية أن مزاعم بعض المواقع الإخبارية التابعة “للكيان الصهيوني” حول بيع بلاده أسلحة لداعش في صحراء سيناء مثيرة للسخرية وكاذبة وتافهة.وأضاف أن إشاعة مثل هذه الأخبار غير الناضجة والتي لا أساس لها من الصحة لا تغير من الواقع شيئاً، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الايرانية(إرنا).

 

قنصل أذربيجان يوضح تأثير الممر المائي بين بلاده وإيران وروسيا على قناة السويس (الشروق)

قال قنصل أذربيجان بالقاهرة، إميل رحيم، إن مشروع الممر المائي بين دول أذربيجان، وإيران، وروسيا، ليس بديلًا عن قناة السويس، مؤكدًا أنه مشروع إقليمي، بينما قناة السويس هي مشروع دولي.وأضاف أن الممر المائي لم تبدأ مراحل تنفيذه بعد، مشيرًا إلى استخدامه في نقل النفط، والغاز، وغيرهما من المواد التي لا يمكن نقلها عبر قناة السويس.

 

“العرابي” يزور النمسا في سبتمبر لدعم ترشيح مشيرة خطاب لرئاسة الـ “يونيسكو” (بوابة الأخبار)

أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب محمد العرابي، أنه سيزور النمسا يومي 7 و8 سبتمبر المقبل لدعم ترشيح السفيرة مشيرة خطاب لرئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونيسكو.

 

سفير الإكوادور بالقاهرة: آفاق واعدة لتعزيز العلاقات مع مصر (بوابة الأخبار)

أكد سفير الإكوادور بالقاهرة، خيرمان سبينوثا، أن هناك آفاقًا واعدة لتعزيز العلاقات بين مصر وبلاده.وأضاف أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تظهر بوضوح في تنسيق المواقف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل الدولية المختلفة، معربا عن أمله أن يساهم تعزيز العلاقات بين البلدين في تحقيق المزيد من الازدهار لكلا الشعبين.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

عفو رئاسى مرتقب عن المحبوسين خلال أيام (الوطن)

كشفت مصادر مطلعة أن هناك دفعة جديدة من المحبوسين، سيصدر لهم عفو رئاسى خلال الأيام المقبلة، وجارٍ حالياً حصرهم، ودراسة حالاتهم عبر لجان متخصّصة.وأوضحت المصادر أن المعايير المطبّقة فى الدفعة الجديدة تخضع لمعايير حقوق الإنسان ولا تقف إطلاقاً على مواقف سياسية أو أيديولوجية، كما أنها لم تعتمد على الحالات المسيّسة والنشطاء.

 

قرار جمهورى بتخصيص 992 فدانا لإقامة مجتمع عمرانى بتوشكى الجديدة (اليوم السابع)

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 355 لسنة 2016، بإعادة تخصيص مساحة 992 فدانا من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها فى إقامة مجتمع عمرانى جديد (امتداد مدينة توشكى الجديدة)، ونشر القرار بالجريدة الرسمية.

 

الحكومة المصرية: –

شريف إسماعيل: تدبير الاعتمادات المالية لاستكمال مشروعات الإسكان والرى بأسوان (الأهرام)

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس تقريراً حول أبرز المشروعات التى يتم تنفيذها فى محافظة أسوان، فى عدد من القطاعات من بينها الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحى والصحة والتعليم والرى والنقل والشباب والرياضة، تمهيداً لدخولها الخدمة خلال الفترة المقبلة.

 

وزير الصحة يوضح الهدف من قرار زيادة أسعار الدواء (الشروق)

قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إن الهدف من قانون زيادة أسعار الدواء، هو توفير تكاليف إنتاج الدواء المحلي للشركات المصنعة؛ لتوفير الأرخص سعرًا، كبديل للدواء المستورد.وأوضح أن عدد الأدوية المتداولة في السوق المصري يبلغ 4000 صنف دواء، منها 1100 صنف مختفي، وغير متوفر بالصيدليات، لافتًا إلى كون الأصناف المختفية هي الأقل سعرًا.

 

“الرى”: لا صحة لما يتردد عن امتلاء بحيرة ناصر ومفيض توشكى بالمياه (اليوم السابع)

أكد المهندس عماد ميخائيل رئيس مصلحة الرى، أنه لا صحة لما يتردد عن امتلاء بحيرة ناصر بالمياه وفتح مفيض توشكى، بسبب وصول كميات كبيرة من مياه السيول التى سقطت على مدن السودان، مشيراً الى أن البحيرة تزيد بمعدلاتها الطبيعية فى مثل هذا الوقت من العام، حيث تستقبل مياه الفيضان التى تصل من الهضبة الإثيوبية.

 

زكي بدر: السماح للبعض بتغيير النشاط على أراضي الدولة يفتح الباب لإهدار الثروة الزراعية (الوطن)

رفضت لجنة استرداد اراضى الدولة، عدد من طلبات التقنين تقدمت بها شركات وأشخاص بعد أن ثبت أن مقدمى الطلبات يريدون السماح لهم بتغيير النشاط المخصصة من أجله الأرض مقابل دفع ما ستقرره اللجنة من مبالغ.ومن جانبه، قال الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، إن السماح للبعض بتغير النشاط مجددا سوف يفتح الباب للجميع بمخالفة النشاط وإهدار ثروة مصر من الأراضى الزراعية لتحقيق مليارات على حساب الدولة.

 

وزير الصحة يقيل 4 وكلاء للوزارة بـ 4 محافظات (اليوم السابع)

أصدر الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، قرارا بإقالة 4 وكلاء للوزارة بـ 4 محافظات، هي:”مرسى مطروح، وكفر الشيخ والجيزة، ودمياط”.

 

الحكومة توافق على 5 اتفاقيات للتنقيب عن البترول واستكشاف الغاز (اليوم السابع)

قال طارق الملا، وزير البترول، إن اجتماع الحكومة، يوم الأربعاء، ووافق على 5 اتفاقيات منهم 4 اتفاقيات للبحث عن الغاز واتفاقية للبحث عن البترول.وأضاف أن مناطق التنقيب تشمل شمال رأس العش الشرقية، ومنطقة شمال الحمام البحرية بحد أدنى للاستثمار 80 مليون دولار، وشمال الطابية البحرية بحد أدنى للاستثمار 65 مليون دولار.

 

رئيس الوزراء معلقاً على المفاوضات مع صندوق النقد الدولى: تسير بشكل جيد (اليوم السابع)

علق المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء فى تصريحات صحفية له بمقر مجلس الوزراء، عقب انتهاء اجتماع الحكومة الأسبوعى على المفاوضات مع صندوق النقد الدولى، قائلاً “المفاوضات تسير بشكل جيد، وكله خير إن شاء الله”. وأضاف أن قرار وقف تصدير الأرز بكافة أنواعه، يأتى توفيراً لاحتياجات السوق المحلية، وبما يسهم فى الحفاظ على استقرار الأسعار طول العام.

 

البرلمان المصري: –

نبيل أبو باشا: البرلمان يشكل لجنة تقصى حقائق لحصر خسائر”السكك الحديدية” (بوابة الأهرام)

قال نبيل أبو باشا، نائب حزب المصريين الأحرار، إن لجنة النقل بمجلس النواب، قررت الإطلاع على تفاصيل النفقات الخاصة بالسكك الحديدية فى الجلسة القادمة التى ستعقدها اللجنة يوم 21 أغسطس، الجاري بحضور رئيس الهيئة ومستشاريها.وأكد أن اللجنة قررت تشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على طبيعة عمل خطوط السكك الحديدية وأسباب خسائرها.

 

“العلاقات الخارجية بالنواب” تناقش خطة دعم مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو (بوابة الأهرام)

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اجتماعا ناقشت خلالها خطة دعم السفيرة مشيرة خطاب المرشحة لتولي منصب مدير عام منظمة اليونسكو، حيث أكدت اللجنة دعمها الكامل لمرشحة مصر وحشد التأييد لها في جميع لقاءاتها مع الوفود الأجنبية، كما آتت اللجنة على دعم رئاسة الوزراء لها والوقوف ورائها من اجل تولي مصر لهذا المنصب الدولي الرفيع.

 

لقاء مرتقب بين البرلمان ووزراء المجموعة الاقتصادية لبحث قرض صندوق النقد (اليوم السابع)

قال النائب محمد على عبد المجيد، وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعا مرتقبا مع وزراء المجموعة الاقتصادية -وزراء المالية، والتخطيط، والاستثمار-للوقوف على ما آخر وصلوا إليه خلال المفاوضات مع وفد صندوق النقد الدولى حول الحصول على قرض من الصندوق.

 

تصريحات: –

نائبة وزير التخطيط: الحكومة لم تلغ الدعم ولكن تعيد هيكلته وسلوكيات المواطنين سبب ارتفاع الأسعار (بوابة الأهرام)

أكدت الدكتورة نهال المغربل نائبة وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن ما يتم حاليًا ليس إلغاءً للدعم على الخدمات والسلع ولكنه “تطوير وهيكلة” للدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه فعليًا.وشددت على أن الحكومة لم ترفع يدها عن الدعم المقدم للفقراء والمواطنين البسطاء، وما يحدث هو هيكلة وإعادة ترتيب أوليات دعم المستحقين فعليًا.

 

فتوى جديدة لـ “ياسر برهامى” تحرم بيع الطعام والشراب لتاجر المخدرات (اليوم السابع)

أصدر ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، فتوى حول حكم التعامل بالبيع مع تاجر المخدرات.وجاءت إجابة “برهامى” بفتوى نشرت على الموقع الرسمى للدعوة السلفية نصها: “إذا كنت تعلم أن ماله كله بلا استثناء مِن المخدرات؛ فلا تتعامل معه إلا مكرهًا، ليس فقط لأجل عدم المشاكل؛ لأن ثمن المخدرات لا يدخل فى ملك البائع لبطلان بيعها”.

 

توك شو: –

عبد المنعم سعيد: لا يحق للقضاء نظر قضية «تيران وصنافير» وهذا دور البرلمان (الشروق)

قال عبد المنعم سعيد، مدير المركز الإقليمي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه يرى أن القضاء ليس له الحق في نظر قضية ملكية جزيرتي تيران وصنافير، موضحًا أن مجلس النواب وحده هو المعني بنظر هذه الاتفاقية مع المملكة العربية السعودية.

 

محمد حبيب الجماعة لا عهد لها ويعتبرون التفجيرات مصدرا للفخر (الشروق)

حدد الدكتور محمد حبيب، عدة نقاط على جماعة الاخوان أن تفعلها قبل الحديث عن أي مصالحة سياسية مع الدولة، كان على رأسها وقف الاعتماد على أمريكا والاتحاد والأوروبي، والتوقف عن العمليات الإرهابية والاغتيالات، والتوقف عن الاتصال بالجماعات الإرهابية، وإجراء مراجعة شاملة فكريا وسياسيا للجماعة.

 

إبراهيم عيسى: الحكومة تتصرف في الأزمات «يوم بيوم كعامل اليومية» (الشروق)

انتقد إبراهيم عيسى، أداء الحكومة تجاه الأزمات المحلية كارتفاع سعر الدولار، والتعامل مع سوق الصرف، وفساد القمح، وضعف السياحة، وتصدير الأرز، قائلًا: «الحكومة تتصرف يوم بيوم كعامل اليومية». وأوضح أن عدم التخطيط العلمي وسوء الإدارة وراء المشكلات الواقعة في مصر، مطالبًا بالتحدث في المشكلات بصورة عقلانية بعيدًا عن المشاعر.

 

معتز عبد الفتاح: خلل مؤسسات التربية «أضر بالمصريين» (الشروق)

طالب معتز عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، السيسي، بضرورة وضع قضية بناء الشخصية المصرية على مائدة النقاش، قائلًا: «الشخصية المصرية تغيرت واكتسبت قيما جديدة، واختفت منها قيم أخرى، في الماضي كان الغش يتم في الخفاء، واليوم الفصل يغش، والمدرسة تغش، والجميع يغش دون إحساس بالذنب».

 

«شردي» لـ«بريطانيا»: خذوا الإخوان وفوقهم «بوسة» (الشروق)

وجه محمد شردي، رسالة شديدة اللهجة لدولة بريطانيا، تعليقًا على قرارها بفتح أراضيها لأعضاء جماعة الإخوان، قائلًا: «خذوهم وفوقهم بوسة، وسينقلب السحر على الساحر». وطالب «السلطات المصرية بالموافقة على القرار البريطاني، وتسهيل سفر أي شخص ينتمي لجماعة الإخوان للأراضي البريطانية.

 

الفقي: تقرير «الإيكونوميست» يهدف لتشويه الصورة (بوابة الأخبار)

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إنه لا يجب أن تكون هناك حساسية تجاه ما يكتب ضد مصر في صحف الخارج، مشيرا إلى أن مصر دائما ما تتعرض على مدار التاريخ الحديث لضغوط اقتصادية من أجل تحقيق مكاسب سياسية.وأضاف أن ما ذكرته «الإيكونوميست» في تقريرها عن الوضع الاقتصادي داخل مصر يهدف لتشويه صورتها على المستوى الخارجي.

 

سو شيال ميديا: –

شادي الغزالي حرب: عمرو بدر يدفع ثمن إيمانه بثورته وأرضه (مصر العربية)

استنكر شادي الغزالي حرب استمرار حبس الصحفي عمرو بدر بعد قضائه 100 يوم من الحبس الاحتياطي.وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر”: “الحرية لواحد من أجدع الناس اللي اتعاملت معاهم، بيدفع تمن إيمانه بثورته وأرضه، الحرية لعمرو بدر”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مصر للطيران تستعد لبيع 18 طائرة.. والتأجير التشغيلي لزيادة الأسطول (بوابة الاخبار)

تستعد الشركة القابضة لمصر للطيران، لبيع 18 طائرة من الطرازات القديمة من بينهم 11 طائرة خرجت من الخدمة وأنه بذلك سيصبح عدد أسطول الشركة 62 طائرة من أصل 81 من بينهم الطائرة التي سقطت مؤخرا بالبحر الأبيض المتوسط وأوضح أن مصر للطيران ستتبع نظام التأجير التشغيلي في زيادة أسطول طائراتها لزيادة أسطولها ليصل 105 طائرات عام 2021.

 

البورصة تربح 3 مليارات جنيه ومؤشرها يسجل أعلى مستوى له في 13 شهرا (بوابة الاخبار)

حققت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات قياسية لدى إغلاق تعاملات، اليوم الأربعاء10أغسطس، مدعومة بعمليات شراء قوية من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعربية على الأسهم الكبرى والقيادية خاصة في القطاعات الرئيسية بالسوق ليمتد النشاط إلى أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات.

 

“الدولار الأسود” يغلق 52شركة صرافة مخالفة (بوابة الاخبار)

أغلق البنك المركزي نحو 52 شركة صرافة مخالفة، ما بين إغلاق دائم وسحب ترخيص بشكل نهائي وبين إغلاق محدد المدة وأكد مصدر مسئول بالبنك المركزي، أن الفترة المقبلة، ستشهد إجراءات مشددة على شركات الصرافة المخالفة، والتي تتعامل في السوق السوداء، وتتاجر بالعملة، خاصة بعد موافقة مجلس النواب على تغليظ عقوبات المتاجرين بالعملات الأجنبية.

 

الذهب يرتفع 14 جنيها بسبب الدولار (الوطن)

شهدت اسعار الذهب ارتفاعا ملحوظا ، متاثراً بوصول الدولار الى 12.60 في السوق السوداء، بالإضافة إلى أرتفاع سعر الذهب في البورصات العالمية، ليسجل 519 جنيه للجرام عيار 24، مرتفعا 14 جنيه عن أسعار امس، كما سجل العيار 21 ارتفاع بنحو 12 جنيهاً ليباع ب454 جنيها، فيما ارتفعت اسعار العيار 18 بنحو 10 جنيهاً ليباع ب389 جنيهاً.

 

نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية: يجب إعدام رؤساء شركات الصرافة المتلاعبة بالدولار (الوطن)

طالب فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، بتغليظ العقوبة على رؤساء شركات الصرافة التي تتلاعب في سعر الصرف، إلي عقوبة الإعدام وقال إن قرار انشاء هذه الشركات قرار خاطئ من الأصل، و أعطى للصرافات مهام خاصة بالبنوك، كالتصرف في الحسابات الخاصة بالعملاء.

 

عماد مهنا: غلق «الصرافة» يزيد سعر الدولار لـ20 جنيهًا (المصري اليوم)

قال خبير الاقتصاد السياسي والتخطيط الاستراتيجي الدكتور، عماد مهنا ، إنّ غلق شركات الصرافة مع عدم توفير بديل آخر، فمن المؤكد أن يصل سعر الدولار لـ 20 جنيهاً، بالإضافة إلى خلق «تاجر العملة الموجود على القهوة» وأضاف «مهنا» أن البنوك غير جاهزة كبديل لغلق شركات الصرافة، لأن الدولة ليس بها دولار.

 

محافظ البنك المركزى وبعثة صندوق النقد يعقدان مؤتمرا صحفيا اليوم (اليوم السابع)

يعقد طارق عامر، محافظ البنك المركزى، والدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، وبعثة صندوق النقد الدولى، مؤتمرًا صحفيًا ظهر اليوم الخميس، بمقر مجلس الوزراء لإعلان سير المفاوضات مع صندوق النقد الدولى.

 

«المركزي» يعلن تراجع معدل التضخم لـ12.31% في يوليو الماضي (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي المصري أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي انخفض إلى 31. 12%، في يوليو الماضي، مقابل 37. 12% في يونيو السابق عليه وذكر «المركزي»، في بيان له، الأربعاء، أن معدل التضخم الأساسي على أساس شهري سجل 25. 0%، خلال يوليو الماضي، مقارنة بـ 74. 0% خلال يونيو السابق عليه.

 

“تقصى الحقائق”: إهدار 14 مليار جنيه سنويا نتيجة الطحن الوهمى للقمح (اليوم السابع)

كشف بيان تحليل دعم الخبز من هيئة السلع التموينية عن الحساب الختامى للسنة المالية 2015/2016 عن قيمة ما تم إنفاقه على نقاط الخبز، الذى بلغ 5 مليارات و564 مليون و500 ألف جنيه وأوضح عضو بلجنة تقصى حقائق القمح أن هذا المستند يعنى أن ما يتم توفيره من الدقيق مقابل نقاط الخبز يبلغ 4 ملايين و513 ألف و152 طنا، بما يعادل14مليارا .

 

الدولار يسجل 12.70 جنيهًا للبيع في السوق السوداء (رصد)

استقرت أسعار الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الأربعاء، عند 12.45 جنيها للشراء، و 12.70 جنيها للبيع ،وسجلت في البنوك “السوق الرسمية”، 8.83 جنيهات للشراء، و8.88 جنيهات للبيع.

 

“القومي للاتصالات” يرفض تقسيط رخصة الشبكة الرابعة (رصد)

أكد مصدر مسؤول بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن رفض الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقسيط قيمة رخص الاتصالات الجديدة، وقال: “نحن نطرح ترددات للجيل الرابع للمحمول وليس شيئًا آخر، وأنه مورد نادر وبذلت الوزارة مجهودًا ضخمًا لتوفيره، كما من حق الدولة الاستفادة من تعظيم العائد من الرخص”.

 

أرباح المصرية للاتصالات تقفز 175% خلال النصف الثاني من العام (أصوات مصريه)

قالت الشركة المصرية للاتصالات اليوم الخميس إن صافي أرباحها ارتفع خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 175%. وأضافت الشركة في بيان أرسلته للبورصة أنها حققت صافي ربح يصل لنحو 1.039 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 378 مليون جنيه، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

صحيفة: 3 شركات عالمية تتنافس على خدمات تموين السفن بقناة السويس (أصوات مصريه)

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن هناك 3 شركات عالمية تتنافس على الفوز بعقود إنشاء محطات تموين الوقود للسفن العابرة لقناة السويس ونقلت صحيفة الأهرام القومية، في عددها الصادر اليوم الخميس، عن مميش قوله في تصريح خاص، إن الشركات إحداها إماراتية والأخرى كويتية والثالثة صينية.

 

نائب وزير التخطيط: الحكومة لن تلغ الدعم.. والإجراءات الحالية لهيكلته وتطويره (أصوات مصريه)

شددت نهال المغربل -نائب وزير التخطيط والمتابعة- على أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة حاليا تهدف إلى تطوير وهيكلة الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه فعليا، ولكنها ليست خطوات لإلغائه وأوضحت أن الدولة خصصت جزءا كبيرا من الموازنة العامة للدولة لصالح الدعم، بما يضمن تخفيض معدلات ونسب الفقر وتخفيف العبء عن الفقراء.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

“الإشتراكيون الثوريون” تدعو المواطنين للامتناع عن دفع فواتير الكهرباء (رصد)

نددت حركة الاشتراكيون الثوريون بارتفاع أسعار استهلاك الكهرباء للمنازل ،ما بين 35 و40 % للشرائح الثلاث الأولى الخاصة بمحدودي الدخل وذلك في المرحلة الثالثة من خفض الدعم، وطالبت المواطنين، بالامتناع عن دفع فواتير الكهرباء.

 

إضراب 1500عامل بـ”الدولية للسيراميك” لرفض اتفاقية القوى العاملة (الوطن)

دخل  نحو 1500 عامل بشركة مصر الدولية للسيراميك بالمنطقة الصناعية بقويسنا، في إضراب مفتوح عن العمل، احتجاجا على نقض الإدارة لوعودها بتنفيذ بنود الاتفاقية، التي تمت برعاية أعضاء مجلس الشعب والقوى العاملة ومحافظ المنوفية، والتي شملت عدد من  مطالب العمال وكان أهمها حساب الإضافي على  المرتب الشامل وليس على الأساسي.

 

400 عامل بشركة الزامل في المنوفية يدخلون في إضراب لحين صرف المستحقات المالية (الوطن)

أعلن عمال شركة الزامل للهياكل الفولاذية بالمنطقة السابعة بالسادات في المنوفية، إضرابهم عن العمل، لحين تنفيذ طلباتهم والمتمثلة في صرف بدل مخاطر وتوفير مواصلات من والى القاهرة ويذكر أن الشركة قطاع خاص قوامها 400 عامل تعمل بنظام الوردية الواحدة ملك، خالد عبد الله الزامل، سعودي الجنسية.

 

أهالي سنتريس بالمنوفية يعترضون على تركيب “برج” لتقوية شبكة “المحمول” (الوطن)

تجمهرت مجموعة من أهالي قرية سنتريس التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، إعتراضا على تركيل “برج” لتقوية شبكة المحمول أعلى سطح أحد المنازل، وتم تحرير محضر بالواقعة.

 

موظفو مصلحة الضرائب العامة يعلنون الإضراب يوم الأحد المقبل (اليوم السابع)

أعلن عدد من موظفى مصلحة الضرائب العامة المتظاهرين بشارع الفلكى، الدخول فى إضراب عن العمل بداية من يوم الأحد المقبل، على أن يتم تحديد آليته لاحقاً، أما داخل المأموريات أو أمام مقر المصلحة بشارع حسين حجازى.

 

المعلمون يتظاهرون أمام “الوزراء” للمطالبة بتقليل الاغتراب (رصد)

تظاهر ظهر اليوم العشرات من المعلمين المغتربين الفائزين بمسابقة الـ30 ألف معلم أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء بشارع حسين حجازى؛ للمطالبة بتوزيعهم على محافظاتهم القاطنين بها، فضلا عن المطالبة بالمساواة فى تطبيق قرار عودة المتضررين.

 

2-قضايا المجتمع

الإعلام

مساهمو Cbc والنهار يقررون تأسيس شركة قابضة وإطلاق”إكسترا اليوم”الإخبارية (اليوم السابع)

استكمالا لإعلان دمج المجموعتين وتأسيس شركة قابضة تضم أسهم الشبكتين، عقد مساهمو قنوات “سى بى سى” وشركاتها وقنوات النهار وشركاتها، اجتماعا موسعا مساء أمس الأربعاء، لإقرار تكوين الشركة القابضة ومن المقرر، وفقا لما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع، أن تتوسع قناة “إكسترا اليوم” للاهتمام بالشأن العربى والإقليمى والدولى.

 

التعليم

مصادر تكشف نتيجة تنسيق المرحلة الثانية: 96.3% للطب البيطري و90.2% للحاسبات (المصري اليوم)

كشفت مصادر من داخل مكتب التنسييق، أن نتيجة المرحلة الثانية لطلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية كالتالي:الطب البيطري بنسبة 96.3%، والحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بنسبة 90.2%، والحد الأدنى للقبول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية «علوم» بنسبة 95.7%، والحد الأدنى للقبول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية «رياضة»  بنسبة 90%.

 

الصحه

غلق 82 منشأة طبية بالغربية لمخالفتها الاشتراطات الصحية (بوابة الاخبار)

أصدر محافظ الغربية اللواء أحمد ضيف صقر، قرارًا بالغلق الإداري وإلغاء الترخيص الصادر لـ82 منشأة طبية على مستوى المحافظة، تنوعت بين صيدليات وعيادات طبية خاصة وعيادات أسنان ومراكز طبية ومعامل تحاليل، وذلك لمخالفتها اشتراطات التراخيص الصادرة لها.

 

وزارة الصحة: غلق 171 منشأة طبية خاصة بالدقهلية (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إصدار قرارات غلق إداري لعدد 171 منشأة طبية خاصة بمحافظة الدقهلية خلال النصف الأول من العام الجاري 2016 وأوضح الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية فى بيان اليوم أن عدد المنشآت الطبية الخاصة التي تم المرور عليها خلال تلك الفترة بلغت 5641 منشأة.

 

السياحه

مسئول طيران مصري: وفد روسي يتفقد إجراءات تأمين المطارات الشهر الجاري (بوابة الاهرام)

يصل وفد روسي في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، لتفقد إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والبضائع والطائرات في مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة وقال المهندس إسماعيل أبو العز رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية المصرية: “تأتى زيارة الوفد الروسي تنفيذًا بعد اتفاق شريف فتحي وزير الطيران المدني خلال الزيارة الأخيرة لروسيا”.

 

عبدالجبار: 33% تراجعا في الحركة السياحية الوافدة من فرنسا لمصر بسبب “الإرهاب” (الوطن)

قال محمد عبدالجبار رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة التنشيط السياحي، إن الحوادث الإرهابية التي ضربت فرنسا خلال الفترة الماضية أدت إلى تراجع الحركة السياحية الوافدة من فرنسا إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 33% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وزير السياحة ينتقد حملات السخرية من السياح المصريين بشرم والغردقة (الوطن)

انتقد يحيى راشد، وزير السياحة، حملات التشويه الموجهة ضد المواطن المصري الذي يقضي إجازته بإحدى المدن السياحية سواء شرم الشيخ أو الغردقة، والصور التي يتم تداولها للتقليل من شأنه.

 

قنصل تركيا بالإسكندرية:استئناف الرحلات الجوية التركية لشرم الشيخ 1سبتمبر (اليوم السابع)

أكد سردار بالانتابه قنصل عام تركيا بالإسكندرية، على استئناف الرحلات الجوية التركية إلى مطار شرم الشيخ بكامل طاقتها بدءا من 1 سبتمبر القادم، وذلك بعد توقف دام لشهور وأضاف أن الخطوط الجوية التركية تعتبر الخطوط الجوية الأجنبية الأولى التى استأنفت حركة الطيران إلى مدينة شرم الشيخ بعد توقفها عقب سقوط الطائرة الروسية.

 

النقل والمواصلات

المرور: إغلاق جزئى لكوبرى قصر النيل بسبب أعمال تطوير لمدة 4 أيام (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء الدجوى، مدير المرور، عملية إجراء إغلاق جزئى لكوبرى قصر النيل، بسبب أعمال صيانة وترميم فواصل الكوبرى التى تنفذها شركة المقاولون العرب للصيانة لمدة  4 أيام فى ظل انتشار الخدمات المرورية بمحيط الأعمال لرصد أى معوقات مرورية.

 

الزراعه

«التموين»: 2400 جنيه لطن أرز الشعير «العريض» والمستهدف 2 مليون طن (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين، صدور قرار وزاري لشراء 2 مليون طن أرز شعير من المزارعين بسعر 2300 جنيه للطن رفيع الحبة، و2400 للطن عريض الحبة وضربه في مضارب الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بهدف تكوين احتياطي يكفي طوال العام.

 

رئيس شعبة الأرز: قرار منع التصدير يخفض الأسعار بالأسواق (بوابة الاخبار)

قال رئيس شعبة الأزر بغرفة صناعة الحبوب رجب شحاتة، إن قرار منع تصدير الأرز بكافة أنواعه، سيؤدي إلى انخفاض سعره بالأسواق وكان مجلس الوزراء قرر الأربعاء 10-8-2016، في اجتماعه الأسبوعي، وقف تصدير الأرز بكافة أنواعه و«كسر الأرز» في محاولة منه لمواجهة ارتفاع سعره.

 

الأقباط

تواضروس يلتقي وفد الشباب المصري المقيمين في فرنسا  (بوابة الاخبار)

التقى تواضروس الثاني مع وفد من الشباب المصري المقيمين في فرنسا ويزورون مصر حاليا فيً أحدى قاعات كنيسة العذراء سموحة بالإسكندرية وفي لفتة جميلة ارتدوا جمعيهم تيشيرتات تحمل عبارة في حب مصر، حيث أنهم كونوا جمعية اسمها في حب مصر الغرض منها تشجيع المغتربين على زيارة مصر والتشجيع على السياحة لمصر .

 

الخارجية الأمريكية: الأقباط في مصر ما زالوا يواجهون “تحديات مهمة” (الأقباط اليوم)

زعم تقرير وزارة الخارجية الأمريكية للحريات الدينية لعام 2015، الذي أصدرته مساء الأربعاء، إن الأقباط في مصر ما زالوا يواجهون “تحديات مهمة”. ويرصد التقرير وضع حرية الأديان وممارسة الشعائر خلال العام الماضي في عدة دول من بينها مصر وأضافت الخارجية الأمريكية، أن عبد الفتاح السيسي اتخذ إجراءات تتعلق بحماية ممارسة الأقباط لشعائرهم، مشيرة إلى حضوره القداس مرتين، وتأكيده في تصريحاته على أن “الجميع مصريون”.

 

عودة اسر أقباط كوم اللوفى لقريتهم وانتظار لتنفيذ وعود المسئولين (الأقباط اليوم)

بدأت الأسر القبطية يكوم اللوفى مركز سمالوط بالمنيا رحلة العودة إلى قريتهم اليوم ، بعد هروبهم من القرية عقب إخلاء سبيل المتهمين بالاعتداء عليهم وتحول القرية لفوضى عارمة وقذف منازل الأقباط بالحجارة وتهديدهم ، مما جعلهم يتركون قريتهم إلى القاهرة لطرق أبواب الرئاسة والبرلمان لإنقاذهم من الظلم الذي تعرضوا له .

 

أخرى

السد العالى يستعد لاستقبال “الفيضان” والمخزون يكفى 3 سنوات (بوابة الاهرام)

سجل فيضان العام الماضى أقل فيضان حدث لنهر النيل منذ 100 عام، ووصل مخزون المياه فى بحيرة السد العالى الى 200 مليار متر مكعب من المياه فقط.. ويؤكد الخبراء أن هطول الأمطار بغزارة على النيل الأزرق بالسودان يؤكد أن الفيضان أعلى من المتوسط.

 

نائب رئيس الوزراء الأثيوبي: تم اكتمال 51.9% من مشروع بناء سد النهضة (رصد)

أعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية الأثيوبي “دبري صيون جبراميكائيل”، أمس اكتمال 51.9% من أعمال بناء مشروع سد النهضة المقام على نهر النيل.

 

مياه الصرف الصحي تُغرق المنطقة الصناعية بقويسنا (رصد)

تعاني المنطقة الصناعية بقويسنا التي تحتوي علي أكثر من ٧٠٠ مصنع من الغرق ؛ بسبب مياه الصرف الصحي  ، ما يعوق حركة المواطنين .

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

تعاون مصرى أمريكى لتطوير العمل بقطاع الطب الشرعي (بوابة الأهرام)

أستقبل المستشار عمر مروان مساعد وزير العدل لشئون قطاعي الخبراء والطب الشرعي، وسلي روبرنسون سكرتير أول مدير إدارة مكافحة المخدرات وإنفاذ القانون الدولية بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور ديفيد داولى الباحث في علوم التخطيط الاستراتيجي بجامعة وست فرجينيا، والدكتور أبوبكر مرزوق رئيس قسم الطب الشرعي بولاية سانت دييجو.

 

ننشر حركة التنقلات الداخلية الخاصة بمديرية أمن القاهرة (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بمديرية أمن القاهرة، بأن اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، اعتمد حركة التنقلات الداخلية الخاصة بضباط المديرية.

 

مدير أمن جنوب سيناء: زيادة عدد كاميرات المراقبة فى شرم الشيخ لـ 420 كاميرا (اليوم السابع)

كشف اللواء أحمد كامل طايل مدير أمن جنوب سيناء الجديد، عن سعي الإدارات الأمنية لوضع خطة أمنية محكمة يتم تفعيلها بصفة مستمرة.وسيتم زيادة أعداد كاميرات المراقبة فى الشوارع والميادين والأماكن الحيوية بشرم الشيخ من 200 إلى 420 كاميرا.

 

القبض على أحد المتهمين بقتل زعيم الشيعة حسن شحاتة فى الجيزة (اليوم السابع)

ألقت إدارة مباحث تأمين الطرق والمنافذ بالجيزة، اليوم الأربعاء، القبض على أحد المتورطين فى ارتكاب جريمة قتل الزعيم الشيعى حسن شحاتة، و3 آخرين بقرية زاوية أبو مسلم بمنطقة أبو النمرس والتى وقعت عام 2013، وتبين أن المتهم صادر ضده حكم بالسجن 14 عاماً فى القضية المتورط فيها، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

 

محاكم ونيابات: –

استمرار إخلاء سبيل “الظواهرى “فى اتهامه بإنشاء “تنظيم الجهاد” (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات القاهرة، استمرارإخلاء سبيل محمد الظواهرى، شقيق أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة، فى القضية التى يواجه فيها اتهامات بتشكيل وتولى قيادة بجماعة وتنظيم “الجهاد”، وتخفيف التدابير الاحترازية بحق المتهم.

 

الجنايات تتنحى عن نظر دعوى «الزند» ضد «المصريون» لاستشعار الحرج (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة التنحي عن نظر محاكمة جمال سلطان رئيس تحرير جريدة المصريون والمحررة في الجريدة إيمان يحيى إبراهيم بدوي لاتهامهما بارتكاب جرائم نشر أخبار كاذبة ضد المستشار أحمد الزند والتشهير به وذلك لاستشعار الحرج .

 

اعتقالات: –

القبض على 3 مشتبه بهم فى محاولة اغتيال «علي جمعة» (الشروق)

ألقت أجهزة الأمن بالجيزة، اليوم، القبض على 3 من المشتبه فى تورطهم بمحاولة اغتيال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق يوم الجمعة الماضى فى مدينة السادس من أكتوبر، ومن بين المتهمين طالب يدرس بجامعة الأزهر، وينتمي لإحدى الجماعات التكفيرية.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close